ملفات خاصة

 
 
 

ظافر العابدين: فيلم "غدوة" عمل إنساني والإخراج مسئولية كبيرة

جدة – علي الكشوطي

مهرجان البحر الأحمر السينمائي

الدورة الأولى

   
 
 
 
 
 
 

شهد مهرجان البحر الأحمر السينمائي في دورته الأولى عرض فيلم "غدوة" أول أعمال الفنان ظافر العابدين فى مجال الإخراج، وهو إنتاج تونسى، وتدور أحداثه عن حالة حبيب الصحية التى تجمع بينه وبين ابنه من زواجه السابق أحمد، الذى يبلغ من العمر 15 عاما، لكن يؤثر الماضى السياسى لحبيب خلال سنوات الديكتاتورية فى تونس على حاضره، فتنقلب الأدوار ويجبر أحمد على العناية والحفاظ على سلامة أبيه، وفاز فى مهرجان القاهرة السينمائى الدولى، بدورته الـ 43، بجائزة الاتحاد الدولى للنقاد (الفيبريسي)، والذى شارك ضمن المسابقة الدولية.

اليوم السابع التقى الفنان والمخرج ظافر العابدين للحديث عن فيلمه الأول "غدوة" والذي يفتح له الباب كمخرج في عالم السينم وعن ذلك قال

·        أظهر فيلم "غدوة" حالة من النضج الفني علي مستوي التمثيل والإخراج لماذا تأخرت تلك الخطوة خاصة في ظل جاهزيتك للمنافسة كمخرج وليس كممثل فقط؟

الحقيقة أنني لم أتأخر ولكن العمل كان تجربة هامة في مسيرتي الفنية، وكان يجب أن أكون جاهز لها بشكل كبير، لأنها مسئولية كبيرة، فالمخرج لا يهتم بنفسه فقط وإنما هناك تفاصيل كثيرة، وعندما وجدت نفسي جاهز لخوض التجربة واستطيع أن أقدم شئ مختلف ويكون بداية مناسبة لي في العالم الإخراج أقدمت عليها لأنه كان الوقت مناسب لتقديمها الآن.

·        هل وجدت صعوبة في توجيه نفسك كمثل وأنت أيضا مخرج الفيلم؟

لم أجد صعوبة في ذلك والفضل يعود لكوني كاتب القصة ومشارك في الحوار وعملت لفترات طويلة علي الفيلم بشكل متكامل، إضافة إلى أنني بحثت كثيرا في موضوع الفيلم ودرست شخصية "حبيب" التي أقدمها بالعمل وزورت العديد من المستشفيات لاستحضار الشخصية ولمشاهدة حالات ونماذج في نفس الوضع الذي يظهر عليه "حبيب" في الفيلم، وبالتالي في الوقت الذي أردت تصوير فيه الفيلم كنت قد تشبعت بتفاصيل الشخصية وتملكت من كامل ملامحها وكانت تفاصيلها حاضرة في ذهني بشكل كبير، وبصفة عامة كان همي الأكبر هو أن يكون العمل ككل متناسق وألا يغلب شئ علي الأخر، فهناك ديكور وإضاءة وصوت وهناك باقي الممثلين أيضا كل تلك الأمور كانت في ذهني وكنت أريدها منظبط ومناسبة للفيلم، وفي النهاية كانت التجربة إيجابية، وتتويج النجاح كان باستقبال الجمهور للفيلم وهو أفضل تكريم بالنسبة لي.

·        لماذا اختارت أن يكون موضوع فيلمك الاول بهذه الصعوبة علي مستوي الإخراج والتمثيل والقصة الشائكة خاصة أن الأحداث التي مرت بها تونس بعد الثورة لم يجرأ أحد في التطرق إليها؟

أثناء تحضيري للفيلم لم يكن كل ذلك في ذهني كل ما اردته هو تقديم فيلم قريب مني وأجرب نفسي كمخرج، والفيلم بالفعل يلمسني بشكل شخصي ولم أكن أريد أن يكون العمل تحدي لنفسي أو صعب علي وإنما هو فكرة شعرت بها ولمست قلب وبعد ذلك واجهت الصعوبات التي ظهرت وتعاملت معها.

·        الفيلم أظهر جانب إنساني واجتماعي وسياسي أيضا فهل أنت مهموم بالسياسة في المقام الأول؟

أنا إنسان ومواطن وأشعر بأهلي وبالمجتمع الذي أعيش فيه، ومهنتي وشغلي كممثل أو كمخرج، هي أن أحكي حكايات الناس وأقدم قصص تري الناس نفسها فيها، وأقدم للمجتمع قصة صادقة، وبالطبع الظروف الإجتماعية والسياسية جزء من الفيلم ولكنني بالأساس أقدم عمل إنساني وقصة إنسانية بين أب يمر بظروف صعبة وولده المشغول دوما بسلامة والده.

