حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

مهرجان كان السينمائي الدولي الرابع والستون

الصحافة الالكترونية تستنسخ الأخطاء!

"لا يوجد فيلم تونسي في مسابقة مهرجان كان"!

أمير العمري

للصحافة الالكترونية الحديثة التي نشأت وازدهرت على شبكة الانترنت في العالم كله فوائدها الكثيرة. ولولا التكنولوجيا الحديثة في مجال النشر الالكرتوني ما كان هذا الموقع يمكنه أن يخرج إليكم يوميا ويظل متاحا (على الهواء مباشرة حسب التعبير الشائع الذي يتفاخر به لامذيعون والمذيعات في الفضائيات العربية كأنه اكتشاف!).

لكن يمكنني أن أضيف في الوقت نفسه، أن للصحافة الالكترونية، والعربية منها بوجه خاص، عيوبها الكثيرة أيضا. أخطر هذه العيوب أنها تستنسخ من بعضها البعض الكثير من المواد والأخبار، بسرعة ودون تمحيص أو تدقيق، بل ودون معرفة بالمحيط او المجال المتخصص الذي يقتضي مراجعة المادة قبل نشرها.

نعم الخبر لا ينتظر، ولكن يجب أن يكون مدققا وصحيحا وإلا كنا ننشر الأباطيل، ونستخدم الوسيط الالكتروني المتقدم لنشر الأكاذيب، التي يروج لها البعض أحيانا عمدا وبسوء قصد ونية بالطبع.

ولعل من أحدث ما لفت نظري في مجال الأخبارالسيمنائية التي تشغلنا في هذا الموقع بوجه خاص، ما يمكن لأي متابع للصحافة الالكترونية العربية على الشبكة التي يغرم بعضنا بأن يطلق عليها "العنكبوتية" (والعياذ بالله!) ما نشر أخيرا من أن فيلما تونسيا سيشارك في "المسابقة الرسمية- كذا- في مهرجان كان السينمائي. وهو خبر لو كان صحيحا، لكان قد أصبح مدعاة لاهتمامنا بكل تأكي، ناهيك عن احتفالنا وسعادتنا به. لكن الخبر غير صحيح بكل أسف.

والغريب أن الصحف والمواقع الالكترونية التي نشرت الخبر أو استنسخته من بعضها البعض، هي صحف ومواقع "محترمة"، أي معروفة بطاقم العاملين فيها من المحترفين وهي مواقع تنفق عليها ميزانيات ضخمة وشغل عددا كبيرا من الصحفيين مثل موقع "العربية دوت نت" مثلا.

ولا نعرف كيف جعلت هذه المواقع فيلما تسجيليا تونسيا (73 دقيقة) يشارك في المسابقة الرسمية لمهرجان كان، وينافس على "الكاميرا الذهبية" كما جاء في نفس تلك المواقع العجيبة، في حين أن مسابقة الكاميرا الذهبية تشمل عددا كبيرا هو كل الأفلام المعروضة في أقسام المهرجان الرسمية وقسم "نظرة خاصة) وغير الرسمية مثل نصف شهر المخرجين واسبوع النقاد. والفيلم التونسي سيعرض ضمن احتفالية خاصة تقام تكريما للثورة التونسية، وليس في إطار أي مسابقة من مسابقات المهرجان الرسمية أو غير الرسمية.

ونحن ننشر في الموقع هنا خبرا واضحا عن الاحتفالية التونسية بالمهرجان، ونشرنا اسم الفيلم الروائي الذي يعرض خلالها، أما الفيلم التونسي التسجيلي فهو بعنوان "لا خوف بعد اليوم" من إخراج مراد بن الشيخ. وهذا صحيح. أما ما يروج له منتجه من أنه سيشارك بالمسابقة الرسمية للمهرجان، فهو غير صحيح، بل وغير صحيح أيضا أنه سيشارك ضمن الأفلام المتنافسة على جائزة الكاميرا الذهبية التشجيعية التي تمنح لصاحب الفيلم الأول، لكنها الفهلوة والرغبة في الدعاية التي تدفع إلى الترويج للأكاذيب وتمريرها على المواقع المختلفة. اما أن تنشر هذه المواقع كل ما يصل إليها دون تمحيص خصوصا ما يتعلق بالسينما، فهو يؤكد أن العرب مازالوا يتعاملون مع السينما والأفلام على أنه: وكله عند العرب... أفلام.. أليس كذلك!

