حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

                          دراما رمضان التلفزيونية لعام 2010

أشرف عبد الباقي لـ «الأهالي»:

أنـــا شــهريار من نـــوع جــديد

حوار : فتحي المزين

نجح وباقتدار في الدخول إلي قلوب المصريين وأصبح سمة مميزة من السمات المعتادة لشهر رمضان الكريم .. إنه شهريار الجديد الذي يتنكر وينزل للرعية ليري طوابير العيش .. ويعالج علي نفقة المملكة وبدلاً من أن يحكي لنا .. يحكي عنا وعن همومنا .. أنه الشهريار القادم أشرف عبد الباقي " ابن البلد " في ثوب أسطوري .. كعادته يعبر عنا ولكن بطريقته الخاصة التي تجعلنا أن نبتسم قبل أن نشعر بالشجن .. إنه الفنان أشرف عبد الباقي الذي كان لنا معه هذا الحوار.

·         ما الجديد في مسلسل "مش ألف ليلة وليلة" ولماذا الإصرار علي تقديم عمل تم تقديمه من قبل ؟

>>التناول الذكي في تفاصيل العلاقة التقليدية بين شهريار وشهر زاد .. فالصورة النمطية من حكايات وأساطير سوف تختلف تماماً في المسلسل حيث تبدأ الأحداث بعد انتهاء الألف ليلة وليلة وهنا الجديد في كل شيء .. وكيف يدير البلاد وهنا ستجد كل ما هو جديد وخلاق .

الملك السعيد ..

·         شخصية شهريار قدمت من قبل علي أيدي نجوم كبار مثل حسين فهمي .. ألم تخش من المقارنة؟

>> لا يختلف أثنان حول نجومية حسين فهمي طبعا ولكنه في ألف ليلة وليلة كان هو الملك السعيد الذي ينتظر الحكاية كل ليلة ثم يتخيلها ويجد نفسه هو بطلها ولهذا قدم أكثر من شخصية ويتطلب هذا جهدا كبيرا للغاية من الفنان الكبير حسين فهمي " وده علم مع الناس " لكن نحن لم نقدم حكايات او قصصا حتي أتقمص دور البطل فيها .. فكل ما نقدمه هو حكاية شهريار وعلاقته بالآخرين وهذا هو الجديد.

·         هل فكرة ربط الحاضر بالماضي التي يقدمها المسلسل هي التي جذبتك لبطولته ؟

>> الفكرة في حد ذاتها غريبة وجديدة وغير تقليدية .. ومسألة ربط الحاضر بالماضي والعكس يعتبر من عناصر الجذب المهمة في كيفية التناول .. فشخصية شهريار أسطورية ولها معطيات متنوعة تجعلني أتحرك بحرية في عرضها بعكس مثلا شخصية " إسماعيل ياسين " التي قدمتها من قبل كانت " ضيقة " لأنني كنت أقوم بعمل شخصية معشوقة من الملايين كممثل ولا يعرفونه كشخص عادي .. فكانت مساحة التحرك ضيقة هذا بخلاف شهريار فلا أعتقد أن احدهم سيخرج علينا ويقول أن شهريار ابن خالته مثلا ويحتج؟ لهذا فمساحة الإبداع أكبر هنا ..

مثيرة للجدل ..

·         ما أهم سمات شهريار هذا ؟

>> شهريار شخصية غنية بالتفاصيل والتناقضات .. فهو ملك عايش في برج عاج لا يستمع لمشاكل شعبه ومنشغل بسماع الحواديت والقصص وكل ليلة هناك عروسة ورقبة تقطع وفي الوقت نفسه هو " طفل كبير " من الداخل يفرح بسماع الحواديت والطفل داخله أقوي من الوحش الذي يقتل كل ليلة عروسا من دون ذنب .. هنا نجد شخصية لديها ازداوج في الشخصية ومن هذا التناقض يمكن أن نشتغل علية ونخرج بعمل مميز عن تلك الشخصية المثيرة للجدل ..

