حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقعسجل الزوار 

جوائز الأكاديمية الأمريكية للفيلم (أوسكار) ـ 2009

OSCAR

2009

 

خاص

بـ"سينماتك"

كتبوا في السينما

أخبار ومحطات

سينماتك

ملتيميديا

إبحث

في سينماتك

إحصائيات

استخدام الموقع

سباق الأوسكار

 

محمد رضا

بدءاً من اليوم سلسلة تتحدّث عن المرشّحين لجوائز الأوسكار من بشر وأفلام في كافّة الميادين

اليوم: الوضع الفريد لفيلم إسرائيلي مرشّح لأوسكار أفضل فيلم أجنبي

  

الرقص مع الأوسكار بالنسبة للفيلم الإسرائيلي

يتمتّع فيلم آري فولمان Waltz With Bashir بما لا تتمتّع به الأفلام الأربعة الأخرى المرشّحة لكسب أوسكار أفضل فيلم أجنبي (أي غير ناطق بالإنكليزية أساساً) وهو الآنية٠

الوضع الفريد لهذا الفيلم، الذي سبق لي وأن كتبت عنه مباشرة من »كان« حين عُرض للمرّة الأولى، أنه يتعاطى والمسألة العسكرية للجيش والحكومة الإسرائيليّتين من خلال ذكريات المخرج الذي كان مجنّداً حين أعطت القيادة الإسرائيلية الضوء الأخضر لليمين المتطرّف اللبناني لشن مذبحة صبرا وشاتيلا٠

في الصميم هو موقف ناقد. لكنه- في الصميم أيضاً- قد يلعب دوراً إعلامياً مؤيّداً لإسرائيل على الرغم من موقفه٠

الفيلم يحكي عن ذكريات المجنّد من قبل المذبحة. دخوله الجنوب اللبناني والمقاومة التي واجهوها والقتل الذي مارسوه على مدنيين (كالعادة) والشعور بالذنب وذلك الكابوس المقلق الذي يعاني منه (يفتح الفيلم عليه ومفاده كلاب شرسة تطارده ليلاً) ثم محاولته البحث عن إجابات لما يعتمر صدره ولاسئلة لا يعرف إجاباتها بما في ذلك الإتصال بالمدان عالمياً أريل شارون للفت نظره الى المذبحة المرتكبة٠

بذلك هو نقدي لممارسات المؤسسة العسكرية وللحرب عموماً كما مراجعة لدوره فيها٠ مجرّد أن يفوز الفيلم بالأوسكار -إذا ما حدث ذلك- فإن هذا النقد المجدي الذي يفتح العين الغربية على مستوى من الحقائق يمكن أن يُفيد أنصار إسرائيل على أساس أن سينماها لديها الجرأة على طرح مواضيع ناقدة لأعلى مؤسسات الكيان الإسرائيلي (طبعاً بينما نحن لا نزال نفكّر إذا ما كان مشهد لصورة زعيم معلّقة في خلفية مشهد ينتقد الحكومة قد يؤدي الى منع الفيلم من قِبل الرقابة- هنيئاً لنا على هذا). وفوزه هو أيضاً فوز إسرائيلي لأول مرّة في مسابقة تشترك فيها كل سنة (على ما أعتقد) منذ ثلاثة عقود او نحوها وإن لم تصل الى المصافات النهائية الا بضع مرّات٠

لكن يجب أن لا نهلع إذا ما فازت. هناك من يبحث عن نقد لإسرائيل بين يهود وغير يهود من أعضاء الأكاديمية وسيرون أنهم إنما يصوّتون لصالح فيلم ينتقد المؤسسة العسكرية التي شنّت الحرب الضروس على غزّة. لذلك فإن الرسالة المبيّتة هي تأييد الفيلم ضد منهج الحرب٠

الى ذلك، لا ننسى أن الفيلم هو أنيماشن على خلفية تسجيلية لكنه يسمح بتمرير مشاهد مؤلّفة (أحلام، كوابيس، رؤى، فلتات تعبيرية روائية الخ...)٠ إنه توليفة غريبة تجمع المجالات الثلاث قد تنتصر في وضعها هذا على الأفلام الأربعة المشتركة في ذات السباق وهي

The Baader Meinhof Complex الألماني

The Class الفرنسي

Departures الياباني

Revanche النمساوي

وفي عدد لاحق سأتعرّض لكل هذه الأفلام (باستثناء النمساوي لأني لم أره ولا سبيل لي لمشاهدته) في تحليل مقارن من زاوية توقعات الفيلم الذي قد يفوز بينها٠

Waltz With Bashir نقد فيلم

في العدد الخامس من »فيلم ريدر« يوم السبت المقبل٠

مدونة ظلال وأشباح في 30 يناير 2009

 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2009)