حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقعسجل الزوار 

مهرجان القاهرة السينمائي الدولي الـ 33

CIFF

2009

 

خاص

بـ"سينماتك"

كتبوا في السينما

أخبار ومحطات

سينماتك

ملتيميديا

إبحث

في سينماتك

إحصائيات

استخدام الموقع

أسدل عنه الستار أمس الأول

القاهرة عاشت مهرجانين فى مهرجان واحد ديفيله أزياء.. وسينما على الهامش!

صفاء الليثي

أسدل الستار مساء أمس الأول الجمعة عن الدورة الثالثة والثلاثين من مهرجان القاهرة السينمائى الدولى، الذى شعرنا بأنه لم يكن مهرجانا واحدا، بل هو مهرجانان فى واحد!  

الأول يبدأ بالسجادة الحمراء وتكريم نجمات السينما العالمية وديفليه الأزياء، وهو ملعب لرئيس المهرجان ونائبته يظهران معا فى كل فعالياته، والمهرجان الثانى تعرض فيه الأفلام لمحبى السينما من المتفرجين الصامدين الذين يتغاضون عن كثير من الأخطاء التنظيمية وضياع الوقت وتبديل الأفلام لأنهم فى النهاية يشاهدون أفلاما جيدة بعضها رائع، وبعضها هام يعرض قضايانا الهامة وخاصة ما يخص العرب والمسلمين والعلاقة مع أمريكا. لا بأس إذن فى أن يبحث كل فريق عما يفضله، أن تحضر ديفيله أزياء، أوتحضر مهرجانا سينمائيا. 

تكرم سلمى حايك دون عرض أى فيلم من أفلامها، فما معنى هذا؟ وكذا لوسى لو وصمويل شاكسون، نجوم نحبها نعم، ولكن أين أفلامهم، أين "فريدا" و"زقاق المدق" لسلمى، أين ما تنتجه! على الأرجح المسئول عن هذا التكريم اتجاه فى المهرجان له رؤية عن السينما لا ترتبط بالضرورة بالأفلام ويمكنك أن تؤجر أى أسطوانة أو حتى تشتريها، تحصل عليها سرقة من الشبكة الدولية ولا تزعج السيد أبو عوف الذى حول المهرجان كعكة لأصدقائه من الممثلين. 

تكريم ماركو بيلوتشيو والسينما الإيطالية 

يكرم المخرج الإيطالى الكبير ماركو بيلوتشيو بعرض فيلمين فقط من أفلامه، إذا كنت من الفريق الثانى فلتبحث بنفسك عن الفيلمين العظيمين "ابتسامة أمي" و"المربية"، عندها ستنسى كل المضايقات وسيبقى فقط أنك شاهدت فيلمين بمستوى فنى بديع، وبفكر تقدمى عميق، وإذا كنت قد أسعدك الحظ وحضرت مصادفة الندوة التى عقدت بعد عرض الفيلمين ستستمتع أكثر بانطلاق المخرج الكبير ماركو بيلوتشيو (70 عاما) بلغته الإيطالية المحببة وبصراحته كأوربى حر يعلن أنه يسارى غير مؤمن، ويحكى كيف انقسمت الكنيسة الكاثوليكية عند استقبال فيلمه "ابتسامة أمي". البعض اعتبره مهرطقا والبعض الآخر من داخل الكنيسة نفسها أعجب بطرحه لفكرة استخدام الدين لدعم الظواهر والابتعاد عن جوهر الإيمان. "ابتسامة أمي" أنتج فى 2002 ويتناول شخصية رسام طليعى يرفض الكذب كما يطلب منه بأن يقنع أخيه المريض العقلى الذى قتل أمه أثناء نومها بتغيير شهادته وأن يذكر أنها كانت فى وعيها وأنها سامحته على فعلته لتحويلها إلى قديسة، وهى نفس الأسرة التى تطلب منه بدلا من إنهاء زواجه بالمرأة التى لم يعد يحبها بأن يتخذ عشيقة ويحافظ على أسرته. 

