تنظيم مسرح الصواري

مهرجان الصواري الدولي للأفلام

مايو 2007

 
 
 
 
 
 
 
 

بطاقة تعريفية

 
 
 
 

مهرجان الصواري الدولي للأفلام (siff07)، الذي ينظمه مسرح الصواري. مايو من 20 - 26 . وكان آخر موعد لتسليم الأفلام في تاريخ 15 ابريل، وذلك رغبة منه لتوفير الفرص للعاملين في مجال الأفلام بالوسائط المتعددة وتحفيز الطاقات الإبداعية والفنية والتقنية المرتبطة بها. حيث شكلت لجنة خاصة بإختيار الأفلام وتقسيمها إلى ثلاث مجموعات هي: أفلام المهرجان- أفلام الملتقى- فيلمي الأول.

 
 
 
 
 
 
 
 

شروط المسابقة

 
 
 
 
 

المشاركة مفتوحة لصانعي الأفلام والمبدعين في الوسائط المتعددة، بشرط أن يشمل صنيعهم الشروط التالية:  

-         أن لا يكون العمل المشارك قد أنتج قبل عام 2004م.

-         أن لا تتجاوز مدة الفيلم الساعة.

-         أن يكون الفيلم صالحا للمشاهدة فنيا.

-         أن لا يكون مشاركا في المهرجان في دورته السابقة.

-         تستبعد الأفلام الدعائية والإعلانية والترويجية.

-         أن يلتزم الفيلم بقانون الصحافة والمطبوعات والنشر بمملكة البحرين.

-         أن يكون الفيلم مطبوعا على شريط VHS أو mini DV أو على قرص CD.

-         يحق للمهرجان الإحتفاظ بنسخة من الفيلم.

-         آخر موعد لتسليم الأعمال 15 فبراير 2007م. 

للإستفسار حول المشاركة بإمكانك التواصل عبر البريد الإلكتروني sw19ri91@batelco.com.bh ، أو عن طريق الهاتف: 17725778 والفاكس: 17286900، أو زيارة الموقع الإلكتروني للمهرجان: saff@alsawari.org.

أو الإتصال على الأرقام التالية : 0097339806831 أو 0097339632318

 

 
 
 
قائمة بالأفلام البحرينية المشاركة في «مهرجان الصواري»

يسعى مهرجان الصواري في دورته الثانية الى توفير فرص للعاملين في مجال الأفلام بالوسائط المتعددة وتحفيز الطاقات الإبداعية والفنية والتقنية المرتبطة بها. ويشارك في مهرجان هذا العام 28 فيلماً بعد أن كان العدد 49 فيلماً، وتقليص العدد بسبب إخلال بعض الأفلام بشروط المهرجان.

تنوعت الافلام ما بين أكثر من دولة، البحرين، ستشارك بتسعة أفلام، أما بقية الأفلام فمن عدة دول، منها الأردن ولبنان ومصر وسوريا وفلسطين، وأيضاً الولايات المتحدة الأميركية التي ستشارك بفيلمين هما (المحطة الأخيرة) وفيلم (الحرب العالمية الرابعة).

وتتميز دورة هذا العام بعروض لعدد من الأفلام التي انتجها المسرحي هي الفيلم الدرامي (خافقان)، من تأليف محمد الصفار وإخراج محمد جناحي، ويشارك في تمثيله مجموعة من أعضاء المسرح. كذلك سيتم عرض الفيلم الدرامي التوثيقي الذي يرصد تجربة مسرح الصواري (سرد الصواري)، وهو من إخراج أحمد الفردان لإخراج الفيلم الذي تعاون مع خالد الرويعي وعبدالله السعداوي في وضع التصورات وتحديد السيناريو الخاص بسرد الصواري. فيما يلي القائمة الكاملة بالافلام المشاركة:

 
 
 
 
 
 
 
 

أفلام المهرجان

 
 
 
 
 
 

السلام

* المخرج: منذر بو هندي.

* المؤلف: منذر بوهيندي.

* نبذة عن الفيلم:. رسالة قوية تظهر ماذا يحتاج العالم للوصول إلى سلام أفضل، ولتظهر ماذا يحصل في العالم.

* مدة الفيلم: 6 دقائق.

 

آثار ومعالم البحرين

* المخرج: ناصر عباس محمد ناصر.

* المؤلف: ناصر عباس محمد.

* نبذة عن الفيلم: فلم وثائقي يتحدث عن معالم حضارات البحرين القديمة دلمون وتايلوس والآثار المكتشفة والشعوب القديمة والمجتمع ونظام الحكم والمعتقدات.

* مدة الفيلم: 17 دقيقة و58 ثانية.

 

أحلام

* المخرج: محمد إبراهيم الدوسري.

* المؤلف: محمد إبراهيم الدوسري.

* نبذة عن الفيلم: معاناة صبي موهوب يعزف على اكثر من آلة موسيقية يبحث عن مكان ليطور موهبته الموسيقية ومواهب اقرانه الآخرين في المنطقة التي يعيش فيها حيث لا مكان يحتضن المواهب الفنية.

* مدة الفيلم: 15 دقيقة.

 

الدوامة

* المخرج: محسن التغوي.

* المؤلف: محسن المتغوي.

* نبذة عن الفيلم: فتاة على علاقة مع احد الأشخاص حتى تحمل منه بطفل ويختفي والده عنها، ثم تجد في المستقبل صلة وصل مهمة لعائلة والد طفل.

* مدة الفيلم: 20 دقيقة و34 ثانية.

 

الفارس

* المخرج: انور حيات.

* المؤلف: إبراهيم راشد الدوسري.

* نبذة عن الفيلم: يرصد الفلم المعاناة التي يعانيها الشباب من هواة ركوب الخيل والفروسية، وأصحاب الاسطبلات الأهلية في البحرين من خلال حوار احد الفرسان، واستعراض مشاهد من حياتهم اليومية مع الخيل.

* مدة الفيلم: 16 دقيقة.

 

الفجر الأسود

* المخرج: قاسم محمد علي زين الدين.

* المؤلف: الكاتبة منيرة الشيخ.

* نبذة عن الفيلم: ‘’الفجر الأسود’’ حكاية بحرينية تصور دراما الاجتماعية والواقعية في إحدى الأسر البسيطة، في هذا الفيلم يسلط الضوء على احد أفراد تلك الأسرة والتي جعلت تلك الظروف الأسرية من ولد مثالي إلى آخر غير ملتزم.

* مدة الفيلم: 35 دقيقة.

 

القفص

* المخرج: إبراهيم راشد الدوسري.

* المؤلف: إبراهيم راشد الدوسري.

* نبذة عن الفيلم: تدور أحداث الفيلم حول رجل يسترجع ذكريات قاسية عاشها في سنوات شبابه، حيث تنعكس على مرحلة حياته الحاضرة، وما يشمل بها من أحداث، اكثر مؤلمة.

* مدة الفيلم: 16 دقيقة

 

المقاهي بين الرفض والقبول

* المخرج: نضال بدر.

* المؤلف: عبدالله رشدان - نضال بدر.

* نبذة عن الفيلم: تسليط الضوء على إيجابيات وسلبيات المقاهي الشعبية.

* مدة الفيلم: 18 دقيقة و15 ثانية.

 

اليقظة

* المخرج: علي العلي.

* المؤلف: هدى البياع.

* نبذة عن الفيلم: شخص تنغمس حياته بالمحرمات وفجأة يستيقظ ضميره بعد وفاة اخيه الصغير وتكون النهاية غير واقعية.

* مدة الفيلم: 27 دقيقة.

