ملفات خاصة

 
 
 

مخرج فلسطينى:

السينما الفلسطينية تتواجد بشكل أكبر هذا العام بمهرجان القاهرة السينمائى

الأمير نصري

القاهرة السينمائي الدولي

الدورة الخامسة والأربعون

   
 
 
 
 
 
 

عبر المخرج الفلسطينى راشد المشهراوى، عن سعادته بالتواجد فى مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، قائلا:" مصر منورة بأهلها وسعداء بتواجد السينما الفلسطينية بشكل أكبر هذا العام فى المهرجان".

وأضاف راشد المهشراوى، خلال لقاء خاص على قناة دى إم سى، خلال حفل ختام فعاليات الدورة 45 من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، أن "أحلام عابرة" فيلم روائى سينمائى طويل تم تصويره العام الماضى 2023 قبل الحرب فى غزة.

وأوضح راشد المهشراوى، أن الفيلم يروى قصة فلسطين بالقدس القديم وبيت لحم وحيفا، وهو يبحث عن الجمال بالإنسان والأماكن، وطفل يبحث عن طير عاد لوطنه، لافتا إلى أن المهرجان ضم أفلام مصرية مهمة، لكن ما يلفت الإنتباه هو التعدد فى الأفلام العالمية.

تابع راشد المهشراوى، هناك تعدد فى الدول والثقافات واللغات السينمائية المطروحة عبر الأفلام المعروضة بالمهرجان، والروائى والوثائقى والأفلام القصيرة، مشيرا إلى أن أفلام "المسافة صفر" تم تصويرها تحت الحرب وهى تتعامل مع الفن والجوع والموت والفقدان والألم والانتظار، وأعتبر مهرجان القاهرة جزء من تكويننا كسينمائيين عرب.

 

####

 

أبو زعبل يحصد جائزته الثالثة..

وبسام مرتضى: الجمهور جائزتى الحقيقية

بهاء نبيل- وداد خميس

فاز فيلم "أبو زعبل 89" للمخرج بسام مرتضى بجائزته الثالثة من لجنة تحكيم الفيلم الأفريقي، خلال حفل ختام مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الـ 45، المقام حاليا بدار الأوبرا، بعد أن حصد جائزة أفضل فيلم وثائقي طويل، و جائزة أسبوع النقاد الدولية.

ووجه مخرج الفيلم بسام مرتضى الشكر إلى المهرجان، معربا عن سعادته البالغة بإقبال الجمهور على عرض الفيلم، قائلا: "الجمهور وإقباله هو جائزتي الحقيقية".

وقال

وتابع: "على مدار الأیام اللي فاتت لمست حب كبیر، واحتفاء بـ المھرجان وأنشطته وفعالیاته، وكلنا كفريق عمل مھرجان القاھرة السینمائي الدولي سعداء بكل كلمة اتقالت، بس كمان مھم أني أقول أن اللي اتقال في حق أشقائنا في فلسطین المحتلة وفي لبنان أیضا"، ده واجب علینا ومش غریب على مصر أم الدنیا وحاضنة العروبة اللي فضلت طول عمرھا لسان أمة عربیة مناضلة وكبیرة، فضلت بفنھا وأفلامھا حاضرة في كل بیت عربي لحد ما بقى الفیلم المصري بیتقال عليه الفيلم العربي، عشان كدا ھتفضل مصر كبیرة بمواقفھا وفنھا وفنانینھا اللي شرفونا في المھرجان على مدار الأیام اللي فاتت بحب حقیقي للسینما".

وشهدت الدورة الخامسة والأربعين من

وحرص مهرجان القاهرة السينمائي في دورته الـ 45 على الاهتمام الكبير بفلسطين وكل ما يخص السينما الفلسطينية، إذ شهدت الفعاليات عرض مجموعة أفلام "من المسافة صفر" وهي مجموعة من الأفلام القصيرة التي أطلقها المخرج الفلسطيني رشيد مشهراوي، استجابةً للأحداث التي تلت هجمات 7 أكتوبر 2023، حيث يجمع المشروع 22 مخرجًا من غزة، مقدّمًا رؤية سينمائية عن الحياة اليومية وآمال وواقع السكان، إلى جانب عرض 3 أفلام أخرى ضمن برنامج أضواء على السينما الفلسطينية، وهي: "سن الغزال لسيف حمّاش، وولدت مشهورًا للؤي عواد، وأحلام كيلومتر مربع لقسام صبيح"، بالإضافة إلى جائزتين خاصين بالسينما الفلسطينية وأفلام من غزة.

 

####

 

رانيا يوسف وميرهان حسين

يخطفان الأنظار بإطلالات مميزة فى ختام مهرجان القاهرة.. فيديو

توافد عدد من الفنانين على السجادة الحمراء فى ختام مهرجان القاهرة السينمائى الدولى بدورته الـ45، بدار الأوبرا المصرية، منهم ميرهان حسين، رانيا يوسف، لقاء الخميسى، هانى عادل وزوجته دياموند عبود، صبرى فواز، خالد عبد الجليل، والمخرج رشيد مشهراوى، المخرج أحمد صقر، سمية الألفى، كاتيا كعدى، جهاد حسام الدين.

وحرص على الحضور منذ الدقائق الأولى كل من حسين فهمى وزوجته وهاجر الشرنوبى وسمية الألفى، المذيعة جاسمين طه، الإعلامى عمرو الليثى، الإعلامى تامر أمين، المخرج أشرف فايق.

وكانت الدورة الـ45 من المهرجان شهدت عرض ما يقرب من 190 فيلمًا من 72 دولة بالإضافة لحلقتين تلفزيونتين، وشملت الفعاليات 16 عرضًا للسجادة الحمراء، و37 عرضًا عالميًا أول، و8 عروض دولية أولى، و119 عرضًا لمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا.

وحرص مهرجان القاهرة السينمائي في دورته الـ 45 على الاهتمام الكبير بفلسطين وكل ما يخص السينما الفلسطينية، إذ شهدت الفعاليات عرض مجموعة أفلام "من المسافة صفر" وهي مجموعة من الأفلام القصيرة التي أطلقها المخرج الفلسطيني رشيد مشهراوي، استجابةً للأحداث التي تلت هجمات 7 أكتوبر 2023، حيث يجمع المشروع 22 مخرجًا من غزة، مقدّمًا رؤية سينمائية عن الحياة اليومية وآمال وواقع السكان، إلى جانب عرض 3 أفلام أخرى ضمن برنامج أضواء على السينما الفلسطينية، وهي: "سن الغزال لسيف حمّاش، وولدت مشهورًا للؤي عواد، وأحلام كيلومتر مربع لقسام صبيح"، بالإضافة إلى جائزتين خاصين بالسينما الفلسطينية وأفلام من غزة.

مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، هو أحد أعرق المهرجانات في العالم العربي وأفريقيا والأكثر انتظاما، ينفرد بكونه المهرجان الوحيد في المنطقة العربية والأفريقية المسجل ضمن الفئة A في الاتحاد الدولي للمنتجين بباريس "FIAPF.

 

####

 

يسرا: احتفاء مهرجان القاهرة السينمائى بالسينما الفلسطينية "واجب علينا"

كتب أحمد عبد الرحمن

قالت الفنانة يسرا، تعليقا على احتفاء مهرجان القاهرة السينمائى بالسينما الفلسطينية، :"دا واجب علينا احنا كمصريين نعمل دا، دا عادى جدا، علمنا السنة اللى فاتت فى مهرجان الجونة، والسنادى فى مهرجاة القاهرة السينمائى".

وأضافت خلال لقائها على هامش مهرجان القاهرة السينمائى، عبر قناة "DMC"، : "الفلسطينيين والمصريين واحد، وطول عمرنا شايلين هم القضية"، معربة عن سعادتها بتقديم الفنانة درة لفيلم عن القضية الفلسطينية، وهو شىء تُشكر عليه.

وأكدت الفنانة يسرا، أن أى مشكلة فى أى وطن عربى أخر تصب علينا، ويجب أن نحمل هم بعضنا البعض، مضيفة أنها لن تلحق بأداء دور فى مسلسلات رمضان المقبل.

 

####

 

أرزة اللبنانى يفوز بأفضل سيناريو ودياموند عبود أفضل ممثلة بالقاهرة السينمائى

بهاء نبيل- وداد خميس

فاز فيلم أرزة اللبناني بجائزة أفضل سيناريو للؤي خربش وفيصل شعيب، وجائزة أفضل ممثلة لبطلته دياموند بو عبود، خلال حفل ختام مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الـ 45، المقام حاليا بدار الأوبرا.

