حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

                          دراما رمضان التلفزيونية لعام 2010

من يحمى حقوق المشاهدين من «قلة الأدب» ؟

كتب محمد عبدالرحمن

عندما يتكلم المنتجون عن مسلسلات رمضان يستخدمون دائما لغة الأرقام، سواء ميزانية التصوير أو الإعلانات التى حققها كل مسلسل، إذن المسلسل بالنسبة لهم «سلعة» يقومون بترويجها فى موسم الدراما الكبير، وعندما يشترى أى مستهلك سلعة ويجد فيها عيوباً فإنه يتوجه على الفور لجهاز حماية المستهلك، إذا كانت هذه السلعة سيارة أو ثلاجة أو حتى جهاز محمول، لكن من يجد نفسه أمام مسلسلات لا تقدم له شيئًا مفيدًا بل يصل له من خلالها عبارات وشخصيات تدفع بالذوق العام إلى الوراء، لمن يلجأ إذا أراد أن يعترض ويرفض ما يراه أمامه على معظم الشاشات.

بداية لا يمكن اعتبار حجة الريموت كونترول فعالة فى هذه الأيام، فالمسلسلات التى تعانى من انهيار فى لغة الحوار منتشرة على كل المحطات، وهذه النوعية من المضمون الدرامى والبرامجى هى بالمناسبة السبب فى خصام الكثيرين للقنوات العامة ولجوئهم للقنوات الدينية المتشددة، ليس هذا فحسب، بل ما يثير العجب أن النجوم يخرجون فى الصحافة للكلام عن مسلسلاتهم بفخر شديد، والمنتجون ومديرو القنوات يؤكدون أنهم الأنجح والأهم فى سباق رمضان، فـ«الكلام معلهوش جمرك» كما يقول المثل المصرى الشهير، لكن إذا جلس المشاهد أمام التليفزيون ليتابع حلقة من مسلسل وفوجئ وهو بين أطفاله بألفاظ غريبة وإيحاءات خادشة وتلميحات ليس لها سوى تفسير سلبى، فلمن يشكو وإلى من يلجأ فى هذه الحالة، وإلى متى يظل المشاهد مجرد متلقٍ عليه أن يتابع ما يراه على الشاشة وإذا لم يعجبه الوضع يغلق التليفزيون لينام مبكراً.

«صباح الخير» فى إطار طرحها لهذا الملف بنهاية شهر رمضان الكريم، تطرح سؤالا أساسيا، هو: متى يكون للمشاهد حق الاعتراض بعيدا عن دور الرقابة لأن الرقابة بمعناها السياسى والقانونى شىء، ورفض المجتمع لما يحدث على الشاشة شىء آخر تماماً.

* وعى المشاهد

الدكتور صفوت العالم - أستاذ الرأى العام بجامعة القاهرة - يؤكد أن تدنى لغة الحوار فى دراما رمضان 2010 لم يتوقف عن الألفاظ الغريبة والشتائم فقط وإنما امتد إلى اللغة غير اللفظية مثل الإشارات والإيماءات والملابس غير اللائقة التى ليس لها أى ضرورة درامية، بالإضافة لزيادة المشاهد التى تتم فى الملاهى الليلية مع أنه كان من الممكن تصوير البطل وهو يخرج ويدخل منها فقط، كذلك يتم تقديم العلاقات بين أفراد الأسرة فى صورة سلبية للغاية ودون أى وجه إيجابى، وذلك حتى تكون هناك نهاية جاذبة لكل حلقة من الحلقات الثلاثين، فتزيد الأحداث المفتعلة التى تعتمد على العنف بكل أنواعه، وفيما تهتم الفضائيات بجلب الإعلانات وتقع تحت سيطرة وكالات الإعلان لن يفكر أحد فى المشاهد الذى أصبح مطالبا بأن يتفرج ويصمت، لأنه حتى نسبة الإعلانات إلى الدراما يجب الحفاظ عليها لأنه حق من حقوق المشاهد فالمتفرج الذى يريد أن يشاهد حلقة من مسلسل مدته 45 دقيقة لا يصح أن يشاهد بسبب ذلك ساعة إعلانية كاملة بين مشاهد المسلسل، حتى تكرار بث المسلسل نفسه عدة مرات يهدر حق المشاهد فى متابعة شاشة متنوعة ومتجددة، بالتالى نجد القناة تنتج ما يوازى 6 ساعات فقط وتعيد وتزيد باقى اليوم، بالتالى يفتقد المشاهد لحق الاختيار ويتابع ما يراه بالإجبار، والحل على المدى الطويل تدعيم نسق التربية الإعلامية حتى يتعلم الناس طرق التعرض السليم للوسائل الإعلامية ليرفضوا من أنفسهم ما يحدث ولا يستسلموا له، فإذا شعر المنتجون أن المشاهد وصل لحالة من الوعى تسمح له بأن يختار سيفكرون ألف مرة قبل تقديم هذه النوعية من الأعمال ووقتها لن تكون هناك أهمية للرقابة الرسمية لأن رقابة المجتمع ستكون أكثر فعالية.

