ملفات خاصة

 
 
 

في مهرجان القاهرة السينمائي:

التاريخ والهوية في فيلم “داهومي

أمير العمري- القاهرة

القاهرة السينمائي الدولي

الدورة الخامسة والأربعون

   
 
 
 
 
 
 

الفيلم الأفريقي مشغول، بشكل عام، بتصفية الحساب مع التاريخ الاستعماري في أفريقيا السوداء. والسينمائيون الأفارقة يحاولون دائما، فهم العلاقة مع هذا الماضي، ومن الناحية الأخرى، العلاقة مع الأسلاف والتاريخ، بغرض الوصول إلى جوهر الهوية.

وهذا تحديدا هو الموضوع الرئيسي الذي كان يشغل بال المخرجة السنغالية “ماتي ديوب” Mati Diop وهي تصور فيلمها “داهومي” Dahomey الذي يعرض خارج المسابقة في مهرجان القاهرة السينمائي الـ45 وهو الفيلم الفائز بجائزة الدب الذهبي بمهرجان برلين السينمائي هذا العام.

 الفيلم من النوع الوثائقي، ويقع في 68 دقيقة فقط، ويتميز بصوره الجميلة الخلابة، وموسيقاه المعبرة، وتلك العلاقة البديعة التي صنعتها المخرجة من خلال المونتاج، بين الصوت والصورة، أي بين التعليق الصوتي الذي أكسبته طابعا شديد الخصوصية، بعد أن أضفت على التماثيل القديمة المستعادة حساً إنسانياً، وجعلتها تنطق بلسان الشعوب التي عانت من الاستعمار.

مناقشات طلاب الجامعة فتحت الكثير من القضايا المسكوت عنها

يستند الفيلم على ما حدث في نوفمبر 2021، عندما شحنت 26 قطعة أثرية من تماثيل الملوك، من متحف فرنسي، لتعود إلى بلدها الأصلي في جمهورية بنين، بعد أن كان الاستعمار الفرنسي قام بنهبها في أواخر القرن التاسع عشر عند احتلال البلاد التي أصبحت تعرف باسم بنين، وشحنها إلى فرنسا ضمن سبعة آلاف قطعة أثرية نادرة. أما “داهومي” فهي المملكة الساحلية التي كانت تقع في قلب بنين، وكانت تتميز بالقوة وبشجاعة محاربيها من النساء، وظلت قائمة لمدة 300 سنة.

في البداية نشاهد جميع القطع الأثرية في مكانها داخل متحف “رصيف برانلي” على الضفة الجنوبية لنهر السين في باريس. الكاميرا تركز على تمثال معين يتم التعامل معه بحرص شديد، فهو يتميز بالهيبة والوقار. إنه تمثال الملك غيزو الذي كان يحكم مملكة داهومي حتى منتصف القرن التاسع عشر، أي في ذروة مجدها وقوتها.

القطع الأثرية تغلف وتوضع داخل صناديق خاصة بحرص شديد حتى لا تتعرض للكسر أو للخدش، ومعظمها مصنوع من الخشب مع بعض المواد المعدنية الخفيفة والألياف. إنها ستصبح بعد قليل في الطريق إلى بلدها الأصلي. هنا يبرز على شريط الصوت، صوت يبدو كما لو كان قادما من أعماق التاريخ. إنه صوت الملك غيزو نفسه، الذي يخاطبنا كما لو كان قد عاد إلى الحياة، مبديا غضبه على احتجازه طيلة تلك السنين الماضية في ذلك “الكهف” البدائي فيما يسمونه “العالم المتحضر”!

طالبة جامعية ترى أن استعادة القطع الـ26 بداية يمكن أن يعقبها استعادة القطع الباقية

من هنا تبدأ الرحلة، مع تمثال الملك غيزو وغيره من القطع الأثرية النادرة، ويمتد شريط الصوت، يزودنا بالكثير من المعلومات مع أصوات تبدو كالأنين، أو صيحات الاحتجاج والشجب والإدانة، كلها باللغة المحلية القديمة التي كانت سائدة في مملكة داهومي ومازال قطاع من السكان في بنين يتكلمها. هذه اللغة تعرف بلغة “الفون” fon ونحن نتابع ما يقال بها من خلال الترجمة المطبوعة على الشريط السينمائي، ورغم ذلك، يظل لها وقع خاص، فمن خلال هذا التغريب الصوتي، يكتسب الفيلم تأثير الرهبة والسحر.

لن يكون تمثال الملك “غيزو” هو الوحيد الذي يتكلم ويعبر لنا عن مخاوفه وهواجسه بعد أن بقي طوال تلك السنين في “الأسر”. إنه أولا، يعترض على تسميته برقم (26)، أي آخر أرقام القطع الأثرية، ويتساءل لماذا لا يسمى باسمه الحقيقي؟، لكن هناك غيره أيضا من تماثيل الملوك والمحاربين، مثل الملك بيهانزين والملك جيليه، ومنهم من يتخذ رأسه في التمثال شكل رأس حيوان، أو كائن بحري أسطوري، جريا على عادة القبائل الأفريقية القديمة.

هناك نوع من الروحانية تصبغ هذا العمل، وكثير من الشعر في الكلمات والعبارات التي تروي وتتحدث وتنطق كما لو كانت تنطلق من “روح” قديمة، قلقة، تتساءل عما سيحدث لها وعن مصيرها القادم، عندما تعود إلى بلدها، كيف ستُستقبل، وما إذا كانت الأجيال الجديدة من شباب اليوم يمكنها أن تتقبلها وتتعايش معها وتفهمها وتفهم تاريخها بعد كل ما وقع في البلاد من تغيرات خلال سنوات الاستعمار الفرنسي، وأولها، فقدان اللغة الأصلية بعد أن حلت اللغة الفرنسية في مكانها، وهو نوع آخر من الاغتراب.

من البداية يصاحب هذه الآثار القديمة عالم متخصص، هو الذي يشرف على تغليفها ووضعها داخل الصناديق، وتحميلها ثم نقلها، وعندما تصل الى عاصمة بنين، يقوم بتسجيلها في كتالوج خاص. إنه يتعامل معها باعتبارها تجسيدا لملوك الماضي ومحاربيه ودياناته، ينحني أمامها في تبجيل واحترام.

الفيلم صور على مدى ثلاث سنوات من وقت انتشار وباء الكوفيد

رغم تلك الهالة من التبجيل والاحترام بل وتقديس الماضي والحرص على استعادة لغته أيضا، مع استخدام الموسيقى الإلكترونية التي تبدو كما لو كانت صادرة من أعماق التاريخ، فلسنا أمام أحد أفلام الدعاية، أو مجرد فيلم يحتفي باستعادة بعض القطع الأثرية المنهوبة، فلو اقتصر الأمر على هذا الجانب المباشر، لما كان الفيلم ليثير كل ما أثره من اهتمام وتقدير. إن “داهومي” يكتسب أهميته من معاصرته الشديدة، من كونه يتوقف أمام الماضي، لكي يفتح كل جروح الماضي والحاضر.

يتضح هذا في المشهد الطويل المفصلي في منتصف الفيلم. هذا المشهد الذي يدور داخل إحدى قاعات جامعة “أبومي- كالافي” في بنين، نظمه صانعو الفيلم، وحرصت المخرجة على أن يأتي متميزا بقدر كبير من التلقائية في النقاش، مع تصوير جميع الآراء المتعارضة في جو ديمقراطي منفتح تماما.

هناك من بين الطلاب الذين يتكلمون، من يعتبر استعادة القطع الـ26 “إهانة وحشية” فأين باقي القطع، آلاف القطع الأخرى؟ وهل الأمر مجرد ضحك على الذقون للادعاء من جانب الفرنسيين أنهم يحترمون تراثنا؟ أم هي وسيلة من جانب الحكام المحليين لادعاء الجدية في استعادة الآثار في حين أن المسألة لا تعدو مجرد إيماءة رمزية لا معنى لها؟    

هناك من يرى أن الحدث يدل على رغبة فرنسا في التغطية على ما تواجهه الحكومة من مشاكل في الداخل. وهناك فتاة تعتبره نجاحا أوليا يتيح الفرصة لفتح نقاش جاد حول الهوية الوطنية والفترة الاستعمارية ولابد أن تعقبه ضغوط أخرى لاستعادة باقي القطع المنهوبة من فرنسا. وهناك امرأة تعرب عن شعورها بالاستلاب لكونها لا تستطيع أن تعبر عن نفسها سوى بلغة المستعمر، أي الفرنسية، “فكيف نتكلم عن الهوية من دون اللغة الوطنية؟”. وتصرخ امرأة أخرى في غضب: “قيل لي إنني من نسل العبيد، لكنني أنتمي إلى الأمازون” وتكرر عبارتها مرات عدة.

تركز المخرجة السنغالية على موضوع العبودية، وتتطرق لازدهار تجارة الرقيق وكيف أن داهومي نفسها صنعت مجدها وقوتها العسكرية في فترة ما، من استعباد الشعوب المجاورة والمشاركة في تجارة العبيد. ويتوقف الفيلم أمام تمثال ضخم للملك محاطا بتماثيل صغيرة تمثل تجارة الرقيق.

الملك غيزو هو الذي يختتم الفيلم بكلماته التي تقول: “أنا وجه الميلاد الجديد، سأعود وأسير على شواطيء الجرح.. والآن لم يعد للرقم 26 وجود. وفي داخلي يتردد صوت الأبدية”. 

