حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

                          دراما رمضان التلفزيونية لعام 2010

قال لـ «الشرق الأوسط»: مفاجأتي القادمة عمل يتناول الأحداث في سيناء

عباس النوري: أغلقت الصحيفة التي تسببت في خلافي مع المصريين

سها الشرقاوي

أثير حوله الجدل بسبب تصريحاته عن الفنانين المصريين من قبل، وأقام مؤخرا أحد المحامين المصريين دعوى قضائية ضده، مطالبا وزير الخارجية بعدم استقباله في مصر، ولكنه الآن في مصر لتصوير مسلسل «سقوط الخلافة».. إنه الفنان السوري عباس النوري، الذي يؤكد أنه أُسيء فهمه.

وأكد النوري أنه يستعد حاليا لعمل درامي مصري تدور أحداثه في سيناء حول الصراع المصري - الإسرائيلي، وسيكون بلهجة مصرية وبدوية. في حين رفض الحديث عن عودته في دور «أبو عصام» في المسلسل السوري الأشهر عربيا «باب الحارة»، حيث لا يزال الحديث قائما حتى الآن عن عودته في الحلقات الأخيرة من المسلسل الذي يعرض حاليا. وترك النوري الأمر مفضلا عدم الإجابة على هذا السؤال. وإليكم ما جاء في الحوار:

·         حدثني عن تصوير أول عمل لك في مصر.

- أقوم حاليا بتصوير مسلسل «سقوط الخلافة» في مصر، ولكنه ليس عملا مصريا، وهناك تحايل كي ينسب إلى مصر كعمل درامي، خاصة مع وجود الكثير من الممثلين المصريين، وأعتقد أنني مازلت خارج مساحة الدراما المصرية على الرغم من وجود الكثير من العروض لي.

·         مصر بوابة للشهرة، فإذا كانت هناك عروض لأعمال درامية مصرية، فلماذا لم تسع لدخولها بشكل أكثر صراحة؟

- أنا أفكر في النجاح أكثر من الانتشار، كما أنني لم أتقن اللهجة المصرية بشكل مناسب حتى الآن، فالشعب المصري ذكي للغاية، ويجب أن يحسب له مليون حساب، وأخشى أن أقدم على هذه الخطوة، فإجادة اللهجة المصرية صعبة جدا، وهي من معايير النجاح في مصر.

·         يقال إن المنتجين والكتاب يستعينون بالنجوم العرب بسبب الأجر الأقل.

- أنا لا يهمني أن النجوم المصريين يأخذون أجورا أكبر مني.. وعموما لا أحد يعرف أجور الممثلين إلا إدارة الإنتاج، ولا نستطيع أن نجزم أن النجوم العرب يأخذون أجرا أقل.

·         طلب أحد المحامين رفع دعوى قضائية يطالب فيها بعدم استقبالك في مصر.

- لقد اُستقبلت بحفاوة شديدة في مصر، واستعجبت جدا مما سمعته.. وأصل الأمر أنه تم تفسير كلامي بشكل خاطئ، وأسهم في ذلك الإعلام الأصفر، عندما قلت: «لو كانت مصر هي قبلة الفن، فأنا أول الكافرين بها».. والجميع معرض للنقد ولكن بشكل سليم، وجميعنا نتعلم من أخطائنا، وكثير من المبدعين مروا بتلك التجربة، بداية من دريد لحام وصباح فخري، وأيضا النجم عادل إمام وضعت أمامه الكثير من المشكلات الإعلامية، باعتباره ظاهرة في العالم العربي.. وبالمناسبة أقمت دعوى قضائية على الجريدة التي نشرت الخبر، وتم إغلاقها.. ولكن الإعلام لم يتطرق إلى هذا الأمر.

·         وهل مصر هي قبلة الفن العربي؟

- أعتقد أنه لا توجد قبلة للوحدة كشاهد أساسي على تقدم الفئة العربية، فكلنا عرب، ومصر من أهم بوابات الفن.. والعمل في مصر له طعم ومذاق خاص، وطيبة الشعب المصري تدفع الجميع إلى القدوم إلى مصر.

·         لماذا إذن اعتذرت للمصريين؟

أنا لم أعتذر للمصريين، ولكني فُهمت خطأ، وعبرت عن هذا الأمر، وحاولت أن أفسر كلامي بشكل صحيح، ولو كنت أخطأت لاعتذرت، وأنا لا أملك أن أنتقد أحدا، ولكن من حقي أن أتكلم استنادا إلى حريتي الشخصية، ولكن نقدي وكلامي يكونان في إطار الأعمال.

·         وماذا كان رد فعلك إزاء الدعوى المقامة ضدك؟

- لم يكن لي أي رد فعل، ولكني سمعت فقط عن هذا الأمر، واستقبالي من وزير الخارجية المصري الذي طلب منه عدم استقبالي في مصر، ومعاملة المصريين معي كانت رائعة، وساعدوني جدا، وتعاملوا معي بشكل يناسب ثقافتهم وتحضرهم ومصر بلدي الثاني.

·         وماذا عن مسلسل «سقوط الخلافة»؟

- أنا سعيد جدا بهذا العمل، وأعتبره من أهم الأعمال، وأتوقع نجاحه، لأن المسلسل يتحدث عن فترة لا يعرفها الكثيرون، وهي فترة كان العرب فيها متحدين، والعمل من تأليف الكاتب الكبير يسري الجندي، ومن إخراج محمد عزيزية، ويشارك في العمل نخبة من فناني المسرح العربي.

