حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

سابق

>> 01 02 03

>>

لاحق

مهرجان أبوظبي السينمائي ـ 2011

أبوظبي للثقافة والتراث

أخبار المهرجان

   

مهرجان أبوظبي السينمائي يقدم جائزة جديدة للأفلام البيئية بالشراكة مع "مصدر"

06.09.2011

أبوظبي – الإمارات 04 آب/ أغسطس2011 – أعلن مهرجان أبوظبي السينمائي (13 – 22 تشرين الأول/ أكتوبر) اليوم عن شراكته الرسمية مع "مصدر"، مبادرة أبوظبي متعددة الأوجه لتطوير ونشر وتسويق حلول الطاقة المتجددة والتقنيات النظيفة، وذلك من خلال برنامج أفلام خاص بالمواضيع البيئية الهامة. وأعلن المهرجان أيضاً عن أن هذا البرنامج الذي كان يُقدم خلال العامين الماضيين تحت عنوان "ما الذي نرتكبه بحق كوكبنا؟" قد أصبح يندرج الآن تحت مسمى جديد هو "عالمنا"، كما أنه تحول إلى مسابقة تنافسية على جائزة مقدارها 15 ألف دولار أميركي.

ستمنح جائزة مسابقة "عالمنا" إلى الفيلم الذي يبرهن عن القدرة الأعلى على نشر الوعي العام بمواضيع بيئية هامة. تتألف لجنة التحكيم من طلاب معهد "مصدر" للعلوم والتكنولوجيا، الذي يحتفل هذا العام بتخريج أول دفعة من طلابه، بالإضافة إلى شخصيات محلية رائدة في مجال البيئة، ستختار الفيلم الفائز من بين أفلام هذه الفئة. سيتم الإعلان عن الفيلم الفائز في حفل توزيع جوائز مهرجان أبوظبي السينمائي يوم 21 تشرين الأول/ أكتوبر إلى جانب الأفلام الفائزة في مسابقات المهرجان الأخرى.

وفي هذا السياق، قالت الدكتورة نوال الحوسني المدير المساعد لإدارة الاستدامة في "مصدر": "إنه لمن دواعي سرور "مصدر" أن تحظى مرة أخرى بشراكة مهرجان أبوظبي السينمائي من خلال برنامج "عالمنا" الخاص بالأفلام البيئية، ونتمنى أن يسهم ذلك في رفع مستوى الوعي بأهمية الاستدامة، سواء في دولة الإمارات أو خارجها. من الأهمية بمكان أن نحظى كأفراد بما يعزز إحساسنا بضرورة القيام بما يقلل من تأثيرنا السلبي على البيئة. وذلك لا يتحقق إلا بفهمنا للكيفية التي نؤثر فيها على كوكبنا. ونأمل أن تساعد الأفلام التي ستعرض ضمن هذه الفئة في تمتين هذا الوعي".  

تعمل "مصدر" ومهرجان أبوظبي السينمائي معاً على سلسلة من مبادرات الإستدامة الأخرى، حيث تساعد "مصدر" مهرجان أبوظبي السينمائي فبيل انعقاد دورة 2011 ليكون "أخضر" وذلك من خلال القيام بتحليل بيئي لعملياته ومساعدته في موازنة إنبعاثات الكربون. كما ستدعو "مصدر" في تشرين الأول/ أكتوبر المقبل مجموعة من السينمائيين والصحفيين البيئيين إلى غداء خاص في مدينة "مصدر" خلال فترة المهرجان. 

بدوره أكد عيسى سيف راشد المزروعي، مدير المشاريع الخاصة في هيئة أبوظبي للثقافة والتراث على أن حماية البيئة جزء من التراث الإماراتي وأن أبوظبي عملت ومازالت تعمل على تحقيق رؤية المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان قائلاً: "تعتبر "مصدر" واحدة من النتائج المباشرة لجهود الوالد المؤسس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، رحمه الله،في حماية الطبيعة لأجيال المستقبل". وبخصوص برنامج "عالمنا"، قال المزروعي " إن دعم مصدر لهذا البرنامج لا يقدر بثمن، حيث أن مساهمات خبرائها ستتيح لنا تطوير هذه المسابقة لتصبح منصة لعرض عدد من أهم الأفلام البيئية العالمية المميزة، بما يساعدها على أن تحظى بما يليق بها من الاهتمام العالمي".