·        في النهاية كيف وجدت استقبال الجمهور للفيلم في مهرجان البحر الأحمر؟.. وكيف تري حالة الانفتاح في السعودية على مجال السينما خصوصا أن أفلام المهرجان تضم الكثير من القضايا الجريئة والشائكة؟

أنا سعيد بتواجد الفيلم في المهرجان بعد عرضه في مهرجان القاهرة السنيمائي، وأهمية السينما هي أنها تعرفنا علي بعض أكثر وهي لغة تسافر في كل البلدان تحكي عن قصصنا وقصص ربما تكون بعيدة عنا، ولكنها تؤثر فينا وتحرك مشاعرنا، وبالطبع المهرجانات السينائية مهمة لأنها تسهل التبادل الثقافي وتقدم احتكاك مباشر ومهم للسينمائيين، وأنا سعيد بعرض الفيلم ضمن برنامج روائع عربية والذي يكرم أفضل 8 أعمال في العالم العربي لعام 2021.

 

####

 

ندوة لـ يسرا وعرض 9 أفلام ضمن برنامج مهرجان البحر الأحمر السينمائى اليوم

جدة علي الكشوطى

يعقد مهرجان البحر الأحمر السينمائي في دورته الأولى ندوة للنجمة المصرية يسرا، وذلك اليوم الأحد فى الواحدة ظهرًا بتوقيت السعودية، ويأتي ذلك بعد عرض مهرجان البحر الأحمر السينمائي، فيلم "حرب الفراولة" (1994) للمخرج المصري الكبير خيرى بشارة، والذي تمت إعادة ترميمه بدعم من مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي، وفيلم حرب الفراولة، بطولة يسرا، سامى العدل، محمود حميدة، إخراج خيرى بشارة.

وتشهد فعاليات مهرجان البحر الأحمر السينمائي أيضًا عرض أفلام CHAMPIONS وذلك في سينما البحر الأحمر بالرابعة عصرًا، فيما يعرض في نفس السينما الساعة السابعة مساءً فيلم THE COLOUR ROOM، أما في سينما البلد 1 فيعرض فيلم RADIOGRAPH OF A FAMILY، وفي الخامسة ونصف بنفس السينما يعرض فيلم YOU RESEMBLE ME، وفي التاسعة مساءا يعرض فيلم Faye’s palette، أما في سينما البلد 2، فيعرض فيلم paka، وفي نفس السينما يعرض فيلم saloum، في السادسة مساء وفي التاسعة مساء يعرض فيلم a tale of love and desire.

فيما يعاد فيلم "صالون هدى" وهو الفيلم المأخوذ عن أحداث حقيقية، ويتعمق في مفاهيم الولاء والخيانة والحرية، من خلال أحداث تدور في محل لتصفيف الشعر في بيت لحم، تمتلكه سيدة تدعى هدى، تتردد أم شابة تدعى ريم على المحل بصورة دورية لتغيير قَصة شعرها؛ تنقلب الأمور رأسًا على عقب حين يتم تصويرها في مواضع مخلة بسبب هدى التي تحاول ابتزازها لتقوم بما هو ضد مبادئها، يتعين على ريم أن تختار بين شرفها وخيانة بلدها، والفيلم من بطولة علي سليمان، منال عوض وميساء عبد الهادي وإخراج هانى أبو أسعد.

الدورة الافتتاحية من مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي ستمر حتى 15 ديسمبر الجاري، وتشهد عرض 135 فيلمًا، وكرّم المخرجة والمنتجة السعودية هيفاء المنصور، التى تعتبر من الأسماء البارزة فى صناعة السينما السعودية والعربية والعالمية، وذلك اعترافاً بإنجازاتها ودورها الريادى فى دعم المرأة، وهى المخرجة التى قدمت أول أفلامها الطويلة بعنوان "وجدة" عام 2012، ليكون أول فيلم روائى طويل يتم تصويره بالكامل فى المملكة السعودية.