·         وما هي الشخصية التي تقدمها في العمل؟

- أجسد شخصية السلطان عبد الحميد، هذا النموذج العربي المشرف الذي دافع حتى آخر لحظه من لحظات حياته عن الخلافة، وفقدها بسبب دفاعه المضني عن الأراضي الفلسطينية، وسيتطرق المسلسل إلى تناول سقوط الخلافة العثمانية، وما قامت به الحركة الصهيونية من مخططات لتحقيق أهدافها في المنطقة العربية، والمسلسل سيكون من الأعمال المهمة، لأنه يتناول مرحلة سياسية مغمورة في تاريخ المنطقة لم تتطرق إليها الدراما، وستتكشف للمشاهد حقائق يستطيع من خلالها قراءة الواقع العربي الراهن وأسباب تشتته، فهو عمل يضع أيدينا على تفاصيل يجب أن يتابعها المواطن العربي.

·         وبعد هذه الخطوة هل ننتظر عباس النوري في عمل مصري؟

- وجودي في مصر، والاستقبال، وتعامل المصريين معي خطوة كبيرة نحو دخولي إلى مصر.. ولكن على الرغم من جمال المصريين فإنهم لا يرحمون الأعمال إذا كانت غير جيدة، ولذلك يجب الاختيار بشكل أكثر وعيا، وهناك عمل مصري سيكون مفاجأة، وسوف يتناول الأحداث في سيناء وسيكون بلهجة مصرية بدوية، وسوف أجسد شخصية عميل مزدوج يستفيد من المخابرات المصرية والإسرائيلية، وتدور أحداث المسلسل في إطار الصراع المصري - الإسرائيلي.

·         ماذا عن مسلسل «أهل الراية»؟

- بالفعل يعرض لي حاليا مسلسل «أهل الراية» الجزء الثاني، وأنا أحب هذه النوعية من الأعمال على الرغم من الاعتراض عليها، ولكني مقتنع بها جدا، لقربها من الناس، وبعدها عن الثراء الموجود في كثير من الأعمال.. وهي حواديت بسيطة ولا يمكن أن يقول أحد إن ثلاثية نجيب محفوظ ليس لها مكان في وقتنا، والكثير من الفضائيات ساعد في انتشار هذه الأعمال.

·         ولكن ماذا عن المقارنة بينك وبين مواطنك جمال سليمان، بطل الجزء الأول؟

- أنا لا أفكر في المقارنة، والعمل نجح في الجزء الأول، وله جمهوره، وأنا أحاول أن أسير على الخطى نفسها، ولكن بطريقتي الخاصة، والمحرج أني يجب أن أضيف على الشخصية.

الشرق الأوسط في

27/08/2010

 

معظم النجوم يدخلون التجربة للمرة الأولى

الأعمال الكوميدية تسيطر على الدراما الرمضانية

القاهرة: مروة عبد الفضيل 

بعد أن ظلت الكوميديا بمنأى عن تفكير مؤلفي الدراما التلفزيونية إلا أنهم اتجهوا إليها بقوة هذا العام في شهر رمضان.. ومن هذه الأعمال ما يندرج تحت مسمى الكوميديا للكوميديا، وأخرى كوميديا هادفة تناقش أخطر قضايا المجتمع ولكن في ثوب كوميدي.

لكن، لماذا هذا الانقلاب في الدراما التلفزيونية؟

في البداية، أكد الفنان أحمد عيد الذي يعرض له حاليا مسلسل «أزمة سكر» أنه قبل أن يقتحم الدراما التلفزيونية، حيث يعد هذا العمل هو أول بطولة مطلقة له، اتفق مع المؤلف مجدي الكدش والمخرج أحمد البدري على أن اتجاهه للشاشة الصغيرة في شهر رمضان لا بد أن يكون من خلال عمل كوميدي يضفي البهجة على المشاهدين.

ولكن رغم ذلك لم يتخل عيد، بحسب رأيه، عن وجود قضايا اجتماعية وإسقاطات سياسية غير مباشرة على بعض الأوضاع الخاطئة في المجتمع.. حيث إن هناك الكثير من القضايا الاجتماعية والسياسية التي من الممكن مناقشتها في أسلوب كوميدي، وهو نفس ما يفعله في أفلامه السينمائية. ويجد عيد أن اتجاه المؤلفين إلى الكوميديا في معظم مسلسلات هذا العام شيء جيد شريطة أن تكون كوميديا هادفة.

ومن ناحيته، أشار مؤلف مسلسل «أزمة سكر» مجدي الكدش إلى أنه سبق أن قدم حلقات منفصلة كوميدية في التلفزيون بعنوان «خليك جريء» مع أحمد حلمي وغادة عادل، لكن لأول مرة يكتب للدراما الطويلة عمل كوميدي.. ويرجع ذلك إلى أنه جلس مع الفنان أحمد عيد وقررا أن يقوما بعمل مسلسل. ولأن الكدش يعرف أن أحمد عيد فنان كوميدي كبير، فكتب له عملا كوميديا وهو «أزمة سكر»، رغم تخوفه من التجربة لكونه له خط خاص به ألا وهو كتابة المشاهد القصيرة والاعتماد على الحوار البسيط، لكن بفضل الله ثم مجهود أحمد عيد والإخراج المتميز لأحمد البدري جاء في صالح العمل.

مسلسل «أزمة سكر» يشارك في بطولته كل من حنان مطاوع وياسمين الجيلاني وعلاء زينهم وفريال يوسف وعدد كبير من الوجوه الجديدة.

أول مرة كوميديا من جانبها، أشارت الفنانة حنان ترك بطلة مسلسل «القطة العميا»، الذي يدور في إطار كوميدي اجتماعي، إلى أنها لأول مرة تقدم مسلسلا كوميديا في تاريخها الفني.. ويرجع ذلك إلى اقتناعها الشديد بالقصة الهادفة التي كتبها المؤلف محمد سليمان، حيث استطاع أن يضع يده على آلام وأمراض اجتماعية متفشية في إطار كوميدي. وتلك معادلة صعبة للغاية، لكن بجدارة المؤلف استطاع أن يصوغها. وترى حنان أننا «بإمكاننا أن نقدم ونقول كل شيء صادم بطريقة ساخرة حتى ننجح في أن تصل إلى جميع فئات البشر»، وأعربت حنان عن أمنياتها في إعادة التجربة مرة أخرى.