* استطلاع للأكثر رقياً

الإعلامية الكبيرة سوزان حسن ترى أن هذه الأعمال يجب أن يتم تقويمها من الداخل أى عندما يشعر صناعها أنهم يقدمون أشياء لا ترضى الجمهور حتى لو كان مجبرا على متابعتها، وهنا يظهر أيضا دور النقد والنقاد المتحملين لمسئولية كبيرة فى توجيه الجمهور للأعمال الجيدة والتحذير من الأعمال التى دون المستوى، لأن العمل الدرامى مطلوب أن يرتقى بالناس لا أن ينزل بهم إلى أسفل، فلو كانت لغة الشارع وصلت لمستوى متدنٍ فليس من الحكمة أن ننشر تلك المفردات على الجميع فيعرفها من لم يسمعها من قبل، بل أن نقدم البديل الصحيح وندفع من يتكلمون تلك اللغة للتنازل عنها، وكلما كان دور النقد إيجابيا ستضطر الجهات المنتجة إلى تحسين مستوى النص والإخراج واختيار أفضل للأبطال، كما يجب أن تكون هناك استطلاعات رأى ليس للأفضل والأسوأ وإنما للأكثر رقياً لتشجيع هذه النوعية من الأعمال.. وترفض سوزان حسن حجة الواقعية مؤكدة أن هناك أفلاما عديدة فى تاريخ السينما المصرية قدمت الأحياء الفقيرة بأسلوب محترم، فمن قال أن بيوت الفقراء غير نظيفة، وحتى لو كانت تعانى من مظهر سيئ دورنا أن نوجه الناس لكيفية تحسين أوضاعهم فى إطار إمكاناتهم المادية، فالناس تفتقد للوعى الذى يجب أن يصل لهم من خلال التليفزيون لا أن يكون الجهاز الإعلامى المؤثر عاملاً مساعداً فى ترسيخ الواقع لا تغييره للأفضل.

* الاختيار الحر

من جانبه يطالب الممثل القدير فاروق الرشيدى - أستاذ الإخراج بالمعهد العالى للسينما - بالتوازن بين هذه النوعية من الأعمال والمسلسلات التى تخاطب الشرائح الأكبر من الجمهور، فحتى لو كان هناك البعض الذى يريد متابعة هذه المسلسلات لكن لا يفرض ذلك على الكل، بل يجب أن تتعدد الأنماط التى تتيح للمشاهد الاختيار الحر ليس بين عدد كبير من المسلسلات كلها تدور فى إطار واحد، وإنما بين نوعيات درامية متعددة، والدليل على كلامى اختفاء المسلسل الدرامى أو التاريخى تماماً بينما هناك عدة مسلسلات كلها تدور حول قصة واحدة.. ويطالب فاروق الرشيدى المنتجين وأصحاب الفضائيات بالرجوع دائما للجهات الأكاديمية المختصة لتقييم هذه الأعمال لأن هناك بعض المسلسلات كان ممكنًا أن تكون أفضل لو تجنب سلبيات بسيطة خصوصا أن الجهات الأكاديمية مستقلة ولا مصلحة لها عكس الوكالات الإعلانية التى تحكم على المسلسلات من وجهة نظر تجارية فقط.

* الحركة النقدية

وينضم الدكتور مدكور ثابت - الرئيس الأسبق للرقابة على المصنفات الفنية - للمطالبين بأن تكون الحركة النقدية فى مقدمة سبل مواجهة تدنى الحوار فى الدراما والسينما، لأن الاعتماد على الرقابة وحدها يقيد حرية الفنان ويظلم الأعمال التى تحتاج لمزيد من الحرية، بل نريد حركة اجتماعية تدعم الأعمال الجيدة وترفض الأعمال الرديئة لكن مع توافر الحق للجميع فى عرض تلك الأعمال، وبالتدريج سيقوم المبدعون أنفسهم عندما يدركون ماذا يريد الجمهور، خصوصا أن الأعمال التليفزيونية تختلف عن السينما فى أنها تدخل البيوت بدون استئذان وتحيط بالمشاهدين عبر الشاشات المختلفة، بالتالى على الجميع أن يتحمل مسئوليته تجاه المشاهدين وعلى الجمهور أن يعبر عن نفسه بكل الطرق المتاحة، لكن رغم ذلك لا يحبذ مدكور ثابت تكوين جهة اجتماعية هدفها استطلاع رأى الجمهور أولا بأول لأن هذه الجهة قد تتحول إلى رقابة موازية بالتدريج.

* إعلام نظيف

أما الدكتور محمود علم الدين - رئيس قسم الصحافة بكلية الإعلام- فكان الأكثر غضباً من تجاوزات مسلسلات رمضان وبدأ كلامه بجملة صادمة سمعها فى مسلسل «عايزة أتجوز» هى من وجهة نظر صناع المسلسل مجرد نكتة، لكنها من وجهة النظر الإعلامية إهانة لرمز مصرى، حيث تقول الممثلة إن «فلان وصل بالبراشوت الذى استخدمه والده فى حرب أكتوبر»، وكأن المناسبات القومية أصبحت بدون حماية من صناع الإيفيهات.. ويتوقع علم الدين أن تكون الرقابة لم تجد الوقت الكافى لمتابعة هذه المسلسلات كما ينبغى، كما أن القنوات الخاصة أحيانا لا تلتزم بالمحظورات الرقابية فالكل يعرض أولا ثم ينتظر ماذا يحدث وحسب حجم الاحتجاجات التى تركز للأسف على أعمال بعينها وتتجاهل أعمالا أخرى لسبب أو لآخر، ويضيف: برامج مثل «100 مسا» و«الجريئة والمشاغبون» من المسئول عن وصولها للناس وكأنهم لا تصل لهم الانتقادات التى يطلقها الجميع.

ويرى محمود علم الدين أن حل الأزمة يبدأ من منظمات المجتمع المدنى والجهات الأكاديمية المتخصصة، تلك المنظمات التى تركز فى مجالات معينة فقط، لكنها لا تحمى حقوق المجتمع المصرى فى الحصول على إعلام نظيف، فنحن بحاجة إلى مضمون إعلامى يحترم الثوابت من جهة ويغير الناس إلى الأفضل من جهة أخرى، مضمون إعلامى يرسخ لقيم المواطنة واحترام الأديان والرموز لكنه فى الوقت نفسه يماشى العصر والتطورات التى يشهدها هذا المجال.

