ملفات خاصة

 
 
 

بشير الديك..

صوت المهمشين فى عالم السينما

معتمد عبد الغنى

عن رحيل الكاتب المبدع

بشير الديك

   
 
 
 
 
 
 

بشير الديك اسم لا يمكن تجاوزه حين نتحدث عن سينما تعبر عن الإنسان البسيط، هو كاتب سيناريو استطاع أن يصنع عالماً سينمائياً نابضاً بالتفاصيل، عالمًا لا تُخطئه العين ولا القلب، لأن شخوصه مأخوذة من الواقع، من الأزقة والشوارع، ومن نبض الحياة اليومية، كل شخصية فى أفلامه تبدو وكأنها خرجت لتوها من حكاية سمعناها.

طنط نبوية، زوجة عمه، كانت أول نافذة أطل منها على عالم الحكايات، في طفولته، كانت تحكي له قصصًا بأداء يجعلها تبدو كحقائق، بأسلوب ساحر جعله يرى أبطال الحكايات كأنهم أشخاص من لحم ودم، يقول عنها بشير: "كانت بالنسبة لى مكمن الشعر والحكاية والقصة والأسطورة، علمتنى أن أحب الحكاية" هذا الحب المبكر للقصص ظلّ معه، وصار وقوداً لرحلته ككاتب.

قراءته النهمة كانت نافذة أخرى فتحت له أبواب الخيال، لكن طريقه لم يكن معبّدًا بالورود، كتب في بداياته قصة بعنوان "زائر المدينة الميتة"، مستوحاة من فيلم أمريكي ألهمه بشدة، لكنها كانت أشبه بقصة سينمائية تعكس ولعه بالسينما، لم يكن يدرك أن هذا العمل البسيط سيكون بداية مسيرته، القدر قاده إلى مصطفى محرم، الذي آمن بموهبته وأتاح له فرصة ذهبية حين طلب منه كتابة معالجة سينمائية لقصة "الزوج الأبدى" لدوستويفسكى، تلك الفرصة أثمرت فيلم "مع سبق الإصرار"، الذى صدر عام 1978، نجاح الفيلم الكبير كان بمثابة جواز مرور لبشير إلى عالم السينما.

هذا النجاح لم يكن محطة واحدة، بل بداية سلسلة من الشراكات الفنية التى شكلت ملامح السينما المصرية فى الثمانينيات، حين التقى بالمخرج محمد خان، وجد فيه شريكاً يتقاسم معه نفس الأحلام، معًا قدما أفلامًا مثل "الحريف"، "موعد على العشاء"، و"طائر على الطريق"، كانت هذه الأفلام انعكاسًا للمهمشين، حملت تفاصيل حياتهم اليومية وهمومهم.

مع خان كان بشير يرى صورة جديدة للسينما؛ صورة تعتمد على الواقعية والتفاصيل الدقيقة، لكنها كانت خالية من البُعد العاطفي الدافئ الذي لطالما بحث عنه.

عاطف الطيب كان الإجابة على هذا البحث، كان فيلم "سواق الأتوبيس" شاهدًا على توأمتهما الفنية، حيث قدما صرخة إنسانية تنبض بالدفء والصدق، على النقيض من أفلام خان، التى اعتمدت على التفاصيل الدقيقة والبعد عن اللحظة العاطفية الساخنة، جاءت أفلام الطيب مليئة بالمشاعر الجياشة التي تلامس قلب الجمهور مباشرة.

مع الطيب استطاع بشير أن يجمع بين قسوة الواقع والميلودراما المصرية، مما أضاف طابعًا إنسانيًا قويًا لأفلامهما المشتركة.

أفلام بشير ليست مجرد حكايات تُروى، بل هي شهادات حيّة على الزمن والواقع، "الحريف"، على سبيل المثال، كان أشبه بعمل أدبي عميق، يُدرك جماله مع الزمن، بينما "سواق الأتوبيس" كان صرخة حادة تُسمع فورًا وتترك أثرًا لا يُمحى. في كل فيلم كتبه بشير، تظهر قدرته على التوازن بين العمق والمباشرة، مما جعل أعماله تلامس قلوب المشاهدين وعقولهم.

يتميز أسلوب بشير الديك بالتركيز على الشخصيات المركبة والمعقدة، حيث يسعى إلى تجسيد واقع الحياة المصرية من خلال سرد قصص تعكس التحديات الاجتماعية والسياسية، دومًا أبطاله على شفا الهاوية، لكنهم يتشبثون بمبدأ أو تاريخ مشرف يمكنهم من المقاومة، مثل "فارس" في "الحريف"، الذي يواجه عالمًا جديدًا يعيد فيه ترتيب أولوياته ليكتشف أن "زمن اللعب راح"، أو "حسن" في "سواق الأتوبيس"، الذي يرفض أن ينكسر ويصمد في وجه التحديات حفاظًا على ورشة أبيه.

اليوم، ورغم رحيله عن عالمنا عن عمر 80 عاما، تبقى أعمال بشير الديك علامة فارقة في السينما الواقعية، تُجسد نبض الشارع المصري بأحلامه المنسية. ففي كل شخصية، في كل حكاية، هناك خيط إنساني دقيق يربط بينه وبين جمهوره. وهذا الخيط يجعلنا نعود إلى أفلامه مرارًا، نعيش تفاصيل حياتنا اليومية عبر عدسة سينما صادقة، مليئة بالحب، المعاناة، والأمل.

 

####

 

بشير الديك.. رحيل مبدع الواقعية بعد مسيرة حافلة بالأعمال المضيئة عن عمر 80 عاما.. وثق للجاسوسية بواقعية واحتراف.. شكل ثنائيات هامة مع عاطف الطيب ومحمد خان.. وأسس شركة "أفلام الصحبة" لتقديم أعمال ذات مستوى جيد

وداد خميس

من خلال أعماله الحقيقية وواقعيتها تمكن بشير الديك، الذى رحل عن عالمنا اليوم، من أن يسطر اسمه ضمن أبرز نجوم السيناريو فى مصر فى فترة الثمانينيات والتسعينيات، إذ أنه من المعروف دوما ميل الجمهور إلى أعمال معينة بسبب اسم بطل العمل وأحيانا مخرجه، وقلما اشتهر عمل بسبب كاتبه، ولكن بشير الديك نجح عن جدارة فى تحقيق تلك المعادلة الصعبة، وأصبح اسمه على أى عمل سينمائى أو درامى بمثابة شهادة جودة لذلك العمل، وخلال مسيرته الفنية التى بدأها عام 1978 بفيلم "مع سبق الإصرار"، قدم ما يقرب من 60 عملا فنيا ما بين السينما والدراما.

قدم بشير الديك في السينما المصرية ما يقرب من 50 فيلماً، كانت البداية مع فيلم "مع سبق الإصرار" فى عام 1979 مع المخرج أشرف فهمى وفى نفس العام تجدد التعاون بينه وبين أشرف فهمى بفيلم آخر هو "ولا يزال التحقيق مستمر"، ثم قدم بعد ذلك فيلم "وتمضى الأحزان" للمخرج أحمد ياسين، وفيلم "دعونى أنتقم" للمخرج تيسير عبود، والذى تعاون مرة أخرى في العام الذى يلي إنتاج فيلهمها الأول من خلال فيلم "سأعود بلا دموع".

بشير الديك يوثق أعمال الجاسوسية باحترافية وواقعية

كان بشير الديك يميل فى أعماله الفنية إلى الواقعية أكثر، فاتخذ من كل موقف أو شخصية مرت عليه حبكة وسيناريو، لذلك كانت دراما الجاسوسية والأعمال المعتمدة على ملفات حقيقية من ملفات المخابرات نصيبا كبيرا من أعماله سواء في السينما أو الدراما، أبرزها: مهمة في تل أبيب عام 1993 بطولة النجمة نادية الجندي، وإخراج نادر جلال، والجاسوسية حكمت فهمي عام 1994 لنادية الجندي وإخراج حسام الدين مصطفى، إلى جانب مسلسل الحفارعام 1996، إخراج وفيق وجدي، وحرب الجواسيس عام 2009 إخراج نادر جلال، وكان أخرهم مسلسل عابد كرمان 2011 بطولة تيم حسن، وإخراج نادر جلال.

