حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

                          دراما رمضان التلفزيونية لعام 2010

هند صبري‏:‏

أسماء مفاجأة الجمهور التي ستثير العواصف‏!‏

كتب : خالد الشربيني

فنانة جذابة‏..‏محيرة متمردة تتمتع بحرية وشجاعة تكسر كل قيود المجتمع العربي‏...‏هند صبري التي نجحت خلال فترة وجيزة في أن تصبح واحدة من ألمع نجمات جيلها‏...‏هند قد تكون الفنانة الوحيدة من بنات جيلها التي لم تقدم عملا إلا وأشاد بها النقاد قبل الجماهير لإمتلاكها موهبة التمثيل وحرصها علي ثقل هذه الموهبة كما أنها حريصة دائما علي تقديم أعمال تحمل رسالة واضحة للمجتمع عن أعمالها السينمائية الجديدة وأعمالها الدرامية وتقديم البرامج كان معها هذا الحوار‏:‏

·         ماذا عن مشروعك السينمائي الجديد؟

‏**‏أسماء ليس فيلما جديدا بقدر ماهو تجربة فنية وانسانية أخوضها بملء إرادتي رغم معرفتي بأنه سيثير الجدل وربما العواصف بسبب جرأته الشديدة ليس في الموضوع فقط وإنما في التناول‏.‏

·         لماذا لم يبدأ تصوير فيلمأسماء الي الأن‏..‏؟

التصوير تأجل أكثر من مرة لأن الفيلم يحتاج الي تحضيرات كثيرة كما رغب مؤلف ومخرج الفيلم عمرو سلامة في إجراء بعض التعديلات علي السيناريو وأخذت وقتا لأن موضوع الفيلم مهم ولابد أن يخرج العمل بصورة جيدة والأن أصبح المشروع مؤجلا لحين انتهاء شهر رمضان الكريم علي أن نبدأ التصوير عقب عيد الفطر مباشرة‏.‏

·         وما القضية التي يطرحها الفيلم‏..‏؟

‏**‏ الفيلم يطرح قضية هامة جدا وهي الشغل الشاغل للوطن العربي ولكني لا أريد الحديث عنه في آلوقت الحالي لحين البدء في التصوير‏...‏وما أستطيع قوله أن الفيلم سيثير عاصفة من الجدل وقت عرضه لجرأة موضوعة وقضاياه الحساسة التي يناقشها‏.‏

·         هل نعتبر العمل أول بطولة مطلقة لهند صبري؟

‏**‏ ليست حكاية بطولة أو دور ضيف شرف بل هو موضوع الفيلم الذي نعمل عليه منذ عامين تقريبا‏.‏

·         وهل بات تناول الموضوعات الجريئة والقضايا الحساسة وسيلة مضمونة لنجاح الفيلم السينمائي أم أنه موضة فنية؟

‏**‏ لا هذا ولاذاك‏..‏لكن ماحدث هو أن مساحة الحرية المتاحة للفنان والمتلقي علي حد سواء باتت أوسع ربما بسبب ثورة الاتصالات والمعلومات الأمر الذي فتح أفقا جديدا أما صناع السينما الجادين لاقتحام مناطق كانت تابوهات في الماضي‏.‏

·         هل ترين أن خطوة البطولة المطلقة تأخرت قليلا بالنسبة لك؟

‏**‏ أنا لا أحسب المسألة بهذه الطريقة بل أحسب تاريخي بعدد الأدوار الجيدة التي قدمتها والمخرجين الكبار الذين عملت معهم‏..‏ وصدقني أنا كنت واثقة من البداية بأن هذه الخطوة ستأتي في وقتها‏.‏

·         ولماذا تأخرت البطولات النسائية عموما بالنسبة لجيلك

‏**‏ لأكثر من سبب أهمها النظرة الذكورية المهيمنة علي صناعة السينما

·         وماسبب عودتك للتليفزيون؟

‏**‏ قرأت سيناريو عايزة أتجوز وأعجبت به جدا وقررت تقديمه في عمل درامي وفكرنا أن نقدمه سينمائيا ولكننا وجدنا أن الأحداث تحتاج لوقت طويل ومن ثم لابد من تقديمه تليفزيونيا فقررت أن أعود للتليفزيون رغم أنني كنت قد قررت أن أبتعد لفترة اطول ولكن في النهاية يجب أن يحرص الفنان علي تقديم العمل الجيد في أي مكان‏.‏