وكرّم المهرجان أيضًا النجمة المصرية ليلى علوى التى لعبت دور البطولة فى أكثر من 70 فيلمًا، وهى النجمة التى قدمت العديد من الأعمال التى تعتبر علامات بارزة فى تاريخ السينما منها "بحب السيما" (2004) من إخراج أسامة فوزي، و "قليل من الحب كثير من العنف" (1995) من إخراج رأفت الميهي، و"حب البنات" (2004) من إخراج خالد الحجر، وقد حصلت ليلى علوى على الكثير من الجوائز العربية والعالمية فى مسيرة حافلة بالإنجازات

 

####

 

يسرا خلال ندوتها بمهرجان البحر الأحمر:

مفتقدة سهير البابلي والجلوس معها كان يطيل العمر

جدة علي الكشوطي

قالت النجمة يسرا خلال ندوتها بمهرجان البحر الأحمر، إنها رفع ضدها الكثير من القضايا التي تتهمها اتهامات خطيرة، من قبل أصحاب الفكر الظلامي، وواجهت أيضًا ذلك بسبب فيلم المهاجر مع يوسف شاهين، وأضافت أن عددا كبيرا من المحامين وقفوا إلى جوارها مثل رجائي عطية وفريد الديب وتطوعا للدفاع عنها والحمد لله كسبت كل هذه القضايا، وأشارت إلى أن يوسف شاهين كان يذهب للمحكمة ويغلق سماعات أذنيه وينام لأنه لا يريد سماع السباب التي توجه له.

وأضافت يسرا أنها تفتقد الفنانة الراحلة سهير البابلي مؤكدة أن الجلوس مع سوسكا يطيل العمر لٱنها مبهجة وتضحك كثيرًا وتجعل من حولها يضحك وتحب الناس بلا مقابل، مازحًا أنها كان لسانها طويل وتقول لأي أحد أنها لا تحبه في وجهه، مشيرة إلى أن سهير البابلي في مكان أفضل بكثير وانها لا تزال تعيش بيننا.

عرض مهرجان البحر الأحمر السينمائي، ضمن فعاليات الدورة الأولى من المهرجان، فيلم "حرب الفراولة" ( 1994) للمخرج المصري الكبير خيري بشارة، والذي تم إعادة ترميمه بدعم من مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي، وفيلم حرب الفراولة، بطولة يسرا، سامى العدل، محمود حميدة، إخراج خيرى بشارة.

تدور الأحداث فى إطار كوميدى حول "فردوس" بائعة الورد المتجولة التى تتمتع بجمال باهر، فيقع فى حبها "حمامة" بائع التفاح الذى يؤجل مشروع زواجهما لصعوبة ظروفه المادية، وفى نفس الوقت نجد "ثابت" الثرى الذى يعانى من الفراغ والوحدة بعد وفاة ابنه الوحيد، والذى يقرر الدخول إلى حياة "فردوس" و"حمامة" حتى يأخذ منهما السعادة مقابل المال.

 

####

 

يسرا بمهرجان البحر الأحمر:

يوسف شاهين كان بيغير عليا واتخانقنا بسبب مسرحية كعب عالي

جدة علي الكشوطي

قالت النجمة يسرا، خلال ندوتها بمهرجان البحر الأحمر السينمائى في دورته الأولى، إن المخرج يوسف شاهين كان يغير عليها لو عملت مع أحد وهي مرتبطة معه بعمل، وكان يعتبرها أنها ملكه ويقل لها: "لو جعانة تعالي أعملك سندوتش ولو معكيش فلوس هصرف عليكي".

وأوضحت أن يوسف شاهين غضب منها عندما قدمت مسرحية كعب عالي مع شريف عرفة وحصلت خناقة ولوقت طويل لم يكن ينظر في عينها وفي النهاية قامت بمصالحته.

وأكملت يسرا، أنها قامت بإنتاج فيلم ضحك ولعب وجد وحب مع المخرج طارق التلمساني وشارك في الفيلم عمر الشريف وعمرو دياب وجاملوني جدًا وعمرو الشريف قال لها أنا مش هطلب أجر زي عادل إمام هطلب أجر زي أجر أحمد زكي، مؤكده أنها لم تستمر لأنها لا تعرف حسبة الأمور المادية

وأضافت يسرا أنها لابد أن تشعر بأن الفريق الذي تعمل معه أمين عليها، ولو المخرج الذي تشاركه العمل لا تشعر بالراحة معه تشعر بأن ثقتها في نفسها مهزوزة.

واشارت إلى أن المخرج يسري نصر تلميذ ليوسف شاهين وكان بيملينا الكلام انا وسهير البابلي في حدوتة مصرية وعندما عرض عليها فيلم سرقات صيفية خافت وقالت له أنها لم تحب الفيلم، لكنه نال بعد ذلك ١٨ جائزة، أما عندما عرض عليها فيلم مرسيدس وجدت الدور صعب لأنها تقدم دورين دور الأم والحبيبة لكنها احبت المشاركة فيه لأنه كان يسري في أفضل حالاته الفنية.

