حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

                          دراما رمضان التلفزيونية لعام 2010

ليلة بكى فيها جمهور "الفخرانى"

كتبت علا الشافعى

جاء مشهد وفاة الشيخ سلام فى حلقة أمس، الجمعة، من مسلسل "شيخ العرب همام" من أكثر المشاهد تأثيرا، حيث أبكى الكثير من المشاهدين المتابعين للمسلسل والذين عاشوا لحظات وتفاصيل العلاقة المميزة والخاصة جدا بين الشقيقين "همام" أو يحيى الفخرانى، "وسلام" أو مدحت تيخة، ويعد الأخير بركة المنزل وضمير همام وقلبه، حيث كان يستعد لعرسه، ولكن همام فوجئ بموت شقيقه، والذى كان يصر على رفض الزواج مؤكدا لهمام أنه سعيد بحاله وهائم فى حب الله، ويبدو أن همام لم يصدقه، لذلك اختار سلام الرحيل يوم عرسه ليكون بجوار حبيبه.

يحيى الفخرانى أدى المشهد بعبقرية شديدة مع الحوار الذى صاغه بحرفية ومشاعر عالية الكاتب عبد الرحيم كمال، وأعتقد أن الشحنة الانفعالية بالمشهد كانت كبيرة جدا لدرجة أن الفخرانى نفسه بات مهزوزا من الداخل كأنه يعيش لحظة مفاجأة وفراق حقيقيى وجاء أداؤه شديد التلقائية والطبيعية، خصوصا فى اللحظات التى كان ينطق فيها باسم "سلام" أو "يا ولدى" بصوت عال يمزج بين الصراخ والبكاء جعلت أجسامنا ننتفض، فى أداء يوضح مدى تميز يحيى الفخرانى وسر تعلق الجمهور به.

بكاء الفخرانى فى المسلسل ظهر واقعيا جدا دون مبالغة فى الأداء، وسط جمل حوارية من طرف واحد يقولها الفخرانى لسلام شديدة التأثير، منها "هونت عليك يا سلام تفارقنى"، و"روحت لحبيبك وسبتنى"، وزاد من شدة تأثير المشهد أنه انتقل من حالة الفرح إلى حالة الحزن بسلاسة، فبعد مظاهر الفرح والموسيقى والغناء وجد المشاهد نفسه فى حالة من البكاء، ساعد على ذلك الموسيقى التصويرية التى وضعها الموسيقار عمار الشريعى وكذلك غناء المطرب على الحجار أغنية "مع السلامة" لنرى مشهدا سيعلق كثيرا فى أذهان الجمهور، ويعد واحدا من أفضل المشاهد الدرامية التى شاهدناها فى رمضان الحالى.

ويبدو أن الجمهور تعود مع الفنان يحيى الفخرانى على البكاء فى أعماله الدرامية، وهذا البكاء يدل على أن الجمهور يرتبط بشدة بالحبكة الدرامية التى يقدمها لجمهوره، رغم أن مسلسله "شيخ العرب همام" لا يعرض على التليفزيون المصرى، لكن الجمهور يذهب وراء الفخرانى إلى قناة تعرض مسلسله، وبكاؤه أمس فى حلقة المسلسل يذكرنا ببكائه قبل عامين عندما بكى لوفاة ماما نونا أو كريمة مختار فى الحلقة قبل الأخيرة من مسلسل "حمادة عزو" والتى صرح الفخرانى وقتها بأنه حرص على أن يجعل وفاة ماما نونا فى الحلقة قبل الأخيرة حتى لا يجعل الجمهور يبكى فى ليلة وقفة عيد الفطر، وجعل الحلقة الأخيرة أكثر إشراقا وبها كم كبير من التفاؤل خصوصا أن المسلسل كوميدى.

كما شهدت حلقة أول أمس من "شيخ العرب همام" مشهدا آخر مؤثر على مستوى الأداء عندما ذهبت صابرين لتعاتب شقيقها إسماعيل على إغضابه لهمام وسلام لكنه رد عليها بعنف شديد، فما كان منها إلا أن انفجرت فى وجهه تعنفه وتؤكد مقاطعتها له، وهو المشهد الذى أدته صابرين بحرفية وانفعال محسوب أمام عبد العزيز مخيون الذى جاء أداءه شديد التميز أيضا.