* خدعة الريموت كونترول

ورداً على دعوة النقاد لمواجهة هذه النوعية من الأعمال يقول الناقد الكبير الدكتور أحمد سخسوخ: إن النقاد المحترفين الذين يطبقون قواعد النقد الفنى كما هى لا تفتح لهم أبواب الإصدارات التى يقرأها الجمهور، بل احتل المساحات النقدية غير المتخصصين والذين يهتمون أولا بمجاملة صناع هذه الأعمال وأحيانا عندما يكون العمل شديد السوء لا يتم الهجوم عليه ولا الدفاع عنه، بحيث لا يغضب النجم وفى نفس الوقت لا يتم توجيه الجمهور لمساوئ هذا العمل.

ويضيف د.سخسوخ: التليفزيون وباقى وسائل الإعلام مؤسسة متقدمة عن المجتمع، فلو كانت لغة الشارع تعرضت للانهيار، فدور هذه المسلسلات الارتقاء بها، لا مجاراة تلك اللغة ونشرها للجميع من خلال سطوة التليفزيون.. ويتعجب من اختيار وقت الذروة لعرض هذه النوعية من الأعمال والسبب من وجهة نظره سيطرة التفكير التجارى بينما البرامج الثقافية تعرض والناس نائمون، كما أن الرقابة سياسية فقط ولا تركز إلا فى الأمور السياسية، كذلك فإن الإنتاج الكثيف للمسلسلات يحاصر المتفرج المطالب بأن يتابع كل هذا الكم، وفكرة أن الريموت كونترول فى يد المشاهد خادعة تماماً لأن الخيارات محدودة والريموت هنا لا لزوم له، فمعظم المسلسلات تدور فى قصة واحدة، أى أننا نطلب من المشاهدين الاختيار بين عدة مسلسلات، أسماؤها مختلفة ومضمونها واحد، ولن تتحسن الصورة إلا إذا اقتنعت وسائل الإعلام أن دورها هو الحفاظ على حقوق المشاهدين والارتفاع بهم لا الهبوط إلى أسفل.

صباح الخير المصرية في

07/09/2010

 

الأدب فضلوه عــن الدرامــا

كتب محمد عبدالرحمن 

قبل سنوات قليلة كان النجوم يكررون دائما أن الفرق بين السينما والتليفزيون أن الجمهور يذهب باختياره لدار العرض، بينما المسلسلات تدخل على الناس بيوتهم بالتالى يجب أن تراعى حرمة هذه البيوت والأطفال الذين يشاهدون هذه الأعمال بجوار آبائهم، الآن عندما يحتج أحد على ما وصل إليه الحوار فى بعض المسلسلات يقولون إن المشاهد بيده ريموت كونترول ويمكنه الذهاب إلى محطة أخرى فى ثانية واحدة.. وهو كلام حقيقى بكل تأكيد لكن ما يراد من ورائه باطل. لماذا لم تعد حجة الريموت كونترول ذات قيمة؟، لأسباب عديدة أولها أن القنوات الفضائية باتت تهتم أكثر بالمسلسلات التى تكثر فيها التوابل من ألفاظ وايحاءات ورقصات ويتكرر عرضها على معظم القنوات وهى ظاهرة زادت بشدة هذا العام فمسلسلى «العار» و«زهرة وأزواجها الخمسة» على سبيل المثال يتم عرضهما على 10 قنوات فضائية مصرية وعربية على الأقل، بالتالى إذا استخدمت الريموت ستجد نفسك محاصراً بين عدد قليل من الأعمال والبحث عن المسلسلات الهادفة سيكون مهمة صعبة حتى أن هناك من الجمهور من استسلم لبعض المسلسلات لأن ما يريده غير متاح أمامه، فمسلسل هادف مثل «ماما فى القسم» يعرض فقط عبر التليفزيون المصرى وقناة الراى، ومسلسل له أهمية سياسية مثل «الجماعة» أيضا متوافر على التليفزيون المصرى والقاهرة والناس، وهكذا كلما زادت أهمية العمل قل انتشاره. سبب آخر يدحض حجة الريموت وهى أن المشاهد إذا غير المحطة عندما يفاجئ باللفظ الجارح أو المشهد الفاضح فإنه يفعل ذلك بعد «وقوع الفاس فى الراس» كما يقولون، ثم ليس مطلوباً من المتفرج أن يمسك بالريموت ويظل مستعداً طوال الوقت خوفاً من أن يسمع أطفاله تعبيراً يفشل هو فى تفسيره.

والكلام على حجة الريموت يتكرر مع اسطوانة الواقعية المشروخة التى يتشبس بها الكثيرون هذه الأيام وكأن الدراما هدفها نقل ذوق الشارع للناس، بدلا من الارتقاء بهذا الذوق وتقديم النماذج الإيجابية والتحذير من النماذج السلبية لكن دون خدش حياء المشاهد.

المفارقة أن أحداً من صناع هذه المسلسلات لو تعرض لموقف محرج وتعدى عليه أحد باللفظ فى الشارع وحكى ما حدث له لأصدقائه فإنه بالتأكيد لن يكرر الشتيمة التى لحقت به كما نفعل جميعا، لكنهم لا مانع لديهم بحجة الواقعية أن ينقلوا الألفاظ عبر شاشة التليفزيون للملايين، بينما كانت أفلام زمان تقدم الأحياء الفقيرة وأصحاب الأخلاق الفاسدة فى قالب درامى محترم لأن الدراما ليست فيلماً وثائقياً كما يدرك الجميع.

و«صباح الخير» عندما تفتح هذا الملف لا تقود فقط من تلقاء نفسها مبادرة لتقييم سلبيات دراما هذا العام، لكنها تنقل رأى الناس لصناع تلك المسلسلات، الذين للأسف يطلقون تصريحاتهم الدفاعية طوال الوقت، بينما المشاهد الحقيقى لا يجد من يسمع صوته، حتى استطلاعات الرأى يتم تفصيلها على حسب أهداف كل قناة، وحتى لو كانت حقيقية فهى تتكلم عن الأفضل دائما لا الأسوأ أيضا، تتكلم عن ما يفضل الناس مشاهدته، لا عن المسلسلات التى صدمت الجمهور خصوصا من لديه أطفال يسألون عن كل كلمة غريبة تصل لهم من خلال شاشة التليفزيون.