حماس التجربة الأولي ..

·         كيف كان التعامل مع المخرج أحمد فوزي وخاصة انه يخوض معك تجربته الإخراجية الأولي؟

أحمد فوزي مخرج متمكن كان لا ينام أياما كاملة من أجل الإلمام بكل تفاصيل العمل هذا بخلاف حماس التجربة الأولي والتدريب السابق مع مخرجين كبار كل تلك العوامل تجعلك أكثر حماسا مع التعامل مع مخرجين في أول أعمالهم الإخراجية ولك أن تتخيل أن أحمد فوزي هو تاسع مخرج أتعامل معه في أول عمل له فمثلا في 2003 بعد توقف 9 سنوات عن الفيديو قدمت مسلسل حكايات زوج معاصر مع شيرين عادل وكان أول عمل لها ونجح المسلسل ومازال يعرض حتي الآن .. فلا يوجد شيء اسمه أول عمل أو آخر عمل، المقياس الوحيد هو البراعة في إخراج العمل بشكل مميز وناجح ..

طابور العيش ..

·         المسلسل يتناول علاقة شهريار الحاكم بالرعية فهل هناك إسقاطات سياسية واضحة علي حياتنا المعاصرة ؟

>> شيء طبيعي أن تكون هناك إسقاطات سواء كانت سياسية او اجتماعية حتي وان كان المسلسل كوميديا او يتناول قصة أسطورية وهذا يضيف بالطبع للمسلسل وعلي سبيل المثال نري شهريار ينزل للسوق ويتنكر بين العامة ليري طابور العيش وأيضا نناقش مشكلة العلاج علي نفقة المملكة وغيرها من قضايا الساعة بشكل لطيف ومعبر في وقت واحد ..

·         وهل اعترضت الرقابة علي اي إسقاطات أو أي مشهد في المسلسل؟

>> الرقابة لم تعترض علي اي نوع من الإسقاطات او المشاهد بخلاف الاعتراض التقليدي حول التدخين والشيشة وغيرها من التفاصيل البسيطة، خاصة أن المسلسل سوف يعرض في شهر رمضان المقبل .

شهرزاد الملكة ..

·         هل صحيح أنك تتناول العلاقة بين الرجل والمرأة في المسلسل ؟

>>هذا صحيح خاصة أن شهر زاد انقلبت علي شهريار ونجحت في إدارة المملكة ومن هنا كان الصراع بين الرجل والمرأة في المسلسل بأسلوب جديد وخفيف رغم أنه يتسم بمسحة من الجدية والعلاقة بين الرجل والمرأة أزلية ولم تختلف كثيرا سوي في التفاصيل العامة .. لكن في جوهرها فهي نفس القماشة العريضة ..

النجاح يفرض نفسه ..

·         علي الرغم من إعلانك المسبق عن عدم تقديم أجزاء جديدة من مسلسل راجل وست ستات لكنك قررت التراجع عن هذا القرار؟

>> بالفعل كان هناك عدة أسباب هي التي دفعتني إلي ذلك في مقدمتها رغبة الجمهور في مشاهدة أجزاء جديدة من المسلسل واستمرار عرضه كما أن القنوات الفضائية طلبت شراء أجزاء جديدة من المسلسل قبل أن يتم إنتاجها كذلك كان سيناريو الأجزاء الجديدة من المسلسل مكتوبا بطريقة جيدة وفيه العديد من الأفكار الجديدة مثل أنفلونزا الخنازير والضرائب العقارية وغيرهما لذلك لم أجد مفرا في التراجع عن القرار.

·         كلمة للجمهور توجيهيا لهم ؟

>> أتمني من الله عز وجل أن أكون عند حسن ظنكم .. وكما كان حواري معكم بداية خير ونجاحا لاعمالي السنة الماضية أرجو أن يكون حواري هذا بداية خير لاعمالي التي سوف تعرض في شهر رمضان القادم .

الأهالي المصرية في

06/08/2010

 

درامــــــا رمضـــــــان..

