اختتمت رسميا، مساء الرابع والعشرين من فبراير 2024، الدورة
الـ74 من مهرجان برلين السينمائي العريق بعد جدل وصخب كثير حول قضايا
السياسة، برز خلالها بشكل واضح، موضوع الحرب في غزة، حيث أعرب الكثير من
السينمائيين من كافة أرجاء العالم، عن تضامنهم مع الشعب الفلسطيني، وأدانوا
مسلسل القتل الإسرائيلي المتواصل، وطالبوا بوقف الحرب الدائرة في غزة، حتى
لو جاءت هذه المطالبات في أشكال وصيغ مختلفة أو مخففة، بسبب حساسية الموضوع
وحتى لا يتم توجيه التهمة الثابتة الجاهزة، أي العداء للسامية، التي يقصد
بها معاداة اليهود وليس أي أجناس سامية أخرى غيرهم، وكما لو كانت الديانة
اليهودية تضمن “جنسا موحدا”، وهي إحدى المفارقات العبثية في التاريخ!
إن الكلمات الحماسية التي ترددت على ألسنة غالبية
السينمائيين الفائزين بالجوائز (وهي بالمناسبة عشرات الجوائز الرئيسية
والفرعية!!) في حفل الختام، في إدانة إسرائيل والمطالبة بوقف اطلاق النار،
هي صفعة مباشرة على وجه الحكومة الألمانية التي يُنظر إليها على أنها
متواطئة مع العدوان الإسرائيلي، وتتبع بشكل تلقائي مستمر الموقف الأمريكي
المنحاز بشكل سافر ضد الشعب الفلسطيني.
على أي حال يبقى السؤال الذي شغل كاتب هذه السطور من
البداية، أي من قبل أن تبدأ الدورة في 15 فبراير: هل سينجح المدير الفني
الإيطالي للمهرجان، كارلو شاتريان، في الرد على منتقديه والذين طالبوا
بعزله وتم بالفعل صدور قرار بحعل هذه الدورة الأخيرة بالنسبة له ورفيقته
المديرة التنفيذية الإدارية الألمانية، مارييت روزنبيك؟
الإجابة بكل اسف من واقع متابعة الدورة، هي بالنفي. فمرة
أخرى تغلب الاختيارات التي وصفتها في العام الماضي بأنها اختيارات أي بمعنى
“غير سوية” لعدد كبير من أفلام الدورة وأفلام المسابقة الرسمية بوجه خاص،
وهي تعكس اضطرابا في الرؤية، ومحاولة مراهقة لتغليب أشكال يغلب عليها
التوجه السياسي على الشكل الفني الذي يمكن أن يصل للجميع. فمرة أخرى يثبت
هذا المدير الفني أنه يخضع لاعتبارات لا علاقة لها بالسينما كما نفهمها،
والفشل الذريع في طرق أبواب أهم سينمات في العالم، أولها بالطبع السينما
الأمريكية التي لم يأت بفيلم واحد من أفلامها الكبيرة من إخراج كبار
المخرجين، بل وحتى الاختيارات من السينما الفرنسية والإيطالية تظل اختيارات
ثقيلة الوطأة، تشوبها روح العبث والبعد عن سينما الشعر والجمال والأفكار
الكبيرة، ويغلب عليها التجريب.
وضمت المسابقة أيضا أفلاما ربما وجد فيها البعض ما يثير
الاهتمام مثل فيلم “المعماري”
Architecton
للمخرج فيكتور كاسوفسكي، الذي صحيح أنه يثير للنقاش موضوعا مهما يتعلق
بالبيئة وما فعله بها الإنسان، ولكن من الصعب كثيرا أن يقضي المرء ساعتين
في مشاهدة الأحجار وتدحرج الأحجار وتدفق الأتربة والغبار، ويتابع ما وقع
للعمارة القديمة في بعض البلدان مثل تركيا واليونان والهند ولبنان، ومعظمها
في الحقيقة ليست بيوتا شيدها الناس لأنفسهم، بل معابد وآثار تاريخية، حل
بها الكثير من الدمار، وما بقي منها ليس سوى مجرد أطلال، ويبحث مع المهندس
المعماري الإيطالي ميشيل دو لوتشي، مصير الإنسان من خلال ما وقع من تغيرات
في الطبيعة نفسها ومن فعل الإنسان نفسه.
