حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

                          دراما رمضان التلفزيونية لعام 2010

قالت: ليس هناك شخص على وجه الأرض يستطيع منع فيروز من الغناء..

إلهام شاهين: نفسى الفنانين كلهم يعملوا مسلسلات 15 حلقة علشان نشوف بعض كويس

حوار سارة نعمة الله

لأول مرة يشاهد الجمهور الفنانة إلهام شاهين فى شخصيتين مختلفتين، الأولى بعمل درامى واحد، حيث تجسد دور زوجة وأرملة لوزير سابق تفاجأ بتورطها فى جريمة قتل من خلال الجزء الأول للمسلسل "امرأة فى ورطة" تأليف أيمن سلامة وإخراج عمر عبد العزيز، كما تجسد دور امرأة يفوتها قطار الزواج، وتعانى من شبح العنوسة فى الجزء الثانى بعنوان "نعم.. مازلت آنسة" تأليف د. عزة عزت وإخراج أحمد يحيى.

ورغم تركيز إلهام الشديد فى العمل، بشهادة جميع طاقم المسلسل، فقد فوجئت مؤخرا بتعرضها لشائعة حول ذهابها إلى دبى من أجل تسويق مسلسلها وقد نفت فى حوارها لـ اليوم السابع صحة هذه الأخبار، مؤكدة أن قناة دبى هى التى طلبت عرض المسلسل على شاشتها، ولم تذهب بنفسها كل تعرض العمل على مسئولى القناة.

·         هل خوضك لتجربة دراما الـ15 حلقة جاء بعد تخطيط منك؟

لا، لم أخطط لهذا الأمر من البداية، فالموضوع كله جاء بالصدفة البحتة، وبعد اطلاعى على سيناريو مسلسل "امرأة فى ورطة" وجدت أن هناك بعض التفاصيل التى يمكن الاستغناء عنها فى الأحداث، لذلك طلبت من المؤلف أيمن سلامة تخفيض عدد الحلقات إلى 15 حلقة ولكن بسبب مسألة التسويق وحيرة القنوات الفضائية فى ما سيعرضونه فى النصف الثانى من رمضان فكرت فى تقديم مسلسل آخر، وبصفة عامة أتمنى أن يكون لى مسلسل واحد فى العام من 15 حلقة حتى نعطى فرصة لجميع الفنانين فى عرض أعمالهم، كما أتمنى أن يفعل جميع النجوم ذلك حتى نستطيع أن نرى أنفسنا ونشاهد أعمال غيرنا، "يعنى نقدر نشوف بعض".

·         ما الذى جذبك فى العمل مع المؤلف أيمن سلامه رغم أن هذا عامه الثانى فقط فى الدراما التليفزيونية؟

أيمن مؤلف موهوب جداً وسيكون له مستقبل متميز فى مجال الدراما التليفزيونية، واستطاع أن يقدم لى معالجة درامية لأحداث المسلسل تختلف عن الشكل النمطى الذى يقدمه بعض الكتاب.

·         هناك كثير من الأخبار انتشرت مؤخراً عن ذهابك إلى دبى لتسويق مسلسلك.. ما تعليقك؟

إطلاقاً لم أذهب لأعرض مسلسلى على قناة دبى، فأنا والحمد لله مسلسلاتى يتم تسويقها فى بداية تصويرها وأحياناً من قبلها، وللعلم قناة دبى طلبت المسلسل من البداية إضافة إلى التليفزيون المصرى وبعض القنوات الفضائية التى يعرض المسلسل عليها، مثل تونس والمغرب.