مسلسل «القطة العميا» يشارك في بطولته علاء مرسي وعمرو يوسف وهادي الجيار وعبد الرحمن أبو زهرة وسامي مغاوري وفتوح أحمد وصبري عبد المنعم.

أما الفنانة إلهام شاهين، فتقدم في مسلسلها «نعم ما زلت آنسة» شخصية كوميدية قد تكون الأولى على مدار مشوارها.. وعن سبب هذا الاتجاه، قالت إلهام إنها منذ أن بدأت التمثيل وهي تقدم أدوارا اجتماعية خالية من الكوميديا، ولكن اختارت هذا العام وبالاتفاق مع المؤلفة عزة عزت أن تصوغ قضية العنوسة لكن في إطار من الكوميديا، شريطة أن لا يكون المسلسل من أجل الإضحاك فقط، وهو ما استطاع بالفعل كل من المؤلفة والمخرج أحمد يحيى أن يصوغاه. وخاصة أن أحمد يحيى بعيد عن الكاميرا وفي كواليس العمل خفيف الظل، وهو ما ينعكس بالفعل على أحداث المسلسل.

وأضافت إلهام أن وجود ممثلين كوميديين معها، نشوى مصطفي وفادية عبد الغني وعلاء مرسي، ساعدها إلى حد كبير في ظهور المسلسل بهذا الشكل الكوميدي.

ولأول مرة من خلال الدراما التلفزيونية أيضا، تقدم الفنانة التونسية هند صبري عملا كوميديا وهو مسلسلها «عايزة اتجوز»، المأخوذ عن مدونة للكاتبة غادة عبد العال. وحول هذه التجربة أوضحت هند أنها كانت خائفة جدا من التجربة، لأنها لم تقدم عملا كوميديا من قبل، لكن تحمس الجهات الإنتاجية والمخرج رامي إمام كانا السبب وراء تقلص خوفها، وحتى الآن ردود الفعل حول المسلسل جيدة.

أخيرا ولأول مرة، اتجه الفنان أحمد مكي إلى الدراما التلفزيونية بعد تجربة الست كوم «تامر وشوقية»، وذلك من خلال المسلسل التلفزيوني «الكبير أوي». وعن هذه التجربة، قال أحمد الجندي الذي قام بكتابة قصة المسلسل بالتعاون مع بطل العمل إن المسلسل الذي يشارك في إخراجه أيضا يحمل خطا كوميديا جديدا وغير مستهلك على الإطلاق، كما أنه يعرف جيدا عقلية الفنان أحمد مكي وما يريد أن يقدمه، حيث سبق أن قدم معه فيلمين هما «لا تراجع ولا استسلام» وقبله فيلم «طير أنت»، وأن الكوميديا في إطار الدراما الصعيدية كانت فكرة جماعية مبتكرة.

ويرى الجندي أن وجود أكثر من عمل كوميدي في الدراما الرمضانية شيء جيد، خاصة بعد أن مل المشاهدون من القضايا السياسية والاقتصادية والاجتماعية التي تركز عليها بعض الأعمال.

مسلسل «الكبير أوي» يشارك في بطولته دنيا سمير غانم ومحمد شاهين.

الشرق الأوسط في

27/08/2010

 

الفنان السوري يقول إن أعمال البيئة الشامية تحتاج أن تقتدي بـ«باب الحارة»

جمال العلي لـ «الشرق الأوسط» : الصدفة كانت وراء مشاركتي في «ضيعة ضايعة»

هشام عدرة 

·     في السنوات الأخيرة، برزت كممثل كوميدي ذي نمط مميز، هل لديك مشروع خاص بك في هذا المجال كما حصل مع بعض الفنانين السوريين (سامر المصري أو أيمن رضا) وآخرين؟

- أي مشروع كوميدي خاص يحتاج لكاتب وشركة إنتاج ممول، وأذكر هنا أن زميلي سامر المصري حدثني حول عمله الحالي «أبو جانتي ملك التاكسي» أنه ظل ثلاث سنوات وهو يعده كتابة وتحضيرا حتى استطاع تحويل الشخصية التي قدمها في «بقعة ضوء» كلوحة قصيرة إلى مسلسل كامل، فما بالك بالنسبة إلي إن كنت سأحول مثلا شخصية مثل تلك التي أديتها في «ضيعة ضايعة» أو سائق التاكسي في مسلسل «صبايا»، ولكن يبقى دائما لدي الطموح وهو طموح مشروع لأي شخص في مهنته، أن يكون لدي مشروع خاص بي. والعمل الكوميدي صعب ويحتاج لكاركترات خاصة، ففي كل لوحة مثلا من «بقعة ضوء» كان علي أن أقدم شخصية مختلفة، ولذلك مشكلة الممثل الكوميدي هنا أن الممثل يؤدي لوحة لمدة خمس دقائق فيضطر لحرق كاركتر يمكن أن ينجز منه عملا متكاملا. وبالنسبة إلي، أتمنى أن أقدم عملا كوميديا يحقق طموحي، ولكن بالاشتراك مع مجموعة من الزملاء يبرز معهم في هذا العمل، وقد لا تصدق أنه لا يوجد لدي طموح لأن أكون الشخصية المحورية الأساسية في عمل تلفزيوني، بل أن أكون موجودا ضمن مجموعة، وهذا لا يعني أنني لا أستطيع أداء شخصية أساسية، ولكن عندما سأقدمها فيعني ذلك أنه يجب أن أستمر بها أو لا.

