كتبوا في السينما

 

 
 

جديد حداد

خاص بـ"سينماتك"

حول الموقع

خارطة الموقع

جديد الموقع

سينما الدنيا

اشتعال الحوار

أرشيف

إبحث في سينماتك

إحصائيات استخدام الموقع

 

ترفع شعار "قليل من الكوميديا كثير من الأكشن"

سينما 2008 إبحار في أعماق المجتمع

القاهرة - “الخليج”: مع حلول العام الجديد 2008 يتوقع الجميع أن تكون أجندة السينما مختلفة إلى حد ما، فالنجوم جهزوا مفاجآت ومشروعات سينمائية، لكن من الواضح أن الأمور ستتغير كثيراً، سواء في الشكل أو المضمون، حيث إن معظم الأفلام التي ستبدأ التصوير مع بداية العام الجديد يسيطر عليها “الأكشن” والقضايا الساخنة، وتتوارى بعض الشيء أفلام الكوميديا التي ستكون قاصرة على بعض النجوم أمثال عادل إمام ومحمد سعد وهنيدي، وستحتل أفلام الشباب الجديدة موقعاً مهماً لانخفاض تكاليف إنتاجها، وأيضاً تحقيقها أرباحا جيدة في ظل الارتفاع الخيالي لأجور نجوم الصف الأول، السينما في العام الجديد ستهتم بالمضمون والقضايا والغوص في أعماق المجتمع مع تغليفها ببعض الإثارة والحركة و”الأكشن”.

السقا ملك الحركات:

أجندة الفنان أحمد السقا مزدحمة بالأعمال السينمائية، التي يغلب عليها طابع الحركة والإثارة و”الأكشن” حيث تعاقد مؤخراً مع شركة “جودنيوز” على بطولة فيلم “إبراهيم الأبيض”، الذي كتبه زميله الفنان عباس أبو الحسن وتشاركه البطولة نيكول سابا، السقا أيضاً مرتبط مع “العدل جروب” بفيلم “ديلر”، ويشاركه البطولة كريم عبد العزيز، وتدور أحداثه في عالم المخدرات.

الفيلم الثالث لأحمد السقا مع “العدل جروب” وهو “قلب الأسد”، وهو إنتاج مصري نيوزيلندي ومرشح لمشاركته البطولة الفنان أحمد عز، وهند صبري وسيبدأ السقا تصوير أفلامه الثلاثة خلال العام الجديد 2008.

 كريم أكبر المنافسين:

الفنان كريم عبد العزيز بدأ التحضير مبكراً لفيلمه الجديد، حيث شهدت الشركة العربية منتجة الفيلم، اجتماعات بين إسعاد يونس والدكتور مدحت العدل مؤلف الفيلم، والمخرج أحمد نادر جلال، وكريم، ولم يتم الاستقرار بعد على اسم الفيلم لكنه يتناول قضية مهمة من قضايا المجتمع المصري، على حد تعبير أحمد نادر جلال، بالإضافة إلى أن أحداثه تدور أيضا في إطار الأكشن والحركة والإثارة.

 سعد وكوميديا جديدة:

الفنان محمد سعد أيضاً ضرب كل التوقعات، وكذّب كل الشائعات بفيلمه الجديد الذي سيكون بعيداً تماماً عن “اللمبي”، كما نشر من قبل، وسيخرجه عمرو عرفة، تأليف أحمد فهمي مؤلف “كده رضا”، الذي قدمه أحمد حلمي، وهو كوميدي صرف، ولكن بشكل جديد على حد تعبير منتج الفيلم كريم السبكي.

 هاني.. “نمس بوند”:

ومن المتوقع أن يقدم هاني رمزي خلال 2008 فيلما كوميديا جديدا هو “نمس بوند”، وتشاركه بطولته دوللي شاهين، تأليف أحمد عبد الله، وإخراج أحمد البدري، ويجسد فيه في إطار كوميدي شخصية ضابط شرطة تحقق في قضية قتل، ويحاول رمزي استعادة بريقه السينمائي في العام الجديد بعد النجاح المحدود لفيلمه الأخير “ضابط و4 قطط”.

