حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

مهرجان الخليج السينمائي الرابع ـ 2011

8 أفلام من العراق و8 من عمان و12 من السعودية

مهرجان الخليج السينمائي الرابع.. الدورة الحاسمة

دبي: محمد رُضا

على الرغم من أن سيدني لوميت المخرج الراحل قبل أيام قليلة حقق الكثير من الأفلام الجيدة التي حملها رسالات اجتماعية ومواقف صبت في موضوع مواجهة الفرد مع أخلاقياته ومبادئه أو مأزقه حيال الغالبية والفكر السائد، فإنه أنجز أيضا عددا لا بأس به من الأفلام الركيكة خصوصا في التسعينات والعقد الأول من هذا القرن، من بينها «سؤال وجواب»، و«غريب بيننا»، و«مذنب كالخطيئة»، و«غلوريا»، و«أثبت تهمتي» أو Find Me Guilty، لكن الإعلام يحب أن يذكر الحسنات وحدها مع الشخصيات المعتمدة على أنها كبيرة. وسيدني لوميت من بين هذه الشخصيات، لذلك دار حديث معظم الصحافيين الذين كتبوا عنه في الصحف الغربية حول أعماله السابقة الجيدة من «اثنا عشر رجلا غاضبا» إلى «سربيكو» و«بعد ظهر يوم شؤم» Dog Day Afternoon.

وتم تجاهل تلك الهامشية التي لو ذكرت لحق للقارئ أن يتساءل عن السبب في تقدير لوميت إلى هذا الحد. بكلمات أخرى، كان حريا به أن يطرح على الكاتب غير الحيادي سؤالا عن الدافع وراء رفع شأن مخرج أجاد مرة وأخطأ مرة.. لكنه الإعلام الغالب على أي حال والمرء ليس أمامه سوى أن ينسى بدوره.

* على الرغم من الأوضاع الصعبة التي مر بها العراق في السنوات العشرين الأخيرة، فإن المحاولات جارية لإحياء سينما عراقية، أو هكذا يسود الاعتقاد خصوصا حينما يعلن عن وجود ثمانية أفلام عراقية في مسابقات مهرجان الخليج الرابع الذي انطلق يوم أمس، الرابع عشر من هذا الشهر، وينتهي في العشرين منه بحفلة توزيع الجوائز.

الحقيقة أن هناك مفاجآت أخرى في هذا الإطار: ثمانية أفلام أخرى من سلطنة عمان، اثنا عشر فيلما سعوديا، حالة رواج سينمائي بين المحترفين والهواة على حد سواء نتج عنها وجود أكثر من 160 فيلما في هذه الدورة وحدها.

بالنسبة إلى السينما العراقية، التي باتت تشكل حجما ملحوظا من عام لآخر، فإن هناك إشكاليات عديدة تواكب هذا القدر من الإنتاج، من بينها هوية الفيلم العراقي ذاته. خذ مثلا فيلم «أزهار كركوك» ستجد أن مخرجه هو كردي من إيران اسمه فاريبورز كمكاري، جمع التمويل من مصادر أوروبية (إيطاليا وسويسرا تحديدا) ولو أنه مقدم باسم دولة العراق. لا بأس إذا ما اضطر الفيلم العراقي للحصول على تمويل من خارج العراق، لكن هذا الاضطرار يكشف هو ذاته عن حجم الأزمة الداخلية بالنسبة إلى العمل السينمائي والثقافي بكامله، فغياب التمويل هو مأزق كفيل بإلغاء الهوية خصوصا أن المخرج إيراني، كرديا كان أو لم يكن. وإلا لاعتبرنا أن فيلم «إنقاذ المجند رايان» فيلما ألمانيا على الرغم من تمويله الأميركي لأن تصويره تم هناك، أو أن الفيلم الأميركي الأحدث «قضية عادلة» عراقي، لأنه يتعاطى مسألة عراقية.