·         رغم أن مسلسل "امرأة فى ورطة" يتسم بالطابع الدرامى إلا أنك أصررت على تقديم لون كوميدى فى "نعم مازالت آنسة"؟

نعم وقصدت أن أحقق هذه المعادلة "الصعبة" لأن الجزء الأول من المسلسل يحتوى على العديد من المشاهد التى تبكى المشاهد وتؤلمه، لذلك فكرت أن يكون الموضوع الثانى به طابع كوميدى خفيف أو "كوميديا الموقف" ووجدت هذا فى " يوميات عانس" كما أننى لم أقدم دور العانس من قبل وهذا يعنى أننى سأكون مختلفة.

·         الجزء الأول من المسلسل يحمل كلمة "امرأة" والثانى تقدمين من خلاله شخصية "عانس" كما تستعدين لفيلم "يوم للستات".. هل أصبحت أكثر اهتماماًَ بقضايا المرأة فى الفترة الأخيرة؟

رغم أن هذه الأعمال جاءت جميعها بالصدفة إلا أن هذا لا يمنع أن نقول إن المرأة هى جزء وكيان لا يتجزأ من المجتمع لابد من الاهتمام بمشاكله ومناقشتها، خاصة إذا كانت موضوعات تؤرق المجتمع مثل أزمة العنوسة الحالية.

·         ما توقعاتك نحو مشاهدة الجمهور لمسلسلاتك، خصوصا وأنك معك منافسة أخرى وهى الفنانة ليلى علوى والتى تقدم مسلسلين أيضا؟

العمل الجيد يفرض نفسه على الجمهور، وفى النهاية ليلى صديقتى وأتمنى لها التوفيق فكما سبق وذكرت أننى أتمنى أن يكون لكل فنان مسلسل من 15 حلقة فقط حتى تتاح الفرصة للجميع لعرض أعماله مع توفير رؤيتها وتقييمها للجميع.

·         ألم تخشى المقارنة من مناقشة أزمة العنوسة، خاصة وأن هند صبرى تقدم عملاً عن تلك القضية بعنوان "عايزة أتجوز"؟.

أتفق معك، ولكن الحكم فى النهاية للجمهور وبالتأكيد العملين مختلفين، فأنا مثلاً أقدم شخصية امرأة بلغت سن الأربعين ولم يطرق الزواج بابها ولكن هند تجسد دور فتاة شابة تبحث عن زوج مناسب من بين الكثيرين الذين يتقدمون لها.

·         ألا تخشين أن يصدم الجمهور فى كم جرائم القتل الموجودة بالمسلسلات فى رمضان ومنها مسلسلك "امرأة فى ورطة".

الحكم فى النهاية للجمهور الذى يقيم أداء الفنان ويحكم على العمل بالنجاح أو الفشل، وفى مسلسلى لا يتم تقديم جريمة القتل بشكل بشع أو مقزز.

·         هل كانت مشاهد الإثارة والحركة التى تقومين بها ضمن "امرأة فى ورطة" دور فى إنقاص وزنك؟

ضاحكة.. المسلسل بالفعل به العديد من مشاهد الحركة، لكن أنا والله أحرص دائما على إنقاص وزنى قبل أن أبدأ تصوير العمل، وترجع زيادة وزنى الفترة الأخيرة إلى أننى كنت مريضة، وأتناول عقار الكورتيزون ولكن بعد أن انتهيت من مرحلة العلاج قررت أن أعود لوزن جسمى الطبيعى.

·         رغم انشغالك حالياً بتصوير مسلسلك إلا انك صممت على المشاركة فى اعتصام بيروت مع فيروز إثر أزمتها الأخيرة.. لماذا؟

هذه السيدة لابد أن يتضامن معها العالم العربى كله، وخاصة نحن كفانين، فهى رمز من رموز الطرب العربى وأنا بصفة شخصية معجبة جدا بها وأستمع لأعمالها الفنية بصفة مستمرة، وصحيح أننى لم أسافر إلى بيروت خصيصاً لهذه الوقفة حيث أصور مسلسلى هناك إلا أننى حرصت فور وصولى هناك على الانضمام إلى صفوف المعتصمين ورفعت صورتها بيدى وظللت أردد "فيروز هى نجمة العالم العربى ولا أحد يستطيع أن يمنعها من الغناء".

