حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

                          دراما رمضان التلفزيونية لعام 2010

نجاحات

لماذا تصارعت الممثلات علي كليو باترا «موديل 2010» ؟

كتب محمود عبد الشكور

 

انضمت الممثلة السورية «سلاف فواخرجي» بأدائها لدور «كليوباترا» ملكة مصر في مسلسلها الرمضاني الذي أخرجه وائل رمضان» إلي عدد معتبر من النجمات اللاتي أسرتهن الشخصية التاريخية الشهيرة. في السينما بالطبع أشهرهن «إليزبيث تايلور» في الفيلم الأشهر «كليوباترا» عام 1963 الذي أخرجه «جوزيف مانكوفيتش» واشترك في بطولته «ريتشارد بيرتون» و«ركس هاريسون» الأول في دور «مارك انطونيو» والثاني في دور «يوليوس قيصر» وفي الطريق فيلم آخر يعد له بطولة النجمة انجيلينا جولي عن كليو باترا من المقرر أن يخرجه كما ذكرت بعض الترشيحات المخرج «ستيفن سود برج» والفيلم الجديد مأخوذ عن كتاب من تأليف «ستيس شيف» بعنوان «كيلو باترا.. حياة ملكة النيل»،وتتحدث الترشيحات عن براد بيت زواج انجلينا جولي لكي يلعب دور أنطونيو «كليوباترا» السابعة، وهذا هو لقبها الرسمي كانت أيضاً حاضرة في أعمال كثيرة مسرحية معروفة من «انطونيوس وكليوباترا» «لوليام شيكسبير» إلي «كليوباترا» لـ«فاليري»، ومن قيصر وكليوباترا لجورج برنارد شو إلي مصرع كليو باترا للشاعر العظيم «أحمد شوقي»، وفي هذه الأعمال تعددت زوايا الرؤية لإحدي أشهر ملكات التاريخ من مجرد غانية تقوم بتسخير جاذبيتها لخدمة أهدافها الخاصة، إلي رمز لاستقلال الوطن والدفاع عنه كما في مسرحية «شوقي» الشعرية التي ظهرت في عام 1929 .

لا تندهش من هذا علي شخصية كليوباترا التي تتنافس علي أدائها الممثلات لأنها تقدم لهن «قماشة» عريضة لتقديم المرأة في كل صورها: جميلة ومثقفة، جذابة وصلبة، قوية الشخصية وعاشقة ضعيفة أمام عواطفها، الحقيقة أن المعلومات التاريخية حول «كليوباترا» مقدمة في الغالب من خلال عيون اعدائها الرومان الذين كرسوا النظر إليها علي أنها أقرب إلي الغانيات المحترفات بحيث نجحت في الإيقاع باثنين من أشهر قادة روما علي مر العصور وهما: «يوليوس قيصر» و«مارك أنطونيو»، وربما هناك إيحاء في بعض الكتابات بوجود مشروع لدي كليوباترا بعد هزيمتها للايقاع «بأوكتافيوس» أيضا، باختصار نحن - وفقا لتلك الروايات التاريخية أمام توليفة يسيل أمامها لعاب أي منتج تليفزيوني أو سينمائي أو مسرحي: غرام وانتقام، حب وكراهية، حرب وانتصار، هزيمة وموت، وكل ذلك في «بروجرام» واحد، والنتيجة: تغيير وجه التاريخ كله!

«ويل ديورانت» صاحب قصة الحضارة - ترجمة: محمد بدران اعتمد علي هذه الروايات التاريخية، ولم يبذل جهدًا كبيرًا في تفنيدها، بل إن حديثه عن كليوباترا في مؤلفه الفخم الضخم يأتي في إطار حديثه عن روما ويوليوس قيصر، يقول ديورانت: إن كليوباترا كانت من أصل يوناني مقدوني، وأكبر الظن أنها كانت أقرب إلي الشقرة منها إلي السمرة، ولم تكن بارقة الجمال ولكن قوامها الرشيق المعتدل، وخفة روحها، وتنوع ثقافتها، ودماثة خلقها، وحسن صوتها،

مضافة إلي مقامها الملكي قد جعلتها فتنة لكل من رآها تسلبه قلبه وإن كان قائدًا رومانيا، وكانت علي علم بتاريخ اليونان وأدبهم وفلسفتهم، وتجيد الحديث باللغات اليونانية والمصرية والسورية، ويقال أنها ألفت رسالة في مستحضرات التجميل، وأخري في المقاييس والموازين والنقود المصرية، وكانت إلي هذا حاكمة قديرة وإدارية ماهرة، نجحت في نشر التجارة المصرية وارتقت علي يديها الصناعة، وعلي حد تعبير «ديورانت» المتأثر بالتأكيد بالمؤرخين الرومان وعلي رأسهم لوتارك، فإن كليوباترا كانت تجيد تدبير الشئون المالية حتي في الوقت الذي تنصب فيه شرك الحب. كما تمتعت بشهوة جسدية قوية، ووحشية عنيفة تصب علي أعدائها العذاب والموت حبًا، وكان لها مطامع سياسية بعيدة.

