كتبوا في السينما

 

 
 

جديد حداد

خاص بـ"سينماتك"

حول الموقع

خارطة الموقع

جديد الموقع

سينما الدنيا

اشتعال الحوار

أرشيف

إبحث في سينماتك

إحصائيات استخدام الموقع

 

قبل أيام من إعلان جوائز دورته الثمانين

الشخصيات التاريخية والحروب تفرض نفسها علي الأوسكار

كتبت هبة رامي

هو الأشهر والأقوي والأكثر جذبا للأنظار.. إنه مهرجان أوسكار الذي يبلغ هذه الأيام عامه الثمانين والذي قطع رحلة طويلة حاملا علي ظهر سفينته أسماء الأشهر والأعظم في تاريخ السينما العالمية. فهو مهرجان الجميع الذي كتب بحروف ذهبية أسماء أكثر نجوم العالم وكتب شهادات ميلاد للعشرات من انطلقوا وحلقوا في سماء الفن السابع.جوائز الدورة الثمانون والتي سيتم الإعلان عنها خلال أيام تتنافس عليها أفلام 63 دولة من مختلف القارات وتضم أفلامها أسماء أكبر نجوم السينما العالمية والصاعدين ممن ينتظرون ميلادا جديدا وحقيقيا لهم مع مطلع عام 2008 والآمال بالطبع لا تقتصر علي الممثلين ولكنها تمتد إلي المخرجين وكثير من الأقسام الفنية الأخري.

يوم الثلاثاء القادم يتحدد مصير الأفلام التي تخوض المنافسة علي جوائز الأوسكار وجائزة أحسن فيلم أجنبي ، ومن بين الأفلام المتنافسة فيلم ' شقة مصر الجديدة ' ومن البلدان العربية التي تدخل سباق الترشيح يشارك العراق بفيلم 'جاني نحال'، ولبنان بفيلم 'كاراميل' للمخرجة نادين لبكي والحاصل علي إحدي جوائز مهرجان القاهرة السينمائي الدولي الأخير. وبعيدا عن هذا الظهور العربي فإن إيران التي تشهد سينماها تطورا كبيرا وطابعا متميزا فتدخل السباق بفيلم 'إم فور مازر' للمخرج رسول مولاغوليبور، وعلي النقيض تماما تشارك إسرائيل بفيلم بوفور لجورف سيدا.

أمريكا اللاتينية أيضا كإحدي دول العالم الثالث تتنافس علي جوائز المهرجان من خلال عشرة بلدان ومثلها أفلام من بينها الأرجنتين وبورتريكو وفنزويلا.

إدارة الأوسكار وقع ترشيحها علي النجم والكاتب والممثل الأمريكي جون ستيوارت ليكون مقدما لحفل توزيع الجوائز.. وإذا كنا قد تحدثنا عن بلدان العالم الثالث المرشحة للجوائز فإن السباق الحقيقي سيكون بين البلدان أصحاب التاريخ السينمائي المعروف وقبل أن نتطرق إليها وإلي أشهر أفلامها فإننا يجب أن نتوقف أمام أهم سمات الأفلام المرشحة لجوائز هذا العام، وأهم هذه السمات تتركز في أن الاهتمام الأول لها يتركز علي الحروب المنتشرة في كل مناطق العالم وأشهرها الحرب الأمريكية علي العراق بالإضافة إلي الأفلام التي تدور أحداثها حول شخصيات تاريخية شهيرة.

التعويض في دائرة الضوء

يدخل في دائرة أكثر الأفلام المرشحة لجوائز أوسكار هذا العام مجموعة من الأفلام أشهرها فيلم 'التعويض' الذي تقوم ببطولته الممثلة الشابة كيرا ناتيلي (23 عاما) وجيمز مكسفوي وفانيسيا ريدجريف.

الفيلم مقتبس عن رواية التعويض للكاتب الإنجليزي إيان سكيون الصادرة عام 2001 والتي تعد من أهم الأعمال الأدبية في السنوات الأخيرة.. وتدور أحداث الفيلم حول بريوني تاليس ذات الثلاثة عشر عاما والتي تشاهد عام 1935 شقيقتها سيسليا التي تكبرها بعشرة أعوام تتعرض لمعاكسات وغزل من ابن خادمتهم روبي تيرتر.. فتعتقد خطأ أن هناك علاقة ما بينهما وتشارك في اتهام ابن الخادمة بجريمة اغتصاب لم يفعلها.. ورغم ذلك تستمر قصة الحب الملتهبة بين روبي وسيسليا لكنها تنتهي نهاية مأساوية، وتكبر بريوني وتصبح روائية كبيرة عندما تبلغ السبعين من عمرها مع نهاية القرن الماضي، وتسعي بكل الطرق للتكفير عن ذنبها الذي اقترفته في حق شقيقتها وتعويضها وحبيبها، ولكن محاولاتها تبوء جميعها بالفشل.

الطبيعة تنافس بقوة

'البرية' هو ثاني الأفلام المرشحة بقوة للفوز بجائزة الأوسكار.. والفيلم للممثل والمؤلف والمخرج 'شون بن' وتدور أحداثه حول أحداث حقيقية ومأخوذ عن كتاب بنفس العنوان، وفيه تلعب الطبيعة دورا أساسيا إلي جانب بطل الفيلم كريستوفر فرماكندليس الذي تدور حوله الأحداث، وهو شاب ينتمي لأسرة ثرية تخرج بتفوق من الجامعة.

أخبار النجوم في 19 يناير 2008