يثير فيلم “داهومي” رغم قصر مساحته الزمنية، الكثير من الأفكار، عن الماضي وعلاقته بالحاضر، عن العلاقة الملتبسة بالماضي الاستعماري وبالدولة الاستعمارية أي فرنسا، وعن مغزى الاستقلال، وهل تحقق فعلا، وهل يكفي أن نستعيد رموز التاريخ أم أن من الضروري أيضا مواجهة التاريخ، تاريخنا، بما فيه من سلبيات وشوائب؟!

كانت مفاجأة أن يعرض هذا الفيلم داخل مسابقة مهرجان سينمائي كبير كمهرجان برلين السينمائي الدولي، لكن المفاجأة الأكبر تمثلت في فوزه بالجائزة الكبرى- الذهبية للمهرجان، التي توجت، للمرة الأولى، مخرجة سوداء من أصول أفريقية، بهذه الجائزة الرفيعة.

تقول المخرجة ماتي ديوب عن تجربتها في الفيلم: “ما يميز الفيلم الوثائقي عن الخيالي هو قبل كل شيء، عملية الكتابة.. وعلاوة على حاجتي الملحة لإخراج هذا الفيلم بعد فيلمي السابق “أتلانتيك”، كنت بحاجة إلى إعادة تجربة عملية الكتابة والتصوير الحر، بدلاً من تجربة العمل في فيلم خيالي. إنني أحب التحرر من التقاليد المتعلقة بالشكل، وأحب فكرة إعادة اكتشاف أسلوبي خلال الكتابة مع كل فيلم. لقد تصورت فيلمي السابق “أتلانتيك” كـ”حكاية قوطية”. أما “داهومي” فهو “فيلم وثائقي خيالي”، وإذا خرج الناس وهم يتساءلون عما رأوه للتو، بعد أن مروا بتجربة فريدة (مع الشعور بنوع من المشاعر بالطبع)، فإنني سأشعر بأنني ساهمت في جعل السينما أكثر إثارة للدهشة والابتكار. وهذا أيضًا ما أتوقعه شخصيا من أي فيلم. في الأفلام الوثائقية، تعتبر الكتابة، في المقام الأول، وجهة نظر إزاء الناس والعالم. والكتابة تبدأ باستخدام لغة السينما التي تترجم علاقتك بالعالم وبالآخرين وبنفسك”.

 

موقع "عين على السينما" في

15.11.2024

 
 
 
 
 

مصمم الأزياء إيلي صعب.. هل تآمر على مهرجان القاهرة؟

طارق الشناوي

يجب علينا ألا نخلط الأوراق بين الفنى والسياسى والوطنى والثقافى والترفيهى، مع الأسف صار لدينا خلاط لا يتوقف عن العمل ٢٤ ساعة يوميًا، يضع الكل فى بوتقة واحدة، نتابع حاليًا مشاهد عبثية، نسارع باتهام إنسان ولا أقول فقط فنان، فى ولائه الوطنى لأنه لم يحضر هذا الاحتفال وشارك فى آخر، ببساطة نتهمه بالخيانة الوطنية.

كتبت يسرا قبل يومين على صفحتها اعتذارًا لحسين فهمى، تؤكد أنها ارتبطت بموعد سابق يتوافق مع ليلة افتتاح مهرجان (القاهرة السينمائى)، ووعدت بالحضور فى حفل الختام.

هل كان ينبغى أن تحيل يسرا (الخاص) إلى عام؟، المنطق فى الظروف الطبيعية هو الاعتذار فقط لرئيس المهرجان وليس الجمهور.

الذى دفع يسرا لذلك هو تخوفها من المسارعة بفتح النيران عليها من جيوش (السوشيال ميديا) لأنها ذهبت إلى حفل أزياء عالمى لإيلى صعب يقيمه فى الرياض تحت مظلة هيئة الترفيه، كان مع يسرا نحو خمسة فنانين آخرين مصريين مثل أحمد حلمى، وهو بطبعه لا يشارك بالحضور فى مهرجان القاهرة إلا فيما ندر، وواحدة منها كان مسؤولًا عن تقديم فقرات الافتتاح فى مرحلة تولى عمر الشريف القيادة الشرفية، وقدم ليلة حقًا خفيفة الظل، إلا أنه أساسًا لا يضع مهرجان (القاهرة) على خريطته، ورغم ذلك هاجموه.

من الممكن أن تذكر على الأقل ٥٠ نجمًا ونجمة مصريًا كانوا بالقاهرة ولم يشاركوا فى حفل الافتتاح، ولا فى عرض إيلى صعب، الأمر ليس متعلقًا بوجود بديل فى الخارج، ولكن فى غياب شغف الحضور للمهرجان.

أراها حرية شخصية وليس لها علاقة بالمشاعر الوطنية، الكاتب الكبير الراحل لينين الرملى لا أتذكر مثلا أننى رأيته مشاركا فى مهرجان، وقبل رحيله بعام أو اثنين حضر تكريمه، وصعد على المسرح ولم يقل كلمة، تكوين شخصى لا نستطيع سوى التعايش معه، حضرت هند صبرى وسيرين عبدالنور وكنده علوش، وأمينة خليل وهدى المفتى عرض إيلى صعب، وكانوا جزءا من الحفل وحصلوا على أجر، هل هذا يصبح سبة فى جبينهم؟.

عمرو دياب مثلا غنى كما يشارك فى الغناء فى حفلات متعددة، وتلك مهنته، لا أتذكر أننى شاهدته فى مهرجان سينمائى، إلا فقط (الجونة) يقدم حفلا غنائيا مع اقتراب الختام، ولو عرض عليه مهرجان القاهرة عرضًا أفضل سيشارك، علينا أن نواجه أسباب الغياب.

كم مرة حضر حسين فهمى كفنان وليس كرئيس للمهرجان.. المهرجان؟

رأس حسين (القاهرة) ٦ مرات وهذه هى السادسة حضرها قطعا بصفة اعتبارية، لن تستطيع سوى إضافة مثلا ٥ دورات أخرى حضرها كنجم، هل عاتب أحد حسين؟، أغلب نجومنا يحضرون على سبيل المجاملة لرئيس المرجان، مثلا فى هذه الدورة شاهدت نيللى ونبيلة عبيد ولبلبة وليلى علوى وإلهام شاهين ومحمود حميدة أشهر الحاضرين، حرصوا على تلبية دعوة حسين.

نجوم فرنسا مثلا يشاركون فى مهرجان (كان)، ونجوم أمريكا يحضرون مسابقة (الأوسكار)، هل فى المعادلة أى بصيص من المشاعر الوطنية؟.

إطلاقا، حرية شخصية تخيل مثلا أن نجما مثل روبرت دى نيرو يحضر مهرجانى (كان) و(برلين) ويعتذر عن مسابقة (الأوسكار) الأمريكية هل يعلنون الحرب ضده مشككين فى وطنيته.

لدينا قطعًا أزمات تحول دون تحقيق رئيس المهرجان لأحلامه وليست كلها بالمناسبة مادية، (أم المشاكل) تضاؤل وهج المهرجان محليا وعربيا وعالميا، وعلينا أن نبحث عن السبب.

مثلا تواجد أفلام المهرجان فى الشارع بعيدا عن قيد أسوار الأوبرا أراها خطوة هامة، هل نعقب ذلك بإعلان أرقام بيع التذاكر حتى نتأكد من نجاح التجربة؟

سعر تذكرة السينما الحالى أراه عائقا، هل تم تخفيضها؟، الثمن لا يشجع على قطع تذكرة لفيلم أجنبى.

كيف نزيد من وهج مهرجان القاهرة عنوان مصر الأول، وهذا لا يأتى إلا من خلال المتابعة الجيدة لكل تفصيلة، ونتوقف عن الإشادة معصوبة العينين، وإطلاق واستخدام تعبير مثل (سيد المهرجانات)، وكلنا ندرك أن (السيد) لا يستطيع الحصول على الأفضل مصريا وعربيا ودوليا، وليس الأمر قاصرا على المعوقات المادية، التحرر الرقابى من القيود يلعب أيضا دورًا سلبيًا.

لديكم مثلا حفل الافتتاح (عرض الرجل الواحد)، ظل حسين قابعًا على خشبة المسرح ممسكًا بالميكروفون طوال زمن الحفل، لم يتركه سوى بضع دقائق لجاسمين طه زكى لكى تذكر أسماء لجان التحكيم والمكرمين، وبضع دقائق أخرى لدكتور أحمد هنو ويسرى نصرالله أحمد عز، المفروض أنها ليست (ليلة حسين فهمى)، اسمها (ليلة مهرجان القاهرة).

المهرجان تباهى هذا العام بترميم الأفلام، وهى قطعا قضية أمن قومى، عظيم أننا نحاول إصلاح أخطاء الماضى المتراكمة، الترميم لم يعد مثل الماضى مكلفًا، إلا أنه بحاجة إلى قدرة على التنفيذ، تلك البرامج المتخصصة منتشرة على (النت)، وكثير من الهواة، قاموا بتلوين عشرات إن لم يكن مئات الأفلام بدون أن يطلب منهم أحد ذلك.

