ملفات خاصة

 
 
 

إنّي أرى… وأسمع

شفيق طبارة

مؤتمر النقد السينمائي

الدورة الثانية

   
 
 
 
 
 
 

إن معرفة العالم من خلال حواسنا هي خُبزنا اليومي، لكن هناك دوماً غلبة معينة لإحداهما على الأخرى عندما يتعلق الأمر باستخلاص أكبر قدر من المعلومات من محيطنا. تشكّل حاسة البصر مصدر المعلومات الأكثر استخداماً لدينا، وبعد ذلك، اعتماداً على الثقافة التي ننغمس فيها، قد يكون السمع الذي يعدّ إحدى الحواس الأكثر تعقيداً. لذلك، النسخة الثانية من مؤتمر النقد السينمائي في الرياض، تركز على ثُقل الصوت في السينما.

في عام 1927، عُرض «مغني الجاز» (The Jazz Singer)، أول فيلمٍ تضمّن حواراً متزامناً مع السرد. اعتُبرت الخطوة يومها أزمةً وجوديةً للسينما، رآها بعضهم خطوةً مبشِّرةً في طريق التطور السينمائي، فيما قابلها آخرون بالعداء. خشي هؤلاء أن يفسد الابتكار التقني الفني الجديد القوة التعبيرية الفائقة التي بلغتها السينما الصامتة، لكنّهم كانوا مخطئين، فكما قالت الشاعرة الكوبية فينا غارسيا ماروز: «الصوت في الفيلم الصامت ليس مفقوداً، بل هو صامت».

في وقتنا الحاضر، يعدّ الصوت جزءاً لا يتجزأ من الصناعة السينمائية، ووسيلةً فنيةً تتمتع بالقدرة على صنع المشاعر. وكما قال مصمّم الصوت العظيم آلان سبليت (1939 – 1994) ذات مرة «الصوت هو شيء من القلب»، نحن الجمهور نفسّر الصوت بمشاعرنا، وليس بعقلنا. الأصوات، الموسيقى، المؤثرات الصوتية تستخدم بشكل إبداعي، بحيث يكون لدى المشاهد القدرة على تفسير كل مشهد والتواصل معه بشكل فردي، فـ «الصوت هو نصف التجربة السينمائية»، كما قال المخرج والمنتج جورج لوكاس.

 لقد اعتدنا كمشاهدين على تحفيز حواسنا مع كل دقيقة في الفيلم، ومن الطبيعي جداً أن يتركز كل اهتمامنا على المرئي، وعلى ما تعرضه لنا الشاشة، لكن الجزء السمعي هو ما يساعدنا على تكوين عواطفنا. «الأفلام عبارة عن 50 في المئة مرئية و50 في المئة صوتية، وفي بعض الأحيان، يكون الصوت أهم من العناصر المرئية» كما اعترف ديفيد لينش.

عندما نتحدث عن الصوت، لا نشير فقط إلى الحوار، بل علينا أن نتذكر أيضاً تصميم الصوت، والموسيقى والفولي وتحرير الصوت وحتى الصمت. الصوت مثل الصورة، ذو صفات جمالية، ونفسية، وكذلك الصمت، واستخدامه بطريقة رمزية ومجازية لتمثيل الغياب أو الخطر، أو ببساطة لمجرد متعة اللعب باللغة السينمائية، كما فعل جان لوك غودار (1930 – 2022) في مشهد «دقيقة الصمت» الشهيرة في فيلم «عصبة الغرباء» (1964 – Bande à part). الصوت لا يضفي الواقعية على الصور فحسب، بل يصنع الجو. يقوم بتوسيع حدود الشاشة، يبطئ أو يسرّع السرد ويحلّ مشاكله إذا كانت موجودة، ويمنح المونتاج تماسكاً، ويؤثر على المشاهد بشكل غير واعي.

بدورها، تنشئ الموسيقى رابطاً عاطفياً ونفسياً ومعرفياً مع الشخصيات والمشاهد والحبكة. كان هدف جون ويليامز هو بناء سينما تعمل فيها الموسيقى على تحديد جوهر الفيلم. وقضى إينيو موريكوني (1928 ــــ 2020) حياته في كيفية صياغة موسيقى فيلم بإيجاز، يقوم ببنائها على مستوى عال من الشك من خلال صوت جرس غير متوقع أو اختلال إيقاعي.