بشير الديك وعاطف الطيب ومحمد خان

ارتبط اسم بشير الديك دائما بالمخرج عاطف الطيب والمخرج محمد خان، فقد كان الثلاثى كفرسان في الإبداع الفني غير التقليدي، فكان يعتبر الطيب توأم روحه على حد تعبيره في أكثر من لقاء تليفزيوني، وقدما سويا 7 أفلام بدايتها بفيلم "سواق الأتوبيس"، مروراً بأفلام "ضربة معلم" و"ضد الحكومة" وناجى العلى" وآخر عمل جمعهما كان فيلم "ليلة ساخنة"، ولذلك كان تعاونهما نقطة تميز حقيقية في مشوار بشير الديك.

أما بالنسبة للمخرج محمد خان، فكانت رؤيتهما متقاربة، ويظهر اندماجهما سويا على الشاشة، ومن بين تلك الأعمال "طائر على الطريق"، وفيلم "رغبة"، وفيلم "موعد على العشاء" وفيلم "الحريف" بطولة عادل إمام والذى يحتوى على قصة خاصة.

ولم يقتصر إبداع الثلاثى بشير الديك ومحمد خان وعاطف الطيب فى هذه الأعمال فقط لكنهم كونوا شركة إنتاج أطلق عليها "أفلام الصحبة" ومعهم سعيد شيمي ونادية شكر وخيرة بشارة وداوود عبد السيد، وكان الهدف من هذه الجماعة إنتاج أفلام ذات مستوى جيد وتقديم جديد، لكن هذه الشركة أنتجت فقط فيلم "الحريف" للزعيم عادل إمام.

بينما قدم مع المخرج على عبد الخالق فيلم الأبالسة، وفيلم النمر الأسود مع المخرج عاطف سالم، وفيلم مهمة في تل أبيب الذي تعاون فيه مع المخرج نادر جلال وقدمت بطولته نادية الجندي وكمال الشناوي، كما قدم في مجال الكوميديا فيلم "حلق حوش" بطولة الراحل علاء ولي الدين، الفنان محمد هنيدي وليلى علوي ومن إخراج محمد عبد العزيز.

وبعد مسيرة فنية حافلة بالأعمال المضيئة في تاريخ السينما والدراما المصرية، توفي اليوم مؤلف الواقعية ومبدع السينما المصرية بشير الديك عن عمر يناهز 80 عاما، بعد صراعه مع المرض، ليرحل الجسد ولكن يبقى الأثر.

 

####

 

بشير الديك.. أعمال فنية مستوحاة من روايات

كتب محمد فؤاد

رحل عن عالمنا صباح اليوم الثلاثاء 31 ديسمبر السيناريست الكبير بشير الديك عن عمر 80 عاماً بعد صراع مع المرض، حيث تعرض لوعكة صحية شديدة خلال الأسابيع الماضية نقل على إثرها إلى المستشفى وظل فى غرفة الرعاية المركزة حتى لفظ أنفاسه الأخيرة اليوم، تاركاً إرثاً سينمائياً كبيراً ومميزاً جعله واحدا من أبرز كتاب السينما المصرية على الإطلاق، وبعض تلك الأعمال السينمائية كانت مستواحه من أعمال أدبية متنوعة، وهو ما نستعرضه لكم في السطور التالية.

الحفار

مسلسل جاسوسية مصرى وهو ملحمة واقعية من سجلات المخابرات العامة المصرية حول عملية الحفار فى أبيدجان عام 1968، والمسلسل مأخوذ عن رواية بنفس الأسم من تأليف صالح مرسى.

الناس فى كفر عسكر

الناس فى كفر عسكر مسلسل دراما مصرى من تأليف أحمد الشيخ وإخراج نادر جلال، وسيناريو وحوار بشير الديك، والمسلسل مأخوذ عن رواية من ثلاثة أجزاء حملت نفس الاسم.

حرب الجواسيس

حرب الجواسيس مسلسل مصرى أنتج عام 2009 وهو مقتبس عن قصة حقيقية من ملفات المخابرات العامة المصرية، تناولها أديب الجاسوسية الراحل صالح مرسي في إحدى روائعه الروائية والتي حملت اسم سامية فهمي، والذي هو اسم بطلة القصة التي تؤدي دورها النجمة منة شلبي، المسلسل يجسد عودة لمسلسلات الجاسوسية التي توقفت منذ فترة طويلة.

ولا يزال التحقيق مستمرا

هو فيلم مصري تدور أحداثه حول حسين مُدرّس مثالي، يعاني في حياته مع زوجته زينب التي تحلم بالثراء، يصل مدحت صديق الطفولة من الخارج بعد أن كوّن ثروة، يقدمه حسين إلى زوجته ويتعارفان، تتطور العلاقة بين زينب ومدحت إلى علاقة حسيّة، يشعر حسين بأن زوجته تغيرت، بل وعند أول احتكاك تطلب منه الطلاق، إلا أنّه يحاول أن يرضيها، تعترف له أنها تخونه، فيرفض طلاقها، في الوقت الذي يتقدم مدحت إلى حسين يطلب يد أخته ميرفت، فيوافق، تثور زينب، والفيلم مأخوذ عن قصة الروائي الكبير الراحل إحسان عبد القدوس.

أشياء ضد القانون

أشياء ضد القانون فيلم مصري من بطولة محمود ياسين ومديحة كامل مقتبس عن رائعة ليو تولستوي البعث (رواية)، عرض الفيلم في 15 فبراير 1982 من إخراج أحمد ياسين كتب القصة والسيناريو بشير الديك ومصطفى محرم.

الشطار

فيلم مصري من إنتاج عام 1993، وتدور الأحداث بعد حرب 67، يتآمر ثلاثة مقاولون على رشا المطربة المشهورة ليلقى القبض عليها بتهمة التخابر مع جهات أجنبية، وذلك بعد انتحار زوجها، يحكم عليها وتدخل السجن، تبوء كل محاولاتها لإثبات براءتها بالفشل، وعندما يفرج عنها في عام 73 تعود لفتح قضيتها، والفيلم مأخوذ عن رواية خيري شلبي والتي كانت تحمل نفس الاسم.

امرأة هزت عرش مصر

امرأة هزت عرش مصر فيلم مصري عرض عام 1995، بطولة نادية الجندي وفاروق الفيشاوي ومحمود حميدة وإبراهيم يسري وعزت أبو عوف وجيهان فاضل ومن إخراج نادر جلال، قصة الفيلم مأخوذة من رواية المرأة التي هزت عرش مصر للكاتب الصحفي رشاد كامل.

الرغبة

الرغبة فيلم مصري من إنتاج عام 1980، مأخوذ عن رواية "جاتسبي العظيم" لسكوت فيتزجيرالد.

درب الطيب

هو مسلسل مصري تدور أحداثه حول رحلة الشيخ نور الدين الذى تتلمذ على يد شيخه الطيب والذى كان له الأثر الأكبر فى تكوين شخصيته التي تفردت في ايمانها ونقائها الروحي وكانت حياة نور الدين مع مجتمعه وكل من حوله أشبه بالملحمة الجميلة التي تقدم القدوة والمثل للايمان الحقيقي المستنير الذى يؤكد على أن الإسلام دين الوسطية والاعتدال، والمسلسل مأخوذ عن رواية "سيرة الشيخ نور الدين" من تأليف أحمد شمس الدين الحجاجي.