ويبقى الدرس الأهم، علينا ألا نستسلم لتحميل الآخرين سبب فشلنا ولكننا نواجه أنفسنا، ما الذى يحفز نجمًا عن الذهاب للمهرجان وحضور فعالياته؟ اختصار الأمر فى الإغراء المادى قصور فى الرؤية، فى الماضى القريب مثلا كنت أشاهد محمود حميدة هو الأكثر حرصا على المشاركة فى متابعة الأفلام فى المهرجانات داخل وخارج مصر، أتذكر مثلا لبلبة على الأقل ٢٠ دورة فى مهرجان (كان) تحضر على نفقتها الخاصة وتقيم فى ( استوديو) لا يتجاوز حجمه غرفة وصالة وتشاهد الأفلام، أيضا ليلى علوى ومحمود عبدالعزيز ويسرا وليلى علوى كثيرا ما التقينا فى (كان) وغيرها من المهرجانات وتابعت شغفهم بالمتابعة.

هل كان ينبغى أن نلغى المهرجان فى العام الماضى بسبب مذبحة ٧ أكتوبر؟

المذبحة امتدت من غزة إلى لبنان والدماء ارتفع معدل نزيفها، ولكننا أقمنا المهرجان هذه الدورة ووصلت الرسالة للعالم.

وهو ما كان ينبغى أن يحدث العام الماضى، إلا أن الحناجرة وقتها قرروا إيقاف كل الأنشطة الثقافية، وكالعادة انتصرت أصواتهم الزاعقة.

لا توجد مؤامرة تسعى لاغتيال قوى مصر الناعمة، فقط افتحوا الأبواب واحتضنوا المواهب وواجهوا المعوقات!!.

 

المصري اليوم في

15.11.2024

 
 
 
 
 

إقبال كبير على شباك التذاكر فى اليوم الأول لفعاليات مهرجان القاهرة السينمائى.. أحمد عز: نفسى أقدم شخصية خالد بن الوليد.. خيرى بشارة: كنت بستلف من عاطف الطيب ووحيد حامد.. والأمريكى إريك روبرتس يرتدى علم فلسطين

بهاء نبيل - سارة صلاح - لميس محمد - تصوير حسن محمد

شهد شباك التذاكر بمهرجان القاهرة السينمائي في دورته الـ45 إقبالا كبيرا من الجمهور العام والنقاد والإعلاميين في أول أيامه، لحجز العروض والأفلام التي تعرض ضمن فعالياته.

فيما شهد اليوم الأول عقد ندوة تكريم النجم أحمد عز الحائز على جائزة فاتن حمامة للتميز بالمهرجات، وتحدث عز عن مسيرته الفنية وكواليس أعماله والنجوم الذين قابلهم خلال مسيرته الفنية.

في البداية، وجه الفنان أحمد عز الشكر خلال ندوته للحضور، قائلا: "في بداياتي لم يكن أحد ليعرفني إلا بسبب الكتابة عنى"، موجها الشكل لكل الصحفيين والنقاد الحاضرين.

وتابع عز خلال الندوة التى أدراها الناقد رامي المتولي: "الفن لا بد أن يقدم رسالة، والنجاح بالنسبة لي هو أن تعيش أفلامي، مثل أفلام نجومنا الكبار، النجم الكبير نجيب الريحاني وأفلامه".

وأشار عز إلى أن أول مشهد قام بلعبه كان في مسرح المدرسة وكانت مسرحية يقوم ببطولتها المدرس ومنحه دورا صغيرا جدا، وهو عبارة عن قوله لكلمة واحدة وهي "آه"، والحقيقة أنه مع عرض المسرحية "جاب حد تاني يعمل الصوت وأنا أمثل إني بعمله، بس الحمد لله احنا فين دلوقتي".

وأضاف عز: "أول ما تخرجت عملت في مجال الفنادق ومنها لعروض الأزياء، وكنت مفكر إن كدة أنا صح، ومن بعدها حصلت حاجات كتير ووصلت لدور في مسلسل زيزينيا، وأنا ممتن للدور لحد دلوقتي".

كما تحدث عن المخرجين الذين شاركهم، قائلا: "فخور إنى اتعملت من أجيال عظيمة ونجوم استفدت منهم جدا فاكر المخرج مجدى أبو عميرة فى مسلسل ملك روحى مع النجمة يسرا، قال ليا أنت بعد المسلسل الناس هتتصور مع الجمهور فى الشارع، وكنت أول مرة أشتغل فى مسلسل وأشوف يسرا بتعمل إيه واستفيد منها".

وتابع فى حديثه: "اشتغلت مع النجم نور الشريف فى فيلم مسجون ترانزيت وكان فيه خناقة عاوز يكتب اسمى على الأفيش الأول وأقوله إزاى بس لا يمكن قد إيه كان جميل وعظيم واستفدت كتير منه، وفى الفيلم والدتى توفيت وكنت عاوز أصور المشاهد كلها لأن  فيه ابنى بيموت وأحزان كتير بس فضلت تعبان بعد الفيلم 6 شهور".

وتحدث أحمد عز عن فيلم مذكرات مراهقة: "والدى ووالدتى متفرجوش على فيلم مذكرات مراهقة غير مرة واحدة فى التليفزيون، والفيلم اتهاجم بشكل كبير وممتن وسعيد إنى اشتغلته لأن بتعلم من كل حاجة بقدمها، وعندنا رقابة قوية أكيد مش هقدم حاجة تخدش حياء المشاهد، وكان الهجوم والموجة عالية أوى عليا".

واستطرد: "لو خيرونى بين المكانة والمال هختار المكانة أكيد ولكل واحد بيبتدى نصيحتى اجرى وراء حلمك، وشكرا لكل واحد اتكلم عنى كويس أو كتب فيا نقد، ونفسى أقدم شخصية تاريخية وتاريخنا كبير نفسى أعمل خالد بن الوليد".

وأضاف فى حديثه: "أمتع الكواليس كانت فيلم الممر بحب جدا اشتغل مع شريف عرفة و فخور به جدا، وسعيد أن يكون فيلم الممر فى تاريخى وفيلم الخلية".

فيما عقد المهرجان ندوة بعنوان "مرآة مصر: الهوية في عيون خيري بشارة"، وهي الندوة التي تضم المخرج خيري بشارة، والفنانة آية طارق، والمخرجة هيا خيرت، وعدلي توما، ويدير الندوة المخرج عمر الزهيرى.

وقال خيرى بشارة: "حتى وأنا مخرج كبير بواجه أزمات اقتصادية دائما معنديش فلوس استلف من عاطف الطيب ووحيد حامد وأرجع أشتغل وأسدد الفلوس وأرجع استلف تانى، اللى أنقذنى أنى اشتغلت مسلسلات، نصيحة منى الكل يشتغل فى المسلسلات بتعمل أموال".

وحرص النجم الأمريكي الشهير "إريك روبرتس"، المرشح لجائزة الأوسكار عن فيلم Runaway Train، على ارتداء علم فلسطين، خلال ندوة تكريمه ملوحا بعلامة النصر.

وقائل إريك روبرتس: "كل ما عليك فعله هو أن تكون أنت، وتقدم أدوار تهم المشاهدين، عليك أن تقضى الكثير من الوقت في مشاهدة الأفلام ويجب عليك تكوين وجهة نظر خاصة بك، ومع الوقت ستتمكن من عدم الإحساس بوجود الكاميرا أمامك والتعامل بطريقتك الخاصة، التحضير لكل شخصية مختلف ويختلف حسب العوامل المحيطة به، والعمل على الخصائص الشخصية تجعلنى أعيش في الشخصية، وهي مهمة شخص واحد فقط وهي أنا وأنا استمتع بالقيام بها، خاصة أن كل شخصية تجعلك تدخل في علاقة حب مختلفة".

وتابع روبرتس قائلا: "العمل مع نجوم كبار هي تجربة متميزة ومختلفة وتعلمك الكثير، كل دور تخصل عليه هو علاقة حب جديدة تقع فيها، وكأي علاقة سيمر عليك لن تستطيع التعامل مع ما يحدث حولك علي عكس أيام أخرى، أنا أقوم بتلوين شخصيتي بلون والشخص الآخر بلون مختلف وأحاول الاستماع إليهم بعدة طرق للوصول إلي الطريقة الصحيحة لتقديم كل شخصية، وبهذه الطريقة أقرر كيف سيتحدث وكيف سيبدو وكيف سيظهر إلى المشاهد، وفي بعض الأحيان هذه الطريقة لا تنجح ولكن يجب علينا المحاولة دائما".

وأكد روبرتس قائلا: "عليك ان تكون حقيقيا حول ما يحدث حولك في العالم، الفن يأتي بعد الحرب، الفن يأتي في الأخير حينما يتعلق الأمر بما يحدث في العالم، ويجب على الفنان ان يبقي بعيدا عن السياسة إلى حد ما".

 

####

 

أناقة ورقي.. أبرز إطلالات النجوم باللون الأسود بمهرجان القاهرة السينمائي 2024

إيمان حكيم

الأسود هو لون الأناقة ورمز القوة، وغالبًا ما يُختار فى المناسبات الرسمية الكبرى مثل مهرجان القاهرة السينمائي الدولى، حيث حرص النجوم على الظهور بأبهى صورة، واتجه الكثير منهم  إلى اللون الأسود لإضفاء لمسة من الرقي على إطلالاتهم. لذا نستعرض خلال السطور التالية أبرز إطلالات النجوم باللون الأسود خلال أيام مهرجان القاهرة السينمائي في دورته الـ 45 مثل:

نسرين طافش

اشتهرت النجمة نسرين طافش بإطلالاتها الأنيقة والمميزة، واختارت اللون الأسود في العديد من المناسبات، وآخرها مهرجان القاهرة السينمائى، وظهرت بفستان مخملي أسود أنيق مع حزام أسود، ما زاد من أناقتها.