 لا يمكن تخيّل المشهد الأخير من فيلم «سينما بارديسو» (1988 – Cinema Paradisp) من دون دندنة موسيقى موريكوني. كيف لنا أن نتخيل مقبرة «ساد هيل» بدون أوتار موريكوني الموسيقية التي دعمت المبارزة النهائية بين كلينت إيستوود وإيلاي والاش ولي فان كليف في «الجيد والسيئ والقبيح» (1966 – The Good, The Bad and the Ugly). ثورية موريكوني وغيره من الموسيقيين الكبار، جاءت من عدم رضاهم عن الوظائف التقليدية لموسيقى الأفلام كمصاحب بليغ للدراما أو كزيّ لحني يبطّن أجواء الفيلم وعصره.

تثري الموسيقى والصوت تجربة المشاهد في السينما. تولّد المشاعر، وتوقظ الذكريات، وتوجّه إلى حد كبير قصة الفيلم. الصوت والموسيقى هما فنّ الإمكانيات اللانهائية التي تتضاعف إذا جمعناها مع الكون السينمائي. فهي تسهم في التنمية النفسية للشخصيات ولعالم الفيلم، وتعدل معنى الصورة وتتنبأ بموقف معين، وتغيّر المحتوى العاطفي، ويمكنها استبدال الحوارات غير الضرورية، وإعادة إنشاء العصور والأماكن.

من دون الصوت والموسيقى، سيبدو الفيلم دائماً أطول. «بالطريقة نفسها التي يجعلك الرسم، أو النظر إلى اللوحات، ترى العالم بطريقة مختلفة، فإن الاستماع إلى الأصوات المرتبة بشكل مثير للاهتمام يجعلك تسمع بشكل مختلف»، قالها مصمم الصوت والتر مريتش. لذلك، دعونا نسمع بشكل مختلف الموسيقى، وأنفسنا، ومدننا، وبيوتنا وأفلامنا، ودعونا نفكّر في دور الصوت في اللغة السينمائية.

 

موقع "فاصلة" السعودي في

05.11.2024

 
 
 
 
 

تعرف على برنامج النسخة الثانية من مؤتمر النقد السينمائي بالرياض

الرياض -الشرق

تنطلق فعاليات النسخة الثانية من "مؤتمر النقد السينمائي"، التي تُنظمه هيئة الأفلام السعودية، اعتباراً من اليوم الأربعاء 6 نوفمبر، وحتى يوم 10 من الشهر ذاته، وذلك في مدينة الرياض، تحت عنوان "الصوت في السينما".

ويضم برنامج النسخة الثانية، عروض أفلام، وجلسات نقاشية،وحوارات وندوات، حيث يسعى المشروع ليكون حاضناً للناشطين فيمجال النقد السينمائي ومجتمعات صنّاع الأفلام عموماً في مختلفمناطق المملكة.

ويهدف مؤتمر النقد السينمائي، الذي أقيمت أول نسخة منه عام 2023، إلى تعزيز مفهوم النقد في المنطقة، إذ يلتقي النقاد الدوليونوالعرب والسعوديون وصُنّاع السينما وطلاب دراساتها ومحبو النقدالسينمائي، لتبادل الخبرات والنقاش حول المستجدات في مجال النقدومفاهيمه وتطبيقاته بهدف تحفيز الحراك النقدي ليواكب بقية مجالاتالصناعة السينمائية

ويشهد اليوم الأول من فعاليات المؤتمر، جلسة حوارية مع المخرج السعودي عبد الله المحيسن، ويديرها الناقدان السعودي أحمد العياد، والمصري أحمد شوقي، رئيس الاتحاد الدولي للنقاد.

