كتبوا في السينما

 

 
 

جديد حداد

خاص بـ"سينماتك"

حول الموقع

خارطة الموقع

جديد الموقع

سينما الدنيا

اشتعال الحوار

أرشيف

إبحث في سينماتك

إحصائيات استخدام الموقع

 

نجوم السينما هجروا الرومانسية بحثاً عن «الأكشن»

من العشق والهوى وليه خلتني أحبك إلى الجزيرة وخارج على القانون

دبي ـ أسامة عسل

اتجه نجوم السينما في مصر إلى أفلام الحركة واعتبر النقاد وصناع السينما كثرة الأفلام التي أتت على أسنة الأسلحة ومعها الكلاشينكوف والمدافع الآلية والرشاشات ترجمة في المرتبة الأولى لنسبة المشاهدة والإيرادات، فيما يعد غريبا وطريفا في الوقت نفسه أن نجوم هذه الأفلام تخلوا عن وسامتهم ورومانسيتهم من أجل عيون «الأكشن».

احمد السقا الذي شق طريق النجومية بفيلمه الرومانسي «شورت وفانلة وكاب» واشتهر بفيلم اكشن ـ مافيا ـ ثم قدم تيتو وهو من أفلام الحركة أيضا عاد وهجر هذه النوعية بأفلام عن العشق والهوى وتيمور وشفيقة ثم اشتاق مرة أخرى للمشاهد الخطرة والأدوار التي تتطلب لياقة خاصة فحمل السلاح وأطلق صيحته العالية «من الليلادي أنا الحكومة» في فيلم «الجزيرة» المستوحى من قصة حقيقية لإمبراطور النخيلة عزت حنفي الذي تحدى الحكومة لسنوات طويلة.

الفيلم كتبه محمد دياب ومن إخراج شريف عرفة وبطولة هند صبري وزينة في أول لقاء لهما مع السقا وشريف عرفة، ويشارك في البطولة النجوم محمود ياسين وباسم سمرة، وكان الفيلم قد شهد العديد من التوقفات بسبب إصابة السقا في عينه.كريم عبدالعزيز والذي بدأ هو الآخر مشوار البطولة بعمل رومانسي هو «ليه خلتني احبك» يدخل سباق الأكشن بفيلم «خارج على القانون» الذي يشارك في بطولته المطربة مايا نصري ومن تأليف بلال فضل وإخراج احمد نادر جلال. و تدور أحداثه حول وريث لتاجر مخدرات يحاول أن يتخلص من ماضي والده لكنه يجبر على أن يواصل المشوار كتاجر مخدرات أيضاً.

مصطفى شعبان أو «جوبا» كما يظهر في فيلمه الجديد «جوبا» هو الآخر يتخلى عن رومانسيته وأعماله الاجتماعية مثل «النعامة والطاووس» ليقدم فيلم أكشن مع المؤلف محمد رفعت والمخرج احمد سمير فرج، يؤدي مصطفى شخصية مصور خدم أثناء جيشه في منطقة تسمى جوبا وذلك مع قوات حفظ السلام بالصومال وبعد أن يتم خدمته العسكرية يعمل كمصور يقتنص اللقطات النادرة والخاصة جدا نظير مبلغ من المال لكنه فجأة يجد نفسه متورطا في قضية قومية وعربية ويتحول إلى شخص آخر.

محمد رجب والذي يبدأ خطواته الأولى في عالم نجومية الشباك يدخل سباق الأكشن بفيلم «كلاشينكوف» الذي تشارك في بطولته النجمة غادة عادل مع صلاح عبدالله والتونسية درة وهو من تأليف محمود البزاوي

وإخراج رامي إمام وتدور أحداثه حول قناص محترف تربى على يد المافيا في ايطاليا وعندما عاد إلى القاهرة كلف بمهمة جديدة لكنه أثناء تنفيذها يتعرض لمواقف كثيرة تغير من حياته. كما يدخل نجوم الرومانسية المطرب خالد سليم وتامر هجرس ونيكول سابا تجربة جديدة بفيلم «عمليات خاصة» الذي أخرجه عثمان ابولبن عن سيناريو للصحفي عمر طاهر.