 

####

 

تأثر بـ نجيب محفوظ ورواية لـ شولوخوف جعلته يكتب..

حكايات بشير الديك مع الأدب

محمد عبد الرحمن

انفرط آخر عنقود جيل الواقعية الرائع أحد مجسدى الألم وراسم طريق الأمل، سيناريست وكاتب حول حياة المصريين إلى صورة سينمائية فى منتهى العذوبة، إنه الكاتب الكبير بشير الديك، صاحب المسيرة الكبيرة فى السينما والتليفزيون.

كتب بشير الديك أفلامه بعذوبة وشاعرية شديدتين، متخذا صفّ البسطاء والكادحين معبرا عن آلامهم وواقعهم القاسى، ومن خلال أعماله التى حملت أفكارا ورؤى فلسفية اجتماعية واقتصادية وثقافية عدة، كان أحد أقرب كتّاب الدراما إلى الناس.

بالتأكيد كانت لدى بشير ديك ثقافة ومعرفة غزيرتين، وهو ما تحدث عنه فى أحد حواراته قبل وفاته، والتى نشرتها جريدة "روزاليوسف"، قائلا: "أحببت الكتابة، التى بدأت خلال قراءتى، حينما سمعت صوتًا داخليًا يقول لى: "طيب ما أنا ممكن أكتب"، شعرت أن لدى خبرة تكونت من غزارة القراءة، وفى الجامعة اكتشفت عالم الرواية الحقيقى من خلال رواية "الدون الهادئ" للكاتب الروسى "ميخائيل شولوخوف" هذه الرواية الذى أخذ عليها جائزة نوبل للأدب، أفزعتنى بل وأزعجتنى بشدة، لأننى عشت فى عالم ساحر وغريب وغير مألوف كسر كل الأنماط فى تلك الرواية، من هنا عشقت الرواية، كنت من قبلها أحب القصص القصيرة، ثم مررت بـ"طه حسين" و"نجيب محفوظ" ويوسف إدريس العظيم.

ويُعد السيناريست والمخرج بشير الديك واحدًا من أبرز صناع السينما في مصر، وقد ساهمت نشأته في بيئة شعبية بشكل كبير في تشكيل رؤيته الفنية، حيث ولد في قرية الخياطة بمدينة دمياط، هذه النشأة انعكست بوضوح على أعماله التي نجحت في التعبير عن نبض الشارع المصري، ممزوجة بواقعية إنسانية تلامس القلوب.

بدأ بشير الديك مسيرته الفنية في السبعينيات، حيث تعاون مع كبار المخرجين والنجوم مثل عاطف الطيب، أحمد زكي، ونور الشريف، تميز أسلوبه في كتابة السيناريو بالجمع بين العمق الاجتماعي والسياسي والبساطة في السرد، مما جعل أعماله قريبة من الجمهور ومؤثرة في الوقت نفسه، ركزت أعماله على قضايا الإنسان البسيط، مع تسليط الضوء على معاناته اليومية وآماله، ليصبح من أبرز الأصوات التي جسدت واقع المجتمع المصري.

 

اليوم السابع المصرية في

31.12.2024

 
 
 
 
 

وفاة السيناريست بشير الديك عن عمر يناهز 80 عامًا

كتب: أمنية فوزي

أعلنت بسنت علاء الديك ابنة شقيق السيناريست بشير الديك، وفاته، منذ قليل، عن عمر يناهز الـ 80 عامًا، وبعد دخوله العناية المركزة للمرة الثانية إثر إصابته بمضاعفات لتدهور في الكلى.

وفاة الكاتب الكبير بشير الديك عن 80 عاما

وقالت ابنة شقيقة الكاتب الراحل عبر حسابها على فيسبوك: «ولا نقول إلا ما يرضي الله، عمي بشير الديك في ذمة الله، اللهم ارحمه واغفر له واجعل مرضه شفيعًا له واجعل قبره روضة من رياض الجنة».

ابنة بشير الديك تعلن تدهور حالته الصحية

كان الكاتب الراحل بشير الديك قد دخل العناية المركزة قبل أسابيع بأحد المستشفيات، للمرة الثانية، وقالت نجلة الكاتب الكبير بشير الديك إن والدها تعرض لإهمال كبير.

وأضافت دينا بشير الديك عبر «فيس بوك»: «صباح الخير جميعًا للأسف بابا دخل تاني الرعاية في مستشفى والمرة دي الموضوع بقى مختلف خالص للأسف حالته بعد ما كانت بتتحسن شوية بقت ترجع تسوء تاني، المشكلة في الإهمال وعدم الاهتمام بالمرضي، رحنا امبارح وقت الزيارة لاقينا بابا زاد عدم وعيه وذراعه وارم جدًا وبيؤلمه وماحدش كان واخد باله والمفروض انه في الرعاية».

وتابعت ابنة الكاتب الكبير بشير الديك: «المشكلة التانية أنه بقى لا قادر يمضغ الأكل ولا يبلعه، دا غير انه كان جعان على غير العادة لأنه بالرغم من عدم قدرته على المضغ ولا البلع لكنه أول ما بدأ يأكل بدأ وعيه يزيد، ازاي دي رعاية ومن كتر قلق ماما وعدم ثقتها في الخدمة المقدمة (اللي هي مش رخيصة بالمناسبة) بقت بتشوف الأدوية اللي بياخدها وبتعرف تأثيرها والآثار الجانبية بتاعتها وبدأت تناقش الدكاترة في الأدوية دي راح دكتور الرعاية المحترم المتواجد ساعتها قال لها «لو مش قادرين على مصاريف المستشفى روحوا مستشفى تانية»..هل دا رد محترم لدكتور رعاية في مستشفى معروفة بتميزها في الرعاية؟؟ الصراحة مش دا اول دكتور رعاية هناك يكون بالجليطة دي».

 

####

 

زمن اللعب راح..

وداعا الحريف بشير الديك (تقرير)

كتب: محمود مجدي

توفى السيناريست بشير الديك منذ قليل، بعد أزمة صحية تعرض لها الفترة الأخيرة، وبعدما ترك إرثا كبيرا من الأعمال في السينما المصرية والدراما التلفزيونية ليكون خبر وفاته نهاية حزينة للعام الحالي 2024 قبل ساعات من نهايته.

بشير الديك من مواليد مدينة دمياط، بدأ خطواته السينمائية من خلال السيناريست الراحل مصطفى محرم الذي رشحه للكاتب مصطفى محرم ليشترك معه في كتابة فيلم «مع سبق الإصرار» لمحمود ياسين ونور الشريف

تعاون بشير الديك مع المخرج محمد خان في أفلام مثل «طائر على الطريق وموعد على العشاء والحريف»، وشكل ثنائية فنية مع المخرج الراحل عاطف الطيب ليقدموا أهم الأعمال في السينما المصرية نتحدث عن سواق الأتوبيس وضد الحكومة وضربة معلم، كما اقتربا من بعض بشكل انساني بشكل كبير

بشير الديك لديه تجربة في الدراما التلفزيونية، حيث شكل ثنائي مع المخرج الراحل نادر جلال وقدما أعمال مثل:«أماكن في القلب ودرب الطيب والناس في كفر عسكر».

يعد فيلم «الحريف » من أهم الأفلام التي قدمها بشير الديك مع محمد خان، وظلت جملة زمن اللعب راح من الجمل المحفورة في تاريخ السينما والمقصود منها هو نهاية زمن اللعب والبراءة والحلم، وبوفاة بشير الديك انتهى زمن مهم في تاريخ السينما، زمن الموهبة والصدق والابداع.

 

####

 

«كل أصحابي ماتوا»..