فيما يتضمن برنامج اليوم الثاني، عدداً من الفاعليات الهامة، وهي: ماستر كلاس عن النقد بين السينما والأدب والفنون، وندوة بعنوان "لماذا لا تزال الأفلام الصامتة مهمة؟"، تتحدث فيها الناقدة مشاعل عبد الله، وتديرها مارينا كوستوفا، وكذلك جلسة ضمن قسم "في صحبة النقاد"، حيث يتحدث المخرج خيري بشارة عن العلاقة الملتبسة بين الناقد وصانع الفيلم، ويديرها وائل أبو منصور

كما يشهد يوم الخميس، ورشة عن فن الفرجة على الأفلام، يقدمها الناقد المصري رامي عبد الرازق، وأخرى عن تشكيل السينما، وستكون منوطة بفن البرمجة من خلال النقد، فضلاً عن عقد ورشتين عمل، الأولى بعنوان "الصوت من الطبيعة"، والثانية "ورشة عمل هيئة الموسيقى.. الآلات الموسيقية وعلاقتها بالأفلام"، وأخيراً توقيع اتفاقية الناقد السينمائي حسن حداد مع هيئة الأفلام.

أما يوم الجمعة 8 نوفمبر، سيشهد عقد جلسة عن نقد الأفلام الموسيقية والتاريخ السياسي للهند، حيث تحمل اسم "كيف مثلت أفلام بوليوود الموسيقية الديناميكيات المتغيرة للمجتمع الهندي"، وذلك بخلاف ندوة عن "الصوت في السينما السعودية، يتحدث فيها محمد البشير، وعلي زعلة وسارة مسفر، ويديرها علي السرهيد، وجلسة ضمن قسم "في صحبة النقاد"، حيث تتحدث المخرجة أسماء المدير تحت عنوان "من القصة الذاتية إلى آفاق العالمية"، ويديرها عبد الله العقيبي.

وسيُعقد بروتوكول تعاون بين هيئة الأفلام و"فيبريسي"، ضمن فاعليات اليوم الثالث للمؤتمر، إلى جانب تنظيم ورشة عمل عن "كتابة سيناريو مشهد سينمائي"، وجلسة بعنوان "من مراجعات الفيديو إلى المراجعات الصوتية" يتحدث فيها محمد أبو سليمان.

ووفقاً لجدول الفاعليات، فإن يوم السبت 9 نوفمبر، ستكون هناك ماستر كلاس، للناقد كمال رمزي، تحت عنوان "50 عاماً من النقد"، ويديرها محمد طارق، وندوة عن "الصوت في سينما أوروبا الشرقية"، فيما يُجيب محمد السلمان، خلال جلسة ضمن قسم "في صحبة النقاد"، عن سؤال "لمن تصنع الأفلام.. ما بين الفنية والجماهيرية"،وسيُديرها مصعب العمري.

ويأتي ذلك، بجانب جلسة عن كتابة الفيلم القصير، وأخرى عن البودكاست والحوار النقدي، فضلاً عن ورشة بعنوان "كيف نشاهد الأفلام؟".

أما اليوم الأخير من فعاليات النسخة الثانية من مؤتمر النقد السينمائي، سيشهد عرض عدة أفلام، بجانب جلسة تحت عنوان "ما وراء النقد: رؤية في الظلام: الصوت الفيلمي والفلسفة غير الغربية"

يذكر أن هيئة الأفلام كانت قد اختتمت مؤخراً سلسلة ملتقيات النقدالسينمائي لهذا العام، التي نظمتهما في حائل في 27 سبتمبرالماضي، وفي الأحساء في 25 أكتوبر الجاري، تمهيداً لإطلاق المؤتمرالدولي في الرياض خلال شهر نوفمبر. حيث يأتي المؤتمر وملتقياتهضمن جهود الهيئة لدعم وتعزيز الحراك السينمائي في المملكةوالمنطقة، وصناعة منصات تجمع المبدعين والرواد بالهواة والمهتمين،وتطوير الثقافة السينمائية في المنطقة.

 

الشرق نيوز السعودية في

06.11.2024

 
 
 
 
 

اليوم.. انطلاق فعاليات ملتقى النقد السينمائي الدولي في الرياض..البوابة نيوز

بواسطة البوابة نيوز

اليوم.. انطلاق فعاليات ملتقى النقد السينمائي الدولي في الرياض، مشاهدة الموضوع التالي من صحافة الجديد .. والان إلى التفاصيل .

