كتبوا في السينما

 

 
 

جديد حداد

خاص بـ"سينماتك"

حول الموقع

خارطة الموقع

جديد الموقع

سينما الدنيا

اشتعال الحوار

أرشيف

إبحث في سينماتك

إحصائيات استخدام الموقع

 

عاد للسينما بعد غياب تسع سنوات بدور مؤثر في فيلم الجزيرة

محمود ياسين: ليس هناك دور صغير وكبير.. بل ممثل جيد أو سيئ

القاهرة ـ من عمر صادق

الفنان الكبير محمود ياسين عاد للسينما بعد غياب دام تسع سنوات من خلال دور قوي ومؤثر في الاحداث الدرامية بشهادة الجمهور والنقاد.

ياسين لم يكن مشاركا في الفيلم ويقدم دوره والسلام ختام لكنه بذل جهدا مضاعفا حتي يخرج بالصورة الرائعة التي ظهر عليها ويعلن عن نفسه كنجم صاحب ريادة في هذا المجال وله العديد من الافلام التي تؤكد علي عمق موهبته ونبوغه كفنان.

·         بعض المراقبين يشبهون دور منصور الحفني في فيلم الجزيرة بدورك في مسلسل العصيان.. كيف تري الفارق؟

إطلاقا ولا يوجد وجه اتفاق بين الشخصيتين فدوري في مسلسل العصيان يتمثل في دور رجل حكيم يحاول رأب الصدع الذي أصاب الاسرة.. ولكن شخصيتي في الجزيرة يتمثل في منصور الحفني والد الفنان أحمد السقا وهي شخصية رجل يتاجر في الممنوعات صحيح ان له منطقه وحكمته ولكنه في النهاية يقع ضمن تجار الممنوعات او رجال المافيا.. فالفارق بين الشخصيتين عميق جدا ولا وجه للتشابه بينهما بأي حال.

·         ماذا لفت نظرك في شخصية منصور الحفني؟

انا من زمان معجب بالمخرج شريف عرفة وعندما حدثني بتقديم شخصية منصور الحفني وافقت علي الفور.. ليس لأنها عودة الي السينما التي ابتعدت عنها منذ تسع سنوات ولكن لأن الدور جيد ومهم في الاحداث زائد ان شريف عرفة مخرج هذا العمل مخرج واعي ويفهم أدواته جيدا لهذا وافقت.

·         آداؤك كان مفاجأة لدرجة يتعامل معك البعض علي انك بطل الفيلم الحقيقي؟

الحمد لله ان الله لم يخيب ظني وقدمت الفيلم بشكل يرضي جمهوري ويرضي غروري كفنان.. واجتهدت او حاولت وكلل الله هذا الجهد بالتوفيق.. ولفت الدور انظار الجميع.. لدرجة انه مازالت تأتيني مكالمات تليفونية حتي هذه الساعة تمتدح دوري رغم وفاة الشخصية وظلت محط أنظار الجمهور رغم غيابها عن الاحداث.

·         بداية الغيث قطرة.. وفيلم الجزيرة هل يمثل بداية عودتك للشاشة الكبيرة؟

لا أتعامل مع السينما بهذا الاسلوب فاذا استفزني دور او شخصية فأنا أعود دون شروط.. لكن أتعامل مع السينما علي انها فن شبابي بدليل ان الشباب هم أبطال ونجوم هذه السينما.

·         الجزيرة آخر أفلامك في السينما وغبت لمدة تسع سنوات فما هي آخر أفلامك.. وهل تعتبرها عودة مباركة؟

كنت أتعامل مع فيلم فتاة من إسرائيل آخر فيلم قدمته للسينما علي انه مسك الختام الي ان جاء فيلم الجزيرة الذي أعادني مرة اخري اليها.

·         بطولاتك في التليفزيون هل تغنيك عن السينما؟ ولماذا؟

بالتأكيد.. فالتليفزيون جهاز خطر يقتحم المنزل من دون استئذان والمسلسل عبارة عن ثلاثين حلقة.. اما السينما فمدة الفيلم مئة وثلاثون دقيقة. وانا شبعت بطولات سينمائية كثيرا.. ويكفي انني قدمت 171 فيلما كلها بطولات تقريبا.