نقد القيم البرجوازية وكره المخرج لها أكثر وضوحا فى فيلمه " المربية " عن قصة للكاتب الصقلى " لويجى بيراندللو" وفيها يقارن بين سيدة من طبقة برجوازية عليا لم تتحمل آلام ولادة طفلها الأول من زوجها الطبيب، وترفض إرضاعه فيختار الطبيب قروية من صقلية لها ابن حديث الولادة ويبرم معها عقدا لإرضاع ابنه بشرط أن تترك ابنها تماما. تحضر المربية وتبدأ فى العناية بالطفل الذى كاد يموت جوعا، فيكبر ويزداد وزنه وتتوتر العلاقة مع الأم الحقيقية، وتطلب إبعاد المربية، الزوج يرفض فتترك المنزل، تطلب منه المربية أن يعلمها القراءة والكتابة لتتمكن من قراءة رسائل زوجها السجين لأسباب سياسية. بقى أن نذكر أن الأحداث تدور إبان الحركة اليسارية فى بداياتها، حيث نشاهد مظاهرة لثوار بأعلام حمراء ويشك الطبيب فى تورط المربية فى أمر ما فيراقبها ويتبين أنها وضعت ابنها فى مكان مع مربية أخرى، وأنها تذهب لإرضاعه وعندما يثور عليها لأنها نقضت الاتفاق تفحمه بمنطقها (كيف تطلب منى أن أترك ابنى مادام اعتنائى به لا يؤثر على ابنك). قدرة الفلاحة الصقلية على العطاء ورقى مشاعرها وقدرتها على التواصل وإحداث التغيير فى البشر، تفوق قدرة الطبيب النفسى وزوجته المتعلمة. وبإصرارها على العلم وسرعة تحقيقها لذلك يؤكد المخرج على الفكر الاشتراكى وينحاز له عبر المشاعر الدافئة للأم. أعيد حاليا قراءة رواية الأم لماكسيم جوركى، كاتب الثورة البلشفية، وأجد المخرج ماركو بيلوتشيو معبرا عن روح الاشتراكية عبر فيلميه العظيمين بديعى الصورة والسرد والتمثيل، اللذان شاهدهما محبى السينما رغما عن الإهمال المخجل الذى تعرض له المخرج الذى لم يحضر ندوته سوى مترجمين عن الإيطالية واختفى رئيس المهرجان ونائبته، وكل لجانهما العليا والاستشارية، وبقى متابعان صامدان ومسجل الندوة حاتم جمال. وردة هذه الدورة أهديها للمخرجة والناقدة فريال كامل.  

تكريم أمريكا بالهندى والفلسطيني 

تكرم سينما الهند بمهرجان القاهرة، ولكن فيلم الافتتاح والمشارك أيضا فى المسابقة الدولية فيلم هندى من الإنتاج الضخم" نيويورك" يدلى بدلوه فيما بعد سبتمبر إلفن وينتهى لتحية "الإف بى آي" وضرورة مساندة جهودها فى محاربة الإرهاب. أى والله فتارة يعلنون على لسان الأبطال بالطريقة الهندية وعبر الفلاش باك المسنود بالموسيقى الزاعقة، أن الوكالة الأمريكية هى التى حولت الشاب المتفوق المولود بأمريكا (سمير- سام) إلى إرهابى باتهامة زورا وتعذيبه بعد الأحداث الشهيرة. وتارة يخبرنا ضابط الوكالة من أصل هندى أن واجب كل مسلم أن يكشف عن المتورطين لكى ينعموا بالحرية فى أرض الأحلام وأن ينبذوا فكرة الانتقام التى تأكل أصحابها. أرض الأحلام أيضا هى محور فيلم " أنا خائف " الهندى من التاميل والذى يبدأ بداية طيبة عن اختلاف ثقافة الهنود فى أمريكا عن الثقافة الأمريكية ويدور حوار بين الزوج الذى يفضل الاندماج فى المظاهر الأمريكية، وبين الزوجة التى تصر على أن تتحدث طفلتها بلغة التاميل وتطلب من الزوج ألا يشرب أو يكون هنديا. ينحرف الفيلم عن مساره وندخل فى قضية العنف ضد الأطفال بتصوير شخص أمريكى مهووس جنسيا، أقرب إلى سفاح للأطفال جاء لطلاء جزء من المنزل. فكرة أن الشر آتى من الخارج تعود لأيام الاستعمار حيث كل الشرور آتية من المستعمر الأبيض. علاقة الحب والكره مع الأمريكان تسيطر على الأفلام الهندية المشاركة بمهرجان القاهرة هذا العام، ولكنها لا تعبر بالتأكيد عن السينما الهندية ككل. 

