حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقعسجل الزوار 

المهرجان الدولي للفيلم بمراكش ـ 2009

Marrakech

2009

 

خاص

بـ"سينماتك"

كتبوا في السينما

أخبار ومحطات

سينماتك

ملتيميديا

إبحث

في سينماتك

إحصائيات

استخدام الموقع

وضع السينما في المغرب 'جيد عموماً'

المغرب: إنتاج سينمائي، ولا صالات

مراكش ـ من ارفيه غيبوه

المغرب تنتج ما لا يقل عن 15 فيلماً طويلاً سنوياً رغم عدم قدرة المستثمرين على التأقلم مع واقع القرصنة المتزايد.

رأى مدير المركز السينمائي المغربي "سي سي ام" نور الدين الصايل ان السينما المغربية "جيدة عموماً" ووضعها افضل مما هي عليه في الدول الافريقية المجاورة باستثناء مصر وافريقيا الجنوبية، الا انها تعاني من نقص صارخ في صالات سينما.

وقال الصايل قبيل افتتاح "المهرجان الدولي للفيلم في مراكش" الجمعة ان "واقع السينما المغربية عموماً جيد لجهة انتاج الافلام".

واضاف ان المغرب تنتج سنويا 15 فيلماً طويلاً وبين 80 و100 فيلم قصير.

وتابع مدير المركز ان "اكثر من 15% من الافلام المعروضة في المغرب هي مغربية وتحل بعد الافلام الاميركية والهندية والمصرية".

وأشار الى ان افلاماً مغربية مثل "كازانيغرا" لنور الدين الاخمري او "امور فواليه" لعزيز سالمي شاهدهما هذه السنة اكثر من 250 ألف مشاهد في المغرب.

ورأى ان "المشكلة تكمن في ندرة صالات السينما حيث يوجد خمسون صالة في المغرب حالياً مقابل 250 في العام 1975".

ورأى ان الأسباب التي ادت الى هذا الواقع عديدة وليست حصراً على المغرب.

السبب الأول في رأيه توافر أفلام الدي في دي المقرصنة بكثرة في البلاد وبأسعار بخسة ليس في وسع السينما منافستها (يتراوح سعر الدي في دي بين سبعة وعشرة دراهم اي اقل من يورو).

وتباع الأفلام المقرصنة على مرأى من الجميع على الرغم من مداهمات الشرطة المتكررة.

والسبب الثاني ناجم عن تزايد عدد المحطات الفضائية التي تعرض يومياً عدداً كبيراً من الافلام.

اما السبب الثالث فيتعلق بمستثمري هذه الصالات الذين لم يتكيفوا مع الواقع.

وأكد نور الدين الصايل ان مغربة الصالات (شراء او مساهمة كبرى من قبل مواطنين مغاربة) منذ العام 1975 اقتصرت على الإفادة المادية البحتة من دون الدخول فعلياً في المنافسة على نحو جدي.

وقال "لقد ابقوا على الصالات الكبيرة التي تحتوي على مقاعد تتراوح بين 800 و1200 شخص على الرغم من تزايد وفرة الأفلام المعروضة على التلفزيون وافلام دي في دي (الفيديو سابقاً) الامر الذي جعل الاقبال ضعيفاً".

وفي وقت كان عدد مرتادي صالات السينما في اواخر السبعينيات يصل الى 40 مليون شخص، سجل المركز السينمائي المغربي 2.9 مليون دخول الى صالات السينما في العام 2008.

في هذا الشأن اقترح نور الدين الصايل ثلاثة حلول من اجل تحفيز المغاربة للذهاب الى السينما ستتم مناقشتها خلال انعقاد المجلس الاداري للمركز السينمائي المغربي في منتصف كانون الاول/ديسمبر، وهي: تحفيز المجالس البلدية على انقاذ صالات السينما الصغيرة القريبة (300 الى 350 مقعد)، تحديث الصالات الكبيرة من خلال تخصيص الدولة مساعدات لذلك فضلاً عن بناء مجمعات سينمائية يشتمل كل منها على 15 شاشة، ذلك انه لا يتوفر اليوم سوى مجمعين من هذا النوع في المغرب الاول في الدار البيضاء والثاني في مراكش.

ويشكل الحرص على الحفاظ على صالات السينما القديمة معركة اخرى تضطلع بها جمعية اعضاؤها شباب متطوعون شغوفون بالسينما "سايف سينما ان موروكو" (سيم).

ويبذل طارق مومن رئيس الجمعية جهداً كبيراً من اجل انقاذ العديد من الصالات الكبرى في شارعه، تتمتع بعضها بهندسة معمارية على طراز "ارت ديكو" الشائع في الصالات الفرنسية العائدة لسنة 1920.