موقع "عين على السينما" في

05/05/2011

 

تشارك بفيلم «18 يوما» الذي يروي قصة تنحي مبارك

تساؤلات حول اختيار مصر ضيف شرف لمهرجان «كان»

كان (فرنسا): طارق الشناوي 

حضور السينما المصرية هذه المرة في مهرجان «كان» الذي يفتتح مساء الأربعاء الماضي له مذاق خاص حيث اختلطت المشاعر السياسية بروح السينما فأصبحت مصر هي ضيف الشرف في هذه الدورة التي تحمل رقم 64 بفيلم عنوانه «18 يوما»، والمقصود من العنوان هو الأيام التي استغرقتها الثورة المصرية حتى رحل الرئيس المصري حسني مبارك عن الحكم.

ورغم ذلك فإن السؤال الذي ردده عدد من السينمائيين المصريين هو هل كل من شارك في إخراج هذا الفيلم هم حقا من الفنانين الثائرين أم هناك من تسلقوا وتسللوا ليصبحوا في لحظة أمام الرأي العام من السينمائيين الثائرين بل والذين ناضلوا وقدموا النفس والنفيس لإسقاط مبارك رغم أن بعضهم كان من الذين لعبوا أدوارا محورية ومعلنة في تلميع النظام السابق.

كثيرا ما غابت السينما المصرية عن مهرجان «كان» رغم أن علاقة السينما في مصر مع «كان» بدأت مع الدورة الأولى لهذا المهرجان عام 1947 بفيلم «دنيا» إخراج محمد كريم، وشاركت في بطولته فاتن حمامة، وكان يوسف وهبي عضوا في لجنة التحكيم ذلك العام، وكان للمخرجين صلاح أبو سيف ويوسف شاهين وعاطف سالم وهنري بركات مشاركات في بدايات المهرجان، إلا أن الحقيقة هي أن يوسف شاهين هو العنوان المصري الأبرز في «كان» ولا يزال هو واحدا من أكثر مخرجي العالم الذين شاركوا في مهرجان «كان» على مدى تاريخه، حيث إنه في تظاهراته المختلفة له 12 مشاركة طوال دورات المهرجان كما أنه في الدورة التي أقيمت عام 1997 بمناسبة اليوبيل الذهبي للمهرجان تم إهداء يوسف شاهين تكريما خاصا عن مجمل أعماله.. مشاركتنا محدودة في الثلاثين عاما الأخيرة خارج دائرة يوسف شاهين، مثلا المخرج الراحل عاطف الطيب في مطلع الثمانينات يشارك بفيلم «الحب فوق هضبة الهرم» في قسم أسبوع المخرجين، والمخرج يسري نصر الله عام 2004 بفيلم «باب الشمس» يشارك رسميا ولكن خارج المسابقة.. المخرجة تهاني راشد شاركت بفيلمها التسجيلي الطويل «البنات دول» عام 2006 أيضا خارج التسابق.

وللحقيقة فإن دولة مثل فلسطين لديها مشاركات كثيرة في السنوات الأخيرة من خلال المخرج إيليا سليمان أكثر من السينما المصرية، ورغم ذلك فلقد حرص رئيس مهرجان «كان» جيل جاكوب عند الإعلان عن التكريم الخاص للسينما المصرية التأكيد على أن لمصر باعا طويلا في المهرجان على مدى تاريخه، إلا أن الحقيقة هي أن السينما المصرية لم تحقق إلا عددا محدودا جدا من الجوائز لا تتجاوز سوى جائزة يوسف شاهين عن مجمل أفلامه.. بينما الجزائر على سبيل المثال حققت عام 1975 السعفة الذهبية أهم جوائز المهرجان بفيلم «وقائع سنوات الجمر» للمخرج محمد الأخضر حامينا، إلا أن المخرج الذي كان يشعرنا بمكانة للسينما المصرية هو شادي عبد السلام بفيلميه «المومياء» و«الفلاح الفصيح» الأول عرض عام 2009 من خلال المؤسسة التي يرأسها المخرج العالمي مارتن سكورسيزي، وتم ترميم المومياء على نفقة هذه المؤسسة وكتب سكورسيزي كلمات أشاد فيها بفيلم شادي حرص خلالها على التأكيد على خصوصية هذا الفيلم، وتلك الروح المشعة التي غلفت أحداثه وإيقاعه ومنحته إحساسا مصريا خالصا كما عرض أيضا لشادي في العام الماضي فيلمه التسجيلي «الفلاح الفصيح» ضمن كلاسيكيات السينما المصرية هذا العام يعرض للراحل حسين كمال فيلمه «البوسطجي» ضمن نفس القسم.. الفيلم أخرجه حسين كمال قبل نحو 40 عاما.