·         هل أنت من المعجبين بالست كوم لأنك شاركت مؤخراً فى "جوز ماما" مع هالة صدقى؟

إذا كان الست كوم مكتوب بشكل جيد فلماذا نهاجمه، والدليل على ذلك أن هناك بعض هذه الأعمال نجحت خلال السنوات القليلة الماضية، ولكنى أشارك كضيف شرف فقط فى "جوز ماما".

اليوم السابع المصرية في

18/08/2010

 

فنون / راديو وتلفزيون

سيرين عبد النور: اللبنانيات لا يأتين إلى مصر بسبب جمالهن

أحمد عدلي من القاهرة  

أكَّدت سيرين عبدالنور أنَّها أجلت فكرة الإنجاب حاليًا نافيةً وجود أي خلافات مع زوجها، مشيرةً إلى أنَّ إنفصالها عن روتانا يعود إلى عدم تلبية هذه الأخيرة طلباتها.

القاهرة: قالت الفنانة اللبنانية سيرين عبد النور إنها لا تعتبر شركة روتانا من معارضيها نظرا لأنها تعاقدت معها لمدة 5 سنوات لافتة إلى أنها قررت الانفصال عنها نظرا لأنها لم تعد تستجيب لطلباتها.

ونفت سيرين في حوارها مع الإعلامي طوني خليفه في برنامج "بلسان معارضيك" أن تكون على وشك الطلاق، لافتة إلى أن هذا الحديث دائما ما يثار حول أي فنانة متزوجة مشيرة إلى أن زواجها زواج كنسي لا يوجد فيه طلاق.

وعن تأخير الإنجاب قالت إن هناك اتفاقا بينها وبين زوجها على تأجيل هذا الأمر قليلاً حتى يتعرفا إلى بعضهما أكثر ولكي يكتسبا نضجًا كافيًا لهذه المرحلة، نافيةً أن يكون تأجيل هذا الموضوع عائدًا إلى رغبتها في الحفاظ على جمالها مشددة على أن أهلها أو أهل زوجها لايتدخلون في هذا الموضوع على الإطلاق.

وأكدت سيرين أن المخرجة المصرية إيناس الدغيدي عرضت عليها التمثيل في فيلم "الباحثات عن الحرية" لكنها اعتذرت نظراً لجرأة الدور، لافتة إلى أن المخرجة المصرية ربما لم تتذكر ذلك عندما قالت إنها لم ترشحها للفيلم، موضحة أن الأدوار الجريئة التي قدمتها كانت جريئة اجتماعياً.

واعتبرت أن القول إن اللبنانيات يأتين إلى مصر بسبب جمالهن أمر يسيء لهن، مشيرة إلى أن وقوفها عند الجمال وحده على الرغم من مرور 10 سنوات منذ بدايتها في التمثيل أمر قد يظلم موهبتها جداً.

واعترفت سيرين بأن جمالها كان سبباً في نجاحها بداية إلا أن موهبتها أكدت هذا النجاح، مشيرة إلى أن زميلتها اللبنانية هيفاء وهبي سبقتها في الوقت الذي لم تصل فيه هي إلى مرحلة النجومية.

ونفت أن يكون المقصود من دور نجلاء وجدي في فيلم "رمضان مبروك أبو العلمين حمودة" هي هيفاء وهبي، مشيرة إلى أن هذا الاسم وضعه مؤلف الفيلم يوسف معاطي كما أنه يمكن أن يكون ليلي علوي أو أي اسم أخر على الوزن نفسه.

وردا على سؤال لمقدم البرنامج عمن أجمل هي أم هيفاء قالت سيرين إن الجمال نسبي مشيرة إلى أنها لا تطمح أن تكون مثل أي أحد.