السيرة الذاتية الأگثر والـ«ست گوم» الأهم لدي المشاهد .. والإذاعة جذبت الگبار

متابعة : رضا النصيري  

بعد أيام يبدأ شهر رمضان لتمتلئ خريطة الشاشة الصغيرة بكم من المسلسلات . قناة النيل للدراما والقناة الاولي بالتليفزيون المصري والفضائية المصرية قررت شراء حق عرض عدد من المسلسلات هذا العام والتي اكتسبت سمات لم تكن موجودة من قبل، فقد كثرت مسلسلات السيرة الذاتية فيها.

مسلسل( ملكة في المنفي ) بطولة نادية الجندي، كمال أبورية، محمود قابيل، شريف سلامة، أمل رزق، ليلي طاهر، شيري عادل، حسنا سيف الدين، باسم مغنية، فادي إبراهيم، خليل مرسي، سامح السيد، مني هلا، لمياء الأمير، عايدة عبدالعزيز، علي ماهر، حسام فارس، نور قدري، منال سلامة ويحكي المسلسل عن حياة الملكة نازلي الماساوية، و يروي قصتها في المنفي بامريكا، و معاناتها الكبيرة مع المحيطين بها.. المسلسل من إخراج السوري محمد زهير، و انتاج اسماعيل كتكت، و يشارك فيه اكثر من 200 ممثل و ممثلة .

ـ الجزء الثاني من مسلسل (حكايات بنعيشها ) ويتكون من قصتين بعيدتين عن جو التراجيديا، الذي سبق وقدمته ليلي علوي في رمضان 2009، وتدور أحداثهما في جو لايت كوميدي اجتماعي، وهما: (فتاة العاشرة) تأليف حازم الحديدي، و(كابتن عفت) تأليف الدكتور محمد رفعت.بطولة: ليلي علوي، باسم سمرة و عابد فهد.

ـ مسلسل (امراة في ورطة) و (يوميات عانس ) بطولة إلهام شاهين، محمود قابيل. كل مسلسل 15 حلقة، والمسلسلان من تاليف ايمن سلامة و اخراج عمر عبد العزيز.

ـ مسلسل آخر ملوك الصعيد (شيخ العرب همام ) بطولة يحيي الفخراني، صابرين ويحكي المسلسل عن زعيم صعيدي حكم الصعيد في فترة قديمة من الزمان. المسلسل للكاتب محمد كمال وإخراج حسني صالح وهما نفس كاتب ومخرج مسلسل الرحايا .

ـ الجزء الثالث من مسلسل (الدالي) بطولة نور الشريف، سوسن بدر، وفاء عامر، حسن الرداد حيث تستمر قصة سعد الدالي مع شخصيات جديدة و مشاكل ممتدة من الجزء السابق.

ـ مسلسل ( انا عايزة اتجوز) بطولة هند صبري، سوسن بدر، نضال الشافعي بعد ان وافقت "غادة عبد العال" ان تتحول مدونتها الشخصية التي اسمتها " عايزة اتجوز" الي مسلسل تليفزيوني في رمضان، والمدونة تتحدث في اطار ساخر عن صيدلانية مصرية تعيش وسط ضغوط مجتمعية من أجل ايجاد عريس مناسب قبل الوصول الي سن معينة يعتبرها فيه المجتمع "عانسا".

ـ مسلسل (بالشمع الاحمر) بطولة يسرا، تامر هجرس، محمد عادل إمام و تجسد فيه يسرا لثالث مرة شخصية طبيبة، و لكنها هذه المرة تساعد الشرطة من خلال الطب الجنائي.