ويبدو أنه بعد رحيل سلام الذى جاء كحتمية درامية ستنغلق الدائرة على همام وتبدأ الخيانات تظهر من حوله، خصوصا وأن سلام كان كثيرا ما ينبهه إلى المخاطر من حوله، ومنها مؤامرة قتله أثناء الصلاة، حتى تأتى الخيانة الكبرى من ابن عمه.

اليوم السابع المصرية في

04/09/2010

 

هبة مندور فى أولى خطواتها الدرامية فى "الحارة" مقهورة وتخشى غضب زوجها

كتبت علا الشافعى 

يشهد رمضان هذا العام ظهور العديد من المذيعات كممثلات فى دراما رمضان، ومنهن نجلاء بدر التى تشارك بعملين "ريش نعام"، و"زهرة وأزواجها الخمسة"، وإذا كانت نجلاء سبق وشاركت بأكثر من عمل فإن هبة مندور تقدم تجربتها الأولى من خلال مسلسل الحارة والذى يعد واحدا من أهم الأعمال التى تعرض فى شهر رمضان، نظرا لتميزه إخراجيا وكتابة وتصويرا، كما أنه يضم العديد من الممثلين المتميزين، ويبدو أن هبة درست خطواتها الأولى جيدا، حيث لم تكتف بفكرة الظهور، من أجل إثبات أن لديها حضورا أو طلة مميزة، على العكس فهى تجسد دور فتاة مسيحية وابنة لسلوى محمد على، وذات شخصية انقيادية حيث تخضع لزوجها تماما، وتهمل أمها مريضة الكلى، ووالدها "القعيد" نتيجة إصابته فى حادث قطار الصعيد.

وظهرت هبة بدون ماكياج نهائى، حيث عملت على رسم الملامح الخارجية للشخصية بدقة، وأعتقد أن الأصعب بالنسبة لها كان يتعلق بتركيبة الشخصية من الداخل، خصوصا أن ملامح وجه هبة الواضحة التى تحمل قدرا من الشراشة تزيد من صعوبة الأمر عليها، وهو ما استطاعت السيطرة عليه إلى حد كبير، أما التحدى الأكبر بالنسبة لها فى ظنى يتعلق بوقوفها فى معظم مشاهدها حتى الآن أمام نجمتين من العيار الثقيل وهما سوسن بدر وسلوى محمد على، إلا أنها استطاعت إلى حد كبير السيطرة على انفعالاتها وعبرت عن الشخصية المقهورة من الزوج وظروف الحياة، والمنسحقة أمام رغبات زوجها.

ولكن أعتقد أن الشخصية كانت بحاجة إلى عناية أكبر فى الكتابة وهو ما اتضح فى المشهد الذى، كان يجرها فيه زوجها ويحلف عليها بعدم زيارة منزل والدتها مرة ثانية، وهى تخرج خلفه دون أن تفتح فمها، وكانت كل ما تحتاجه فى هذا المشهد التفاته ولو بطرف عينها قبل أن تغادر، وأيضا مشهد انفعالاتها بعد مرض الأم وذهابها إلى المستشفى، ولكن هبة مندور فى خطواتها الأولى أثبتت أنها تملك جرأة الاختيار، ولا تخشى من مواجهة الكبار، ولكنها تحتاج إلى دور مرسوم بدقة أكثر.

اليوم السابع المصرية في

04/09/2010

 