·         هل لديك مشاركات درامية خارج سورية وفي مجالات الفنون الأخرى؟

- لا، ولكن لدي مشاركة مع فرقة المهرة للفنون الشعبية التي تقدم أعمالا مسرحية تراثية من التراث الشامي، حيث أشارك فيها كممثل درامي، وتقدم عروضها خارج سورية بشكل دائم وخاصة خلال شهر رمضان المبارك وفي حفلات افتتاح المهرجانات الفنية في دول عربية، والفرقة بإدارة الفنان ماهر حمامي وهو مسؤول عن مجموعة الراقصين وأنا مسؤول عن الجانب الدرامي في الأعمال التي تقدمها الفرقة.

·         يلاحظ في معظم أعمالك التلفزيونية أنك تتحدث بلهجة قريبة من الخليجية وليست لهجة شامية؟

- في ما يتعلق باللهجة التي أتحدث بها في المسلسلات التي أشارك فيها أذكر هنا أنني شاركت في مسلسل «عيلة 8 نجوم» مع المخرج هشام شربتجي، وأديت فيه شخصية رئيس القلم، وأحب الناس لهجتي التي قدمت بها الشخصية، وكان أول عمل أظهر به بهذا الدور والشخصية واللهجة، وتساءل الكثيرون عن مصدر لهجتي هل هي خليجية أم أردنية أم حورانية أو بدوية، وفي الأعمال التالية وبسبب حب الناس لهذه اللهجة تكرست لدي في كل الأعمال اللاحقة، حتى المخرج هشام شربتجي أحب لهجتي هذه التي أتكلم بها في حياتي العادية فطلب مني التحدث بها في الأعمال الأخرى التي شاركت فيها معه كمخرج وكانت مغامرة، ولكن ما حصل أن بعض النقاد والمتابعين علقوا على ذلك، متسائلين: هل جمال العلي لا يجيد سوى هذه اللهجة ليقدم فيها أدواره التلفزيونية؟!..حتى إن وعلى ما يبدو أن مخرجي أعمال البيئة الشامية وبسبب لهجتي المحلية لم يعرضوا علي المشاركة في مثل هذه الأعمال، ولذلك غيرت قليلا في اللهجة في أعمال أخرى مع الاستمرار في مغامرتي التي حرضني على الخوض فيها المخرج شربتجي. وعملت في الموسم الحالي في الجزء الثاني من «أهل الراية»، وهو من البيئة الشامية ولكن بدور صغير.

·     المتابع لأدائك الفني يلاحظ أنك حتى في أدوارك الاجتماعية الجدية تعطيها لمسة كوميدية كما حصل مثلا في شخصية البائع في مسلسل «رياح الخماسين»؟

- هذا صحيح، فالكوميديا تجري في دمي وهي ظاهرة عفوية لدي، والمشكلة في موسم هذا العام أنني تنقلت ما بين عمل وآخر، وكان هناك دور جدي ومغرق في الجدية في مسلسل «بقعة ضوء»، وكان لا بد أن أقدمه ومن دون أي إضافات أو لمسات كوميدية، ولذلك أتعبني جدا وكان لا بد من السيطرة على ذاتي من خلال كنترول داخلي يخصني ومن خلال مخرج العمل رضوان المحاميد.

·         يلاحظ أيضا قلة أعمالك التاريخية ومشاركاتك في أعمال البيئة الشامية؟

- شاركت في أعمال تاريخية ولكن كانت بالفعل قليلة والسبب أن مثل هذه الأعمال صعبة ومجهدة وتحتاج لتفرغ ووجود شروطامعينة، مثل أن أطيل لحيتي وتحمل مواقع العمل والتصوير وركوب الخيل وملاحقة الكلمة والجملة التي ستؤديها، ولذلك لا أجد نفسي في الأعمال التاريخية.

·     شخصيتك في مسلسل «ضيعة ضايعة» كانت متميزة وناجحة بشهادة المتابعين، هل أضفت للدور، وهل كانت العبارة الشهيرة (ياهم لالي) لك موجودة في النص؟

- مسلسل «ضيعة ضايعة» نجح من خلال المخرج المتميز الليث حجو ومحبة الكادر التمثيلي والفني بعضه بعضا وتحمل صعوبات التصوير في مناطق باردة وجبلية، وللمصادفة إن الدور (ضابط الأمن الجنائي) في «ضيعة ضايعة» كان مقررا لزميلي الفنان قاسم ملحو ولكن لانشغاله في عمل آخر «عنترة»، اعتذر قبل أيام من بدء التصوير، وكنت أنا أيضا قد اعتذرت عن أداء شخصية في مسلسل آخر، فعرض الليث الدور علي وقبلت، ولولا المصادفة لما كنت موجودا في «ضيعة ضايعة»، والطريف هنا أن دوري في الجزء الأول لم يتجاوز 15 مشهدا ولاقى إعجاب الناس وصاروا يرددون عبارتي (ياهم لالي)، وحتى الناس في الشارع يسلمون علي بعبارة (مرحبا ياهم لالي) أو يروني، فيقولون: (هذا ياهم لالي)، وخاصة من الأطفال الذبن أعجبتهم كثيرا، وهذا الأمر لا يزعجني بل يسعدني ويعني وصول الشخصية للجمهور بشرط أن لا تكون مزعجة حتى يضطر الممثل أن يتمنى لو لم يؤد مثل هذه الشخصية. وللأسف، البعض (وهم قلائل على أية حال) يقولها من باب السخرية بينما آخرون يقولونها بحب وإعجاب وأتقبلها بشفافية، تصور أمرّ مثلا من أمام مدرسة فيتجمهر التلاميذ حولي ويعملون عراضة مرددين عبارة (ياهم لالي)، والعبارة إضافة مني للشخصية وهي معروفة كمصطلح في منطقتي الجولان وفي حوران كتعبير عن التعجب عن كلمات تصدر من الشخص الآخر، والحمد لله أن هذه العبارة التي جاءت في كلمتين حققت هوية لجمال العلي وفي الجزء الثاني من «ضيعة ضايعة»، ولإعجاب الليث بها فقد أعطاها مدى أكبر حيث وجدت في 15 حلقة من العمل.

