كتبوا في السينما

 

 
 

جديد حداد

خاص بـ"سينماتك"

حول الموقع

خارطة الموقع

جديد الموقع

سينما الدنيا

اشتعال الحوار

أرشيف

إبحث في سينماتك

إحصائيات استخدام الموقع

 

سهلت مأمورية المخرج السوري هيثم حقي للعمل في الدراما المصرية

سميرة أحمد: عنصري كل من يحمل علي اشتغال الفنانين العرب في الدراما المصرية!

القاهرة ـ من عمر صادق

منذ أكثر من خمس سنوات تفاجئ الفنانة الكبيرة سميرة أحمد جمهورها العريض بتقديم عمل درامي كبير في رمضان من كل عام .. وتعد واحدة من أهم نجمات الشاشة اللائي يحرصن علي تقديم وجوه جديدة في كل عمل تقوم ببطولته .. وغير خاف عن الجمهور انها أول من اكتشفت ياسمين عبد العزيز وكريم عبد العزيز وغيرهما من النجوم الشباب.

وسميرة اول من فتح المجال لاستقدام المخرجين العرب عندما استعانت بالمخرج السوري هيثم حقي لإخراج مسلسل دعوة فرح هي .. تنتمي الي جيل قدم فنا محترما عاش بين الناس طويلا .. جيل يحترم الاخر ويتفاعل به ومعه من خلال علاقة حميمة لم يستطع الجيل الحالي ان يقدم واحدا علي عشرة من معادلتها الصعبة.

عندما تحولت الي الانتاج لم تخسر مليما واحدا فقط كانت حريصة علي اختيار موضوعات الساعة في أعمالها مثل البحث عن سيد مرزوق وفيلم البريء وغيرهما.

·         انت اول من فتح الباب امام المخرجين العرب لتقديم ابداعتهم في مصر في الفترة السابقة .. كيف تقيمين الحرب المشتعلة حاليا ضد النجوم العرب علي أرض مصر ؟

بصراحة ما أقرأه او أسمعه عن هذه الحرب لمجرد اشتراك بعض الفنانين العرب في أعمال درامية مصرية هي حرب مفتعلة وعنصرية وكل من يحاول اشعال فتيل هذه الحرب محدود الافق وعديم الرؤية لان مصر لم تعرف في تاريخها القديم والحديث هذه العنصرية ليس فقط في مجال الدراما ولكن في كافة المجالات .. مصر تفتح ذراعيها دائما للجميع للانصهار في بوتقة فنونها المختلفة ولا أعرف لماذا يثير البعض هذا الجدل واللغط والكلام غير المسؤول وينظر لهذا الموضوع نظرة احادية الجانب.. ولا أدري ايضا لصالح من يتم ذلك؟

·         استعنت بالمخرج السوري هيثم حقي لإخراج مسلسل دعوة فرح .. واستعان النجم نور الشريف بالمخرج السوري حاتم علي لإخراج عمل آخر.. ماهو تقييمك لأداء حاتم من خلال مشاهداتك لأعماله؟

حاتم مخرج مهم جدا في الدراما السورية وسبق لي ان شاهدت له مسلسل التغريبة الفلسطينية وأعجبني جدا مستواه الفني وبالمناسبة هذا المسلسل اعتبره من اهم الاعمال الدرامية في الفترة الاخيرة.

·         آخر تصريحات نجم الدراما اسامة أنور عكاشة تشير الي اعتزاله الكتابة للدراما المصرية .. كيف ترين هذا الامر؟

امر مزعج جدا لأن عكاشة قيمة وقامة مصرية عالية.. وابتعاده عن الشاشة الصغيرة خسارة فادحة لأهل الفن عموما وللدراما بوجه خاص.. خاصة انه ترك العديد من الاعمال ذات البصمات التي لا يمكن ان يمحوها الزمان وبخاصة أعماله الرمضانية التي ينتظرها الناس من العام للعام .. واتمني ان يعيد عكاشة حساباته مرة اخري حتي لا تخسر الدراما المصرية والعربية نجما فوق العادة في هذا المجال العزيز علينا جميعا.