وفي وقت يتيح فيه الديجيتال لأي منا التحول إلى الإخراج (والتسرع في حمل اللقب) فإن سهولة العمل وتلقائيته الزائدة عن الحاجة تجعلان السؤال حول القيمة الحقيقية للأفلام الخليجية مطروحا في كل دورة. هذا من دون إغفال حقيقة أن العديد من الأفلام الجيدة صورت ديجيتال الذي يختزل تكاليف باهظة لا يوجد في ظل الأوضاع الإنتاجية الحالية من يتصدى لها ويؤمنها.

بالنسبة إلى السينما العراقية فإن تأسيس كيان سينمائي عراقي ليس أمرا مستحدثا، بل يعود إلى الأربعينات والخمسينات حين تم إطلاق الأفلام القليلة الأولى، ثم إلى الفترة التي سيطر فيها حزب البعث على العراق برئاسة صدام حسين. صحيح أن النظام طوع السينما لغاياته الخاصة خلال ذلك بحيث ما عاد ممكنا تحقيق فيلم قصير أو طويل إلا إذا كان محملا بالرسائل السياسية، إلا أن المرء، وبكل موضوعية، يستطيع أن يرى أن معظم الناتج حاليا ليس حياديا بدوره. ما يجعله مصدر ترحيب هو أنه بات يتيح تحقيق أفلام أكثر تنوعا من ذي قبل ولو أن المرء عليه أن يتساءل حول إذا ما كان لدى المخرجين العراقيين حرية العمل والتعبير فعلا.

التساؤل حول هوية الفيلم العراقي الحالية، ليس معاداة أو تشاؤما، بل هو أمر يطرحه الواقع الإنتاجي القائم. وهو أمر منتشر بين سينمات المنطقة الخليجية التي تتبلور وتتطور نوعيا من دورة إلى أخرى ولو أن هذا التطور رهن بالأوضاع الإنتاجية المتأثرة بدورها بتلك الاقتصادية والسياسية عموما.

وأحد أكبر العناصر الإنتاجية الغائبة هو السوق المحلية لكل ما ينتج خليجيا. فموضوع السوق هو البعد الأساسي الذي يتدخل في عملية البحث عن هوية لأي إنتاج من أي بلد، ناهيك بتقدم سينماه من حالة إنتاجية محدودة القدرات وقليلة الكم إلى حالة وجود رواج اقتصادي يجعل التمويل أمرا مؤمنا ويؤدي إلى وجود صناعة فعلية.

فالبلد الذي لا يملك سوقا كافية لاسترداد كلفته من داخلها لا يستطيع إلا أن ينتج الأعمال بمساعدات أجنبية، أو الاكتفاء بقدر من الأفلام المحلية. وفي كل الأحوال فإن ذلك لا يصنع سينما، بل يصنع أفلاما حتى ولو كانت جميعها جيدة. لذلك قوة وحجم «صناعة» السينما في كل دولة له علاقة اقتصادية رئيسية بشباك التذاكر ويمكن للمرء أن يجد أن السينما الهندية أكبر من السينما الفنلندية مثلا (بصرف النظر عن النوع) نظرا لأن عدد الرواد الهنود أكبر بأضعاف مضاعفة عن تلك الفنلندية.

لكن ما يحسب للسينما الخليجية مثابرتها رغم كل هذه المعوقات والصعوبات اللوجستية والعملية، فحتى مطلع القرن الحالي، كان من حق المرء أن يتساءل عما إذا سيكون لدول الخليج العربية سينما تعبر عنها وتعكسها وتضعها في المرآة العالمية. ولم يكن متاحا حتى ذلك الحين سوى تذكر بعض المحاولات الفردية التي تحققت في السبعينات في كل من الكويت والبحرين والسعودية وقطر.