آخر كلمات بشير الديك وسبب غيابه عن السينما

كتب: أمنية فوزي

توفي صباح اليوم الثلاثاء، السيناريست الكبير بشير الديك، عن عمر يناهز 80 عامًا، بعد تعرضه لوعكة صحية شديدة خلال الأسابيع الماضية نقل على إثرها إلى المستشفى، حيث مكث في غرفة العناية المركزة حتى وافته المنية.

أسباب الغياب عن السينما

وكان قد تحدث بشير الديك، عن ابتعاده عن السينما، في آخر لقاء له مع الإعلامي يوسف الحسيني على إذاعة «نجوم إف إم»، قائلًا: «السينما عالم شديد الخصوصية، لكن المناخ العام لم يعد مواتيا أن تقدم السينما المجنونة التي تحبها، ولكن إذا عثرت على الموضوع أو التيمة المناسبة لن أمنع نفسى منها، وتلقيت عروضا كثيرة جدًا ولكن لم يمسنى منها أي موضوع بشكل حقيقى».

وأضاف :«إضافة إلى أن كل أصحابى اللى كنت بشتغل معاهم ماتو، محمد خان وعاطف الطيب ونادر جلال ماتو وأنا بقيت حاسس إنى وحيد جدا ودا بيأثر أيضًا».

غياب عن الساحة السينمائية

يذكر أن ابتعد بشير الديك عن كتابة الأفلام السينمائية خلال السنوات الـ 14 الأخيرة، وكان آخر أعماله فيلم «الكبار» (2010) من بطولة عمرو سعد وزينة وخالد الصاوي، وإخراج ماندو العدل.

 

####

 

توفى في نفس شهر ميلاد رفيق رحلته عاطف الطيب..

وداعا بشير الديك

كتب: محمود مجدي

عاطف الطيب وبشير الديك من أهم الثنائيات الفنية في تاريخنا الفني، صنعا سويا أهم الأعمال في تاريخ السينما، نتحدث عن سواق الأتوبيس وضد الحكومة وضربة معلم وليلة ساخنة وأعمال أخرى.

وهما لم يكن ثنائيا فنيا فقط بل شكلا ثنائيا إنسانيا كذلك، فكانا لا يفترقان تقريبا، واشتركا سويا في تجربة انتاجية بعنوان الصحبة، ومعهما المونتيرة نادية شكري، وأنتجا أهم وأعذب أعمال السينما المصرية فيلم الحريف

بشير الديك تعرف على عاطف الطيب، عندما شاهده بالصدفة وهو يقوم بتصوير فيلم الغيرة القاتلة في أوائل الثمانينات لكن تعرفا على بعض بشكل جاد عن طريق المخرج محمد خان أثناء صناعة فيلم سواق الأتوبيس.

محمد خان جاءته فكرة سواق تاكسي يضجر من ثرثرة راكب معه، فيقوم بحرق التاكسي بالبنزين فقط هكذا جاءت الفكرة لمحمد خان عرضها على بشير الديك لكتابته فأضفى على الفيلم روح جديدة حيث استحضر شخصيات دمياطية عاصرها أثناء معيشته هناك منهم الحاج سلطان أبوالعلا صاحب ورشة النجارة الميكانيكية والذي جسد شخصيته الفنان عماد حمدي وهو شخصية حقيقية كما أنه كتب شخصية حسن التي تمثل جيل شباب 1973 والذي يمتاز بالدم الحامي وكان معروفا عنهم حرصهم على تجميل كابينة الأتوبيس الذي يقودونه.

محمد خان لم يجد نفسه في هذا السيناريو فقدمه لعاطف الطيب وهو من أبناء منطقة شعبية وهي بولاق الدكرور وأدى خدمته في الجيش، مما جعله أبرز من يستطيع التعبير عن السيناريو، ومن خلال سواق الأتوبيس تعرف الثنائي على بعضهما البعض وبدأت رحلتهما الفنية والإنسانية.

خلال فترة توهجهما الفني في فترة الثمانينات من القرن الماضي، كانا سعداء للغاية فأهم نجوم مصر كانا يريدان العمل معهما، فاتن حمامة طلبتهما بعد سواق الأتوبيس وكانا سيقدما مشروعا سينمائيا معها لكنه توقف لأسباب إنتاجية، وكانا سيقدما مسرحية ميوزيكال مع نادية الجندي لكن المشروع توقف بسبب مرض عاطف الطيب، عادل إمام كان كلما شاهدهما في مناسبة ما، كان يقول لهما :«يا جاعة كل زمايلكم بيكسبوا من ورايا أنتوا مش عايزين تكسبوا ليه؟!».

الثنائي كان «شغيلة» يعشقا العمل، الطيب كان يعمل لمدة 16 ساعة رغم مرضه بالقلب، وأخفى مرضه على الجميع وأولهم بشير الديك لمدة أربع سنوات حتى يتمكن من العمل ولا يستبعده المنتجون بسبب مرضه، ورغم كل هذا الاحتفاء والتحقق كانا يشعرا أنها فترة مؤقتة ولو لم ينفذا كل مشاريعهما التي يحلما بها في تلك الفترة، لن تتاح لهما الفرصة لكي ينفذوها مستقبلا.

من شدة قرب الثنائي سويا، كان بشير الديك مستشار عاطف الطيب الفني، يعرض عليه كل السيناريوهات التي ينفذها مع مؤلفون آخرون، وكان بشير الديك يتدخل بالرأي والنصيحة كما حدث في فيلم دماء على الأسفلت لأسامة أنور عكاشة حيث نصح الديك بحذف 50 مشهد للحفاظ على إيقاع الفيلم.

وفاة عاطف الطيب بلورت علاقته مع الموت فالموت خطف ابن بشير الديك وهو لم يتجاوز الثالثة من عمره، وكانت وفاته مفاجأة شديدة وقاسية بالنسبة له، ونفس الأمر تكرر مع عاطف، ففي اليوم السابق لوفاته، كان يجلسا مع منتج للاتفاق على تفاصيل فيلم نزوة، وأخبره أنه سيسافر في رحلة عمل وسيعود بعدها لحضور تصوير الفيلم، وأخذا يضحكان سويا، وطلب منه إحضار هدايا له من الخارج وطمأنه على العملية التي سيجريها في قلبه وأكد له أنها ستنهي أزمة قلبه نهائيا وكان في قمة إنسجامه وتألقه يومها.

يأتي يوم العملية ويفاجأ أثناء جلوسه في الطيارة بخبر وفاته، علم بوفاته مثل بقية أفراد الشعب وأغلبهم عرف بخبر وفاته قبله بالتأكيد، لم يكن بجواره في لحظاته الأخيرة كما كانا دائما.

منذ لحظة علمه بوفاة الطيب، تأكد أن الموت يحبه بشدة وأنه ضيف مفاجئ لو لم يفاجئه ويخطفه شخصيا، فسيفاجئه بأخذ أقرب المقربين إليه، كما حدث مع إبنه وصديقه مهندس الديكور الراحل رشدي حامد.

بعد وفاة عاطف الطيب، افتقد الونس، فليس من السهل أن يجد صديقا مثل عاطف الطيب، كما أنه حزن منه بسبب لم يفي بوعده له، فقد كانا متعاهدين على أن «اللي يموت الأول لازم يزور اللي عايش» لكنه لم يزره وظل الديك سنوات ينتظره كل يوم، ويمنى نفسه بالزيارة علها تخفف من وحشة فراقه.

 

####

 

«حريف كتابة السيناريو»..

كيف كان يقضي بشير الديك سنواته الأخيرة؟

كتب: محمود مجدي

بشير الديك كاتب كبير ويعد من المفكرين الذين كتبوا للسينما، وعلى الرغم من إنتاجه الغزير وكتابته لأعمال متنوعة في السينما والتلفزيون إلا أنه ابتعد عن الساحة الفنية منذ 15 عاما، وهذا ما يدفعنا للسؤال :كيف كان شكل حياته ونمطها وهو بعيد عن محبوبته الأولى السينما؟!