 

بينهم

* المخرج: محمد راشد بوعلي

* المؤلف: محمد راشد بوعلي.

* نبذة عن الفيلم: الفلم يتناول مجموعة من الأحداث يفصل بينها غشاء الواقع، الخيال، وفيلم الرعب القصير الذي يخطط مجموعة من الأصدقاء تصويره.

* مدة الفيلم: 32:.43

 

حياة تخشبية

* المخرج: عبدالله رشدان.

* المؤلف: عبدالله رشدان - نضال بدر.

* نبذة عن الفيلم: شخص يشك في وجود علاقة غرامية اخرى بين زوجته وطرف ثالث لتنطلق عند الزوج الحاجة الملحة لكشف الحقيقة حتى ينهار.

* مدة الفيلم:

 

خمام

* المخرج: عبدالله محمد جواد البزاز.

* المؤلف: عبدالله محمد جواد البزاز.

* نبذة عن الفيلم: حينما يضيع المجهود في لحظة معينة.

* مدة الفيلم: 00,2 دقيقتان.

 

رسالة

* المخرج: محمد جناحي.

* المؤلف: عبد القادر عقيل.

* نبذة عن الفيلم: طفل وطفل يلتقيان صدفة أمام الساحل ويقرران كتابة رسالة إلى الله وبعد أسبوع يأتيها الرد مؤلماً وصاعقاً.

* مدة الفيلم: 11 دقيقة و41 ثانية.

 

زمن آخر

* المخرج: إبراهيم راشد الدوسري.

* المؤلف: إبراهيم راشد الدوسري.

* نبذة عن الفيلم: يرصد الفيلم معاناة شاب يعيش حالة صراع بين ما يؤمن به من مبادئ نبيلة، وواقع مر، يدفعه للتخلي عن ما هو جميل وراق.

* مدة الفيلم: 46 دقيقة.

 

ساعي

* المخرج: محمد جاسم العرادي.

* المؤلف: حسين محمد جواد البزاز.

* نبذة عن الفيلم: حينما تقف العقبات امام ساعي، فهل يستطيع تجاوز هذه العقبات؟

* مدة الفيلم: 20,30 ثلاثون دقيقة وعشرون ثانية.

 

ما وراء الضحكات

* المخرج: : أحمد الغائب + محمد عبدالعزيز.

المؤلف: ــــــــ

* نبذة عن الفيلم: يحكي الفيلم قصة شابين متهورين وقصتهما مع حادث سيارة، ولكن الفيلم يكون من وجهة أكثر من شخص واحد.

* مدة الفيلم: 14 دقيقة و16 ثانية.

 

من المسؤول؟

* المخرج: حسين غلوم (ابوجلال).

* المؤلف: ابوجلال.

* نبذة عن الفيلم: عائلة في بيوت اسكان بدون كهرباء يضطر الأب الى شراء مولد كهربائي إلى حين تصل الكهرباء وفي ليلة عندما ينوي ملء الخزان بالوقود تحدث حاثة حريق فتموت الأم والابنة ويصاب الأب بجنون.

* مدة الفيلم: اربع وسبعون دقيقة.

 

وراك

* المخرج: محمد نعمان القصاب.

* المؤلف: حسين محمد جواد البزاز.

* نبذة عن الفيلــم: شخص يحاول إخفاء شيء ما، هل ينجح في ذلك؟

* مدة الفيلم: 33:6 ست دقائق وثلاثة وثلاثون ثانية.

 

أجمل أماكن البحرين

* المخرج: ريم فريد.

* المؤلف: ــــــــ

* نبذة عن الفيلم: نرى بعضاً من شوارع البحرين وخاصة في مدينة المحرق وبعضاً من الجسور والبيوت.

* مدة الفيلم: 2:.48

 

آخر الطريق

* المخرج: حسين علي مهدي الجمري.

* المؤلف: مجيد رضي.

* نبذة عن الفيلم: تدور أحداث الفيلم عن اليد الخفية التي تلعب دورا خبيثا في المجتمع.

* مدة الفيلم: 12 دقيقة.

 

الثقة العمياء

* المخرج: محمد عبد الهادي نعمة.

* المؤلف: رياض بلواي.

* نبذة عن الفيلم: الثقة الزائدة من قبل الآباء لدى الأبناء تتحول إلى صدمة.

* مدة الفيلم: 12 دقيقة.

 

السفن بين الأمس واليوم

* المخرج: وفاء إبراهيم راشد الدوسري.

* المؤلف: وفاء إبراهيم راشد الدوسري.

* نبذة عن الفيلم: يسلط الضوء على السفن البحرينية القديمة وأهميتها بالنسبة للإنسان البحريني والخليجي في الماضي وابراز علاقته بالبحر والسفن والتي مازالت قائمة حتى الآن على رغم اختلاف أشكال السفن.

* مدة الفيلم: 4 دقائق.

 

الكتاب

* المخرج: يوسف فريدون.

* المؤلف: عبدالله السعداوي.

* نبذة عن الفيلم: تسير الأحداث على شخص من غريبي الأطوار، ومن محبي قراءة الكتب، يرى فتاة جميلة في إحدى المجمعات التجارية، فتتدهور حالته.

* مدة الفيلم: 08,.16

 

أمة واحدة

* المخرج: حسن محمد حسن.

* المؤلف: محمد القصاب.

* نبذة عن الفيلم: فيلم يحكي قصة طفلين ذوي ذكريات مشتركة ستبقى مدى الدهر مشتركة.

* مدة الفيلم: 1:.50

 

خطوات

* المخرج: محمد إبراهيم محمد.

* المؤلف: ــــــــ

* نبذة عن الفيلم: !!!! مابين .... و..... ! نغرق في ..... !!!

* مدة الفيلم: 4 دقائق فقط.

 

دراجتي

* المخرج: حسن عبدعلي.

* المؤلف: خليل إبراهيم وحسن عبدعلي.

* نبذة عن الفيلم: فتى مراهق يحاول اكتشاف محيطه حينما تقوم جولة بواسطة دراجته. يحاول النظر للأشياء بعين أرخى، فهل يستطيع ذلك؟

* مدة الفيلم: 5 دقائق.

 

ذاكرة شهيد

* المخرج: حسين الحليبي.

* المؤلف: مستوحى من شعر سعيد العويناتي.

* نبذة عن الفيلم: فيلم مستوحى من شعر سعيد العويناتي تدور احداثه حول معاناة شاب قضى حياته في المنفى والسجون وذلك من اجل الحرية والسلام والعدالة الاجتماعية.

* مدة الفيلم: 10 دقائق.

 

سيحدث

* المخرج: علي آل رحمة - حامد البوسطة.

* المؤلف: علي آل رحمة.

* نبذة عن الفيلم: يحاكي قصة امرأة تعيش حياة مزدوجة بين ما هو حاضر وما قد سيحدث في المستقبل.

* مدة الفيلم: 14 دقيقة.

 

صمت الأموات

* المخرج: : حسين آل شرف.

* المؤلف: حسين آل شرف.

* نبذة عن الفيلم: شخص على عدم توافق مع أهله وفي أحد المرات ذهب لينام ثم حصلت له مجموعة من الأمور غير المنطقية حتى يكتشف انه ميت ومدفون في مقبرة.

* مدة الفيلم: 8 min - 35 sec

 

مطاردة

* المخرج: حسين الحليبي.

* المؤلف: حسين العريبي.

* نبذة عن الفيلم: فيلم مستوحى من شعر سعيد العويناتي تدور احداثه حول شابين نقيضن عن بعضهما البعض احدهما يعيش حياته بشكل استهلاكي رتيب والآخر يؤمن بالمبادئ والقيم.

