حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

مهرجان كان السينمائي الدولي الخامس والستون

يوميات «كان» السينمائي 2012

موقعة الجمل المستمرة.. الاشتراك المصري في المسابقة الرسمية

كان: محمد رُضا

فيلما المسابقة في اليوم الأول من دورة «كان» الحالية، هما «مملكة سطوع القمر» لويس أندرسون و«بعد الموقعة» ليسري نصر الله. الأول كوميديا (من نوع ما) أميركية تنثر قليلا من الحرارة في أوصال المشاهدين، وذلك في الدقائق القليلة الأولى فقط، والثاني دراما مصرية منتظرة تتمحور حول بعض أحداث الثورة.

سأعود إلى فيلم أندرسون يوم غد (بالإضافة إلى أفلام أخرى)، لكن فيلم «بعد الموقعة» الأهم بينهما، يفرض نفسه على أكثر من صعيد. فهو الاشتراك العربي الوحيد في المسابقة، وفيلم المخرج المعروف نصر الله الجديد، ويدور حول وضع لا تزال مصر تمر به ويستقطب اهتمامات في أوساط عديدة.

فيلم يسري نصر الله الجديد له علاقة، كما يكشف العنوان، بأحداث الثورة المصرية التي وقعت قبل أكثر من عام، وكان من نتائجها ما نعرفه اليوم من تغيير شخصية الحاكم والوثوب إلى منتصف الاحتمالات المتعارضة والوقوف أمام مستقبل يأمل الجميع له الخير، لكن ذلك - يؤكد الفيلم كما السياسيون - لن يكون سهلا. والموقعة هي «موقعة الجمل» كما باتت معروفة: يستخدم الفيلم في مطلعه تلك الموقعة كما شاهدناها على شاشات التلفزيون حين انبرى عدد من أتباع النظام، وبأمر من قياديي الحكم السابق، بالهجوم على المتظاهرين راكبين خيولا وجمالا. حينها بدا المشهد كما لو كان خارجا من فيلم صوّره مجهول في مطلع القرن الماضي.. سورياليا في معناه ومثيرا لضحك مكتوم في صميمه.

لم تكن اليد العليا للفرسان الأشاوس، إذ سقط منهم، كما أوضحت الأفلام الملتقطة بأجهزة الهاتف، واحد أو اثنان عندما استرد الحشد المصري نفسه واستعاد الفعل وأمسك ببعض الفرسان وأوقعهم أرضا ثم أوقعهم ضربا. الفيلم ينفصل من مشهد سقوط أحد الفرسان ليحوّل هذا الفارس (باسم سمرة) إلى أحد طرفي حكاية. الطرف الثاني هو تلك المرأة الشابة العاملة (منة شلبي) التي تعمل في منظومة اجتماعية محلية تحاول مساعدة البيئات المتضررة من واقع الأوضاع القائمة. حين تؤم ريم (شلبي) عملية توزيع طعام الخيول على العاملين في مركز سياحي يقع قرب الهرم، وتتعرف على محمود (سمرة) الذي يلفت نظرها من البداية خصوصا حينما يتم رفض طلبه بالحصول على مؤونة الفرس الذي يملكه. السبب هو أنه كان أحد الخيالة الذين هاجموا المتظاهرين قبل أيام. وهذا يقود إلى قبلة بين ريم ومحمود كانت تحتاج إلى تهيئة أفضل، لكن إذ وقعت فإن نتائجها وخيمة على فرقاء كثيرين. ومن ناحيتها، فإن ريم (التي تطالب بالطلاق من زوجها) تنفذ من خلال ذلك اللقاء (أو هل أقول من خلال تلك القُبلة) إلى أسرة محمود البسيطة، فهو متزوج فاطمة (ناهد السباعي) ولديه منهما ولدان صغيران.