وقال حسين فهمي رئيس المهرجان خلال كلمته: "على ھذه الأرض ما یستحق الحیاة، الفن اللي قادر یعبر عن مشاعر الإنسان بصدق یستحق الحیاة، الفن اللي من خلاله بنعلن عن مواقفنا تجاه قضایا معاصرة مھمة وبنحكي عن حوادیت لناس من لحم ودم، بالتأكید یستحق الحیاة".

وتابع: "على مدار الأیام اللي فاتت لمست حب كبیر، واحتفاء بالمھرجان وأنشطته وفعالیاته، وكلنا كفريق عمل مھرجان القاھرة السینمائي الدولي سعداء بكل كلمة اتقالت، بس كمان مھم أني أقول أن اللي اتقال في حق أشقائنا في فلسطین المحتلة وفي لبنان أیضا، ده واجب علینا ومش غریب على مصر أم الدنیا وحاضنة العروبة اللي فضلت طول عمرھا لسان أمة عربیة مناضلة وكبیرة، فضلت بفنھا وأفلامھا حاضرة في كل بیت عربي لحد ما بقى الفیلم المصري بیتقال عليه الفيلم العربي، عشان كده ھتفضل مصر كبیرة بمواقفھا وفنھا وفنانینھا اللي شرفونا في المھرجان على مدار الأیام اللي فاتت بحب حقیقي للسینما".

وشهدت الدورة الخامسة والأربعين من مهرجان القاهرة السينمائي، مشاركة 194 فيلمًا من 72 دولة، و16 عرضًا للسجادة الحمراء، و37 عرضًا عالميًا أول، و8 عروض دولية أولى، و119 عرضًا لمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا.

وحرص مهرجان القاهرة السينمائي في دورته الـ 45 على الاهتمام الكبير بفلسطين وكل ما يخص السينما الفلسطينية، إذ شهدت الفعاليات عرض مجموعة أفلام "من المسافة صفر" وهي مجموعة من الأفلام القصيرة التي أطلقها المخرج الفلسطيني رشيد مشهراوي، استجابةً للأحداث التي تلت هجمات 7 أكتوبر 2023، حيث يجمع المشروع 22 مخرجًا من غزة، مقدّمًا رؤية سينمائية عن الحياة اليومية وآمال وواقع السكان، إلى جانب عرض 3 أفلام أخرى ضمن برنامج أضواء على السينما الفلسطينية، وهي: "سن الغزال لسيف حمّاش، وولدت مشهورًا للؤي عواد، وأحلام كيلومتر مربع لقسام صبيح"، بالإضافة إلى جائزتين خاصين بالسينما الفلسطينية وأفلام من غزة.

 

####

 

أمينة خليل تكشف عن دورها فى مسلسل "لام شمسية"

يعرض فى رمضان القادم.. صور

كتب محمد شرقاوى - تصوير حسن محمد

كشفت الفنانة أمينة خليل عن دورها في مسلسل "لام شمسية" اللي هيتم عرضه في رمضان القادم، قائلة: "إخراج كريم الشناوى، وشاركت معه في أكثر من عدد ومسلسل صعب يناقش موضوع مختلف ويارب الناس تحبه، ودوري مختلف عن الأدوار اللى قدمتها قبل كدة، والمسلسل يسرد الأحداث ومناقشة القضية من أول حلقة، وليس اكتشاف القضية في خلال الـ 15 حلقة للمسلسل".

وأضافت خلال حواره اعلى قناة دى إم سي، إن مهرجان القاهرة السينمائي له معزة خاصة جدا ليا، وأبارك حسين فهمى على جائزته.

وكانت الدورة الـ45 من المهرجان شهدت عرض ما يقرب من 190 فيلمًا من 72 دولة بالإضافة لحلقتين تلفزيونتين، وشملت الفعاليات 16 عرضًا للسجادة الحمراء، و37 عرضًا عالميًا أول، و8 عروض دولية أولى، و119 عرضًا لمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا.

 

####

 

دخل الربيع يضحك وفيتوريا يحصدان جوائز المسابقة الدولية بالقاهرة السينمائى

بهاء نبيل - وداد خميس

فاز كل من الفيلم المصري "دخل الربيع يضحك" والفيلم الإيطالي فيتوريا، والفيلم التركي ايشيا، بجوائز المسابقة الدولية خلال حفل ختام مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الـ 45، المقام حاليا بدار الأوبرا.

وقال حسين فهمي رئيس المهرجان خلال كلمته: "على ھذه الأرض ما یستحق الحیاة، الفن اللي قادر یعبر عن مشاعر الإنسان بصدق یستحق الحیاة، الفن اللي من خلاله بنعلن عن مواقفنا تجاه قضایا معاصرة مھمة وبنحكي عن حوادیت لناس من لحم ودم، بالتأكید یستحق الحیاة".

وتابع: "على مدار الأیام اللي فاتت لمست حب كبیر، واحتفاء بالمھرجان وأنشطته وفعالیاته، وكلنا كفريق عمل مھرجان القاھرة السینمائي الدولي سعداء بكل كلمة اتقالت، بس كمان مھم أني أقول أن اللي اتقال في حق أشقائنا في فلسطین المحتلة وفي لبنان أیضا، ده واجب علینا ومش غریب على مصر أم الدنیا وحاضنة العروبة اللي فضلت طول عمرھا لسان أمة عربیة مناضلة وكبیرة، فضلت بفنھا وأفلامھا حاضرة في كل بیت عربي لحد ما بقى الفیلم المصري بیتقال عليه الفيلم العربي، عشان كده ھتفضل مصر كبیرة بمواقفھا وفنھا وفنانینھا اللي شرفونا في المھرجان على مدار الأیام اللي فاتت بحب حقیقي للسینما".

وشهدت الدورة الخامسة والأربعين من مهرجان القاهرة السينمائي، مشاركة 194 فيلمًا من 72 دولة، و16 عرضًا للسجادة الحمراء، و37 عرضًا عالميًا أول، و8 عروض دولية أولى، و119 عرضًا لمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا.

وحرص مهرجان القاهرة السينمائي في دورته الـ 45 على الاهتمام الكبير بفلسطين وكل ما يخص السينما الفلسطينية، إذ شهدت الفعاليات عرض مجموعة أفلام "من المسافة صفر" وهي مجموعة من الأفلام القصيرة التي أطلقها المخرج الفلسطيني رشيد مشهراوي، استجابةً للأحداث التي تلت هجمات 7 أكتوبر 2023، حيث يجمع المشروع 22 مخرجًا من غزة، مقدّمًا رؤية سينمائية عن الحياة اليومية وآمال وواقع السكان، إلى جانب عرض 3 أفلام أخرى ضمن برنامج أضواء على السينما الفلسطينية، وهي: "سن الغزال لسيف حمّاش، وولدت مشهورًا للؤي عواد، وأحلام كيلومتر مربع لقسام صبيح"، بالإضافة إلى جائزتين خاصين بالسينما الفلسطينية وأفلام من غزة.

 

####

 

"العام الجديد الذى لم يأتى بعد"

أفضل فيلم بالمسابقة الدولية بالقاهرة السينمائى

بهاء نبيل- وداد خميس

فاز الفيلم الروماني "العام الجديد الذي لم يأتى بعد" بجائزة أفضل فيلم بالمسابقة الدولية خلال حفل ختام مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الـ 45، المقام حاليا بدار الأوبرا.

وقال حسين فهمي رئيس المهرجان خلال كلمته: "على ھذه الأرض ما یستحق الحیاة، الفن اللي قادر یعبر عن مشاعر الإنسان بصدق یستحق الحیاة، الفن اللي من خلاله بنعلن عن مواقفنا تجاه قضایا معاصرة مھمة وبنحكي عن حوادیت لناس من لحم ودم، بالتأكید یستحق الحیاة".