لقاء قيصر وكليوباترا الأول كان سرًا، أرسل إليها فجاءته بأن أخفت نفسها في فراش حمله تابعها أبولودوروس إلي مسكن قيصر في مشهد شهير ظهر كثيرا في الأفلام. حين رآها اعجبه شجاعتها وسرعة بديتها، وقرر أن يجلسها هي وأخاها علي عرش مصر كما كان الأمر من قبل، ويقول «سيوتونيوس» إن «قيصر» كثيرًا ما كان يقضي الليل كله حتي مطلع الفجر يلهو مع كليوباترا، وكان بوده أن يسير معها في قاربها من أقصي مصر إلي أقصاها حتي يصلا إلي بلاد الحبشة لولا أن هدد جنوده بالخروج عليه وفي عام 47 قبل الميلاد وضعت كليوباترا طفلا سمي «قيصرون» واعترف قيصر بأنه ولده، وعندما عاد قيصر إلي روما إلي زوجته «كلبيرنيا» كانت معه «كليوباترا» وأخوها الصغير وشريكها في الحكم، بالاضافة إلي طفلها الجديد «قيصرون».

تطورت الأمور علي النحو المعروف بعد اغتيال «يوليوس قيصر»، وتعهد ابنه الروحي «مارك انطونيو» بالانتقام له، «أنطونيو» - كما يصفه «ديورانت» - كان يستسلم لشهواته الجنسية مما أفقد احترام رعاياه لسلطته حيث احاط نفسه بالراقصات والموسيقيات والعشيقات،

والمهرجين والصخابين، وكان قد ارسل إلي «كليوباترا» يدعوها للمثول بين يديه في «طرطوس» لترد علي الاتهامات التي وجهت لها بمساعدة «كاسيوس» - أحد الذين قتلوا «قيصر»، وقد اختارت أيضا أن تقدم له نفسها بطريقة استعراضية - قدمتها السينما أيضًا - بأن تركب نهر «سندس» في قارب ذي أشرعة أرجوانية ومجاديف من فضة تضرب الماء علي أنغام الناي والمزمار والقيثارة، وكانت وصيفاتها هن «بحارة القارب، ولكن في زي حور البحر وربات الجمال، أما هي فقد تزينت بزي الزهرة «فينوس»، ورقدت تحت سرادق من قماش موشي بالذهب، وبسبب هذا الموكب ترك أهل «طرطوسش أنطونيو بمفرده في السوق، وذهبوا لمشاهدة «كليوباترا» التي أقامت وليمة عشاء للقائد الروماني فوقع في غرامها رغم أنها كانت في التاسعة والعشرين وأماً لطفل صغير، بل إنه أهدي إليها فينيقيا وسوريا الوسطي وقبرص وأجزاء من بلاد العرب،

وانطلق ليعيش معها في الإسكندرية ناسيا الامبراطورية. من أجل الملكة المصرية ترك «انطونيو» زوجته الرومانية «فلفيا» التي سرعان ما توفيت، وتزوج بعدها - لأسباب سياسية - أو كتافيا شقيقة منافسه في الحكم «أوكتافيوس»، ولكنه انحاز نهائيا إلي «كيلوباترا» ولم يعد هناك مفر من المواجهة العسكرية في «أكتيوم» كان أسطول «أنطونيو» و«كليوباترا» مؤلفًا من 500 سفينة ووراءه جيش مؤلف من 300 ألف من المشاة، و12 ألفًا من الفرسان،

ورغم ذلك احترق الأسطول الضخم، وانسحبت «كليوباتر» وأدرك «أنطونيو» أنه خسر كل شيء، لذلك انسحب إلي جزيرة قرب «فاروس»، وأرسل يطلب الصلح مع «أوكتافيوس» المنتصر، كما أرسلت «كليو باترا» - كما يقول المؤرخون الرومان - صولجانًا وتاجًا وعرشًا من الذهب دليلا علي خضوعها لـ«أوكتافيوس» دون أن يعلم «أنطونيو». وكان جوابه لها أنه يتركها، ويترك مصر لها إذا قتلت «أنطونيوس»!

