كتبوا في السينما

 

 
 

جديد حداد

خاص بـ"سينماتك"

حول الموقع

خارطة الموقع

جديد الموقع

سينما الدنيا

اشتعال الحوار

أرشيف

إبحث في سينماتك

إحصائيات استخدام الموقع

 

«صراع على الرمال» يحط الرحال في دبي

حاتم علي يبدأ المرحلة الثالثة من تصوير أضخم مسلسل عربي

دبي ـ جمال آدم

وصل إلى دبي مساء أمس طاقم عمل مسلسل «صراع على الرمال» المؤلف من أربعين شخصا بين فنانين وفنيين لاستكمال تصوير العمل الذي قطع أكثر من نصف المسافة باتجاه الانتهاء من الإجراءات الفنية الأخرى لعرض هذه الملحمة التاريخية البدوية الأضخم عربيا .

والتي تحكي تفاصيل في صراع الحب والحرب لعدة قبائل سكنت أطراف شبه الجزيرة العربية إبان القرن الثامن عشر، حيث كان العثمانيون يسيطرون على هذه البلاد ما يعطي هذا العمل فرادة في عرض بيئة لم تتطرق لها الدراما العربية في زمان ومكان صراع على الرمال.

وتعتبر دبي واحدة من محطات التصوير المهمة في محاولة لالتقاط جماليات المناطق الصحراوية التي يحتاجها العمل، والتي تبرز بدورها أهمية تحقيق الجانب الفني في عملية الإقناع بالمرحلة التي جرت فيها الأحداث، مع الأخذ بعين الاعتبار أن مراحل من العمل تم تصويرها في المغرب وتدمر السورية.

«صراع على الرمال» يعتبر الآن أحد أكبر الأعمال الدرامية العربية، وقد رصدت للعمل ميزانية ضخمة ربما حققت فوق الستة ملايين دولار مما يجعل منه الرقم واحد ككلفة إنتاجية في تاريخ الدراما العربية.

العمل مأخوذ من فكرة وأشعار صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، وكتب له السيناريو الكاتب الكبير هاني السعدي وبعدها تم تحويله إلى اللهجة البدوية عن طريق الفنان هشام كفارنة المختص في أعمال درامية كهذه.

وقال حاتم علي في أول تصريح له لـ «البيان» عقب وصوله إلى دبي: يسعدني أن أكون في دبي لاستكمال تصوير هذا المسلسل الضخم الذي سننهي عمليات تصويره هنا خلال الأسبوع الجاري على أن نعود إلى تدمر لإنهاء التصوير هناك، ويسعدني حضور هذا الجهد الإنتاجي المتميز من أجل الخروج بأفضل النتائج الفنية التي نأمل أن تنال إعجاب المشاهدين حين عرض العمل. حاتم علي أشار في حديث نشرته البيان قبيل أيام أن جزءا من حماسه الحقيقي للمشروع هو أن أساسه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد بأشعاره وحكايته، مشيرا إلى احترامه الشديد لتجربة سموه، وتحديدا تجربته الشعرية الدرامية والحياتية، إذ إن سموه لم يحقق معجزة عمرانية في الصحراء العربية فحسب، بل معجزة حضارية في هذه المنطقة، والثقافة والفن هما جزء من هذه اللفتة الحضارية، منها الصندوق الخاص لدعم المعرفة والمشاريع الفكرية ومشاريع الشباب، وهذه إسهامات لا يمكن للمرء إلا أن ينظر إليها باحترام شديد.

«صراع على الرمال» الذي يحاول إعادة العمل البدوي إلى الحياة، من خلال وجهة نظر فنية مختلفة عن الصيغة التي طرحتها الدراما العربية في السابق بالشكل والمضمون، يشارك في تمثيل حلقاته نخبة من نجوم الفن العربي منهم منى واصف وتيم الحسن وصبا مبارك وعبد المنعم عمايري ومحمد مفتاح من المغرب وحسن عويتي وغيرهم.

البيان الإماراتية في 21 يناير 2008