قد يكون هذا فيلما تسجيليا يثير الاهتمام، تماما كما هو
الأمر بالنسبة لفيلم تسجيلي آخر هو “داهومي”
Dahomey
للسنغالية ماتي ديوب، الذي يتوقف أمام العلاقة بين التاريخ والحاضر، الهوية
الوطنية والآثار القديمة، النهب الاستعماري والعلاقة مع الماضي، من خلال
استعادة 26 قطعة أثرية من تماثيل وغير ذلك، كانت فرنسا الاستعمارية قد
نهبتها في أواخر القرن التاسع عشر، من مملكة داهومي التي أصبحت اليوم
جمهورية بنين، ثم أعادتها مع بقاء آلاف القطع الأخرى في متاحف فرنسا.
ورأيي الخاص أن هذين الفيلمين بالإضافة الى الفيلم الثالث
“بيبي”
Pepe
الذي يعتبر من نوع الهجين السينمائي، ما بين التسجيلي والأنيماشن، كان من
الأفضل عرضها خارج المسابقة الرسمية لمهرجان بعراقة مهرجان برلين، فهي
أفلام يصلح وصفها بالتجريبية، تخصص لها أقسام أخرى عادة تهتم بالتجريب في
السينما. لكن المفارقة أن “داهومي” فاز بجائزة الدب الذهبي أرفع جوائز
المهرجان من لجنة التي ترأستها المخرجة الكينية لوبيتا نيونغو. كما فاز
فيلم “بيب”
Pepe
بجائزة الدب الفضي لأفضل مخرج ذهبت لمخرجه نيلسون كارلوس دو لوس سانتوس
أرياس (من الدومينيكان)، وهو فيلم آخر عن الإنسان والبيئة الطبيعية، فهو
يروي على لسان الحيوان المسمى فرس البحر
hippopotamus،
قصة حياته القصيرة فقد قتل في غابات كولومبيا، لكن روحه تعود لكي تروي لنا
كيف أنه كان أول وآخر حيوان مائي من نوعه في محيطه، وهذا الفيلم يصلح أكثر
للعرض للأطفال في قناة “ناشيونال جيوغرافيك”.
أصبحت ماتي ديوب أول مخرجة إفريقية (فرنسية الجنسية) تفوز
بجائزة مهرجان برلين الكبرى، وعن فيلم غير روائي ويعتبر أيضا الفيلم الأقصر
من حيث زمنه (67 دقيقة) الذي ينال هذه الجائزة، بعد أن حصل فيلمها السابق
“أطلانتيك” على الجائزة الكبرى للجنة التحكيم في مهرجان كان عام 2019.
جوائز مهرجان برلين، تعكس- كالعادة- الاهتمام بالسياسة أكثر
من السينما والبراعة السينمائية، وليس معنى هذا أن الأفلام الفائزة ضعيفة
أو أقل من المستوى، لكنها فقط ليست الأفضل، فالفيلم الإيراني “كعكتي
المفضلة” هو في رأيي الخاص، كان هو الفيلم الأفضل فنيا من جميع الجوانب،
وكان يتميز عن سائر أفلام المسابقة، كما أن موضوعه “السياسي” بطبيعته، كان
أيضا عنصرا بارزا، وكانت بطلته الممثلة الإيرانية ليلي فرهادبور تستحق أيضا
جائزة أفضل ممثلة في دور رئيسي، وكان منع السلطات الإيرانية سفر مخرجيه
(الاثنين) إلى برلين للمشاركة في المهرجان، حدثا أثار غضب المجتمع
السينمائي في العالم.
الملفت للنظر أن مهرجان برلين ألغى فكرة تخصيص جائزتي،
لأفضل ممثل وأفضل ممثلة، وخصص جائزة واحدة لما يسمونه أفضل أداء في دور
رئيسي، وجائزة أخرى لأفضل أداء في دور ثانوي. وقد ذهبت الجائزة الأولى إلى
الممثل الأمريكي سيباستيان ستان عن دوره في فيلم “رجل مختلف” وهو أداء لا
شك في تميزه، وذهبت الجائزة الثانية إلى البريطانية إيملي واطسون عن دورها
في فيلم الافتتاح الأيرلندي “أشياء صغيرة كهذه”.
جائزة الدب الفضي ذهبت إلى فيلم تجريبي آخر عن صراع بين
الكائنات القادمة من الفضاء والبشر على سطح كوكبنا في سياق هزلي خيالي لم
أجده مسليا ولا مثيرا للفكر والخيال بل ثقيل الوطأة كثيرا، هو فيلم
“الامبراطورية”
L’empire
للفرنسي برونو ديمون، كما حصل المخرج الكوري هونج سانجسو على الجائزة
الكبرى للجنة التحكيم عن فيلمه “احتياجات مسافر” الذي لم أشاهده.