بشير الديك اعتاد في سنواته الأخيرة أن يبدأ يومه بقراءة الجرائد وحل الكلمات المتقاطعة والبحث داخل مكتبته الكبيرة على الكتب التي لم يقرأها فيقوم بقرائتها بجانب القراءة في كتب الصوفية.

بشير الديك كان متابعا جيدا للشأن العام على الساحة الفنية والسياسية، ففيلم الحريفة الجزء الأول نال إعجابه كما نال إعجابه أيضا مسلسل مسار إجباري الذي عرض في رمضان الماضي، بجانب متابعته للشأن العام ومن أكثر الأشياء التي نالت دهشته في المجتمع حاليا أنه تغير عن زمان نهائيا في كل مجالات الحياة، فأصبح مجتمع غريب عن المجتمع الذي عرفه الذي كان له قوام وقيمة للجدعنة والشطارة والاتقان، أما المجتمع الحالي فهو «سايح» على بعضه ولم يستطع أن يتفاهم معه رحمة الله عليه.

بشير الديك كتب فيلم من أهم الأفلام التي عالجت القضية الفلسطينية وهو ناجي العلي فبشير الديك مهتم ومؤيد للقضية الفلسطينية منذ بداياته وكذلك أيد ما حدث في 7 أكتوبر 2023، فبالنسبة إليه إسرائيل والعالم بأكمله حاربوا الشعب الفلسطيني الذين يدافعون عن وطنهم، وآمن بشير الديك أن حل هذه القضية سيكون من خلال إقرار بإقامة دولة فلسطينية بجوار دولة إسرائيل بقرار من الأمم المتحدة، كما أنه هاجم النازية المسيطرة على إسرائيل تجاه الشعب الفلسطيني، وهاجم بشدة نتنياهو لهجومه على المدنين.

ما حدث للشعب الفلسطيني جعل بشير الديك يعتقد أننا في أواخر مراحل الكون.

هاجم بشير الديك ظاهرة الإعلانات الرمضانية وانتقد كثرتها بشكل كبير مما جعلها تطغى على الدراما فأصبح الوضع كثير من الإعلانات قليل من الدراما، وجعل الموضوع يتحول إلى شيء مضجر وممل وكأنما يدفعوا المشاهد دفعا لمشاهدة الإعلانات فأصبح الوضع على حد تعبير الكاتب الراحل له ثمن غال جدا، في مجتمع شديد الرأسمالية ولا توجد فيه قوانين المجتمع الرأسمالي، الكل يسعى للربح أي كانت الوسيلة.

ورأى الكاتب الراحل أن السوق والحس التجاري مسيطر على أغلب الموضوعات الدرامية وأننا لو في رأسمالية ناضجة ستأخذ بالها من أشياء هامة فوفقا لوجهة نظر الكاتب الراحل أمريكا تقدم أفلام جيدة وهي قمة الرأسمالية أما هنا يسيطر على المنتجون هاجس «أنا هكسب كام وازاي هكسب أكتر» وليس لي علاقة بالمجتمع من حولي وهذا المنطق هو الذي جعله يبتعد عن السوق بإرادته، وجاء له أكثر من عرض للعودة والكتابة للدراما والسينما لكنه لم يستطع الاندماج مع الواقع حاليا بجانب سنه الكبير كما أن هموم المجتمع لم تعد همومه الشخصية.

 

####

 

موعد ومكان جنازة السيناريست بشير الديك

كتب: أنس علام

رحل عن عالمنا، منذ قليل، السيناريست بشير الديك،عن عمر يناهز الـ 80 عامًا، وذلك بعد صراع طويل مع المرض إثر إصابته بمضاعفات لتدهور في الكلى.

ومن المقرر أن تقام صلاة الجنازة على السيناريست بشير الديك، اليوم، فور وصوله جثمانه بمسقط رأسه بقرية الخياطة دمياط ويتم دفته في مقابر العائلة.

وفاة الكاتب الكبير بشير الديك عن 80 عاما

وقالت ابنة شقيقة الكاتب الراحل عبر حسابها على فيسبوك: «ولا نقول إلا ما يرضي الله، عمي بشير الديك في ذمة الله، اللهم ارحمه واغفر له واجعل مرضه شفيعًا له واجعل قبره روضة من رياض الجنة».

 

####

 

أسرة بشير الديك تستعد لتشييع جثمانه في قرية الخياطة بدمياط

كتبت: تيسير حسن

تستعد أسرة السيناريست الراحل بشير الديك لتشييع جثمانه، عصر اليوم، من مسقط رأسه بقرية الخياطة التابعة لمحافظة دمياط.

واعلنت الأسرة تشييع جثمان الكاتب والسيناريست بشير الديك من المسجد الكبير عقب وصول الجثمان، كما أعلنت إقامة سرادق العزاء بمسجد الإيمان عقب صلاة المغرب.

ولد السيناريست بشير الديك عام 1944، حصل على بكالوريوس التجارة من جامعة القاهرة في عام 1966.

ارتبط بشير الديك بفنون الأدب والكتابة من خلال عروض الثقافة الجماهيرية في محافظة دمياط، يدا رحلته مع السينما من خلال فيلم مع سبق الاصرار بطولة الفنان الراحل محمود يس والفنان الراحل نور الشريف والفنانة ميرفت أمين في عام 1979، انطلق بعدها السيناريست بشير الديك ليقدم باقة من الأعمال الفنية سواء في السينما أو الدراما المصرية.

قدم بشير الديك ثنائي ناجح مع المخرج محمد خان في العديد من الأعمال حتي أطلق عليهم رواد الواقعية الجديدة، كان أبرز تلك الاعمال فيلم الحريف للزعيم عادل امام.

كما قدم السيناريست بشير الديك فيلمه ضد الحكومة مع الفنان الراحل أحمد ذكي والذي يعد أحد علامات السينما المصرية.

خاض بشير الديك تجربة الاخراج في مناسبتين من خلال فيلم الطوفان للفنان محمود عبدوسكة سفر للفنان نور الشريف.

غاب بشير الديك عن السينما لفترة طويلة حتي عاد مجددا في عام 2010 من خلال فيلم الكبار للفنان عمرو سعد.

 

####

 

«وزير الثقافة» ناعيًا بشير الديك: أُثرى الحياة الفنية وأحد أعمدة الإبداع

كتب: هالة نورآيات الحبال

نعى الدكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة، السيناريست الكبير بشير الديك، الذي رحل عن عالمنا عن عمر ناهز 80 عامًا، بعد صراع مع المرض.

وقال الدكتور أحمد فؤاد هنو: «كان الفقيد أحد أبرز القامات الفنية في مصر والوطن العربي، وأحد أعمدة الإبداع السينمائي والدرامي، الذي أثرى الساحة الثقافية والفنية بأعمال خالدة حفرت مكانها في وجدان الملايين».

وتابع وزير الثقافة: «عبّرت أعمال بشير الديك عن قضايا المجتمع المصري بروح إنسانية راقية ورؤية إبداعية متميزة، وكان نموذجًا للمبدع المتفرد، متعاونًا مع كبار نجوم السينما والدراما على مدار مشواره الفني الطويل، الذي شهد أعمالًا ستظل شاهدة على عبقريته وإخلاصه للفن».

وتقدم الدكتور أحمد فؤاد هنو، باسمه وباسم وزارة الثقافة وكل العاملين في الحقل الثقافي والفني، بخالص العزاء والمواساة إلى أسرته الكريمة ومحبيه وجمهوره، داعيًا المولى عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته.

 

####

 

حقك علينا يا بشبش..

لماذا اعتذر مجدي أحمد علي لـ بشير الديك بعد رحيله؟

كتب: سعيد خالد

نعى المخرج مجدي أحمد على، السيناريست الكبير بشير الديك، الذي رحل عن عالمنا عن عمر ناهز 80 عامًا، بعد صراع مع المرض.