·     كيف يمكن برأيك المحافظة على تألق دراما البيئة الشامية وعدم وقوعها في مطب التكرار خاصة مع وجود أجزاء من كل عمل بيئي؟

- برأيي أن هذه الأعمال التي لاقت مشاهدة جماهيرية واسعة من الضرورة المحافظة عليها، وبرأيي عندما ينجح عمل منها فلا مانع من تنفيذ أجزاء أخرى وهذا أمر طبيعي، وأقصد هنا «باب الحارة» الذي حقق قفزة للدراما السورية وتحديدا البيئة الاجتماعية الشامية وعلى مستوى العالم وليس العربي فقط، فأين الخطأ في أن ينفذ بأجزاء إذا كان العمل متابعا ومشاهدا من الناس؟ ولذلك، أنا مع تكريس موضوع الأجزاء في هذه الأعمال إذا كان بمستوى «باب الحارة» وجماهيريته، ولكن المشكلة هنا أن يكون هدف القائمين على هذه الأعمال هو الربح المادي وتتحول لموضة بحيث نتاجر بهذه الأعمال ونستغل اسم أو اسمين من نجوم الدراما السورية ونشركهما في المسلسل حتى نضمن تسويق هذا العمل ويكون ذلك على حساب الفكرة والحياة الاجتماعية في الشام. وهناك مسألة أخرى وهي وجود المخرج المختص بالبيئة الشامية، فهذه الأعمال تحتاج لاختصاص وحتى الكادر الفني من مهندس الديكور والموسيقي يجب أن يكونوا مختصين في هذه البيئة بحيث يكون هناك انسجام بين أدوات العمل مجتمعة لتحقق هذه الأعمال النجاح،وبرأيي أن دراما البيئة الشامية اختصاص بكل شيء.

·         هل شاركت في الدراما التركية المدبلجة؟

- دعيت للمشاركة فيها، وأنا قصرت في هذا الاتجاه ولم ألب الدعوة، وأشارك بسبب ضيق وقتي وليس لي موقف ضدها أبدا، فالفن تحول لمهنة احترافية وبالتالي على الفنان أن يشارك في كل أنواع الفنون ومنها الدوبلاج، فأين الخطأ إذا كانت مهنة وحرفة الفنان وباب رزقه من الدوبلاج؟!.. وخاصة أن الأعمال المدبلجة الطويلة حققت جماهيرية ومشاهدة واسعة من الناس ومتابعة منهم، والمشاهد إذا أحب شيئا فسيشاهده، ولو كان هناك أشياء أخرى يمكن أن يشاهدها فليس خطأ الاستمرار فيها، وحتى إذا انتهت هذه الأعمال كظاهرة فسيكون هناك بديل لها.

·         يقال إن هناك عودة للشللية بشكل كبير في الدراما السورية؟

- أنا لا أحب كلمة (شللية)، ويسألني كثيرون في الشارع لماذا لم نرك في المسلسل الفلاني هل السبب أنك لست من شلة مخرج هذا المسلسل؟ وأرد عليهم قائلا إن القصة ليست شللية - برأيي - بل القصة أن مخرجا يتعامل مع مجموعة فنانين وكادر فني تقني وحتى الكاتب فيحصل انسجام وتفاهم بينهم وتعامل مريح، فلا يجوز أن نقول عنهم إنهم شلة وإنهم يمارسون الشللية، بل هذا أمر طبيعي. وبرأيي أن الفنان الذي يثبت وجودا ومقدرة فنية عالية فسيكون مطلوبا من كل شركات الإنتاج التلفزيوني.

·         مشاركاتكم في السينما قليلة لماذا؟

- شاركت في تجربتين سينمائيتين ومنها مع المخرج عبد اللطيف عبد الحميد والثانية في فيلم سينمائي إيراني، والمعروف أنه لا يوجد عندنا سينما نشطة وإنتاج أفلام سينمائية في سورية، وما لدينا فقط هو سينما مهرجانات حيث تشاهد الفيلم السوري في المهرجان.

الشرق الأوسط في

27/08/2010

 

برامج رمضان 

حكاية «عجيب غريب» مع «البلاك بيري».. وفهد الحيان يختطفه القراصنة

تصاعد أحداث المسلسلات الخليجية على قناتي «دبي» و«سما دبي» في الثلث الأول من رمضان

تتصاعد أحداث الأعمال والمسلسلات الإماراتية والخليجية على قنوات «مؤسسة دبي للإعلام»، التي عمل على تقديمها نجوم الدراما المحلية والخليجية من كتاب سيناريو ومخرجين ونجوم طالما تمتعوا بالكثير من النجومية والمصداقية، ما بين تشابك الخطوط في مسلسل «خيوط ملونة» والمواقف التي لا تنتهي في «عجيب غريب» و«طماشة» و«غشمشم 5»، بينما تأخذ منحى دراميا في مسلسل «أميمة في دار الأيتام»، و«ريح الشمال» بعد وفاة بوبدر.