هبة مجدي

تميزت النجمة هبة مجدى بـ إطلالاتها الكلاسيكية باللون الأسود، حيث اختارت فستان يتميز بالبساطة والأناقة مما جعلها تظهر فى أجمل صورة.

منال سلامة

تألقت النجمة منال سلامة بفستان أسود طويل بقصّة أنيقة، ما أضفى عليها لمسة من الفخامة والأناقة.

هند عبد الحليم

اختارت النجمة هند عبد الحليم فستانًا أسود بدون أكمام، ما أبرز رشاقتها وأضفى على إطلالتها لمسة من الجرأة.

جوري بكر

ظهرت النجمة جوري بكر بفستان أسود طويل بقصّة مميزة، مما جعلها محط أنظار الحضور.

نور قدري

تألقت النجمة نور قدرى بفستان أسود ناعم، مما أبرز جمالها وأنوثتها.

دينا

اختارت النجمة دينا فستانًا أسود طويلًا مزينًا بالترتر والريش عند الصدر، مما أضفى على إطلالتها لمسة من البريق والجاذبية.

حسين فهمي

ظهر النجم القدير حسين فهمي ورئيس مهرجان القاهرة السينمائى الدولى ببدلة سوداء أنيقة، مما زاد من وقاره وأناقته.

مميزات ارتداء اللون الأسود:

الأناقة والرقي:

يعتبر اللون الأسود رمزًا للأناقة والرقي، وهو يليق بجميع المناسبات الرسمية.

التنوع:

يمكن تنسيق اللون الأسود مع العديد من الألوان والأكسسوارات، مما يتيح للنجوم إمكانية التعبير عن أنفسهم بأكثر من طريقة.

إخفاء العيوب:

يعتقد البعض أن اللون الأسود يساعد على إخفاء عيوب الجسم ويجعل الشخص يبدو أكثر نحافة.
التركيز على  الملامح
:

التركيز على الوجه والمكياج يجعل اللون الأسود الوجه والمكياج أكثر بروزًا، أيضًا لون محايد يتناسب مع جميع ألوان البشرة والشعر، يعتبر اللون الأسود من الألوان الكلاسيكية التي لا تخرج عن الموضة.

 

####

 

علي الكشوطي:

مهرجان القاهرة السينمائي أظهر دعما واضحا للقضية الفلسطينية

كتب محمد شعلان

قال الناقد الفني والكاتب الصحفى على الكشوطي، إن مهرجان القاهرة السينمائي أظهر دعم واضح للقضية الفلسطينية، وهذا ظهر في دبوس العلم الفلسطيني الذين كان على بدل الفنانين والسماح بدخول الشال الفلسطيني مع الضيوف وتعبيرهم عن تضامنهم مع القضية الفلسطينية وما يحدث في لبنان.

وأضاف «الكشوطي»، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلاميين رامي الحلواني ولمياء محمود، عبر قناة «إكسترا نيوز»، أن حفل الافتتاح في مهرجان القاهرة السنيمائي بدء بأغنية أن دمي فلسطيني واستعراض كبير لرأس الدبكة الفلسطيني مع فرقة من غزة أسمها «وطني الفنون»، لافتًا إلى أن كل هذا كان رسائل مباشرة وواضحة للعالم كله أن الدولة المصرية بأكملها تدعم القضية الفلسطينية.

وتابع الناقد الفني: «القضية الفلسطينية موجودة دائمًا في الدراما والسينما المصرية والعربية وظهر هذا في مسلسل مليحة في رمضان الماضي الذي كان يحي عن تفاصيل خاصة في القضية الفلسطينية».

 

####

 

مهرجان القاهرة السينمائى..

إقبال جماهيرى كبير على عرض فيلم الافتتاح "أحلام عابرة"

كتب محمد شعلان

عرض برنامج "صباح جديد" المذاع عبر شاشة قناة "القاهرة الإخبارية"، تقريرًا بعنوان مهرجان القاهرة السينمائي الدولي.. إقبال جماهيري كبير على عرض فيلم الافتتاح "أحلام عابرة".

وقالت نورهان عجيزة، مراسلة قناة القاهرة الإخبارية، إنه مع كل خطوة على السجادة الحمراء، نسيج من الفن والإبداع لا ينتهي، حيث يفتح مهرجان القاهرة السينمائي الدولي أبوابه للعالم في نسخته الخامسة والأربعين، في قلب دار الأوبرا المصرية اجتمع نجوم الفن للاحتفاء بسحر السينما ودعم القضايا الإنسانية، وعلى رأسها القضية الفلسطينية ولبنان.

وأضافت أن العرض العالمي الأول كان للفيلم الفلسطيني "أحلام عابرة" لحظة فارقة في المهرجان، تلاه نقاش حي بحضور صناع الفيلم والشباب، حيث تجلى الدعم للقضية الفلسطينية مع تزيين المكان بالشال الفلسطيني وتفاعل الحضور بشكل ملهم.

وأشارت إلى أنه في المسرح الكبير استمرت لحظات السينما لتروي قصصا تمس القلوب وتثير الفكر، في واحد من أعرق المهرجانات في العالم العربي وأفريقيا.

 

####

 

عرض "وين صرنا" أول تجارب درة الإخراجية بمهرجان القاهرة السينمائي sold out

كتب بهاء نبيل

نفدت تذاكر الفيلم الوثائقي "وين صرنا" الذي يعرض ضمن فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي في دورته الـ 45 على المسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية، وذلك بعد الإقبال الكبير على حجز التذاكر منذ أمس الخميس، وهو أولى أفلام النجمة درة إخراجيًا وإنتاجيًا وتبلغ مدته 79 دقيقة.

ويشهد العرض العالمي الأول لفيلم "وين صرنا" اليوم الجمعة 15 نوفمبر في تمام الساعة السادسة مساء، بدار الأوبرا المصرية، ويأتي العرض الثاني يوم الإثنين 18 نوفمبر في تمام الساعة الرابعة عصرًا بسينما الزمالك، أما العرض الثالث سيكون يوم الإثنين 18 نوفمبر في تمام الساعة التاسعة مساء بمركز الثقافة بالتحرير

ويحكي فيلم "وين صرنا" عن نادين، امرأة شابة من غزة، وصلت إلى مصر بعد ثلاثة أشهر من الحرب، برفقة ابنتيها الرضيعتين، اللتين أنجبتهما قبل الحرب ببضعة أشهر بعد معاناة خمس سنوات في مصر، وتنتظر زوجها الذي لم يتمكن من الانضمام إليها إلا بعد شهرين.

وتشهد الدورة الخامسة والأربعين من مهرجان القاهرة السينمائي، مشاركة 194 فيلمًا من 72 دولة، بينما تشمل الفعاليات 16 عرضًا للسجادة الحمراء، و37 عرضًا عالميًا أول، و8 عروض دولية أولى، و119 عرضًا لمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا.

وكرم المهرجان  في نسخته الـ 45 ثلاث شخصيات سينمائية بارزة تضم المخرج المصري يسري نصر الله، الذي ُمنح جائزة الهرم الذهبي التقديرية لإنجاز العمر، تقديرًا لمسيرته الفنية الحافلة، والنجم أحمد عز، بمنحه جائزة فاتن حمامة للتميز، كما تم تكريم المخرج البوسني دانيس تانوفيتش، الذي يترأس لجنة تحكيم المسابقة الدولية.

مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، هو أحد أعرق المهرجانات في العالم العربي وأفريقيا والأكثر انتظاما، ينفرد بكونه المهرجان الوحيد في المنطقة العربية والأفريقية المسجل ضمن الفئة A في الاتحاد الدولي للمنتجين بباريس "FIAPF".

مهرجان القاهرة السينمائى،مهرجان القاهرة، فعاليات مهرجان القاهرة، فيلم  وين صرنا، درة، فيلم درة

 

####

 

درة لـ اليوم السابع:

مبسوطة وخايفة ويارب فيلم "وين صرنا" يعجب الناس

لميس محمد

كشفت النجمة درة في تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" عن سعادتها قبل عرض فيلمها وين صرنا الذي يعرض بمسابقة آفاق السينما العربية بمهرجان القاهرة السينمائي في دورته الـ 45، حيث صرحت قائلة: "أنا سعيدة جدًا بعرض الفيلم وفي نفس الوقت خايفة ومرعوبة، يارب الفيلم يطلع حلو ويعجب الناس".

وكان قد وصل كل من، حسين فهمي وسوسن بدر وشريف رمزي وهند عبد الحيم وراندا جبر علي السجادة الحمراء الخاصة بالفيلم الوثائقي "وين صرنا" الذي يعرض بمسابقة آفاق السينما العربية بمهرجان القاهرة السينمائي في دورته الـ 45 علي المسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية، وهو أولى أفلام النجمة درة إخراجياً وإنتاجياً وتبلغ مدته 79 دقيقة.