تنطلق اليوم فعاليات النسخة الثانية من مؤتمر النقد السينمائي الدولي في الرياض، والذي ينعقد هذا العام تحت عنوان "الصوت في السينما" ويستمر على مدار 5 أيام بحضور العديد من المختصين والمتهمين بمجال النقد السينمائي حول العالم.وتنطلق فعاليات اليوم الأول من المؤتمر بندوة حوارية مع المخرج السعودي الكبير عبدالله المحيسن الذي يعد من  رواد الإخراج في السينما السعودية مع مسيرة ممتدة على مدار أكثر من 50 عاماً.يدير الندوة الناقدان السعودي أحمد العياد رئيس تحرير منصة فاصلة السينمائية والمصري أحمد شوقي رئيس الاتحاد الدولي للنقاد "قيبرسي"، وتشهد الفعاليات عرض الفيلم الوثائقي القصير "اغتيال مدينة" والذي يعد أول أفلام المحيسن الإخراجية والذي قدمه عام 1976، يتناول الفيلم الحرب الأهلية في لبنان التي اندلعت عام 1975 بين الفصائل المختلفة، وتم تصويره مباشرة بعد بدء الحرب في بيروت، حيث كانت المدينة في خطر

وعلى الرغم من المخاطرة التي تضمنها السفر إلى هناك، إلا أن تنوع اللقطات وغزارة الصور التي التقطت من قلب الحدث تعطي الفيلم قيمته التوثيقية الهامة، وتجعله سجلاً حيًا يكشف عن بشاعة الحرب، وعرض في حفل افتتاح الدورة الثانية من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي عام 1977، وحصل الفيلم علي جائزة نفرتيتي الفضية لأفضل فيلم قصير متميز.ويهدف "مؤتمر النقد" إلى تبادل الخبرات، وتعزيز المشاركات الوطنية والإقليمية والدولية في إثراء النقد السينمائي بصفته محوراً أساسياً في صناعة السينما"، فيما يركز خلال النسخة الجديدة على مجموعة متنوعة من المحاور الإبداعية، حيث يقدم جلسات حوارية تتناول قضايا نقدية في عمق مفهوم الصوت في السينما وتأثيره على تجربة المشاهد، إضافةً لعروض تقديمية تتناول رؤى نقدية حديثة ومقاربات مبتكرة للنقد السينمائي.يضم المؤتمر ورش عمل تفاعلية لتوسيع المنظور إلى مجال الصوت في السينما وتطوير مهارات نقده وتحليله، إلى جانب عروض سينمائية مختارة تتبعها مناقشات في "ركن النقاد"، مع أمسيات موسيقية تثري التجربة السينمائية من جانب سمعي، إضافةً إلى معرض فني يقدم أعمالاً متعددة الوسائط.ويتضمن المؤتمر أيضاً ركن مخصص للطفل والعائلة يحتوي على برنامج ثقافي تعليمي يهدف إلى تعريف الأجيال الناشئة بجوانب النقد السينمائي وعناصر الصوت في الأفلام، مما يسهم في تعزيز ثقافة الفيلم بطريقة تفاعلية وتعليمية، فيما يأتي الملتقى هذا العام بختام سلسلة ملتقيات النقد السينمائي التي نظمتها هيئة الأفلام في مدينتي "حائل" والإحساء" ضمن جهودها لدعم وتعزيز الحراك السينمائي في المملكة والمنطقة، وصناعة منصات تجمع المبدعين والرواد بالهواة والمهتمين، وتطوير الثقافة السينمائية في المنطقة.

يذكر باننا قد نشرنا لكم اعلاه تفاصيل اليوم.. انطلاق فعاليات ملتقى النقد السينمائي الدولي في الرياض نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله.

وقد وصلنا الى نهاية المقال ، و تَجْدَرُ الأشارة بأن الموضوع الأصلي قد تم نشرة ومتواجد على البوابة نيوز وقد قام فريق التحرير في صحافة الجديد بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي ولا يتحمل الموقع ايه مسؤولية قانونية عن الصور او الخبر المنشور شاكرين لكم متابعتكم.