الإنتاج الأكثر تكاملا في منطقة الخليج كان عراقيا وحتى هذا لم يكن يتمتع بذلك المستوى من الإقبال بحيث يجعله مستقرا وثابتا. ما أدى إليه هو أن الدولة هي المنتج الوحيد وكانت لديها رغبة في تحقيق الأفلام ونشر ثقافاتها ولو من منطلق آيديولوجي يخدمها.

* مفاجأة على مستويين

* مهرجان «الخليج السينمائي» هو امتداد لمهرجان سابق أنشأه المخرج والناقد مسعود أمر الله آل علي في أبوظبي سنة 2002 تحت اسم «أفلام من الإمارات»، وحال إنشائه تحمست كل تلك المواهب الدفينة التي أدركت أن المهرجان المتخصص بها هو بديل عن غياب الدعم الحكومي أو الخاص على حد سواء.. فأقبلت على الإنتاج والإنجاز وما لبث أن اتسعت دائرة الاهتمام لتشمل أفلاما من كل دول المنطقة بلا استثناء. كل ذلك ضمن رغبة الفوز بالحضور السينمائي الفعلي بصرف النظر عن ضيق الرقعة التي ستتم ولادة السينما فوقها.

بعد أن انضم آل علي إلى مهرجان دبي كمدير فني، نقل معه المهرجان الذي أصبح اسمه الآن «مهرجان الخليج السينمائي». أما «أفلام من الإمارات» فقد بقي في داره حيث أصبح جزءا من مهرجان أبوظبي السينمائي الدولي بعدما تعاقب على إدارته ثلاثة حتى الآن. وإذ انطلقت الدورة الرابعة يوم أمس (الخميس)، فإن الملاحظ سريعا أن الزخم الذي بدأ قبل سنوات ما زال مستمرا. وفي حين أن النوعية حتى كتابة هذا التقرير ليست معروفة إلا لمن شاهدها في الإدارة، فإن مهرجان الخليج سبق له أن عكس مزاجه الصعب في الكثير من الاختيارات بحيث لم يكن بحاجة إلى قبول أفلام دون المعدل الذي يوافق عليه، وسبق أن عالج العديد من الشكاوى التي تلقاها من سينمائيين وجدوا أن أفلامهم لم تقبل لسبب أو لآخر.

ويقول مدير المهرجان مسعود أمر الله في هذا الصدد: «هذا العام هو مفاجأة جميلة على مستويين.. أولا وجدنا أن هناك سعيا مستمرا ودؤوبا لتنفيذ الأفلام بصرف النظر عن الأوضاع العامة، والثاني على مستوى قيمة الأفلام فنيا وكمواضيع وطروحات. سنعرض مجموعة من الأعمال التي أعتبرها تطورا في مسيرة الفيلم الخليجي».

هذه أخبار جيدة لمنطقة يثابر من فيها على الإيمان بجدوى العمل السينمائي بحقوله المتعددة من مهرجانات إلى مؤسسات تعليمية إلى نواد وعروض مستمرة وصولا إلى الإنتاج وشؤون الدعم والتمويل التي تؤمنها أكثر من سواها في المنطقة كل من دبي وأبوظبي و - في مركز ثان قريب - الدوحة.

بعض أفلام هذه الدورة سبق عرضه في مهرجان دبي السينمائي الدولي، مثل الفيلم الكويتي «شرطي الفريج» للسينمائي الواعد جدا داود شعيل، ومثل الفيلم العراقي (الممول غربيا) «الرحيل من بغداد» لقتيبة الجنابي، وهو فيلم جيد مشغول بحرفية لامعة، والفيلم الإماراتي «سبيل» لخالد المحمود، أحد أفضل المواهب الخليجية الجديدة حيث استحق فيلمه ما ناله من تقدير وجوائز حتى الآن. لكن هذه الفئة أقلية بالنسبة إلى العروض المتوافرة القادمة من كل دول المنطقة بما فيها تجارب سعودية شابة حيث يبلغ عدد الأفلام المشاركة التي حققتها مواهب سعودية، اثني عشر فيلما تعرض في أقسام الفيلم الروائي والوثائقي والقصير مما يدل على نشاط مهم يخوضه السينمائيون هناك. أحد هذه الأفلام بعنوان «المؤسسة» لفهمي فرحات وهو نظرة كوميدية حول مشكلة الاختلاط في العمل، كما قالت أنباء مسبقة.