وتابع: "على مدار الأیام اللي فاتت لمست حب كبیر، واحتفاء بـ المھرجان وأنشطته وفعالیاته، وكلنا كفريق عمل مھرجان القاھرة السینمائي الدولي سعداء بكل كلمة اتقالت، بس كمان مھم أني أقول أن اللي اتقال في حق أشقائنا في فلسطین المحتلة وفي لبنان أیضا، ده واجب علینا ومش غریب على مصر أم الدنیا وحاضنة العروبة اللي فضلت طول عمرھا لسان أمة عربیة مناضلة وكبیرة، فضلت بفنھا وأفلامھا حاضرة في كل بیت عربي لحد ما بقى الفیلم المصري بیتقال عليه الفيلم العربي، عشان كده ھتفضل مصر كبیرة بمواقفھا وفنھا وفنانینھا اللي شرفونا في المھرجان على مدار الأیام اللي فاتت بحب حقیقي للسینما".

وشهدت الدورة الخامسة والأربعين من مهرجان القاهرة السينمائي، مشاركة 194 فيلمًا من 72 دولة، و16 عرضًا للسجادة الحمراء، و37 عرضًا عالميًا أول، و8 عروض دولية أولى، و119 عرضًا لمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا.

وحرص مهرجان القاهرة السينمائي في دورته الـ 45 على الاهتمام الكبير بفلسطين وكل ما يخص السينما الفلسطينية، إذ شهدت الفعاليات عرض مجموعة أفلام "من المسافة صفر" وهي مجموعة من الأفلام القصيرة التي أطلقها المخرج الفلسطيني رشيد مشهراوي، استجابةً للأحداث التي تلت هجمات 7 أكتوبر 2023، حيث يجمع المشروع 22 مخرجًا من غزة، مقدّمًا رؤية سينمائية عن الحياة اليومية وآمال وواقع السكان، إلى جانب عرض 3 أفلام أخرى ضمن برنامج أضواء على السينما الفلسطينية، وهي: "سن الغزال لسيف حمّاش، وولدت مشهورًا للؤي عواد، وأحلام كيلومتر مربع لقسام صبيح"، بالإضافة إلى جائزتين خاصين بالسينما الفلسطينية وأفلام من غزة.

 

####

 

الفنان أحمد حلمي:

أتمنى ترميم جميع الأفلام القديمة.. و"تايسون" يستحق التكريم

ماجد تمراز

قال الفنان أحمد حلمي، إنه لم يسعفه الوقت ليشاهد أي أعمال خلال مهرجان القاهرة السينمائي، مشيرا إلى أنه كان مسافر، وتمكن من اللحاق بختام المهرجان.

وأضاف خلال لقائه على قناة "dmc" خلال مشاركته بـ مهرجان القاهرة السينمائي: "في أفلام كتير تستحق الترميم، أتمنى أي فيلم أبيض وأسود يترمم، وفي أفلام ملونة كمان تستحق الترميم، زي فيلم البرئ، لو قدرنا نعلي الكواليتي بتاعه تبقى من الحاجات العظيمة".

وتابع: "مهرجان القاهرة السينمائي مهرجان عريق وهو حدث مهم من أيام ما كنا في الجامعة، وكان بيطلع لنا كارنيهات علشان نحضر".

وقال: "قدوم مهرجان السينما كان حاجة كبيرة أوي بالنسبة لنا، لأننا كنا بنعدي على كل السينمات في وسط البلد وبنتابع الأفلام بشكل كبير".

وأضاف: "في ناس كتير تستحق تتكرم السنة الجاية، وخايف أقول أسامي حد يزعل، بس أحب نكرم الجداد، مش لازم يكون عنده أفلام كتير عملها، أحب أكرم محمد ممدوح تايسون لأنه موهبة كبيرة أوي".

 

####

 

إطلالات نجمات الفن فى حفل ختام مهرجان القاهرة السينمائى

مصطفى القصبي - تصوير حسن محمد

حرص عدد كبير من نجوم الفن على حضور حفل ختام مهرجان القاهرة السينمائى الدولى بدورته الـ 45، بدار الأوبرا المصرية، والذى يذاع حصرياً على قناة Dmc، وخطفن الأنظار بإطلالتهن الجذابة منهن عائشة بن أحمد، درة، داليا مصطفى، سلاف فواخرجي، ساندي، أمينة خليل، نسرين طافش، نجلاء بدر، كندة علوش، وئام مجدي، ميس حمدان، رانيا منصور وابنتها توانا، نورهان منصور، هند عبد الحليم، عبير صبري، جيهان الشماشرجي، دعاء حكم.

وحرص على الحضور منذ الدقائق الأولى كل من حسين فهمي، أحمد حلمي، خالد الصاوي، وميرهان حسين، رانيا يوسف، لقاء الخميسي، هاني عادل وزوجته دياموند عبود، صبري فواز، خالد عبد الجليل، والمخرج رشيد مشهراوي، المخرج أحمد صقر، سمية الألفي، كاتيا كعدي، جهاد حسام الدين وهاجر الشرنوبي، المذيعة جاسمين طه، الإعلامي عمرو الليثي، الإعلامي تامر أمين، المخرج أشرف فايق.

كما حضر خالد يوسف، جيهان خليل، الملحن عزيز الشافعي، بسنت صيام، ياسمينا العبد، المخرجة ساندرا نشأت، جابي خوري، علي السبع، علاء عرفة، أحمد عبد الحميد، راندا جبر، محمد رياض ورانيا محمود ياسين، أشرف عبد الباقي وابنته زينة، سيد رجب، دنيا صلاح عبد الله، امير المصري، محمود قابيل، أحمد عبد العزيز، محمود حميدة، محمد ثروت وزوجته.

وكانت الدورة الـ 45 من المهرجان شهدت عرض ما يقرب من 190 فيلمًا من 72 دولة بالإضافة لحلقتين تلفزيونتين، وشملت الفعاليات 16 عرضًا للسجادة الحمراء، و37 عرضًا عالميًا أول، و8 عروض دولية أولى، و119 عرضًا لمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا.

وحرص مهرجان القاهرة السينمائي في دورته الـ 45 على الاهتمام الكبير بفلسطين وكل ما يخص السينما الفلسطينية، إذ شهدت الفعاليات عرض مجموعة أفلام "من المسافة صفر" وهي مجموعة من الأفلام القصيرة التي أطلقها المخرج الفلسطيني رشيد مشهراوي، استجابةً للأحداث التي تلت هجمات 7 أكتوبر 2023، حيث يجمع المشروع 22 مخرجًا من غزة، مقدّمًا رؤية سينمائية عن الحياة اليومية وآمال وواقع السكان، إلى جانب عرض 3 أفلام أخرى ضمن برنامج أضواء على السينما الفلسطينية، وهي: "سن الغزال لسيف حمّاش، وولدت مشهورًا للؤي عواد، وأحلام كيلومتر مربع لقسام صبيح"، بالإضافة إلى جائزتين خاصين بالسينما الفلسطينية وأفلام من غزة.

مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، هو أحد أعرق المهرجانات في العالم العربي وأفريقيا والأكثر انتظاما، ينفرد بكونه المهرجان الوحيد في المنطقة العربية والأفريقية المسجل ضمن الفئة A في الاتحاد الدولي للمنتجين بباريس "FIAPF.

 

####

 

وزير الثقافة يختتم الدورة الـ45 من مهرجان القاهرة السينمائى

بهاء نبيل - وداد خميس

اختتم وزير الثقافة الدكتور أحمد فؤاد هنو فعاليات الدورة الـ 45 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي، قائلا خلال حفل الختام: "سعدت وشرفت بمهرجان القاهرة الدولي، ووزارة الثقافة هي بيتكم والمنارة الثقافية في مصر، أهلا بيكم".

وقال حسين فهمي رئيس المهرجان خلال كلمته: "على ھذه الأرض ما یستحق الحیاة، الفن اللي قادر یعبر عن مشاعر الإنسان بصدق یستحق الحیاة، الفن اللي من خلاله بنعلن عن مواقفنا تجاه قضایا معاصرة مھمة وبنحكي عن حوادیت لناس من لحم ودم، بالتأكید یستحق الحیاة".

وتابع: "على مدار الأیام اللي فاتت لمست حب كبیر، واحتفاء بـ المھرجان وأنشطته وفعالیاته، وكلنا كفريق عمل مھرجان القاھرة السینمائي الدولي سعداء بكل كلمة اتقالت، بس كمان مھم أني أقول أن اللي اتقال في حق أشقائنا في فلسطین المحتلة وفي لبنان أیضا، ده واجب علینا ومش غریب على مصر أم الدنیا وحاضنة العروبة اللي فضلت طول عمرھا لسان أمة عربیة مناضلة وكبیرة، فضلت بفنھا وأفلامھا حاضرة في كل بیت عربي لحد ما بقى الفیلم المصري بیتقال عليه الفيلم العربي، عشان كده ھتفضل مصر كبیرة بمواقفھا وفنھا وفنانینھا اللي شرفونا في المھرجان على مدار الأیام اللي فاتت بحب حقیقي للسینما".