ويأتي العرض الثاني لفيلم "وين صرنا" يوم الإثنين 18 نوفمبر في تمام الساعة الرابعة عصراً بسينما الزمالك، أما العرض الثالث سيكون يوم الإثنين 18 نوفمبر في تمام الساعة التاسعة مساء بمركز الثقافة بالتحرير .

ويحكي فيلم "وين صرنا" عن نادين، امرأة شابة من غزة، وصلت إلى مصر بعد ثلاثة أشهر من الحرب، برفقة ابنتيها الرضيعتين، اللتين أنجبتهما قبل الحرب ببضعة أشهر بعد معاناة خمس سنوات في مصر، وتنتظر زوجها الذي لم يتمكن من الانضمام إليها إلا بعد شهرين.

وتشهد الدورة الخامسة والأربعين من مهرجان القاهرة السينمائي، مشاركة 194 فيلمًا من 72 دولة، بينما تشمل الفعاليات 16 عرضًا للسجادة الحمراء، و37 عرضًا عالميًا أول، و8 عروض دولية أولى، و119 عرضًا لمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا.

وكرم المهرجان في نسخته الـ 45 ثلاث شخصيات سينمائية بارزة تضم المخرج المصري يسري نصر الله، الذي ُمنح جائزة الهرم الذهبي التقديرية لإنجاز العمر، تقديرًا لمسيرته الفنية الحافلة، والنجم أحمد عز، بمنحه جائزة فاتن حمامة للتميز، كما تم تكريم المخرج البوسني دانيس تانوفيتش، الذي يترأس لجنة تحكيم المسابقة الدولية.

مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، هو أحد أعرق المهرجانات في العالم العربي وأفريقيا والأكثر انتظاما، ينفرد بكونه المهرجان الوحيد في المنطقة العربية والأفريقية المسجل ضمن الفئة A في الاتحاد الدولي للمنتجين بباريس "FIAPF"

 

اليوم السابع المصرية في

15.11.2024

 
 
 
 
 

حكاية عن ضعف المرأة في مجتمع مظلم..

شاهدت لكم: The Witness في مهرجان القاهرة السينمائي

البلاد/ طارق البحار

The Witness أو الشاهدة هو فيلم دراما جريمة نمساوي ألماني لعام 2024 شارك في كتابته وإخراجه نادر سايفار، ويعتبر أول مشروع سينمائي لجعفر بناهي والذي عمل هنا ككاتب سيناريو ومحرر ومستشار فني وعرض في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في اليوم الأول له ضمن البانوراما الدولية، والتي تقام ضمن فعاليات الدورة الـ 45 للمهرجان.

تأتي قوة الفيلم من مجموعته المقنعة من الممثلين (بقيادة مريم بوباني في دور تارلان)، والأهم من ذلك كله من إخراج نادر سايفار ، وهو مزيج ملهم وقوي من الملاحظة الواقعية وتقنيات التشويق.

يتفوق سايفار بشكل خاص في استخدامه للخارج الشاشة مما يمنح The Witness أكثر لحظاته إثارة للإعجاب وإثارة للقلق لأنه يربط بين الجانبين والتشويق والواقع.

يعتبر فيلم "The Witness" أول مساهمة للمخرج جعفر بناهي في مشروع فيلم منذ سجنه في عام 2022، وإطلاق سراحه من السجن في عام 2023 بعد إضراب عن الطعام.

ينسب إلى بناهي ككاتب مشارك ومحرر ومستشار فني في الفيلم الثالث لنادر سايفار ، الذي كان هو نفسه مؤلفا مشاركا مع بناهي.

في إيران، تشهد مدرسة الرقص المتقاعدة تارلان جريمة قتل على يد شخصية مهمة. وعندما ترفض الشرطة التحقيق في الجريمة، يتعين على "تارلانأن تقرر ما إذا كانت ستذعن للضغوط أو تخاطر بسمعتها ومصدر رزقها سعيا لتحقيق العدالة.

في التفاصيل نشاهد كيف يواصل الرجلان توثيق الوضع القاتم مع قصة تتمحور حول شخصية تارلان، التي تقع عند تقاطع جميع الصراعات الحالية في بلدها.

إنها امرأة وأم وجدة ومعلمة متقاعدة لا تزال تشارك في أعمال النقابة. لذلك تخضع حياتها العامة والخاصة لتدقيق صارم من النظام الأبوي ، مما لا يترك مساحة آمنة حقيقية لها ولأقاربها من الإناث.

تبدأ مشاكل الام "تارلان" عندما تدرك أن ابنتها بالتبني هي ضحية للعنف المنزلي الحاد من قبل زوجها ذو النفوذ. وهو ليس من النوع الذي يقبل مثل هذا السلوك العنيف، فهي تحاول التدخل، فقط لتدرك أن كل نية صالحة وعمل مشروع نيابة عنها يؤدي إلى مزيد من العنف والتهديدات من قبل الآخر. القانون هو عملية احتيال في الفيلم، تتجاوزها العقائد الضمنية والتقليدية التي ستدافع دائما عن الرجال على النساء، والمال على الناس، والنظام القائم على الحقوق والتطلعات الفردية.

يتبع الجزء الأكبر من سيناريو The Witness فهم الشخصية التدريجي والمأساوي لهذا الواقع. لا يعني ذلك أن تارلان كانت ساذجة بما يكفي لاعتبار وضعها مرضيا أو آمنا. لكنها اعتقدت أنها لا تزال تتمتع بدرجة صغيرة من الحقوق، وقليل من الأمل وسط الفساد الذي تعيش فيه، طالما أنها تتبع قواعد معينة واحتياطات السلامة. هذا الاعتقاد، والكشف عن عدم دقته، والعواقب الوخيمة لهذا المفهوم الخاطئ من جانبها، تجعل تارلان تمثل أفكار جعفر بناهي ومخرجين آخرين مثل محمد رسولوف، على سبيل المثال) الذين كانوا مخطئين بالمثل بشأن حالتهم الحقيقية ودفعوا ثمنا باهظا لذلك.

ربما لا جديد تحت الشمس في هذه القصة، لكن هناك شيئان على الأقل يثبتان خطأ هذا الافتراض، فالفيلم تتجاوز مواضيعه إطار السياسة المحلية والمآسي الخاصة ببلد واحد وتتبع الحلقة المفرغة للعنف المنزلي، التي صورها الفيلم بطريقة حادة لا هوادة فيها، نفس النمط في كل مكان. يقلل جميع المعنيين مما يحدث حقا للضحية، حتى فوات الأوان؛ وعندما يحدث الأسوأ، يتم إلقاء جزء من اللوم عليها وان كل جهودها بلا معنى، الفيلم حكاية عن ضعف المرأة في مجتمع مظلم.

 

####

 

ينافس بـ مسابقة الأفلام القصيرة

عرض عربي أول لـ بعد ذلك لن يحدث شيء في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي

البلاد/ مسافات

ينافس الفيلم السوداني القصير بعد ذلك لن يحدث شيء للمخرج إبراهيم عمر في مسابقة الأفلام القصيرة بمهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الخامسة وأربعين والتي تنطلق يوم الأربعاء 13 نوفمبر وتستمر حتى يوم الجمعة 22 نوفمبر حيث يشهد عرضه الأول بالعالم العربي.

تدور أحداث الفيلم في محاولة دؤوبة، يسعى توماس لإيجاد مكان راحة أخير لطفله الوحيد، لكنه يفاجأ بأن اليوم ليس اليوم المناسب للقيام بذلك. شهد عرضه العالمي الأول في مهرجان أوبرهاوزن الدولي للفيلم القصير وحاز على جائزة لجنة تحكيم وزارة الثقافة والعلوم.

الفيلم من إنتاج معهد السودان للأفلام، ومن تأليف وإخراج وإنتاج إبراهيم عمر، ويشاركه في الإنتاج أحمد بشاري. من بطولة إبراهيم عمر، عامر أحمد، خالد معيط، وأحمد بشارى، وتصوير طارق عبد الله، مونتاج عامر أحمد وخالد معيط. تتولى MAD Distribution مهام التوزيع والمبيعات في العالم العربي، بينما تتولى MAD World المبيعات في باقي أنحاء العالم.

مواعيد العروض: 

الأحد 17 نوفمبر – الساعة 3 عصرا في سينما الهناجر بدار الأوبرا

الاثنين 18 نوفمبر – الساعة 12 ظهرا في المسرح الصغير بدار الاوبرا

إبراهيم عمر مخرج سوداني، حاصل على بكالوريوس من المعهد العالي للسينما بالقاهرة، وحاصل على دبلوم سينمائي من الجامعة الفرنسية بمصر. مؤسس مجلة "شورت - Short Film Brochures"ومؤسس ومخرج "أيام بورتسودان السينمائية" وهو حدث سنوي يقام في مدينة بورتسودان شرقي السودان ويهتم بالأفلام القصيرة.

عمل مخرجًا ومنتجًا لعدد من القنوات التلفزيونية على مدى السنوات العشر الماضية، وأخرج أفلاماً وثائقية للتلفزيون. أشرف على صفحة السينما في صحيفة التيار السودانية وهي أول صفحة سينمائية متخصصة في الصحافة السودانية.

 

####

 

افتتاح أيام القاهرة لصناعة السينما..

حسين فهمي يفتتح سوق الصناعة ضمن فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي

البلاد/ مسافات

يفتتح مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، في تمام الساعة الثالثة عصر اليوم الجمعة 15 نوفمبر بفندق سوفيتيل سوق الأفلام، ضمن فعاليات الدورة الـ45.