جائزة السيناريو منحتها لجنة التحكيم إلى الفيلم الألماني
“يموت”
Dying
للمخرج ماتياس جلازنر، الذي يصور تفكك العائلة الألمانية وغياب الحب ولكن
من خلال عمل هزلي يقوم على المبالغات والألفاظ الصادمة التي لم أجدها
شخصيا، مضحكة بل شديدة القسوة لكن نقاد وصحفيي ألمانيا تفاعلوا معها لأنها
تقربهم من فوضى الحياة التي تعيشها ألمانيا بل والسينما الألمانية في الوقت
الحالي. إنه باختصار فيلم عن “السقوط” أو “التدهور” وغياب القيم، وجميع
شخصياته تعاني من هذا السقوط، وليس من الممكن التعاطف مع أي منها، ربما
باستثناء شخصية الأب المصاب بمرض الخرف.
أسدل الستار على الدورة الـ74 التي غلب عليها الاهتمام
بالفيلم التسجيلي والهجين بين الروائي والتسجيلي، التجريبي، وعكست أيضا
أزمة السينما الألمانية وتهافت مستواها، وغيابا من جانب شركات هوليوود
الكبرى التي تنتظر المشاركة في مهرجان كان، والأهم لديها بالطبع، مهرجان
فينيسيا الذي أصبح منذ سنوات، سيد مهرجانات السينما في العالم بفضل
احترافية مديره الفني وبراعة اختياراته وتنوعها، وتنظيمه الدقيق والمريح،
وقاعاته التي تتسع للجميع. ولكن لكل حادث حديث!
والخلاصة أن الدورة لا يمكن القول إنها تعكس أزمة السينما
في العالم بقدر ما تبرز أزمة المهرجان الذي لايزال يبحث عن استعادة دوره
القديم. فهل سيحدث مع المديرة الإنجليزية الجديدة التي ستتولى المهمة
ابتداء من الغد؟ لا أحد يدري!
أفضل الأفلام لم تحصل على أي جائزة وهي في رأي كاتب المقال:
الفيلم الإيراني “كعكتي المفضلة”
My Favourite Cake
الفيلم الإيطالي- السويسري “جلوريا”
Gloria
الفيلم المكسيكي: المطبخ”
La Cosina
الفيلم النمساوي: “حمام الشيطان”
The Devil’s Bath
هنا قائمة كاملة لجميع جوائز المهرجان بما فيها الأقسام
الفرعية المختلفة…
COMPETITION
Golden Bear for Best Film: “Dahomey,” Mati Diop
Silver Bear Grand Jury Prize: “A Traveler’s Needs,” Hong
Sangsoo
Silver Bear Jury Prize: “The Empire,” Bruno Dumont
Silver Bear for Best Director: “Pepe,” Nelson Carlos De
Los Santos Arias
Silver Bear for Best Leading Performance: “A Different
Man,” Sebastian Stan
Silver Bear for Best Supporting Performance: “Small
Things Like These,” Emily Watson
Silver Bear for Best Screenplay: “Dying,” Matthias
Glasner
Silver Bear for Outstanding Artistic Contribution: “The
Devil’s Bath,” Martin Gschlacht, cinematography
ENCOUNTERS
Best Film: “Direct Action,” Guillaume Cailleau and Ben
Russell
Best Director: “Cidade; Campo,” Juliana Rojas
Special Jury Award: (ex aequo) “The Great Yawn of
History,” Aliyar Rasti; “Some Rain Must Fall,” Qiu Yang
BERLINALE DOCUMENTARY AWARD
Best Documentary: “No Other Land,” Basel Adra, Hamdan
Ballal, Yuval Abraham, Rachel Szor
Special Mention: “Direct Action,” Guillaume Cailleau and
Ben Russell
GWFF BEST FIRST FEATURE
Best First Feature: “Cu Li Never Cries,” Phạm Ngọc Lân
BERLINALE SHORTS
Golden Bear: “An Odd Turn,” Francisco Lezama
Silver Bear: “Remains of the Hot Day,” Wenqian Zhang
Special Mention: “That’s All From Me,” Eva Könnemann
Awards previously announced:
PANORAMA AWARDS
Panorama Audience Award: “Memories of a Burning Body,”
Antonella Sudasassi Furniss
Second Prize: “Crossing,” Levan Akin
Third Prize: “All Shall Be Well,” Ray Yeung
Panorama Documentary Audience Award: “No Other Land,”
Basel Adra, Hamdan Ballal, Yuval Abraham, Rachel Szor
Second Prize: “My Stolen Planet,” Farahnaz Sharifi
Third Prize: “Teaches of Peaches,” Philipp Fussenegger, Judy Landkammer
GENERATION AWARDS
Generation International Jury
Grand Prix for Best Film in Generation 14plus: “Who By
Fire,” Philippe Lesage
Special Mention: “Maydegol,” Sarvnaz Alambeigi
Special Prize for Best Short Film in Generation
14plus: “A Bird Flew,” Leinad Pájaro De la Hoz
Special Mention: “Songs of Love and Hate,” Saurav Ghimire
Grand Prix for Best Film in Generation Kplus: “Reinas,”
Klaudia Reynicke
Special Mention: “Through Rocks and Clouds,” Franco García Becerra
Special Prize for Best Short Film in Generation Kplus: “A
Summer’s End Poem,” Lam Can-zhao
Special Mention: “Uli,” Mariana Gil Ríos
Youth Jury Generation 14plus
Crystal Bear for Best Film: “Last Swim,” Sasha Nathwani
Special Mention: “She Sat There Like All Ordinary Ones,” Qu Youjia
Crystal Bear for Best Short Film: “Cura Sana,” Lucía G.