الأمثلة على التجاوزات اللفظية وغيرها كثيرة جدا فى رمضان هذا العام، فى مسلسل «الحارة» على سبيل المثال يضرب «فتوح أحمد» ابنه بعدما اكتشف تعاطيه المخدرات، لكنه بين كل ضربة وأخرى يوجه له الشتائم المتكررة وكأن شتيمة واحدة لا تكفى، الأمر نفسه يتكرر مع «عبد الله مشرف» وابنه فى نفس المسلسل، وهو العمل الذى ضرب رقمًا قياسيًا فى نقل الألفاظ المسفة من الحارة إلى التليفزيون، من بينها على سبيل المثال كلمة «تعويرة» التى عرفنا أخيرا أنها صفة للفتاة المنحرفة «تخصص سيارات» كما تظهر فى المسلسل، ولو كان الآباء يضربون أبناءهم فى الحارة، فهناك مسلسلات أخرى نجد فيها تعاملاً غريبًا بين الابن والأب أو الأم، نقول غريبًا وليس عنيفًا، فى مسلسل «بالشمع الأحمر» لا يجد محمد إمام غضاضة فى أن يقول لوالدته يسرا بصوت مرتفع «إطلعى برا وسبينى لوحدى» وفى مسلسل «نعم مازلت آنسة» تقول منة فضالى لوالدتها «قومى البسى خلصينى» فترد الأم بالمستوى نفسه «أخلصك ليه هو انتى على ذمتى» ؟ أما الإيحاءات الجنسية فحدث ولا حرج، فالفياجرا منتشرة فى مسلسلات هذا العام، ولو تكلم عنها الأبطال بشكل مباشر لكان ذلك أفضل كثيرا من التلميحات التى يرى أصحابها أنها كوميدية فقط، كما رد أحمد عيد على مشهد الرجل العجوز الذى يطلب الفياجرا فى الصيدلية وهو المشهد الوحيد الذى ظهر فيه هذا الرجل أى أن الاستعانة به فقط لزوم الإيفيه كما يقولون، وفى «الفوريجى» لأحمد آدم ورزان مغربى علَّق الكثيرون على المشهد الذى تقول فيه رزان «أنا بنت بنوت ونفسى أكون ست الستات» ليرد عليها آدم قائلا: «طب يالا تعالى أخليكى ست الستات»، وأثناء قوله لهذه الجملة انقض عليها فى محاولة لاحتضانها وتقبيلها ليكمل حديثه قائلا لكن للأسف مش هينفع أعمل كده فى النور!، فيما لم يجد صناع مسلسل «منتهى العشق» أى مشكلة فى ظهور إحدى الممثلات فى برومو المسلسل وهى تستحم وتضع الوشم على كتفها الأيسر، فما علاقة هذه اللقطة بمضمون المسلسل لا أحد يعلم وهل نجحت فعلا فى جذب الجمهور وهل هى اعتراف من صناع العمل بأنهم بحاجة لهذه اللقطات لجذب الناس وكأن الأبطال والقصة ليسوا على المستوى المطلوب؟

أما مسلسلى «زهرة وأزواجها الخمسة» و«العار» فما نشر عن كمية المشاهد التى حذفتها رقابة التليفزيون من مشاهد كافٍ لتخيل حجم ما كان سيتعرض له المشاهد من تلك المسلسلات لكن يجب التذكير بأن رقابة التليفزيون ليس لها سلطة على القنوات الفضائية الخاصة، ونحن بدورنا لا نطالب أبدا بزيادة الرقابة بالعكس نطالب صناع هذه المسلسلات بأن يفوتوا الفرصة على المنحازين للرقابة الشاملة المشددة على الأعمال الفنية بأن يقدموا ما يفيد الناس ويرتفع بالذوق العام ويعرفوا لماذا غضب الجمهور من مسلسلات هذا العام بالتفصيل فى هذا الملف.

صباح الخير المصرية في

07/09/2010

 

هل يرضيكم ما تقدمونه وتأثيره على أطفـالكـم؟!

كتب زين ابراهيم 

اعتبر أساتذة الإعلام والاجتماع والتربية أن ما قدمته قنوات التليفزيون العامة والخاصة فى رمضان غير مقبول فالأعمال الدرامية امتلأت بالحوار المتدنى والألفاظ السوقية والشتائم.

وأكدوا أن البحث عن الربح والترويج كانا السمة الرئيسية لدى المنتجين والقائمين على الأعمال الدرامية فى رمضان، وحذروا من خطورة ما يقدم على الشباب والناس فى الشارع لافتين إلى أن الشعب المصرى شعب راق وليس كما تصوره تلك الأعمال ذات التأثير الخطير، وقدموا مجموعة من التوجيهات والنصائح للقائمين على الأعمال الدرامية لعلنا نتخلص من قلة الأدب التى انتشرت فى أعمالنا الدرامية فى رمضان. وقالت د.نجوى الفوال أستاذ الإعلام السياسى ورئيس المركز القومى للبحوث الاجتماعية والجنائية سابقا: إنها مستاءة جدا من تدنى لغة الحوار والألفاظ السيئة المنتشرة فى الإعلام الرمضانى بما فى ذلك الدراما والإعلانات ونتساءل هل الشعب المصرى أصبح لسانه قذرا بهذه الطريقة؟ طبعا لا إذن لماذا يوجد انحطاط بالمستوى الثقافى فى الأعمال التى تقدم خلال شهر رمضان الذى من المفروض أنه شهر نترفع فيه عن الانحطاط ونسمو فوق الواقع المعاش؟

وأضافت: ليس من المفروض أن يكون هناك إسفاف بهذا الشكل فلغة الحوار فى غاية التدنى والألفاظ السوقية منتشرة فى الأعمال الدرامية وخطورة هذا كبيرة خاصة على الشباب والأطفال صغار السن الذين يتأثرون بما يقدم إليهم ويستخدمونه فى حياتهم العادية.