قاوم «أنطونيو» في معركة أخيرة، وكسب نصرًا مؤقتًا، ولكن جنود «كليو باترا» من المرتزقة استسلموا، وأبلغ أن الملكة التي أحبها انتحرت، فطعن نفسه، ولما علم أن الخبر كاذب طلب أن يحملوه إلي الملكة في البرج الذي اعتصمت فيه، وهناك مات بين ذراعيها، ولأنها أدركت أن «أوكتافيوس» سيأخذها أسيرة ذليلة إلي روما اختارت أن تموت بسم الثعبان، وهذا مشهد سينمائي آخر لم تستطع الأفلام أن تتجاهله.

سمح «أوكتافيوس» أن تدفن «كليو باترا» مع «أنطونيو» الذي حارب وطنه من أجلها، ولكنه قتل «قيصرون» ابنها من «قيصر». وكانت «كليو باترا» وقتها في التاسعة والثلاثين من عمرها.

روز اليوسف اليومية في

08/09/2010

 

عساكر الأمن المركزي عطلت آخر مشاهد «مملكة الجبل»

كتب ايه رفعت

 

عبر المخرج مجدي أحمد علي عن سعادته الكبيرة بالنجاح الذي حققه مسلسل «مملكة الجبل». وقال: «بذلت أنا وأسرة المسلسل مجهودا كبيرا وتعرضنا لمشاكل وعقبات طوال فترة التصوير، حيث كان يتبقي لنا يوم تصوير واحد أتممناه أمس بعدما تم تأجيله كثيرا لأنه يحتاج أعدادًا كبيرة من عساكر الأمن المركزي.. وقد استعنت ببعض العساكر الحقيقيين بدلا من الكومبارس لذلك قمت بتأجيل المشهد لعدة أيام حتي يتمكن الأمن المركزي من التواجد لانشغالهم بليلة القدر.. والحمد لله أنهينا اليوم المتبقي بدهشور».

وعن سبب تأخير تصوير المسلسل حتي نهاية الشهر الكريم قال مجدي: «نحن نعتمد في تصويرنا للمسلسل علي عدد من الظروف التي لا نستطيع التحكم في أغلبها (مثل تجميع عساكر الأمن المركزي).. كما ظهرت العديد من المشاكل أثناء مراحل الإنتاج والتصوير، فمثلا توقف التصوير أكثر من مرة بسبب المشاكل الإنتاجية وظروف موقع التصوير، بالإضافة إلي انشغال بعض الممثلين بتصوير أعمال أخري مثل الفنان عمرو سعد الذي اضطر للانتهاء من فيلمه «الكبار» قبل استكمال تصوير المسلسل.. وعلي كل فأنا اعتبر مشاكلنا قليلة جدا بنسبة للمشاكل الأخري التي تقابل المسلسلات التي تعرض بنفس الموسم من إعادة عرض الحلقات السابقة لحين الانتهاء من الحلقات الجديدة».

كما قال مجدي: إنه يشعر بالفخر بأنه لم يصور أي مشهد من مشاهد «مملكة الجبل» في بلاتوه أو استوديو، ولم يقم ببناء ديكورات لتبدو وكأنها واقع.. بل إنه صور جميع المسلسل في الأماكن الطبيعية وفي مناطق لجبال نادرة.. وأضاف أنه لم يتمكن من الذهاب لأكثر من مكان، كان يريد التصوير به بسبب ضيق الوقت وعلي رأسها واحدة سيوة وجبال قنا.

وحول عرض المسلسل برمضان أكد «مجدي» قائلاً: بالرغم من عرضه حصريا علي بانوراما دراما والتليفزيون المصري فقط، إلا أنه حقق نسبة مشاهدة عالية.. غير أنه تم بيعه كعرض ثانٍ بعد انتهاء الشهر الكريم ليعرض علي عدة قنوات من بينهم الـMBC والـART ومحطات فضائية خليجية.

روز اليوسف اليومية في

08/09/2010

 

«هبة قطب » ترفض الإجابة عن سؤال مبروك عطية حول تأثير إرشاداتها الجنسية علي زوجها

كتب - علياء أبو شهبة ونهى عابدين وإسلام عبد الوهاب

 

 < اعترف الفنان أحمد رمزي في برنامج (الجريئة والمشاغبون) إدمانه الخمر لفترة طويلة من حياته حيث كان معتادًا علي السهر برفقة رشدي أباظة وفريد شوقي الذي اعتبر أن تلقيبه «بالملك» كانت مجرد مزحة تداولها الناس حتي اعتادوا عليها.