* مدة الفيلم: 10 دقائق.

 

مهمة مستحيلة

* المخرج: محمد مطر.

* المؤلف: ــــــــ

* نبذة عن الفيلم: مشاهد كوميدية لعصابة ترسل أفرادها لتنفيذ مهمات كوميدية.

* مدة الفيلم:

 

ويلاه

* المخرج: محمد القصاب.

* المؤلف: حسين البزاز.

* نبذة عن الفيلم: عندما لا تعد الكلمات عن الظلم والبؤس والحرمان وبعد كل هذا .. العدوان.

* مدة الفيلم: 22 دقيقة.

 

jul 2006

* المخرج: حامد البوسطة

* المؤلف: ــــــــ

* نبذة عن الفيلم: يتحدث الفيلم عن تأثير الحرب على الإنسان وكيف يحدث الدمار على مكتسباته عند نشوبها، وكانت الحرب الأخيرة على لبنان وما أحلت به من خراب ودمار خير شاهد على هذه النظرية وعلى تطبيقاتها السيئة.

* مدة الفيلم: 45,2 دقيقة.

 

 
 
 
 

قائمة بالأفلام غير البحرينية المشاركة

 
 
 
 
 

الفيلم

الزمن

البلد

     

رجل في فنجان

00:04:40

الاردن

ست دقائق

00:15:08

الاردن

ألو ألو

00:11:00

الاردن

علوش

00:21:00

الاردن

بعيدا عن هنا

00:28:00

الاردن

خوف

00:14:14

الامارات

حارسة الماء

00:20:00

الامارات

القرار

00:25:00

الامارات

مرايا الصمت

00:15:30

الامارات

طوى عشبة

00:15:00

الامارات

سراب

00:20:00

الامارات

احمد سليمان

00:20:00

الامارات

المتسلل

00:13:00

الامارات

رماد

00:11:00

الامارات

العودة

00:06:00

الامارات

ليله البدر

00:31:12

السعودية

حمامة حرب

00:24:00

السعودية

السينما 500 كم

00:42:00

السعودية

إطار

00:19:25

السعودية

متى؟؟

00:17:13

الكويت

رقصة على نغم الرصاص

00:09:00

الكويت

A tsunami relief & reflection

00:20:00

امريكا

طفولة نخل

00:02:30

ايران

الرماد  

00:20:00

ايران

Brazil VS German

00:27:00

لبنان

ولليل شمس أخرى

00:06:35

لبنان

Pink Elephant

00:14:00

لبنان

Kaako

00:14:00

مصر

Gozzor

00:57:00

مصر

People's Affairs

00:18:00

مصر

El Darawesh

00:09:00

مصر

مشاوير

00:34:00

مصر

أنا مضايقك

00:09:20

مصر

A Point on the Map

00:05:00

مصر

زيارة

00:26:00

مصر

     
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

جدول العروض

 
 
 
 
 
 

اسم الفيلم

زمن العرض

القسم

البلد

الأحد 21 مايو 2007

خوف

00:14:14

افلام الملتقى

الامارات

سلام

00:06:00

افلام الهرجان

البحرين

متى؟؟

00:17:13

فيلمي الاول

الكويت

حارسة الماء

00:20:00

افلام الملتقى

الامارات

رجل في فنجان

00:04:40

افلام الملتقى

الاردن

آثار ومعالم البحرين

00:17:58

فيلمي الاول

البحرين

ست دقائق

00:15:08

افلام الهرجان

الاردن

زمن آخر

00:35:00

افلام الملتقى

البحرين

القرار

00:25:00

افلام الملتقى

الامارات

المقاهي بين الرفض والقبول

00:18:15

فيلمي الاول

البحرين

الأثنين 22 مايو 2007

اليقظة

00:27:00

افلام الملتقى

البحرين

مرايا الصمت

00:15:30

افلام الهرجان

الامارات

الدوامة

00:20:34

فيلمي الاول

البحرين

رقصة على نغم الرصاص

00:09:00

فيلمي الاول

الكويت

مطاردة

00:10:00

افلام الملتقى

البحرين

Kaako

00:14:00

افلام الملتقى

مصر

رسالة

00:11:41

افلام الهرجان

البحرين

مهمة مستحيلة

00:16:30

فيلمي الاول

البحرين

طوى عشبة

00:15:00

افلام الملتقى

الامارات

ويلاه

00:22:00

افلام الملتقى

البحرين

الثقة العمياء

00:12:00

فيلمي الاول

البحرين

الثلاثاء 23 مايو 2007

صمت الأموات

00:08:35

فيلمي الاول

البحرين

Gozzor

00:57:00

افلام الهرجان

مصر

دراجتي

00:05:00

افلام الملتقى

البحرين

ألو ألو

00:11:00

افلام الملتقى

الاردن

آخر الطريق

00:12:00

افلام الملتقى

البحرين

ليله البدر

00:31:12

فيلمي الاول

السعودية

the wonderfull part of bahrain

00:02:48

فيلمي الاول

البحرين

طفولة نخل

00:02:30

افلام الهرجان

ايران

ساعي

00:20:30

افلام الملتقى

البحرين

سراب

00:20:00

افلام الملتقى

الامارات

السفن بين الأمس واليوم

00:04:00

فيلمي الاول

البحرين

الأربعاء 24 مايو 2007

احمد سليمان

00:20:00

افلام الهرجان

الامارات

علوش

00:21:00

افلام الملتقى

الاردن

احلام

00:15:00

افلام الملتقى

البحرين

People's Affairs

00:18:00

افلام الملتقى

مصر

Brazil VS German

00:27:00

افلام الملتقى

لبنان

خطوات

00:04:00

افلام الملتقى

البحرين

حمامة حرب

00:24:00

فيلمي الاول

السعودية

المتسلل

00:13:00

افلام الملتقى

الامارات

الكتاب

00:16:08

فيلمي الاول

البحرين

ولليل شمس أخرى

00:06:35

افلام الهرجان

لبنان

El Darawesh

00:09:00

افلام الملتقى

مصر

الخميس 25 مايو 2007

وراك

00:06:33

افلام الهرجان

البحرين

مشاوير

00:34:00

افلام الملتقى

مصر

الفارس

00:16:00

افلام الملتقى

البحرين

Pink Elephant

00:14:00

افلام الهرجان

لبنان

أمة واحدة

00:01:50

فيلمي الاول

البحرين

رماد

00:11:00

افلام الملتقى

الامارات

يوليو-06

00:02:45

افلام الملتقى

البحرين

السينما 500 كم

00:42:00

فيلمي الاول

السعودية

ما وراء الضحكات

00:14:16

افلام الملتقى

البحرين

أنا مضايقك

00:09:20

افلام الهرجان

مصر

حياة تخشبية

00:21:00

افلام الملتقى

البحرين

الجمعة 26 مايو 2007

سيحدث

00:14:00

افلام الملتقى

البحرين

A Point on the Map

00:05:00

افلام الهرجان

مصر

بعيدا عن هنا

00:28:00

افلام الملتقى

الاردن

بينهم

00:32:43

فيلمي الاول

البحرين

A tsunami relief & reflection

00:20:00

افلام الملتقى

امريكا

العودة

00:06:00

فيلمي الاول

الامارات

الرماد  

00:20:00

افلام الملتقى

ايران

خمام

00:02:00

افلام الملتقى

البحرين

زيارة

00:26:00

افلام الهرجان

مصر

إطار

00:19:25

افلام الملتقى

السعودية

 
 