في اختصار، فإن ما يعانيه محمود من رد فعل من المجتمع كونه اشترك في تلك الواقعة، يلتقي وما تعانيه ريم حينما تحذرها صديقاتها وزميلاتها من مغبة ما تقوم به من اهتمام مبني على شيء ما بين الاستلطاف والحب (نحن لا نسمع كلمة حب مطلقا بين الاثنين). لكن ريم لا ترتدع ساعية لدحض ما تراه حشد مواقف ضدها عبر توسيع دائرة اهتمامها ليشمل آخرين. هذا التوسيع متأخر في توقيته بالنسبة إليها كما بالنسبة للفيلم. وما يقلق هنا هو أن السبب الواهي الذي أدى بها لتبادل قبلة مع محمود (القبلة التي سيبني الفيلم عليها كل شيء لاحقا) لا يزال هو السبب الواهي في تحريك الأحداث قدما. لا نعرف مثلا لم تتصرف ريم على هذا النحو المعاند لما يراه كل مشاهد على أنه موقف خاطئ ما دامت العلاقة ليست حبا، ولا هي رغبة جنسية صرفة. ربما هناك عاطفة قلب، وربما هناك نداء جنسي، لكن الفيلم يبقى بمعزل عن اتباع أي من هذين الاحتمالين لكي يؤسس لما يقع لاحقا.

«بعد الموقعة» يدخل ويخرج من مشاهد معينة من دون استكمال معالمها. تتقدم شخصيات وتتأخر من دون حسابات درامية معقولة. هناك مشهد نموذجي لذلك هو ظهور زوج ريم فجأة، حيث يصرف الفيلم وقتا لا بأس به معهما وهما يتحدثان بألفة ويتبادلان بعض العبارات ذات المغزى في الوقت ذاته. حين ينتهي المشهد، ينتهي كل سبب له. لا نعرف ما الذي وقع نتيجة له.. هل اتفقا على العودة؟ هل أدركا استحالة ذلك؟ هل لا يزالان في الوضع نفسه؟ ليس معنى ذلك أن كل شيء عليه أن يكون واضحا، لكن إذا ما تم إدخال مشهد ما، فإن عليه أن يحمل سببا ونتيجة. «بعد الموقعة» نوع من الأفلام التي سيتكاثر الحديث فيها حول قضاياها وتعابيرها السياسية ومواقفها الفكرية وأبعادها الاجتماعية، وهو تفضيل جاهز لنقاد كثر، لكن أليس كل ذلك إسهاما في تحويل دفة النقاش من الفيلم كنتاج سينمائي بمفردات الصورة وبصرياتها إلى نتاج يكتفي باستخدام السينما وسيلة إيصال؟

يسري نصر الله، في الوقت الذي ينتقل فيه بين تأليف تسجيلي وآخر درامي (أحيانا بسلاسة) يخفق في معالجة سيناريو ينتقل بنقاطه من دون حل من المشاهد الأولى لها لمشاهد أخيرة. عند النهايات مثلا لا يزال الفيلم يتحدث عن وضع محمود من حيث إذا ما كان ضحية أو جلادا، مرددا مشهدا بعد آخر حيرة النظر إليه لا من قِبل ريم فقط، بل من قِبل الفيلم ومخرجه أيضا. لكن في نهاية المطاف، يحاول المخرج القول إن راكبي الخيول والجمال إنما كانوا ينصاعون إلى أوامر لقاء مكاسب (بالنسبة إلى محمود كل ما كان يريده هو هدم الجدار الذي تم بناؤه بين حارته والهرم!) لم تتحقق. ريم ترى أنه شارك باختياره. هذا البينغ بونغ الحواري يقع في أكثر من مشهد ثم ينقل رموزه معه على سطح الهرم حين نرى، في مشهد النهاية، محمود وهو يصعد حجارته محاولا الوصول إلى القمة. إنها لقطة رمزية بلا ريب، لكنها ليست خاتمة جيدة مطلقا.

الشرق الأوسط في

18/05/2012

 

«كان» ليس «كان» من دون سوق الفيلم

«كان» يتحدث بلغتين وتوم كروز موجود ولو في المطبخ

كان: محمد رُضا  

لقطة أولى

البساط الأحمر

* لا شيء يثير الضحك هذه الأيام (في عالم السينما والاحتفالات على الأقل) أكثر من قصة «البساط الأحمر». دائما ما كان هناك بساط أحمر في المهرجانات، لكن منذ أن صعد عليه بعض النجوم العرب قبل سنوات من دون حتى أن يكون لديهم فيلم ما يصعدون من أجله، والمعلقون عندنا يتحدثون عن البساط الأحمر كما لو أنه صانع المهرجانات، أو هو المهرجان في حد ذاته.