وشهدت الدورة الخامسة والأربعين من مهرجان القاهرة السينمائي، مشاركة 194 فيلمًا من 72 دولة، و16 عرضًا للسجادة الحمراء، و37 عرضًا عالميًا أول، و8 عروض دولية أولى، و119 عرضًا لمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا.

وحرص مهرجان القاهرة السينمائي في دورته الـ 45 على الاهتمام الكبير بفلسطين وكل ما يخص السينما الفلسطينية، إذ شهدت الفعاليات عرض مجموعة أفلام "من المسافة صفر" وهي مجموعة من الأفلام القصيرة التي أطلقها المخرج الفلسطيني رشيد مشهراوي، استجابةً للأحداث التي تلت هجمات 7 أكتوبر 2023، حيث يجمع المشروع 22 مخرجًا من غزة، مقدّمًا رؤية سينمائية عن الحياة اليومية وآمال وواقع السكان، إلى جانب عرض 3 أفلام أخرى ضمن برنامج أضواء على السينما الفلسطينية، وهي: "سن الغزال لسيف حمّاش، وولدت مشهورًا للؤي عواد، وأحلام كيلومتر مربع لقسام صبيح"، بالإضافة إلى جائزتين خاصين بالسينما الفلسطينية وأفلام من غزة.

 

####

 

عرض الأفلام الفائزة بمهرجان القاهرة السينمائى.. غدا

بهاء نبيل - وداد خميس

يعرض مهرجان القاهرة السينمائي غدا السبت 23 نوفمبر، الأفلام الفائزة بجوائز الدورة الـ 45، على المسرح الصغير ومسرح الهناجر، بدار الأوبرا المصرية.

على المسرح الصغير وفي العاشرة صباحا يعرض فيلم "تاريخ موجز لعائلة"، وفي الثانية عشرة إلا ربع ظهرا يعرض فيلم "طوابع بريد"، وفي الثانية إلا ربع عصرا يعرض فيلم "فيتوريا"، وفي الثالثة والربع عصرا يعرض فيلم "مالو"، وفي الخامسة والربع يعرض فيلم "العام الجديد الذى لم يأتى أبداً"، وفي الثامنة إلا ربع يعرض فيلم "دخل الربيع يضحك"، والختام في التاسعة والنصف يعرض فيلم "أبو زعبل".

وعلى مسرح الهناجر يعرض في العاشرة صباحا فيلم "سيمون أبو الجبل"، وفي الثانية عشر إلا ربع يعرض فيلم "ألماس خام"، وفي الثانية إلا ربع ظهرا يعرض فيلم "حالة عشق"، وفي الثالثة والنصف يعرض فيلم "آيشا"، وفي الخامسة مساء يعرض فيلم "داهومي"، وفي السادسة والربع يعرض فيلم "المرجا الزرقا"، والثامنة مساء يعرض فيلم "أرزة"، وفي العاشرة إلا ربع تختتم العروض بفيلم "قصر الشمس الزرقاء".

وأقيم مساء اليوم حفل ختام مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الـ45 برئاسة الفنان حسين فهمي،  بإعلان الجوائز وحضور مميز للفنانين.

مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، هو أحد أعرق المهرجانات في العالم العربي وأفريقيا وينفرد بكونه المهرجان الوحيد في المنطقة العربية والأفريقية المسجل ضمن الفئة A في الاتحاد الدولي للمنتجين بباريس "FIAPF".

 

اليوم السابع المصرية في

22.11.2024

 
 
 
 
 

محمد قناوي يكتب:

مهرجان القاهرة السينمائي.. هذا ليس كشف حساب بل محبة

على مدى تسعة أيام كاملة استطاع مهرجان القاهرة السينمائي الذى تختتم أعماله مساء اليوم ، أن يخلق حالة من الزخم لجمهور، وعشاق الفن السابع، حيث شهدت عروض أفلام هذه الدورة، حضورًا مكثفًا من الجمهور، والنقاد، وصناع السينما وشباب السينمائيين من طلاب المعاهد والأكاديميات الفنية، وهذا يحسب لإدارة المهرجان أنها حافظت علي وجود هذا الجمهور المهم لأي مهرجان سينمائي.

فلا شك أن دورة هذا العام، لمهرجان القاهرة السينمائي برئاسة الفنان الكبير حسين فهمي، كانت دورة نجاحه تنظيميا، وفنيا علي مستوي الفعاليات المصاحبة أو اختيار الأفلام المشاركة فى مسابقات المهرجان المختلفة أو حتى المعروضة في برامج غير رسمية ، فوجود عدد قليل من الأفلام الضعيفة فنيا، لا تليق بمهرجان كبير مثل القاهرة السينمائي، من بين 192 فيلما، لا تنفي أن الدورة شهدت عرض أفلام رائعة تنتمي لمدارس سينمائية مختلفة ، وهذا نابع من مجهود كبير من الإدارة الفنية للمهرجان، التي عكفت علي مدار عدة شهور علي استقطاب هذه الافلام ، وفي ظل أزمة واجهتتها بعد إلغاء دورة العام الماضي، ورفض بعض شركات التوزيع العالمية التعاون مع الإدارة الفنية الجديدة إلا بعد الحصول علي مستحقاتها عن الأفلام التي حصلت عليها لعرضها في الدورة الملغاة، ورغم هذا المجهود الكبير إلا أنه للاسف شب خلاف كبير" تحت الرماد" بين المبرمجين، وادارة المهرجان، لأسباب لاعلاقة لها بالجانب الفني، ولكنها نابعة من رؤية كل فرد من فريق العمل لمكانته التي يستحقها في المهرجان، ورفضه أن يحتل شخص آخر موقعا لا يستحقه.

ولأول مرة في تاريخ مهرجان القاهرة السينمائي، يغيب مدير المهرجان عن مسرح حفل الافتتاح ، فقد غاب الناقد عصام زكريا عن خشبة المسرح ، مما أثار العديد من علامات الإستفهام ،حول وجدود أزمة بينه ، وبين الفنان حسين فهمي رئيس المهرجان، علي المستوي الفني والإداري، ورفض "زكريا " نفي الأمر أو تأكيده بقوله لكل من يسأله "لا تعليق" ، مما جعل الأمر مادة دسمة لجلسات النميمة ، حول مدي تعاونهما في الدورات المقبلة في مجملها جاءت الدورة جيدة وعلي قدر كبير من التميز، إلا من بعض الأخطاء الصغيرة، التي يجب العمل علي تجاوزها في الدورات المقبلة ، مثل نفاذ التذاكر المخصصة للصحفيين والنقاد في عدد من الأفلام المهمة، وعدم الإلتزام بـ"كوتة الصحافة" ، ولكن تمت معالجتها بسرعة واحترافية شديدة، فهذه الهفوات صغيرة، عدم وجودها سيكون أفضل للمهرجان والقائمين عليه وجمهوره، ومنها حضورعروض السجادة الحمراء وحفلى الافتتاح والختام، التى شهدت غياب عدد كبير من السينمائيين، وخاصة نجوم السينما- هؤلاء غير الذين سافروا لحضور ديفيليه إيلي صعب - وهو ما يؤكد وجود ثغرة كبيرة فى مسألة توزيع هذه الدعوات، فكيف يغيب هؤلاء النجوم عن هذا الحدث ليحل مكانهم اشخاص لا علاقة لهم بالسينما، وهو ما يستوجب تداركه فى الدورة الجديدة.

كما أن بعض لجان تحكيم المهرجان بمسابقاته المختلفة، ضمت أسماء ضعيفة ويشوبها المجاملة فى كثير من الأحيان، منها ممثلة حديثة حلت عضوا في لجان تحكيم المهرجان قبل فترة زمنية قصيرة، وتاريخها السينمائي لا يؤهلها لذلك، تم اختيارها لعضوية لجنة تحكيم هذه العام ، رغم وجود الكثير من الفنانين التي يتمنون المشاركة في لجان تحكيم مهرجان القاهرة السينمائي ، وفنانة آخري عضو في لجنة تحكيم ، غابت حفل إفتتاح المهرجان لحضور عرض الأزياء الشهير، دون احترام للمهرجان الذي منحها شرف عضوية لجنة تحكيمه واخيرا تسببت حالة التدكس في البرامج والفعاليات، في حالة من التشتت لعدد كبير من المتابعين لهذه الدورة.