·         وما الذي جذبك في القصة؟

‏**‏ قصة المسلسل تناسب كل فتاة في الوطن العربي فهو عمل نسائي ويناقش قضايا بشكل لم يسبق طرحها من قبل حيث تدور أحداث المسلسل في اطار من العنف الاجتماعي والكوميديا ويرصد رؤية البنات للزواج بأسلوب ساخر وبه مجموعة من القصص المتوازنة صالحة لصنع دراما جذابة‏....‏ واستعانت المؤلفة غادة عبد العال ببعض القصص الحقيقية مما يعطي للعمل مصداقية عند الجمهور‏...‏

·         بما تفسرين اتجاه النجمات الشابات الي التليفزيون في الفترة الأخيرة؟

‏**‏ ليس فقط النجوم الشباب ولكن النجوم الكبار أيضا وكل الوجوه الجديدة لأن السوق السينمائية تمر حاليا بأزمة خاصة أنه خلال السنوات القادمة سيتزامن شهر رمضان مع الموسم الصيفي‏...‏

·         هل العنوسة باتت ظاهرة خطيرة لدرجة أنها تستحق تقديم مسلسل كامل عنها‏...‏؟

‏**‏ أولا أنا لا أحب لفظ العنوسة وأفضل استخدام تعبير تأخر سن الزواج وأنا أثق في أنها ظاهرة باتت ملحوظة جدا في مجتمعاتنا العربية بسبب الظروف الاقتصادية غالبا‏..‏ ولو توقفت للحظة فستجد أن هناك جارة أو قريبة أو زميلة في العمل تتمتع بالجمال والأصل الطيب إلا أنها قاربت سن الثلاثين أو تجاوزتها دون أن تجد الزوج المناسب وهو شئ كان يثير التساؤلات في فترات سابقة وكانت بعض الاسر تعده بمثابة كارثة‏.‏

·         تم إختيارك مؤخرا كسفيرة للأمم المتحدة لمكافحة الجوع فماذا أضاف لك هذا الاختيار؟

‏**‏ قبل اختياري كسفيرة أؤمن بأن الفنان يجب أن يلعب دورا إيجابيا في مجتمعة ولايكتفي بالتواجد في الأعمال الفنية فهو جزء من طليعة المجتمع ونخبته وعليه أن يعطي للمجتمع والناس الذين منحوه الحب والشهرة كل مايستطيع‏..‏

·         هل اختلفت اختياراتك الفنية بعد اختيارك سفيرة لمكافحة الجوع‏..‏؟

‏**‏ لابد أن أفصل بين عملي كفنانة وعملي كسفيرة لمكافحة الجوع ولا أتبرأ من أعمالي السابقة بل أفتخر بها ولانني قدمت أعمالا هادفة ولها أبعاد اجتماعية تم أختياري‏.‏

·         بعيدا عن العمل كيف توفقين بين العمل والبيت؟

‏**‏ كأي امرأة عاملة فأنا منذ تزوجت وأنا أعمل ساعات عمل محددة ولا أزيد عليها مهما حدث ونتفق أنا والمخرج عليها من البداية والتزم بها وبالتالي يلتزم بها المخرج

·         ألم يراودك حلم الأمومة

‏**‏ بالطبع يراودني وأنتظره ولكن نصيبي لم يأت بعد وليس لي دخل في ذلك كما ردد البعض بأنني حريصة علي عدم الانجاب خوفا علي سيرتي الفنية وأغني أن أصبح أما اليوم قبل الغد

الأهرام المسائي في

08/08/2010

 

الست كوم والإذاعة ملجأ المستبعدين من تليفزيونات رمضان

كتب : خالد الشربيني 

أنقذت دراما الست كوم والمسلسلات الإذاعية عددا من نجوم الشاشة الفضية‏,‏ بعد ان اصبحت ملاذا للذين تم استبعادهم من موسم رمضان مثل الفنانة سمية الخشاب‏,‏ ومنة شلبي‏,‏ وهالة فاخر‏,‏ وعبلة كامل‏ فبعد ان فشلت سمية الخشاب في الانتهاء من مسلسها سوق البشر قررت القيام ببطولة المسلسل الاذاعي ايام جميلة بمشاركة الفنان الشاب حسن الرداد وتأليف ايمن سلامة واخراج علي المصيلحي‏.‏ أما الفنانة منة شلبي فتشارك في مسلسلين اذاعيين الاول شغل عفاريت ويشاركها البطولة وحمادة هلال وادوار ولطفي لبيب وانعام سالوسة‏,‏ تأليف ايمن جمال الدين وعبد الله حسن واخراج حسنين ابراهيم‏.‏ وتدور احداث المسلسل حول طالب يخفق في الدراسة بسبب معاملة امه له علي انه طفل وتحل مشاكله وتنقلب حياته بعد طلوع عفريتة له‏.‏