ورفضت سيرين اعتبار نفسها فاشلة في الغناء والدليل فسخ تعاقدها مع شركة روتانا مؤكدة أنها تغني منذ 5 سنوات والجمهور يملأ الحفلات التي تحييها في مصر والمغرب وغيرها من البلاد، كما يردد معها أغانيها مرجعة انفصالها عن شركة روتانا إلى العديد من الطلبات التي لم تستجب لها الإدارة في الوقت الذي كانت تستجيب فيه لطلبات فنانين آخرين.

وعندما طلب منها مقدم البرنامج غناء مقطع من الأغنية غنت "اللي ما لكش فيه"، اتهمته سيرين بأنه يريد أن يسبب لها مشاكل، مؤكدة أن كل فنان له اللون الخاص به كاشفة النقاب عن أن الفنان أحمد عز حذرها خلال تصويرهم مسلسل الأدهم العام الماضي من الظهور في حلقات برنامجه لماذا.

وفي نهاية الحلقة كتبت سيرين عبد النور رسالة إلى والديها بسبب انفصالهما قالت فيها "الله يسامحكم على عدم مسؤوليتكم بنجاح عائلتكم وتسببتم لي بعدم الاستقرار" طالبة بإرسالها إلى كل منهما.

إيلاف في

18/08/2010

 

فنون / راديو وتلفزيون

صباح تسأل: ليه يا رب سايبني عايشة..

منة حسام من القاهرة  

على الرغم من حلول صباح ومريم فخر الدين ضيوفاً على برنامج 2×2 للحديث عن بعض الأمور التي تجمعهما، إلاَّ أنَّ لقاء صباح كان الأكثر بروزًا خلال الحلقة.

القاهرة: أعلنت الفنانة صباح أنها لا تخاف الموت وتسأل الله دوما لم ما زالت على قيد الحياة قائلة: "ليه يا ربي سايبني عايشة، كفاية كدة"، مؤكدة أن سنة الحياة هي الانتقال إلى الحياة الأخرى والتمتع بها كما تمتعت بحياتها وحققت ما تمنته من نجاح وشهرة ومال.

تصريحات الفنانة صباح مع الإعلامي وائل الإبراشي جاءت في مواجهة بينها وبين الفنانة مريم فخر الدين ضمن برنامج "2x2"، ولأول مرة ظهرت الشحرورة وهي في حالة صحية شبه سيئة يكاد صوتها لا يسمع بسبب الإرهاق الذي غلب عليه.

وأكدت صباح أنها عانت كثيراً غيرة زملائها لكنها الآن تشعر بحب الناس والفنانين الشباب الذين يحرصون على الاطمئنان إليها وزيارتها في المستشفى حين تعاني أي وعكة صحية، مشددة على أنها لا تعرف حالياً إذا كانت تتمتع بصحة جيدة أم لا، فقالت:" أنا كويسة ومش كويسة".

وعلى صعيد آخر، صرحت صباح أنها نصحت الفنانة فاتن حمامة بعدم الغناء بعد أن شجعها الموسيقار محمد عبد الوهاب على دخول مجال الأغنية، قائلة: "قلت لفاتن حمامة ماتغنيش، عشان صوتها مش حلو لكن شخصيتها رائعة".

أما سعاد حسني التي اعتبرتها فنانة سابقة لعصرها، فشددت على عدم انتحارها لإيمانها بأن سعاد حسني لا يمكن أن تقدم على تلك الخطوة.

ورداً على سؤال حول زيجاتها المتعددة، قالت الشحرورة إن الوحيد الذي أحبها بصدق ولم يشعر بالغيرة من نجاحاتها هو "جو حمود"، وذلك على الرغم من عشقها للفنان رشدي أباظة الذي وصفته "بالسكير الذي لا يجيد التعامل مع الناس" و"صاحب النزوات المتعددة".

وفي المقابل، وصفت الفنانة مريم فخر الدين رشدي أباظة "بالبصباص" لأنه أراد أن يوقعها في غرامه، لكنها لم ترضخ له.

