اضغط للتعرف على صاحب "سينماتك" والإطلاع على كتبه في السينما وكل ما كتبه في الصحافة Our Logo
 

    حول الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقعسجل الزوار   

دراما رمضان ـ 2008

 

رمضان 2008

 

خاص

بـ"سينماتك"

كتبوا في السينما

أخبار ومحطات

سينماتك

ملتيميديا

إبحث

في سينماتك

إحصائيات

استخدام الموقع

 

أكد أن المبدعين الخليجيين يكمّلون بعضهم بعضا

إبراهيم الصلال: «ظل الياسمين» تجربة درامية خليجية متطورة

عبد الستار ناجي

 
     
  

يتألق الفنان القدير ابراهيم الصلال من خلال دور الجد القاسي في المسلسل الخليجي «ظل الياسمين» الذي يتواصل عرضه من خلال فضائيات عدة، والتي يأتي في مقدمتها «إم. بي. سي»، وفي حوار خاص بـ «النهار» أكد الفنان الكبير أنه رفض ثلاثة أعمال درامية كبيرة، خلال الفترة التي تلقى بها العرض لتصوير «ظل الياسمين» الذي وصفه بأنه تجربة درامية خليجية متطورة. وفي حديثه عن التعاون الفني الخليجي قال الفنان ابراهيم الصلال:

أستطيع التأكيد بأن تعاون المبدعين الخليجيين، يمثل حالة من التكامل، والثراء بين بعضهم بعضا.

ويتابع: ولوعدنا الى الوراء، لوجدنا أن الكويت كانت السباقة في هذا المجال، والرائدة على صعيد دول المنطقة في تقديم نتاجات درامية وفنية بمشاركة عدد بارز من الفنانين من دول مجلس التعاون، حتى اصبحنا اليوم وبحمدالله، وكأننا بلد واحد، يكمل ابناؤه بعضهم بعضا، وهو ما يحقق ثراء العملية الفنية والدرامية على وجه الخصوص.

·         ماذا عن «ظل الياسمين»؟

لقد تحدثنا في هذا المجال، خلال لقائنا في البحرين، أيام مهرجان الخليج للانتاج الاذاعي والتلفزيوني، وقمتم بزيارة مواقع التصوير واستطيع القول، وعلى الرغم من الفترة الطويلة للتصوير، الا انه تم تسخير جميع الامكانيات من أجل انجاز هذه التجربة الدرامية الكبيرة، وانا أصر على هذه المفردة، حيث الكتابة الرفيعة المستوى، التي تصدت لها الكاتبة القطرية القديرة وداد الكواري، ربما تمتلك من خبرة وتجربة ونبض وحس، وايضا تبصر في القضايا الخليجية وايضا التجربة العريضة التي يمتلكها المخرج البحريني أحمد المقلة، الذي يحمل ذاته مدرسة وخبرة فنية متمكنة.

·         هل نذهب إلى الفعل الروائي للمسلسل؟

لا بأس، ولكنني لا اريد ان افوت فرصة المشاهدة والاستمتاع الروائي بالاحداث، الا ان المحور الرئيس يدور حول فتاة يتيمة اسمها «ياسمين» يعيش مع جدها المتسلط والقاسي.

·         أنت تجسد هذه الشخصية؟

أجل. ويتابع: تقع تلك الفتاة في حب شاب يعيش في الحي واسمه (مهنا) ولكنه حبها يتقدم لخطبتها يواجه بالرفض من قبل الجد الذي يفضل عليه رجلاً أخر من ابناء عمومتها رغم انه يكبرها بأكثر من عشرين عاماً، وتمضي الاحداث التي تستمر من مطلع الخمسينيات حتى الثمانينيات من القرن الماضي، حيث نلاحظ مظاهر الثراء على زوجها الذي يرتبط بعلاقة مع أحد الاثرياء البريطانيين وفي تلك الفترة تضع ياسمين طفلها الوحيد «جاسم وتتواصل الاحداث للجيل الثاني حيث الاحفاد.

ويكمل:

في العمل كم من القضايا المحورية، أبرزها زواج كبار السن من الشابات والتسلط في الرأي والتعنت وعقوق الأبناء.