* موجة عارمة

وأكدت د.نجوى الفوال أن هناك موجة عارمة بين المشتغلين بالفن الآن وهى أنهم ينقلون الواقع كما هو، وهذه قيمة غير صحيحة تؤكد أنه لا يوجد إحساس بالمسئولية الاجتماعية للإعلام بعكس ما كان موجودا من قبل فعلى سبيل المثال نجد أفلاما عظيمة مثل فيلم «الحرام» يتحدث عن موضوع خطير وهو مفهوم الحرام والفقر، لكنه أوصل المعنى للمتلقى وجعله يحس بأوجاع الناس الغلابة حتى إن بطلة الفيلم كانت تؤنب نفسها على الخطأ الذى أدى لموتها وهنا الفن يسمو على الواقع ولا يكتفى بنقله فقط.

وأضافت أن أغلب المشتغلين بالفن الآن ينقلون الواقع فقط، وهذا أمر سهل ويتغافلون عن المسئولية الاجتماعية للإعلام بحثا عن التسويق والترويج والربح من أجل جذب الناس بأى طريقة ولو على حساب القيم الفاسدة التى تقدم فى الأعمال الدرامية الآن رغم أن الكلمة مسئولية والمشهد مسئولية، والغريب أننا لا نعرف ما الرسالة التى يبغى القائمون على الأعمال التليفزيونية توصيلها بل إنهم يلجأون للمط والتطويل وعدم التطور والأبشع أنهم يملأون أعمالهم بالألفاظ السوقية والحوار المندى الذى يجعلها - أى د.نجوى - مستاءة جدا وفى غاية الحزن لأنها تعتقد أن المصريين شعب راقٍ وعلم كل الشعوب التى حولنا الأدب والعلم.

وترى د.نجوى الفوال أننا ينبغى أن نتوقف عما يحدث من خلال تغيير ما يقدمه الإعلام والتعليم فهما الجناحان اللذان ينهضان بأى أمة أخلاقيا وقيميا وثقافيا وبهذا نصل لجيل يستطيع أن يفرز بين السيئ والجيد.

ولكن هذا لن يتحقق فى ظل سيطرة الإعلانات والإعلام الهادفين للربح فقط ويستغنيان عن المسئولية الاجتماعية للإعلام، كما أن قطاع الإنتاج فى تليفزيون الدولة فى حاجة ملحة لأن يلعب الدور الذى كان يؤدى من قبل بإنتاج أعمال درامية تحمل قيماً إيجابية وهادفة وتسمو فوق الواقع وبذلك ينافس الهوجة التى تشير فيها القنوات الخاصة التى لا تهدف سوى الربح فقط.

* البحث عن الربح

وقالت د.نسرين بغدادى أستاذ الاجتماع أن القتل والمخدرات والزواج العرفى والعنوسة ظواهر خطيرة تم تناولها فى أعمال رمضان بنوع من الحوار الذى لا يرقى إلى مستوى المشاهدين وإذا كانت هذه الظواهر فرضت نفسها على المجتمع ومن ثم على منتجى الأعمال الدرامية فلم يكن يصح أن نعالجها بمثل هذه السوقية، فضلا عن أنه لا يصح أن تنقل الواقع بكل مساوئه فهل يدق هؤلاء المنتجون ناقوس الخطر أم أنهم يبحثون عن الترويج والربح فقط مع العلم أن معالجة مثل هذه القضايا بهذا الشكل المبتذل وغير اللائق قد يؤدى إلى انصراف المشاهد عن تلك الأعمال أو اتباعها من باب التقليد.

وأضافت د.نسرين أن الحوار فى الدراما هو الذى يجذب المشاهد أولا ثم تأتى الصورة وبقية عناصر العمل الفنى، ولكن ما نشاهده الآن سيئ جدا فالحوار داخل أعمال الحارة ومملكة الجبل والعار وزهرة وأزواجها الخمسة وبالشمع الأحمر يزيف وعى المشاهد ويخلق مفاهيم خاطئة عند الشباب ومن خلال البحوث العلمية التى نجريها تبين لنا أن نسبة كبيرة من الشباب يتأثرون بالأعمال الدرامية ويقلدون أبطالها.

وأكدت أن المشكلة فى الدراما الآن أصبحت تجارة بحتة والقائمون على الأعمال الدرامية ليس فى ذهنهم حكاية الرسالة والقيمة وإلا ما معنى الحوارات المتدنية التى سمعناها فى أعمال رمضان والتى تهدم قيماً مهمة داخل المجتمع فهل يجوز مثلا أن يتهم الابن أمه فى مسلسل بالشمع الأحمر بأنها لكاكة فأين القيمة هنا؟ ولماذا يصرون على تشويه صورة الأم؟ وفى النهاية نشكو من ظواهر العنف الأسرى فى المجتمع، ليس ذلك فقط، بل هناك مشكلة تتمثل فى تكرار الأخطاء وعدم الوعى بخطورة الإعلام وتأثيره لدى جميع فئات المجتمع.

وأشارت د.نسرين بغدادى أن الفن إبداع وحرية وارتقاء بالمشاهد والذوق والارتفاع عن الغرائز وليس نقلا للواقع فقط، وإذا كانت هناك ظواهر سلبية فعلى الإعلام والدراما أن تعطى حلولاً وتقدم رؤى بديلة وتعلى المشاعر والصور الجمالية ويمكن أن تناقش الأحداث والظواهر بشكل متوازن لأننا فى احتياج شديد لذلك الآن وليس مجرد البحث عن الربح على حساب القيم والدور الاجتماعى للإعلام.