ومن ناحية أخرى، أكدت مريم فخر الدين أنها لم تجر أي عمليات تجميل مثلما فعلت صباح التي لم ترها منذ 20 عاما، وذلك لاقتناعها بمذهب الفنانة أمينة رزق حسب قولها، وهو الحفاظ على "الخلقة الربانية" كما هي، الأمر الذي اعتبرته نوعا من الإيمان.

مريم فخر الدين التي تعلمت الصلاة على يد الشيخ الشعراوي في عمر ال25، أكدت أن سبب ابتعادها عن الإسلام في بداية حياتها يعود إلى كون والدتها مسيحية وأدخلتها باسم "مريم فخري" إلى إحدى المدارس الكاثوليكية واخفت ديانتها حتى عرف والدها المصري المسلم الأمر وتدارك الموقف في عمر العاشرة.

وعن الوضع الحالي للسينما المصرية، قالت مريم فخر الدين: "من لديه أعصاب يستطيع أن يكمل أي فيلم لآخره، أما من يفتقد للهدوء والأعصاب من المفضل أن لا يشاهد من الأساس"، مؤكدة أن ما يظهر الآن على الشاشات لا يمت للفن بصلة.

إيلاف في

18/08/2010

 

فنون / راديو وتلفزيون

الأعمال الإجتماعيَّة تطغى على الدراما السوريَّة

عامر عبد السلام من دمشق  

تتجاوز الأعمال السوريَّة لهذا العام العدد المنتج في العام الفائت لتصل إلى ثلاثة وثلاثين عملاً.

دمشق: التنوع سمة مسلسلات الموسم الرمضاني 2010 حيث تقدم الدراما السورية خمسة مسلسلات تاريخية، ومثلها كوميدية، وسبعة أعمال تصنف على أنها أعمال البيئة، إضافة إلى مسلسل بدوي واحد وآخر عن القدس، وحازت المسلسلات الاجتماعية على نصيب الأسد من أعمال الدراما السورية المعروضة هذا العام.

إيلاف رصدت كل الأعمال السورية لتقدمها بالتقرير التالي

المسلسلات التاريخية:

القعقاع بن عمر التميمي: يتناول سيرة الصحابي والقائد العسكري (القعقاع) من تأليف محمود الجعفوري، وإخراج المثنى صبح، الذي وعد بأن يكون هذا العمل نقلة نوعية في مسيرة الدراما التاريخية العربية، وضخامة المسلسل تكمن بوجود حوالى 1600 مشهد وأكثر من عشر معارك برية وبحرية، إضافةً إلى الاستعانة بالفيلة، وعلى أثر ذلك تم تصوير جزء منه في الهند، والعمل من بطولة سلوم حداد، منى واصف، وباسل الخياط، وقيس الشيخ نجيب، ونضال نجم، واللبناني رفيق علي أحمد.

رايات الحق: للكاتب محمود عبد الكريم والمخرج محمود الدوايمة، ويرصد المسلسل الفترة التي تلت وفاة النبي، والعمل ممنوع من العرض في مصر لأن الأزهر وافق عليه قبل تصويره ثم عاد ومنعه لاحقاً، والعمل من بطولة غسان مسعود، وأيمن زيدان، وباسم ياخور، ورنا الأبيض، واللبناني بيار داغر.

المملوك الشارد: للكاتب محمود عبد الكريم و المخرج رضوان شاهين، ويتناول العمل حادثة مقتل المماليك الشهيرة في القرن التاسع عشر وهروب أحدهم بطريقة عجيبة، وبطولة العمل للفنان باسم ياخور

كليوباترا: للكاتب قمر الزمان علوش وإخراج وائل رمضان، وبطولة سلاف فواخرجي ويوسف شعبان، ويتناول العمل قصة حياة الملكة كليوباترا التي تركت أثراً كبيراً في التاريخ والتي شكلت نهايتها بداية هيمنة الإمبراطورية الرومانية من دون منازع في العالم القديم.