الدراما الدينية ظهرت في ١٦٩١ وأختفت بعد 2008

إعداد: علي حلبي  

> ارتبط المسلسل الديني بشهر رمضان منذ بدايات الارسال التليفزيوني.. حيث شهد عام ١٦٩١ ظهور مسلسل »شهداء كربلاء« وأخرجه أحمد طنطاوي.. ثم توالت الأعمال وكان أشهرها مسلسل »علي هامش السيرة« المأخوذ عن قصة لعميد الأدب العربي د. طه حسين عام ٨٧٩١ وأخرجه أيضا أحمد طنطاوي.. وشهدت بدايات ثمانينيات القرن الماضي تقديم أطول مسلسل ديني هو »محمد رسول الله« الذي توالي عرضه في شهر رمضان علي مدي ٥ أعوام متتالية حيث تم تصوير أحداثه في أجزاء كل جزء ضم ٠٣ حلقة وشارك في بطولته العديد من النجوم منهم شكري سرحان وعبدالله غيث ومحمود ياسين وحمدي غيث وسميحة أيوب وهدي رمزي وليلي طاهر ونوال أبوالفتوح عن قصة للأديب عبدالحميد جودة السحار واخراج أحمد طنطاوي.. وعام ٦٨٩١ تم انتاج مسلسل »المسجد الأقصي« إلي جانب مسلسلات دينية أخري أكدت وجودها علي شاشة التليفزيون المصري وكانت من أهم معالمه في شهر رمضان.. ومنها مسلسل »الكعبة المشرفة« بطولة شكري سرحان وجميل راتب ومحسنة توفيق وتيسير فهمي واخراج أحمد طنطاوي ومسلسل »القضاء في الاسلام« الذي عرض في ٩ أجزاء وكانت حلقاته منفصلة تدور حول سماحة القضاء وعدالته في الاسلام وشارك في بطولته العديد من النجوم منهم يحيي شاهين وأحمد مظهر وأشرف عبدالغفور وعبدالغفار عودة وحمدي أحمد وسمير حسني تأليف محمد أبوالخير واخراج فايق اسماعيل وبعد رحيله أسند اخراجه إلي أكثر من مخرج كان آخرهم توفيق حمزة.. وهناك  أيضا مسلسل »الوعد الحق« قصة د. طه حسين وبطولة حمدي  غيث وأحمد عبدالعزيز وأشرف عبدالغفور وأخرجه الراحل وفيق وجدي.. كما ضمت قائمة أشهر الأعمال الدينية مسلسل »لا إله إلا الله« اخراج أحمد طنطاوي الذي كان صاحب أكبر رصيد في اخراج الأعمال الدينية ومنها مسلسل »محمد رسول الله إلي العالم« قصة وسيناريو وحوار الكاتب الراحل طه شلبي.. ومسلسل »خامس الخلفاء الراشدين عمر بن عبدالعزيز« تأليف عبدالسلام أمين واخراج أحمد توفيق وقام ببطولته نور الشريف وعمر الحريري وحمدي حافظ.. ومسلسل »أبوحنيفة النعمان« تأليف د. بهاءالدين ابراهيم وبطولة محمود ياسين وفايزة كمال وفردوس عبدالحميد واخراج حسام الدين مصطفي.. ومسلسل »العشق الالهي« الذي قدم في جزءين وقام ببطولته محمد وفيق وأشرف عبدالغفور ومديحة حمدي تأليف عابد الرباط.. ومسلسل »ابن حزم« بطولة محمد رياض وفايزة كمال واخراج حسام الدين مصطفي.. ومع بداية القرن الجديد عرض أكثر من عمل يندرج تحت بند السير الذاتية ولكنها تتعلق بشخصيات دينية جليلة منها مسلسل »امام الدعاة« عن الشيخ الراحل محمد متولي الشعراوي من انتاج الراحل مطيع زايد وحقق نجاحا منقطع النظير عند عرضه علي شاشة التليفزيون المصري.. ثم مسلسل »الشيخ المراغي« وبعده مسلسل »الشيخ عبدالحليم محمود« عام ٨٠٠٢ وقام ببطولة هذه الأعمال الثلاثة الفنان حسن يوسف واخراج مصطفي الشال ليسدل الستار بعد ذلك عن انتاج المسلسلات الدينية وتختفي بين خلط الجهات الانتاجية (قطاع الانتاج صوت القاهرة مدينة الانتاج الإعلامي بحجة انها لا تلقي رواجا في سوق التسويق.

الأخبار المصرية في

04/09/2010

 

بطولات مطلقة

كتب محمد سلطان

> شهد الموسم الدرامي الحالي ظاهرة تصعيد نجوم الصف الثاني ومنحهم البطولة في أكثر من عمل.. في ظل ارتفاع أجور النجوم السوبر إلي أرقام فلكية غير مسبوقة.. ومن بين هذه الأعمال مسلسل »موعد مع الوحوش« حيث اختار مخرجه أحمد عبدالحميد الممثلة الشابة فرح يوسف لدور البطولة أمام عزت العلايلي وخالد صالح.. كما تواجدت حنان مطاوع كبطلة في مسلسل »أزمة سكر« مع أحمد عيد واخراج أحمد البدري والوجه الجديد ريهام أيمن في بطولة مسلسل  »أغلي من حياتي«  أمام محمد فؤاد واخراج مصطفي الشال.. ومع »أهل كايرو« كانت رانيا يوسف البطلة أمام خالد الصاوي.. كما انفردت نسرين إمام بالبطولة في مسلسل »بره الدنيا« أمام شريف منير واخراج مجدي أبوعميرة.. وظهرت ريم البارودي كبطلة في أحداث مسلسل »مملكة الجبل« مع عمرو سعد واخراج مجدي أحمد علي.. كما شاركت التونسية درة في بطولة مسلسل »اختفاء سعيد مهران« أمام هشام سليم واخراج سعيد حامد.