الأفلام العشرة التي سوف تعرض هذه الدورة في إطار تكريم مصر تحت عنوان «18 يوما» هي «احتباس» لشريف عرفة و«داخلي خارجي» ليسري نصر الله و«تحرير 2 - 2» لمريم أبو عوف و«19 - 19» لمروان حامد و«لما يجيك الطوفان» لمحمد علي و«خلقة ربنا» لكاملة أبو ذكري و«حظر تجول» لشريف البنداري و«كعك العيد» لخالد مرعي و«شباك» لأحمد عبد الله و«حلاق الثورة» لأحمد علاء.

وقررت وزارة الثقافة المصرية تشكيل وفد رسمي من مخرجي هذه الأفلام وبعض ممن شاركوا فيها.. كان حلقة الوصل بين المهرجان وهذا المشروع هو المخرج يسري نصر الله ومن بعدها بدأت الأفكار السينمائية تتابع وبالتأكيد فإن المهرجان سوف يعرض هذه الأفلام تحية لمصر والثورة المصرية.

وصرح جيل جاكوب أن إدارة المهرجان قررت اختيار ضيف شرف في كل دورة وذلك قبل قيام الثورة المصرية في 25 يناير (كانون الثاني) ولكن فرضت مصر نفسها هذا العام، وسوف تقام أمسية للسينما التونسية مساء 17 مايو (أيار) الحالي يعرض فيها أيضا عدد من الأفلام التي واكبت ثورة الياسمين.

في مصر تساءل عدد من السينمائيين مثل المخرج الكبير محمد خان كيف أن من شاركوا في تلميع النظام ولعبوا أدوارا معلنة في الحملات الانتخابية لحسني مبارك كيف يصبحون هم الآن عنوانا للثورة من خلال أفلامهم ويصعدون على خشبة المسرح في «كان» خلال هذه الاحتفالية التي تؤازر الثورة. ولم ينته الأمر عند ذلك الحد بل قرر عدد من السينمائيين إصدار بيان يشجبون فيه هؤلاء الذين قرروا القفز على الثورة وكانوا من رموز العهد البائد لأنهم شاركوا في تلميعه والمقصود تحديدا المخرجين شريف عرفة ومروان حامد؛ شريف أخرج لمبارك برنامج «كلمتي للتاريخ» وهو أطول برنامج مصور سجله مبارك على مدى 6 ساعات مع عماد الدين أديب عام 2005، وكان الغرض الوحيد لهذا البرنامج هو تلميع حسني مبارك، وتقديمه للشعب المصري باعتباره هو الأمل والمنقذ لمصر في ولايته الخامسة.. البرنامج حرصت الدولة على أن تضمن له أفضل العناصر الإبداعية مع شريف مثلا كان عمار الشريعي هو واضع الموسيقى التصويرية، وشريف اسم كبير في عالم الإخراج السينمائي وكان الهدف من إسناد هذه المهمة إليه التأكيد على أن أفضل المخرجين يشاركون في مبايعة مبارك رئيسا قادما لمصر.. أما مروان حامد فلقد شارك أيضا في إخراج عدد من أفلام مبارك الدعائية في نفس التوقيت كما أنه بعدها بعامين أخرج لمبارك برنامجا له ولأسرته بمناسبة عيد ميلاده.. ومن العناصر الفنية التي شاركت أيضا في فيلم «18 يوما» الفنانة يسرا التي أسند لها يسري نصر الله بطولة فيلم «داخلي خارجي» رغم أنها هي أقرب فنانة إلى أسرة مبارك خاصة ابنيه جمال وعلاء وأيضا زوجته سوزان حيث كانت كثيرا ما تشارك في كل الاحتفاليات التي تقيمها أسرة مبارك بل إن كل من لديه طلب للرئاسة من بين الفنانين كانت يسرا هي الوسيلة لتحقيقه عن طريق قربها من بيت الرئيس.