أما فيلم "أمريكا" للمخرجة الفلسطينية شرين دعبس فهو حالة خاصة من حالات التنازل المعلن رغم مستوى الفيلم الفنى المرتفع وجودة التمثيل فيه وخاصة للممثلة (نسرين ـ مني) التى توشك على الرحيل لأمريكا مع ابنها المراهق هربا من الحواجز والحالة المعروفة لفسطينى الأرض المحتلة. فى أمريكا تلجأ للعيش مع أختها وزوجها الطبيب الذى بدأ مرضاه فى سحب ملفاتهم من عيادته بعد أحداث 11 سبتمبر. تنجح منى فى الحصول على عمل بمطعم صغير اسمه القلعة البيضاء، لافتته بألوان العلم الإسرائيلى، وتجد مساندة قوية من مدير مدرسة ابنها اليهودى الطيب من أصول بولندية. تتشابه ظروفهما فهو مطلق مثلها، ينقذ ابنها من الاعتقال بعدما تشاجر مع زميل له بالمدرسة ويقول حرفيا لرجل البوليس أنه يضمن الفتى، تدعوه على مطعم عربى مع الأسرة وينتهى الفيلم به يرقص مع الطبيب زوج الأخت فى سلام ووئام. الفيلم شديد الخبث حاز إعجاب غالبية الحضور ورددوا ما يقال عن أن الرجل يهودى وليس صهيوني. وعن حدوث هذا فى الواقع. والأفلام ككل فن اختيار فحين تختار شرين دعبس من بين كل الأمريكيين يهوديا طيبا للعيش معا فى سلام تحت مظلة القلعة البيضاء لا يمكن أن يكون الأمر محض صدفة. قدمت شرين دعبس أوراق اعتمادها وستبقى فى أمريكا محققة حلمها الفنى كصانعة أفلام. أما القضية فلها الله. 

فارق كبير بن التزام المخرج الإيطالى "ماركو بيلوتشيو" وبين تنازلات المخرجة الفلسطينية الشابة شرين دعبس، بين سينما حقيقية كالمربية وبين سينما مزيفة كالنموذج الهندى " نيويورك".  

العربي المصرية في

24/11/2009

 

دورة أقل من عادية لمهرجان القاهرة السينمائى الدولي

أشرف توفيق 

انتهت مساء أمس الأول الجمعة الدورة الثالثة والثلاثون لمهرجان القاهرة السينمائى الدولى، وسط استغلال حاشد وتزيد كبير من فنانى مصر، لما حدث مؤخرا من أحداث مؤسفة عقب انتهاء مباراة كرة القدم بين المنتخب المصرى والمنتخب الجزائرى، حيث احتشد عدد من الفنانين المصريين فى وقفة غاضبة قبل بدء فعاليات الختام للإعلان عن موقف احتجاجى غاضب من الفنانين والمثقفين الجزائريين لعدم تعليقهم أو إدانتهم ما جرى بعد المباراة. 