كلمة اخيرة قيمة أي مسابقة في مهرجان سينمائي ليست بعدد الأفلام ولكن بالقيمة الفنية للأفلام ا، كما أن وصف عرض عالمي أول ليس جواز مرور لأي فيلم لاخذ مكانة لا يستحقها

 

####

 

حسين فهمى يعبر عن سعادته

بفوزه بجائزة عمر الشريف في مهرجان القاهرة السينمائي

حنان الصاوي

عبر الفنان حسين فهمي رئيس مهرجان القاهرة السينمائي، فى لقاء حصري على قناة دى إم سى، خلال فعاليات اختتام المهرجان، عن سعادته بحصوله على جائزة الفنان عمر الشريف من جولدن جلوب، قائلا:" كل اللى بنقدمه هنا لمصر وكل الجوائز اللى بنحصل عليها لأننا مصريين وده شئ فخر لينا كلنا" وأضاف حسين فهمى:"أن الجائزة مهمة لأنها تحمل اسم عمر الشريف وهو صديق عزيز عليا وشفته فى مجده فى هوليود وعظمته، وهو أول فنان مصرى يحصل على جائزة "جولدن جلوب"، وهى جائزة النقاد وسعيد بفوزى بها".

ولفت حسين فهمى إلى أن التمويل أحد التحديات التى واجهتنى فى الدورة الـ 45 بمهرجان القاهرة السينمائى، لكن وزارة الثقافة مهتمة بالمهرجان وأعطتنى دعم، كما وقف وزير الثقافة أحمد هنو، معى ومع المهرجان بشكل كبير، فضلا عن رجال الأعمال وكلهم رجال مصريين، وبشكر الجميع.

وتابع حسين فهمى، :"حاسس أنى لسه طالب فى السينما، وبشاهد أفلام كثيرة، وسعيد بالأفلام المصرية هذا العام، ودائما بفكر فى اللى هقدمه العام المقبل، وإن شاء الله تكون دورة العام المقبل أجمل".

وكانت الدورة الـ 45 من المهرجان شهدت عرض ما يقرب من 190 فيلمًا من 72 دولة بالإضافة لحلقتين تلفزيونتين، وشملت الفعاليات 16 عرضًا للسجادة الحمراء، و37 عرضًا عالميًا أول، و8 عروض دولية أولى، و119 عرضًا لمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا.

وحرص مهرجان القاهرة السينمائي في دورته الـ 45 على الاهتمام الكبير بفلسطين وكل ما يخص السينما الفلسطينية، إذ شهدت الفعاليات عرض مجموعة أفلام "من المسافة صفر" وهي مجموعة من الأفلام القصيرة التي أطلقها المخرج الفلسطيني رشيد مشهراوي، استجابةً للأحداث التي تلت هجمات 7 أكتوبر 2023. حيث يجمع المشروع 22 مخرجًا من غزة، مقدّمًا رؤية سينمائية عن الحياة اليومية وآمال وواقع السكان، إلى جانب عرض 3 أفلام أخرى ضمن برنامج أضواء على السينما الفلسطينية، وهي: "سن الغزال لسيف حمّاش، وولدت مشهورًا للؤي عواد، وأحلام كيلومتر مربع لقسام صبيح"، بالإضافة إلى جائزتين خاصين بالسينما الفلسطينية وأفلام من غزة. مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، هو أحد أعرق المهرجانات في العالم العربي وأفريقيا وينفرد بكونه المهرجان الوحيد في المنطقة العربية والأفريقية المسجل ضمن الفئة A في الاتحاد الدولي للمنتجين بباريس "FIAPF".

 

####

 

القائمة الكاملة لجوائز الدورة الـ 45 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي

محمد طه

أقيم مساء اليوم حفل ختام مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الـ 45، برئاسة الفنان حسين فهمي، بحضور نخبة كبيرة من نجوم الفن.

وبدأ الحفل بالسلام الجمهوري لجمهورية مصر العربية وبعدها تم عرض قصيدة "على هذه الأرض ما يستحق الحياة" للراحل محمود درويش.

تلاها استعراض لفرقة "وطن للفنون الشعبية" الفلسطينية، وسط تفاعل الحاضرين، مثلما حدث في حفل افتتاح المهرجان في لافتة تضامنية من المهرجان مع أهل فلسطين، ليظهر بعدها حسين فهمي وهو يتوسط الفرقة وبعد العرض قدم الشكر للفرقة الذي أكد أنهم حضروا من غزة الشقيقة.

وقال حسين فهمي: "أهلا بكل في حفل الختام على هذه الأرض ما يستحق الحياة فالفن قادر أن يحكي حواديت لأشخاص من لحم ودم يستحقون الحياة وأنا لمحت حب كبير واحتفاء بالمهرجان وكلنا كفريق عمل سعداء بكل كلمة اتقالت علينا وكل اللي اتقال في حق فلسطين ولبنان مش غريب على مصر أم الدنيا فهي حاضنة العروبة فمصر كبيرة بفنها وفنانينها الذين حضروا خلال فعاليات المهرجان بحب حقيقي للسينما".

وأضاف: "كل أنشطة المهرجان مكنتش هتحصل إلا بدعم وزارة الثقافة بقيادة الوزير أحمد فؤاد هنو وأشكره على دعمه للمهرجان وكذلك وزارات الخارجية والداخلية والسياحة والآثار والشباب والرياضة وهيئة تنشيط السياحة ودار الأوبرا المصرية هذا الصرح الكبير واشكر الرعاة المصريين 100% لخروج المهرجان بشكل يليق بمصر".

وروى حسين فهمي موقفا له خلال توليه رئاسة مهرجان القاهرة أثناء فترة وجود فاروق حسني وزيرا للثقافة قائلا:"كنت محتاج سبونسر فلجأت لصديق عزيز لي وهو رجل الاعمال نجيب ساويرس اللي مشرفنا النهاردة لحضوره وهو مؤسس مهرجان الجونة قائلا له أنا سعيد بوجودك معانا وقولتله وقتها انا محتاج مساعدة وكلم أصدقائنا كلهم وقال لهم لازم نساعد حسين فهمي وانا اشكره على وجوده معنا وأتمنى النجاح لمهرجان الجونة".

ووجه حسين فهمي الشكر لكل فريق عمل الدورة 45 من المهرجان لقيامهم بمجهود كبير لظهور المهرجان بهذا المستوى كما قدم الشكر لمخرج حفل الافتتاح والختام محمد حمدي ولكل شخص شارك في إخراج هذه الصورة الجميلة.

وأضاف حسين فهمي: "قمنا بإنشاء عدد من البروتوكولات خلال الدورة 45 ووقعنا مؤخرا بروتوكول بين لجنة مصر للأفلام ورابطة مديري مواقع التصوير بالعالم ومقرها أمريكا لتعزيز مكانة مصر كوجهة رئيسية لتصوير الأفلام العالمية وهذا يدل على مكانة مصر ومكانها الساحر لتكون السينما مصدر من مصادر الدخل القومي المصري.

وبعدها ترك حسين فهمي الكلمة للإعلامية جاسمين طه زكي لتقدم الحفل التي وجهت التحية للحضور وقالت إن حسين فهمي شكر فريق ضخم كبير وكان السبب في خروج المهرجان بهذا الشكل الرائع ولكن هناك شخص يجب شكره هو الفنان الكبير حسين فهمي الذي على مدار شهور وأسابيع كان مثال حقيقي للمسؤولية والإخلاص والتفاني بالرغم من الظروف الصعبة والتحديات فهو فنان كبير ومهم ومواقفه واضحة وصريحة كما تعودنا عليه.

وأضافت أن الدورة 45 كانت ثرية بالعديد من الأعمال وعشنا معهم سحر السينما ونحن الآن نصل للحظة إعلان الجوائز ودعت وزير الثقافة أحمد هنو لتسليم الجوائز.