ويتحدث خلال افتتاح سوق الصناعة رئيس المهرجان الفنان الكبير حسين فهمي، ومدير المهرجان الناقد الفني عصام زكريا، ومدير أيام القاهرة للصناعة محمد سيد عبد الرحيم.

سوق مهرجان القاهرة السينمائي يُعتبر واحدًا من أبرز الفعاليات التي تجمع بين صناع السينما والشركات الإنتاجية من مختلف أنحاء العالم العربي والدولي، ويضم السوق عددًا من شركات الإنتاج المصرية والهيئات السينمائية الكبرى، وعلى رأسها هيئة الأفلام المصرية التي تلعب دورًا محوريًا في دعم الصناعة السينمائية المحلية خلال المرحلة الأخيرة.

إلى جانب ذلك، يشارك مهرجان بكين السينمائي الدولي، مما يُثري الحدث بفرص تعاون دولية واسعة بين السينمائيين والمنتجين من مختلف الثقافات والخلفيات، ويعزز من مكانة مهرجان القاهرة كمنصة حيوية للتبادل الثقافي السينمائي في المنطقة.

ويضم العارضين في سوق الأفلام كلا من: "لجنة مصر للأفلام"، و"غرفة صناعة السينما المصرية"، و"مهرجان بكين السينمائي الدولي"، و"هيئة الأفلام السعودية"، و"راديو وتلفزيون العرب"، و"جيمناي أفريكا"، و"جراج ارت للإنتاج"، و"حواديت فيلمز"، و"ديجتيزد".

ندوة "الهيئات السينمائية الوطنية العالمية - إنتاج الأفلام عبر الحدود"

يقيم مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الـ45، في الرابعة عصر اليوم 15 نوفمبر بفندق سوفتيل، ندوة "الهيئات السينمائية الوطنية العالمية - إنتاج الأفلام عبر الحدود"، ضمن فعاليات أيام القاهرة لصناعة السينما.

تجمع هذه الندوة ممثلين عن اللجان السينمائية العالمية لمناقشة تعقيدات ومزايا إنتاج الأفلام عبر الحدود ومع تزايد الطلب على مواقع التصوير المتنوعة وسرد القصص السينمائية عالميا تلعب اللجان السينمائية دورا حاسما في ربط صناع الأفلام بالموارد والمنح والخبرة المحلية عبر البلدان.

تتناول المناقشات التحديات اللوجستية والثقافية التي تواجه مشاريع التعاون الدولي والاستراتيجيات الواجب اتباعها لتبسيط خطوات الحصول على التصاريح ومراعاة قوانين البلاد المختلفة وسبل تعظيم فوائد هذه المشاريع للاقتصادات المحلية.

ويتحدث خلال الندوة خالد الخوري، والمنتج هشام عبد الخالق، والمخرج عبد السلام الحاج، والمخرج وكاتب السيناريو كوستاس فيريس، والمدير الإداري في لجنة مصر للأفلام أحمد بدوي، وتدير الجلسة: د. ميرفت أبو عوف.

افتتاح أيام القاهرة لصناعة السينما لمدة 6 أيام 

يفتتح مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الـ45، في الثالثة عصر اليوم بفندق سوفتيل الجزيرة، فعاليات أيام القاهرة لصناعة السينما (CID)، في الفترة من 15 إلى 20 نوفمبر، بحضور رئيس المهرجان الفنان الكبير حسين فهمي ومدير المهرجان الناقد الفني عصام زكريا.

وتمثل أيام القاهرة لصناعة السينما منصة حيوية تهدف إلى دعم وتعزيز صناعة السينما، وتقديم فرص نادرة للتفاعل بين صناع الأفلام من جميع أنحاء العالم.

وتشهد هذه الفعالية مشاركة متميزة من مخرجين، منتجين، وخبراء في مختلف جوانب الصناعة السينمائية، يجتمعون لاستكشاف أحدث الاتجاهات وتبادل الأفكار والتجارب.

تتضمن فعاليات أيام القاهرة لصناعة السينما ورش عمل وجلسات حوارية ونقاشات تتناول تحديات واحتياجات السوق، مما يعزز من فرصة المساهمة في نمو وتطوير مشاريع سينمائية جديدة ويُعيد تأكيد مكانة مصر كمركز إقليمي للإبداع السينمائي.

وهناك مجموعة من الرعاة لفعاليات أيام القاهرة لصناعة السينما وهم: "فريش"، و"دولبي"، و"فيستيفال سكوب"، و"الجامعة الأمريكية بالقاهرة – مقر ميدان التحرير"، و"فيلم اندبندنت – السفارة الأمريكية بالقاهرة"، و"السفارة الإسبانية بالقاهرة"، و"أفريكا نو فيلتر"، و"الورشة"، و"هيئة فولبرايت في مصر"، و"ذا فيلم فيرديكت"، و"معهد جوتة بالقاهرة"، و"السفارة البرازيلية بالقاهرة"، و"مجلة فرايتي"، و"مجلة سكرين"، و"شاهد"، و"لجنة مصر للأفلام"، و"كايرو فيلم فاكتوري"، و"ارت 74"، و"دربان فيلم مارت"، و"نيتباك"، و"سبيكتوب" و"شركة مصر العالمية"، و"مدينة الإنتاج الإعلامي المصرية"، و"مجموعة الصين الإعلامية"، و"اتحاد اذاعات وتلفزيونات دول التعاون الإسلامي"، و"دار ريشة للنشر والتوزيع".

لأول مرة... افتتاح معرض دولبي 

يفتتح مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، معرض دولبي لأول مرة، في تمام الساعة الثالثة والنصف عصر اليوم الجمعة 15 نوفمبر بفندق سوفيتيل،  ضمن فعاليات الدورة الـ45.

ويتحدث خلال افتتاح معرض دولبي رئيس المهرجان الفنان الكبير حسين فهمي، ومدير المهرجان الناقد الفني عصام زكريا، ومدير أيام القاهرة السينمائية محمد سيد عبد الرحيم.

ويقدم معرض "دولبي إكسبيرينس" تجربة فريدة تتيح لزوارها استكشاف أحدث تقنيات الصوت والصورة في عالم السينما، ويعد هذا المعرض تعاوناً بين المهرجان وشركة دولبي، الرائدة عالمياً في تطوير تكنولوجيا الصوت والمرئيات، ويهدف إلى تعزيز تجربة المشاهد السينمائية ونقلها إلى مستوى جديد.

يتضمن "دولبي إكسبيرينس" مساحات تفاعلية تعرض تقنيات الصوت المحيطي Dolby Atmos، وتقنية الصورة Dolby Vision، مما يسمح للزوار بمعايشة لحظات من الأفلام وكأنهم داخل الحدث.

هذه الخطوة تمثل جزءاً من التزام مهرجان القاهرة بتحديث البنية التحتية للسينما في مصر، ودعم صناع الأفلام بتقديم محتوى عالي الجودة يجذب الجمهور المحلي والدولي.

ويأمل منظمو المهرجان أن يكون هذا المعرض بداية لمرحلة جديدة تعزز فيها تكنولوجيا السينما المصرية، وأن يشجع المخرجين وصناع الأفلام على تبني هذه التقنيات في أعمالهم القادمة لتحقيق تجربة سينمائية أكثر واقعية وتفاعلية.

فعاليات أيام القاهرة لصناعة السينما (CID)، التي تقام في الفترة من 15 إلى 20 نوفمبر 2024، تمثل منصة حيوية تهدف إلى دعم وتعزيز مشروعات السينما، وتقديم فرص نادرة للتفاعل بين صناع الأفلام من جميع أنحاء العالم، وتشهد هذه الفعالية مشاركة متميزة من مخرجين، منتجين، وخبراء في مختلف جوانب الصناعة السينمائية، يجتمعون لاستكشاف أحدث الاتجاهات وتبادل الأفكار والتجارب.

تتضمن فعاليات أيام القاهرة لصناعة السينما ورش عمل وجلسات حوارية ونقاشات تتناول تحديات واحتياجات السوق، مما يعزز من فرصة المساهمة في نمو وتطوير مشاريع سينمائية جديدة ويُعيد تأكيد مكانة مصر كمركز إقليمي للإبداع السينمائي.

مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، هو أحد أعرق المهرجانات في العالم العربي وأفريقيا، إذ ينفرد بكونه المهرجان الوحيد في المنطقة العربية والأفريقية المسجل في الاتحاد الدولي للمنتجين في بروكسل FIAPF.

 

####

 

عروض الافلام اليوم في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي

البلاد/ مسافات

يشهد اليوم، عرض الفيلم اللبناني "أرزة"، ضمن مسابقة آفاق السينما العربية، والتي تقام ضمن فعاليات الدورة الـ 45 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي.

فيلم "أرزة" روائي من إخراج ميرا شعيب، وهو إنتاج مشترك بين لبنان ومصر والسعودية، ويلعب بطولة الفيلم النجوم دياموند بو عبود وبيتي توتل، بلال الحموي، بالاشتراك مع ضيوف العمل كلّ من فادي أبي سمرة، جنيد زين الدين، فؤاد يمين، إيلي متري، طارق تميم، هاجوب درغوغاسيان، جويس نصرالله، شادن فقيه ومحمد خنسا.