والمسلسل الثاني الذي تقوم ببطولته منه هو حبيبي آخر حاجة ويشاركها في بطولته فتحي عبد الوهاب وحسن حسني وهو من تأليف أحمد عوض واخراج اسلام محفوظ‏..‏ وتدور أحداثه في إطار كوميدي حول شاب وفتاة مخطوبين‏,‏ لكنهما غير قادرين علي اتمام الزواج ويبحثان عن عمل‏.‏أما الفنانة عبلة كامل التي تعود جمهور التليفزيون علي مشاهدتها كل عام في مسلسل علي الأقل‏,‏ فتظهر هذا العام من خلال مسلسل ست كوم‏,‏ نص انا ونص هو وتشاركها البطولة عبير صبري وهو من تأليف فاطمة المعدول‏,‏ واخراج رائد لبيب‏.‏ وتدور احداثه في اطار كوميدي ساخر حول زوجين يقرران الانفصال ويبنيان حائطا لتقسيم مسكن الزوجية‏.‏وعلي نفس الخط تظهر الفنانة هالة فاخر في رمضان من خلال الست كوم بيت العيلة وهو استكمال للجزء الاول من المسلسل الذي عرض العام الماضي‏,‏ ويشاركها فيه البطولة‏,‏ هنا شيحا وايمان السيد عن فكرة لعمرو سمير عاطف واخراج محسن احمد‏.‏ وهو مسلسل كوميدي يتناول يوم العائلة المصرية‏.‏

الأهرام المسائي في

08/08/2010

 

‏16‏ مسلسـلا تطــرح قضايا العنوسة والطلاق في رمضان

كتب : أشرف عمران 

لاتترك الدراما المصرية ظاهرة في المجتمع الا وقامت بتناولها أحيانا بهدف جذب المشاهد وأحيانا أخري لمعالجة القضية لمناقشتها‏ ذلك أن مسلسلات رمضان هذا العام تتناول ظاهرة العنوسة و الطلاق حيث تم تناولهما في‏16‏ مسلسلا تعرض جميعا في نفس الموسم‏,‏ ولعبت البطولات النسائية مع كثافة الانتاج الدرامي دورا في أنتشار هذه الظاهرة الدرامية‏.‏

أول الأعمال الدرامية التي تناقش العنوسة مسلسل امرأة في ورطة بطولة إلهام شاهين التي تجسد دور أمل وهي فتاة عمرها خمسة وثلاثون عاما ولم تتزوج‏,‏ وتعمل مدرسة بنات‏,‏ وتشاركها أزمة العنوسة في نفس المسلسل أشهر عانس في الدراما المصرية الفنانة نشوي مصطفي و تجسد دور صديقة إلهام شاهين‏,‏ وهما شخصيتان يعبران عن حالة إنسانية تقدم في شكل كوميدي خفيف المسلسل من تأليف عزة عزت وإخراج أحمد يحيي عايزة أتجوز يناقش أيضا العنوسة وتجسد فيه هند صبري دور علا الطبيبة الصيدلية الشابة المنتمية للطبقة المتوسطة التي تسعي جاهدة للحاق بقطار الزواج قبل الوصول للعقد الثالث من عمرها‏,‏ ويناقش المسلسل قضية ارتفاع سن الزواج في مجتمعنا خاصة عند البنات التي يصل سنهن إلي‏37‏ سنة ولاتجد عريسا‏,‏ وهو تأليف غادة عبد العال وإخراج رامي إمام‏.‏الفنانة المغربية سناء عكرود تجسد أيضا شخصية فاطمة الزهراء في مسلسل عقبال عندكوا وهي شابة وصلت الي سن الثلاثين ولم تتزوج بعد‏,‏ ويضغط عليها كل من حولها لتجد عريسا بسرعة قبل أن يفوتها القطار‏,‏ وفي كل حلقة يأتي لها عريس مختلف ولكن تجد فيه مشكلة أو عيبا وترفضه‏.‏

