كتبوا في السينما

 

 
 

جديد حداد

خاص بـ"سينماتك"

حول الموقع

خارطة الموقع

جديد الموقع

سينما الدنيا

اشتعال الحوار

أرشيف

إبحث في سينماتك

إحصائيات استخدام الموقع

 

بعد إلغاء حفل توزيع الجولدن جلوب :

'الخلاص' أفضل فيلم و'لا وطن للعجائز' يفوز بجائزة السيناريو

كتب ­ أحمد بيومي 

في هدوء تام وبلا نجوم ولاضجيج إعلامي، تم الإعلان عن الفائزين بجوائز الجولدن جلوب والتي تعتبر ثاني أهم احتفالية فنية بعد الأوسكار، وفاز الفيلم البريطاني 'الخلاص' للمخرج جو رايت بجائزة جولدن جلوب لأفضل فيلم درامي فيما برز الحضور الفرنسي بقوة هذه السنة في الجائزة التي ألغي حفلها التقليدي بسبب اضراب كتاب السيناريو.

ونال أربعة أفلام جائزتي جولدن جلوب لكل منها وهي 'الخلاص' والفيلم الموسيقي 'سويني تود' وفيلم 'لا مكان للمسنين' للاخوين كوين وفيلم 'جرس الغطس والفراشة' الناطق بالفرنسية.

والفيلم البريطاني 'الخلاص' بطولة جيمس ماكافاوي وكيرا نايتلي وهو مقتبس عن رواية تحمل الأسم نفسه للكاتب ايان ماك ايوان والتي حققت نجاحا كبيرا عند صدورها.

وأعلنت جمعية الصحافة الأجنبية في هوليوود التي تمنح هذه الجوائز، عن الفائزين في مؤتمر صحفي عقد في أحد فنادق 'بيفرلي هيلز' بكاليفورنيا ولم يحضره سينمائيون أو ممثلون في بادرة تضامن مع كتاب السيناريو المضربين. ولم تتوجه إلي الفندق أي شخصية لامعة في مجال السينما لالقاء كلمات الشكر.

ومع منح جائزة أفضل ممثلة في فيلم كوميدي أو موسيقي الي ماريون كوتييار عن تجسيدها دور اديت بياف في 'لا موم' تكون جوائز العام 2008 مهدت الطريق امام بداية سنة حافلة للسينما الفرنسية في هوليوود.

وحصل الفيلم البريطاني 'الخلاص' الذي كان مرشحا لسبع جوائز علي جائزة أفضل فيلم درامي لكنه لم ينل بالمقابل الا جائزة ثانية وهي افضل شريط اصلي.

من جهته نال فيلم 'سويني تود' للمخرج تيم بورتون جائزتي جولدن جلوب من اصل اربع كان مرشحا لنيلها. وهي أفضل فيلم كوميدي او موسيقي وافضل ممثل لجوني ديب.

ونال فيلم 'لا وطن للعجائز' للأخوين جويل وايثان كوين جائزة افضل سيناريو وجائزة أفضل ممثل دور ثانوي للأسباني خافيير بارديم.

من جانبه نال 'جرس الغطس والفراشة' للمخرج الامريكي جوليان شنابل جائزة أفضل مخرج وكذلك أفضل فيلم بلغة أجنبية.

ومن جانب الممثلين في فيلم درامي منحت جمعية الصحافة الأجنبية في هوليوود الممثل الايرلندي دانيال داي لويس جائزة افضل ممثل عن دوره في فيلم 'سيكون هناك دماء' والبريطانية جولي كريستي جائزة أفضل ممثلة عن دورها في 'بعيدا عنها'.

ونالت الاسترالية كيت بلانشيت جائزة أفضل ممثلة في دور ثانوي عن فيلمها 'لست هناك' الذي يروي قصة بوب ديلان.

وبين الفائزين القلائل الذين اصدروا ردود فعل قالت كيت بلانشيت ان 'هذا لم يكن ممكنا بدون بوب ديلان العظيم'. واضافت في بيان بثه موقع الجولدن جلوب 'انني اشكركم كثيرا بغض النظر من انتم واينما كنتم'. ونال فيلم 'راثاتوي' للرسوم المتحركة جائزة أفضل فيلم رسوم متحركة.

وبسبب اضراب كتاب السيناريو المستمر منذ الخامس من نوفمبر، ارجأت جمعية الصحافة الأجنبية الي العام 2009 تسليم جائزة جولدن جلوب فخرية للمخرج ستيفن سبيلبرج التي كان من المرتقب ان تسلم هذه السنة.

وتتواجه نقابة كتاب السيناريو مع نقابة المنتجين حول مسألة حقوق الكتاب الناجمة عن استغلال عمل كتاب السيناريو في وسائط رقمية جديدة.

وتعتبر جوائز جولدن جلوب مؤشرا علي ما ستكون عليه جوائز الاوسكار التي يرتقب تنظيمها هذه السنة في 24 فبراير والتي ستعلن ترشيحاتها في 22 يناير. وبعد الغاء حفل توزيع جوائز جولدن جلوب، فان الشكوك تحيط بما قد تتركه حركة احتجاج كتاب السيناريو علي حفل الأوسكار.

أخبار النجوم في 19 يناير 2008