 عز، وعبد الله، وساندرا:

الفنان صلاح عبد الله يحضر أيضا لفيلميْن سينمائييْن جديديْن، حيث يبدأ مع بداية العام تصوير فيلم “كباريه” تأليف أحمد عبد الله، وإخراج سامح عبد العزيز، ويشاركه البطولة فتحي عبد الوهاب وماجد الكدواني وخالد الصاوي ودنيا سمير غانم ومحمد لطفي، وهو عمل كوميدي والفيلم الثاني مع أحمد عز وهو فيلم “دفاع عن النفس” إخراج ساندرا نشأت، إنتاج وتأليف وائل عبد الله، ويتناول قضية مهمة في إطار “أكشن” وحركة وسيبدأ تصويره في يناير القادم.

 ياسمين في الكوميدي:

الفنانة ياسمين عبد العزيز بدأت أيضاً التحضير لفيلم جديد كوميدي، تأليف نادر صلاح الدين، اسمه “الداده دودي”، وستبدأ التصوير خلال يناير/ كانون الثاني أو أول فبراير/ شباط.

 حمادة ومجدي:

وبعد نجاحه في السينما، يقدم حمادة هلال في العام الجديد فيلم “حلم العمر كله” مع مجدي كامل، تأليف نادر صلاح الدين، وإخراج وائل إحسان وإنتاج أحمد السبكي.

 بطولة مطلقة:

أما الفنان مجدي كامل، الذي بدأ يأخذ مكانه في مجال البطولات المطلقة بعد فيلم “الغرفة 707” مع اللبنانية رولا سعد، يقدم فيلم “بيت العز” في أول تجربة له في مجال الكوميديا، إخراج إيهاب راضي، وإنتاج أشرف تاودروس، وله أيضا فيلم مؤجل بطولته المطلقة هو “قائمة الباشا”.

 وفاء عامر وخالد يوسف:

الفنانة وفاء عامر، بدأت تعود تدريجياً للسينما من خلال فيلم “حين ميسرة”، ولكنها اعتذرت لخالد يوسف عن عدم مشاركتها في بطولة فيلم “الريس عمر”، لسخونة مشاهده، وستقدم فيلماً آخر معه أمام النجم الصاعد عمرو سعد، لكن لم يتحدد اسمه بعد، وسيبدأ التصوير في العام الجديد بعد انتهاء التصوير “الريس عمر”.

 حسن ومرقص:

الفنان عادل إمام ينتظر انتهاء الكاتب والسيناريست يوسف معاطي من كتابة، فيلم “حسن ومرقص”، الذي سيخرجه شريف عرفة، وتدور أحداثه عن الوحدة الوطنية في إطار كوميدي حول صديقيْن الأول مسلم يدعى حسن والآخر مسيحي يدعى مرقص، وسيبدأ التصوير مع بداية فبراير/شباط المقبل.

 إيهاب وعباس في السينما:

من المطربين الذين ينتظر اقتحامهم للسينما خلال العام الجديد الفنان إيهاب توفيق، الذي يعكف حالياً على اختيار السيناريست المناسب، ليبدأ به أول تجاربه السينمائية، ويخطط المطرب هشام عباس لدخول السينما بالإضافة إلى حكيم في ثاني تجربة له بعد فشل تجربته الأولى ويعود محمد فؤاد للسينما أيضاً من جديد.

 بطولات سلامة:

ومن الوجوه التي ظهرت في العام الماضي الفنان شريف سلامة في فيلم “مرجان أحمد مرجان” حيث بدأ التحضير لأفلام جديدة، يشارك في بطولتها أبرزها فيلم “ستانلي”، مع المخرج محمد خان وأيضا الفنان محمود عبد العزيز، بالإضافة لفيلم آخر سيكون بطولته مع بسمة هو “زي النهار ده”، تأليف وإخراج عمرو سلامة، وإنتاج محمد حفظي، وسيبدأ التصوير في نصف يناير/ كانون الثاني المقبل، وهناك فيلم ثالث تأليف الدكتور محمد رفعت، وإخراج أحمد سمير فرج سيكون بطولته المطلقة.

 ماجدي المصري يعود:

الفنان ماجد المصري يجهز لفيلم جديد يعود به للسينما، وهو “أكشن” بعد تألقه تلفزيونياً، أما مصطفى شعبان فينتظر اختيار الفيلم المناسب، الذي يقدمه خلال العام الجديد لكنه ينوي الابتعاد عن دائرة “الأكشن” التي حقق فيها نجاحاً محدوداً، وآخرها “جوبا” مع داليا البحيري.