 
 
 
 
 
 
 

ما كتب عن المهرجان

 
 
 
 
 

الموضوع

المصدر

التاريخ

اليعقوبي‮.. ‬تقييم أفلام مهرجان الصواري‮ ‬لم‮ ‬يكن منصفًا

الوطن البحرينية

27.05.2007

مرايا الصمت.. نواف الجناحي غجري الفكرة

الوقت البحرينية

26.05.2007

افتتـــح المهــرجـــان بفيلـــم خــافــقـــان « 2 Beets »

الوقت البحرينية

26.05.2007

قائمة بالأفلام البحرينية المشاركة في «مهرجان الصواري»

الوقت البحرينية

19.05.2007

 الصفار.. المهرجان يحتضن تجارب الشباب الأولى في السينما الرقمية

الوقت البحرينية

19.05.2007

«الصواري» يستعد لمهرجانه الجديد «siff07»

الوسط البحرينية

17.05.2007

70 فيلماً في مهرجان الصواري الدولي للأفلام

الوقت البحرينية

14.05.2007

 
 
 

من خارج وداخل البحرين

70 فيلماً في مهرجان الصواري الدولي للأفلام

الوقت - خليل إبراهيم: 

 

بدأ العد التنازلي لبدء مهرجان الصواري الدولي للأفلام (siff07) الذي سينطلق في 20 مايو/أيار الجاري، ويستــــمر حـــتى 26 من الشهر نفسه.

ويتابع هذا المهرجان، الذي بات محفلا سنــويا، الــهواة والمحترفون في مجالي الإنتاج السينمائي والتلفزيوني.

وقال مدير المهرجان محمود الصفار ‘’هذا المهرجان يعد تواصلا للمهرجان الأول، ونحاول من خلاله إظهار الوجوه الجديدة، وكذلك تقديم العروض الاحترافية من داخل وخارج البحرين’’.

ومع الاستعدادات المكثفة لمسرح الصواري لتنظيم مهرجانه (مهرجان الصواري الدولي للأفلام) تم إغلاق باب المشاركة في المهرجان بعد أن وصل عدد المشاركات في حدود 70 فيلما، 33 فيلما من البحرين، و37 من خارج البحرين وقد تنوعت المشاركات الخارجية التي كانت من الأردن وإيران ولبنان والكويت والسعودية والإمارات العربية المتحدة ومصر.

وينتظر حاليا الإجازة الرقابية من إدارة المطبوعات لعرض الأفلام في المهرجان. كما تم تصنيف الأفلام المشاركة في قسمي (فيلمي الأول وأفلام الملتقى) وينتظر حاليا من لجنة تصنيف الأفلام أن تفرز الأفلام النخبة المشاركة لتدخل في تصنيف (أفلام المهرجان) وهي الأفلام المحكية التي تود اللجنة من صناع الأفلام أن تحذو حذوهم في صناعة الأفلام. كما تكونت لجنة التصنيف من الكاتب الصحافي حسام أبو اصبع، والصاحفية في الشؤون الفنية في صحيفة الوسط منصورة الجمري، والفنان الصحافي خالد الرويعي، وكذلك المخرج عمر سليس.

كما سيتم إصدار جدول العروض خلال الأيام المقبلة مع الانتهاء من فرز الأفلام بالنسبة للجنة التصنيف.

وسيقدم المهرجان في صالة معهد الأليانس فرانسيز بمدينة عيسى بالقرب من جامعة البحرين.

كما أن المسرح سيعرض في حفل الافتتاح فيلم خافقان وهو من انتاج المسرح من تأليف محمد جناحي، ومحمد الصفار، وتمثيل حسين عبدعلي وحميد مراد، وباسل حسين، واسحاق عبدالله، ومحسن المتغوي، ومحمود الشيخ، ويوسف فريدون، وهشام حسن، ومحمود الصفار، ونجيب باقر، ورياض بلواي، حيث تم الانتهاء من تصوير الفيلم الذي يشارف على الانتهاء من مونتاجه خلال الأيام المقبلة.

كما يستضيف المهرجان خلال فــعالياته المخـــرج السينــمائي بسام الــــذوادي لتقديم ندوة تطبيقية حول تجربته السينــمائية الأخيرة (حكاية بحرينية) إضافة لكاتب السيناريو فريد رمضـــان ومؤلف موسيـــقى الفيلــم (محمـــد حداد) وذلك خــــلال الــندوة التطبيقية نفسها.

الوقت البحرينية في 14 مايو 2007

 

 
 
 

مهرجان الصواري الدولي للأفلام

الصفار: المهرجان يحتضن تجارب الشباب الأولى في السينما الرقمية 

 

صرح مدير مهرجان الصواري الدولي للأفلام محمود الصفار بأن الاستعدادات المكثفة لمسرح الصواري لتنظيم فعاليات الدورة الخامسة من مهرجان الصواري للأفلام الرقمية من 20-26 مايو / أيار الجاري قد اكتملت’’.

وأضاف أن ‘’المهرجان يوجه عنايته نحو تجارب الشباب ومحاولاتهم الأولى في عالم السينما الرقمية بحيث يكون المحضن الأول لمواهبهم والمنطلق الأول لمسيرتهم الإخراجية، خاصة وأن التركيز هنا سيكون على تلك التجارب البسيطة جداً التي ترتكز على صناعة الفيلم السينمائي بالوسائط المتعددة (سينما - فيديو - كمبيوتر).. والتي هي وسائط متاحة للشباب السينمائي وفي متنا ول يده، ولا تكلف إلا مبالغ زهيدة لا تكاد تذكر’’.

وأكد الصفار في حديث لـ (الوقت)، ‘’ان المهرجان يسعى بذلك إلى توفير فرص للعاملين في مجال الأفلام بالوسائط المتعددة وتحفيز الطاقات الإبداعية والفنية والتقنية المرتبطة بها.وبالنسبة لهذه الدورة، فقد بلغت الأفلام المشاركة فيه 28 فيلماً بعد أن كان العدد 49 فيلماً، وسبب تقليص العدد هو إخلال بعض الأفلام بشروط المهرجان، ما أدى إلى استبعادها بحسب ما أعلنته لجنة مشاهدة العروض في تقريرها الذي نشرته الخميس الماضي..’’.

اما بشأن جنسية والأفلام المشاركة فقد تنوعت ما بين أكثر من دولة، يقول الصفار، من الدولة المضيفة، البحرين، ستشارك بتسعة أفلام، أما بقية الأفلام فمن عدة دول، منها الأردن ولبنان ومصر وسوريا وفلسطين، وأيضاً الولايات المتحدة الأمريكية التي ستشارك بفيلمين هما (المحطة الأخيرة) وفيلم (الحرب العالمية الرابعة).. والثاني اختير ليكون فيلم الافتتاح لهذه الدورة من مهرجان الصواري للأفلام..

وستقام على هامش المهرجان ورش متخصصة في فنون وتقنيات الوسائط المتعددة، بالإضافة إلى محاضرات يلقيها بعض المتخصصين في صناعة الفيلم بالوسائط المتعددة، وهذا ما يعتبر مهماً بالذات للشباب المهتم والذي يبحث عن فرصة وقبل ذلك توجيه كي ينطلق نحو آفاق الصناعة السينمائية..

وتأتي مبادرة المسرح في تنظيم هذه الدورة الثانية من المهرجان، رغبة في توفير الفرص للعاملين في مجال الأفلام بالوسائط المتعددة وتحفيز الطاقات الإبداعية والفنية والتقنية المرتبطة بها.