ـ مسلسل (الجماعة) بطولة إياد نصار - عبد الرحمن أبو زهرة- أحمد الفيشاوي - أحمد راتب - يوسف شعبان - الممثلة الأردنية صبا مبارك ـ أحمد خليل - جلال عبد القادر - أحمد عزمي- عابد فهد - عزت العلايلي - سوسن بدر - صلاح عبدالله - حسن الرداد - يسرا اللوزي - أحمد فؤاد سليم - عبد العزيز مخيون - عمرو واكد - عبد الله فرغلي - فايق عزب - رحاب الجمل - كريم قاسم.وهو من اهم الانتاجات لهذا العام ويحكي قصة تاسيس جماعة الاخوان المسلمين. العمل من تاليف وحيد حامد ومن اخراج محمد ياسين، و يشارك النجوم منة شلبي و احمد حلمي و مني زكي و جمال سليمان و هند صبري في المسلسل كضيوف شرف .

ـ مسلسل (مصطفي مشرفة) لأحمد شاكر عبد اللطيف واخراج انعام محمد علي .

ـ مسلسل( أغلي من حياتي) وهو أول عمل تليفزيوني للفنان محمد فؤاد ويشاركه البطولة محمد الشقنقيري.

ـ مسلسل( قضية صفية) بطولة مي عز الدين، محمد لطفي بعد غياب عن تقديم المسلسلات لتعود الفنانة مي عز الدين الي الدراما هذا العام بمسلسل جديد تجسد فيه دور فتاة ريفية ترث الملايين بعد موت والدها.

ـ مسلسل (زهرة وازواجها الخمسة) بطولة غادة عبد الرازق، كريمة مختار ' حسن يوسف، باسم سمرة، هشام سليم، صلاح عبدالله، باسم ياخور وتجسد الفنانة غادة عبد الرازق شخصية امراة تتزوج 5 مرات.

ـ مسلسل (سقوط الخلافة) يعالج ما مرت به المنطقة خلال السنوات الأخيرة من الحكم العثماني وبشكل خاص خلال فترة السلطان العثماني عبد الحميد وحتي سقوط الخلافة في حقبة العشرينيات من القرن الماضي. بطولة عباس النوري، سميحة ايوب، صبا مبارك، عبد الرحمن ابوزهرة، و اكثر من 200 ممثل و ممثلة .

ـ مسلسل «العار» تأليف أحمد محمود أبو زيد يشارك في بطولته درة و حسن حسني ومنة فضالي وعفاف شعيب وعلا غانم، المسلسل يبدأ من حيث انتهت أحداث فيلم"العار".وكان المؤلف أحمد أبوزيد قد أكد من قبل أن مسلسل "العار" مختلف بشكل كبير عن الفيلم الذي حمل نفس الاسم وكتبه والده السيناريست الكبير محمود أبو زيد وقدم عام 1982، وأن أحداث المسلسل ستعتمد علي أحداث جديدة ستبني علي ما سيحدث للأخوة، بعد نجاح صفقة المخدرات، عكس ما انتهي إليه الفيلم.

ـ مسلسل (اغتيال شمس) من اخراج مجدي ابو عميره والبطولة لصفاء ابو السعود وخالد زكي وعايدة رياض .

ـ مسلسل (سوق البشر) بطولة سمية الخشاب، حسن حسني ورغم ضعف مستوي مسلسل حدف بحر الدي قدمته العام الماضي تعود سمية الخشاب بقوة بمسلسل من تأليف محمود ابو زيد و من اخراج احمد شفيق و تدورالاحداث حول موضوع الجينات الوراثية و تأجيرالارحام .

ـ مسلسل( ماما في القسم ) بطولة سميرة احمد، محمود ياسين، ميرهان حسين، ياسر جلال للكاتب يوسف معاطي الذي استطاع الجمع بين الكبيرين سميرة احمد و محمود ياسين مع كوكبة من النجوم من خلال المسلسل الساخر.

ـ مسلسل( القطة العميا)بطولة حنان ترك، عمرو يوسف ورغم عدم تحقيق مسلسلها الاخير «هانم بنت باشا» لنجاح الكبير لكنها قررت ان تدخل منافسات رمضان بمسلسل جديد تجسد فيه شخصية محامية.