ومن الأفلام التي ستعرض خلال العام الجديد، فيلم “ليلة البيبي دول”، والذي يشهد مشاركة العديد من النجوم، على رأسهم حسين فهمي ونور الشريف ومحمود عبد العزيز وليلى علوي ونيكول سابا تأليف عبد الحي أديب وإخراج عادل أديب.

وأيضا يشهد العام الجديد عودة النجم عمر الشريف للسينما المصرية بفيلم “المسافر”، تأليف وإخراج الدكتور علي ماهر، ويشاركه البطولة خالد النبوي وشريف رمزي.

ليلى علوي أيضاً لديها مشروعان مؤجلان هما “فرح ليلى”، مع المخرج خالد الحجر، “تانجو مانجو”، ومن المنتظر أن تصورهما في العام الجديد.

 عواض ويسري والنجار:

المخرج أحمد عواض يبدأ خلال العام الجديد تصوير أحدث أفلامه “تاتا” وكذلك المخرج أحمد يسري الذي يحضر لفيلميْن أحدهما تأليف زوجته شيرين الطحاوي بعنوان “أماكن” وأيضا المخرج محمد النجار يجهز لفيلم بعنوان “نص الليل”، إنتاج الطاؤوس، ويعكف حاليا على اختيار أبطال العمل.

الفنانة أميرة العايدي تدخل العام الجديد بفيلم “حكاية مهد”، تأليف إيهاب يحيى وإخراج مخرج أجنبي، وإنتاج محمد حفظي، وسيتم التصوير في رومانيا، ويشاركها البطولة خالد أبو النجا وشريف منير وهند صبري وتدور أحداثه في إطار الإثارة والغموض والمفاجآت.

 هيفاء في السينما المصرية:

المطربة اللبنانية هيفاء وهبي، تدخل العام الجديد بفيلم جديد تبدأ تصويره في مارس/ آذار القادم هو “آخر كلام” إنتاج محمد السبكي، تأليف محمد حفظي، بالإضافة إلى عرض هوليودي في فيلم أمريكي مع المخرجة الأمريكية اللبنانية الأصل راندا النهال.

أما الفنانة نيللي كريم فاكتفت بتصوير فيلم “احنا اتقابلنا قبل كده”، مع حسن حسني وراندا البحيري وآسر ياسين وكارولين خليل، وتنتهي من تصويره أوائل العام الجديد ويعرض أيضا في صيف ،2008 وتجهز لفيلم آخر لكنها تنتظر الموافقة النهائية.

 عيد يعود للمشاكل:

الفنان أحمد عيد الذي ندم على تجربة فيلم “خليك في حالك”، لأنها على حد تعبيره لا تناسبه وليست من الأعمال التي يفضلها، يجهز أيضاً لفيلم مثير للجدل على غرار أعماله السابقة وهو حالياً في الرقابة، وسيبدأ تصويره في العام الجديد، وسيدخل به منافسة الموسم الصيفي ويتعرض الفيلم بالنقد للمجتمع والحياة في مصر.

 خالد صالح و3 مشروعات:

الفنان خالد صالح الذي حقق نجاحاً كبيراً في “هي فوضي” مع يوسف شاهين، لديه أكثر من مشروع الأول هو “الريس عمر حرب” مع خالد يوسف، والثاني مشروع مؤجل هو فيلم “الولد” مع بلال فضل، والمنتجة ناهد فريد شوقي، بالإضافة لمشروع ثالث رفض الإفصاح عنه في الوقت الحالي لكن سيكون مفاجأة، ورفض التعليق إذا كان مع شاهين أم لا.

 تشريفة فلوكس:

الفنان الصاعد أحمد فاروق فلوكس، ينتظر أيضاً التحضير لفيلم “التشريفة”، ويعتبره مفاجأة العام الجديد، تأليف حسين العشري، وينتقد بقسوة المسؤولين والحكومة من خلال شاب فقد ابنته عند مرضها، بسبب مرور “تشريفة” أحد المسؤولين الكبار، وحالت “التشريفة” دون توصيل ابنته إلى المستشفى فيقرر الانتقام.

أما الفنانة عبلة كامل التي انتهت من تصوير “بلطية العايمة”، خلال العام الماضي، يعرض لها الفيلم خلال العام الجديد ولها فيلم آخر مع السبكية في فيلم يخرجه أيضا علي رجب.

الخليج الإماراتية في 5 يناير 2008