وتتميز دورة هذا العام بعروض لعدد من الأفلام التي أنتجها المسرحي هي الفيلم الدرامي (خافقان)، من تأليف محمد الصفار وإخراج محمد جناحي، ويشارك في تمثيله مجموعة من أعضاء المسرح. كذلك سيتم عرض الفيلم الدرامي التوثيقي الذي يرصد تجربة مسرح الصواري (سرد الصواري)، وهو من إخراج أحمد الفردان لإخراج الفيلم الذي تعاون مع خالد الرويعي وعبدالله السعداوي في وضع التصورات وتحديد السيناريو الخاص بسرد الصواري. ويلتزم المهرجان في دورته الحالية بالنظام السابق في تقييم الأفلام المشاركة بعد عرضها على لجنة مشاهدة العروض وسيتم تصنيف المشاركات ضمن ثلاث فئات هي: ‘’أفلام المهرجان، أفلام الملتقى، فيلمي الأول’’ وتشترط اللجنة المنظمة ألا يكون العمل المشارك قد أنتج قبل العام 2004 أ وأن يكون قد شارك في دورات سابقة للمهرجان، وألا تتجاوز مدته الساعة. وأكدت اللجنة أنها ستستبعد الأفلام الدعائية والإعلانية والترويجية، وأي فيلم لا يلتزم بقانون الصحافة والمطبوعات والنشر بمملكة البحرين.

يذكر أن الدورة الأولى للمهرجان التي أقيمت في مايو/ أيار 2005 عرضت ما مجموعه 53 فيلماً، منها 22 فيلماً محلياً و31 فيلماً من أصل 36 فيلماً شاركت في المهرجان من جميع أنحاء العالم.

الوقت البحرينية في 19 مايو 2007

 

 
 
 

» الصواري» يستعد لمهرجانه الجديد «siff07»

الوسط - محرر فضاءات 

 

صرح مدير مهرجان الصواري الدولي للأفلام (siff07) محمود الصفار بأنه تم إغلاق باب المشاركة في المهرجان بعد وصل عدد المشاركات ما يقرب من 70 فيلماً.

وقال الصفار إنه بلغ عدد الأفلام البحرينية 33 فيلماً، فيما وصل عدد المشاركات الخارجية إلى 37 فيلماً جاء من الأردن وإيران ولبنان والكويت والسعودية والإمارات العربية المتحدة ومصر وإسبانيا وأميركا.

ويرجع الصفار اغلاق باب المشاركة لإنشغال طاقم العمل على المهرجان بالإستعدادت المكثفة لتنظيم المهرجان، مفيداً بأن اللجنة المنظمة تنتظر الإجازة الرقابية من إدارة المطبوعات والنشر لعرض أفلام في المهرجان.

اللجنة المنظمة قامت بتصنيف الأفلام المشاركة في المهرجان الذي يقام في الفترة 20-26 مايو/ آيار الجاري، إلى الفئات التالية (فيلمي الأول، أفلام الملتقى، وأفلام المهرجان). وتكونت لجنة التصنيف من كلا من حسام أبوأصبع، حسن منصور، عمر سليس).

وأفاد الصفار بأن اللجنة قامت بترشيح الأفلام التي تصلح للعرض ولأن تدرج تحت فئة أفلام المهرجان، بحيث يتم نقلها من فئتي فيلمي الأول وقسم أفلام الملتقى، معتبراً تلك الأفلام الأفضل من بين جميع المشاركات التي وصلت المهرجان وذلك من نواحي التصوير والإخراج والتعامل مع الأفكار وصوغ السيناريو بالإضافة إلى جودتها العالية.

كذلك أصدرت لجنة المهرجان جدول العروض المبدئي، التي يفترض إقامتها في صالة المركز الثقافي الفرنسي «الأليانس فرانسيز» بمدينة عيسى.

يذكر أن المسرح ينوي عرض فيلم «خافقان» كفيلم الافتتاح لمهرجانه. والفيلم من إنتاج المسرح وهو من إخراج محمد جناحي، ومن تأليف محمد الصفار، بينما يقوم بتمثيل الأدوار فيه حميد مراد، وباسل حسين، واسحاق عبدالله، ومحسن المتغوي، ومحمود الشيخ، وآخرون.

ويستضيف المهرجان المخرج السينمائي بسام الذوادي لتقديم ندوة تطبيقية عن تجربته السينمائية الأخيرة (حكاية بحرينية)، يشارك فيها كاتب السيناريو فريد رمضان ومؤلف موسيقى الفيلم محمد حداد.

الوسط البحرينية في 17 مايو 2007

 

 
 
 

افتتـــح المهــرجـــان بفيلـــم خــافــقـــان « 2 Beets »

المهرجان ليس لعرض الأفلام بل للإفادة والاستفادة 

 

افتتح مهرجان الصواري يوم الأحد الماضي بكلمة من رئيس مسرح الصواري خالد الرويعي ''الذي أكد أن المهرجان ليس لعرض الأفلام بل للقاء والاستفادة من الحضور ومن الرؤية - على رغم الصعاب التي مر بها المهرجان من قبل لجنة الرقابة، نؤكد أن الرقابة موجودة لدينا قبل ان تكون في اللجنة) وجاء في كلمة مدير المهرجان محمد الصفار (نرحب بتواصلكم الجميل عن طريق حضوركم مهرجان الصواري للأفلام، الذي نحاول من خلاله اضاءة امسياتكم بتجارب حاولت بقدر استطاعتها توصيل افكار صانعيها المبدعة) بعد ذلك تم عرض الفيلم البحريني (خافقان) من تأليف محمد الصفار واخراج محمد جناحي وبطوله حميد مراد تدور أحداث الفيلم عن شاب عاطل عن العمل يبحث عن ذاته وعن تحقيق أحلامه في ظل الظروف المحيطة به، يحلم بالوظيفة التي سوف تحدد مصيره وتحقق أحلامه من خلال منظوره الشخصي والتحليلي للتطور الاقتصادي والعمراني الذي يعيشه في وطنه، شاب مثل أقرانه من الشباب لديهم طاقه إبداعيه ولكن المحيط الذي يعيشون فيه يحدهم ويعجزهم بحيث يقبلون على المعطيات مرة بسطحية ويغضبون مرات كثيرة من واقعهم المر جدا يحاول الشاب هو وأصدقائه تغير ظروفهم ولكن تبقى الحواجز اكبر منهم.

في حوارنا مع مؤلف الفيلم محمد الصفار..

·         هل اختصرت قصة وطن أم قصة شباب يحب الوطن؟

- قصة شباب يحب الوطن.. مهموم بالبطالة وتكبيل الحريات عدم التعبير عن الحريات والحقوق.. يحارب الهلامية والمصلحة الشخصية التي تطغى على المصلحة العامة.

·         هل وصلت ما حاولت أن توصله؟

- حاولت أن استعرض الأمور (القلق-الخوف-الحلم) التناقض الحاد بين ما يراه هذا الشاب وما يسمعه.

·         خدمت الصورة المشهد بحيث اختصر المشهد كل الحوارات؟

- سلسلة من المشاهد كسرت التقليد عرضت الافكار الخروج عن التقليد والحذر من التابوهات وسيلة التحاور مع الناس حيث يلزم الفنان نفسه من خلق حوار وإنتاج فكرة بحيث يعكس الصورة الحقيقية للمجتمع فهؤلاء الشباب هم المشغل الحقيقي للمجتمع، المحركات الأساسية ولكن للأسف لا يتم استغلالها.