دراما وكوميديا بكل الألوان على قناة «دبي» في المسلسل الخليجي «خيوط ملونة» من تأليف عبد العزيز الحشاش وإخراج منير الزعبي، وبطولة عبد العزيز الجاسم، وهبة الدري، وزهرة عرفات، وأسمهان توفيق، الذي يبث على قناة «دبي» الساعة 20:00 بتوقيت الإمارات، والساعة 19:00 بتوقيت السعودية، والإعادة الساعة 14:00 بتوقيت الإمارات، وبعد أن تتشابك خيوط هذا المسلسل لتشكل لوحة معقدة من الأحداث والقصص والحكايات التي تبدأ مع رجل ملثم يقود سيارته في إحدى الليالي ويتوقف أمام بيت «أم عبد الله» ويرمي من وراء السور علبة صغيرة من الكرتون، وبعد أن تقرر رجاء أن تسجل والدها في خدمة توفرها الدولة للمسنين المرضى في بيوتهم، تلتقي رجاء بطبيب شاب تبدأ بالاهتمام به وتكثر زياراته إلى البيت ويعلن لها بأنه قرر أن يتقدم لها وأن يخطبها فهل سيتم الأمر، وماذا سيحدث لعبد الله عندما يرى رجاء تتزوج الرجل الثري الغريب الطباع، ولماذا ذلك الرجل الملثم خبأ الصندوق في بيت «أم عبد الله»؟ ما علاقة «أم عبد الله» بالرجل الثري الذي سيتزوج رجاء؟ ولماذا عارضت هذا الزواج ونصحتها بالابتعاد عنه، وهل سيتوج حب عبد الله ورجاء بالزواج، وغيرها من الخيوط التي تتشابك لتناقش قضايا اجتماعية متعددة في إطار درامي مشوق لا يخلو من الكوميديا السوداء، خصوصا أن إحدى هذه الحكايات تشكلت بفعل تداخل خيوطها الملونة بتلون أصحابها.

ولأن مسلسل «الست كوم» الإماراتي «عجيب غريب 2» يحكي في حلقاته الجديدة، قصة عائلة مكونة من الأب والأم وعدد من الأولاد مع جدتهم، تتعرض للقضايا والمشكلات الحياتية المعاصرة كل في محيط عمله وظروفه. فالأب متقاعد ودخل سوق الأسهم وخسر منزله ومزرعته نتيجة الأزمة الاقتصادية العالمية، مما اضطره إلى أن يسكن في شقة في إحدى البنايات ويتعرض لمشكلات كثيرة ومتنوعة، وهو من تأليف جمال سالم، وإخراج عبد اللطيف القرقاوي، وبطولة: أحمد الجسمي، ومرعي الحليان، ورزيقة طارش، وملاك الخالدي، وأمل محمد، وسعيد بيتجة، وموسى البقيش، وصوغة، وجمعة علي.. وآخرون، حيث تابع الجمهور في الحلقات الماضية الكثير من المواقف الطريفة، كالحلقة التي قرر فيها غريب شراء سيارة جديدة، وما الذي يفعله صاحب العمارة به، كذلك ابنته (ميرا) التي قررت أن تصبح مذيعة، وما تسببت فيه الجدة (ضبابة) حين قررت زيارة قريبتها، في الوقت الذي ستتوالى المواقف الأكثر طرافة في الحلقات القادمة حيث يتوقع للحلقة الخاصة عن «البلاك بيري» أن تنال ردود فعل كثيرة ونسب مشاهدة عالية حالها كبقية حلقات هذا المسلسل الذي يبث الساعة 19:10، والإعادة الساعة 12:00 بتوقيت الإمارات.

بينما تستمر المواقف الكوميدية في المسلسل الإماراتي «طماشة 2» من تأليف سلطان النيادي ومجموعة من الكتاب، وإخراج عارف الطويل، وبطولة: جابر نغموش، وحبيب غلوم، وهيفاء حسين، وفاطمة الحوسني.. وآخرون، لنتابع قضايا وهموم المجتمع في إطار ساخر ومحبب للمتلقي، خصوصا أن ما يميز هذا العمل تعاون أكثر من مؤلف مع تعدد المواضيع والأفكار المطروحة، حيث يبث الساعة 21:30، والإعادة الساعة 12:30 بتوقيت الإمارات.

كذلك الحال بالنسبة للنجم السعودي فهد الحيان والنجمة الكويتية هيا الشعيبي، مع نخبة من نجوم الكوميديا في منطقة الخليج العربي، في المسلسل الكوميدي «غشمشم 5» من تأليف ناصر العزاز وإخراج مأمون البني، الذي يبث على قناة «دبي» الساعة 19:40 بتوقيت الإمارات، والإعادة الساعة 03:30، ففي الحلقات السابقة تابع الجمهور طرائف رشيد حويرص واجتهاده بكل إصرار وتحد، باحثا عن عمل يحسن من دخله، ليضع نفسه في مواقف ومفارقات عجيبة وطريفة لكي يصل إلى هدفه ولكن دائما يفشل، حتى ولو نجح في الحصول على الملايين لكنه غير مؤهل لإدارتها وتتبخر أمامه حيث يعود إلى بيته وأرضه وقريته مرة أخرى، تماما كالحلقة التي تعرض فيها للخطف عن طريق القراصنة أو التي أعلن فيها أنه عنترة العبسي، وغيرها من الواقف التي قد نضحك منها كثيرا، ولكنها تعطينا أكبر الدروس في النهاية، في الوقت الذي لا يجف نبض المواقف الطريفة الساخرة في حياته مع زوجته (شيخة) طوال المسلسل لتبقى نهاية هذا المسلسل مفتوحة وقابلة للاستمرار.

بين «ريح الشمال» و«أميمة» والكوميديا على «سما دبي» على قناة «سما دبي» تتصاعد أحداث المسلسل الخليجي «أميمة في دار الأيتام»، الذي يبث الساعة 01:00 والإعادة الساعة 14:00 بتوقيت الإمارات، وهو تأليف هبة مشاري حمادة وإخراج منير الزعبي، وبطولة كل من: هدى حسين، ولمياء طارق، وإلهام فضالة، وإلهام محمد، وشجون، وذلك بعد أن تسرق سيارة أميمة وتكون طفلتها أمل داخل السيارة مما يوقع السارق في حيرة من أمره، أيعيدها أم يبقيها، فيقرر أن لا يعيدها مخافة استجوابه، وبعد 20 عاما نجد أثر حادثة السرقة تلك على أميمة التي وهبت نفسها للهم الإنساني محولة طاقة حرمانها إلى عطاء غير محدود للمنكوبين وصولا إلى دار الأيتام، وتبدأ رحلة اكتشاف لذوات الفتيات المراهقات اللاتي تعبر كل منهن عن حالة إبداعية غير مكتشفة تقوم هي باكتشافها، يتعرف المشاهد من خلال العمل على المنمنمات النسائية المسكوت عنها وسقف أخلاقي مدروس ونمط حدثي يختزل الفكاهة والتراجيديا.