وبعيدا عما حدث فى المباراة وبعدها ـ ولايزال ـ فقد كانت هذه الدورة من عمر المهرجان ربما أقل من عادية، رغم المحاولات التى بذلت من أجل النهوض بالمهرجان، ولكن النجاح لا يكون بالنوايا الطيبة فقط، فقد كان هناك العديد من الملاحظات التى تؤخذ على إدارة المهرجان هذا العام، ربما كان أهمها عدم التوفيق فى توقيت اختيار التكريم الجزائرى فى ظل هذه الأجواء المشحونة، واضطرارهم لإلغائه. 

المأخذ الثانى الذى يؤخذ على المهرجان هو إصرار إدارة المهرجان على خرق لائحة المهرجانات مما يهدد بسحب الصفة الدولية من المهرجان ـ مرة أخرى ـ وهذا الخرق للائحة ظهر جليا فى واقعتين أولاهما اشتراك فيلم الافتتاح الهندى «نيويورك» فى المسابقة الرسمية للمهرجان رغم اشتراكه من قبل فى مهرجانات أخرى وهو ما يمثل خرقا للمادة الرابعة من لائحة مهرجان القاهرة والتى تنص فقرتها الأولى على أنه لن يسمح فى هذا القسم «المسابقة الدولية للأفلام الروائية الطويلة» بعرض أى فيلم سبق اشتراكه فى مسابقة أى مهرجان دولى آخر. 

ظاهرة سلبية أخرى لمسناها فى هذه الدورة مستمرة منذ دورات سابقة هى ضعف مستوى سوق الفيلم وقلة عدد الشركات المشاركة فيه وعدم تحقيقه أيا من أهدافه والتى يفترض أنها فتح أسواق جديدة للفيلم المصرى فى الخارج. 

ومن الظواهر الايجابية لهذه الدورة حُسن اختيار النجوم العالميين الذين استضافهم المهرجان ونجاح إدارة المهرجان فى إقناعهم بالحضور ومنهم سلمى حايك، ولوسى لو وصامويل جاكسون.. 

ظاهرة ايجابية أخرى تمثلت فى استجابة إدارة المهرجان لما كتبه الصحفيون العام الماضى حول ضرورة أن تكون الأسئلة التى توجه للنجوم العالمين فى المؤتمرات الصحفية مكتوبة حتى نتفادى الأسئلة التافهة والسطحية التى كان يلقيها البعض من غير المتخصصين والذين كانوا يسألون لمجرد الظهور أمام الكاميرات، كما أن فكرة الاستعانة بالفنانين المصريين لإدارة ندوات النجوم العالميين كانت فكرة جيدة. 

لمسنا هذه الدورة أيضا استجابة لما طالبنا به العام الماضى من ضرورة التعريف بالنجوم العالميين المكرمين بالمهرجان حيث تم عمل كتيب صغير عن كل نجم منهم طرح مع بانوراما المهرجان ولكن كان يوزع للأسف بعد انتهاء المؤتمر الصحفى للنجم بدلا من أن يوزع قبله. 

شهدنا هذه الدورة أيضا حرصا من رئيس المهرجان د. عزت أبوعوف على الظهور فى أروقة المهرجان وخلال الندوات والمؤتمرات الصحفية. 

غير أنه للأسف الشديد لم يتم الاهتمام بالموقع الالكترونى للمهرجان سوى مع افتتاح المهرجان فقبل بدء المهرجان بأيام قليلة كان مستوى الموقع منهارا تماما ولا توجد عليه أى أخبار صحفية أو معلومات جديدة، وحتى مع بدء المهرجان كانت المعلومات التى على الموقع والصور متأخرة يومين كاملين. 

كانت هناك حالة من التعاون فى المركز الصحفى الذى يرأسه الصحفى حامد حماد وتسلم الصحفيون مطبوعات المهرجان بسهولة وكانت هناك خمسة أجهزة كمبيوتر لمساعدة الصحفيين على أداء أعمالهم. 

العربي المصرية في

24/11/2009

 

«أمريكا»..

فيلم فلسطينى يدعو إلى حياة مشتركة مع الإسرائيليين !