ـ مسلسل (ريش نعام )بطولة داليا البحيري، ايمان، يوسف الشريف من تاليف فداء الشندويلي و اخراج المخرج الكبير خيري بشارة تعود داليا البحيري بمسلسل يحكي قصة فتاة غنية تخسر كل شيء لتبدأ من جديد.

ـ مسلسل (قصة حب )بطولة جمال سليمان، بسمة في تجربته الجديدة مع الدراما المصرية يقدم جمال سليمان دور الناظر الذي يكفل اخواته و يحب فتاة منتقبة .

ـ مسلسل «عابد كرمان» بطولة تيم الحسن، ريم البارودي و ريهام عبد الغفور وسعيد صالح وشيرين وعدد كبير من النجوم.العمل مأخوذ عن قصة (كنت صديقا لديان) لماهر عبد الحميد. ونفي «هشام شعبان» مدير الشركة المنتجة ما تردد حول منع المخابرات المصرية لعرض المسلسل وإرسال نيابة أمن الدولة العليا عن إخطار وسائل الإعلام بذلك موضحا انه تم استدعاؤه لسؤاله عن حقيقة أن العمل مستسقي من ملفات المخابرات المصرية العامة.

وهو ما نفاه أيضا مؤكداً أن العمل بأكمله من وحي خيال المؤلف «بشير الديك» عن قصة للكاتب «ماهر عبدالحميد» وأضاف انه اتفق مع نيابة أمن الدولة ان يكتب علي تتر العمل في المقدمة إقراراً محتواه ان العمل من وحي المؤلف وليس له صلة بالمخابرات وأي تشابه في الأماكن والاحداث والاشخاص جاء علي سبيل الصدفة فقط.

ـ مسلسل ( الحارة )2010 بطولة نيللي كريم، احمد فلوكس، واغلب نجوم افلام كباريه و الفرح بعد نجاحهم الكبير في هذه الافلام فقرر فريق العمل الاتجاه نحو الدراما من خلال مسلسل يروي حياة هؤلاء النجوم في حارة في القاهرة2010

ـ مسلسل (بره الدنيا) ويقوم فيه شريف منير بدور مضطرب نفسيا ويشاركه البطولة وفاء عامر.

ـ مسلسل (موعد مع الوحوش) بطولة خالد صالح، عزت العلايلي، سهير المرشدي نتعرف من خلال المسلسل علي العديد من القضايا المعاصرة عبر رجل يواجه صراعات كبيرة لتحقيق اهدافه .

ـ مسلسل( منتهي العشق ) ويعود فيه مصطفي قمر الي الدراما، و لكن هذه المرة تشاركه البطولة المطربة ديانا كرزون في اولي تجاربها التمثيلية.

ـ مسلسل (ذاكرة الجسد) بطولة جمال سليمان، امل بوشوشة، قصي خولي قصة للمبدعة الجزائرية احلام مستغانمي .

ـ مسلسل (احلم ولا يهمك) بطولة أحمد بدير، صابرين تدور أحداثه حول البحث عن المال بأسهل الوسائل، إضافة إلي المشكلات التي تنتج عن ذلك، ومدي تأثيرها علي المجتمع.

ـ مسلسل( ازمه سكر) بطولة أحمد عيد وريم صابوني، لطفي لبيب، حنان مطاوع، سامح الصريطي وفريال يوسف تدور الاحداث حول شاب ريفي بسيط وفقير يدعي «سكر» يتوفي عمه الثري الذي كان يعيش في أمريكا ولديه أربع بنات فقط ويصبح "سكر" فجأة ثريا، ولكنه يكتشف أنه سيشارك بنات عمه في الميراث الذي يقدر بالملايين، وتحدث مشاكل ومواقف كوميدية بين "سكر" الريفي البسيط الذي لا يطمع في شيء وبنات عمه اللاتي تربين وعشن في أمريكا.

ـ مسلسل (أيام الحب والشقاوة)بطولة منال سلامة وميمي جمال و جمال إسماعيل تدور الأحداث حول مشاكل هجرة الشباب إلي الخارج والعقبات التي تواجههم هناك .