المسلسل كوميدي رومانسي وحلقاته متصلة منفصلة حيث تستمر نفس شخصيات المسلسل الرئيسية ولكن في كل حلقة أو حلقتين يكون هناك عريس جديد‏,‏ وهو قصة باسكال جوسية وإخراج ياسين فنان‏.‏وعن تشابه قصة المسلسل مع قصة مسلسل عايزة اتجوز علقت سناء قائلة ليس لدي علم بان هند صبري تصور مسلسلا عن نفس الموضوع فانا أقوم بالتصوير منذ شهر فبراير وكل يوم أقوم بالتصوير من الساعة السادسة صباحا وحتي التاسعة مساء‏,‏ لذلك لم يكن عندي وقت لمتابعة أي أخبار عن مسلسلات أخري‏,‏ كما أننا كنا الأسبق لان مسلسل عقبال عندكوا قدمناه العام الماضي كفيلم سينمائي بنفس الاسم وبنفس فريق العمل نفس المخرج والمؤلف وحينما أعجب الجمهور ووجدنا هناك رغبة لديهم في تحويله إلي مسلسل من ثلاثين حلقة قمنا بهذا نزولا علي رغبة الجمهور‏.‏

ومسلسل حكايات وبنعيشها التي تجسد دور البطولة فيه ليلي علوي وتشرح فيه أزمات السيدات المطلقات وماتعانينه بعدما تركها زوجها لتصرف علي بيته وأولادها ويرهقها نظرة الناس لها ولجمالها‏,‏ وهو من تأليف حازم الحديدي وإخراج مريم أبو عوف أما غادة عادل فتجسد دور مطلقة من خلال مسلسل فرح العمدة حيث تجسد دور فتاة مطلقة تبحث عن الحب بعد أن عانت كثيرا من المشقة معه ويشاركها البطولة حسن الرداد وصلاح عبد الله‏,‏ ومن تأليف مصطفي إبراهيم وإخراج أحمد صقر‏.‏

أيضا تجسد مي عز الدين دور فتاة عانس من خلال مسلسل قضية صفية حيت ترتكز في قصة وفاة والدها وطمع عمها فيها الذي يجسده دور صلاح عبد الله وتظل تحارب وتنسي حياتها وحبها لتحارب عمها وهو من تأليف أحمد سلامة وإخراج أحمد شفيق‏.‏

وداليا البحيري فتجسد دور سيدة أعمال كل مايشغلها جمع المال وتترك الزواج حتي يكبر سنها ولا تجد ونيسا بجانبها من خلال مسلسل ريش نعام من إخراج خيري بشارة وتأليف فداء الشندويلي‏.‏

والفنانة ميس حمدان تجسد دور فتاة عانس في مسلسل العنيدة من إخراج عادل الأعصر وتجسد من خلاله دور فتاة مطلقة تنفق علي بيتها بعدما عانت من زوجها من أزمة فيطلقها ويشاركها البطولة هشام عبد الحميد‏.‏

أما مسلسل طوق النجاة الذي تقوم ببطولته فيفي عبده ويموت زوجها في أولي حلقات المسلسل وتقاوم شقيق زوجها الذي يتسبب لها في مشاكل وأزمات وتعيش علي ذكري وفاته‏,‏ وهو من تأليف حسان موسي وإخراج عادل قطب‏.‏

أيضا الفنانة صابرين التي تجسد دور فلاحة مطلقة تترك حياتها من أجل الدفاع عن أرضها التي يحاول أحد الطغاة شراء الأراضي تحت تهديد السلاح من خلال مسلسل أحلم ولايهمك ويقف أمامها أحمد بدير‏.‏

الفنانة أميرة محمد في مسلسل سكتم بكتم وهو عمل كوميدي من تأليف عبد العزيز المدهش إخراج عبد الخالق الغانم‏,‏ وتجسد فيه شخصية معلمة فاتها قطار الزواج وتكون شقيقة فايز المالك‏,‏ حيث تحدث بينهما مواقف طريفة في عملها وبيتها‏.‏

الفنانة السورية نادين الخوري تجسد شخصية الفت في مسلسل ساعة الصفر للمخرج يوسف رزق‏,‏ حيث تلعب دور الفتاة العانس والعمة التي تضحي بحياتها‏,‏ ولم تتزوج علي الرغم من أنها تجاوزت سن الخمسين‏,‏ واعتبرت الفنانة السورية أن هذا الدور يسعي الي إعادة الاحترام لعانسات العرب‏.‏

الأهرام المسائي في

08/08/2010

 