 

البوابة نيوز المصرية في

06.11.2024

 
 
 
 
 

انطلاق فعاليات النسخة الثانية من ملتقى النقد السينمائي الدولي اليوم في الرياض

سيدتي - نت

تنطلق اليوم فعاليات النسخة الثانية من مؤتمر النقد السينمائي الدولي في الرياض والذي ينعقد هذا العام تحت عنوان "الصوت في السينما" ويستمر على مدار 5 أيام بحضور العديد من المختصين والمتهمين بمجال النقد السينمائي حول العالم.

وتنطلق فعاليات اليوم الأول من المؤتمر بندوة حوارية مع المخرج السعودي الكبير عبدالله المحيسن الذي يعد من رواد الإخراج في السينما السعودية مع مسيرة ممتدة على مدار أكثر من 50 عاماً.

عرض فيلم "اغتيال مدينة" أبرز فعاليات اليوم الأول

يدير الندوة الناقدان السعودي أحمد العياد رئيس تحرير منصة فاصلة السينمائية والمصري أحمد شوقي رئيس الاتحاد الدولي للنقاد "فيبرسي"، وتشهد الفعاليات عرض الفيلم الوثائقي القصير "اغتيال مدينة" والذي يعد أول أفلام المحيسن الإخراجية والذي قدمه عام 1976.

يتناول الفيلم الحرب الأهلية في لبنان التي اندلعت عام 1975 بين الفصائل المختلفة، وتم تصويره مباشرة بعد بدء الحرب في بيروت، حيث كانت المدينة في خطر.

وعلى الرغم من المخاطرة التي تضمنها السفر إلى هناك، إلا أن تنوع اللقطات وغزارة الصور التي التقطت من قلب الحدث تعطي الفيلم قيمته التوثيقية الهامة، وتجعله سجلاً حيًا يكشف عن بشاعة الحرب، وعرض في حفل افتتاح الدورة الثانية من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي عام 1977، وحصل الفيلم علي جائزة نفرتيتي الفضية لأفضل فيلم قصير متميز.

مؤتمر النقد يخصص ركنا للأطفال والعائلة

ويهدف "مؤتمر النقد" إلى تبادل الخبرات، وتعزيز المشاركات الوطنية والإقليمية والدولية في إثراء النقد السينمائي بصفته محوراً أساسياً في صناعة السينما".

فيما يركز خلال النسخة الجديدة على مجموعة متنوعة من المحاور الإبداعية، حيث يقدم جلسات حوارية تتناول قضايا نقدية في عمق مفهوم الصوت في السينما وتأثيره على تجربة المشاهد، إضافةً لعروض تقديمية تتناول رؤى نقدية حديثة ومقاربات مبتكرة للنقد السينمائي.

يضم المؤتمر ورش عمل تفاعلية لتوسيع المنظور إلى مجال الصوت في السينما وتطوير مهارات نقده وتحليله، إلى جانب عروض سينمائية مختارة تتبعها مناقشات في "ركن النقاد"، مع أمسيات موسيقية تثري التجربة السينمائية من جانب سمعي، إضافةً إلى معرض فني يقدم أعمالاً متعددة الوسائط.

ويتضمن المؤتمر أيضاً ركن مخصص للطفل والعائلة يحتوي على برنامج ثقافي تعليمي يهدف إلى تعريف الأجيال الناشئة بجوانب النقد السينمائي وعناصر الصوت في الأفلام، مما يسهم في تعزيز ثقافة الفيلم بطريقة تفاعلية وتعليمية.

يأتي الملتقى هذا العام بختام سلسلة ملتقيات النقد السينمائي التي نظمتها هيئة الأفلام في مدينتي "حائل" والإحساء" ضمن جهودها لدعم وتعزيز الحراك السينمائي في المملكة والمنطقة، وصناعة منصات تجمع المبدعين والرواد بالهواة والمهتمين، وتطوير الثقافة السينمائية في المنطقة.

 

####

 

الرئيس التنفيذي لـ هيئة الأفلام السعودية بافتتاح مؤتمر النقد السينمائي:

مستقبل صناعة السينما في الرياض

سيدتي - نت

انطلق مساء اليوم حفل افتتاح فعاليات النسخة الثانية من مؤتمر النقد السينمائي الدولي في الرياض بـ المملكة العربية السعودية وتأتي دورة هذا العام تحت عنوان "الصوت في السينما" وتستمر الفعاليات على مدار 5 أيام بحضور العديد من المختصين والمتهمين بمجال النقد السينمائي حول العالم.