قنوات الحياة الثلاث ستعرض نفس الأعمال بالاضافة الي مسلسلات (الفوريجي)لاحمد ادم و(موسوليني) لمحمد لطفي، اما النجم "احمد السقا" فيعود للشاشة الصغيرة بمسلسل (الناصر صلاح الدين) ومسلسل (شاهد اثبات) لجومانا مراد.

الأهالي المصرية في

06/08/2010

 

مهرجان المسلسلات يبدأ بعد أيام ..

وصراع علي المشاهد بين مصر وسوريا والخليج

ماجدة موريس  

بعد أيام سبعة من اليوم، وبالتحديد يوم الأربعاء القادم، تتغير كل الشاشات المصرية العامة والخاصة، وكل الشاشات العربية بمناسبة بداية شهر رمضان الكريم، وطوال أيامه التي أصبحت أكبر مهرجان فني مفتوح للدراما العربية التليفزيونية منذ ما يقرب من عقدين من الزمان.. وربما يرفض البعض هذا المهرجان من منطلقات عديدة، لكن، من الذي قال إن المشاهد ليس حرا في اختيار بعض الاعمال دون غيرها، أو تجاهل المهرجان كله والامتناع عن المشاهدة.. إذا أراد.. ذلك أنه من ضمن ملامح المهرجانات أنها تستقطب الباحثين عنها والمحبين لهذا الفن أو ذاك، وهو ما يحدث في مهرجانات السينما والمسرح والرقص والموسيقي والشعر إلخ.. لكل جمهوره.. وربما أعدائه صحيح أن مهرجان الدراما التليفزيونية هنا يصبح أكثرتأثيرا وتحريضا علي التعامل معه لأنه يصل إلينا في البيوت، ولأن الاعلانات عنه مكثفة ومستمرة، وجاذبية الشاشة المنزلية مؤكدة، ولكن هذه العوامل كلها لا تكفي في حالة سوء مستوي الاعمال أو ترهلها أو مخاصمتها للمنطق وشعور المشاهد بأن هناك من يضحك عليه، وطوال عمر التليفزيون وانتاجه للدراما كانت الاعمال الرديئة اكثر من الجيدة، ولهذا عاشت اعمال بعينها في وجداننا وذاكرتنا ومات أعمال اكثر منها، حدث هذا في الماضي، والحاضر، وسوف يحدث في رمضان الذي يبدأ بعد أيام.

ضعف المسلسلات

بل إن هناك فريقاً كبيراً من المبدعين يؤمن الآن بأن ارتباط عروض المسلسلات الجديدة بشهر رمضان أسهم في أضعاف هذه المسلسلات وهبوط مستواها الفكري والفني لأن المنتجين تخلوا عن الحفاط علي المعادلة الصحيحة للعمل الفني والتي تبدأ باحترام الكاتب وابداعه علي الورق ، واحترام عالمه باختيار افضل العناصر للاخراج والتصوير وكل فروع العمل الاخري، وأكثر الممثلين والممثلات ملاءمة، الآن يختار المنتج النجم الذي يبيع باسمه المسلسل ثم يختار الكاتب ليقدم عملا علي مقاس النجم، فإذا لم يكن كذلك يعاد التفصيل ليلائمه، بل الاضافات المطلوبة، ثم يختار النجم المخرج أو يشارك المنتج في الاختيار وهكذا.. كان الكاتب الكبير أسامة أنور عكاشة رحمه الله يقود حملة، أو يحاول هذا، في العام الماضي لفصل الدراما عن شهر رمضان (حتي تعود أمور الانتاج الدرامي الي طبيعتها وتتخلص الاعمال من رغبة المنتجين والمعلنين في انهائها بسرعة لتسويقها) وكنت أراه مطلبا ضروريا وعادلا.. لكن دون اتهام «رمضان» لأنه لم يكن السبب في هذا التكالب والصراع الانتاجي الاعلاني التسويقي الذي تطور علي مراحل منذ التسعينيات وإلي اليوم.. ففي بداياته كانت المسلسلات المصرية هي فرس الرهان الوحيد علي الشاشات العربية، ثم دخلت المسلسلات السورية كمنافس لها، خاصة الاعمال التاريخية التي لقيت صدي المشاهد العربي من خلال المقارنة بعد عصر الانفتاح الفضائي الذي اتاح للناس في بيوتهم الانتقال عبر القنوات والبحث عن الأفضل من الاعمال.. كانت الاعمال التاريخية السورية هنا تتمتع بجانب عناصر الابداع في الكتابة والاخراج بسخاء انتاجي انتهي تقريبا من المسلسل المصري لأسباب عديدة منها تحولنا لاقتصاد السوق الذي جعل الكثير من الاماكن والمواقع محرمة علي التليفزيون المصري.. إلا بمبالغ باهظة.