يسرا كانت خارج البلاد عند اندلاع ثورة 25 يناير وأيدت مبارك تليفونيا من الخارج ثم الآن تشارك في بطولة فيلم عن الثورة.. صحيح أنه لم يعرض بعد إلا أن المؤكد هو أن الفيلم يؤيد الثوار هل صارت بعض هذه الأفلام هي الوسيلة لإثبات الولاء والرهان على الثورة.. ألا يتطلب الأمر أولا من هؤلاء المخرجين والنجوم الذين تورطوا في زمن مبارك أن يعتذروا عن مواقفهم السابقة حيث إنهم كانوا يقدمون برامج دعائية تخدع الناس من أجل الترويج لمبارك رئيسا.. لا أحد من الممكن أن يدافع عن الحوار الذي أجراه عماد مع مبارك لينفي بأن الغرض من تسجيله شيء آخر غير تلميع مبارك وخداع الناس.. من حق كل فنان أن يعلن مثلا أنه كان مخدوعا في مبارك ودافع عنه لأنه كان مؤمنا بأفكاره ولكن العكس تماما هو الذي حدث، مثلا المخرج شريف عرفة يدافع عن برنامجه الذي سجله لمبارك مرددا أنه كان يسجله للتاريخ وليس للترويج لحسني مبارك.

الدولة بالطبع لم تتدخل في إنتاج فيلم «18 يوما» ولكن الكل ساهم بمجهوده مجانا وبعض الفنانين مثل يسرا قالت إنها سوف تسافر إلى «كان» على نفقتها الخاصة ولن تنتظر قرارا من الدولة بالسفر إلى هناك بعد أن ترددت الكثير من هذه الاعتراضات التي صاحبت فكرة عرض الفيلم في «كان» من خلال وفد مصري رسمي يرأسه وزير الثقافة.. هل الفنان يملك جهازا أقرب إلى السويتش يستطيع أن يفتحه ويغلقه في التوقيت الذي يريده تبعا للمصلحة.. عندما كان مبارك يحكم فهو يشارك في تلميعه وعندما يغادر الحكم فإنه مع الثورة يعبر ويدافع عنها.. أين القناعة الفكرية هل كان هؤلاء الفنانون مضللين أم كانوا منتفعين من عهد مبارك وصار عليهم الآن أن يعترفوا بخطئهم أولا قبل أن ينضموا للكفة الثورية الرابحة.

ورغم ذلك دعنا نكون صرحاء أن الأكثر ثورية ليس هو الأكثر إبداعا.. معنى ذلك أن المخرج الذي كان له مواقف رافضة ومعلنة قبل الثورة ليس بالضرورة هو الأقوى إبداعيا ربما نجد على الشاشة شيئا آخر وعلينا أن ننتظر أفلام هؤلاء المخرجين التي تعرض يوم 18 مايو ولنا بعد ذلك عودة.

الشرق الأوسط في

06/05/2011

 

بمناسبة عرض فيلمه «تورا بورا» لوليد العوضي

سعد الفرج على البساط الأحمر لمهرجان «كان» السينمائي

عبدالستار ناجي  

أكدت مصادر السوق الدولية لمهرجان «كان» السينمائي الدولي ان النجم الكويتي القدير سعد الفرج سيسير على البساط الاحمر لمهرجان «كان» السينمائي الدولي، وسيصعد على السلالم الخاصة في قصر المهرجان في مدينة كان جنوب فرنسا، وذلك بمناسبة اختيار أحدث انتاج سينمائي روائي كويتي طويل بعنوان «تورا بورا» من انتاج واخراج المخرج الكويتي وليد العوضي للعرض في المهرجان.