* تحذير ونصيحة

وقالت د.أحلام عبدالغفار أستاذ أصول التربية بجامعة عين شمس: إن الحوار فى الدراما خرج للأسف عن حدود الأدب خاصة فى الألفاظ السوقية والشتائم والسباب التى جاءت على لسان الأبطال الذين كان من المفروض ألا يهبطوا بالحوار إلى هذا التدنى، والانحطاط والانحدار الشديدين كانا سمة الحوار فى رمضان هذا العام.

وأضافت أنها ليست راضية عن الحوار فى دراما رمضان بالمرة وصعقت من كم الشتائم والألفاظ، خاصة أن خطورة هذا الانحدار فى الحوار تنعكس على لغة الشباب والناس فى الشارع بحكم أن الدراما والإعلام أصبحا بديلين للمدرسة والبيت فى بث القيم والأفكار، فكل شبابنا الآن يحصلون على ثقافتهم من الإعلام بجميع صوره: الفضائيات والإنترنت والأعمال الدرامية والسينمائية.

وأكدت د.أحلام أنها لاحظت أن معظم أعمالنا الدرامية خلت من الرسالة والقيمة وتحولت فيما تقدمه إلى وسائل للتسلية وشغل الفراغ وجذب الناس بالألفاظ الغريبة الخاطئة.

وإذا بحثنا عن أى قيمة أو رسالة فى أى عمل لن نجدها. ناهيك عن أن الإلحاح فى عرض هذه الأعمال على أكثر من قناة يبث الأفكار المغلوطة والألفاظ السوقية لدى المشاهدين «فالدوى على الدماغ أمر من السحر».

وقالت إن الانصراف عن تلك الأعمال بالريموت ليس بالحل الصحيح لمواجهة الإسفاف والتدنى والسوقية إنما الحل أن نواجه المنبع الرئيسى لتلك الأعمال، فعلينا أن نواجه الكتاب والمؤلفين ونسألهم هل يرضيكم ما تقدموه وتأثيره على أولادكم وأحفادكم؟

لعلهم يرجعون عما يقدمون من إسفاف كما أن وزارة الثقافة لها دور وكذلك السينما والقوى المجتمعية والأحزاب وأساتذة الجامعات، وكل واحد فى مجال عليه أن يسعى لتأكيد قيمة للحوار وأن تكون لغة الحوار مهذبة.

صباح الخير المصرية في

07/09/2010

 

الواقعيـــة مــش «قلة أدب»

كتب منى عشماوى 

بات من العادى جداً أن نستغرب عندما نشاهد أحد مشاهد أفلام فن الزمن الجميل القديمة والتى فيها يتشاجر يوسف وهبى مع أخته مديحة يسرى لأنها تطالب بحريتها فى مجتمع ريفى متحفظ نعم لاحظ مفردات الخناقة وألفاظها فى منتهى الأدب والشياكة ألفاظ رصينة محترمة تصدق معها غيرة وخوف الأخ على أخته أو ربما نستغرب عندما نتفرج على مشهد يجمع الأم أمينة رزق والابن نور الدمرداش فهو ابن عاق لا محالة وهى أم تبحث عن الأمان والحب بعد فقدان الزوج ودخول ابنها الحنون إلى السجن هذا المشهد الذى يقطر قسوة وعصيانًا وعقوقاً لا تجد فيه كلمة واحدة تخدش الحياء أو تخرج عن الأدب!

أما اليوم وبعد مرور عشرات السنين نجد الدراما المصرية تحمل لغة هى أقرب ما تكون من لغة الشارع بكل مفرداته وسلوكه خلعت برقع الحياء لتجعلنا نترحم على سينما ودراما الفن الأصيل والزمن الجميل فكان من الطبيعى أن نتوقف لنأخذ آراء نجوم زمان الكبار ونسألهم ماذا حدث وماذا تغير ومن السبب عما آلت إليه لغة الدراما من جرأة بذيئة وألفاظ تتجاوز كل الخطوط الحمراء؟!

فى البداية سألت الفنانة الكبيرة «لبنى عبد العزيز» عن رأيها فى انحطاط اللغة فى الدراما خاصة أنها كانت تقدم أدواراً متميزة بها الكثير من التمرد والجرأة طلباً للتحرر من ذكورية المجتمع تارة أو طلبًا للمساواة بين طبقات المجتمع تارة أخرى - عندما سألناها «ضحكت» وقالت من الصعب جداً أن نقارن بين ما يحدث اليوم وما كان يحدث زمان لأنى بصراحة أرى أن الانحدار والانحلال لم يعد فى لغة الدراما أو السينما وحدهما ولكن وصلا إلى كل شىء فى حياتنا بداية من اللغة مروراً بالثقافة والسلوك مع الآخرين حتى فى مشاعرنا وعواطفنا وأستغرب من كمية التناقض بين من يتحدثون بالألفاظ النابية والمقززة وأراهم هم أنفسهم يتكلمون كلمات باللغة الإنجليزية حتى يقولوا للناس إنهم مثقفون وبيعرفوا لغات ومتحضرين وهم أبعد ما يكون عن الحضارة والرقى.

النهاردة بيكتبوا دراما مليئة بالألفاظ الخارجة ويقولون إن هذا هو المجتمع والواقع، الناس دى ليس لديها أى فكرة عن الفن أو الحضارة لأن المفترض أن الفن يرتفع بالذوق العام عند البشر.

والحقيقة وبصراحة شديدة عندما عدت من أمريكا جلست أمام التليفزيون وقلت لنفسى أتابع مسلسلاتنا لكن بصراحة «اصطدمت جداً» ولم أستطع أن أتحمل ما يتم عرضه وبثه، من وقتها أفضل التعبد وقراءة القرآن مبتعدة عن التليفزيون لأنى لا أريد أن ألوث مخى أو روحى بمسلسلات مستفزة و«تنرفز»!