عرض مهرجان البحر الأحمر السينمائي، ضمن فعاليات الدورة الأولى من المهرجان، فيلم "حرب الفراولة" ( 1994) للمخرج المصري الكبير خيري بشارة، والذي تم إعادة ترميمه بدعم من مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي، وفيلم حرب الفراولة، بطولة يسرا، سامى العدل، محمود حميدة، إخراج خيرى بشارة.

تدور الأحداث فى إطار كوميدى حول "فردوس" بائعة الورد المتجولة التى تتمتع بجمال باهر، فيقع فى حبها "حمامة" بائع التفاح الذى يؤجل مشروع زواجهما لصعوبة ظروفه المادية، وفى نفس الوقت نجد "ثابت" الثرى الذى يعانى من الفراغ والوحدة بعد وفاة ابنه الوحيد، والذى يقرر الدخول إلى حياة "فردوس" و"حمامة" حتى يأخذ منهما السعادة مقابل المال.

 

####

 

يسرا بمهرجان البحر الأحمر:

رفضت عرض فيلم عالمى بمليون دولار لهذا السبب

جدة علي الكشوطي

قالت النجمة يسرا، خلال ندوتها بمهرجان البحر الأحمر السينمائي في دورته الأولى، بقاعة البلد 1، إنها رفضت عرضين في السينما العالمية واحد من أمريكا والآخر من فرنسا وأحدهما كان مقابل مليون دولار في وقت كان المليون دولار رقم كبير.

وأوضحت يسرا أن سبب الرفض هو أنها لن تقدم شيئًا يضر المنطقة العربية، وأنها تفضل أن تظل تقدم أعمالها في المنطقة العربية وتكبر فيها عن أن تشارك في مثل هذه الأعمال.

وأضافت يسرا أنه لا يوجد ممثل محظوظ بقدرها، خاصة أنها عملت مع جميع الفناني الكبار وسعيدة بأنهم دخلوا حياتها وأضافوا لها، مؤكده أنها لم تعمل مع سيدة الشاشة العربية فاتن حمامة، لكنها تعرفت عليها من خلال إيناس الدغيدي أثناء تصوير فيلم أفواه وارانب ومن وقتها وعلاقتها بها كانت مستمرة.

وأشارت يسرا إلى أنها لم تردد فى العمل يسري نصر الله من خلال فيلم مرسيدس، لأن كل مخرج كان له بصمة مختلفة، وأنها لديها الجرأة والمغامرة أن تشارك في أي عمل طالما سيشكل إضافة لها.

وأكملت يسرا حديثها بأنها عملت في السينما الواقعية مع  صلاح ابو سيف ومحمد خان وداوود عبد السيد وأن مشهدها الذي يعتبر ماستر سين في فيلم الصعاليك مع محمود عبد العزيز يدرس للطلبة، وأنها أعادته  ١٤ مرة حتى أغمى عليا في أخر مرة.

وأوضحت يسرا أن أول فيلم للفنانة إلهام شاهين كان معها  من خلال فيلم بستان الدم مع المخرج أشرف فهمي وتم تصويره في تونس.

عرض مهرجان البحر الأحمر السينمائي، ضمن فعاليات الدورة الأولى من المهرجان، فيلم "حرب الفراولة" ( 1994) للمخرج المصري الكبير خيري بشارة، والذي تم إعادة ترميمه بدعم من مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي، وفيلم حرب الفراولة، بطولة يسرا، سامى العدل، محمود حميدة، إخراج خيرى بشارة.

تدور الأحداث فى إطار كوميدى حول "فردوس" بائعة الورد المتجولة التى تتمتع بجمال باهر، فيقع فى حبها "حمامة" بائع التفاح الذى يؤجل مشروع زواجهما لصعوبة ظروفه المادية، وفى نفس الوقت نجد "ثابت" الثرى الذى يعانى من الفراغ والوحدة بعد وفاة ابنه الوحيد، والذى يقرر الدخول إلى حياة "فردوس" و"حمامة" حتى يأخذ منهما السعادة مقابل المال.

 

اليوم السابع المصرية في

12.12.2021

 
 
 
 
 

القائمة الكاملة للأفلام الفائزة بـجوائز اليُسر في «البحر الأحمر السينمائي»

جدة ـ «سينماتوغراف»: إنتصار دردير

أعلن مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، أسماء الفائزين بجوائز اليُسر، وذلك في حفل توزيع الجوائز الذي أقيم مساء اليوم في جدة.

وقد ضمّت مسابقات المهرجان 16 فيلماً طويلاً، و18 فيلماً قصيراً، و21 مشروعاً من الواقع الافتراضي والتقني، جمعت أهم إبداعات السينما العربية والعالمية، حيث قدّمت قصصاً جديدة وأساليب سينمائية مبتكرة، وجرأة في طرح المواضيع ومناقشة قضايا مجتمعاتها.