وتحدث رمزي عن مغامرات الثلاثي في تكسير بار في لبنان وقال إنه جرب تدخين الكوكايين مرة واحدة فقط بعد أن قدمه له حسني نجيب شقيق الفنان سليمان نجيب لكنه وصفه بأنه «كلام فارغ» فردت عليه إيناس الدغيدي «يعني مش بدماغ الخمرة» فرد بالإيجاب.

وأصر رمزي علي أن سعاد حسني انتحرت ونفي تمامًا احتمال أن تكون قتلت وذلك بسبب إصابتها بالاكتئاب بعد زيادة وزنها.

< أكدت سعاد صالح عميدة كلية البنات بجامعة الأزهر أن الفنانات التائبات والمتحجبات العائدات إلي الفن إذا كن يرتكبن المعاصي في أعمالهن الفنية فلا يجب عليهن العودة، موضحة أنه لا يصح للفنانة المحجبة أن ترتدي شعرًا مستعارًا «باروكة» علي اعتبار أنه كالحجاب كما فعلت الفنانة صابرين لأنه يعد تزينا وليس حجابا.

جاء ذلك خلال استضافتها في برنامج «اسمع كلامك» مع دينا رامز وأكدت الدكتورة سعاد صالح أنها تراجعت في بعض الفتاوي التي قالتها من قبل في عدة حالات ولها أسانيدها في ذلك، ومنها فتواها بعدم جواز ترقيع غشاء البكارة باعتباره نوعًا من الغش والتدليس والتي أفتت بها لإحدي الفتيات التي فقدته ثم تابت إلي الله ولا تجد من يتزوجها لذلك.

وشددت صالح علي عدم وجود تعارض بين الدين والسياسة، مشيرة إلي ارتباطهما بصورة كبيرة، حيث أن الدين ينظم كل أمور الحياة بما فيها السياسة، إلا أن هناك فارقًا بين ذلك وبين أن يحكم الدولة رجال دين، حيث إن هذا الأمر يستند إلي الدستور وإلي سياسة الدولة، ونوهت إلي أن الحزب الحاكم إذا تبني مبادئ تتعارض مع الشريعة الإسلامية فلن تقبل أن تنفذ سياسته.

ونفت فتواها بحق الرجل في اغتصاب زوجته، مشيرة إلي أن بعض الأحاديث في هذا الشأن يتم تفسيرها بصورة خاطئة لأن امتناع الزوجة عن فراش زوجها قد يكون لدفع ضرر عنه من سوء حالتها النفسية أو خلافه و«ذلك من حقها».

< في حلقة اتسمت بالهدوء بين الطرفين بدت المطربة لطيفة متصالحة ومتسامحة مع معارضيها وقالت لطوني خليفة في برنامجه «بلسان معارضيك» أنا أنتمي لحزب السلام وحزب التصالح مع النفس ورفضت تحديد أشخاص بعينهم معارضين لها.

ثم حاول طوني خليفة تقليب المواجع من خلال إعادة كلام الملحن حلمي بكر عندما قال أنه يجب علي المستمع أن يذهب للدكتور بعد سماع صوتها وردت لطيفة بأنه قامة كبيرة في التلحين وهو حر في رأيه.

كما نفت أن يكون لها أي علاقة بمنع الفنانة الجزائرية فلة من دخول مصر، لأن السبب في منعها هو اتهامها من قبل السلطات المصرية بتسهيل الدعارة. كما قالت «لم أدفع للمخرج الراحل يوسف شاهين لكي أشارك في فيلم سكوت هنصور» وأنها مازالت محتفظة بالشيك الذي أعطاه لها يوسف شاهين كأجر عن مشاركتها في هذا الفيلم في خزانتها الخاصة وعللت ذلك بأنها شديدة العشق لفن المخرج الراحل».

كما طالبت الرحبانية بالصلح مع فيروز لأن الحياة من غير فيروز صعب احتمالها.

وحول حياتها العاطفية قالت إنها ستتزوج عندما تجد الإنسان المناسب لحياتها الفنية والإنسانية والاجتماعية، لافتة إلي أنها اعترفت بأنها تعيش حاليًا قصة حب ولكنها رفضت الكشف عن هوية حبيبها.