ويحكي الفيلم قصة الأم المكافحة "أرزة" التي تسرق سوار أختها لشراء دراجة نارية لابنها ليتمكن من توصيل فطائرها، مصدر دخلها الوحيد، وتُسرق الدراجة فتقرر الأم جر ابنها في جميع أنحاء بيروت بحثًا عنها. للاندماج مع كل حي، تتنكر وتغير لهجتها من أجل إيجاد الدراجة.

ينطلق عرض الفيلم الذي تبلغ مدته 90 دقيقة، في تمام الساعة التاسعة مساءً، بالمسرح الصغير في دار الأوبرا المصرية.

عرض "أسد الصحراء" ضمن أفلام الـ4K 

يعرض اليوم، فيلم "أسد الصحراء - عمر المختار"، ضمن أفلام الـ4K التابع لقسم كلاسكيات القاهرة، والتي تقام ضمن فعاليات الدورة الـ 45 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي.

فيلم "أسد الصحراء" روائي وإنتاج مشترك بين الولايات المتحدة الأمريكية وليبيا، وتدور أحداثه في عام 1929، عندما عيّن الديكتاتور الفاشي الإيطالي بينيتو موسوليني الجنرال رودولفو غراتسياني حاكمًا استعماريًا على ليبيا الإيطالية، وأمره بالقضاء على جميع أشكال المقاومة من الوطنيين الليبيين بقيادة قائد الثوار عمر المختار.

ينطلق عرض الفيلم الذي تبلغ مدته ١٧٣ دقيقة، في تمام الساعة الثانية عشر ظهرا، بالمسرح الكبير في دار الأوبرا المصرية، وهو من إخراج مصطفى العقاد.

عرض الفيلم المصري المرمم "الفتوة" 

يعرض اليوم، الفيلم المصري المرمم "الفتوة"، ضمن كلاسيكيات مصرية مرممة، والتي تقام ضمن فعاليات الدورة الـ 45 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي.

فيلم "الفتوة" روائي تدور أحداثه عن هريدي الذي يصل إلى سوق الخضار بحثًا عن فرصة عمل، ويعمل لدى المعلم أبو زيد. بعد فترة، يستقل هريدي عن أبو زيد ويتزوج حسنية. مع الوقت، يشكل هريدي تحديًا لأبو زيد، وسرعان ما تزداد قوته وتزداد حالته سوءًا.

ينطلق عرض الفيلم الذي تبلغ مدته 120 دقيقة، في تمام الساعة السادسة مساءً، بسينما الهناجر في دار الأوبرا المصرية، وهو من إخراج صلاح أبو سيف.

عرض فيلم "الشاهدة" ضمن البانوراما الدولية 

يعرض، اليوم الجمعة 15 نوفمبر، فيلم "الشاهدة"، ضمن البانوراما الدولية، والتي تقام ضمن فعاليات الدورة الـ 45 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي.

فيلم "الشاهدة" روائي تدور أحداثه في إيران، تشهد تارلان، المعلمة المتقاعدة في الرقص، جريمة قتل ارتكبها شخصية بارزة في الحكومة. عندما ترفض الشرطة التحقيق، يتعين على تارلان أن تختار بين الاستسلام للضغوط السياسية أو المخاطرة بسمعتها وسبل عيشها من أجل السعي لتحقيق العدالة.

ينطلق عرض الفيلم الذي تبلغ مدته 100 دقيقة، في تمام الساعة الثالثة عصرا، على مسرح الهناجر بدار الأوبرا المصرية، وهو من إخراج نادر صيفار وإنتاج مشترك بين ألمانيا، النمسا.

عرض فيلم "أنا مازلت هنا" ضمن القسم الرسمي خارج المسابقة 

يعرض اليوم، فيلم "أنا مازلت هنا"، ضمن القسم الرسمي خارج المسابقة، والتي تقام ضمن فعاليات الدورة الـ 45 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي.

فيلم "أنا مازلت هنا" روائي تدور أحداثه في البرازيل عام 1971، حيث تقبع البلاد تحت قبضة الديكتاتورية العسكرية، تُجبر يونيك بايفا، وهي أم لخمسة أطفال، على رسم ملامح جديدة لذاتها بعد أن تعرضت عائلتها لعنف عشوائي من قبل الحكومة.

وتستند هذه القصة إلى مذكرات مارسيلو روبنز بايفا، وتصور جزءًا مهمًا من التاريخ المخفي للبرازيل.
ينطلق عرض الفيلم الذي تبلغ مدته 135 دقيقة، في تمام الساعة التاسعة مساءً، بمسرح الهناجر في دار الأوبرا المصرية، وهو إنتاج مشترك بين البرازيل وفرنسا، من إخراج والتر ساليس.

عرض عالمي أول لفيلم "برج القوة" ضمن القسم الرسمي خارج المسابقة 

يشهد اليوم، العرض العالمي الأول لفيلم "برج القوة"، ضمن القسم الرسمي خارج المسابقة، والتي تقام ضمن فعاليات الدورة الـ 45 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي.

"برج القوة" روائي تدور أحداثه خلال الحرب العالمية الثانية في يوغوسلافيا، حيث يفر طفل مسيحي من الفاشيين الذين قتلوا والديه ويجد ملاذاً في منزل نور دوكا، المسلم الألباني، ويواجه نور معضلة أخلاقية: هل يسلم الطفل لحماية عائلته أم يخاطر بكل شيء لإنقاذ هذا الغريب الصغير؟.

ينطلق عرض الفيلم الذي تبلغ مدته 97 دقيقة، في تمام الساعة السادسة مساءً، بمسرح الهناجر في دار الأوبرا المصرية، وهو إنتاج مشترك بين مونتينيغرو، وصربيا، وألمانيا، وكرواتيا، من إخراج نيكولا فيكتشافيك.

عرض فيلم "داهومي" ضمن القسم الرسمي خارج المسابقة

يعرض اليوم، فيلم "داهومي"، ضمن القسم الرسمي خارج المسابقة، والتي تقام ضمن فعاليات الدورة الـ 45 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي.

فيلم "داهومي" وثائقي تدور أحداثه مع نهاية القرن التاسع عشر، نهبت الاستعمارية الفرنسية آلاف القطع الأثرية من أفريقيا. في نوفمبر 2021، كانت ستة وعشرون من الكنوز الملكية لمملكة داهومي على وشك مغادرة باريس للعودة إلى وطنها الأصلي، جمهورية بنين الحالية. إنها نظرة جديدة من الحاضر إلى الماضي.

ينطلق عرض الفيلم الذي تبلغ مدته 68 دقيقة، في تمام الساعة الرابعة عصرا، بسينما الزمالك 1، وهو من إخراج ماتي ديوب، وإنتاج فرنسا ، والسنغال وبنين.

عرض فيلم "سبتمبر تقول" ضمن مسابقة أسبوع النقاد

يعرض، اليوم الجمعة 15 نوفمبر، فيلم "سبتمبر تقول"، ضمن مسابقة أسبوع النقاد، والتي تقام ضمن فعاليات الدورة الـ 45 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي.

فيلم "سبتمبر تقول" روائي تدور أحداثه حول يوليو وسبتمبر أختان مقربتان، ولكنهما ذوات شخصيات مختلفة؛ فسبتمبر حذرة مع الآخرين، بينما يوليو منفتحة وفضولية. تثير هذه الاختلافات قلق والدتهما شيلا، التي لا تعرف كيف تتعامل معهما. تتصاعد الأمور ويزداد التوتر بين الثلاثة عندما يلجأن إلى منزل قديم للعطلات في أيرلندا.

ينطلق عرض الفيلم الذي تبلغ مدته 100 دقيقة، في تمام الساعة الثالثة عصرا، على المسرح الصغير بدار الأوبرا المصرية، وهو من إخراج آرياني لابيد وإنتاج مشترك بين إيرلندا، المملكة المتحدة، ألمانيا.

عرض عالمي أول لفيلم "عزيزتي مالوتي" ضمن المسابقة الدولية 

يشهد اليوم، العرض العالمي الأول للفيلم  البنجلاديشي عزيزتي مالوتي، ضمن المسابقة الدولية، والتي تقام ضمن فعاليات الدورة الـ 45 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي.

فيلم "عزيزتي مالوتي" روائي، تدور أحداثه عن مالوتي التي تقع بعد وفاة زوجها في حريق مدمر، وهي ربة منزل حامل في دكا، بنغلاديش، في متاهة بيروقراطية تُشكك في مبادئها الأخلاقية، وتستهدف هويتها الدينية، وتعرض مستقبل جنينها للخطر.

ينطلق عرض الفيلم الذي تبلغ مدته ١٠٦ دقيقة، في تمام الساعة التاسعة مساءً، بالمسرح الكبير في دار الأوبرا المصرية، وهو من إخراج شانكا داس جوبتا.

عرض فيلم "عندما رن الهاتف" ضمن المسابقة الدولية 

يعرض اليوم، فيلم "عندما رن الهاتف"، ضمن المسابقة الدولية، والتي تقام ضمن فعاليات الدورة الـ 45 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي.