عن مصدر

تشكل شركة مصدر المؤلفة من خمس وحدات متكاملة مبادرة خاصة بإمارة أبوظبي تطمح إلى تحويل الإمارة إلى مركز عالمي مميز في مجال الطاقة المتجددة والتقنية النظيفة عبر تحويل الطاقة المتجددة إلى واقع ملموس وعمل قابل للنمو. تلعب الشركة دور صلة الوصل بين الاقتصاد القائم اليوم على الوقود المستخرج من الأرض "الوقود الأحفوري" واقتصاد المستقبل عبر تطوير خطط بيئية عن الكيفية التي سنعيش ونعمل فيها غداً. هذا وتأتي "مصدر" مدعومةً بالاستقرار والسمعة الكبيرين لشركة "مبادلة للتنمية" - العجلة الاستثمارية لحكومة أبوظبي- لتكون مكرسةً للرؤية البعيدة المدى للإمارة فيما يتعلق بمستقبل الطاقة.

للمزيد من المعلومات عن مبادرة "مصدر" الرجاء زيارة: www.masdar.ae

للمزيد من المعلومات يرجى الاتصال بـ:

الاسم: ميراي عاطف

البريد الإلكتروني: press@masdar.ae

هاتف: +971 2 653 6014

 
   
 

مهرجان أبوظبي السينمائي يعلن عن أسماء المستفيدين من منح سند للمرحلة الثانية من عام 2011

24.08.2011

 أعلن مهرجان أبوظبي السينمائي اليوم عن المجموعة الثانية من المشاريع السينمائية المستفيدة من المنح المقدمة من سند، صندوق مهرجان أبوظبي السينمائي لدعم صناع السينما من العالم العربي. في كل عام، يقدم سند دعماً بقيمة 500000 دولار أميركي لمشاريع سينمائية روائية ووثائقية طويلة في مرحلة "التطوير" و"مراحل الإنتاج النهائية"

تم اختيار إثني عشر مشروعاً في المرحلة الثانية من سند لهذا العام، ليصل عدد المشاريع المستفيدة إلى 23 مشروعاً لمرحلتي 2011. وقد تم تحديد الموعد القادم للتقدم في شباط/ فبراير 2012، وسيتم الإعلان عن الفائزين في نيسان/ أبريل من العام نفسه. 

تم إطلاق صندوق سند عام 2010 لدعم الأفلام في مرحلتين أساسيتين: مرحلة التطوير حيث تصل قيمة الدعم إلى 20000 دولار أميركي كحد أقصى لكل مشروع، ومراحل الإنتاج النهائية حيث تصل قيمة الدعم إلى 60000 دولار أميركي كحد أقصى لكل مشروع. ويلتزم صندوق سند تقديم الدعم إلى المخرجين المكرسين وكذلك الجدد. 

لاقى العديد من الأفلام التي تم انتاجها بمساعدة من سند حضوراً لافتاً في المهرجانات العالمية. فقد شارك فيلم ليلى كيلاني "على الحافة" (المغرب)  في تظاهرة "نصف شهر المخرجين" الموازية لمهرجان كان السينمائي 2011. بينما سيحظى كل من "موت للبيع" لفوزي بن سعيدي (المغرب) و"في أحضان أمي" للمخرجين عطية ومحمد الدراجي (العراق) بعرضه الأول في مهرجان تورونتو السينمائي الدولي الذي ينطلق الشهر المقبل. هذا وتم اختيار كلا الفيلمين للمشاركة في الدورة الخامسة من مهرجان أبوظبي السينمائي (13- 22 أكتوبر/تشرين الأول 2011).  

وفي السياق نفسه، تبشر الدفعة الثانية من مشاريع سند لهذا العام ببداية جيدة مع اختيار الفيلم الوثائقي "التحرير 2011: الطيب و الشرس و السياسي" (إخراج عمر سلامة وأيتن أمين وتامر عزت) للمشاركة في البرنامج الرئيسي لمهرجان البندقية السينمائي 2011، وذلك بعد أسابيع قليلة من استكماله.  