وكتب مجدي أحمد على عبر حسابه الخاص على موقع التواصل الإجتماعي فيسبوك وأكد: «بشير الديك ابن دمياط المتفجر بالموهبه والحزن، المثقف المهموم بقضايا وطنه، القلم الحر الذي لم يخط حرفا يخالف ضميره».

وأضاف مجدي: «ذهب بشير الديك وترك عالم لم يعطه حق قدره، ولم ينقطع عطاؤه حتى اللحظات الاخيرة، ولكن احدًا لم يلتفت لجمال إبداعه وعفة اخلاقه».

واختتم مجدي أحمد على كلامه مؤكدًا: «حقك علينا يابشبش الجميل، عزاؤنا أن الجمال والصدق لايكونون، مع السلامه ياصاحبي».

 

####

 

سبب وفاة بشير الديك مؤلف «الحريف» واللحظات الأخيرة في حياته

كتب: أنس علام

رحل عن عالمنا، منذ قليل، السيناريست بشير الديك،عن عمر يناهز الـ 80 عامًا، وذلك بعد تعرضه لوعكة صحية شديدة خلال الفترة الماضية دخل على أثرها أحد المستشفيات.

سبب وفاة السيناريست بشير الديك

عاش الكاتب بشير الديك محنة مرضية صعبة، جعلته أسير أحد المستشفيات، حيث عانى من التهاب رئوي حاد، حتى تم نقله إلى المستشفى بداية من ديسمبر الجاري وتم حجزه داخل الرعاية المركزة، وسط معاناة من إهمال وخدمة طبية صعبة، حسب ما قالته ابنته في منشورها على «فيسبوك».

تدهورت الحالة الصحية لـ بشير الديك خلال أواخر الشهر الجاري، وتعرض لتدهور كبير في وظائف الكلى، تطلب غسيل كلى في آخر أيامه، حتى لفظ أنفاسه الأخيرة.

موعد ومكان جنازة بشير الديك

من المقرر أن تقام صلاة الجنازة على بشير الديك، اليوم الثلاثاء، فور وصوله جثمانه بمسقط رأسه بقرية الخياطة دمياط ويتم دفته في مقابر العائلة.

عزاء بشير الديك

ومن المقرر أن تقام نقابة المهن السينمائية عزاء للسيناريست بشير الديك، يوم الخميس المقبل الموافق 2 يناير، بمسجد الشرطة الشيخ زايد «قاعة الوهاب».

وفاة الكاتب الكبير بشير الديك عن 80 عاما

وقالت ابنة شقيقة الكاتب الراحل عبر حسابها على فيسبوك: «ولا نقول إلا ما يرضي الله، عمي بشير الديك في ذمة الله، اللهم ارحمه واغفر له واجعل مرضه شفيعًا له واجعل قبره روضة من رياض الجنة».

 

####

 

موعد ومكان عزاء السيناريست بشير الديك

كتب: أنس علام

رحل عن عالمنا، منذ قليل، السيناريست بشير الديك،عن عمر يناهز الـ 80 عامًا، وذلك بعد صراع طويل مع المرض إثر إصابته بمضاعفات لتدهور في الكلى.

ومن المقرر أن تقام نقابة المهن السينمائية عزاء للسيناريست بشير الديك، يوم الخميس المقبل الموافق 2 يناير، بمسجد الشرطة الشيخ زايد «قاعة الوهاب».

كما من المقرر أن تقام صلاة الجنازة على بشير الديك، اليوم الثلاثاء، فور وصوله جثمانه بمسقط رأسه بقرية الخياطة دمياط ويتم دفته في مقابر العائلة.

وفاة الكاتب الكبير بشير الديك عن 80 عاما

وقالت ابنة شقيقة الكاتب الراحل عبر حسابها على فيسبوك: «ولا نقول إلا ما يرضي الله، عمي بشير الديك في ذمة الله، اللهم ارحمه واغفر له واجعل مرضه شفيعًا له واجعل قبره روضة من رياض الجنة».

 

####

 

من هو مؤلف «الهروب» الحقيقي؟

حكاية أشهر أفلام السينما المصرية

كتب: محمود مجدي

توفى السيناريست بشير الديك منذ قليل، بعد أزمة صحية تعرض لها الفترة الأخيرة، وبعدما ترك إرثا كبيرا من الأعمال في السينما المصرية والدراما التلفزيونية ليكون خبر وفاته نهاية حزينة للعام الحالي 2024 قبل ساعات من نهايته.

فيلم الهروب من أهم الأفلام في تاريخ السينما لبطله أحمد زكي ومخرجه عاطف الطيب، ولهذا الفيلم كواليس خاصة فيما يتعلق بمؤلفه وكاتبه الحقيقي سنستعرضها في السطور التالية.

كشف السيناريست بشير الديك كواليس فيلم الهروب في حوار سابق له في المصري اليوم حيث قال نصا:«الفيلم كتبه مصطفى محرم في البداية، لكن لم يعجب عاطف الطيب، فأرسله لى وطلب منى كتابته مرة أخرى، وقال لى مصطفى لن يقدم ما أريده وأنا مخرج ومن حقى تنفيذ رؤيتى كما أشاء، ونفذت ذلك بالفعل».

وتابع:«وبعد انتهائى من الكتابة سألتهم سؤالًا مباشرًا: «هل استأذنتم مصطفى محرم؟» فأجابونى بالنفى، فأقسمت بالطلاق ألا يكتب عليه اسمى، نظرًا لصداقتى بـ«مصطفى» في ذلك الوقت، وأنه كان سببًا في دخولى عالم السينما»

وأضاف :«طلبت عدم كتابة اسمى على التترات، بعدما أعدت كتابة الفيلم من البداية، وبكى عاطف الطيب بسبب ما فعلته، لكننى الآن ندمان بالفعل، فالفيلم يخصنى بتفاصيله وبجمل الحوار، ينتمى إلى بالفعل، لكن اسمى غير مكتوب عليه».

 

####

 

بسبب هذا الفيلم..

بشير الديك اعتذر لـ عادل إمام (تفاصيل)

كتب: محمود مجدي

توفى السيناريست بشير الديك منذ قليل، بعد صراع طويل مع المرض، تاركًا إرثًا كبيرا من الأعمال الفنية سواء في السينما أوالدراما التلفزيونية.

معروف أن السيناريست بشير الديك كان قد تعاون مع عدد كبير من الفنانين في أعماله من بينهم أحمد زكي ونور الشريف وسعاد حسني، ولم يقدم سوى عملًا واحدًا فقط مع الزعيم عادل إمام هو فيلم الحريف.

وفي حوار سابق للمصري اليوم كشف السيناريست بشير الديك تفاصيل علاقته بالزعيم عادل إمام قائلا:««سواق الأتوبيس عرض في البداية على عادل إمام ورفضه بحجة أن الشخصية سلبية».

وتابع بشير الديك في آخر حواراته مع المصري اليوم:« أثناء عودتنا أنا والمخرج محمد عبدالعزيز والمنتج محمد السبكى والفنان محمد هنيدى من جلسة مناقشة فيلم -حلق حوش- في الساحل الشمالى، شاهدنا الزعيم في استراحة الطريق، وعاد بسيارته للسلام علينا ومعرفة سر اجتماع هذه المجموعة سويًا، وبعدها حدثنى تليفونيًا وأخبرنى برغبته في قراءة سيناريو «حلق حوش»، فأرسلته له، وبعدما انتهى من قراءته، أخبرنى أنه لم يضحك منذ فترة طويلة مثلما ضحك في هذا السيناريو، لكنه سألنى «أين دورى؟».

وأردف:«اعتذرت له لأننى طوال حياتى لا أحب تفصيل سيناريو على مقاس النجم، الخلاصة لم يجمعنا مشروع مناسب بعد فيلم «الحريف».