تبتسم المذيعات السعيدات اللاتي يعتقدن أنهن وصلن إلى الفضاء الخارجي حين يقفن عند الأسفلت الرمادي الموازي للبساط الأحمر الممتد طويلا في كل مناسبة احتفالية. العبارة الأكثر ترددا: «نحن معكم على البساط الأحمر في مهرجان..»، والعبارة اللاحقة: «سنلتقي بالنجوم الذين سيمشون على البساط الأحمر». والسؤال المتكرر هو: «ما شعورك وأنت تمشين على البساط الأحمر في هذه المناسبة؟»، وتنتهي المناسبة بالقول: «كنتم معنا على البساط الأحمر».

ماذا لو كان البساط أزرق أو أخضر أو أصفر أو بنفسجيا؟ هل سيكون المهرجان ناجحا أم أقل نجاحا لمجرد أن اللون تغير؟ ثم أين هو المهرجان في كل هذا؟

في الإعلام الترفيهي المعمول به منذ سنوات، لم يعد تقييم العمل أمرا مهما لدى العاملين على توفير هذا «الترفيه». العبارات المساقة احتفاء بالمهرجانات واحدة. ما ينقله الإعلاميون (من مذيعين ومذيعات ومنتجين ومنتجات) حول أي نشاط مهرجاناتي أو احتفال سينمائي صالح للاستخدام في النشاط أو الاحتفال اللاحق. كل ما هو مطلوب هو إلغاء كلمة «كان» ووضع كلمة «القاهرة» أو «مراكش» أو «دبي» أو «أبوظبي» أو «الأوسكار» أو أي مكان آخر فيه احتفال مشابه. لا أحد ينظر إلى الأفلام ولا يبدو أن أحدا يكترث لتحديد قيمة ما يحدث وارتباطه بالثقافة والفن والحياة والتاريخ.. فعل كهذا يتطلب جهدا لا يتمتع به معظم العاملين في هذا الحقل.

وأنت تستطيع ملاحظة ذلك من متابعة البرامج السينمائية الأسبوعية على التلفزيونات العربية. كلها تتشابه في كل شيء باستثناء أن المقدمة هنا تختلف عن المقدمة هناك. هذا هو الاختلاف الوحيد.. تتشابه في الحديث عن الأفلام، فإذا بها جميعا «رائعة» و«بديعة» و«متميزة» و«Very funny» كما أصرت إحدى المقدمات على القول ذات مرة. لا توجد وجهة نظر، ولا محاولة لإفادة المشاهد الذي إما يعرف أكثر مما يعرفه المعدون والمصممون والمسؤولون وإما سبقهم إلى المواقع التي يترجمون منها موادهم (متى يقر هؤلاء بهذا؟).

وكنت أعتقد أن البرامج السينمائية في التلفزيونات العربية هي العلة إلى أن شاهدت قبل أسبوعين وفي محطة عربية المنشأ إنجليزية اللسان المذيعة وهي تقدم «التوب تن» الأميركي فإذا بالأفلام التي تستعرضها خرجت من القائمة قبل بث البرنامج بأسابيع.

طبعا، ليس هناك من يراقب وليس هناك من يهتم.. المهم أن البساط الأحمر مفروش ومكانه «كان» حاليا، وأن النجوم ستصعد عليه. أما المقدمون فسيقفون بعيدا ويبتهجون على الريحة.

عمليا، ما يجعل المهرجان متعدد الوجوه والجوانب حقيقة أنه يسع الكثير من قنوات العمل السينمائي وحقوله. طبعا هناك مهرجانات أخرى فيها مثل هذا التعدد. هناك تورنتو وبرلين وكاد أن يكون هناك فنيسيا (لولا خلافات الإدارة مع مديرها الفني السابق ماركو مولر). لكن ليس هناك مثل «كان» في ضم الفن إلى الترفيه، وخلط الثقافة بالبزنس بحيث تتحدث والمهرجان بلغتين متلازمتين في الوقت الواحد: لغة الفن ولغة التجارة.