متابعة: معتز الشافعي

تصوير: مشاري الخثران

أعده للنشر: حاتم سعيد حسن

كلمة الرئيس التنفيذي لـ هيئة الأفلام السعودية

قال الأستاذ عبد الله بن ناصر القحطاني الرئيس التنفيذي لـ هيئة الأفلام السعودية، في كلمته بحفل افتتاح مؤتمر النقد السينمائي الدولي: "أصحاب المعالي والسعادة، معشر السينمائيين والنقد والفكر أيها الحفل الكريم، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أرحب بكم اليوم في قلب الرياض المدينة الممزوجة بعبق الماضي و رؤى المستقبل، مدينة تستمد عظمتها من إرثها الخالد وتبني مجدها في يديه إحداهما تغرسه عميقًا في جدور التراث والتاريخ، وأخرى تمتد عالياً لتعانيق المستقبل.

الأستاذ عبد الله بن ناصر القحطاني: "الرياض قلب مستقبل صناعة السينما في المنطقة"

مُضيفًا: "الرياض مكان مثالي لمؤتمر فريد من نوعه كهذا، فهي من جهة قلب مستقبل صناعة السينما في المنطقة وسوقها الأكبر والذي يبشر باقتصاد قوي، ومن جهة أخرى حضن الثقافة ومستقبل الفكر لم نكن لنجتمع اليوم هنا لولا الإيمان العميق بأهمية الفكر والثقافة لذا يطيب لي أن أشكر سمو وزير الثقافة، رئيس مجلس إدارة هيئة الأفلام الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان آر سعود، على دعمه وتمكينه للقطاع الأفلامي في المملكة، والذي جعله قطاعاً لافتاً وواعداً ومؤثراً على الصحيدين الإقليمي والدولي.

متابعًا كلمته قائلًا: "كما نشكر كل من أسهم في صنع هذا الحدث من متحدثين ومُشاركين ورعاة وحضور، أيها الحفل الكريم، انطلاقًا من رؤية السعودية 2030، تولي هيئة الأفلام اهتماماً كبيراً بتأسيس وتطوير واستدامة قطاع أفلام قوي وحيوي قطاع يدرك أهمية تمكين النقد كأداة فكرية وفنية تنير الطريقة لـ السينما وتفتح نوافذ جديدة لها، لذا جاء هذا المؤتمر منصة تجمع بين النُقاد والمبدعين، تعطي لهم فرصة لتبادل الأفكار والخبرات وصولًا إلى تشكيل وعي سينمائي عربي أعمق ينقلنا نحو آفاق عالمية دون أن نتخلى فيه عن أصالتنا وهميتنا.

وقد أوضح الرئيس التنفيذي لـ هيئة الأفلام السعودية خلال كلمته: "اخترنا هذا العام الصوت في السينما موضوعاً أساسياً في برنامج المؤتمر، الصوت هو نصف التجربة السينمائية، إذ يستطيع أن يحكي ما لا تستطيع الصورة وحدها قوله، وسواء كان الصوت موسيقى تصل مباشرة إلى الروح بحسب جون وليمس، أو حواراً يظهر الحقيقة في أوقات الخداع ويكشف ويبوح عن نوايا الشخصيات وخباياها كما يحكي جانجلو قدار، أو صمتاً هو أقوى من كل صوت كما يقول لنا كيرو كراساوا، فإنه ليس مجرد عنصر آخر يضاف ليسد نقص هنا أو ثغرة هناك، الصوت هو صدى الصورة الساحرة الذي يسهم معها في حمل الفيلم ليحلق عالياً في قلب وعقل المشاهدين".