عن سند، يقول بيتر سكارليت المدير التنفيذي لمهرجان أبوظبي السينمائي " يتيح لنا سند الفرصة لدعم عدد لافت من المواهب السينمائية، ولعل أكثر ما يجعلنا سعداء هي رؤية هذه المشاريع تحقق نجاحات عالمية، كما حدث بالفعل مراراً منذ إطلاق هذا الصندوق"، ويضيف "لقد لاحظنا استمرارية لافتة وتطوراً في الإتجاهات التي لمسناها منذ الدورة الأولى من سند، والمتمثّلة بالتالي: التجريب، الخيارات الفنية الجريئة والموضوعات الجسورة التي تمثلها هذه المشاريع.  إننا متحمسون بشكل خاص لحضور عدد من الأفلام التي تعكس حيوية السينما العربية حالياً في برنامج مهرجان أبوظبي لهذا العام والتي سنعلن عنها الشهر المقبل".  

بدوره يقول عيسى سيف راشد المزروعي مدير المشاريع الخاصة في هيئة أبوظبي للثقافة والتراث "أطلقنا سند استجابة لغياب فرص التمويل داخل العالم العربي لأفلام من المنطقة. تملك  أوروبا وآسيا وأميركا الكثير من مصادر التمويل ونحن أردنا المساعدة في خلق بديل خاص بمنطقتنا. وعليه فإن سند يشكّل حالياً مصدراً هاماً لدعم السينمائيين العرب. بتوفيره منصة بارزة لعرض وترويج ومشاركة أعمالهم مع المجتمع السينمائي الدولي". 

"تأتي المشاريع الإثنا عشر من كامل المنطقة، وتتضمن للمرة الأولى موريتانيا والسعودية واليمن. عملية اختيار الأفلام  كانت صعبة بقدر ما كانت مثيرة  بسبب من الجودة العالية التي تميّزت بها المشاريع المقدّمة من جميع أرجاء العالم العربي. تؤكد عملية الاختيار  على حيوية السينما العربية وإبداعها، إذ تدفع في اتجاه استقلالية فنية وتعكس ملامح ربيع العرب"، تخبرنا ماري - بيير ماسيا، مديرة صندوق سند، معربة أيضاً عن فخرها بالعدد الكبير من المخرجات العرب اللواتي فازت مشاريعهن "نفخر بالعدد الكبير من المخرجات من بين المشاريع الفائزة، كما يسعدنا أن نتمكن من تقديم المساندة لأفلام جديدة لمخرجين معروفين من أمثال هالة العبد الله، جوانا حاجي توما، خليل جريج، آن ماري جاسر، جوسلين صعب، سمير وعبد الرحمن سيساكو." 

سيتم الإعلان عن البرنامج الكامل للدورة الخامسة من مهرجان أبوظبي السينمائي (11- 23 تشرين الأول/ أكتوبر 2011) في 21 أيلول/ سبتمبر. تبدأ المببيعات عبر الانترنت واستبدال بطاقات المهرجان وبطاقات كبار الشخصيات في 25 أيلول / سبتمبر. يبدأ بيع التذاكر عبر الانترنت في 28 أيلول/ سبتمبر.

تتوفر التذاكر للبيع في مراكز المهرجان الثلاثة: فيرمونت باب البحر ومارينا مول اعتباراً من 3 تشرين الأول/ أكتوبر وفي مسرح أبوظبي اعتباراً من 13 تشرين الأول/ أكتوبر.  

المشاريع الفائزة بمنحة "سند" في المرحلة الثانية من عام 2011

المشاريع الروائية الطويلة في مراحل الإنتاج النهائية 

·        "لمّا شفتك"، آن ماري جاسر، فلسطين/ الأردن 

المشاريع الوثائقية في مراحل الإنتاج النهائية 

·        "البحث عن النفط والرمال"، فيليب لوران ديب، مصر

·        "بعد الهدف الأخير"، مهدي فليفل، لبنان/ المملكة المتحدة

·        "النادي اللبناني للصواريخ: الحكاية الغريبة لسباق الفضاء في لبنان"، جوانا حاجي توما و خليل جريج، لبنان/ فرنسا

·        "التحرير ٢٠١١: الطيب و الشرس و السياسي"، عمر سلامة، أيتن أمين وتامر عزت، مصر 