مثقفون‏:‏ ليس من حق الورثة الحجر علي حرية الإبداع ومحاربة العمل قبل عرضه

كتبت : هبة إسماعيل 

ستكمالا لما يلاحق مسلسل‏'‏ الجماعة‏'‏ من تهديدات من قبل رموز جماعة الإخوان المسلمين‏,‏ والتي بدأت فور إعلان وحيد حامد ـ كاتب السيناريو ـ عن الاستعداد لكتابته‏,‏ تقدم أحمد سيف الإسلام ـ نجل حسن البنا بإنذار علي يد محضر ضد كل من وحيد حامد‏,‏ مؤلف العمل‏,‏ ومحمد ياسين‏,‏ المخرج‏,‏ وشركة الباتروس للإنتاج الفني‏,‏ لتمكينه من قراءة سيناريو المسلسل ومشاهدة ما تم تصويره من حلقات‏,‏ وأكد في إنذاره أنه سيتخذ الإجراءات القانونية لوقف عرض المسلسل إذا لم ينصاع صناع العمل لرغبته في مراجعة السيناريو والحلقات المنجزة منه‏.‏

وكانت ردود أفعال عنيفة ضد المسلسل قد بدأت فور الإعلان عن استعداد وحيد حامد لجمع المراجع اللازمة لكتابة سيناريو عن جماعة الإخوان المسلمين‏,‏ بما لها وما عليها‏,‏ حيث أكد حامد في عدد كبير من وسائل الإعلام تقديره الكبير لمؤسس الجماعة حسن البنا‏,‏ وأشار إلي أن رغبته في كتابة مسلسل عن الجماعة تؤكد حرصه علي تقديم رؤية درامية نقدية للجماعة التي دخلت عقدها التاسع حيث تأسست عام‏1928‏ بما يجعلها عرضة لحكم التاريخ باعتبارها جزء من تاريخ مصر المعاصر‏.‏ وتمثلت ردود الفعل في تهديدات من رموز الجماعة وأنصارها طال الكاتب باتهامات ليس أكثرها العمالة للحكومة‏,‏ لدرجة أن يكتب د‏.‏ محمد جمال حشمت ـ عضو مجلس شوري الجماعة ـ علي موقع إخوان أون لاين‏'‏ ليس من المقبول أن يتصدر لكتابته ـ أي المسلسل ـ أحد الكارهين والمجاهرين بذلك‏',‏ وفي نفس المقال يتهم حشمت لجنة السياسات بالحزب الوطني بالوقوف خلف إنتاج المسلسل بدعوي تشويه صورة الجماعة قبل انتخابات الشعب العام الجاري‏,‏ كما يصف المسلسل بـ‏'‏ الدراما المنحازة التي تعرض تاريخ جماعة الإخوان برؤية منحازة مصبوغة بالشك والكره‏'‏ رغم أنه حتي كتابة سطوره يعترف بأن حامد‏'‏ لم يسمح لأحد بالإطلاع علي السيناريو‏'‏ ما يشي بأن هناك موقفا مسبقا من المسلسل محركه الاعتقاد في‏'‏ نظرية المؤامرة‏'‏ بدليل أن كاتب المقال يضع عمل حامد الدرامي ضمن مخطط واسع المدي للهجوم علي الإسلام يبدأ من أحداث‏11‏ سبتمبر‏!‏

إنذار نجل حسن البنا أثار حفيظة المثقفين والمهتمين بحرية الإبداع في مصر‏,‏ الذين رأوا في هذا الإجراء حجر علي المبدع والعمل‏,‏ وأكدوا جميعا أن من حق أي كاتب أو مبدع أن يتناول الشخصيات التاريخية لأنها جزء من التاريخ الوطني‏.‏

في البداية قال الكاتب خيري شلبي‏'‏ لا أعتقد أن من حق الورثة الحجر علي هذا الإبداع‏'‏ وأكد أن محاربة المسلسل بدأت منذ الإعلان عن كتابته‏,‏ إذ أن الورثة تلاحقه بالإنذارات والتهديدات‏,‏ وأكد شلبي‏'‏ أنه ـ قانونا ـ من حق الكاتب أن يعرض عمله ثم ينظر في أمره بعد ذلك‏,‏ إذا كان هناك إساءة متعمدة فيخضع للمساءلة القانونية‏,‏ أما أن نبادر بإيقاف العمل قبل أن يعرض فهذا غير مقبول‏,‏ ووحيد حامد لم يؤلف العمل عن حسن البنا فقط لكن المسلسل عن الجماعة‏,‏ وهؤلاء أصبحوا ملكا للتاريخ‏,‏ ومن حق أي مبدع أن يتناول هذه الشخصيات تناولا إبداعيا‏,‏ أو تاريخيا‏,‏ ومن حق من يري أنه قد أصيب بأذي أن يتقدم للقضاء بعد العرض وليس قبله‏,‏ وقد أعلن وحيد من قبل أنه مستعد للمثول أمام القضاء في حال وجود أية تهمة‏,‏ ومن الإنصاف أن يترك العمل للعرض أولا‏'.‏