الشرق الأوسط في

15/04/2011

 

فيلم طفل العراق يثير جدلا كبيرا في مهرجان الخليج السينمائي الرابع

محمد جبار الربيعي 

انطلقت مساء أمس فعاليات الدورة الرابعة من مهرجان الخليج السينمائي، الذي يقام تحت رعاية الشيخ ماجد بن محمد بن راشد آل مكتوم، رئيس هيئة دبي للثقافة والفنون (دبي للثقافة)، بحضور الشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم حضر حفل الافتتاح كوكبة من ألمع النجوم الذين تألقوا على السجادة الحمراء في أجواء احتفالية رائعة، إضافة إلى محمد المرّ، نائب رئيس هيئة دبي للثقافة والفنون (دبي للثقافة)، وكل من عبدالحميد جمعة، رئيس مهرجان الخليج السينمائي؛ ومسعود أمرالله آل علي مدير المهرجان.

وشهد الحفل الافتتاحي منح "جوائز تكريم إنجازات الفنانين" لثلاث من الشخصيات التي ساهمت في إثراء الحركة الفنية وتشكيل ملامحها في المنطقة، وشمل التكريم كلاً من الممثلة الإماراتية مريم سلطان، والمخرج والمنتج السعودي محمد فوزي قزاز، والمخرج والمنتج الكويتي محمد السنعوسي

وانطلقت فعاليات المهرجان الذي يحتفي بإبداعات السينما الجرئية والتجريبية والمعاصرة من منطقة الخليج، بعرض الفيلم الوثائقي العراقي "طفل العراق" للمخرج علاء محسن.اثار هذا الفيلم جدلا كبيرا بين الاوساط السينمائية "والعراقية خصوصا " لأسلوبه التصويري وطرحه الصريح والجريئ الذي يصل الى حد "المباشرة الجارحة " ,

ترك المخرج الكاميرا تصور بعفوية وتلقائية وغالبا ما كان يصور نفسه ليتحدث الى الكاميرا وكانها صديقه الذي لايمل من سماعه وتضمن الفيلم مشاهد مؤثرة لموت والدته وعملية دفنها وردود افعال عائلته من هذا الحدث وهي شجاعة تحسب له لأنه لم ينس فتح الكاميرا في ظروف محزنة كهذه يفقد فيها الانسان السيطرة على مشاعره وينشغل بحجم الحدث يتضمن المهرجان الذي سيشهد عرض 153 فيلماً من 31 دولة، من بينها 24 فيلم للعراق تم اختيارها من بين 58 فيلما تقدمت للمهرجان تنوعت بين الافلام الروائية والوثائقية وافلام الطلبة وافلام الرسوم المتحركة , مسابقة خليجية ومسابقة للطلبة ومسابقة دولية للأفلام القصيرة، بالإضافة إلى برامج خارج المسابقة الرسمية، وبرنامج خاص بسينما الأطفال، وبرنامج "تحت الضوء" الذي يقدم عرضاً لمجموعة منتقاة من أروع أعمال المخرج التجريبي الفرنسي جيرار كوران، ودورة اختصاصية تحت إشراف المخرج الإيراني الشهير عباس كياروستامي بالإضافة إلى سلسلة من ورش العمل وجلسات النقاش خلال "ليالي الخليج"، وفعاليات خاصة أخرى
وتم أمس الجمعة عرض الفيلم الروائي "الرحيل من بغداد" للمخرج قتيبة الجنابي، وهو إنتاج مشترك بين الإمارات والمملكة المتحدة والعراق ويروي الفيلم قصة الرحلة التي يقوم بها المصوّر الشخصي لصدام حسين، حين يحاول الهروب من قبضة النظام الحاكم، لتتمّ ملاحقته من بلدٍ إلى آخر.