ومن جانبه أكد المخرج مصطفي الشال ان عنصر الأجر له دور بلاشك في الاستعانة بالوجوه الجديدة لأن ميزانية أي عمل لا تحتمل وجود أكثر من نجم من أصحاب الملايين وأشار إلي أن ضخ نجوم جدد هو بكل المقاييس عنصر ايجابي ومكسب كبير للدراما وهو ما حدث من قبل مع زينة ومي عزالدين وسمية الخشاب.. وقد اتفق علي هذا الرأي منتجي الاعمال الدرامية حيث أكدوا ان منح البطولات لوجوه جديدة خطوة طبيعية وظاهرة صحية لملء الفراغ في خانة البطلات في الدراما المصرية في ظل المغالاة في أجورهن وتدخلهن في السيناريوهات وترشيح الأدوار.

الأخبار المصرية في

04/09/2010

 

مي گساب تنتظر رأي الجمهور:

بطولة »العتبة الحمرا« لم تكن في ذهني

حوار: محمد أبوذكري  

رغم كونها مطربة.. إلا ان الفنانة مي كساب لها باع طويل مع الدراما الكوميدية من خلال أعمال »الست كوم«.. وهذا العام كان موعدها مع البطولة في أحداث مسلسل »العتبة الحمرا«.. حول هذه التجربة وتساؤلات أخري كان هذا اللقاء:

·         .......... ؟!

فكرة تقديم بطولة مطلقة في عمل كوميدي جديد لم تكن في ذهني ولكن أثناء تصوير دوري في مسلسل (كريمة كريمة) العام الماضي فاجأني المؤلف فداء الشندويلي والمنتج أمير شوقي بفكرة (العتبة الحمرا) بعدها قرأت السيناريو وتحمست كثيرا لتقديمها رغم خوفي ورعبي الشديدين وأترك الحكم للجمهور.

·         .......... ؟!

  أهم اختبار عندي هو الجمهور فهو الترمومتر الوحيد لنجاح أي عمل.. والحمد لله ردود أفعال الجمهور تجاه شخصية »منصورة« في الأحداث مطمئنة وتدفعني إلي الاجادة في المرات القادمة.

·         .......... ؟!

جذبني لمسلسل (العتبة الحمرا) أنه عمل اجتماعي كوميدي ولا يعتمد علي الافيهات إلي جانب أن فكرة العمل تمت كتابتها من خلال ورشة عمل جمعتني بالمؤلف فداء الشندويلي والمخرج محمد الرشيدي لتصل  إلي أفضل صورة.

·         .......... ؟!

  رغم انني بطلة العمل إلا ان المخرج هو صاحب القرار في اختيار باقي الأبطال.. والاقتراح الوحيد كان بخصوص الفنانة حنان سليمان التي رشحت لدور في المسلسل وتم استبداله بآخر وتميزت في تقديمه.

·         .......... ؟!

  موضوع الغناء في المسلسل لم يكن في ذهني علي الاطلاق بل فوجئت بوجود أغان في الأحداث تم توظيفها لخدمة العمل ككل وليس لكوني مطربة.

·         .......... ؟!

اختياري للملابيس والشكل المناسب جاء بعد مراجعتي للشخصية وكنت مرعوبة جدا حتي انني استعنت بمصحح لهجات صعيدية لتقديم منصورة بهذه الصورة.

·         .......... ؟!

المسلسل به أحداث كثيرة ولم يعتمد علي الافيهات وفي كل حلقة تجد حدثا مثيرا وأتمني بالفعل وصول العمل إلي الناس بقدر الجهد الذي بذله الجميع.

·         .......... ؟!

 »منصورة«  شخصية اجتماعية تعيش بيننا وعلي دراية بالمشاكل المحيطة بالمجتمع وتحاول تقديمها بشكل بسيط جدا ولكن العمل يحمل هدفا ومضمونا وليس مجرد الاضحاك والتسلية..!

الأخبار المصرية في

04/09/2010

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2010)