كتبوا في السينما

 

 
 

جديد حداد

خاص بـ"سينماتك"

حول الموقع

خارطة الموقع

جديد الموقع

سينما الدنيا

اشتعال الحوار

أرشيف

إبحث في سينماتك

إحصائيات استخدام الموقع

 

سينما 2007 سباق ساخن في الاوسكار

سمير فريد

تعلن يوم الأحد القادم جوائز جولدن جلوب ال 65. وبها يبدأ موسم الجوائز لأفلام 2007. والذي يصل إلي ذروته بإعلان جوائز الأوسكار يوم 24 فبراير القادم. وهي أهم جوائز السينما حتي أنها لا تتارن إلا بجوائز نوبل في العلوم والآداب. وتحتفل أكاديمية علوم وفنون السينما التي تنظم الاوسكار في هوليود هذا العام بالدورة ال 80 للجوائز الأشهر في العالم.

تبدأ روابط صناع الأفلام والنقاد وغيرها من الجمعيات والمؤسسات في مجالات السينما والتليفزيون والراديو في أمريكا وبريطانيا في إعلان الترشيحات لجوائزها في نوفمبر وديسمبر كل عام. ثم يبدأ إعلان الجوائز في يناير وفبراير. وقد أعلنت ترشيحات جولدن جلوب. وهي جوائز نقاد السينما الأجانب في هوليود يوم 13 ديسمبر. وتعتبر ترشيحاتها ثم جوائزها التي تعلن يوم الاحد القادم ثم ترشيحات جوائز الأكاديمية البريطانية التي تعلن 16 يناير من المؤشرات الرئيسية لترشيحات الأوسكار التي تعلن يوم 22 يناير.

وبينما تبدأ سينما 2008 مع مهرجان صاندانس في أمريكا الذي ينعقد من 17 إلي 27 يناير. يجمع مهرجان برلين من 7 إلي 17 فبراير وهو أول المهرجانات الدولية الكبري الثلاث للسينما مع كان في مايو وفينسيا في أغسطس بين سينما 2008 وبعض الافلام الامريكية التي عرضت في أمريكا فقط عام 2007 ويبدأ عرضها في العالم في مهرجان برلين. وفي حال عرض افلام من المرشحة للأوسكار في برلين يعتبر مهرجان ألمانيا الكبير من ساحات الدعاية لهذه الافلام. فجوائز الأوسكار تمنح بالتصويت بين أعضاء الاكاديمية الامريكية ويغلق باب التصويت يوم 19 فبراير بعد يومين من اعلان جوائز برلين وأثناء انعقاد مهرجان برلين تعلن يوم 10 فبراير جوائز الأكاديمية البريطانية المعروفة باسم بافتا. وتعتبر بدورها من ساحات الدعاية للأوسكار. وهي أساساً مسابقة للأفلام الناطقة بالانجليزية وإن كانت تتسع للأفلام الناطقة بكل لغات العالم للتنافس علي الفوز بأوسكار أحسن فيلم غير ناطق بالانجليزية. ولجوائز أخري حسب تصويت الأعضاء.

تنفرد رابطة نقاد السينما الاجانب في هوليوود والتي تضم نحو 80 عضوا بتقسيم الافلام الي افلام درامية وأخري كوميدية أو موسيقية. وقد رشحت هذا العام 7 أفلام درامية و5 أفلام كوميدية أو موسيقية ويشاهد الجمهور المصري الآن فيلم "اليزابيث: العصر الذهبي" إخراج شيكار كابور الذي رشحت كيف بلانشيت في دورها فيه لجائزة جولدن جلوب لأحسن ممثلة. وكان العرض العالمي الأول للفيلم في افتتاح مهرجان روما الثاني في أكتوبر. والعرض العربي الأول في افتتاح مهرجان مراكش في ديسمبر.

من بين أفلام الجولدن جلوب ال 12 حصل "تعويض" إخراج جو رايت علي اكبر عدد من الترشيحات "7" وكان عرضه العالمي الأول في افتتاح مهرجان فينسيا في اغسطس. وعرضه العربي الأول. افتتاح مهرجان أبوظبي في أكتوبر. ومنها "مايكل كلايتون" اخراج توني جيلروي الذي يشاهده الجمهور المصري الآن ايضا وكان عرضه العالمي الأول في مهرجان فينسيا وعرضه العربي الاول في انفتاح مهرجان دبي.

وشهد مهرجان دبي أيضاً العرض العربي الأول لفيلم "عبر العالم" إخراج جولي تايمور. وكان عرضه العالمي الأول في مهرجان روما والأفلام الأخري "جونو" إخراج جاسون ريتمان الذي فاز بجائزة مهرجان روما حيث كان عرضه العالمي الأول. و"لا وطن للشيوخ" اخراج ايتان وجويل كوين الذي عرض في مهرجان كان"وعود شرقية" اخراج دافيد كروننبرج الذي عرض في مهرجان تورونتو. و"مجرم أمريكي" اخراج رايدلي سكوت. و"المتنافسون الكبار" إخراج دانزل واشنطون. و"سيكون هناك دم" اخراج بول توماس اندرسون. ود.حرب شارلي ويلسون.. إخراج مايك نيكولز. وسويني تود اخراج تيم بورتون و"سبراي الشعر" اخراج آدم شانكمان.

أما ترشيحات الجولدن جلوب لأحسن فيلم أجنبي فهي خمسة أفلام الروماني "4 شهور و3 أسابيع ويومين" اخراج كرستيان مونجيو الذي فاز بالسعفة الذهبية في مهرجان كان وعرض في افتتاح مهرجان دمش. كما عرض في مهرجان القاهرة ومهرجان دبي. والفرنسي "جرس الغوص والفراشة" إخراج جوليان شنابل الذي فاز بجائزة الإخراج في مهرجان كان وفيلم التحريك الفرنسي "بلا دفارس" إخراج مارجان ستاربي وفينت بارونو الذي فاز بجائزة لجنة التحكيم في مهرجان كان وعرض في مهرجان أبوظبي. و"الطائرة الورقية" إخراج مارك فورستر الذي كان عرضه العالمي الأول في ختام مهرجان دبي. و"شبق وحذر" اخراج انج لي الذي فاز بالاسد الذهبي في مهرجان فينسيا.

الجمهورية المصرية في 9 يناير 2008