وستعرض 9 أفلام متميزة ضمن برنامج "سينما الأطفال" وتتضمن أعمالاً من فرنسا والولايات المتحدة الأمريكية وسويسرا وتايوان والبرازيل واليونان، وتخاطب شرائح متنوعة من الجماهير.

وتتمثّل مشاركة فرنسا بفيلم "أليكساندر" لمخرجيه ريمي ديرو وماكسيم هيبون وجولييت كلوسر، ويروي قصة أليكساندر الذي يعيش معلّقاً فوق الغيوم مع قريته بأكلمها، ومن تايوان، يسلط فيلم " حلّق بي بعيداً " لمخرجيه لي كيان، وفابريس لو- تيم- لينج، وفلورنس بيشون، الضوء على حياة صبي يعشق الطيران والتحليق. ويقدم المخرج يان ميتلير فيلم المغامرات والحرمة "رونالدو" وهو إنتاج سويسري يحكي قصة صبي يحلم بأن يصبح لاعب كرة قدم مشهور.

أدب وفن في

15/04/2011

 

في حفل كبير في سينما دبي “فيستيفال”

“طفل العراق” يقص شريط مهرجان الخليج السينمائي 4 

أسامة الماجد من دبي

وسط حشد من نجوم الفن في الخليج والعالم العربي والعالمي افتتح يوم الخميس الماضي مهرجان الخليج السينمائي الرابع برعاية رئيس هيئة دبي للثقافة والفنون سمو الشيخ ماجد بن محمد بن راشد آل مكتوم، في “دبي فيستيفال سيتي” حيث توافد على السجادة الحمراء نجوم الفن الذين احيطوا بوسائل الاعلام الكثيرة لالتقاط الصور والتصريحات.

في مستهل الحفل ألقى رئيس المهرجان عبدالحميد جمعة كلمة اوضح فيها ان المنطقة العربية تمر بمراحل حاسمة، وحناجر تعلو، ومهرجان الخليج يعطي مساحة للحرية. كما انه ينقل المواهب الخليجية الى العالم. وأضاف ان مهرجان الخليج السينمائي استطاع ان يؤسس منبرا لأصوات الشباب الخليجي.

بعد ذلك ألقى مدير المهرجان مسعود أمر الله العلي كلمة ذكر فيها ان المهرجان تجمع سنوي وبوابة للرؤى والأفكار. وان استحداث مسابقة دولية في قلب المهرجان يعتبر تحد كبير للمنظمين.

ويكرم المهرجان هذا العام الممثلة الإماراتية مريم سلطان، والمخرج السعودي محمد فوزي قزاز، والمخرج والمنتج الكويتي محمد السنعوسي.

والجدير بالذكر انه افتتح الفيلم العراقي “طفل العراق” بـ “فعاليات الدورة الرابعة”. حيث ان المهرجان سيعرض في هذه الدورة 153 فيلما من 31 دولة ضمن برنامج المهرجان الرسمي للعروض، منها 110 أفلام خليجية.

في عيونهم

التقت “البلاد” مجموعة من الفنانين خلال حفل الافتتاح وسجلت هذه الوقفة معهم...

النشاط السينمائي مطلوب

أعرب الفنان البحريني أمين الصايغ عن بالغ سعادته بتواجده في هذا المحفل السينمائي الخليجي الكبير، الذي وصفه بالمهرجان المهم والأكبر في المنطقة، حيث يقدم وبلا شك التجارب والخبرات الى الشباب المهتم بهذه الصناعة الرائعة. منوها بوهلول بالدور الذي يلعبه القائمون على هذا المهرجان.