والتجارة تطالعك أولا حين وصولك؛ إذ تصل قبل يوم أو يومين من بدء المهرجان، وتجد اللافتات والملصقات ترتفع لأفلام ليست من صلب الاشتراكات الرسمية. هذه تجارة. الفنادق تتسابق في توزيع إعلانات مجسمة لأفلام كثير منها لم ينجز بعد. هذه أيضا تجارة. وغرف الفنادق والشقق الممتدة على الـ«كورت ديزور» تحمل أسماء الشركات التي استأجرتها. ثم هناك اليوميات المطبوعة، «سكرين وذ هوليوود ريبورتر» و«فاراياتي» و«فيلم فرنسيز».. وسواها. كلها موجهة إلى سبب وجودها؛ لا الاحتفاء بأفلام الفن والتجربة، بل لاقتناص الفرصة لخدمة المعلن وجذبه إلى صفحات الأعداد التي تصاحب الدورة من اليوم الأول وحتى التاسع.

لمَ التاسع وليس العاشر أو الحادي عشر؟ لأن السوق تقضي مهمة وجودها قبل أن ينتهي المهرجان من أعماله بيوم أو اثنين. المهرجان ينتهي بقيام لجان التحكيم المختلفة باختيار سعداء الحظ، والسوق يسبق ذلك بمراجعة خانات البيع والشراء والعمل على الإخلاء سريعا. بالتالي، مع فقدان سبب وجود هؤلاء يضمحل سبب اهتمام الصحافة التسويقية. هذه لن تستمر لتغطية آخر أيام المهرجان فعليا لأن أيا منها لا يريد أن يصدر عددا من دون إعلانات، أو تكلف باهظا مصروفات البقاء والتحرير والطباعة والإقامة.. إلخ.

هذا العام يطالعنا، في هذا الخضم - ولأول مرة - الكوميدي البريطاني العامل ساشا بارون كوهين عند مدخل فندق «كارلتون». في كل عام يقام أمام المدخل بناء خشبي مؤقت تنمو عليه ملصقات فيلم جديد ما بهدف لفت الأنظار إليه وترويجه إعلاميا. كل عام هناك فيلم من شركة تتحمل تكاليف إقامة أو استئجار هذه المساحة، وهذا العام نجد الشركة التي اشترت هذه المساحة لعشرة أيام (باراماونت) هي تلك الموزعة لفيلم بارون كوهين الجديد «الديكتاتور» (اقرأ نقدنا عنه في مكان آخر في الصفحة).

ولا يخلو الأمر من ابتكار هذه المرة؛ فصورة الكوميدي فوق القوس المتربع على عمودين محاطة بإطار كما لو كانت صورة حقيقية لزعيم من الرؤساء العرب الذين يتمادى الفيلم في التشهير بهم. على العمودين هناك علمان منبسطان بالأخضر والبرتقالي، وإلى الجانبين هناك صورة كبيرة للزعيم العربي باللباس الأزرق، وأخرى له نفسه (واسمه في الفيلم علاء الدين) وهو جالس على مقعد الرئاسة.

ينتمي بارون كوهين إلى زمرة النجاحات المفاجئة منذ أن أطلق سنة 2006 فيلمه «بورات» الذي وجدته دولة كازاخستان مهينا. وهو دائما ما تسبب في صداع الآخرين كونه يعمد إلى الإهانات سبيلا لإحداث الصدمة وبالتالي البقاء في العناوين والأخبار. ضمن هذا المنهج قام الممثل بالظهور يوم الأربعاء بلباسه العسكري الأزرق وبلحيته الكثيفة في مؤتمر صحافي أقيم في «كارلتون» لكي يتجاذب والصحافة ما لديه حول نفسه وحول الفيلم.

طبعا ليس كل «كارلتون» مباعا لهذا الفيلم، بل سنجده، وفنادق أخرى، مشغولا بملصقات ودعايات أفلام كثيرة أخرى من بينها «ج. آي جو: رد بالمثل» وهو فيلم أكشن عسكري النبرة مع بروس ويليس وتشانينغ تاتوم مبرمج للعرض بعد منتصف الشهر المقبل في هونغ كونغ وروسيا وآيرلندا وسنغافورة أولا ثم في الولايات المتحدة وباقي دول العالم بعد أسبوع. من بينها أيضا «مدغشقر 3» وهو الفيلم الكرتوني الثالث في المسلسل ويعرض في هذه الدورة قبيل افتتاحه بعد شهر في كل مكان، ثم «طلقة واحدة» من بطولة توم كروز وإنتاجه، وهو لا يزال في المطبخ قيد التصوير ولن يكون جاهزا للعروض قبل الحادي والعشرين من ديسمبر (كانون الأول) هذا العام.