بينما يتابع المسلسل الخليجي «ريح الشمال 2» على قناة «سما دبي»، من تأليف جمال الصقر وإخراج مصطفى الرشيد، وبطولة كل من النجوم: محمد المنصور، وأسمهان توفيق، وشهد الياسين، ومرعي الحليان، وعبد الله صالح، وسيف الغانم، وأشجان، وسعيد بتيجة، الذي يبث الساعة 17:30 والإعادة الساعة 13:00 بتوقيت الإمارات، إبراز الجانب التراثي، كما سيكون فرصة لإطلاع الجيل الحالي على التراث والأيام التي كان يقضيها الأجداد في رحلات الغوص الشاقة وحضور الحياة المتعب، راصدا المتغيرات ومدى تأثير النفط على تطور وتعقد الحياة الاجتماعية في المنطقة، خصوصا بعد وفاة بوبدر في الحلقة العاشرة، وأوصت لبخيت بعقد مكتوب وبتوكيل رسمي للاهتمام بشأن تجارته، وتسليم الجزء الأكبر من الأرباح إلى أم بدر على اعتبار أن بدر لا يعتمد عليه والحالة المزرية التي وصل إليها، فأصبح بخيت بمثابة وصي على أفراد العائلة فماذا الذي سيحدث بعد هذه الأحداث والتطورات.

ومع المسلسل الإماراتي «زمن طناف» الذي يبث الساعة 20:00 بتوقيت الإمارات، والإعادة الساعة 23:30 وهو من تأليف سلطان النيادي وإخراج باسم شفيق، وبطولة كل من النجوم: جابر نغموش، وزهير النوباني، ومحمد الصاوي، وأحمد الأنصاري، ومروان عبد الله، وفاطمة الحوسني، وعائشة عبد الرحمن، وخالد النيادي، وناجي خميس.. وآخرون، تتابع أحداث العمل الكوميدي من أيام الزمن الجميل في فترة السبعينات من القرن الماضي وقيام دولة الإمارات العربية المتحدة، حيث نتابع طناف (جابر نغموش) الرجل البسيط الذي يعمل كسائق أتوبيس يقوم بنقل الطلاب من مناطقهم النائية إلى المدرسة، وتمر عليه الحياة بمتغيراتها ويبقى ذلك الرجل البسيط القنوع الذي قليلا ما يبتسم له الحظ، وبعد مرور سنين تتغير أحوال أصدقائه ومعارفه، فمن كان سائقا أصبح يملك معرض سيارات، ومن كان حارسا أصبح يملك عقارات، ليصل طناف إلى بداية التسعينات وقد استغنت عنه المدرسة لكبر سنه وتغير قوانين المدرسة، فيلجأ إلى أحد الطلاب، حيث أصبح وزيرا، ليتوسط له لإيجاد مهنة فيحصل عليها، لكن سوء الحظ يصاحبه في مهنته الجديدة.

كذلك الحال مع المسلسل الكوميدي الخليجي «سوالف طفاش 2» من تأليف علي الصايغ وإخراج أحمد الكوهجي، وبطولة كل من النجوم: علي الغرير، وخليل الرميثي، وسعيد بوعينين، ونورة البلوشي، الذي يجسد بقصصه المنفصلة وشخصياته الثابتة فترة ما بين الخمسينات والستينات، في الوقت الذي لا تعكس فيه الحلقات أي قصص واقعية بالمعنى المفهوم، بينما يتجلى لتمثيل إيحاءات الماضي، فبعد تغير حياة طفاش، وزواجه ابنة جارهم عذاري، نرى صديقه جسوم يحاول أن يكون شخصا مفيدا في المجتمع، كما يتزوج أبو عذاري بزوجة صغيرة لكي تنجب له الأولاد، وبالتالي يدرك أن ارتباطه بزوجة ثانية زاد الأمور سوءا في ظل أنهما تعيشان تحت سقف واحد، ناهيك عن مناقشة المسلسل الأوضاع الاقتصادية التي تعيشها المنطقة والاستغلال المادي، كل ذلك في إطار كوميدي مشوق يوميا الساعة 16:30 والإعادة الساعة 08:00 بتوقيت الإمارات.

أما المسلسل الكوميدي «أحلام سعيد» من تأليف عيسى الحمر وإخراج حماد الزعبي، وبطولة: سميرة أحمد، وأحمد الأنصاري، وهيا الشعيبي، وشيماء سبت، وأمل محمد، وجمعة علي، الذي يبث الساعة 22:00 بتوقيت الإمارات، والإعادة الساعة 10:30، حيث يتابع (سعيد) سعيه للتمسك بزوجته، بعد أن اعتقد أنه وجد السعادة في زواجه بابنة الجيران (أحلام)، لينتهي حفل الزفاف بأحداث غير متوقعة مع عودته إلى بيته وحيدا حزينا ومصدوما، وعودة زوجته إلى بيت أهلها بعد أن أفسدت أم زوجته الحفل وأعلنت أنه غير مناسب للزواج بابنتها، وقد وجدت الحجة لتخريب كل شيء.. فهل يفلح في النهاية في ذلك أم ترتبط أحلام بشخص آخر؟!

 

* الحملة أطلقت بتوجيهات من القيادة في الإمارات وبمشاركة مختلف وسائل الإعلام بالدولة

* شركة «أبوظبي للإعلام» تشارك في حملة «عونكم» لجمع التبرعات لمتضرري فيضانات باكستان

أعلنت شركة «أبوظبي للإعلام» عن مشاركتها في حملة «عونكم» لجمع التبرعات لصالح متضرري الفيضانات في باكستان، بتوجيهات من القيادة الرشيدة في دولة الإمارات وبمشاركة عدد من المنظمات الإنسانية والدولية ومن بينها الهلال الأحمر الإماراتي.