تكمن أهمية الفن باعتباره وسيلة أو نافذة للمشاركين ينظرون إلى الآخرين قبل قذف أنفسهم من النافذة عندما يواجهون الحقيقة من بعد ما ينجزون هذه الأعمال لتصبح أساسيات لوسائل إنتاج اخرى.

·         هل أنت راضٍ عن عملك؟

- نعم أنا فخور جدا بعملي الأول وحاليا اعمل على عمل ثان بالتعاون مع الفنان إبراهيم خلفان.

العمل الفني عبارة عن حلم.. منزلق إغواء ذا جاذبية كبيرة بحيث ننجذب للشكل وننسى المحرك الرئيس للعمل. في تصويرنا لمشاهد الفيلم كان هناك مشهد لولد صغير يدفع عربة في السوق المركزي عندما لاحظ إن هناك كاميرا أخفى وجهه خجلا من عمله كان لسان حاله يقول (أنا طفل من حقي أن ألعب لا أن اعمل).

بعد ذلك تم عرض الفيلم التسجيلي الإيراني (قمر الملوك وزيري) مطربة إيرانية ظهرت في العشرينات وكانت تغني عن حياة الشعب والمشكلات الحياتية التي كان يعيشها في تلك الفترة الزمنية، حيث عاشت حياة مليئة بالصعوبات وكانت تتبرع براتبها الشهري للفقراء والمحتاجين ولم تسع يوما وراء شهرة أو جاه أو ثروة عاشت للشعب ويوم وفاتها بكى عليه نفس الشعب.

الوقت البحرينية في 26 مايو 2007

 

 
 
 

»مرايا الصمت.. «

نواف الجناحي غجري الفكرة 

 

هل من الممكن إن يكون الصمت هادئاً والهدوء صامتاً عرض فيلم ''مرايا الصمت'' في اليوم الثالث لمهرجان الصواري للأفلام القصيرة، المخرج والمصور الفوتوغرافي ''نواف الجناحي'' صاحب التجربة السينمائية اللافتة والمتفردة بإخلاصها للغة البصر واستغلال الإمكانات التعبيرية كافة التي تضمنها الصورة، فأفلامه التي صنعها حتى الآن تجعله حالة مميزة في مسيرة السينما الإماراتية باعتباره صاحب اتجاه مستقل يبتعد عن الخطابية والمباشرة والتقليدية التي تضج بها السينما العربية عموماً. وإذا ما قررنا أن السينما هي في نهايتها ''صورة'' تتحدث وتحكي وتقول باستقلالية تامة فإن الأفلام التي تحمل توقيع ''نواف الجناحي'' هي أقرب إلى الحالة السينمائية الخالصة.

.. بدأ نواف الجناحي مسيرته مع الإخراج العام 2002 بفيلم ''هاجس'' ثم أتبعه بفيلم ''على طريق'' الذي برزت فيه بصمته الخاصة والمميزة حين ألغى الحوار وجعل الصورة هي البطل الأول والأخير. الفيلم يصور رجلاً يركض ويركض حتى النهاية!. وبهذه البساطة ينجح ''نواف'' في تفجير معانٍ فلسفية عميقة. وبالأسلوب نفسه قدم فيلمه الثالث ''أرواح'' العام 2004 والذي صوّر فيه مجموعة من الأشخاص يواجهون الكاميرا، ثم يواجهون موتهم، كل على حدة.

فيلم ''مرايا الصمت''. هو يحكي بلغة بصرية رمزية وبلا حوار قصة المدنية والتطور العمراني الكبير الذي طال الإمارات في السنوات الأخيرة وكيف أن هذا التطور جاء على حساب الإنسان الذي انسحق وانطحن تحت أرتال من الإسمنت والطوب. إن الإنسان يعاني الضيعة والخواء ولا ملجأ له ولا منجى من هذا الصخب ومن هذه السجون الأسمنتية سوى العودة إلى داخله، إلى أحلامه، فهي العزاء الوحيد حتى لو لم يضمن تحقيقها.. ألسنا نعشق الحياة؟ إذن فلنتجه صوب أنفسنا لأنها هي المكان الوحيد والأخير الذي يشع بهذه الحياة أما الخارج فلم يعد إلا سجناً كبيراً مكوناً من شوارع وبنايات!

قد يكون هذا التفسير مطابقاً لما يريده المخرج وقد لا يكون! وهنا تحديداً نحن نتحدث عن أبرز سمة في سينما ''نواف الجناحي'' إنها مفتوحة على كل الاحتمالات تقبل التفاسير كافة فلكل واحد منا تفسيره الخاص.

الوقت البحرينية في 26 مايو 2007

 

 
 
 

ثقافة : الخامات البحرينية جيدة لكنها تخاف التنافس

اليعقوبي: تقييم أفلام مهرجان الصواري لم يكن منصفًا

كتب(ت) مدينة عيسى - جعفر الديري:  

 

اختتمت مساء أمس فعاليات مهرجان الصواري الدولي السابع للأفلام، بعد أسبوع حفل بالكثير من عروض الأفلام القصيرة التي عرضت في الفترة من20 إلى 26 مايو/أيار الجاري، على شاشات صالة اليانس فرانسيز بمدينة عيسى.    

أفلام المهرجان قدمتها عناصر بحرينية وخليجية وأخرى عربية من الأردن ومصر ولبنان مع مشاركة وحيدة من أمريكا، وعلى الرغم من مشاركة ''مجموعة انعكاس الفنية'' من دولة الإمارات العربية المتحدة بمجموعة من الأفلام وهي: ''حارسة الماء، وطوى عشبة، والقرار، ورماد، وأحمد سليمان والمتسلل''، الا أن أي من تلك الأفلام لم يحظ بفرصة العرض ضمن أفلام المهرجان، وإنما عرضت ضمن أفلام الملتقى.

في اللقاء التالي الذي أجراه الوطن الثقافي على هامش المهرجان مع المخرج والفنان الإماراتي الشاب ناصر اليعقوبي المنتمي إلى ''مجموعة انعكاس الفنية''، تناولنا بالحديث أمورًا تتعلق بهذا المهرجان، عن إيجابياته وسلبياته، مع الحديث عن تجربة الأفلام القصيرة والسينما في دولة الإمارات العربية المتحدة ...

مجموعة انعكاس

·         حدثنا قليلا عن مشاركتكم في هذا المهرجان؟

- مشاركتي تأتي ضمن ''مجموعة انعكاس الفنية'' من دولة الإمارات العربية المتحدة، فقد بعثت بمجموعة من الأفلام الإمارتية إلى المهرجان، ونحن كسينمائيين شباب وبحكم تباعد المسافات بين مدينة وأخرى، قمنا بتأسيس مجموعات وبدأنا بالمشاركة بها في المهرجانات، ومن ذلك ''مجموعة انعكاس الفنية'' وهي مجموعة مستقلة عملنا من خلالها على الأفلام الروائية القصيرة والأفلام التسجيلية وقد لاقت صدى كبير ليس على مستوى دولة الإمارات بل على مستوى الخليج والوطن العربي وحتى العالم.