فيلم "عندما رن الهاتف" روائي  تدور أحداثه من خلال مكالمة هاتفية هامة، تتأرجح لانا، البالغة من العمر أحد عشر عامًا، بين الذكريات، حيث تمحو المكالمة الهاتفية بلدها بالكامل، وكذلك تاريخها وهويتها. ماذا تفعل لانا لمواجهة كل هذا؟

ينطلق عرض الفيلم الذي تبلغ مدته 74 دقيقة، في تمام الساعة السادسة مساءً، بسينما الزمالك 1، وهو من إخراج إيفا راديفويفيتش ، وإنتاج صربيا، الولايات المتحدة.

عرض دولي أول لفيلم "مذكرات حلزون" ضمن المسابقة الدولية 

يشهد اليوم، العرض الدولي الأول للفيلم الأسترالي "مذكرات حلزون"، ضمن المسابقة الدولية، والتي تقام ضمن فعاليات الدورة الـ 45 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي.

فيلم "مذكرات حلزون" روائي، تدور أحداثه في أستراليا خلال فترة السبعينيات، حيث تتعرض حياة جيلبرت وجريس لعدة ضربات قدرية تفرق بينهما، ليعيش كل منهما في منزل وأسرة مختلفة، حيث تهيمن اللحظات المأساوية على حياتهما حتى يظهر بصيص أمل من خلال سيدة مسنّة غريبة الأطوار تدعى بينكي.  

ينطلق عرض الفيلم الذي تبلغ مدته ٩٥ دقيقة، في تمام الساعة الثالثة عصرا، بالمسرح الكبير في دار الأوبرا المصرية، وهو من إخراج آدم إليوت.

أول تجربة إخراجية لـ درة

يشهد اليوم، العرض العالمي الأول للفيلم الوثائقي "وين صرنا!"، ضمن مسابقة آفاق السينما العربية، والتي تقام ضمن فعاليات الدورة الـ 45 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي.

فيلم "وين صرنا!" أخرجته وأنتجته النجمة درة في أولى تجاربها الإخراجية والإنتاجية، ويحكي عن نادين، امرأة شابة من غزة، وصلت إلى مصر بعد ثلاثة أشهر من الحرب، برفقة ابنتيها الرضيعتين، اللتين أنجبتهما قبل الحرب ببضعة أشهر بعد معاناة خمس سنوات في مصر، وتنتظر زوجها الذي لم يتمكن من الانضمام إليها إلا بعد شهرين.

ينطلق عرض الفيلم الذي تبلغ مدته ٧٩ دقيقة، في تمام الساعة السادسة مساءً، بالمسرح الكبير في دار الأوبرا المصرية، وهو من إخراج درة زروق.

وتستمر فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي حتى يوم 22 نوفمبر الجاري، بمشاركة 190 فيلمًا من 72 دولة بالإضافة لحلقتين تلفزيونتين، وتشمل الفعاليات 16 عرضًا للسجادة الحمراء، و37 عرضًا عالميًا أول، و8 عروض دولية أولى، و119 عرضًا لمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا.

مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، هو أحد أعرق المهرجانات في العالم العربي وأفريقيا وينفرد بكونه المهرجان الوحيد في المنطقة العربية والأفريقية المسجل ضمن الفئة A في الاتحاد الدولي للمنتجين بباريس "FIAPF".

 

####

 

ضمن مسابقة آفاق السينما العربية بمهرجان القاهرة

اليوم.. عرض عربي أول لفيلم "غزة التي تطل على البحر"

البلاد/ مسافات

يشهد اليوم، العرض العربي الأول للفيلم "غزة التي تطل على البحر" ضمن مسابقة آفاق السينما العربية، والتي تقام ضمن فعاليات الدورة الـ 45 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي.

فيلم "غزة التي تطل على البحر" وثائقي، تدور أحداثه في قلب قطاع غزة ينتقل ٤ رجال عبر مسارات متباينة سعيا وراء تعريفاتهم الخاصة بالنجوم وتتشابك مصائرهم وسط تعقيدات الحياة والحب والبقاء وبينما تتكشف أحداث الفيلم ينغمز المشاهدون في الحياة اليومية لهؤلاء الرجال ومراقبة انغماسهم في روتين حياتهم جنبا إلى جنب مع عائلاتهم فب مدينتهم الحبيبة.

ينطلق عرض الفيلم الذي تبلغ مدته 82 دقيقة، في تمام الساعة السادسة مساءً، بالمسرح الصغير في دار الأوبرا المصرية، وهو من إخراج محمود نبيل أحمد.

وتستمر فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي حتى يوم 22 نوفمبر الجاري، بمشاركة 190 فيلمًا من 72 دولة بالإضافة لحلقتين تلفزيونتين، وتشمل الفعاليات 16 عرضًا للسجادة الحمراء، و37 عرضًا عالميًا أول، و8 عروض دولية أولى، و119 عرضًا لمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا.

مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، هو أحد أعرق المهرجانات في العالم العربي وأفريقيا وينفرد بكونه المهرجان الوحيد في المنطقة العربية والأفريقية المسجل ضمن الفئة A في الاتحاد الدولي للمنتجين بباريس "FIAPF".

 

####

 

مهرجان القاهرة يفتتح أيام صناعة السينما وسوق الأفلام ومعرض دولبي

البلاد/ مسافات

·        حسين فهمي: السينما المصرية بخير والصناعة منتعشة 

·        حسين فهمي: مصر بها سينما عريقة يجب استخدام التكنولوجيا فيها حتى تتقدم


افتتح مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الـ45، فعاليات أيام القاهرة لصناعة السينما (
CID)، التي تقام في الفترة من 15 إلى 20 نوفمبر، بحضور رئيس المهرجان الفنان الكبير حسين فهمي ومدير المهرجان الناقد  شعصام زكريا ومدير أيام القاهرة لصناعة السينما الناقد محمد سيد عبد الرحيم.

وتفقد حسين فهمي سوق مهرجان القاهرة السينمائي الذي يجمع بين صناع السينما والشركات الإنتاجية من مختلف أنحاء العالم العربي والدولي ويضم السوق عددًا من شركات الإنتاج المصرية والهيئات السينمائية الكبرى، وعلى رأسها هيئة الأفلام المصرية التي تلعب دورًا محوريًا في دعم الصناعة السينمائية المحلية خلال المرحلة الأخيرة.

وقال الفنان حسين فهمي عقب الافتتاح إن صناعة السينما منتعشة والسينما المصرية بخير وستظل بخير ولدينا أفلام وأستوديوهات عظيمة، وأن دور العرض والسينما المصرية لها باع ومازالت بقوتها فمصر بها صناعة عريقة يجب استخدام التكنولوجيا فيها حتى تتقدم.

كما افتتح حسين فهمي، معرض دولبي لأول مرة، الذي يقدم تجربة فريدة تتيح لزوارها استكشاف أحدث تقنيات الصوت والصورة في عالم السينما، ويعد هذا المعرض تعاوناً بين المهرجان وشركة دولبي، الرائدة عالمياً في تطوير تكنولوجيا الصوت والمرئيات، ويهدف إلى تعزيز تجربة المشاهد السينمائية ونقلها إلى مستوى جديد.

وقال عقب افتتاح معرض دولبي إنه أثناء توليه لرئاسة دورة سابقة من المهرجان، عمل لمدة ثلاثة أيام على تسويق هذه الفعالية "كايرو ماركت"، وخلال هذه المدة استطاع جمع مجموعة كبيرة من المعدات والأدوات الخاصة بصناعة السينما، والتي حصل عليها إقبال كبير للغاية وتم بيعها بصورة كاملة.

وأكد "فهمي" أنه يشعر بسعادة بالغة اليوم لاعادة هذا التسويق من جديد، خلال فعاليات الدورة 45 من مهرجان القاهرة السينمائي ، مشيرا إلى وجود تعاون جديد خلال هذه الفعالية بين صناع السينما.

وتمثل أيام القاهرة لصناعة السينما منصة حيوية تهدف إلى دعم وتعزيز صناعة السينما، وتقديم فرص نادرة للتفاعل بين صناع الأفلام من جميع أنحاء العالم وتشهد هذه الفعالية مشاركة متميزة من مخرجين، منتجين، وخبراء في مختلف جوانب الصناعة السينمائية، يجتمعون لاستكشاف أحدث الاتجاهات وتبادل الأفكار والتجارب.

فعاليات أيام القاهرة لصناعة السينما (CID)،  تقام في الفترة من 15 إلى 20 نوفمبر 2024، تمثل منصة حيوية تهدف إلى دعم وتعزيز مشروعات السينما، وتقديم فرص نادرة للتفاعل بين صناع الأفلام من جميع أنحاء العالم، وتشهد هذه الفعالية مشاركة متميزة من مخرجين، منتجين، وخبراء في مختلف جوانب الصناعة السينمائية، يجتمعون لاستكشاف أحدث الاتجاهات وتبادل الأفكار والتجارب.

تتضمن فعاليات أيام القاهرة لصناعة السينما ورش عمل وجلسات حوارية ونقاشات تتناول تحديات واحتياجات السوق، مما يعزز من فرصة المساهمة في نمو وتطوير مشاريع سينمائية جديدة ويُعيد تأكيد مكانة مصر كمركز إقليمي للإبداع السينمائي.

مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، هو أحد أعرق المهرجانات في العالم العربي وأفريقيا، إذ ينفرد بكونه المهرجان الوحيد في المنطقة العربية والأفريقية المسجل في الاتحاد الدولي للمنتجين في بروكسل FIAPF.

 

البلاد البحرينية في

15.11.2024

 
 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك © 2004