أريد أن أقترح كما كتبت فى إحدى مقالاتى - أقترح «وزارة للذوق» لأنه انحدر، وأتذكر فى فيلم «أنا حرة» كان هناك الكثير من مفردات الحوار بها بعض التجاوز لأن الشخصية تريد أن تحصل على حريتها من المجتمع بتمرد لكن كنت فى نفس الوقت حريصة جداً على الألفاظ التى تخرج من شفاهى لأنى أعلم جيداً أنى قدوة وستخرج النساء والبنات لتقليدى فى كل شىء وفى كل حركة أو كلمة خرجت منى فى الفيلم!!

أما الفنانة الكبيرة «مديحة يسرى» فتحدثت معنا وهى حزينة تقول: ما يحدث الآن دائرة متكاملة للأسف من البذاءة لماذا؟ لأن الكتاب والمؤلفين اليوم بيكتبوا بأسلوب جديد اسمه «الكتابة الواقعية» أو كتابة الواقع حتى يرضوا جمهور بينبسط وبيضحك لما بيسمع هذه الألفاظ غير المحترمة أى نوع من الكتاب يكتب لإرضاء جمهور بذىء بيفرح وبيشجعهم لما بيسمع هذه الألفاظ على لسان الفنانين بدأت هذه الحكايات فى الأفلام وللأسف تسربت إلى الدراما والتليفزيون ومع قلة الأدب مفيش مانع إنهم يصوروا العشوائيات ومافيها من فقر وقذارة وخراب وكأن البلد كلها بتشحت والمصريين كلهم افتقروا وأصبحت هذه هى صورتهم «طيب أقول إيه»!! هذه هى مصر التى يصدرونها للخارج وهذه هى الفكرة التى من المفترض أن يأخذها عنا كل من يعيشون فى الخارج ويأتون إلينا فى مواسم السياحة أنا أومن إيمانًا قويًا أن هناك كتابًا ومؤلفين ومخرجين بل وفنانين هم ضد مصر ويريدون الخراب للبلد!! هناك مؤامرة ضد البلد!

أين الكتاب الذين يتحدثون عن الانتماء وعن المعانى الرومانسية الجميل؟ لماذا لا يعلمون أجيال اليوم الحب والرضا والأدب والذوق؟ فإذا كانوا مؤلفين حقيقيين ولديهم مستوى عال من الحرفية فأين هى فى إظهار الأخلاق والجمال فى مصر؟ أتذكر عندما يكون هناك أى اختلاف أو خناقة فى أى مشهد من المشاهد اللى كنت أصورها مع زملائى فى السينما كانت خناقات بالأدب وحتى الآن أتحدث مع من يخدموننى فى منزلى وأقول لو سمحتى ومن فضلك.

أعلم تماماً أن الجميع اليوم ينتظرون أفلامنا وأعمالنا حتى يستطيعوا أن يعيشوا فى جو جميل ونظيف يتعلمون كيف يكون الاحترام والاختلاف بالأدب!!

أما الفنانة القديرة «سهير المرشدى» فهى تقدم هذا العام دوراً فى مسلسل «موعد مع الوحوش» وهى بالطبع من فنانات زمن الفن الجميل فأجابتنا تقول:

كل ما يحدث اليوم من قلة أدب هو اضمحلال فى الثقافة وخلط بين الكثير من الأشياء هم يتخيلون أن ما يقدمونه هو الفن ولكن هذا خطأ كبير لأنهم ليس لديهم أى إحساس بالمسئولية تجاه الأجيال الموجودة والقادمة وأقولها بصراحة أنا أدين فاتن حمامة لأنها قدوة كبيرة خرجت منها شتيمة فى أحد أفلامها طب هى شتمت وغلطت هنغلط زيها ومثل ماقلنا إن مدرسة المشاغبين فتحت الفوضى وقلة الأدب من قبل التلميذ تجاه المدرس والناظر أيضا فاتن حمامة فتحت باب السب والتجاوز فى السينما!!

الحقيقة فيه سؤال مهم جداً «نريد أن يكون الشارع المصرى مؤدب ولا قليل الأدب»؟! هذا سؤال مهم والسؤال الأهم «أين الرقابة» على المصنفات وعلى اللغة والكلمة حتى لو كان المشهد فيه بذاءة أو يريد أن يوصل مفهومًا ما لابد أن يكون وراء كل مشهد عقلية مسئولة! أين الممثل الذى من الممكن أن يقول كلمة «لأ» «مش هقول كده»!!

سأضرب مثلاً بسيطاً فى مسلسل «موعد مع الوحوش» وجدت كلمة غير منضبطة لا أستطيع أن أقولها على الإطلاق لأنه لدى إحساس بالمسئولية وأشعر أننى عندما أخرج على الناس فى أى شخصية فى أى عمل فأنا أتحدث مع أهلى وأولادى الصغار وعيب أتكلم معهم بشكل غير لائق من أجل ذلك كله طلبت تغيير هذه الكلمة إلى كلمة أقل «سوقية» وهى كلمة «عفش» وعلى فكرة هذه الكلمة لها مدلول جيد لدى الصعايدة وفى نفس الوقت ليست متجاوزة ولا تخدش الحياء أو الأدب!!

أتذكر فى مسلسل «أرابيسك» قدمنا الحارة المصرية بكل أخلاقها وسلوكها بمن يعيشون فيها من خير وشر وقدمت شخصية الأخت الكبرى التى تجاوزها قطار الزواج لكنها تشعر بالمسئولية تجاه أخواتها ومن الممكن أن تتشاجر معهم ولكن فى نفس الوقت لم يصدر عنى أى لفظ معيب، نفس الشىء فى مسلسل «ليالى الحلمية» قدمت شخصية الراقصة أو «العالمة» ولم تخرج منى كلمة واحدة تجرح المشاهد لأن المسألة مسألة ضمير ومسئولية وهما مقاييس لأى فنان يحترم نفسه وجمهوره.