< انتقد د. مبروك عطية رئيس قسم الدراسات الإسلامية بجامعة الأزهر البرامج التي تقدمها د. هبة قطب أستاذ الطب الجنسي وألمح أكثر من مرة خلال فقرة سؤال بسؤال حول الألفاظ التي تستخدمها فسألها كيف جرؤت علي طرح الكثير من الألفاظ الجنسية علي شاشة التليفزيون التي لا يصح تداولها إلا داخل العيادات الخاصة بينما دافعت عن نفسها مؤكدة أن كلامها يخلو من الإثارة والاستفزاز فهي تقدمه لمن لا يمتلكون المال للذهاب إلي العيادات كما رد عليه المذيع خيري رمضان في برنامج «مصر النهارده» بأن الشيخ يوسف القرضاوي قام بتقديم حلقات عن العلاقات الزوجية الخاصة فدافع د. عطية أن ما قدمه القرضاوي اضطراري وليس اختياريا لأنه يجيب عن أسئلة المشاهدين.

وقد رفضت د. هبة الإجابة شديدة الخصوصية التي طرحها د. مبروك حول إرشاداتها الطبية وأثر ذلك علي زوجها وتحفظت علي اتهامها بالترويج لمصطلح الجنس الإسلامي وتمسحها بالدين وعلقت أنها لم تقم بذلك ولكنها عملت أبحاثها عن الجنس في الإسلام بشكل علمي.

روز اليوسف اليومية في

08/09/2010

 

خسائر التليفزيون في رمضان تحرم المشاهدين من الأفلام الجديدة في العيد

كتب انتصار الغيطانى

 

رغم الإجتماعات المكثفة التي يعقدها أنس الفقي وزير الإعلام مع أسامة الشيخ رئيس الاتحاد ورؤساء قطاعات ماسبيرو هالة حشيش رئيس قطاع المتخصصة ونادية حليم رئيس قطاع التليفزيون، بالإضافة إلي كل من رؤساء القنوات عزة مصطفي «الأولي» وشافكي المنيري «الثانية» من أجل الاطلاع علي مقترحات خريطة العيد، إلا إنه بات من المؤكد حرمان المشاهدين من رؤية أفلام أو مسرحيات جديدة في عيد الفطر المبارك، حيث لم يتم حتي الآن شراء أي أفلام أو مسرحيات حديثة بسبب عدم وجود سيولة مالية داخل ماسبيرو بعد الملايين التي تم صرفها في شهر رمضان، وبات من المؤكد أن خريطة القنوات لن تضم جديدا سواء بالنسبة للبرامج أو المسلسلات، حيث ستستمر الأعمال الدرامية في العرض في نفس مواعيدها تقريبا وذلك حتي خامس أيام العيد مثل مسلسل «بره الدنيا» لشريف منير و«أزواج الحاجة زهرة» لغادة عبدالرازق و«ماما في القسم» لسميرة أحمد و«ريش نعام» لداليا البحيري والتي تستمر حتي ثاني أيام العيد أما «مذكرات سيئة السمعة» فيستمر حتي ثالث أيام العيد و«ملكة في المنفي» حتي خامس أيام العيد و«عايزة أتجوز» ثالث أيام العيد و«مملكة الجبل» خامس أيام العيد و«أزمة سكر» خامس أيام العيد هذا بالإضافة إلي البرامج حيث سيستمر أيضا عرض جميع البرامج حتي خامس أيام العيد مثل «الجريئة والمشاغبون» لإيناس الدغيدي و«الأصل مصر» لعمرو طاهر و«دوام الحال» للميس الحديدي و«بين قوسين» لعزة مصطفي و«أسمع كلامك» لدينا رامز و«أولي أول» لمفيدة شيحة و«حوار صريح جدا» لمني الحسيني وصورة وسورة لمحمود سعد علي أن تعود القنوات إلي الخرائط البرامجية الخاصة بها قبل شهر رمضان وأيضا ستلتزم كل قناة بنفس خريطتها حتي الدورة البرامجية الجديدة في أكتوبر المقبل.

علي جانب آخر تعقد انتصار شلبي رئيسة قطاع الإذاعة اجتماعات مكثفة مع رؤساء الشبكات لتحديد خريطة العيد التي ستكون معظم برامجها مباشرة علي الهواء لرصد الأحوال في الشارع المصري في فترة العيد بالإضافة إلي مجموعة من البرامج الجديدة مع عدد كبير من نجوم الفن والرياضة أما المسلسلات الإذاعية فستكون آخر حلقاتها في آخر أيام العيد.

روز اليوسف اليومية في

08/09/2010

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2010)