·         هل تحدثنا عن شخصية «الجد القاسي»؟

لعبت شخصية الجد القاسي باسلوب جديد، لقد قدمت شخصية الجد مرات عدة، ولكن في هذه المرة، حرصت على الذهاب بعيدا في تحليل وتفسير الشخصية، واظهار مفرداتها السلبية والتوحش الانساني، وانعكاس قسوة الحياة والظروف على الانسان.

واستطيع القول ان الجمهور سيتخذ مني مواقف سلبية لنوعية القسوة المطروحة، ولكن يظل الرهان على انني اتعامل مع شخصية يتطلب اداؤها مثل هذه التصرفات القاسية والشرسة والحادة.

·         قلت لي سابقا انك رفضت ثلاثة اعمال درامية، ماذا عن تلك الاعمال؟

لا مجال لذكرها، ولكنني استطيع التأكيد بانني اعتذرت ورفضت ثلاثة اعمال درامية كبيرة، سواء في الكويت او دول مجلس التعاون، من اجل التفرغ كليا لهذا العمل الدرامي الذي رأيت فيه خطوة متجددة في الدراما الخليجية وكتابة متأنية للاحداث والشخصيات، بل استطيع القول، ان كل شخصية تصح ان تكون مسلسلاً لوحدها.

·         والان. الست نادما على رفض تلك الاعمال؟

كلا.. وكل ما اقوله.. شوفوا -ظل الياسمين- واحكموا.

·         هل تعرفنا على فريق العمل؟

طبعا وكما اسلفت صفوة من الكوادر الفنية الخليجية، ومنهم الفنانة الشابة شهد الياسين وفاطمة عبدالرحيم، وخالد امين ومرعي الحليان وهلال محمد ويوسف بهلول وغيرهم من اجيال الحرفة الفنية الخليجية، واشيد ايضا بالفريق الفني المتميز وايضا في المواقع التي تم فيها تصوير العمل حيث القرى الطبيعية في مملكة البحرين التي تم تم تأهيلها واعدادها لتكون مواقع صالحة للتصوير وهذا الأمر بدوره اضاف الكثير للتجربة الدرامية.

·         كيف ترى ازدحام الاعمال الدرامية في رمضان؟

قيمة شهر رمضان لا تعادلها قيمة وهذا جزء من احتفالنا بهذا الشهر الفضيل وفي شهر رمضان تجتمع الاسرة حول التلفزيون ولهذا يفترض ان تقدم كل قناة افضل ما لديها، وهذا الازدحام في الاعمال هو دليل عافية وصحة ونشاط للحركة الفنية وصناعة الدراما التلفزيونية وتأكيد على الاهتمام الذي توليه الجهات الرسمية والخاصة بالعمل التلفزيوني الدرامي على وجه الخصوص.

·         باختصار شديد «ظل الياسمين» على «أم. بي. سي» ماذا يعني؟

مساحة أكبر من الانتشار فهي فضائية كل العرب.

·         كلمة أخيرة؟

عساكم من عواده.. ومبارك عليكم عيد ميلاد تأسيس «النهار».

annahar@annaharkw.com

النهار الكويتية في 3 سبتمبر 2008

 

 

الإماراتية هدى الخطيب: «البارونات» غير شكل

عبد الستار ناجي  

تؤكد النجمة الاماراتية هدى الخطيب ان مسلسل «البارونات» غير شكل، وان الرغبات تدمر تلك الاسرة المترابطة المتمثلة في منزل «بوبراك»، كما تشير الخطيب الى دورها في مسلسل - لو كنت ناسي- حيث تمثل وللمرة الأولى باللهجة المصرية، التي تؤكد اتقانها التام لها، بل انها في هذا المسلسل تتعرض لموضوع في غاية الخطورة، الا وهو المتاجرة بالاعضاء البشرية.

عن مسلسل «البارونات» الذي يعرض ومنذ مطلع شهر رمضان الحالي، من على قناة - الراي - تتحدث قائلة:

- باختصار شديد «البارونات» غير شكل.

·         نريد تفاصيلاً؟

اعتقد أن هذه الجملة تختصر كل شيء، ولكن لا بأس، فان احداث مسلسل «البارونات» تتمحور حول منزل «بوبراك» المليونير ودور زوجته «سيوف» التي تحرص اشد الحرص على حماية اولادها والمنزل والتأكيد على القيم الحقيقية للاسرة والمجتمع، ولكن الشهوات والمغريات والرغبات تدمر كل شيء، واترك البقية للمشاهدين لاننا امام كم من الاحداث الدرامية المكتوبة بدقة وعناية.