وبعيدا عن المربع الذهبي لنجوم الشباك تتجدد مشاركة النجم خالد النبوي من خلال فيلم «حسن طيارة» لينضم إلى قائمة المنافسة علي أفلام الاكشن، حيث يقوم بدور محام يعمل سائق ميكروباص ويتعرض لمواقف حركه وإثارة كثيرة عندما يقع في حب ابنة احد رجال الأعمال الفيلم من بطولة رزان مغربي وعزت ابوعوف.

البيان الإماراتية في 21 يناير 2008

 

«محاكمة علنية» لأسرة فيلم خليج نعمة بنقابة الصحافيين

القاهرة ـ محمد خضير 

تسببت الاتهامات العديدة التي حاصرت أسرة فيلم «خليج نعمة» عقب عرض الفيلم بنقابة الصحافيين في إثارة حالة من الفوضى والاستياء الشديد بين الحضور بعد أن تردد أن الفيلم تم سرقة قصته من الفيلم الأميركي «النوم مع العدو» لجوليا روبرتس.

وخلال الندوة التي حضرتها أسرة العمل ومن بينهم المخرج مجدي الهواري، غادة عادل، أحمد فهمي، السينارست أحمد البيه، رفض البيه في بداية حديثه تحامل الجمهور والمشاهد على الفيلم، وقال إن صناع السينما يقدمون صورة جمالية من أجل التعدد والتسلية، وليس لمحاكمتهم والإساءة إليهم.

وأشار البيه إلى أن الفيلم محاولة لتقديم عمل كوميدي غنائي سياحي في آن واحد، ويعالج خلفية فكرية وهى الإرهاب، معرباً عن أسفه لما تردد حول سرقة الفيلم، لافتاً إلى أن السينما العالمية سبقتنا في سرقة الأفلام حيث سرقت هذا الفيلم منذ ما يقرب من 15عاماً في فيلم «بريق عينيك» لنور الشريف ومديحة كامل، وحولته إلى «النوم مع العدو».

ورفض البيه أن توصف أفلامه بالسطحية والتفاهة طالما أنها تقدم فكرة، وقال: قمت بإنصاف البدو وأظهرتهم في دور البطولة وتصديهم لعمليات الإرهاب التي تحدث من أجل ضرب السياحة.

وفي رده على اتهام الفيلم بأنه محاولة للإرهاب الفكري والتسطيح وأنه لم يتناول شيئاً جديداً قال مجدي الهواري: هذا الفيلم الرابع بالنسبة لي، وخرجت به لمنطقة جديدة في مجال الإخراج والتصوير بطريقة كاميرا مثبتة في طائرة هليكوبتر صغيرة يتحكم فيها ريموت كنترول كي تضيف إلى الحس البصري شيئاً جديداً، واستخدمت أيضاً تقنية جديدة وهى «البلوسكرين»، والتي تقوم بتصوير توأم متشابه في شوت واحد. وأضاف الهواري: قررت كسر حالة الجمود السينمائي عن طريق المطرب الأوحد، وأن يشارك أربعة في الغناء حتى لا يشعر الجمهور بالملل وهى عودة للأفلام الاستعراضية بعد أن اختفت من الساحة.

أما بطلة الفيلم غادة عادل فأشارت إلى أن خليج نعمة تجربة جديدة عليها، وأنها مؤمنة بالرسالة التي يقدمها الفيلم، فيما أكد أحمد فهمي أحد المشاركين في العمل أن تجربة السينما بالنسبة له كانت حلماً، لكن تم تأجيله أكثر من مرة حتى قرأت سيناريو «خليج نعمة» فأعجبني اعتماده في الأساس على الغناء لأني مطرب في البداية ولست ممثلاً، وحاول الهواري أن يبعد عني الخوف ورهبة الكاميرا بتقسيم أوقات للتصوير السينمائي وأوقات لتسجيل أغاني الفيلم.

«خليج نعمة» عمل سينمائي تدور قصته حول فتاة تتزوج من شاب ثري وتسافر إلى اليونان لكنها تهرب من زوجها وتعود لوطنها، ثم تقابل مجموعة من الشباب ليقيموا معاً مشروعاً جديدا

البيان الإماراتية في 21 يناير 2008