أبو خليل القباني: للروائي خيري الدهبي والمخرجة إيناس حقي، ومن بطولة باسل خياط، والعمل بحسب معظم المشاركين فيه يعد مشروعاً طال انتظاره لحياة أبو خليل القباني رائد ومؤسس المسرح السوري.

أنا القدس: تأليف وإخراج باسل الخطيب واشترك أخوه تليد الخطيب معه مؤلفاً وهو مسلسل تاريخي وثائقي يسرد الأحداث من عام 1917 إلى عام النكسة 1967 ويستعرض أهم الأحداث في تلك الحقبة ضمن قالب درامي وتواجد في العمل عدد كبير من نجوم الدراما العربية فمن سوريا شارك كل من عابد فهد وكاريس بشار، ومن مصر عمرو محمود ياسين وفاروق الفيشاوي، ومن الأردن نضال نجم وعبير عيسى وغيرهم.

المسلسلات الكوميدية :

بقعة ضوء 7: تأليف عدد من كتاب السيناريو الشباب وإخراج ناجي طعمي، ويستمر فيها الممثل الكوميدي السوري أيمن رضا في تقديم اللوحات الساخرة والناقدة وميزة الجزء الجيد بحسب رضا هي "اللعب أكثر مع المشاهد سواء بطريقة طرح الفكرة ومعالجتها أو بالمدة الزمنية للوحة التي ستكون مكثفة أكثر"

أبوجانتي ملك التكسي: تأليف سامر المصري ورازي وردة وإخراج محمد زهير قنوع، وفكرة العمل مستوحاة من لوحة قدمت منذ سنوات في بقعة ضوء أعجب بها كثيرون فقرر بطلها الفنان سامر المصري تحويل كاريكتر الشخصية إلى مسلسل كامل.

صبايا 2: تأليف مازن طه وإخراج فراس دهني بطولة نجوم صبايا الموسم الماضي (ديمة الجندي، وديمة بياعة، وكندا حنا، وجيني إسبر) إضافة ألى قمر خلف نجمة الجزء الثاني، وقرر القائمون على العمل استثمار النجاح الجماهيري الكبير الذي حققه الجزء الأول من العمل في الموسم الفائت.

ضيعة ضايعة: تأليف الدكتور ممدوح حمادة وإخراج الليث حجو، ومن بطولة باسم ياخور ونضال سيجري وجرجس جبارة، وأنتج الجزء الثاني من العمل بناءً على طلب الجمهور.

شاميات: تأليف وإخراج الموهوب فادي غازي وهو أول عمل كوميدي اجتماعي يقارب مسلسلات البيئة الشامية من خلال اسكتشات ولوحات قصيرة لا تتجاوز الدقيقتين.

فذلكة عربية: تأليف وإخراج فادي غازي وهو استمرار لسلسة (كل شي ماشي – مافي شي )

أعمال البيئة :

باب الحارة: تأليف كمال مرة وإخراج الأخوين بسام ومؤمن الملا، وهو مسلسل ذاع صيته وعلت شهرته في العالم العربي بعد تحقيقه أعلى نسبة مشاهدة، ويعتبر هذا الجزء الأخير لهذه السلسلة، وهو من بطولة وفيق الزعيم، وفايز قزق، ووفاء موصللي، ووائل شرف.

أهل الراية 2: نص أحمد حامد وإخراج سيف سبيعي وبطولة عباس النوري الذي قام بدور (أبو الحسن) بعد أن قام جمال سليمان بتجسيد الدور ذاته في الجزء الأول، ويشارك النوري البطولة كل من قصي خولي وكاريس بشار، إضافة إلى الفنانين الأتراك كنان آشك وآرجي سومر وآرام آيدين.