·         علي أيامكم كان هناك ما يعرف بصناعة النجم من الالف الي الياء .. هل هذه الصناعة ما زالت موجودة في العصر الحالي؟

لا أعتقد انها موجودة في السينما تحديدا ولكن انا مثلا حاولت إيجاد هذه المعادلة في مناخ الشاشة الصغيرة ونجحت في تقديم وجوه جديدة عليها مثل كريم عبد العزيز وياسمين عبد العزيز وغيرهما وانطلقا بعدها بسرعة الصاروخ الي الاضواء. وهذه محاولات فردية اقوم بها .. والمفترض ان تقوم بها كيانات كبيرة ومؤسسات تهتم بالدراما .. اما عن وجود صناعة للنجوم الشابة الحالية فلا اعتقد بوجودها من الاساس.

·         المناخ السينمائي الان كيف تراه سميرة احمد ؟

انا لا أشاهد افلاما حتي لا يرتفع ضغط دمي .. ومعظم الافلام الحالية لا تصلح لأن تكون ذاكرة الامة بسبب ضعف مستواها الفني .. وهذه مسؤولية كل المسؤولين عن هذه الصناعة التي أصبحت ملطشة للجميع.

·         رغم هذا المناخ .. الا يوجد بارقة أمل في بعض الاعمال الحالية؟

انا اتحدث بصفة عامة .. والحقيقة توجد بعض الاعمال ولكنها للاسف لا تعد علي اصابع اليد الواحدة بسبب ندرتها وقد اعجبني جدا بحب السيما وملك وكتابة وانت عمري وقبلهم فيلم سهر الليالي.

·         و هي فوضي و الجزيرة و شيكامارا ؟

لم اشاهدها.. ولكن من خلال قراءات عرفت ان هي فوضي إخراج خالد يوسف فيلم جيد المستوي لانة يناقش قضية خطيرة ويغازل مشكلة نعاني منها جميعا وهو النفوذ والتسلط الذي يمارسه البعض ضد الاخرين.

·         افلام النجم الكبير عادل امام ... هل تعجبك؟

عادل نجم كبير له وزن وشعبية لا ينكرها احد وافلامه دائما تثير جدلا ومناقشات.

·         البعض يقول ان سينما النكت مكانها جلسات الفرفشة وليس دور العرض؟

والله ممكن ان يكون هناك كوميديا هادفة وتخدم الموضوع ولكن اذا كانت هذه بالفعل كوميديا اما النكت فانا اتفق مع هؤلاء في ان مكانها الطبيعي ليس السينما.

·         قدمت فريقا كاملا من الفنانين اللبنانيين في مسلسل امرأة من زمن الحب فهل هي ضرورة درامية ام ماذا؟

المشاهد التي كنا نحتاجها في المسلسل تستدعي وجود فنانين لبنانيين حتي يكتسب المسلسل مصداقيته عند الناس واعتقد ان الجمهور صدقنا في هذه المشاهد.

·         اكثر الاشياء التي اسعدتك فيما مضي؟

وقوفي امام عمالقة كبار امثال زكي رستم ومحمود المليجي وكنت في غاية السعادة لانني مثلت افلاما امامهما.

·         واشياء ضايقتك في الفترة الاخيرة؟

الكوارث التي تنــــزل علينا مثل انفلونزا الطيور وغرق العبارات في البحر الاحمر ومؤخرا سقوط عمارة لوران بالاسكندرية التي راح ضحيتها عشرات الضحايا.

·         وعلي المستوي العربي ماذا تتمنين ان يتحقق ونحن علي اعتاب عام جديد هو 2008؟

ان تنتهي ازمة العراق وان تجلو قوات الانغلو ـ امريكا عنها ويعود العراق محررا الي حضن الامة العربية بعد ان فرقت الحرب اواصر المحبة بين العراقين.

القدس العربي في 22 يناير 2008