وتأتي جوائز اليُسر تكريماً لهذه الإبداعات، واحتفاء بالجيل الجديد من الأصوات السينمائية، إضافة إلى أولئك من أصحاب الخبرات السابقة.

وتوزّعت جوائز اليسر ضمن ثلاث مسابقات، هي مسابقة البحر الأحمر للأفلام الطويلة والتي ترأس لجنة تحكيمها المخرج الإيطالي جيوسبي تورناتوري إلى جانب كل من هند صبري وشيرين دعيبس ودانيلا ميشيل وعبد العزيز الشلاحي، ومسابقة البحر الأحمر للفيلم القصير برئاسة مروان حامد وعضوية عهد كامل وخضر عيدروس، وأخيراً مسابقة البحر الأحمر للسينما التفاعلية والتي ترأست لجنة تحكيمها لوري أندرسون إلى جانب كل من فيكتوريا مابلبيك وسارة مهنا العبدلي.

وبهذه المناسبة أكّد رئيس لجنة تحكيم مسابقة الفيلم الطويل جيوسبي تورناتوري على مدى تنوع المواهب والمواضيع المطروحة، وأضاف ”لقد كانت تجربة استثنائية حيث شاهدنا أعمالاً مؤثرة وقوية وجريئة، مما يؤكّد على الزخم الذي تشهده السينما في العالم العربي وإفريقيا وآسيا، لذا كانت مهمتنا صعبة للغاية.“

قائمة الأعمال الفائزة:

أفضل فيلم سعوديتمزُّق إخراج: حمزة جمجوم – المملكة العربية السعودية

جائزة الجمهورأنت تشبهني إخراج: دينا عامر – مصر، فرنسا، الولايات المتحدة

البحر الأحمر للسينما التفاعلية، اليسر الفضي: تناسخ إخراج: سن-شين وانغ – تايوان

البحر الأحمر للسينما التفاعلية، اليسر الذهبي: نهاية الليل إخراج: ديفيد أدلر – الدانمارك، فرنسا

مسابقة البحر الأحمر للفيلم القصير، اليسر الذهبي: تالافيزيون إخراج: مراد أبو عيشة – الأردن، ألمانيا

مسابقة البحر الأحمر، شهادة تقدير: فرحة إخراج: دارين سلّام – الأردن

مسابقة البحر الأحمر، أفضل مساهمة سينمائية: أمين جعفري لتصوير: على الطريق – إيران

مسابقة البحر الأحمر، أفضل سيناريو: مانو خليل عن فيلم جيران – سوريا، سويسرا

مسابقة البحر الأحمر، أفضل ممثل: آدم علي عن دوره في: أوروبا – العراق، إيطاليا، الكويت

مسابقة البحر الأحمر، أفضل ممثلة: أرويندا كرانا عن دورها في: يوني – إندونيسيا، سنغافورة، فرنسا، أستراليا

مسابقة البحر الأحمر، أفضل مخرج: أوروبا لحيدر رشيد – العراق، إيطاليا، الكويت

مسابقة البحر الأحمر، جائزة لجنة التحكيم: على الطريق إخراج: بناه بناهي – إيران

مسابقة البحر الأحمر، أفضل فيلم: برايتن الرابع إخراج: ليفان كوجواشفيلي – جورجيا، روسيا، بلغاريا، الولايات المتحدة، موناكو

 

####

 

«البحر الأحمر السينمائي» يعلن عن مبادرة لأرشفة وترميم الأفلام العربية

جدة ـ «سينماتوغراف»

كشفت مديرة الأرشيف السينمائي في مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي سوزان أبو الخير عن إطلاق مؤسسة المهرجان مبادرة لإنشاء أرشيف سينمائي على مستوى العالم العربي، ستعلن رسمياً قريباً، بهدف تكوين أرشيف متكامل يوثّق صناعة السينما السعودية والعربية، ويعمل على ترميم الأفلام السينمائية القديمة والكلاسيكية لتظهر بشكل مختلف يناسب التطورات التكنولوجية التي شهدها المجال السينمائي، وذلك بالتنسيق مع هيئة الأفلام السعودية.

وأضافت أبو الخير، أن البرنامج نجح ضمن إطار خططه في ترميم تسعة أفلام حتى الآن، في حين يعمل على عدد آخر من المشروعات، حيث نجح أخيراً في ترميم فيلمين للمخرجين الكبيرين يوسف شاهين وخيري بشارة، لافتة إلى أن المهرجان عرض فيلم يوسف شاهين “الاختيار”، وهو أحد الأفلام التي أنتجت عام 1971، وساهمت مؤسسة المهرجان في ترميمه.