المشاريع الروائية الطويلة في مرحلة التطوير 

·        "ورد مسموم"، فوزي صالح، مصر

·        "كلشي ماكو"، ميسون الباجه جي، العراق/ المملكة المتحدة

·        "الحائط"، فوزي بن سعيدي، المغرب

·        "99"، هشام العسري، المغرب

·        "الدخيل"، ناجي أبو نوار، الأردن 

المشاريع الوثائقية في مرحلة التطوير

·        "قراصنة سلا"، مريم عدو وروزا روجرز، المغرب/ المملكة المتحدة

·        "المطلوبون الـ ١٨"، عامر الشوملي، فلسطين/ فرنسا/ كندا 

المشاريع الفائزة بمنحة "سند" في المرحلة الأولى من عام 2011

المشاريع الروائية الطويلة في مرحلة التطوير

·        "أنا نجود إبنة العاشرة ومطلقة"، خديجة السلامي، اليمن

·        "ميتّو"، عبد الرحمن سيساكو، موريتانيا/فرنسا

·        "جذور"، مالك بن اسماعيل، الجزائر 

المشاريع الوثائقية الطويلة في مرحلة التطوير

·        "أوديسة عراقية"، سمير، سويسرا/العراق/المانيا

·        "السيدة حصة هلال"، ستيفاني بروكهاوس، السعودية/ألمانيا

·        "حبيبي بيستناني عند البحر"، ميس دروزة، الأردن

·        "لا وجهة إلى الوطن"، غاي بروكس وجون هولنغسوورث، الإمارات/فلسطين/الأردن

·        "امرأة في البحر المتوسط"، جوسلين صعب، لبنان/فرنسا

·        "ياسمينة ومحمد"، ريجين عباديا، الجزائر/لبنان/فرنسا   

المشاريع الوثائقية في مراحل الانتاج النهائية 

·        "كما لو أننا نمسك بكوبرا"، هالة العبد الله، سوريا/فرنسا

·        "إل غوستو"، صافيناز بوصبايا، الجزائر/ايرلندا/فرنسا 

 

عن سند

يشكل صندوق سند جزءاً لا يتجزأ من التزام مهرجان أبوظبي السينمائي نحو سينما المؤلف المستقلة والاصيلة في العالم العربي. لا يقتصر دور "سند" على التمويل، مكرّساُ نفسه على مدار العام لمساندة الحاصلين على المنح وتوفير المشورة لهم. من خلال "ورشة سند"، يعمل مهرجان ابوظبي السينمائي  عن كثب مع المستفيدين من منحة "سند" عبر تنظيم ورشات عمل ودورات تدريبية وحلقات نقاش ومساعدتهم على الإتّصال بشركاء محتملين والإفادة من فرص التمويل والتواصل مع الجمهور، فضلاص عن اللقاءات مع خبراء هذه الصناعة خلال المهرجان في تشرين الأول/أكتوبر من كل عام.   

في عام 2010 قدم سند منحاً في مرحلة التطوير ومراحل الإنتاج النهائية لـ 27 فيلماً، 11 منها كانت أفلاما أولى لمخرجيها. وشملت المنح عموماً 20 فيلماً روائياً و7 أفلام وثائقية. 

 

 
 

مهرجان أبوظبي السينمائي يحتفل بالذكرى المئوية لميلاد نجيب محفوظ

13.07.2011

 امتازت مسيرة الروائي المصري نجيب محفوظ بميزتين لا مثيل لهما لدى أي كاتب عربي آخر: الأولى نيله جائزة نوبل للآداب عام 1988، والثانية علاقته بالسينما حيث كان من أوائل الكتاب العرب الذين كرسوا جهوداً كبيرة للكتابة السينمائية. انطلاقاً من مكانة محفوظ الأدبية والسينمائية،  أعلن مهرجان أبوظبي السينمائي اليوم احتفاءه بمرور 100 عام على ميلاد هذا الكاتب الإستثنائي، وذلك من خلال تقديمه في الدورة الخامسة (13 – 22 تشرين الأول/أكتوبر 2011) ثمانية أفلام مأخوذة عن أعماله، أو أسهم بكتابة السيناريو أو القصة السينمائية لها، بنسخ أُعيد طبع وترجمة أغلبها. بالإضافة إلى ذلك، سيقوم المهرجان بنشر دراسة عن نجيب محفوظ والسينما، وإقامة معرض لملصقات الأفلام المأخوذة عن أعماله، فضلاً عن تنظيم طاولة مستديرة لمناقشة عناوين بارزة تخص علاقته بالسينما. 