وأضاف مُختتمًا كلمته: "وكما قال فرانسوا تروفو، السينما في أصلها ما هي إلا فن الصورة والصوت في السينما النص أيضاً يأتي أولاً النص والصوت كلاهما ظل خفي للمشهد يُعيدان تعريف ما لا يرى فيه، الصوت يلمس قلوبنا ليشكل الوعي، بينما يجعلنا النص نتسلل إلى نسيج الفيلم وخلاياه، يحدث الصوت صدى خافت في ذهن المشاهد، وكذلك يلقي النقد السينمائي أصداء من الأفكار التي تمنح الفيلم ثوباً جديداً وحياة أطول وأجمل. اليوم مع شرف حبي السينما لنعزز النقد السينمائي الجاد ونحتفظ به والنصر له جيداً، فصوته لا يسمع فقط بل يحس. شكراً".

تفاصيل الدورة الثانية من مؤتمر النقد السينمائي الدولي

يُذكر أن مؤتمر النقد السينمائي الدولي يهدف إلى تبادل الخبرات وتعزيز المشاركات الوطنية والإقليمية والدولية في إثراء النقد السينمائي بصفته محوراً أساسياً في صناعة السينما"، وتركز النسخة الجديدة من المؤتمر على مجموعة متنوعة من المحاور الإبداعية، حيث يتم إقامة جلسات حوارية تتناول قضايا نقدية في عمق مفهوم الصوت في السينما وتأثيره على تجربة المشاهد، إضافةً لعروض تقديمية تتناول رؤى نقدية حديثة ومقاربات مبتكرة للنقد السينمائي.

كما يضم المؤتمر ورش عمل تفاعلية لتوسيع المنظور إلى مجال الصوت في السينما وتطوير مهارات نقده وتحليله، إلى جانب عروض سينمائية مختارة تتبعها مناقشات في "ركن النقاد"، مع أمسيات موسيقية تثري التجربة السينمائية من جانب سمعي، إضافةً إلى معرض فني يقدم أعمالاً متعددة الوسائط.

ويتضمن المؤتمر أيضاً ركن مخصص للطفل والعائلة يحتوي على برنامج ثقافي تعليمي يهدف إلى تعريف الأجيال الناشئة بجوانب النقد السينمائي وعناصر الصوت في الأفلام، مما يسهم في تعزيز ثقافة الفيلم بطريقة تفاعلية وتعليمية، ويأتي الملتقى هذا العام بختام سلسلة ملتقيات النقد السينمائي التي نظمتها هيئة الأفلام في مدينتي "حائل" والإحساء" ضمن جهودها لدعم وتعزيز الحراك السينمائي في المملكة والمنطقة، وصناعة منصات تجمع المبدعين والرواد بالهواة والمهتمين، وتطوير الثقافة السينمائية في المنطقة.

 

####

 

المخرج السعودي عبد الله المحيسن بافتتاح مؤتمر النقد السينمائي:

حاولت أن أوضح في السينما هويتي السعودية

سيدتي - نت

انطلق مساء اليوم حفل افتتاح فعاليات النسخة الثانية من مؤتمر النقد السينمائي الدولي في الرياض بـ المملكة العربية السعودية وتأتي دورة هذا العام تحت عنوان "الصوت في السينما" وتستمر الفعاليات على مدار 5 أيام بحضور العديد من المختصين والمتهمين بمجال النقد السينمائي حول العالم.

متابعة: معتز الشافعي

تصوير: مشاري الخثران

أعده للنشر: حاتم سعيد حسن

المخرج عبد الله المحيسن: "العمل السينمائي يستند على النقد الواعي"

تحدث خلال حفل الافتتاح المُخرج السعودي عبد الله المحيسن والذي يعد من رواد السينما السعودية ومن أبرز صُناع الأفلام السعوديين، وقال خلال كلمته: "أعزائي الحضور إن ما تشهده المملكة العربية السعودية اليوم من حراك كبير في قطاع السينما والإنتاج الواسع من الأفلام السينمائية هو في الواقع حصيلة جهود كبيرة ومكثفة من قبل هيئة الأفلام السينمائية تحت مظلة وزارة الثقافة لقد بادرت هذه الهيئة انطلاقًا من رؤية 2030 بوضع استراتيجية كبيرة لتطوير قطاع السينما في جميع جوانبه الصناعية السينمائية".
وأضاف خلال كلمته: "إن استمرار إقامة مؤتمر النقد هو دليل على أهمية تطور الحركة السينمائية في المملكة أخواني وأعزائي الحضور، إن العمل السينمائي يستند على النقد الواعي والصادق والهادف لذلك فهو المحرك الديناميكي للتطور والابداع للمخرج، فالسينما هي رسالة قبل أن تكون أي شيء آخر من البداية بالنسبة لي كان الفن السينمائي فن وهو أداة تقودني للتعبير عن مبادئي ولم تقودني أو تغريني من قبل المنتجين للتنازلات عن رسالتي وقيمي ومن هنا أصبحت السينما هوية وليست غاية حاولت أن أوضح فيها هويتي السعودية وأزرع فيها هويتي السعودية والعربية والإسلامية
".