ويرد الفنان «سعيد صالح» على الاتهامات التى تقال بأن مسرحية مدرسة المشاغبين هى التى فتحت أبواب جهنم للتجاوز وقلة الأدب فرد علينا بلهجة متعصبة قائلاً: مدرسة المشاغبين محترمة جداً بالنسبة للموجود فى الفن الآن ناقشنا كل المشاكل التى كانت تمر بها البلد فى حدود ولا أعرف لماذا يقولون إن مدرسة المشاغبين التى أفسدت التلامذة مع أنه على العكس نحن كنا نهاجم ونسخر من التعليم الضعيف الهش «البايظ» فى مدارسنا نحن نسخر من الدروس الخصوصية والفهلوة والفساد يكون الجزاء أن يقال أن مدرسة المشاغبين هى التى أفسدت مصر ده كلام غير صحيح أبداً.

من أفسد الدراما ومن قبلها السينما هى «الفوضى» الفوضى فى كل شىء فى الشارع والإعلام والفن أضيفى «الزحمة والعشوائية» بمعنى أنه من المستحيل أن نقارن مصر التى كان سكانها «52 مليونًا» فى الستينيات بمصر التى وصل عددها إلى «82 مليونًا» اليوم.

الحقيقة أنا حزين من كل شئ من الدراما والعبث والتهريج فى الألفاظ والكلمات وعدم احترام الكبار لذلك تأخرنا كثيراً من السنين وإذا كانوا يقولون إننا ننقل ما يقال فى المجتمع فأرد عليهم «يتحرق» المجتمع الذى يكون بهذا الشكل والسلوك والأخلاق المنحطة، مدرسة المشاغبين ومسرحيات «سعيد صالح» كان عليها رقيب وكل الناس تعلم تماماً أنى دخلت السجن عندما تجاوزت بجملة سياسية ودفعت الثمن!!

أما الفنان الكبير «عزت العلايلى» والذى يجسد دور مستشار متقاعد فى مسلسل «الجماعة» ورغم انشغاله بتصوير باقى حلقات المسلسل إلا أنه أجابنا قائلاً العيب على المؤلفين لأنهم لا يفهمون معنى واقعية المسائل اليوم اختلطت بعضها ببعض وأصبح كل من هب ودب يمسك قلمًا ويكتب سيناريو مسلسل أو سينما، الحقيقة قدمت شخصيات متعددة من البسطاء سواء فى دور وشخصية «السقا» فى الحارة أو شخصية الفلاح المغلوب على أمره وشخصيات أخرى كثيرة لم يخرج من فمى لفظ فيه «قلة أدب» واليوم يقولون نحن ننقل ما فى الواقع وكأن هذه الألفاظ وهذا الواقع وليد اليوم طول عمرنا هذه الألفاط موجودة لم يتم اختراعها مؤخراً لكن كان هناك فرق فى أن يقول الفنان هذه الألفاظ الخارجة وفرق فى أنه لا يستطيع أن يخدش حياءه أو حياء من يشاهده أو يسمعه لذلك سمى الفنان فناناً!

الفنانة الكبيرة «ليلى طاهر» تتفق مع الفنان «عزت العلايلى» فى أنه أى فنان هذا الذى يسمح لنفسه بأن يقول ألفاظًا نابية؟ وتضيف لماذا لا يعلمون الناس الألفاظ الشيك والذوق لأن هدف الفن التثقيف والتنوير لأن الفن فيه شىء من التجميل للواقع

وعندما سألناها: هل فاتن حمامة ونادية الجندى هما بداية الأزمة فى خروج الألفاظ النابية إلى السينما؟! قالت:

- لأ طبعاً لن يقع اللوم كله على الممثل بل على الكاتب أو المؤلف الذى يكتب هذا العمل ثم ما أدراكى أنهم لم يحذفوا أجزاء كانت أكثر تجاوزاً وجرأة!! من الذى قالوه فى أفلامنا!! الفنانة «صفية العمرى» أو كما يطلق عليها «هانم الدراما المصرية» فلها رأى فى تجاوز الألفاظ داخل الدراما المصرية وتقول هذا شىء مؤسف حقيقية لأن المفروض أننا نبنى أجيالاً ولدينا أطفال موجودون فى البيوت والفنانون والكتاب هم القدوة لهؤلاء الأطفال والشباب، وعندما دخلت الألفاظ النابية إلى السينما قلنا إن دخولها هو شىء اختيارى بمعنى أن كل واحد مسئول عن أسرته إذا اختار أن يشاهد أفلامًا بها كلمات أو سلوك بذىء لكن أن يدخل التجاوز إلى التليفزيون الذى يدخل إلى كل بيت من بيوتنا هذا شىء زائد على الحد، الحقيقى أنا أشعر بالتعاسة عندما أسمع مثل هذه الكلمات وفى أغلب الأوقات لا أفهمها وتستفزنى جداً كلمة «ماشى» رغم أنها كلمة مهذبة جداً بالنسبة لما يقال الآن!!

وإذا كانوا يقولون إن الفن هو مرآة للمجتمع ويرصد هذا المجتمع فأنا أرد عليهم وأقول «إننى متأسفة جداً لأننى أنتمى لمثل هذا المجتمع البذىء»!! وأريد أن أقول لهم شيئًا آخر ليست جراءة ولا حرفنة من ممثل أن يقول ألفاظًا بذيئة هذه «وقاحة»!!

والحقيقة أجد أن مسلسل «الجماعة» هو أكثر المسلسلات احتراماً وله رسالة وعلامة ورقى لأن من كتبه هو مؤلف محترم ومخضرم ويعلم تماما ما يكتب وما يقول ويشعر بمسئولية الكلمة، لكن الناس التى تستظرف نفسها وتتخيل أنه بالبذاءة هيكون دمها خفيف أقول لهم إنهم يقدمون سلاحًا ذو حدين لأنه مش شرط أن تكون الألفاظ البذيئة بتضحك الناس وتعجبهم.

صباح الخير المصرية في

07/09/2010

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2010)