عش الدبور: تأليف مروان قاووق وإخراج تامر اسحق، ويتناول دمشق بعد الحرب العالمية الأولى اي ما يعرف بالسفر برلك وهو من بطولة الفنان سامر المصري.

أسعد الوراق: للكاتب هوزان عكو عن رواية (الله والفقر) وإخراج رشا شربتجي وبطولة تيم حسن وأمل عرفة، ويعد المسلسل النسخة الثانية للمسلسل السوري المنتج عام 1975 بالعنوان نفسه  للمخرج علاء الدين كوكش وبطولة الراحل هاني الروماني و منى واصف.

وادي السايح: نص حسن الحكيم وإخراج محمد بدرخان، ويعد العمل أول مسلسل سوري يسلط الضوء على البيئة الحمصية، تجري أحداثه بين عامي 1968 و1970 أي مابعد النكسة حتى وفاة جمال عبد الناصر والتحولات التي ألمت في تلك الفترة الساخنة، والعمل من بطولة جيانا عيد وحسام عيد وفايز قزق.

المسلسل البدوي

أبواب الغيم: تأليف عدنان العودة وإخراج حاتم علي، وفكرة العمل مستوحاة من أشعار الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، يتناول جانباً من حياة القبائل العربية شمال الجزيرة العربية أواخر القرن التاسع عشر، وهو من بطولة سلافة معمار، وقصي خولي، وغسان مسعود، والسعودي عبد المحسن النمر.

الأعمال الاجتماعية:
ما ملكت أيمانكم: للكاتبة هالة دياب والمخرج نجدة إسماعيل أنزور، ومن بطولة سلافة معمار، ورنا أبيض، و ديمة قندلفت، ومصطفى الخاني، ووصفه مخرج العمل أنه عمل اجتماعي بانورامي ولخص رسالة العمل بأنه عندما تتلاشى الطبقة الوسطى التي هي عماد المجتمعات يكون تلاشيها على حساب شكلين من أشكال التطرف إما الأصولي أو الانفلات.

ذاكرة الجسد: سيناريو ريم حنا عن رواية للكاتبة الجزائرية أحلام مستنغانمي و إخراج نجدة إسماعيل أنزور، يقدم دراما تروي قصة حب ثلاثية أبطالها أولاد واقع تتداخل فيه تفاصيل الثورة الجزائرية، بطولة جمال سليمان، أمل بوشوشة، بهية راشدي، عبد النور شلوش.

قيود الروح: وتعد التجربة الكتابية الأولى للفنانة يارا صبري بمشاركة ريما فليحان وإخراج ماهر صليبي، وتدور أحداث العمل حول قصة 3 عائلات من شرائح مختلفة، يبدأ العمل في دمشق عام 1983 وينتهي عام 2009، ويطرح عبر أحداثه مدى الفجوة الذهنية بين الأجيال المتعاقبة في ظل فترة الحداثة و الأصالة، والعمل من بطولة بسام كوسا، ويارا صبري، وسلافة معمار، ومي سكاف، وميسون أبو أسعد.

وراء الشمس: نص محمد العاص وإخراج سمير حسين وهو أول مسلسل سوري يسلط الضوء على عالم ذوي الاحتياجات الخاصة، ومن بطولة بسام كوسا، ومنى واصف، وباسل الخياط، و صبا مبارك، كما يشارك في بطولته أيضاً ولأول مرة في الدراما السورية الشاب علاء زيبق المصاب حقيقة بمرض متلازمة الداون (المنغوليا).

الخبز الحرام: تأليف مروان قاووق وإخراج تامر اسحق، يقدم العمل مقاربة لوضع حياة بعض شرائح المجتمع التي تقتات من كل ما يخالف الشريعة والأخلاق، والعمل من بطولة عباس النوري، وباسم ياخور، وعبير شمس الدين، وسوسن أرشيد.