رانيا يوسف 

بعد عرض الفيلم الفلسطينى الأمريكى المشترك "أمريكا" ضمن مشاركته فى المسابقة العربية لمهرجان القاهرة السينمائى الدولى فى دورته هذا العام، خرج بعض متابعى الفيلم ينبذون فكرة الفيلم والتى اعتبروها دعوة صريحة لتهجير الشعب الفلسطينى وشتاته فى العالم ليفسحوا المجال لإسرائيل بالاستيلاء على ما تبقى من الأراضى الفلسطينية، ويبدو لمتابعى الفيلم للوهلة الأولى أن الموضوع مكرر فى عدة أفلام سابقة تضمنت خلالها تلميحات وآراء حول تهجير الفلسطينيين من أراضيهم، لكن فيلم أمريكا لمخرجته شيرين دعيبس بريء من هذا الاتهام، وإن نظر له البعض بهذه النظرة الأولية والنمطية التى تنحصر فى الأذهان عند تناولنا للأعمال الفلسطينية وردود الأفعال حول هوية الفيلم طالما انه إنتاج مشترك بين أمريكا وفلسطين. 

فالمشكلة الموازية لمشكلة نمطية بعض الأفلام فى السينما الفلسطينية هى ارتباط فكرة الإنتاج المشترك بين الدول العربية والأوروبية والأمريكية بالشبهة الثقافية واتهام بعض الأعمال أنها دعم للأفكار المناهضة للسياسة العالمية فى إطار السينما، ربما يوجد بالفعل أساس لهذا الاتهام الذى تحول إلى هاجس كلما سمعنا عن عمل سينمائى بتمويل مشترك تساهم فيه أكثر من دولة وبات الوضع محيراً عند تصنيف جنسية الفيلم التى من الممكن أن تتوزع بين أكثر من ثلاث وأربع دول ساهموا فى إنتاج الفيلم، لكن إدارة المهرجانات تجاوزت هذه الحيرة بتصنيف الفيلم تبعاً لجنسية مخرجه الأصلية، لكن ليس من العدل تعميم هذه الشبهة على كل ما يأتينا بتمويل أوروبى أو أمريكي. 

أمريكا فيلم أعتبره مختلفاً عن إنتاج الأفلام الفلسطينية التى أصبحت موضوعاتها تميل إلى التطابق أحياناً، فنحن ندرك أن المشكلة الرئيسية التى يعانى منها الشعب الفلسطينى مع الاحتلال الإسرائيلى والقسوة والظلم والاضطهاد.. الخ، وهذا أكثر ما ينعكس دائماً بوضوح فى إنتاجهم السينمائى ويبدو واضحاً أمام العالم، حتى تعودنا عليه كسمة أساسية لا يخلو منها الفيلم الفلسطينى، ما يشعرنا فى مرات كثيرة بالتكرار. 

ربما اختلاف فكرة فيلم "أمريكا"، أثارت هذا الجدل بين بعض النقاد، صدمة المشاهدة الأولى وتجديد الأفكار وكسر نمطية الصورة والأداء المرح لمجموعة الممثلين والأطفال المشاركين، التميز البارز الذى أبديته شيرين دعيبس مخرجة الفيلم فى مزج الحديث بين الشخصيات ما بين العربية والانجليزية بسلاسة أعطت روحاً فكاهية للأحداث وعكست الانقسام النفسى الذى أصاب أبطالها والذى لم يبدأ عند وصولهم أمريكا فحسب، بل أعلنت لنا عنه مبكراً داخل فلسطين بين الأسرة، بين الجيل القديم من الأجداد والجيل الحديث من الأحفاد، وكأنه يعكس صورة لشتات أكبر هو شتات الروح داخل الوطن. 

ويمتد هذا الشتات الذى سريعاً ما يتحول إلى مثابرة وراثية فى دماء الشعب الفلسطينى، مثابرة على البلاء والغربة الداخلية والظلم، بعدما تقرر منى الهجرة إلى أمريكا من أجل ابنها الوحيد والإقامة عند أختها رغدة التى هاجرت أيضاً منذ خمسة عشر عاماً مع زوجها وبناتها التى ترفض تأمرك سلوكياتهم وتداخلهم التام فى المجتمع الغربى وضياع أصولهم العربية وذوبانها فى عادات المجتمع الأمريكي. 