وتابعت: ترميم «الاختيار» بدأ من مؤسسة “إيه أر تي”، حيث تم تجهيز “النيجاتيف” الخاص بالفيلم وإعداده، قبل أن يتم إرساله للهند، حيث خضع لترميم كامل، ليصبح بعدها جاهزاً للعرض بتقنيات حديثة.

وأضافت أن مبادرة الترميم نجحت أيضاً في الوصول لفيلم من تصوير مصوّر سعودي توفي قبل عامين، ونجح البرنامج في ترميمه، ويتم حالياً دراسة آلية الاستفادة منه من خلال عرضه في المعارض والمهرجانات المختلفة، موضحة أنهم بصدد إنشاء أرشيف سينمائي على مستوى العالم العربي، ومن المقرر أن يضم هذا الأرشيف أفلاماً وصوراً وبوسترات وأفيشات تخص صناعة الأفلام عموماً؛ وهو مشروع مدعوم من المهرجان، على أن يتم إعلان برنامج الأرشيف خلال عام 2022.

وعن ترميم الأفلام، قالت أبو الخير إن ذلك سيتم في مرحلة تالية لتنفيذ برنامج الأرشيف، فالمرحلة الحالية تستهدف جمع وإعداد الأرشيف السينمائي، “حيث نقوم بالبحث والتنقيب عن مجموعات الأفلام القديمة وكل ما يخص صناعتها، ونعمل على الوصول لأي محتوى قديم يخص صناعة السينما، ونحن لا ننقب عن الأفلام فقط؛ بل حتى المحتوى القديم”.

 

موقع "سينماتوغراف" في

13.12.2021

 
 
 
 
 

من «موسم الرياض» إلى «البحر الأحمر»

طارق الشناوي

في رحلة تقترب من أسبوعين عشت ولا أزال أجواء ثقافية وترفيهية، انتقلت من «الرياض» إلى «جدة»، تابعت أنشطة «موسم الرياض»، يظلمه هذا التوصيف «موسم»، فهو يمتد إلى ستة أشهر، وفي طريقه ليصبح عاماً كاملاً.

عروض فنية حميمة ومتدفقة ومتغيرة تلبي كل الأذواق، يشمل الفنون بأنماطها المختلفة، الدرامي والموسيقي والغنائي والتشكيلي والسينمائي، لا أتصور أن الأمر مع الزمن فقط سيقتصر على «الرياض»... رئيس هيئة الترفيه المستشار تركي آل الشيخ، خطته الطموح أن تشمل العروض والفعاليات كل أنحاء المملكة.

التغيير الإيجابي تستطيع أن تراه في الشارع، فهو يتعامل بأريحية مع كل هذه الفنون، استقبل بحب ودفء مسرحية عن حياة عبد الحليم حافظ «حبيبتي من تكون» للمخرج خيري بشارة، ولديه مسارح تحمل أسماء أم كلثوم ومحمد عبده وغيرهما، لأنه بطبعه شعب «سميع» للطرب الأصيل، استقبل أيضاً حمو بيكا وحسن شاكوش وعُمر كمال، وبعدها بأيام هاني شاكر ومي فاروق.

ليؤكد أن سماء الفن تتسع للجميع، وأن عقول البعض هي التي أحياناً قد تضيق، وهكذا غنى حسن شاكوش «بنت الجيران» وأعاد أغنية شادية «يا حبيبتي يا مصر»، مثلما أعاد هاني بعدها أغنية العندليب «أحلف بسماها وبترابها» ولعبد الوهاب أعاد أيضاً «قولي عملك إيه قلبي» في «دويتو» مع الصوت الذي يقترب بقوة من القلوب مي فاروق.

كل الأنماط مطلوبة، وذوق الناس لا يمكن مصادرته تحت أي مسمى، وهكذا كانت وستظل دائماً الأذن تتذوق أم كلثوم وهي تغني «الأطلال»، مثلما تردد مع أحمد عدوية «السح الدح امبوه»، تتأمل مع عبد الوهاب «من غير ليه»، وتضحك مع عايدة الشاعر «الطشت قالي».

أي محاولة للخروج عن تلك القاعدة أو فرض ذوق محدد مآلها الفشل، لأنها تفترض أن الفن ينطبق عليه معايير مطلقة، لدينا مثلاً عازف البيانو العالمي رمزي يسى عندما سألوه مؤخراً عن أغاني المهرجانات؟ دافع عن بقائها قائلاً إن العالم به هذه الأنماط ولا يمكن مصادرتها.