اعتراض القبائل

وتداخلت تفاعلات سياسية أخري لتجعل الشركات الخليجية التي كانت احد مصادر شراء الاعمال المصرية وتمويلها تتجه إلي دعم الانتاج السوري وتدعم شركات تنفيذ الانتاج الاردنية، خاصة في إطار تمويل اعمال درامية ذات أهداف سياسية كمحاربة التطرف في افغانستان الذي سحب العديد من العرب بداخله فرأينا اعمالا مثل (الطريق الوعر) و (حور العين) وتم ايقاف اعمال مثل (الطريق إلي كابول) بعد 8 حلقات واعمال أخري اوقفت لاعتراض بعض القبائل في صحراء السعودية والخليج عليها مثل (فنجان الدم) عام 2008، وقبله تعرض مسلسل كوميدي سعودي انتقادي مثل (طاش ما طاش» لكثير من العنف والايقاف، وحيث تحولت خريطة الدراما العربية التي تبدو ملامحها واضحة من خلال مهرجان رمضان إلي شيء آخر غير الذي بدأت به في بداية التسعينيات من القرن الماضي، فالمسلسل المصري هو أحد أضلاع الخريطة الرمضانية وليس محورها، وبجانب المسلسل الشامي (سوري - لبناني - اردني بدوي غالبا) ثم المسلسل الخليجي، سواء كويتي أو اماراتي أو سعودي.. وفي خريطة أقدم شبكة تليفزيونية عربية خاصة وهي mbc سيعرض بعد أيام عملان مصريان ضمن ثمانية اعمال علي قناتها الاولي، عملان سوريان والباقي خليجي بينه (طاش ماطاش» في جزئه السادس عشر.. وهكذا الحال علي القنوات العربية الاكثر انتشارا جرعة الدراما الخليجية تعلو.. وبعدها السورية ثم المصرية أو الاثنتان معا بنفس الدرجة، مع وجود استثناءات لاعمال يتم انتاجها في الخليج، الامارات تحديدا، بفريق عمل سوري كامل، الهدف منها توثيق نشأة وتطور المجتمع الاماراتي.

حصري علي المصري

من جهة أخري، فقد جاءت انطلاقة القنوات والشبكات المصرية الخاصة لتقوم بدور مهم في دعم الانتاج الدرامي المصري وتستعيد له جزءاً مما فقده عبر التغييرات في السوق العربية، وحيث استطاعت شبكة حديثة العمر مثل (الحياة) اجتذاب نسبة لا بأس بها - المشاهدين في رمضان الماضي عبر صياغة لافتة واسلوب في برمجة خريطة مشاهدة جعلها موضع اهتمام من الجمهور المصري وهوما حرصت علي التأكيد عليه مبكرا هذا العام تمسكا بهذا الجمهور الذي أصبح الآن الهدف الاكبر، والهم الأكبر ايضا لدي الجميع، مسئولون عن القنوات العامة والخاصة ومعلنون يبحثون عن سوق لترويج بضاعتهم، وبرغم تأخر التليفزيون المصري كثيرا في اختيار الاعمال التي سيعرضها علي شاشاته فإنه حسمها وسارع باعلان شعاره المؤكد لشعار العام الماضي (رمضان حصري علي التليفزيون المصري) وهو نداء للجمهور خبر مفعوله في رمضان الفائت، وزاد عليه اشارة لها مغزي لايخفي علي أحد وهو الرايات المصرية بألوانها الاحمر والابيض والاسود تخفق فوق المبني الذي سوف تنطلق منه هذه الاعمال بعد ايام وهل نحتاج حقا لاستخدام علمنا المصري في هذا المهرجان؟ ام أنه نوع من التزيد في الحماسة للدخول في مباراة من نوع جديد.. ميدانها هو شاشات التليفزيون وليس ملاعب الكرة.