المخرج عبد الله المحيسن لشباب السينمائيين: " إنما أتيح لي لكم اليوم من دعم لم يكن متاحا لي في زمني"

واختتم المُخرج السعودي عبد الله المحيسن كلمته قائلًا: "إنما أتمنى وقبل أن أختم كلمتي أن يخرج هذا المؤتمر للنقد السينمائي بوثيقة تؤسس المدرسة السعودية للنقد السينمائي لكي تكون حركة الأفلام المعاصرة في المملكة بحيث أن السينما تخدم قضايا التنمية في المملكة والمنطقة العربية، أخواني وأخواتي الحضور وزملائي وزميلاتي السينمائيين والشباب إن ما أتيح لكم اليوم من دعم لم يكن متاحا لي في زمني عندما بدأت العمل السينمائي، فأنتم اليوم أمام فرصة ودعم لتقديم سينما سعودية تحمل أعمال ابداعية نابعة من البيئة المحلية والعربية إلى العالمية".

متابعا في ختام كلمته: "والختام أقدم جزيل الشكر لمولاي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز لرعايته المستمرة لرواد الفن والثقافة ولصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان على رؤيته الطموحة التي دفعت مسيرة السينما السعودية نحو العالمية كما أتوجه بالشكر لمعالي وزير الثقافة على دعمه المستمر للسينمايين والشكر كذلك لهيئة الأفلام على تواجدها في تعزيز السينما السعودية بما يليق مع مكانة المملكة العربية السعودية والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته".

تفاصيل الدورة الثانية من مؤتمر النقد السينمائي الدولي

يُذكر أن مؤتمر النقد السينمائي الدولي يهدف إلى تبادل الخبرات وتعزيز المشاركات الوطنية والإقليمية والدولية في إثراء النقد السينمائي بصفته محوراً أساسياً في صناعة السينما"، وتركز النسخة الجديدة من المؤتمر على مجموعة متنوعة من المحاور الإبداعية، حيث يتم إقامة جلسات حوارية تتناول قضايا نقدية في عمق مفهوم الصوت في السينما وتأثيره على تجربة المشاهد، إضافةً لعروض تقديمية تتناول رؤى نقدية حديثة ومقاربات مبتكرة للنقد السينمائي.

كما يضم المؤتمر ورش عمل تفاعلية لتوسيع المنظور إلى مجال الصوت في السينما وتطوير مهارات نقده وتحليله، إلى جانب عروض سينمائية مختارة تتبعها مناقشات في "ركن النقاد"، مع أمسيات موسيقية تثري التجربة السينمائية من جانب سمعي، إضافةً إلى معرض فني يقدم أعمالاً متعددة الوسائط، ويتضمن المؤتمر أيضاً ركن مخصص للطفل والعائلة يحتوي على برنامج ثقافي تعليمي يهدف إلى تعريف الأجيال الناشئة بجوانب النقد السينمائي وعناصر الصوت في الأفلام، مما يسهم في تعزيز ثقافة الفيلم بطريقة تفاعلية وتعليمية.
ويأتي الملتقى هذا العام بختام سلسلة ملتقيات النقد السينمائي التي نظمتها هيئة الأفلام في مدينتي "حائل" والإحساء" ضمن جهودها لدعم وتعزيز الحراك السينمائي في المملكة والمنطقة، وصناعة منصات تجمع المبدعين والرواد بالهواة والمهتمين، وتطوير الثقافة السينمائية في المنطقة
.

 

سيدتي نت السعودية في

06.11.2024

 
 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك © 2004