ملتقى للفنانين

اما الفنان عبدالله ملك أكد بدوره أن الالتقاء مع الفنانين الخليجين في هذا المكان وتحت سقف واحد يعد من أهم الخدمات التي يقدمها المهرجان، إضافة الى مشاهدة العروض السينمائية الجميلة التي تثري الفنان وتفتح أمامه الأفق للابداع. وأضاف... لا شك نحن حريصون على التواجد في هذا المهرجان سنويا، ونستمتع كثيرا بالعروض والالتقاء مع الأحبة. وشكر ملك القائمين على المهرجان بالأخص مسعود أمر الله وعبدالحميد جمعة.

مواهب

وبدورها أشادت الفنانة القطرية نجوى الكبيسي بالدورة الرابعة من المهرجان واعتبرها ناجحة بكل المقاييس نظرا لعدد الأفلام المقدمة ونوعيتها. مضيفا أن مهرجان الخليج يتطور عاما بعد عام، واستفاد الشباب الخليجي المهتم بالسينما كثيرا، حيث وجد ضالته ومن يحتضنه. وتمنى الحربي لجميع المشاركين النجاح والتوفيق.

وحضر المهرجان كل من عبدالرحمن العقل، وأحلام حسن، ومحمد المنصور ومنصور المنصور، ومحمد المنيع، وعبير أحمد، ومحمود بوشهري، ومحمد العجمي وطارق العلي وصلاح الملا؛ أحمد يعقوب المقلة، وهيفاء حسين وخالد فؤاد. صلاح الملا وعبدالعزيز الجاسم، حبيب غلوم وجمال سالم وغزلان ورزيقة الطارش وبدرية أحمد ومنصور الفيلي وعبدالله الجفالي وعبدالرحمن الزرعوني وعبدالرحمن الصالح وعبدالله أبوعابد وعبدالله صالح وأشواق وبلال عبدالله وحميد سمبيج وفاطمة الحوسني وهدى الغانم وإبراهيم جمعة وإبراهيم سالم وإسماعيل عبدالله ومرعي الحليان ومروان عبدالله صالح ومحمد العامري وموزة المزروعي وناجي الحاي.

البلاد البحرينية في

16/04/2011

 

17 فيلماً جديداً في مهرجان الخليج السينمائي الرابع في دبي

كتبت ليلــى أحمـد

تحت رعاية الشيخ ماجد بن محمد بن راشد آل مكتوم، رئيس هيئة دبي للثقافة والفنون (دبي للثقافة) انطلقت فعاليات مهرجان الخليج السينمائي في دورته الرابعة (الدورة الرابعة) من 14-20 أبريل في فندق «انتركونتيننتال» و«كراون بلازا» وصالات «جراند فيستفال سينما» في دبي (فيستفال سيتي) ويحظى مهرجان الخليج السينمائي بدعمٍ من «هيئة دبي للثقافة والفنون» (دبي للثقافة)، وبالتعاون مع «مدينة دبي للاستوديوهات». ويتضمّن الحدث هذا العام عروضاً خارج المسابقة الرسمية ودورة اختصاصية باشراف المخرج الايراني الشهير «عباس كياروستامي»، وفعاليات خاصة أخرى. وعروض المهرجان مجانية ومفتوحة أمام الجمهور.

وبمشاركة 11 فيلماً من فرنسا من بينها فيلم «هامبستر»، وفيلم «سلم تايم»، و6 أفلام من اسبانيا. تبدأ الفعاليات العالمية في دبي وستكون هذه الأفلام جزءاً من برنامج حافل يتضمن 153 فيلماً من 31 دولة تعرض مجاناً خلال الحدث. وستشارك أفلام الجيل الجديد في مسابقة الأفلام القصيرة الدولية ضمن برنامجي «أفلام للأطفال» و«تقاطعات» ضمن أحدث ما وصلت اليه صناعة الأفلام المعاصرة في فرنسا واسبانيا. ومن الأفلام المشاركة فيلم «الوداع الطويل» للمخرج خافيير اديامي ويحكي قصة شاب يحاول أن يتحدث للمرة الأخيرة مع زوجته التي تحتضر.