وعلمت مصادر «النهار» ان الفيلم أنجزت نسخته النهائية قبيل أيام قليلة، وبعد الاعلان عن الاختيارات الرسمية للمهرجان والخاصة بالمسابقة الرسمية وبقية التظاهرات، ما دفع المخرج والشركة المنتجة لعرض الفيلم في احتفالية خاصة له في سوق المهرجان حيث سيعرض الفيلم في قصر المهرجانات وبحضور النجم الكويتي القدير سعد الفرج وعدد بارز من نجوم السينما العالمية الذين سيتواجدون في كان خلال مهرجانها السينمائي (10-22) مايو المقبل.

وتعود آخر مشاركة للكويت في مهرجان كان السينمائي الدولي الى أول عمل روائي كويتي وهو «بس يا بحر» من اخراج وانتاج الفنان خالد الصديق وبطولة سعد الفرج وحياة الفهد ومحمد المنصور، وقد عرض الفيلم يومها في تظاهرة أسبوع المخرجين.

هذا، وسيعود المخرج الكويتي وليد العوضي من خلال فيلمه الروائي الجديد «تورا بورا» الذي يرصد حياة رجل وامرأة يبحثان عن ابنهما الذي اختفى في ظروف غامضة في أفغانستان عبر تجربة سينمائية درامية شارك في بطولتها عدد بارز من الفنانين الكويتيين من بينهم الفنان القدير سعد الفرج والفنان خالد أمين والفنانة اسمهان توفيق وعدد آخر من الفنانين العالميين.  

وجهة نظر

كان (1)

عبدالستار ناجي

في مرحلة من منتصف السبعينيات شددت الرحال للمرة الأولى الى مهرجان كان السينمائي الدولي، ويومها كنت اواصل دراستي الجامعية واعمل في الصحافة، وحينما وصلت الى تلك المدينة التي تسترخي على شواطئ البحر الابيض المتوسط، كنت كمن يكتشف عالماً جديداً، حيث الدهشة في كل شيء، وبالذات تلك العوالم الساحرة لمهرجان كان السينمائي الدولي.

من حيث الاعداد والتنظيم والافلام والنجوم، وتعالوا اروي لكم شيئاً من ذكريات الامس، بالمناسبة فانا اقيم في ذات الشقة التي اقمت فيها للمرة الاولى، وكأن ايجارها في ذلك الحين عن فترة المهرجان هي «الفان» فرنك فرنسي وهذا يعني حسب اسعار ذلك الوقت ما يقارب المئة دينار تقريبا.

واليوم وبعد مرور اكثر من ثلاثة عقود من الزمان فانني ادفع عن ذات الفترة اكثر من (3) الاف يورو وهو ما يتجاوز الالف دينار.. فكم تغيرت الاسعار.

زمان كان فنجان القهوة على شارع الكروازيت لا يتجاوز الفرنكات الخمسة واليوم بعشرة يورو مع ملاحظة ان اليورو يعادل ستة فرنكات ونصف.

هذا فيما يخص سعر فنجان القهوة، فكيف بدعوة للغداء او العشاء، ولابد من مجاملة وكيل اعمال هذا الفنان او المرافق الصحافي لذلك الفيلم وهكذا.

ورغم ذلك لا نزال نحرص اشد الحرص على شد الرحال الى كان، حيث نشاهد جديد السينما وابداعاتها واحدث نتاجاتها ونجومها وكوادرها.

في تلك الشقة توافد الكثير من النجوم والفنانين من انحاء العالم العربي، ودارت الكثير من الحوارات والاتفاقيات.

ومن على شرفتها المطلة على الشاطئ اللازوردي تحاور المتحاورون وتناقش نقاد الفن السابع من انحاء العالم حول هذا الفيلم وتلك الجائزة.

ونحن نستعد لعرس السينما العالمية في كان نقول:

على المحبة نلتقي

anaji_kuwait@hotmail.com

النهار الكويتية في

05/05/2011

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2011)