طوى عشبة

·         وما هو انطباعك عن العروض المشاركة في المهرجان؟

- عروض المهرجان تدل على جهد مشكور من قبل القائمين، وهي خطوة أولى في الطريق الصحيح، ولكن لدي بعض الملاحظات التي كان لابد من الالتفات إليها والأخذ بها لمعالجة المهرجان في المرات القادمة، فعلى سبيل المثال فيلم ''طوى عشبة'' شارك في ستة مهرجانات عالمية، ودخل في مسابقة نوتردام بهولندا وفي فرنسا وفي اليابان، وحصل على ثلاثة جوائز من مهرجانات عربية وهي مهرجان مسقط، ومهرجان بغداد السينمائي، ومسابقة أفلام من الإمارات، وشارك في أصيلة بالمغرب، وفيلم ''أحمد سليمان'' أخذ المركز الأول في الفيلم التسجيلي في الأردن، وفيلم ''حارسة الماء'' من إنتاج هذا العام دخل أيضا مسابقة نوتردام بهولندا، ومع ذلك تم تصنيف جميع أفلامي ضمن أفلام الملتقى، أي الأفلام غير الجيدة، الأمر الذي يدل على أن تقييم الأفلام لم يكن منصفًا، لقد أتيت بأفلامي للبحرين مساهمة مني في رفع مستوى المهرجان، وسأخرج من البحرين بأن فيلمي مصنف ضمن أفلام المستوى الهابط.                            

إهمال حقيقي

·         وهل ترك ذلك أثرًا سيئًا في نفسك؟

- لا شك أنه ترك في نفسي أثرًا سيئًا، ففيلم مثل ''طوى عشبة'' فيلم قد زكّى نفسه من قبل، ولو كان تقييم الفيلم هنا من خلال عرضه لأول مرة لكان الأمر مقبولاً، ولكن أن يدخل هذا الفيلم سبعة مهرجانات عالمية وثلاثة مهرجانات عربية، ثم لا يكون مكانه إلا في أفلام الملتقى، فهو أمر غير مقبول من لجنة التقييم التي لم تكن موفقة أو واعية بالسينما.

هناك أيضا أمر آخر أود الإشارة إليه وهو غياب الإعلام، فمهرجان يحمل اسم ''مهرجان الصواري الدولي للأفلام'' ولا تجد فيه الإعلام حاضرًا لا يشجعني على المشاركة فيه مرة ثانية.

ولأتكلم بصراحة فاقول إني وجدت إهمالا حقيقيًا لأفلامي، فقد جئت إلى البحرين على حسابي الخاص من أجل التعريف بأفلامي ومن أجل الالتقاء مع الأخوة ولكني وجدت أن الأمور عكسية، فأفلامي لم تدخل المهرجان، ولا أحد يسال عنك أو يتعرف عليك وعن مشاركتك، كذلك بعض الأفلام جعلت لها بوسترات وأنا أشارك بستة أفلام - بعثتها جميعًا وتأكدت من وصولها - ولا أجد بوسترًا واحدًا لأي من أفلامي.

وكان يمكن الاهتمام بتصحيح هذا الوضع من خلال رسالة اعتذار أما الإهمال بهذه الصورة يجعلني أشعر بالاستياء والتفكير ألف مرة قبل المشاركة مرة ثانية في المهرجان.       

عمل مشترك

·         وما رأيك بمستوى العروض البحرينية في المهرجان؟

- أنا متفائل بطبعي، ويكفي البحرين فخرًا أنها أنتجت فيلمًا مثل ''حكاية بحرينية''، وأعتقد أن هذا الفيلم سيظل لسنوات قادمة مثار أحاديث شتى فهو نقطة تحول حقيقية، وبالنسبة للأفلام القصيرة فهناك في الحقيقة مخرجين مجتهدين، وقد أعجبني فيلم الرسالة لعبدالله جناحي،  وأعجبتني جهود محمد إبراهيم وآخرين، ولكن ما لاحظته أن الخامات الشبابية الجيدة الموجودة في المهرجان متباعدة عن بعضها، ولديهم خوف من التنافس مع بعضهم، بينما نحن كإماراتيين كسرنا هذا الحاجز فاستطعنا تحقيق النجاح، فمجموعة ''فراديس'' مثلا تعمل مع ''مجموعة انعكاس'' و''مجموعة انعكاس'' تعمل مع مجموعة ''صقر الصحراء''، فالمخرج مثلا لدينا يمكن أن يشترك مع مخرج آخر، ويمكن لمونتير لدينا أن يعمل مع مجموعة ثانية، وممكن أنا كممثل في ''مجموعة انعكاس'' أن أمثل مع مجموعة أخرى، وهذا ما لم أجده هنا.

خطوة جيدة

·         وماذا بشأن السينما الروائية الطويلة؟ وهل لديكم خطط بهذا الشان؟

- كانت هناك تجربة سينمائية شخصية وهي تجربة المخرج الإماراتي هاني الشيباني، حيث صور فيلمًا اسمه ''الحلم'' منذ عامين، وكانت تجربة شبابية جميلة وخطوة شجاعة وهو بصدد فيلم سينمائي آخر، وهو فيلم ''جمعة والبحر''، وسيكون تصويره في شهر نوفمبر القادم، وأنا سأكون أحد الممثلين في هذا الفيلم وهي خطوة جديدة بالنسبة لي، ونحن في ''مجموعة انعكاس'' نطمح إلى أشياء كثيرة ولكن ما يعيقنا هو توفر المنتج، فعندما يتواجد المنتج نستطيع خلق فيلم سينمائي.

بروز المسرح

·         ولكن لماذا تأخرت الإمارات في إنتاج الأفلام السينمائية برغم أن الصديقي في دولة الكويت الشقيقة سبقكم بمراحل؟ 

- أعتقد أن هذا السؤال لا يتعلق فقط بدولة الإمارات، فهو يمس دول الخليج كافة، فالمسرح وهو أبو الفنون أخذ نصيب الأسد من الفن، فطبيعة أهل الإمارات وطبيعة أهل الخليج جعلت المسرح أكبر همهم، ومن ثم دخلت المسلسلات التلفزيونية، ولكن لم يكن همهم السينما لعدم وجود السينما، فقبل ثلاثين عامًا لم تكن السينما موجودة في الإمارات، فالناس أصبحت رؤيتها هي المسرح والتلفزيون، فلم تكن تستوعب وجود السينما.

حضور الرواية

·         وما الذي استجد إذًا فأخرج هذه الأعمال الأخيرة؟

- الذي استجد هو ظهور بعض الشباب المهتمين بالسينما وبعض المهتمين بكتابة الرواية، واندمج الاثنان مع بعضهما حيث حصل بينهما تقارب، ففي دولة الإمارات لدينا مسعود أمر الله وهو رجل تعب اجتهد على نفسه كثيرًا، وكرس نفسه لعمل مسابقة أفلام من الإمارات، وهذا الناتج بدأ بالزيادة مع مرور الوقت ومع خروج مخرجين وسينمائيين إماراتيين، أيضا وجود صالات العرض السينمائي في الإمارات منذ عشرة أعوام تقريبًا، ودبي للإعلام كل ذلك شجع على الاتجاه إلى السينما، كذلك وجود مهرجان دبي السينمائي الذي دشن منذ عامين والذي شارك فيه الإمارتيون من العام الأول بمسابقة كتابة السيناريو وعرض أفلام. وأعتقد - ولست مبالغًا - أنه بعد خمس سنوات سيكون هناك فيلم سينمائي إماراتي طويل.

أفلام لذيذة

·         وبرأيك هل الأفلام القصيرة هي فقط عملية تطوير وامتداد لإخراج فيلم روائي طويل أم أنها حلم قائم بذاته؟

- الفيلم السينمائي القصير لذيذ، وبه مخزون فكرة في صورة وموسيقى في وقت لا يتجاوز الربع ساعة، فالفيلم القصير له رؤيته وجمالياته الخاصة، ولكن الطموح قائم بخلق فيلم طويل بفكرة جميلة وإنتاج جيد يوازي صناعة فيلم من حيث الفكرة والإخراج ومن حيث الممثلين والإعداد لأننا لا ينقصنا أي شيء فكل الحاجات متوفرة فقط التواصل مع المنتجين وإقناعهم بأن شباب الإمارات قادرون على إنتاج الفيلم الروائي الطويل.