* المسابقة الدولية *

* الهرم الذهبي لأحسن فيلم ويمنح للمنتج بوجدان موريشانو عن الفيلم الروماني "العام الجديد الذي لم يأت أبدا"، وجائزة الهرم الفضى جائزة لجنة التحكيم الخاصة وتمنح لأحسن مخرج لـ ناتاليا نزاروفا عن الفيلم الروسي "طوابع بريد"، وجائزة الهرم البرونزي لأفضل عمل أول أو ثان وتمنح للمخرج بيدرو فريري عن الفيلم البرازيلي "مالو".

وذهبت جائزة نجيب محفوظ لأحسن سيناريو للفيلم الإيطالي "ريا" إخراج أليساندرو كاسيجولي، كيسي كوفمان.

وحصد جائزة أحسن ممثل للفنان ليي كانج شنج عن دوره في الفيلم الأمريكي "قصر الشمس الزرقاء" للمخرج كونستانس تسانغ، وكذلك الفنان ماكسيم ستويانوف عن دوره في الفيلم الروسي "طوابع بريد" للمخرج ناتاليا نزاروفا.

وذهبت شهادة تقدير لجائزة أحسن ممثلة للفنانة ألينا خويفانوفا عن دورها في الفيلم الروسي "طوابع بريد" إخراج ناتاليا نزاروفا، وحصدت جائزة أحسن ممثلة الفنانة يارا دي نوفايس عن دورها في الفيلم البرازيلي "مالو" إخراج  بيدرو فريري.

وذهبت جائزة هنرى بركات لأحسن إسهام فني للمخرج نجمى سنجاك عن فيلمه التركي "آيشا"، وكذلك المخرجة نهى عادل عن فيلمها المصري "دخل الربيع يضحك".

وحصد الفيلم المصري "دخل الربيع يضحك" جائزة لجنة تحكيم النقاد الدولية (فيبرسى) للمخرجة نهى عادل.

* مسابقة آفاق السينما العربية *

* حصدت كلا من كارول منصور ومنى خالدي جائزة سعد الدين وهبة لأحسن فيلم عربي عن فيلم "حالة عشق" ومنحت جائزة صلاح أبو سيف للمخرجة نهى عادل عن فيلم "دخل الربيع يضحك"، وذهبت جائزة يوسف شريف رزق الله لأحسن سيناريو لكل من لؤي خريش وفيصل شعيب عن فيلم "أرزة" للمخرجة ميرا شعيب، وحصد محمد خوي جائزة أحسن ممثل عن فيلم "المرجا الزرقا"  للمخرج داوود أولاد السيد، وحصلت دايموند عبود على جائزة أحسن ممثلة عن فيلم "أرزة" إخراج ميرا شعيب، وحصلت الفنانة رحاب عنان عن تنويه خاص عن فيلم "دخل الربيع يضحك" للمخرجة نهى عادل.

* مسابقة أسبوع النقاد الدولي *

حصل الفيلم الفرنسي "ألماس خام" على جائزة شادى عبد السلام لأحسن فيلم للمخرج أجاث ريدينجر، وحصل الفيلم الأرجنتيني "سيمون الجبل" للمخرج فيديريكو لويس على جائزة فتحى فرج من لجنة التحكيم الخاصة، وحصل فيلم "أبو زعبل 89" على تنويه خاص للمخرج بسام مرتضى.

* مسابقة الفيلم القصير *

وحصد المخرجين كاي شويه وهونج جييشي جائزة يوسف شاهين لأحسن فيلم قصير عن الفيلم الصيني "ديفيد".

وذهبت جائزة لجنة التحكيم الخاصة لفيلم "انصراف" للمخرجة جواهر العامري، كما حصل الفيلم المصري "الأم والدب" على تنويه خاص للمخرجة ياسمينا الكمالي.

**لجنة تحكيم مسابقة الفيلم الأفريقي**

وحصد فيلم "داهومي" على جائزة أفضل فيلم أفريقي طويل للمخرج ماتي ديوب، كما حصل فيلم "أبو زعبل 89" على جائزة لجنة التحكيم الخاصة.

* جائزة منظمة ترويج السينما الآسيوية NETPAC *

ذهبت لأفضل فيلم آسيوي طويل سواء كان عملاً أول أو ثان وهو "تاريخ موجز لعائلة" للمخرج لين جيانجي.

* جوائز مسابقة الفيلم الفلسطيني *

جوائز إتحاد إذاعات وتليفزيونات دول منظمة التعاون الإسلامي لأفضل فيلم فلسطيني الجائزة الأولى ذهبت لفيلم "أحلام كيلو متر مربع" للمخرج قسام صبيح، والجائزة الثانية ذهبة لفيلم "حالة عشق" إخراج كارول منصور ومنى خالدي، والجائزة الثالثة لفيلم "أحلام عابرة" للمخرج رشيد مشهراوي، كما منحت لجنة التحكيم شهادات تقدير لكل من الدكتور غسان أبو ستة الطبيب الجراح بمستشفى الشفا والعودة بغزة وللمخرج الفلسطيني رشيد مشهراوي ولفيلم "سن الغزال" للمخرج سيف حمّاش.

* جائزة "شركة مصر العالمية يوسف شاهين" *

وهي ثلاث جوائز نقدية قيمة كل منها 1000 دولار أمريكي ضمن سلسلة الأفلام الفلسطينية "المسافة صفر" وذهب لفيلم "جلد ناعم" إخراج خميس مشهراوي وفيلم "خارج التغطية" للمخرج محمد الشريف وفيلم "يوم دراسي" للمخرج أحمد الدنف.

* مسابقة الفيلم الوثائقي

ذهبت جائزة لجنة التحكيم الخاصة لأفضل فيلم وثائقي طويل لفيلم "حالة عشق" للمخرجتان كارول منصور ومنى خالد، كما حصد فيلم "أبو زعبل 89" للمخرج بسام مرتضى على جائزة أفضل فيلم وثائقي طويل.

وعقب إعلان الجوائز وجه وزير الثقافة الدكتور أحمد فؤاد هنو كلمة ختام المهرجان قائلا: "سعدت وشرفت بمهرجان القاهرة ووزارة الثقافة هي بيتكم والملاذ والمنارة الثقافية في مصر وأهلا بكم في وزارة الثقافة نختتم فعاليات الدورة 45".

 

بوابة أخبار اليوم المصرية في

22.11.2024

 
 
 
 
 

أمير المصري لـ«الشروق»: السينما أقوى وسيلة لإيصال رسالتك للعالم..

وأجواء مهرجان القاهرة تشبه كان

حوار ــ محمد عباس:

·        «فى الكاميرا» يناقش فكرة الهوية.. وحاولت تقديم نوعية أفلام لم يعتدها الجمهور

·        أجواء مهرجان القاهرة تشبه «كان» السينمائى.. وفيلم «التيه» غيَّر حياتى المهنية بالكامل

·        مصر جزء من القضية الفلسطينية.. وسعيد لاهتمام حسين فهمى بدعمها

شارك الفنان أمير المصرى بمهرجان القاهرة السينمائى للمرة الثانية بعد 4 سنوات من مشاركته الأولى بفيلم «التيه»، من خلال أحدث أفلامه العالمية «فى الكاميرا»، والذى شارك بقسم العروض الخاصة خارج المسابقة، بعدما حصل الفيلم على ردود أفعال إيجابية، وإشادات نقدية فى عدة مهرجانات دولية.

التقت «الشروق» بأمير المصرى على هامش المهرجان..

وإلى نص الحوار:

لماذا لم يعرض فيلم «فى الكاميرا» مترجم؟

ــ أنا نفسى لا أعلم سببا.. فقد صدمت عندما وجدته هكذا.

كيف ترى انقسام ردود أفعال الجمهور حول الفيلم؟ وما هى رسالته؟

ــ هدف المخرج من الفيلم أن يفهم كل شخص من الجمهور الرسالة بطريقته، و«فى الكاميرا» يناقش فكرة الهوية، ومن أنت بالنسبة للمكان الذى تتواجد به، فأنا مثلا مصرى أعيش بأوروبا وأتعامل مع أشخاص لا يشبهوننى، فالفيلم يناقش ما أواجهه من زاوية الهوية، ولم أرد إيصال رسالة معينة، وكنت أريد تجربة شىء جديد، وتقديم نوع جديد من الأفلام للجمهور، وليس من الضرورى أن تُعجب بكل فيلم تشاهده، ولكنه بالتأكيد سيحرك شيئا بداخلك يجعلك تتناقش وتتكلم عن رسالة الفيلم وقصته.