انتقلت من «موسم الرياض» وأنا أحمل الذكريات الجميلة التي احتفظت بها، وعلى رأسها الشعب السعودي المضياف، الذي كان ولا يزال يمنح مصر فيضاً من الحب، وتوجهت لأشهد افتتاح وفعاليات مهرجان «البحر الأحمر» الذي تقيمه وزارة الثقافة، ويلقى رعاية خاصة من الوزير الأمير بدر بن عبد الله بن فرحان. عندما نرصد «ترمومتر» النجاح يُصبح المؤشر هو حجم الإقبال الجماهيري، وفي مدينة جدة «القديمة» رأيت الجمهور المتعطش للفن ومبدأه هو الترحيب بتعدد الثقافات وقبول الآخر، هذه هي روح السينما، أن تنتقل إليك كل الأفلام بقانونها، وممنوع تدخل مقص الرقيب.

إقامة مهرجان بكل هذه الإمكانيات، وبكل هذا الطموح، هو هدف أسمى، وهناك قطعاً إرادة سياسية لم تكتف بمنح «الضوء الأخضر»، ولكنها حققت دفعة للقائمين على المهرجان بمزيد من الحرية في اختيار الأفلام والتظاهرات.

رأيت في المقاهي الشعبية التي تحيط مهرجان «البحر الأحمر»، مهرجانات أخرى موازية، المئات يقبلون على الاستماع للغناء القديم، وعلى العود أم كلثوم «أنا في انتظارك» وفي المقهى المقابل فيروز «سألوني الناس عنك يا حبيبي» وفي الثالث محمد عبده «أبعاد»... الفن والإبداع يحلقان في المملكة، بجناحي وزير الثقافة بدر بن فرحان ورئيس هيئة الترفيه تركي آل الشيخ، الفن والثقافة هما أول حائط صد ضد التطرف وهما أول من يحمي الوطن.

ناقد سينمائي مصري

 

####

 

إعلان الفائزين بجوائز الدورة الافتتاحية لـ«البحر الأحمر السينمائي»

المهرجان أسدل الستار عن موسمه الأول بعد أسبوع حافل

جدة: أسماء الغابري

أسدل الستار، اليوم، عن الدورة الافتتاحية لمهرجان البحر السينمائي الدولي بعد أسبوع حافل بأفضل إبداعات السينما المحلية والعربية والعالمية.

وأعلن خلال الحفل الختامي الذي حضره نجوم وصناع الفن في الوطن العربي والعالم، عن نتائج الأعمال الفائزة بجوائز اليسر التي منحتها ثلاث لجان تحكيم مستقلة، تكريماً للمشاريع الإبداعية واحتفاء بالجيل الجديد من الأصوات السينمائية، وأصحاب الخبرات السابقة.

وضمّت مسابقات المهرجان 16 فيلماً طويلاً، و18 فيلماً قصيراً، و21 مشروعاً من الواقع الافتراضي والتقني، جمعت أهم إبداعات السينما العربية والعالمية، وقدّمت قصصاً جديدة وأساليب سينمائية مبتكرة، وجرأة في طرح المواضيع ومناقشة قضايا مجتمعاتها.

وقدمت جائزة أفضل فيلم سعودي إلى المخرج حمزة جمجوم عن فيلمه «تمزق»، حيث تدور أحداثه حول امرأة سعودية حامل، وعليها فك رموز الواقع والخروج من حالة الأحلام والأوهام ومواجهة الموت، قبل أن يصل القاتل لينال منها ومن عائلتها، وعليها مواجهة حياتها وذاكرتها الممزقة قبل مواجهة واقعها.

وذهبت جائزة الجمهور لأفضل فيلم إلى دينا عامر، عن فيلمها «أنت تشبهني»، بينما فاز الفيلمان «تناسخ» لـ«سن شين وانغ» و«نهاية الليل» لـ«ديفيد أدلر» بجائزة السينما التفاعلية، ومنحت جائزة الفيلم القصير لمراد أبو عيشة عن فيلمه «تالافيزيون»، وأفضل مساهمة سينمائية لـ«أمين جعفري» لتصوير فيلم «على الطريق»، وأفضل سيناريو لـ«مانو خليل» عن فيلم «جيران»، وأفضل ممثل لـ«آدم علي» عن دوره في فيلم «أوروبا»، وأفضل ممثلة لـ«أرويندا كرانا» عن دورها في فيلم «يوني». وحصل «حيدر رشيد» على جائزة أفضل مخرج عن فيلم «أوروبا»، ونال فيلم «على الطريق» لمخرجه بناه بناهي جائزة لجنة التحكيم، وفاز «برايتن الرابع» لمخرجه «ليفان كوجواشفيلي» بجائزة أفضل فيلم، ومنحت المخرجة «دارين سلّام» شهادة تقدير عن فيلمها «فرحة».