المساحة هنا لا تكفي لسرد تفاصيل هذا الجزء من المهرجان، الذي يكاد يكون مهرجانا خاصا بحد ذاته. الأفلام مترامية لا تدخل مسابقة ولا عرضا رسميا أو تظاهرة، على امتداد الطريق الساحلي القصير بين المارتينيز وقصر المهرجانات (نحو نصف كيلومتر).

هذا العام يبدأ النشاط حتى قبل افتتاح المهرجان، فشركة «إكسكلوسف ميديا» ابتاعت حقوق فيلم «بأي ثمن» At Any Priceلكل الأسواق العالمية. هذا يعني أنها ستكون الشركة التي سيتوجه إليها الموزعون المستقلون والمحليون (بمن فيهم لفيف من الموزعين العرب) لشراء حقوق مناطقهم الخاصة. الفيلم الذي يخرجه رامين بحراني من بطولة زاك إفرون ودينيس كوايد وهيذر غراهام، ليس جاهزا للعرض، لكن هذا لم يعد شرطا فكل ما هو مطلوب توفير خمس عشرة دقيقة أو نحوها من المادة المصورة والاتفاق على السعر بعد ذلك.

- المخرجة السعودية في «كان» لترويج فيلمها الروائي الطويل الأول - خلفيات «وجدة».. الفيلم الجديد لهيفاء المنصور - مرت بضع سنوات من قبل أن نسمع شيئا يذكر عن المخرجة السعودية هيفاء المنصور، السينمائية التي لفتت الأنظار في بضعة أفلام قصيرة (من بينها «نساء في الظل» سنة 2003) والتي وعدت، قبل عامين بعودتها بفيلم روائي جديد يكون العمل الطويل الأول لها. العامان مرا والمنصور على وعدها؛ إذ إن الفيلم بات جاهزا للعرض وهو في «كان» حاليا.. لكن، ليس للعرض النقدي أو مشتركا في تظاهرة رسمية، بل في عداد الأفلام اللافتة في سوق الفيلم.

القصة وما فيها أن هيفاء المنصور أنجزت سيناريو يحمل عنوان «وجدة» (أو Wadjda كما يظهر عنوانه الأجنبي) وشاركت في حلقة أبوظبي السينمائية سنة 2009 التي أمها المنتج رومان بول عن شركة «رازور برودكشنز». هناك اتفق الاثنان على العمل معا وأنجزت المنصور السيناريو الذي اشتغل المنتج الألماني عليه لتأمين ميزانيته المطلوبة.

التصوير بدأ قبل بضعة أشهر، والإعلام المتعلق بهذا الفيلم في مهرجان «كان»، ومن اليوم الأول، مبني على أن الفيلم هو أول فيلم سعودي يتم تصويره بالكامل داخل أراضي المملكة. هذا على الرغم من أن بضعة أفلام سبق لها أن ادعت هذه الأسبقية ليس منها «كيف الحال» و«ظلال الصمت» اللذان صورا بالفعل خارج الأراضي السعودية. لكن الفيلم ليس إنتاجا ألمانيا بل شاركت «روتانا استديوز» في تمويله واضعة إياه في أولويات مرحلة جديدة تشرف عليها الإعلامية المعروفة د. هالة سرحان، لأنها رئيسة الاستوديو.

تدور أحداث «وجدة» حول فتاة في الحادية عشرة من عمرها تريد شراء دراجة هوائية لكنها تصطدم بالتقاليد التي تحد من حرية القرار بالنسبة للمرأة السعودية. القصة المختارة قد تكون جديدة بين أعمال المخرجة، لكنها لا تبتعد عن مسار اختارته المخرجة منذ بداياتها قبل أكثر من عقد حينما أولت المواضيع النسائية اهتماماتها، مؤمنة بأن هناك الكثير مما يمكن الحديث عنه في هذا الخصوص.