هل كان من الصعب عليك تقديم شخصية تحمل بداخلها شخصين مختلفين؟

ــ بالطبع الأمر كان صعبا جدا، ولهذا السبب كانت البروفات المكثفة مهمة، لمعرفة فى أى مشهد أقوم بالفصل والانتقال بين شخصية لأخرى، أنا كنت أرى نفسى الجزء الذى لا يستطيع البطل أن يصل إليها من شخصيته، وكنت أقدم الدور بطريقتين، الطريقة الأولى أننى جزء من شخصية البطل ومتعاطف معه، والطريقة الثانية هى الجزء البعيد عن منال البطل.

شاركت فى المهرجان قبل 4 سنوات بفيلم «التيه».. وعدت مجددا هذا العام بفيلم «فى الكاميرا».. ما الذى اختلف بك كممثل خلال هذه الفترة؟ وكيف تصف تلك العودة؟

ــ العودة ليس لها وصف فالعودة للوطن لها طعم آخر، فبالرغم من تحقيق النجاحات بالخارج، كل منا يتمنى أن يعود وينجح فى وطنه وسط الأشخاص الذين يشبههم، ويرى بعينه حبهم له وتفاعلهم معه.
أتمنى أن يكون تغير بى الكثير، وطبيعة البشر هى التغير والتعلم والتطور كل يوم، ولكن بشكل خاص بالنسبة لى، أعتقد أننى أًصبحت أكثر صبرا، وأكثر رضاء بحياتى ومبسوط ولا أحتاج شيئا فى الحياة، غير التطور خطوة بخطوة بروية دون عجلة، فلست مستعجلا على شىء، ومعرفتى بأن القرار الصحيح سيأتى فى الوقت المناسب له، ففى الماضى كنت دائما متعجلا، أريد كل ما أرغب به فى الحال
.

كيف ترى دعم مهرجان القاهرة لفلسطين؟

ــ نحن كشعب مصرى جزء لا يتجزأ من القضية الفلسطينية وليس المهرجان فقط، وأنا سعيد باهتمام حسين فهمى بالقضية ودعمها، واختياره لفيلم فلسطينى لافتتاح هذه الدورة، وسعيد بدعمه للمنتجات المصرية والعربية، وأنا دائما أرى أن السينما أقوى وسيلة لإيصال رسالتك إلى العالم.

ما الذى تراه مختلفا فى استقبال الجمهور للأفلام بين مهرجانات مصر والدول الأوروبية؟

ــ مهرجان كارلوفى فارى مثلا يحترم الفن أكثر ويحترم الأفلام، ولا تجد صخب احتفالات حول المهرجان، مهرجان كان تجد به مزيجا بين صخب الاحتفالات واحترام الفن والأفلام، وتشعر أن بـ«كان» كل يوم فرح، والاستقبال على السلالم الحمراء التى يقف عليها رئيس المهرجان ويستقبل صناع الأعمال ويلتقط الصور معهم، والجمهور يقف ويصفق للأفلام قرابة الـ5 دقائق، حتى ولو لم تعجبهم الأفلام، لأنهم يعرفون قدر الجهد الذى يبذل من أجل صناعة الأفلام، وفى رأيى أن أجواء مهرجان القاهرة تشبه أجواء مهرجان «كان».

ما الذى ينقص الأفلام المصرية لأن تكون بجودة الأفلام العالمية؟

ــ فى رأيى التحضير الجيد للتصوير، فنحن فى مصر لا نهتم بأن نضع جزءا من ميزانية العمل قبل التصوير للتحضير للتصوير، ونكتشف فى وقت التصوير، ففى الخارج تجد فريق العمل من مخرج ومدير تصوير ومؤلفين وممثلين، يقومون بمعاينات لمواقع التصوير، ووضع تخيلات للمشاهد، وهذا يساعد كثيرا فى دخول الممثلين والمخرج إلى الأجواء المناسبة للتصوير.

ما أكثر الأفلام التى أثرت فى شخصيتك؟

ــ بالتأكيد فيلم «التيه»، فكنت بسبب هذا الفيلم دائما أجلس بمفردى ولا أتحدث مع أى شخص، وهذا ما علمنى الصبر، فقد كنت فى جزيرة ممطرة دائما، وهذا ساعد كثيرا فى حالة العزلة التى كنت بها، وشعرت وقتها بأننى محظوظ لمرورى بوقت كهذا، وأتذكر أنه فى مرة كان السائق المرافق لى، يقوم بتوصيلى لمكان ما على الجزيرة، وفى الطريق كان يحكى لى عن زوجته المريضة التى لم يستطع التحدث معها منذ أسابيع، فتذكر اشتياقه لوالدته وأخوته وأصدقائه، وعزلته ووحدته، ودخل فى نوبة بكاء هيستيرية، فأوقف السائق السيارة، وأخبره أن استنشاق الورود والأزهار فى هذه الأوقات يساعد كثيرا على الخروج من هذه الحالة، وعندما فعلت ما أخبرنى به بدأت أتذكر كم أنا محظوظ لحصولى على وقت كبير أجلس به مع نفسى وأرتب حياتى، وإن الكثير يتمنى أن يقوم بما أقوم به، وأننى أعمل على شىء عظيم سيكون سببا فى تغير حياتى المهنية بالكامل.

كيف كانت مقابلتك مع سيلفستر ستالون والعمل معه؟

ــ سيلفستر ستالون هو المنتج المنفذ لفيلم «عملاق»، وهذه أكبر خطوة للفيلم، فهو صاحب سلسلة أفلام الملاكمة «روكى»، ولا يدعم أى فيلم تدور أحداثه حول الملاكمة غير أفلامه، فكان تحمسه للفيلم بمثابة شهادة ثقة حصلنا عليها قبل حتى بدء التصوير، والفيلم لم يطرح بعد فى دور العرض السينمائية، ولكن المخرج أخبرنى أن سيلفستر شاهده وأعجب به ووضع عليه بعض الملاحظات البسيطة، كما أعجب بطريقة سرد القصة، وآمل أن يعجب الجمهور بالفيلم.

كيف كانت تجربة المسلسل البريطانى «التاج» وكواليسها؟

ــ كان صناع المسلسل يبحثون منذ فترة طويلة عن ممثل يؤدى شخصية «محمد الفايد» وهو شاب، وتقدمت لاختبارات الأداء، وظللت فى الاختبار مع مخرج المسلسل لمدة 4 ساعات، ثم عملت مع شخصية تدعى «بولى» متخصصة فى التعبيرات الحركية وحركة الممثل، وأصبحت لا أستغنى عنها، فهى محترفة فى كل ما يتعلق بأعمال السيرة الذاتية، حيث عملت مع رامى مالك فى فيلم «الملحمة البوهيمية»، ومع أوستن باتلر فى فيلم «إلفيس»، وهى بحثت فى مكتبات لندن عن فيديوهات قديمة لـ«محمد الفايد» وطريقة حركته وحديثه مع الجمهور وأولاده، وطريقة ملابسه وتعابيره، ونحن فى مصر لا نمتلك شخصا مختصا فى الحركة، وهى ليست تعليم التمثيل، ولكنها توجيهات لتحركات الشخصية التى يريدها المخرج، وانفعالاته عندما يغصب ويضحك وما إلى ذلك.

ما هى أصعب تجارب أداء قمت بها؟

ــ جميع تجارب الأداء فى المسلسلات والسينما العالمية صعبة، ولكن الأصعب منها متطلبات الشخصية التى يحتاجها الممثل بعد القبول، فهو على سبيل المثال لا يشترط فى تجارب الأداء أن يكون الممثل يستطيع الرقص، هو يبحث عن الموهبة التمثيلية فى الأساس، ولكن بعد قبول الممثل فى الدور، يطلب منه تعلم متطلبات الشخصية، فمثلا فى «صيف 67» كان المطلوب منى أن أتقن عزف البيانو، فخضعت لكورسات مكثفة لتعلم البيانو، وتعلمته فى شهرين، وندمت لأننى لم أتعلمه منذ صغرى بسبب المتعة التى حظيت بها. كما تعلمت الملاكمة من أجل فيلم «عملاق» وكنت أستيقظ من السادسة صباحا، وأبدأ التدريب من السابعة، وأتدرب لمدة 12 ساعة يوميا، إلى جانب تناول 5 وجبات يوميا بكميات محسوبة وكبيرة طبقا لمتطلبات الشخصية.