الوطن البحرينية في 27 مايو 2007

 

 
 
 

«الصواري للأفلام» تجربة طموحة تتطلع للعالمية

الوسط - محرر فضاءات 

 

مع إسدال الستار على فعاليات مهرجان الصواري الدولي للأفلام، كان لزاماً علينا الوقوف والتصفيق تحيّة لهذا الجهد المتميز الذي بذلته إدارة المهرجان لإخراجه بهذه الصورة، وكان لزاماً أيضاً الوقوف عند أبرز النقاط التي تميزت بها هذه التجربة، قياساً بالتجارب السابقة ومدى الاستفادة التي تحققت منها.

أمين سر مسرح الصواري ومدير المهرجان محمود الصفار أخذنا معه في حوار مستعجل، استعرض فيه رؤيته وتقييمه للمهرجان، وأبرز الأمور التي يجب تطويرها للأعوام المقبلة، إذ كان معه الحوار الآتي:

·         كيف تقيّم تجربة مهرجان الصواري الدولي للأفلام هذا العام بالمقارنة مع التجارب السابقة؟

- بالنسبة إلى مهرجان هذه الدورة قياساً بالدورة السابقة في 2005 أجد أن السابقة كانت أفضل من ناحية التنظيم لكون أن اللجنة المنظمة لهذه الدورة تشكلت من الأعضاء الشباب العاملين في المسرح، والذين لم يحتكوا بالعمل الإداري مطلقاً، الدورة السابقة كنت رئيس لجنة السكرتارية والبيانات فقط، بينما كان يدير الدفة كلا من حسين الرفاعي ومحمد الصفار وخالد الرويعي وهم من الأعضاء الضليعين في إدارة فعاليات المسرح وإدارة المسرح نفسه لكونهم كانوا أعضاء مجالس إدارات المسرح السابقة ولفترات طويلة. صحيح عندما أسند إلي المهرجان كان مأزقاً بالنسبة لي، إذ لم أكن أبداً في موقع إدارة أي مشروع من مشروعات المسرح، قد يكون توتري الدائم ورغبتي في تطوير المهرجان نفسه وتقديمه بحلّة جديدة مغايرة للمهرجان السابق هي ما جعلت المهرجان يعاني بعض الإخفاقات.

·         إلى أي مدى حققت التجربة الأهداف المرجوة منها؟

- لا نستطيع أن نحدد فيما لو تحققت الأهداف أم لا بشكل مباشر، ولكن نستطيع أن نذكر أمثلة تدعم ذلك، فبعض المخرجين حضروا من خارج المملكة للمهرجان على حسابهم الخاص، وأثلج صدورنا حضورهم الجميل ونتمنى في دوراتنا القادمة أن نتمكن من استضافتهم واستضافة تجاربهم المتميزة، ففيلم «حارسة الماء» حقق نجاحاً كبيراً بالنسبة إلى باقي الأفلام كما كان حضور فيلم «إطار» وهو الفائز بجائزة لجنة التحكيم في مهرجان «أفلام من الإمارات» واضحا بالنسبة إلى الجميع. إن استضافة مثل تلك التجارب وحضور مخرجيها الذين - لم نتمكن للأسف من استضافتهم على حسابنا الخاص - كان مفيداً حتى يتعرف عليهم صنّاع الأفلام البحرينيين عن قرب والاحتكاك بشكل مباشر معهم، وهو من أهم أهداف المهرجان.

·         كيف كان تفاعل الجماهير مع المهرجان وما هي انطباعاتهم بشأن الأعمال المعروضة؟

- كان الحضور جيدا، إذا قسناه بالنسبة إلى معرفة المشاركين أو الجمهور بمنطقة مركز الأليانس فرانسيز، كما أن هناك تفاعلا من الجمهور مع الأفلام المعروضة سواء أكانت جيدة أم غير جيدة، هناك جدل من الجمهور بشأن تصنيف الأفلام (الذي ارتأته لجنة التصنيف) ولكن لا يمكن للجنة أن تنحاز لأحد أو لرأي المسرح، ولكن الأمزجة تختلف باختلاف الأفراد والمجتمعات، والأهم في المهرجان نفسه هو إيجاد مساحة لعرض التجارب المحلية وتوفير الاحتكاك مع غيرها من التجارب من الخارجية، وهناك الكثيرون ممن تواصلوا معنا وقدموا شكرهم للمهرجان لإعطائهم الفرصة للتعبير عن أفكارهم وطاقاتهم في مجال أفلام الفيديو.

·         ألا تجدون أن من الأفضل تحديد موضوع للأفلام المشاركة كي يتم المقارنة بينها أو أن يتم تصنيف الأفلام لفئات معينة؟

- هذه الدورة اعتمدت على التصنيف السابق المعمول به أساساً لذا فمن غير المعقول أن تضيف أيضاً ثيمة محددة للمشاركة، ولأن المهرجان يحاول في بدايته أن يعطي فرصاً للظهور للأفلام المحلية، فلا يمكن أن تجبر صنّاع الأفلام على ثيمة معينة للمشاركة، كما لا تملك أساساً التجربة الكافية التي تدعوك لتحديد موضوع المشاركة، الأمر يحتاج إلى فترة زمنية، وأقول ذلك لأني أشعر أن صنّاع أفلام الفيديو البحرينيين في تطور دائم لما يجري من حولهم في هذا المجال (فالمسألة مسألة وقت فقط) وهو من ضمن المقترحات المعروضة حالياً في أجندة المهرجان للدورة القادمة.

·         ما سرّ التفاوت الكبير في مستوى الأفلام المحلية بالمقارنة مع الأفلام التي تم استضافتها من الخارج؟

- ببساطة، هناك دعم للأعمال الخارجية (ولا أقصد الدعم المادي فقط) فبعض المشاركات كانت نتيجة ورش تعلم منها صانعوها كيفية الإخراج وتناول المواضيع، كما أن بعض الأعمال كانت مدعومة من قبل مؤسسات إنتاج فني، مثل مؤسسة صقر الخليج، ومؤسسة انعكاس الفنية وفراديس وغيرها، وبعضها نتيجة الوضع الاجتماعي للبلد الذي يؤهل هؤلاء المخرجين أن يبدوا آراءهم ويتعاملوا معها ببساطة، ولا ننسى أن الأفلام الخارجية كانت تتعامل مع أفلام الفيديو كأفلام فيديو. لا أقصد هنا أن الأفلام البحرينية سيئة، هناك الكثير من الجهد المقدم، هناك الكثير من الطاقات والأفكار هناك الكثير من التطور والمعالجات الناجحة، ولكن البحرينيين يحتاجون إلى من يحتضنهم ويعيد تقديمهم بشكل أفضل، يحتاجون إلى مؤسسات لديها الطاقة في توفير الورش في كل مجالات صناعة الأفلام من كتابة السيناريو، طريقة طرح الأفكار، استخدام التقنيات المتوافرة لعمليات المونتاج. كما أن المخرجين البحرينيين لديهم هدف واضح وهو معالجة القضايا المجتمعية ولكن لعدم الإطلاع على التجارب الخارجية قد تكون من الأسباب التي تجعلنا نلاحظ نمطية معينة في هذه الأفلام. وأكرر أن الأفلام البحرينية ليست سيئة.

الوسط البحرينية في 31 مايو 2007

 

 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2018)