·         رغم مساحة دورك الصغير نسبيا لفت الانظار اليك.. الم يزعجك مساحة الدور؟

لا أؤمن بمقولة دور صغير ودور كبير ولكن أعرف ان هناك ممثلا صغيرا وآخر كبيرا والفنان دائما لا يقاس بحجم عدد مشاهده في الفيلم ولكن بالأثر والقيمة التي تركها في نفوس الناس.

·         بطولاتك علي الشاشة الصغيرة هل عوضتك عن الشاشة الكبيرة؟

لا يوجد تعويض شيء عن شيء والتليفزيون لا يمكن ان يعوض الفنان عن نظرته للسينما.. فهذا مطلوب وذاك نفس الشيء.

·         قلت مرة انك شبعت سينما ولا تريد تقديم أفلام أخري وتعتبر آخر أفلامك فتاة من إسرائي خير ختام.. ماذا تقصد؟

انا بالفعل شبعت من السينما لأن فنانا يقدم 171 فيلما وكلها بطولاته هو ليس في حاجة للبحث عن مغامرات جديدة ويكفيه انه شبع من السينما وكنت اتمني ان يكون فتاة من إسرائيل خير ختام ولكن عندما جاءني فيلم الجزيرة لم أستطع المقاومة وسقطت سريعا في غرام الشخصية التي قدمتها.

·         قلت ايضا ان السينما فن شبابي.. ماذا تقصد؟

هذه حقيقة اؤمن انا شخصيا بها وهي ان السينما الحالية فن شبابي لا يمشي الا في ركاب الشباب.

·         فهل معني ذلك انك لا تريد التعامل مع الشباب؟

ليس معني ان الشباب الحالي يهتم بالسينما والتي تحولت علي يديه الي سينما شبابية انني أرفض التعامل في تجارب معه.. بالعكس.. انا سعيد بتجربتي مع أحمد السقا الذي شاركني في بطولة الجزيرة فالسينما من وإلي الشباب وهذه وجهة نظري.

·         انت من أوائل الفنانين الذين أنتجوا في التليفزيون عند انشائه في بداية الستينيات فهل تتذكر هذه الواقعة واسم المسلسل الذي قمت بإنتاجه؟ وأبطاله؟

مسلسل الدوامة وكان بطولة نادية الجندي ومحمود عبد العزيز.. وكان أول مرة يظهر في هذا المسلسل وأذكر ان هذا العمل لفت أنظار الجمهور وكان ينتظره بفروغ الصبر لدي إذاعته علي الشاشة لأنه كان مثيرا ويشد الانتباه لجدية أحداثه وغرابتها.. وهو أول تعاون بيني وبين التليفزيون فور تأسيسه في بداية الستينات.

·         ما هو شعورك وانت تعود للسينما بعد غياب تسع سنوات عن شاشتها؟

شعور بالحنين الغائب.

·         هل تعتقد ان نجوم السينما اجزلوا العطاء للشاشة الصغيرة؟

بالتأكيد لأنهم قدموا عصارة جهدهم وعرقهم ويكفي انهم نجوم رمضان في كل عام وينتظرهم الجمهور من السنة للسنة..

·         وانت نجم كبير هل تتضايق لحذف بعض مشاهدك في اي عمل درامي تلعب بطولته؟

المخرج دائما مسؤول عن إيقاع العمل ويدرك بحاسته الصالح العام لهذا العمل والاقرب الي حذف او إضافة اي مشهد. وانا شخصيا لا أتضايق او أتبرم من حذف بعض مشاهدي لأنها من وجهة نظر المخرج صحيحة وهو الاقرب لها مني.. دور الفنان ان يقدم فنه علي الشاشة اما المخرج فهو المسؤول عن سيمفونية العمل ككل والمسؤول الاول والاخير عنه.

·         الفنان محمود ياسين هل انت راض عن أدوارك التي قدمتها في كل المجالات؟

بالتأكيد راض بدليل انني وافقت علي تقديمها.

القدس العربي في 22 يناير 2008