وقال "ان لم نتحرك لن يعود هناك صالات سينما في المغرب في غضون عشر سنوات".

ويعمل أعضاء هذه الجمعية على التأثير بالرأي العام مستخدمين وسائل متواضعة كبيع القمصان القطنية والشارات وغيرها.

ويتوجهون مرات عدة في الاسبوع الى عربة تبيع افلام دي في دي مقرصنة ويلصقون شارات الجمعية "سيم" استنكاراً لاعمال القرصنة.

ومن غير المؤكد ان ما يفعلونه كافٍ لاقناع الناس بشراء بطاقة سينما (15 الى 40 درهم اي 1.2 يورو الى اربع يورو) عوضاً عن دي في دي مقرصن.

ميدل إيست أنلاين في

05/12/2009

 

مهرجان مراكش الدولي يفتتح دورته التاسعة.. عروض عالمية وحضور عربي متواضع 

وكالات/ افتتحت في مدينة مراكش المغربية يوم الجمعة الفائت فعاليات مهرجان مراكش السينمائي الدولي في دورته التاسعة وذلك بمشاركة افلام من دول عالمية مختلفة مع حضور متواضع للافلام العربية والمغربية المشاركه في المهرجان، واحتفي مهرجان مراكش هذا العام بالسينما الكورية الجنوبية من خلال عدد من الافلام المميزة فضلا عن استضافة سينمائيين كوريين وآسيويين للحديث عن السينما الكورية وعقد ندوات حول هذا الموضوع  هذا اضافة لاطلالة خاصة على السينما في تايوان.

ولعل مايميز المهرجان هذا العام بالرغم من بعض الجدل حول تفاوته مع مهرجانات الاعوام الماضية، عرضه لمجموعة من الافلام اللافتة سواء في عروض المسابقة (15 فيلماً لهذا العام بينها المصري «هليوبوليس» والمغربي «الرجل الذي باع العالم») أو في عروض «الاختيارات الخاصة» (أفلام من بلدان شتى بينها المغربي «شروخ»)، أو عروض خارج المسابقة (بينها «احكي يا شهرزاد» ليسري نصرالله)، ناهيك بهذه الاستعادة المهمة، والتي تحدثنا عنها، لتاريخ السينما الكورية عبر عرض نحو أربعين فيلماً، حققت بين 1955 و2008. واستعادة بعض أحدث انتاجات السينما التايلندية.

وبالطبع طغت مواضيع عالمية مجتمعية وانسانية كثيرة على فحوى كثير من الافلام المشاركة في المهرجان هذه السنة خصوصا التغيرات الجذرية في المجتمعات وتأثيرات العولمة وتشابك الأوضاع الاقتصادية في عالمنا الحديث في افلام مثل «هليوبوليس» والمكسيكي «الشمال المفقود» ، والهولندي - الإرلندي «ليس الأمر شخصياً» عن امرأة هولندية تتوجه لتعيش في ارلندا... وفي مقابل هذه الفتاة الهولندية، لدينا زهرا، المرأة الجزائرية التي تصل الى فرنسا، ولكن كي تلتقي قاتل ابنها (فيلم فرنسي لليافهنر) و فيلم «رمز» الياباني الذي يتحدث عن رجل يفيق صباحاً ليجد نفسه في غرفة فاقعة البياض والفيلم  الاسباني «امرأة دون بيانو» من اخراج خافيير ريبولو.

 وكذلك فيلم من الاورغواي بعنوان «غرفة ليو» عن شاب يجد حبيبته ذات يوم بعد أن حلم بها طويلاً، في الوقت ذاته الذي يعثر فيه على نفسه،و الفيلم الإيطالي «أنا الحب»، الذي يحدثنا فيه المخرج لوكا غوادانينيو عن امرأة تجد نفسها أسيرة زواجها وقصرها المنيف والتي تقع في غرام فتى هو صديق ابنها ، ومن بلجيكا فيلم للمغربي الأصل نبيل بن يادر بعنوان «البارونات» الذي يدور من حول «البارون» حسن، و الفيلم الدنماركي «حب وغضب»،، مجايل له، هو دانيال، في البحث عن مستقبل له كعازف بيانو. اضافة للفيلم الماليزي «ابنتيّ»  الذي يتحدث عن الألم والمعاناة، واختلاط العواطف!

هذه بعض الافلام المشاركة في دورة هذا العام لمهرجان مراكش السينمائي الدولي والتي يرأس لجنة التحكيم، فيها المخرج الإيراني عباس كياروستامي .

الإتحاد العراقية في

06/12/2009

 

وضع السينما في المغرب 'جيد عموما' بيد ان واقع الصالات يتراجع

مراكش - ا ف ب:  

رأى مدير المركز السينمائي المغربي (سي سي ام) نور الدين الصايل ان السينما المغربية 'جيدة عموما' ووضعها افضل مما هي عليه في الدول الافريقية المجاورة باستثناء مصر وافريقيا الجنوبية، الا انها تعاني من نقص صارخ في صالات سينما.