ولد نجيب محفوظ عام 1911 في القاهرة، ونشر روايته الأولى عام 1939، وواصل مسيرته الخصبة التي أثمرت أكثر من ثلاثين رواية ومئة قصة قصيرة. إلا أن مسيرته الأدبية واجهت نقطة تحوّل في العام 1994 على أثر تعرضه لمحاولة اغتيال على يد متطرف ديني، أصيب من خلاله بطعنة سكين، ما أدى إلى مواجهته صعوبات في استخدام يده اليمنى لأكثر من نصف ساعة في اليوم، متسبّباً في إعاقته عن مواصلة نشاطه الإبداعي في العقود الأخيرة من حياته. منذ العام 1940، شكل عمل نجيب محفوظ كموظف حكومي مصدر رزقه، متنقّلاً بين قطاعات حكومية ذات صلة بالثقافة والسينما، حيث عمل لفترة مديراً لجهاز الرقابة على المصنّفات الفنية (السينما تحديداً) ومديراً عاماً لمؤسسة دعم السينما. منذ أواخر أربعينيات القرن الماضي، بدأ الكتابة مباشرة للسينما، حيث قدّم أكثر من 25 سيناريو وقصة سينمائية  أصلية

لم يكن نقل أعمال محفوظ إلى السينما حكراً على كبار السينمائيين المصريين من أمثال صلاح أبو سيف ويوسف شاهين وحسن الإمام وكمال الشيخ وعلي بدرخان وتوفيق صالح، بل إن عملين روائيين من أعماله ("زقاق المدق" و"بداية ونهاية") ألهما اثنين من أبرز مخرجي المكسيك، خورخي فونس وأرتورو ريبيستين. ستتضمن سلسلة عروض مهرجان أبوظبي السينمائي أفلاماً لمعظم هؤلاء المخرجين المصريين، إضافة إلى الفيلمين المكسيكيين اللذين نادراً ما حظيا بعرض في العالم العربي، وسيحضر الفعاليات بعض من مخرجي هذه الأفلام. 

تجدر الإشارة إلى أن أغلب أعمال محفوظ الروائية ترجمت إلى الإنكليزية ونشرت ضمن منشورات الجامعة الأميركية في القاهرة. وبعد حصوله على جائزة نوبل، اتسعت دائرة قراء أدبه عالمياً لتشمل شخصيات بارزة، ليس أقلّها جاكلين كينيدي أوناسيس، التي كانت وقتذاك تشغل منصب محررة في دار نشر "دابل داي". زارت أوناسيس محفوظ في القاهرة وحظيت بسبق نشر الطبعة الأميركية الأولى لأشهر أعماله الأدبية، "ثلاثية القاهرة".   

في معرض تعليقه على سلسلة العروض البارزة هذه، قال عيسى المزروعي، الذي من خلال موقعه كمدير المشاريع الخاصة في هيئة أبوظبي للثقافة والتراث يقود فريق المهرجان: "يغتنم المهرجان هذه الفرصة لإعادة التأكيد على أهمية الاحتفاء بفن السينما من خلال تقديم أمثلة هامة من تاريخ السينما وعبر دعم الحفاظ عليها وترميمها ووضعها في متناول مشاهد اليوم. وهنا أود أن أشكر وزارة الثقافة المصرية والمركز القومي للسينما في مصر على تعاونهما، الذي سيمكّننا من تقديم خمسة أفلام مختارة للإحتفالية بنسخ وترجمة جديدة، أعيد طبعها خصيصاً لبرنامج محفوظ الإستعادي. هذه العروض وفعاليات أخرى سيشهدها مهرجان أبوظبي السينمائي خاصة بنجيب محفوظ ستقدم فرصة استثنائية لعشاق الأفلام والكتب في دولة الإمارات للتمتع بأعمال واحد من أعظم كتاب القرن العشرين، استطاع أن يترك اثراً أدبياً وسينمائياً لا مثيل له." 