شاركت فى رمضان الماضى بمسلسل «مليحة» ما الذى حمسك للتجربة؟

ــ جميعنا تأثرنا بحرب غزة، وأنا عندما كنت فى الخارج كنت أشعر أننى يجب أن أقدم لهم شيئا ولم أعلم كيف، على الرغم من أننى كنت أعرض أفلاما فى لندن عن فلسطين، وكنا ندعم مخرجات من فلسطين، ونتبرع بأرباحنا من أفلامنا إلى الهلال الأحمر الفلسطينى، وعندما جاءت لى الفرصة للمشاركة فى «مليحة» وجدتها فرصة لا تعوض ويستحيل أن أفوتها على الرغم من نيتى بعدم المشاركة فى الموسم الرمضانى الماضى.

 

####

 

من مهرجان القاهرة السينمائي..

كيف تصوّر سلمى وأرزة الواقع الاجتماعي في لبنان وسوريا؟

الشيماء أحمد فاروق

عُرض خلال فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، عددا من الأفلام المتنوعة، ورغم اختلاف المضمون الدرامي لكل عمل، إلا أن بعض الأفلام تقاطعت من حيث الشخصيات النسائية وهمومها، التي عبرت عن هموم كبرى في العالم العربي.

من هذه الأفلام التي كانت بطلاتها نساء يحملن في حكاياتهن مشاكل تعبر بذاتية شديدة عن الحياة في مجتمعهن ودولتهن، الفيلم اللبناني "أرزة" والفيلم السوري "سلمى". وهما أفلام روائية طويلة تقاطعت شخصياتهما ومضامينهما للتعبير عن أزمات مجتمعات تعاني منذ سنوات، وهما المجتمع اللبناني والسوري بكل قضاياه.

كانت المرأة في كلا الفيلمين نافذة تُعبِّر من خلالها الحكايات الأخرى والمآسي التي يعانيها الناس في بلدانهن. نبدأ مع فيلم "سلمى" للمخرج السوري جود سعيد، وبطولة سلاف فواخرجي، وباسم ياخور، والراحل عبد اللطيف عبد الحميد في آخر ظهور له. تدور أحداث الفيلم في إحدى قرى مدينة طرطوس بعد زلزال فبراير 2023، الذي وقع في دولتي سوريا وتركيا.

ينطلق الفيلم من لحظة وقوع الزلزال، الذي بلغت قوته 7.8 درجة على مقياس ريختر. تظهر سلمى (سلاف فواخرجي) على شاشات التلفزيون وهي تنقذ أرواح جيرانها وابنها وابن شقيقتها من الموت، مما يجعلها تُعتبر بطلة وشخصية استثنائية، خاطرت بحياتها من أجل إنقاذ مجموعة من الأرواح.

لكن المفارقة تكمن في أن هذه المرأة، التي خسرت منزلها وشقيقتها وزوج شقيقتها، لم تساعدها هذه البطولة في أي شيء. بل لم تشفع لها لدى أي جهة لتتمكن من رؤية زوجها المفقود ضمن المعتقلين السياسيين منذ سنوات. تعاني سلمى في الدوائر الحكومية للحصول على مساعدة، وتعمل أكثر من عمل لكي تكفي احتياجات عائلتها.

تدور أحداث الفيلم في سياق درامي بسيط حول هذه الشخصية، وابنها وابن شقيقتها ووالد زوجها المفقود. وهي في المنتصف تتولى مسؤولية الجميع. نتيجة للضغط الذي تعيشه، تأتي عليها لحظات انفجار قوية، مثل مشهد المحكمة، الذي صرخت فيه سلمى بكل الألم الكامن في صدرها، وهو من أفضل مشاهد الفيلم تعبيرًا عن الشخصية وما تتحمله.

على الرغم من البعد عن الحديث المباشر حول المشاكل التي يعيشها المواطن السوري، إلا أن الفيلم يبرزها من خلال التفاصيل البصرية، مثل الاستعانة بالشمع كل ليلة لإضاءة المنزل، مما يشير إلى أزمة الكهرباء. بالإضافة إلى الطوابير المستمرة في حياة الإنسان السوري في المنطقة التي تعيش فيها سلمى. طوابير للحصول على المياه، وطوابير للحصول على المعونات التموينية والغذائية، وطوابير للحصول على المعاش، وغيرها. في هذه المشاهد، يعبر المخرج بصريًا عن طول وازدحام هذه الطوابير من خلال التركيز على تصوير ظلالهم أغلب الوقت.

كما يركز الفيلم أيضًا على غلاء الأسعار وصعوبة المعيشة من خلال السرد البصري دون الاعتماد على الحوار. وظهر ذلك في لقطات متتالية لسلمى أثناء تجولها في الشارع، حيث تشاهد أسعار الفساتين والأحذية. احتاجت إلى حذاء جديد ولكنها لم تستطع دفع ثمنه، فاضطرت إلى الاستعانة بالنعال لإصلاح خذائها.

وفي مشهد آخر داخل سياق الأحداث، يكون أول شيء تفكر فيه عندما تحصل على راتب جيد هو شراء حذاء جديد. تظهر سلمى كشخصية بسيطة وأحيانًا طموحة، وفي أغلب الوقت مهزومة ومنكسرة، مثلها مثل الكثير من نساء مجتمعها.

أما "أرزة"، فهو اسم فيلم وشخصية امرأة لبنانية، تعيش دون زوجها ولديها ابن في مرحلة المراهقة. الفيلم من إخراج ميرا شعيب وتأليف لؤي خريش وفيصل شعيب، وبطولة دياموند بو عبود، وبيتي توتل، وبلال الحموي. تدور أحداثه في لبنان، ويركز بشكل أساسي على معاناة الفرد اللبناني في مواجهة الظروف الاقتصادية الصعبة والطاحنة. واختارت المخرجة أن تكون بطلة هذه الحكاية امرأة لتزيد من الصعوبات التي يمكن أن تتعرض لها في مجتمع متشابك بطوائفه.

نلاحظ في هذا الفيلم أيضًا بعض التقاطعات مع الأزمات، مثل الأسعار وانقطاع الكهرباء، وغياب الزوج. ولكن الغياب في هذا العمل يبدو اختياريًا، فقد هاجر الزوج فجأة وتركهم بسبب الحياة الصعبة في لبنان، واختار أن يبحث عن حياة أفضل. أما أرزة، فقد اختارت أن تبحث عن حياة أفضل داخل لبنان من خلال العمل والتفكير في مشروع يوفر حياة كريمة لها وشقيقتها وابنها المراهق، التي تتحمل مسؤولياتهم.

أيضًا، لدى أرزة لحظات انفجار قوية تعبر عن صعوبة المسؤوليات التي تتحملها ولا يساعدها فيها أحد. تواجه انعدام الأمن في بلدها من خلال سرقة الدراجة البخارية التي اشترتها بالتقسيط، مما يعرضها لمشاكل قانونية قد تسجنها. كما تعاني من انعدام المساندة من الشرطة في مدينتها، إذ تم طردها من مركز الشرطة وتجاهل مشكلتها.

يعبر أفيش الفيلم عن جزء كبير من مضمونه، حيث تجلس البطلة "أرزة" على الأرض بمفردها في حالة يُرثى لها، وإلى جوارها مجموعة من الصناديق الكرتونية الصغيرة. وهو تعريف دقيق بالشخصية، حيث تعاني هذه المرأة من الوحدة وتحمل المسؤولية بمفردها، رغم وجود ابنها المراهق وشقيقتها الكبرى. إلا أن كل منهما في عالم مختلف، ويتركان أرزة وحلمها البسيط "مطعم فطائر كنان" يغرق. فهي تفكر في تدبير أمر الأسرة ماليًا، بينما الجميع منشغل بعالمه الخاص.

يطرح الفيلم سؤالًا خفيًا بين السطور حول من فعل ذلك باللبنانيين من خلال شخصية أرزة الضائعة في شوارع المدينة الجميلة. هل الطائفية هي السبب؟ أم الظروف الاقتصادية؟ أم السُلطة السياسية؟ أم المتظاهرون؟ أم أن جميع الأطراف اتحدت دون أن تتحد للوصول إلى هذه النتيجة القاسية؟ نتيجة وضعت الناس في مفرمة من الأنانية، حيث يفكر كل فرد في النجاة من وجهة نظره، لكنه في النهاية لا ينجو، بل تزداد الحياة صعوبة.

 

الشروق المصرية في

22.11.2024

 
 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك © 2004