 

####

 

الرحلة الأخيرة لـ«سواق الأوتوبيس».. رحيل بشير الديك (بروفايل)

وداعا مؤلف «الحريف» و«النمر الأسود»

كتب: هالة نور

مسيرة كبيرة من الأعمال شكلت وجدان السينما المصرية، قدمها الكاتب والسيناريست الراحل بشير الديك، والذي توفي اليوم، عن عُمر يناهز الـ 80 عامًا، داخل العناية المركزة بأحد المستشفيات بعد صراع مع المرض.

وُلد بشير صديق حسين الديك، في يونيو عام 1966 في قرية الخياطة بدمياط ، والتي منها تُشيع جنازته ويُدفن بمقابر الأسرة،

كانت البداية في كتاباته للقصة القصيرة، حيث امتدت بعد ذلك لتتميز كتاباته الفنية التي ساهمت في تشكيل السينما المصرية والتي كانت مزيجا بين الاهتمام بالقضايا الاجتماعية والسياسية، وتسليط الضوء على مشاكل رجل الشارع البسيط.

مع «سبق الإصرار».. أبرز محطات بشير الديك الفنية

الراحل قدم عددا من الأعمال أثرت السينما وأشهر الأفلام التي لا تزال خالدة بمشاركة نجوم الفن الذين برعوا في تقديم الشخصيات بتناغم كبير بين كتاباتهم وأدائهم التمثيلي ليخرج إلى المشاهد عمل متكامل الأركان يجسد له القصة بحرفية شديدة، ولتكون أعماله مرآة حقيقية للمجتمع وللشارع المصري.

عام 1979 شهد خروج أول كتابات الراحل بشير الديك، السينمائية من خلال تقديمه فيلم «مع سبق الإصرار» والذي أخرجه أشرف فهمي، وكانت بداية انطلاقته القوية حيث صاحبت بطولة الفنانين محمود ياسين، نور الشريف، ميرفت أمين، وكون بشير الديك، ثنائيًا ناجحًا مع المخرج عاطف الطيب، حيث قدما سويًا الكثير من الأعمال التي تركت بصمة قوية سلطت الضوء على الكثير من القضايا الاجتماعية والسياسية.

كما شارك «الديك» بكتابة السيناريو بأفلام «ضربة معلم»، و«ضد الحكومة»، «امرأة هزت عرش مصر»، و«حلق حوش»، ومع المخرج محمد خان، لتضيف رصيدا آخرا من خلال أفلام «موعد على العشاء»، و«الحريف»، و«الرغبة».

وفي عام 2010 قدم فيلم أخرجه محمد جمال العدل، وهو «الكبار» بعد فترة غياب عن السينما، ورغم تفرده وتميزه في مجال الكتابة ولكن للإخراج رصيد حتى ولو قليل في مسيرته الفنية، حيث قام بإخراج فيلمين وهما «الطوفان» للنجم الراحل محمود عبدالعزيز، و«سكة سفر» للفنان الراحل نور الشريف. وتضمنت أفلامه أيضا «سواق الأتوبيس»، «وتمضي الأحزان»، و«دعوني أنتقم»، و«أبوالبنات»، و«المحاكمة»، و«إن ربك لبالمرصاد»، و«النمر الأسود»، و«أيام الغضب»، و«بيت الكوامل»، و«الضائعة»، و«الإرهاب».

«الزعيم» ونور الشريف ومحمود ياسين وميرفت أمين وأحمد زكي.. نجوم تلألأت في سماء بشير الديك

كوكبة من النجوم لمعت في سماء أعمال كاتب والسيناريست بشير الديك، والتي خلدت وكانت قاسما مشتركا في إلقاء الضوء على قضايا الإنسان البسيط، وهم محمود عبدالعزيز، نور الشريف، محمود ياسين، ميرفت أمين، محمود الجندي، نورا، حسن مصطفى، أحمد بدير، والكثير من النجوم والنجمات.

«وزير الثقافة» ناعيًا بشير الديك: أحد أبرز القامات الفنية في مصر والوطن العربي

من جانبه نعى الدكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة، الديك، قائلا: «كان الفقيد أحد أبرز القامات الفنية في مصر والوطن العربي، وأحد أعمدة الإبداع السينمائي والدرامي، الذي أثرى الساحة الثقافية والفنية بأعمال خالدة حفرت مكانها في وجدان الملايين، وعبّرت أعمال بشير الديك عن قضايا المجتمع المصري بروح إنسانية راقية ورؤية إبداعية متميزة، وكان نموذجًا للمبدع المتفرد، متعاونًا مع كبار نجوم السينما والدراما على مدار مشواره الفني الطويل، الذي شهد أعمالًا ستظل شاهدة على عبقريته وإخلاصه للفن».

 

####

 

«المهن السينمائية» تنعى السيناريست بشير الديك

كتب: أمنية فوزي

نعت نقابة المهن السينمائية الكاتب والسيناريست الكبير بشير الديك، الذي توفي اليوم الثلاثاء 31 ديسمبر 2024، عن عمر يناهز 80 عامًا، بعد صراع مع المرض، وذلك في بيان رسمي أعربت فيه عن حزنها لفقدان أحد أعمدة السينما المصرية.

وفاة بشير الديك

وجاء في بيان النقابة: «بكل الحزن والأسى، تنعي نقابة المهن السينمائية الكاتب الكبير بشير الديك، وندعو له بالرحمة والمغفرة، ولأسرته بالصبر والسلوان».

وأوضحت نقابة المهن السينمائية أن مراسم جنازة الراحل ستُقام اليوم في مدافن العائلة بقرية الخياطة بمحافظة دمياط، على أن يقام العزاء يوم الخميس المقبل الموافق 2 يناير 2025، في مسجد الشرطة بمدينة الشيخ زايد بقاعة الوهاب.

الجدير بالذكر أن تميز بشير الديك بجرأته في الطرح وقدرته على تحويل القضايا الاجتماعية والسياسية إلى دراما مثيرة تحمل رسائل عميقة، وتعاون مع عمالقة التمثيل مثل نادية الجندي ونبيلة عبيد وأحمد زكي، وكان صديقًا مخلصًا للفنانين الذين عملوا معه، حيث عُرف بذكائه وحرفيته العالية.

 

####

 

«صحابي ماتوا وبقيت وحيد»..

ماذا قال بشير الديك في آخر لقاء له؟ (فيديو)

كتب: محمد هيثم

أعرب السيناريست بشير الديك، عن حزنه الشديد بوفاة أصدقائه الذين اعتاد العمل معهم، مؤكدًا أن ذلك أحد الأسباب الرئيسية التي جعلته بعيدًاعن السينما.

وقال بشير الديك، في آخر لقاء له قبل قبل وفاته، وذلك خلال حلوله ضيفًا مع الإعلامي يوسف الحسيني، عبر إذاعة «نجوم إف إم»: «السينما عالم عزيز أوي المناخ الآن مبقاش مواتي إنك تعمل السينما اللي بتحبها لكن لو لطشني موضوع مش هقدر امسك نفسي بس ألاقي الموضوع أعثر على الموضوع أو التيمة، بس مفيش حاجة مستني بشكل حقيقي».

أشار: «صحابي اللي كنت بشتغل معاهم ماتوا محمد خان وعاطف الطيب ونادر جلال ماتوا بقيت حاسس إني وحيد جدا».

الجدير بالذكر أن تميز بشير الديك بجرأته في الطرح وقدرته على تحويل القضايا الاجتماعية والسياسية إلى دراما مثيرة تحمل رسائل عميقة، وتعاون مع عمالقة التمثيل مثل نادية الجندي ونبيلة عبيد وأحمد زكي، وكان صديقًا مخلصًا للفنانين الذين عملوا معه، حيث عُرف بذكائه وحرفيته العالية.