وقال الصايل في حديث لوكالة فرانس برس قبيل افتتاح 'المهرجان الدولي للفيلم في مراكش' مساء الجمعة ان 'واقع السينما المغربية عموما جيد لجهة انتاج الافلام'.

واضاف ان المغرب تنتج سنويا 15 فيلما طويلا وبين 80 و100 فيلم قصير.

وتابع مدير المركز ان 'اكثر من 15 ' من الافلام المعروضة في المغرب هي مغربية وتحل بعد الافلام الامريكية والهندية والمصرية'.

وأشار الى ان افلاما مغربية مثل 'كازانيغرا' لنور الدين الاخمري او 'امور فواليه' لعزيز سالمي شاهدهما هذه السنة اكثر من 250 الف مشاهد في المغرب.

ورأى ان 'المشكلة تكمن في ندرة صالات السينما حيث يوجد خمسون صالة في المغرب حاليا مقابل 250 في العام 1975'.

ورأى ان الاسباب التي ادت الى هذا الواقع عديدة وليست حصرا على المغرب. السبب الاول في رأيه توافر أفلام الدي في دي المقرصنة بكثرة في البلاد وبأسعار بخسة ليس في وسع السينما منافستها (يتراوح سعر الدي في دي بين سبعة وعشرة دراهم اي اقل من يورو). وتباع الافلام المقرصنة على مرأى من الجميع على الرغم من مداهمات الشرطة المتكررة.

السبب الثاني ناجم عن تزايد عدد المحطات الفضائية التي تعرض يوميا عددا كبيرا من الافلام.

اما السبب الثالث فيتعلق بمستثمري هذه الصالات الذين لم يتكيفوا مع الواقع. واكد نور الدين الصايل ان مغربة الصالات (شراء او مساهمة كبرى من قبل مواطنين مغاربة) منذ العام 1975 اقتصرت على الافادة المادية البحتة من دون الدخول فعليا في المنافسة على نحو جدي.

وقال 'لقد ابقوا على الصالات الكبيرة التي تحتوي على مقاعد تتراوح بين 800 و1200 شخص على الرغم من تزايد وفرة الأفلام المعروضة على التلفزيون وافلام دي في دي (الفيديو سابقا) الامر الذي جعل الاقبال ضعيفا'.

وفي وقت كان عدد مرتادي صالات السينما في اواخر السبعينيات يصل الى 40 مليون شخص، سجل المركز السينمائي المغربي 9.2 مليون دخول الى صالات السينما في العام 2008. في هذا الشأن اقترح نور الدين الصايل ثلاثة حلول من اجل تحفيز المغاربة للذهاب الى السينما ستتم مناقشتها خلال انعقاد المجلس الاداري للمركز السينمائي المغربي في منتصف كانون الاول/ديسمبر، وهي: تحفيز المجالس البلدية على انقاذ صالات السينما الصغيرة القريبة (300 الى 350 مقعد)، تحديث الصالات الكبيرة من خلال تخصيص الدولة مساعدات لذلك فضلا عن بناء مجمعات سينمائية يشتمل كل منها على 15 شاشة، ذلك انه لا يتوفر اليوم سوى مجمعين من هذا النوع في المغرب الاول في الدار البيضاء والثاني في مراكش.

ويشكل الحرص على الحفاظ على صالات السينما القديمة معركة اخرى تضطلع بها جمعية اعضاؤها شباب متطوعون شغوفون بالسينما 'سايف سينما ان موروكو' (سيم). ويبذل طارق مومن رئيس الجمعية جهدا كبيرا من اجل انقاذ العديد من الصالات الكبرى في شارعه، تتمتع بعضها بهندسة معمارية على طراز 'ارت ديكو' الشائع في الصالات الفرنسية العائدة لسنة 1920. وقال: 'ان لم نتحرك لن يعود هناك صالات سينما في المغرب في غضون عشر سنوات'.

ويعمل اعضاء هذه الجمعية على التأثير بالرأي العام مستخدمين وسائل متواضعة كبيع القمصان القطنية والشارات وغيرها. ويتوجهون مرات عدة في الاسبوع الى عربة تبيع افلام دي في دي مقرصنة ويلصقون شارات الجمعية (سيم) استنكارا لاعمال القرصنة. ومن غير المؤكد ان ما يفعلونه كاف لاقناع الناس بشراء بطاقة سينما (15 الى 40 درهما اي 2,1 يورو الى اربعة يورو) عوضا عن دي في دي مقرصن.

القدس العربي في

07/12/2009

 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2009)