هل اعجبك اسلوب السيناريست حمد بدر؟

كاتب محترف، يمتلك المقدرة على كتابة الاحداث ورسم الشخصية وتطويرها بعناية، وفي العمل كم من القضايا والموضوعات من بينها العنوسة وحب السيطرة والتملك واثر الثروة في حياة الانسان وغيرها من الموضوعات.

·         ماذا عن فريق العمل؟

المسلسل كتبه السيناريست حمد بدر واخرجه الفنان منير الزعب والمنتج المنفذ هو الفنان باسم عبدالأمير الذي يؤكد تجربة بعد اخرى، انه يقف وراء الاعمال الدرامية المتميزة، وضمن الفريق صفوة من نجوم الدراما الخليجية بينهم جاسم النبهان وعبدالعزيز جاسم وعبير احمد ومحمود بوشهري وشيماء علي ومشعل الجاسر وبثينة الرئيسي وعدد اخر من الفنانين من جيل الشباب على وجه الخصوص.

·         في عملك الجديد «لوكنت ناسي» تمثلين باللهجة المصرية، ماذا تعني لك هذه التجربة؟

شكرا على هذا السؤال، في مسلسل «لو كنت ناسي» اجسد دور طبيبة تحارب بيع الاعضاء البشرية وهي مشكلة بدأت تحتل موقعها على خارطة المشاكل في المجتمع العربي.

ونظرا لانني اجيد التمثيل بعدة لهجات ولغات ايضا، فإنني كنت انتظر مثل هذه الفرصة نظرا لمكانة الدراما المصرية ومساحة الانتشار التي تتمتع بها، وايضا فرصة التواصل مع الفنانين المصريين الذين يمتلكون القاعدة الجماهيرية والخبرة العريضة وتتابع:

أنا من النوعية المبادرة التي لا تتردد، والتي تبحث عن الفرص الحقيقية، وحينما جاءت هذه الفرصة تحركت وبسرعة كبيرة من أجل استثمارها وتقديمها بالشكل الفني الصحيح.

وتكمل: في العمل عدد بارز من نجوم الدراما المصرية وما اتمناه هو ان يعرض المسلسل، خلال الدورة الرمضانية، لانه يمثل اضافة حقيقية لرصيدي ومشواري الفني، الذي يعود لأكثر من ربع قرن من الزمان.

·         ابتعدت عن المسرح؟

قبل الحديث عن المسرح، بودي ان أشير الى انني صورت ايضا في شهر رمضان المبارك، مسلسل «صج حظوظ»، وهو مسلسل كوميدي، بالاشتراك مع الفنان المحبوب طارق العلي، وسيلمس المشاهد كثيراً من التغيير بين شخصيتي في مسلسل «البارونات».

و«صج حظوظ» ولحسن الطالع في هذه الاعمال ستعرض من خلال تلفزيون الراي الذي بات يمتلك حضوره على خارطة الفضائيات الخليجية والعربية.

·         هل نعود للمسرح؟

أجل، انا ابنة المسرح، والمسرح الاماراتي على وجه الخصوص، ولكن ارتباطاتي التلفزيونية في الفترة الاخيرة، أبعدتني قليلاً على المسرح، ولكنني قد شاركت في العام الماضي في مهرجان أيام الشارقة، ولم أشارك هذا العام الارتباطي بمواعيد مسبقة، انا اشعر بالحنين للمسرح، واستطيع التأكيد أن المسرح الاماراتي اليوم في موقع الصدارة بما يقدمه من عروض وايضاً في ظل الدعم المتميز الذي يحظى به من قبل جميع قيادات الدولة وفي جملة امارات الدولة.

·         ماذا تعملين في رمضان؟

أنا بشكل عام انسانة بيتوتية، ولا أكاد أفارق منزلي الا نادراً، وفي هذا العام، على وجه الخصوص، اشعر بغياب والدتي، رحمها الله، ولهذا تجدني التصق بالمنزل اكثر وكأنني اشم عطرها.. وذاكرتها..

·         كل الشكر.. كلمة أخيرة؟

حفظكم الله يا أهل الكويت.. وكل عام وانتم بخير.

annahar@annaharkw.com

النهار الكويتية في 3 سبتمبر 2008

 
     
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2008)