 

####

 

منها «إشارة مرور» و«ليلة ساخنة»..

تعرف على أشهر أفلام رأس السنة (تقرير)

كتب: محمد هيثم

تعد ليلة رأس السنة واحدة من أبرز المحطات التي تناولتها السينما المصرية، حيث جسدت أفلام عديدة هذه المناسبة من خلال أحداث متنوعة وأجواء درامية أو كوميدية، تناولت العديد من الأفلام تفاصيل تلك الليلة سواء عبر أعمال رومانسية، أو مثيرة، وتشويقية أو حتى ساخرة، أفلام مثل «إشارة مرور» و«ليلة ساخنة» تعد من أبرز الأعمال التي رصدت أجواء رأس السنة.

في هذا التقرير، ترصد «المصري اليوم» أبرز الأفلام التي أضاءت شاشات السينما في ليلة رأس السنة.

فيلم «إشارة مرور»

فيلم يستعرض مجموعة متنوعة من الشخصيات التي تتقاطع مصائرها عند إشارة مرور متوقفة بسبب مرور شخصية هامة، في ليلة رأس السنة تنمو في هذه اللحظة قصة حب رومانسية بين ريعو (محمد فؤاد)، مشجع كرة القدم، وسمية (ليلى علوي)، الممرضة التي تهوى الغناء، كما يتابع الفيلم معاناة نعمات، التي تعاني آلام الوضع لطفلها الأول بعد زواج دام لسنوات طويلة، بينما تُحتجز عند الإشارة مع زوجها في طريقهما إلى المستشفى.

فيلم «ليلة ساخنة»

«ليلة ساخنة» هو فيلم اجتماعي يعرض قصة سائق تاكسي يجوب شوارع العاصمة في ليلة رأس السنة، حيث يضع أمامه هدفًا واحدًا، جمع 200 جنيه لإجراء عملية لحماته، من خلال المواقف المتعددة التي يمر بها في تلك الليلة، يسعى الفيلم إلى رصد التحولات الاجتماعية التي يشهدها المجتمع المصري من خلال عيون هذا السائق البسيط.

وفي الفيلم، تجسد الفنانة لبلبة شخصية فتاة ليل تبحث عن زبائن في هذه الليلة الخاصة، لتتعرض لمواقف مأساوية تكشف عن جوانب مظلمة من حياتها وحياة الآخرين، يعكس الفيلم، من خلال هذه الشخصيات والمواقف، التوترات والتحديات الاجتماعية في تلك الحقبة الزمنية.

فيلم «أرض الأحلام»

«أرض الأحلام» هو فيلم درامي بطولة النجمة الكبيرة فاتن حمامة والفنان يحيى الفخراني، تدور أحداث الفيلم حول شخصية نرجس التي تفقد جواز سفرها في ليلة سفرها، وهي ليلة رأس السنة، تقضي نرجس ليلتها في رحلة مضنية للبحث عن جواز سفرها، تتنقل بين أماكن مختلفة وتقابل العديد من الأشخاص الذين صادفتهم في يومها.

تتوالى الأحداث بشكل غريب ومؤثر، حيث تنتهي هذه الرحلة المثيرة في بيتها، دون أن تجد جواز السفر، وفي مفاجأة غير متوقعة، تكتشف في النهاية أن جواز سفرها لم يُفقد أصلًا.

فيلم «ليلة البيبي دول»

«ليلة البيبي دول» هو فيلم درامي اجتماعي من إخراج عادل أديب وسيناريو وحوار عبدالحي أديب، يبدأ الفيلم في الولايات المتحدة الأمريكية حيث يعمل حسام في مجال السياحة ويخضع لعلاج من مشكلة عدم الإنجاب، في ليلة رأس السنة، يستعد للعودة إلى مصر بصحبة وفد أمريكي ويقرر شراء هدية لزوجته سميحة.

الفيلم يضم كوكبة من نجوم الفن المصري، منهم محمود عبدالعزيز، نور الشريف، محمود حميدة، ليلى علوي، سلاف فواخرجي، عزت أبوعوف، وجمال سليمان. يتناول الفيلم عدة مواضيع تتراوح بين العلاقات الزوجية، المفاجآت الشخصية، والتوترات السياسية في سياق مليء بالتشويق.

فيلم «المنسي»

فيلم «المنسي» من إخراج شريف عرفة وبطولة عادل إمام، يسرا، وكرم مطاوع، هو فيلم درامي اجتماعي يعكس تفاصيل احتفال طبقة معينة من المجتمع المصري بليلة رأس السنة. تدور أحداث الفيلم حول شخصية «المنسي» التي يجسدها عادل إمام، وهو شخص بسيط يعاني من الظروف الاجتماعية الصعبة.

في فيلم «المنسي»، يجسد عادل إمام شخصية يوسف المنسي، عامل التحويلة الذي يلتقي بالفتاة غادة، سكرتيرة المليونير أسعد ياقوت. غادة تطلب حمايته بعد أن يعجب بها رجل أعمال يحضر حفلًا لإتمام صفقة هامة ويشترط أن يحصل عليها كشرط للصفقة. يرسل أسعد ياقوت رجاله للبحث عنها وإجبارها على العودة.

فيلم «نهر الحب»

«نهر الحب» هو فيلم درامي من بطولة فاتن حمامة وعمر الشريف، حيث يقدم واحدًا من أبرز المشاهد السينمائية في تاريخ السينما المصرية. في هذا الفيلم، يحتفل الزوجان نرجس (فاتن حمامة) وحسن (عمر الشريف) برأس السنة في جو من الفرح والاحتفال، حيث يرقصان سويًا في لحظة رومانسية مميزة. لكن، يتعكر صفو هذه اللحظة الجميلة عندما يدخل زوج نرجس الأول، طاهر باشا (زكي رستم)، فيفسد الاحتفال بوجوده، مما يخلق توترًا دراميًا في الفيلم. هذا المشهد يعكس التوترات العاطفية والعلاقات المعقدة التي تنشأ بين الشخصيات، مما يضيف للفيلم عمقًا دراميًا.

فيلم «النمر والأنثى»

فيلم «النمر والأنثى» هو فيلم كوميدي من إخراج شريف عرفة، بطولة عادل إمام وسعاد حسني. تدور أحداثه في إطار من الإثارة والكوميديا، حيث تحاول عصابة تهريب المخدرات استلام صفقة مهربة في ليلة رأس السنة. وتستغل العصابة تلك الليلة كوسيلة للتمويه، في محاولة لضمان نجاح خطتها بعيدًا عن الأنظار.

فيلم «أغلى من حياتي»

فيلم «أغلى من حياتي»، من بطولة شادية وصلاح ذو الفقار، اتخذ من ليلة رأس السنة خلفية لذروة أحداثه الدرامية. في هذا الفيلم، تدور القصة حول علاقة حب معقدة، ويربط الحب بين أحمد ومنى، منذ كانا طفلان في مرسى مطروح، يتقدم أحمد لخطبة منى، فيرفض والدها الزواج، لرغبته في تزويجها بأخر، تحاول منى اللحاق بأحمد لكنه يسافر إلى الخارج، ويتزوج بأخرى وينجب طفلان، لكنه يقابل منى ثانية ويتزوجان بالرغم من حياته الجديدة.

فيلم «قلبى دليلى»

فيلم «قلبى دليلى» هو فيلم موسيقي من بطولة ليلى مراد وأنور وجدي، ويعد من أبرز الأعمال التي ارتبطت بشكل وثيق مع احتفالات رأس السنة في السينما المصرية، في أحد المشاهد المميزة من الفيلم، تحتفل ليلى مراد بليلة رأس السنة وتغني الأغنية الشهيرة «قلبى دليلى»، التي تحمل نفس عنوان الفيلم.

 

المصرية في

31.12.2024

 
 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك © 2004