الأهالي المصرية في

06/08/2010

 

برامج علي الشاشة الصغيرة

البحث عن مذيعة «من جهة أمنية» ونجوم علي «كراسي المذيع» وعودة «حوار صريح جداً» وهالة سرحان في «البيت بيتك»

كتبت نسمة تليمة:  

يستمر في شهر رمضان هذا العام عدد من البرامج التي بدأت العام الماضي سواء لنجاحها أو عدم التفكير في جديد منها برنامج «الشقة»، و«البطل»، و«التجربة».

أما البرامج الجديدة فمنها «لعب النجوم» تقديم المذيعة مريم أمين وإخراج إيهاب أبوزيد وبرنامج «المخرج» لساندرا نشأت والتي حجزت لنفسها كرسيا علي الشاشة وقد وافق الوزير أنس الفقي علي أن يكون أحد ضيوف حلقات البرنامج.

أيضا إيناس الدغيدي ستأتي ببرنامج علي غرار برنامج «الجريئة» وإخراج عمر زهران أيضا، وقد كان برنامجها العام الماضي من أشد البرامج جذبا للمشاهدين لما جاءت به إيناس من أسرار للنجوم اختلف حولها الكثيرون عن مدي ملاءمة ذكرها علي الشاشة، وفي شهر رمضان تحديدا، أما برنامج «مذيعة من جهة أمنية» فأن مذيعته انتقلت لقناة «الحياة» يجري حاليا البحث عن فنانة لتقديمه.

المفاجأة الأهم هذا العام والتي مازالت في حيز الإعداد هي محاولات محمود بركة صاحب قناة «البيت بيتك» والتي سيتم افتتاحها قبل رمضان علي التفاوض مع الإعلامية هالة سرحان لتقديم برنامج في القناة، بينما يأتي الجزء الثالث من برنامج «حيلهم بينهم» للعام الثالث علي التوالي مع الاختلاف أن مقدمته ستكون إنجي علي ووجود دائم للفنان إدوارد باعتباره الضحية في المقلب بينما الضحية الحقيقي هو الضيف، وتقدم الفنانة الكوميدية هالة فاخر هذا العام برنامج «المحل» بعد تجربتها السابعة مع غادة عبدالرازق والتي لم تلق النجاح الملحوظ في برنامج «ريا وسكينة»، ويقدم الفنان سامي العدل هذا العام نفسه كمذيع في برنامج «الخال».

علي الجانب الآخر يقدم إبراهيم عيسي برنامجا علي قناة «موجة كوميدي» بعنوان «حمرا» كتبه إيهاب طاهر ويستضيف من خلاله عيسي مجموعة من النجوم ليناقشهم في قضايا المجتمع معلنين اعتراضهم علي أي موقف يرفضونه في هذه القضايا بكلمة «حمرا».

أما البرامج المستمرة من برامج «التوك شو» ففي التليفزيون المصري سيستمر «من قلب مصر» للميس الحديدي والتي فرغت نفسها تماما خلال شهر رمضان من أجله وأيضا برنامج «مصر النهاردة» لمحمود سعد وتامر أمين وخيري رمضان، بينما يعود برنامج مني الحسيني الشهير «حوار صريح جدا» ويذاع علي القناة الثانية بالتليفزيون المصري.

الأهالي المصرية في

06/08/2010

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2010)