بالنسبة للمنتج رومان بول، سبق له أن اشتغل على فيلم عربي الإخراج من قبل هو «الجنة الآن» للمخرج الفلسطيني هاني أبو أسعد. وقد تم اختيار مديرة التصوير الألمانية لوتز رايتماير لتصوير الفيلم، وهي رابحة جائزة برلين الأخيرة لأفضل تصوير عن الفيلم الصيني «سهل الغزال الأبيض».

أفلام كان

* الديكتاتور غير العظيم The Dictator *

* إذا ما كان هناك «ديكتاتور» واحد تريد أن تشاهده على الشاشة، اجعل ذلك «الديكتاتور العظيم» الذي أخرجه الكوميدي (حقا) تشارلي تشابلن سنة 1940. إن كان لا بد، شاهد فيلم تشابلن وأتبعه بفيلم ساشا بارون كوهين الحالي «الديكتاتور». في معالجة تشابلن لا تجد داعيا لمنوال مستمر من الإهانات والبذاءة وأسباب القرف. وعلى الرغم من أن فيلم ملك الكوميديا يدور حول عدو العالم الأول في تلك الفترة وبعدها أدولف هتلر، فإن معالجة تشابلن للموضوع كانت راقية، وتناوله للشخصية كان ساخرا من دون فجاجة، منتقدا من دون أن يكون عدائيا. إنها الأسباب التي رفعت ذلك الفيلم، والعناصر التي يفتقر إليها - وعن قصد - فيلم كوهين الجديد.

ليس ذلك غريبا على الكوميدي الذي سبق له أن قدم «بورات» منجزا عبره نحو 250 مليون دولار من جمهور معجب، قبل أن يتبعه بـ«برونو» الذي جمع أقل من نصف ذلك بعدما أدرك الجمهور الواسع الشخصية التي تقف وراء الكاميرا، كاتبا ومنتجا وأمامها ممثلا. ساشا بارون كوهين يأتي في سياق العديد من الشخوص الكوميدية التي تبوأت العمل في التلفزيون والسينما في محاولة لفرض كوميديا لا تتخلى عن القيم فقط، بل تتهكم عليها أو تعاديها.

إنه الجنرال علاء الدين الذي يحكم بنزقه المتمادي محاولا، في مطلع الفيلم، إيجاد كلمة واحدة تجمع الإيجابي والسلبي كما يقول. القذافي ليس بعيدا عن هذه الصورة. وهو، كسواه، حكم بضراوة بالغة ومارس شتى أصناف الاستبداد على شعبه ثم راح يهيج معاونيه، وقت الحشرة، بالانقضاض على الثوار لسحق المعادين قبل أن يسحقه المعادون ويستخرجون ليبيا جديدة من ظلمة السنوات العجاف التي حكم فيها القذافي. لا عجب، وتصرفات الزعيم الليبي الراحل مسجلة بالكاميرا وموثقة في العديد من المطبوعات، أن جعل منها كوهين لبنة شخصيته. لا عجب أيضا أن العقيد سمح عبر ممارساته العجائبية لمهرج سينمائي بأن يمنحه والمسلمين والعرب صورة كاريكاتورية تصمنا جميعا بصفات من الجهل والتكبر.

مهما يكن من أمر القذافي، فإن الممثل المذكور سوف يستغل موضوعه لتصفية حسابات معلقة تبعا لانتماءاته الدينية والسياسية والعنصرية. وإذ بدأ نصف ساعته الأولى بتمهيد أفرغ فيه تلك الحسابات سريعا، ينتقل بأحداثه إلى نيويورك التي يزورها علاء الدين لكي يقف خطيبا في الأمم المتحدة. هذا التطور حدثي؛ بمعنى أنه يحرك الأحداث قدما، فالزعيم العربي يتعرض للخطف لكنه يهرب نصف عار (هوس الممثل بنفسه) ويكتشف أن أحد علمائه الذين أصدر حكمه بإعدامهم لا يزال حيا وذلك العالم يريد إعادة الزعيم إلى البلاد بعدما استغل شقيقه (بن كينغسلي - ماذا تفعل هنا؟) غيابه للانقلاب عليه. خلال تلك الأحداث لا تنقطع رغبة الممثل في توزيع الإهانات العنصرية ضد الجميع أجناسا وجنسيات.

الشرق الأوسط في

17/05/2012

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2012)