وفي سياق متصل، قال بيتر سكارليت المدير التنفيذي لمهرجان أبوظبي السينمائي ان "تصوير محفوظ لحيوات شعبه رحب وكثير التبصّر، سواء أفي أعماله الأولى التي صور فيها ماضي مصر العريق، أو في الأعمال اللاحقة التي ركز فيها على الطبقة المتوسطة الدنيا في مصر، بحيث تصلح مقارنته ببلزاك، بما هي مقارنة لا يرقى إليها إلا قلة من الكتاب." وأضاف سكارليت انه "في هذه اللحظة التاريخية، حيث أنظار العالم متجهة إلى الجديد الحاصل في هذه الأمة العريقة والساحرة، تقدم أعمال نجيب محفوظ، سواء الأدبية أو السينمائية، وثيقة متفرّدة عما كانت عليه الحياة المصرية خلال القرن الماضي. إلى ذلك، كان محفوظ عبر مسيرته الطويلة كاتباً سينمائياً بامتياز، مستخدماً تقنيات "الفلاش- باك" والمونتاج المتوازي ليقدم لنا شخصيات حيّة في رواياته. وفي كتاباته السينمائية، كما في رواياته، تنقّل بحرية بين الأجناس الفنية والحقبات التاريخية. لقد كان باختصار معلّماً وخبيراً في مجالات شتّى."  

 أما إنتشال التميمي، مبرمج الأفلام في مهرجان أبوظبي السينمائي والمشرف الرئيسي على هذا البرنامج الخاص بمحفوظ، فيقول: "أدركنا استحالة تقديم منجز محفوظ السينمائي كاملاً في هذه الاستعادة، لكننا نأمل بأن نسلط الضوء على العلامات الفارقة في المسيرة الإبداعية لصاحب "أولاد حارتنا" و"بداية ونهاية" و"ثلاثية القاهرة" ("بين القصرين"، "قصر الشوق" و"السكرية").  لتحقيق تلك الغاية، اختار مهرجان أبوظبي السينمائي تقديم برنامج متعدّد الأوجه، يعكس تنوّع محفوظ، ويخاطب عشاقه كما هؤلاء الذين سيكتشفون لتوّهم سينمائي الأدب."  

سوف يُعلن عن المزيد من المعلومات والتفاصيل المتعلقة بالبرنامج الاستعادي الخاص بمئوية نجيب محفوظ خلال الأشهر المقبلة. 

 

 
   

عن مهرجان أبوظبي السينمائي

 تأسس مهرجان أبوظبي السينمائي (مهرجان الشرق الأوسط السينمائي الدولي سابقاً) عام 2007 في أبوظبي عاصمة دولة الإمارات العربية المتحدة بهدف المساعدة على إيجاد ثقافة سينمائية حيوية في المنطقة. ويلتزم هذا الحدث الذي تقدمه هيئة أبوظبي للثقافة والتراث (ADACH)  في تشرين الأول/ أكتوبر من كل عام تحت رعاية كريمة من معالي الشيخ سلطان بن طحنون آل نهيان، رئيس مجلس إدارة هيئة أبوظبي للثقافة والتراث، تنسيق برامج استثنائية من شأنها أن تجذب المجتمع المحلي وتسهم في تثقيفه، كما تلهم صناع الأفلام وتسهم في نمو صناعة السينما في المنطقة.

وإذ يلتزم المهرجان إتاحة الفرصة لصناع الأفلام العرب للمشاركة بأعمالهم في المسابقات بشكل متكافئ مع مخرجين من العالم، يقدّم  إلى جمهور أبوظبي المتنوع وهواة السينما وسيلة للتواصل مع ثقافاتهم وثقافات الآخرين. ويصبّ التركيز الفعّال على الأصوات الجديدة والجريئة في السينما العربية في إطار دور أبوظبي المحوري كعاصمة ثقافية صاعدة في المنطقة، ويجعل من المهرجان المنصّة والمكان حيث يمكن العالم اكتشاف السينما العربية الجديدة ورصد نبضها.

www.abudhabifilmfestival.ae      
 

للاتصال بالمكتب الصحفي، يرجى إرسال بريد إلكتروني إلى press@adff.ae أو الاتصال بالرقم +971 2 556 4590

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2011)