Romero
Special Mention: “Lapso,” Caroline Cavalcanti
Children’s Jury Generation Kplus
Crystal Bear for Best Film: “It’s Okay!,” Kim Hye-young
Special Mention: “Young Hearts,” Anthony Schatteman
Crystal Bear for Best Short Film: “Butterfly,” Florence
Miailhe
Special Mention: “Soukun,” Dina Naser
INDEPENDENT JURY PRIZES
Ecumenical Jury Prizes
Competition: “My Favorite Cake,” Maryam Moghaddam and Behtash Sanaeeha
Panorama: “Sex,” Dag Johan Haugerud
Forum: “Maria’s Silence,” Dāvis Sīmanis
Special Mention: “Intercepted,” Oksana Karpovych
FIPRESCI Jury Prizes
Competition: “My Favorite Cake,” Maryam Moghaddam and Behtash Sanaeeha
Encounters: “Sleep With Your Eyes Open,” Nele Wohlatz
Panorama: “Faruk,” Aslı Özge
Forum: “The Human Hibernation,” Anna Cornudella Castro
Teddy Awards
Best Feature Film: “All Shall Be Well,” Ray Yeung
Best Documentary/Essay Film: “Teaches of Peaches,” Philipp Fussenegger,
Judy Landkammer
Best Short Film: “Grandmamauntsistercat,” Zuza Banasińska
Jury Award: “Crossing,” Levan Akin
Special Teddy Award: Lothar Lambert
CICAE Art Cinema Award
Panorama: “Sex,” Dag Johan Haugerud
Forum: “Shahid,” Narges Kalhor
Guild Film Prize: “Dying,” Matthias Glasner
Label Europa Cinemas: “Sex,” Dag Johan Haugerud
Caligari Film Prize: “Shahid,” Narges Kalhor
Peace Film Prize: “Favoriten,” Ruth Beckermann
Amnesty International Film Award: “The Strangers’ Case,”
Brandt Andersen
Heiner Carow Prize: “Ivo,” Eva Trobisch
AG-Kino Gilde Cinema Vision 14Plus: “Last Swim,” Sasha
Nathwani
Special Mention: “Disco Afrika: A Malagasy Story,” Luck Razanajaona
OTHER PRIZES
Berliner Morgenpost Readers’ Jury Award: “Dying,”
Matthias Glasner
Tagesspiegel Readers’ Jury Award: “A Family,” Christine
Angot
DEVELOPMENT AWARDS
Kompagnon Fellowship: “The Shore,” Vladimir Beck;
“Traversée,” Tizian Stromp Zargari
Artekino International Award: “Ich bin Marika,” Hajni Kis
Eurimages Co-Production Development Award: “Screaming
Girl,” Antonio Lukich
VFF Talent Highlight Award: “Silence Sometimes,” Álvaro
Robles
Honorable Mentions: “Astana Internet Stars,” Assel Aushakimova; “More
Than a Hug,” Liselotte Persson
Talents Footprints (Masterd Enablement
Program): “Radioxity Stop Motion Animation Academy,” Esther Kemi
Gbadamosi; “Return to the Source: Film Workshop & Residency Programme,”
Perivi John Katjavivi
Alumni Projects: “UnderCurrent,” Shuchi Talati; “Sunshine Cinema,”
Sydelle Willow Smith |