تخت شرقي: تأليف يم مشهدي وإخراج رشا شربتجي يسلط الضوء على عدد من المشاكل الاجتماعية من خلال قصة أربعة شبان تتقاطع مصائرهم على الرغم من اختلاف طباعهم و فهمهم للحياة، وهو من بطولة قصي خولي، ومكسيم خليل، ومعن عبد الحق، ومحمد حداقي.

الصندوق الأسود: سيناريو رانيا بيطار وإخراج سيف سبيعي، وهو عمل اجتماعي يكشف الكثير من القضايا الاجتماعية حيث تندرج أحداث الصندوق الأسود الذي يحمل أسرار عائلة من جيلين (أبناء – أحفاد) من بطولة بسام كوسا، ومنى واصف، ومرح جبر.

رجال مطلوبون: سيناريو جيهان الجندي ولبنى حداد وإخراج حاتم علي وسامي الجنادي وسامر البرقاوي، وهو أول مسلسل سوري طويل 90 حلقة ويعد النسخة العربية من المسلسل الفنزويلي الذي يحمل العنوان  نفسه ويحكي قصة نساء يلتقين دائماً في أحد صالونات التجميل ولكل واحدة منهن قصتها مع رجل إما تبحث عنه أو تهرب منه، و العمل بطولة جمانة مراد، ومرح جبر، وكندا علوش.

ساعة الصفر: للكاتب مازن طه والمخرج يوسف رزق، بطولة منى واصف وسليم كلاس ونادين خوري وخالد القيش، وهو مسلسل اجتماعي بوليسي سياسي لايخلو من الطرافة على حد تعبير المخرج رزق.

لعنة الطين: للكاتب سامر رضوان وإخراج أحمد ابراهيم الأحمد، يتناول المسلسل عمليات الفساد والتهريب وندرة البضائع الأساسية في سوريا خلال حقبة الثمانينات ويروي قصة شاب جاء من الريف إلى المدينة لكنه يقع ضحية مسؤول كبير وبعد تجارب مريرة يفضح دوره في شبكة الفساد، العمل بطولة خالد تاجا ووائل شرف ومكسيم خليل وكاريس بشار.

بعد السقوط: للكاتب غسان زكريا والمخرج سامر برقاوي، العمل يسلط الضوء على مشكلة السكن العشوائي من خلال عرضه لانهيار مبنى ومحاولات إنقاذ الأشخاص من تحت الأنقاض، بالتوازي مع ذلك يرصد حياة هؤلاء الأشخاص قبل الانهيار وترتبط تلك المشاهد بما يجري تحت الأنقاض باستخدام "الفلاش باك"، والعمل من بطولة أمل عرفة ووائل شرف.

هروب: للكاتب رامي الطويل عن رواية (الهدنة) لماريو بينوتي و من إخراج ثائر موسى، يرصد العمل مجموعة من التحولات التي يعيشها أبطاله تحت وطأة الزمن الدائري الذي تتحرك شخصيات العمل في إطاره وهو من بطولة فايز قزق وعبير شمس الدين ونادين تحسين بك ونجلاء الخمري.

زلزال: تأليف بسام جنيد وإخراج محمد الشيخ نجيب وبطولة أمل عرفة وفارس الحلو وسيف الشيخ نجيب وجيني اسبر، تدور قصة المسلسل في حقبة الثمانينات في مدينة اللاذقية ويتناول انعكاسات الحرب الأهلية اللبنانية بين عامي 1975 و 1990.

البقعة السوداء: تأليف خلدون قتلان وإخراج رضوان المحاميد، ويروي المسلسل في ملخصه تفاصيل حياة اجتماعية كاملة تتوازى مع أحداث حرب 1982 في لبنان والتي اشترك فيها الجيش السوري والعمل من بطولة جيهان عبد العظيم وميلاد يوسف و قاسم ملحو و أحمد الأحمد.

إيلاف في

18/08/2010

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2010)