ويسجل فيلم «قانون الأشياء» عرضه الأول في الشرق الأوسط في اطار المهرجان، ويحكي قصة فتاة تجري أحداث حياتها داخل حوض الحمام، تحاول أن تستجمع قواها وتتشجع شيئاً فشيئاً. لتفوز بالسباق وتشارك 4 أفلام اسبانية في برنامج «تقاطعات» منها «عندما تركض» وهو فيلم قصيرعن قضية بسيطة وهي ألا تسمع أي شيء سوى صوت خطواتك. «ويُذكر أن هذا الفيلم قد تمّ عرضه في زاوية الأفلام القصيرة من مهرجان كان السينمائي 2010 وفي مهرجان في مدريد» 2010.

ويعرض فيلم «مصنع العرائس» الذي يدور حول وضع العيون للدمى في أحد المصانع، ويتعرض مكان عملها لتغير بسيط يغير مجرى حياة البطلة للأبد. وتجري أحداث فيلم «شاطئ الكانون» في الشتاء عندما تركب تينكا الحافلة في طريقها الى الشاطئ، وينضم الشاب غاريت اليها ليحاولا معاً التمتع بالحياة المتسارعة دون اضاعة أي لحظة من لحظاتها. ويروي فيلم «الحكاية تعيد نفسها» قصة رجل يفعل كل ما بوسعه ليعود الى زوجته ويضع حداً للأزمة التي ظهرت في حياته بينهما.

وسيتم عرض ستة أفلام تحريك فرنسية ضمن برنامج «تقاطعات»، حيث سيتمّ عرضها كلّها للمرة الأولى في دول الخليج خلال مهرجان الخليج السينمائي. ويدور «طبول مهزوزة» حول مقابلة وثائقية مع رجل منعزل في جبال البيرينيه، وفي هذا المكان يقوم بتنفيذ تصاميمه الجنونية لآلاتٍ غريبة من خلال تركيب المخلفات. ويجمع فيلم «سلطة نادرة» قصصاً قاسية وسعيدة تجري أحداثها في حديقة غريبة.

وتدور أحداث فيلم «أليكساندر» الحائز على جوائز عالمية حول البطل أليكساندر الحائك الذي يعيش معلّقاً فوق الغيوم، في حين يحكي الفيلم الدرامي القصير «أمستردام» عن أحداث تجري في منتصف الشتاء في أحد كروم العنب في الجنوب الغربي، حيث تنشأ علاقة بين برونو وحكيم.

وتدور قصة الفيلم الافغاني «دراجات فقير» للمخرج حميد أيوبي حول عالم دين يعمل في تصليح الدراجات بقرب جسرٍ قديم في مدينة كابول، في حين يحكي فيلم «سباق باريسي» للمخرج مهدي علوي عن متشرّد يدعي أنه يعرف كلّ شيء يبحث عن قوت يومه في باريس من خلال أخذ الطلبيات من الرجل الذي يقوم بتوصيلها للمنازل ومقرات العمل، شباك تذاكر مهرجان الخليج السينمائي مفتوح يومياً من الساعة 10:30 صباحاً وحتى 10:00 مساءً في صالات «جراند سينما» في «دبي فيستفال سيتي». ويتاح لعموم الجمهور الحصول على تذكرتين مجانيتين لكل شخص على أساس أولوية الحضور.

للاطلاع على الجدول الكامل لعروض الأفلام، يرجى زيارة الموقع الالكتروني: www.gulffilmfest.com.

الراي الكويتية في

16/04/2011

 

طفل العراق الوثائقي افتتح مهرجان الخليج السينمائي الرابع

نجوم الكويت المنيع والخرجي وأحلام حسن حضروا حفل الافتتاح

دبي - فادي عبدالله 

في أجواء احتفالية لا تقل مستوى عن المهرجانات السينمائية العالمية، انطلقت فعاليات الدورة الرابعة لمهرجان الخليج السينمائي في سينما غراند دبي فيستفال سيتي.