الأمومة هى الدافع الوحيد وراء فكرة الهجرة إلى أمريكا الذى دفعت منى أن تترك أرضها وأهلها وعملها فى أحد البنوك الفلسطينية، ومن جهة أخرى تقبل إحساس الغربة والعمل فى أحد محلات الوجبات السريعة التى تخجل من أن تخبر عائلتها عنه، هذا الدافع الوحيد الذى لا يمكن لنا أن ننبذه ولا أن نلومها عليه، إحساس الأمومة والخوف على الأبناء والتفكير لهم فى مستقبل أفضل هو شعور تلقائى وطبيعى يدفع بالأم أن تلقى بنفسها فى الجحيم ليس فقط أن تهجر تاريخها ووطنها وأهلها وذكرياتها. 

نجحت المخرجة فى الخروج من فكرة التحريض والدعوة إلى التهجير بتوظيفها لفكرة الأمومة المجردة من أى أفكار أو نوايا سوى حبها لطفلها، مجرد حالة إنسانية لأم تخشى موت ابنها الصغير أو تعرضه لاعتقال ولا حرج فى سعيها لينال درجة أفضل من التعليم والنجاح خارج أسوار الاحتلال وهو حق مشروع لكل أم حتى وإن لم تكن أرضها محتلة، وتعلنها منى مباشرة عندما يبدأ ابنها بتغيير سلوكه وانتهاج أفكار وأفعال أصدقائه التى تنحرف عن أسباب هجرتها إلى أمريكا، فتدعو ابنها أنها لم تغادر الوطن إلا للبحث له عن مستقبل أفضل لا ليرتدى الزى الأمريكى ويتزين بالعقل الأمريكى وإلا فما الحاجة للغربة إذن، فالفيلم يجمع بين المرح والمشاعر الإنسانية والحنين إلى الوطن بكل ما فيه من مآس واضطهاد وعنصرية لأنه فى النهاية يظل وطنا. 

يحمل الفيلم أيضاً تيمة الأمل والأمنية فى خلق حياة مشتركة وربما هذه الدعوة الحقيقية التى نادت بها شيرين دعيبس مخرجة الفيلم، وهى توفير حياة مناصفة بين الفلسطينيين واليهود سواء داخل فلسطين أو خارجها، اختزلتها شيرين فى شخصية مدير المدرسة التى التحق بها فادى ابن منى بأمريكا، وهو شخصية يهودية أمريكية أشبه بالكاريكاتيرية، سريعاً ما نجده يندمج مع منى وعائلتها كأنه فردا منهم أو صديق حميم. 

"دعونا نعيش مثل ما انتم عايشين" صرخة صاغتها شيرين فى هذا العمل جاءت بعد يأس من إنهاء الاحتلال الإسرائيلى كلياً، فحاولت إيجاد مخرج للدائرة السياسية المفرغة والتى لن تنتهى وقدمت دعوة صريحة وعلنية لفكرة التعايش السلمى بين الجانبين شرط أن تتوفر المساواة فى توزيع الحريات والعدل، حسب ما عرضته المخرجة من وجهة نظرها فى أمريكا أرض الحريات كما يسمونها، ولكن هل المهاجرون من بلاد عربية يتمتعون فعلاً بنفس هذا القدر من العدل والحرية التى يتمتع بها المواطن الأمريكى أو المهاجر الأوروبى داخل أمريكا؟. 

حصد الفيلم جائزة جمعية النقاد الدوليين الفايبريسى فى مهرجان كان 2009 كما شارك فى مهرجانى ستوكهولم وسان دانس قبل مشاركته فى مهرجان القاهرة. 

العربي المصرية في

24/11/2009

 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2009)