وقامت قناة «أبوظبي الإمارات» بتخصيص ساعات بث لنقل البرامج والتقارير حول الوضع الإنساني في باكستان من خلال فريق عمل مؤلف من سبعة أفراد تم إرساله للوجود على الأرض في منطقة مولتن الأكثر تضررا. وتم بث هذه التقارير والبرامج يومي الأربعاء والخميس 25 و26 أغسطس (آب) من 4:00 إلى 6:00 مساء ومن 9:30 إلى 10:30 مساء، وستبث اليوم، الجمعة، 27 أغسطس من 9:30 إلى 12:00 منتصف الليل. وستشارك في ساعات البث هذه «إذاعة أبوظبي» التابعة لـ«شبكة أبوظبي الإذاعية». وقال عبد الرحيم البطيح، مدير الأخبار في «تلفزيون أبوظبي»: «وضعنا خطة عمل للتنسيق بين مختلف الأطراف لإعداد تقارير توصل الوضع الإنساني إلى المشاهدين والمستمعين. وسيقوم عدد من الشخصيات الدبلوماسية والفنانين العرب والمهتمين بالشأن الإنساني بتوجيه رسائل دعم عبر قنواتنا. ونأمل نجاح هذه الحملة التي تصادف في شهر رمضان المبارك وهو شهر العطاء ومساعدة كل محتاج».

وقام فريق عمل «تلفزيون أبوظبي» بإعداد تقارير حول الجوانب الإنسانية والاقتصادية في باكستان، وكيف بدأت الأزمة، وما هو الوضع الحالي على الأرض، والحلول الممكنة. وتقام هذه الحملة بالتنسيق مع تلفزيونات «الشارقة» و«سما دبي» و«دنيا الفجيرة» و«رأس الخيمة» و«عجمان» التي أسهمت جميعا في تقديم مراسليها ومذيعيها للمشاركة في أيام البث لجمع التبرعات.

من ناحيته سيخصص الهلال الأحمر الإماراتي خدمة الرسائل القصيرة ومركز الاتصالات لتلقي التبرعات عبر رقم حساب مصرفي موحد في الإمارات ليصار بعدها بتزويد المتضررين في المناطق الباكستانية بكل ما يحتاجونه من مواد غذائية وطبية ومساعدات عينية.

 

* «القيادة الاستراتيجية والإبداع في حل المشكلات» مع الإعلامي الإماراتي محمد يوسف

* في حلقات رمضان الجديدة من برنامج «الحياة لعبة» على قناة «نور دبي»

تتعدد مواضيع الحلقات الجديدة من برنامج «الحياة لعبة» على قناة «نور دبي» التلفزيونية التي ستبث خلال أيام شهر رمضان المبارك يومي الجمعة والسبت، ففي حلقة الجمعة 27 أغسطس (آب) وضمن سلسلة حلقات القيادة والإدارة الحديثة، يتناول الإعلامي الإماراتي محمد يوسف موضوع «القيادة الاستراتيجية»، عبر استضافة الدكتور محمد التكريتي المدرب والخبير العالمي في مجال الإدارة الحديثة، الذي قام بتدريب الآلاف من الإداريين والمدربين على مستوى الوطن العربي والإسلامي، وذلك للإجابة عن عدد من الأسئلة والمحاور مثل: ما هي القيادة الاستراتيجية، ومن هو القائد الاستراتيجي، وهل لهذا كله أهمية في تقدم المؤسسات والشركات. أما حلقة السبت 28 أغسطس، فتتطرق مع دكتور التكريتي إلى «الإبداع في حل المشكلات»، وذلك على اعتبار أن حل المشكلات التي يتوقع أن تواجهها المؤسسات، يتطلب مزيدا من الأفكار الإبداعية التي تولد حلولا يوفر فيها الفرد الوقت والجهد في عصر مليء بالمتغيرات والتحديات، حيث يتطرق القادة عادة للسؤال عن كيفية خلق الطرق الإبداعية لحل المشكلات، وما هي السبل الكفيلة بتطوير قدرات الإنسان وأفكاره الإبداعية.

ويعتبر «الحياة لعبة» برنامجا تفاعليا اجتماعيا يهدف إلى تثقيف الإنسان العربي بجميع فئاته، حيث يبين أن هنالك مهارات واستراتيجيات في هذه الحياة لو قمنا باستخدامها لتغلبنا على جميع السلبيات التي قد نواجهها في حياتنا، خاصة أن لكل حلقة ضيفا من المتخصصين في مجال التنمية البشرية وأساتذة الجامعات والأطباء، والشخصيات البارزة إداريا وتجاريا، إلى جانب المتفوقين المتميزين في مجالات عدة، كذلك المواضيع التي تناقش النجاح والفشل وكيفية تحقيق ما نريد، وفن التعامل مع الطلاب والاكتئاب وطرق علاجه وكيفية التميز وظيفيا وغيرها الكثير من المواضيع، كما يمكن التواصل مع البرنامج وإبداء الآراء عبر البريد الإلكتروني: alhayat@dmi.ae تبث هذه الحلقات الجديدة على قناة «نور دبي» التلفزيونية، مساء الجمعة والسبت الساعة: 23:00 بتوقيت الإمارات، الساعة: 22:00 بتوقيت السعودية، والإعادة يوم الاثنين والأربعاء الساعة: 02:00 بتوقيت الإمارات، كما يمكن للمشاهدين متابعة هذه الحلقة في أي وقت عبر خدمة «شاهد عبر الإنترنت» على الموقع الإلكتروني الخاص ببرامج مؤسسة دبي للإعلام (www.dubaimedia.ae).

الشرق الأوسط في

27/08/2010

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2010)