افتتحت الدورة الرابعة لمهرجان الخليج السينمائي أمس الأول بحفل ضخم ورائع برعاية رئيس هيئة دبي للثقافة والفنون (دبي للثقافة) الشيخ ماجد بن محمد بن راشد آل مكتوم، وحضور الشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم، ونائب رئيس هيئة دبي للثقافة والفنون (دبي للثقافة) محمد المر، ورئيس المهرجان عبدالحميد جمعة، ومدير المهرجان مسعود أمر الله آل علي. واستقبلت السجادة الحمراء في موقع غراند سينما في دبي فيستفال سيتي النجوم المتلألئة في سماء الفن السابع من ممثلين وممثلات ومنتجين ومخرجين وصناع الأفلام السينمائية، إذ جاء من الكويت الفنان القدير محمد المنيع والفنانة زهرة الخرجي والفنانة أحلام حسن، ومن البحرين حضر الفنانون عبدالله ملك وهيفاء حسين وشيماء سبت والناقد يوسف حمدان، ومن قطر الفنانة نجوى القبيسي، إضافة إلى نجوم الفن الإماراتي وعدد كبير من فناني الوطن العربي والمخرجين العالميين بينهم المخرج الإيراني الشهير عباس كياروستامي.

صناعة الأفلام

وقد بدأ الحفل بكلمة من رئيس المهرجان عبدالحميد جمعة، إذ أشار إلى أن الهدف من إقامة المسابقات الدولية للأفلام القصيرة بخلاف اكتساب الخبرات الفنية منها دعوة أصحابها المخرجين إلى التعايش اليومي والتفاعل مع قرنائهم الخليجيين للإسهام في زيادة إمكاناتهم والارتقاء بمستواهم السينمائي، في ظل مصاعب وتحديات عديدة يواجهها السينمائيون في عالمنا العربي، بداية من عدم الثقة والشك في الظروف السياسية حتى افتقارهم إلى بنى تحتية قوية تدعم صناعة الأفلام.

أما مدير المهرجان مسعود آل علي فقد أكد أن نجاح المهرجان يقاس من خلال العدد المتزايد من الأفلام ذات الجودة العالية والمشاركة من كل أنحاء المنطقة. ويشهد برنامج دورة هذا العام من المهرجان مشاركة خليجية كبيرة، إذ يشارك 45 فيلماً من الإمارات العربية المتّحدة وحدها، و23 من العراق، و12 من المملكة العربية السعودية، و11 من الكويت، و8 من قطر، و7 من عمان، و2 من البحرين. ثم استعرضت صور المكرمين بهذه الدورة وهم الممثلة الإماراتية القديرة مريم سلطان، والمخرج والمنتج السعودي محمد فوزي قزاز، والمخرج والمنتج الكويتي محمد السنعوسي.

وبعدها تم التعرف إلى تحكيم 'المسابقة الخليجية' برئاسة المخرج المصري مجدي أحمد علي، وعضوية الشاعر والكاتب الإماراتي أحمد راشد ثاني، والمخرج العراقي قيس الزبيدي، ثم لجنة تحكيم المسابقة الدولية للأفلام القصيرة التي يترأسها مونتسيرات كويو فالس (المدير التنفيذي لمهرجان هويسكا السينمائي الإسباني)، وعضوية المخرج البحريني بسام الذوادي، والناقد السينمائي اللبناني هوفيك حبشيان.

أعقب ذلك عرض فيلم الافتتاح الوثائقي العراقي 'طفل العراق' للمخرج علاء محسن، الذي يحكي قصة رجوع المخرج إلى وطنه بعد 14 عاماً ليبدأ البحث عن هويته الضائعة في بلده.

الجريدة الكويتية في

16/04/2011

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2011)