كما أكد الكاتب سعيد الكفراوي أن حسن البنا جزء من التاريخ الحديث‏,‏ فقد طرح أفكارا وصنع لها منهجا وأقام لها بنية فكرية استمرت حتي حل الجماعة في الخمسينيات ويوضح‏'‏ تناول هذه الشخصية إبداعيا تناول لجزء من تاريخ مصر مثل تناول تاريخ الملك فاروق أو محمد علي وغيره من الشخصيات التاريخية‏,‏ والبنا مهما كانت نظرتنا إليه هو جزء من التاريخ المعاصر لمصر‏,‏ ثم ينظر بعد عرض المسلسل إذا كان وحيد حامد موضوعي ونظر للتاريخ كمادة للفن أم أنه خرج عن الحقيقة الواقعة وكان مدعي علي الشخصية أو الجماعة وهنا يتدخل القانون أو أي نوع من أنواع النقد في الحكم علي العمل الفني وليس باعتباره عملا سياسيا‏,‏ ولكن باعتباره جزءا من عمل درامي مصنوع بقصد طرح أسئلة وصياغة مرحلة من مراحل الواقع المصري فليس من حق الورثة الاتهام قبل مشاهدتهم المسلسل‏.‏

ومن جانبه قال الكاتب مكاوي سعيد‏'‏ لا يمكن الحكم علي المسلسل حاليا فلم يتبين هو مع أم ضد‏,‏ وهذا لا يحدث إلا بعد العرض إذا ظهر للورثة حق‏,‏ ولو هناك اتجاه لوقفة أو الرد عليه فيكون هذا بإبداع موازي وليس قضائيا‏,‏ لكن استخدام القانون لإيقاف أعمال إبداعية أمر مرفوض‏,‏ لأن الشيخ حسن البنا شخصية عامة ومن حق أي مبدع أن يتناولها‏,‏ ولا يجب أن تتدخل الأسرة في منع العمل‏'.‏

ويري الكاتب كمال رحيم‏'‏ أن حسن البنا شخصية نكن لها كل احترام وتقدير وهو أحد الزعماء الدينيين والسياسيين‏,‏ لكن لا يمكن أن تتدخل أي جهه في عمل المبدع لأن ما يقدمة المبدع هو خليط من الحقيقة والخيال‏,‏ وما يحدث هو حد من الإبداع‏,‏ ولا يمكن محاسبة المبدع إذا لم يثبت مخالفته لأشياء تاريخية محققة‏,‏ وكاتب السيناريو لا يرصد التاريخ لأن العمل الإبداعي ليس كتاب تاريخ‏,‏ لكنها رؤية للمؤلف عن البنا والجماعة في فترة تاريخية معينة‏,‏ فالمبدع من حقة أن يكتب طالما لم يخالف الحقيقة الفنية‏.‏

أما الكاتب إبراهيم عبد المجيد فيري أن هذه مسألة تحكمها القانون الذي لا يعطي للورثة الحق في الإعتراض لأن البنا شخصية عامة ومر علي وفاته أكثر من‏50‏ عاما‏,‏ لكن كعادة أي ورثة دائما ما تهاجم العمل الأدبي إذا تناول أحد أفراد أسرتها‏,‏ لكن الشخصيات العامة مثل حسن البنا ملك للجميع‏,‏ وإن كان لدي أحد وجهة نظر مخالفة يمكن له أن يكتبها أو يعرضها بأي وسيله متاحة‏,‏ فعشرات الكتب تم تأليفها عن البنا والجماعة وعن هذه الفترة التاريخية ولم يظهر أحد ليعترض‏.‏

واتفق معه الكاتب يوسف القعيد والذي أوضح قائلا‏'‏ إن هناك فرقا بين الشخصية العامة والخاصة‏,‏ ولا يستطيع أحد أن يمنع مجهود مبدع من الظهور‏,‏ وليس من حق الورثة إيقاف المسلسل ومنع عرضه لأن البنا شخصية عامة‏,‏ واذا كان هناك رأي بإيقاف تصوير المسلسل يجب أن يكون هناك مطاعن واضحة ومحددة‏.‏

الأهرام المسائي في

08/08/2010

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2010)