من جانبه، أكّد رئيس لجنة تحكيم مسابقة الفيلم الطويل جيوسبي تورناتوري على مدى تنوع المواهب والمواضيع المطروحة، وقال: «لقد كانت تجربة استثنائية حيث شاهدنا أعمالاً مؤثرة وقوية وجريئة، مما يؤكّد على الزخم الذي تشهده السينما في العالم العربي وأفريقيا وآسيا، لذا كانت مهمتنا صعبة للغاية».

بدوره، قال أيمن خوجة منتج «تمزق» لـ«الشرق الأوسط»، إن الفيلم استطاع دخول المنافسة لاكتمال العمل وجودته من جميع النواحي كالإخراج وجودة القصة والتمثيل والتصوير والإنتاج، مبيناً أنه «تم العمل عليه بكل احترافية لعرضه بصورة لائقة، ولم يدُر في خلد صناعه أنه سيدخل منافسة دولية أو يعرض في مهرجان البحر الأحمر السينمائي».

وأضاف خوجة: «حين أُعلن عن المهرجان وفتح باب الترشح للأفلام الروائية الطويلة تم تقديم الفيلم، وكان خبر قبوله أجمل خبر تلقاه فريق العمل»، لافتاً إلى أن «الفيلم في عرضه الأول الخاص لاقى استحسان النقاد، وقالوا عنه إنه رفع سقف الجودة في الأفلام السعودية».

وعن الصعوبات التي قابلت فريق العمل والمشاركين في «تمزق»، أوضح أن «التوقف المستمر في التصوير بسبب جائحة كورونا، كان أكبر تحدٍّ واجه الإنتاج خصوصاً أن التصوير كان في ثلاث دول، وهو ما تسبب في توقف العمل مرتين لحين السماح بفتح الرحلات الدولية وتخفيف الإجراءات الاحترازية التي وضعت للحد من انتشار الفيروس».

من جهته، عدّ بطل فيلم «تمزق» فايز بن جريس، المرشح لجائزتين عالمية، خلال تصريح لـ«الشرق الأوسط»، مهرجان البحر الأحمر «إضافة كبيرة لصناع الأفلام في السعودية وفرصة لتبادل الثقافات، وتطوير السينما والاطلاع على الأعمال الفنية من حول العالم».

 

####

 

هاني أبو أسعد: أقاوم «الصهيونية» بالدراما الإنسانية العميقة

المخرج الفلسطيني قال لـ «الشرق الأوسط» إنّه يرحب بالنقد بلا تخوين

جدة: انتصار دردير

قال المخرج الفلسطيني هاني أبو أسعد إنّ فيلمه «صالون هدى» المشارك في المسابقة الرسمية لمهرجان البحر الأحمر مأخوذ عن واقعة حقيقية حدثت بالفعل، مشيراً إلى أنّه بنى شخصيات خيالية عبر واقعة حقيقة. وعبر أبو أسعد في حواره لـ«الشرق الأوسط» عن سعادته بالاستقبال الذي حظي به فيلمه، مشيراً إلى أنّ الجمهور السعودي متعطش للسينما ومتذوق جيد لها، وأشار إلى أنّه يرحب بأي انتقاد للأفلام وصناعها بشرط أن يكون دون تخوين أو تكفير، وذلك على خلفية الاتهامات التي لاحقت فيلم «أميرة» أخيراً.

وافتتح «صالون هدى» عروض أفلام المسابقة الرسمية في برنامج المهرجان، وقد أثار ردود فعل واسعة لجرأة القضية التي تتناول قصة الخيانة والانتماء والحرية، من خلال واقعة حقيقية لصاحبة إحدى صالونات التجميل النسائية، التي تعمل على اصطياد ضحاياها اللاتي يترددن عليها لتصفيف شعرهن، فتُخدّرهن وتصوّرهن في أوضاع غير لائقة لتجنيدهن لصالح الموساد. الفيلم من بطولة ميساء عبد الهادي، وعلي سليمان ومنال عوض.

وعن مشاركة الفيلم في مهرجان «البحر الأحمر» يقول أبو أسعد: «أرحب بالمهرجان السعودي، وأرى أنّه كلما كثرت المهرجانات السينمائية العربية كان أفضل، وعن نفسي كسينمائي، يهمني في أي مهرجان حضور الجمهور والصحافة والزملاء، وقد سعدت كثيراً بالحضور الكبير للجمهور السعودي وحفاوة استقباله للأفلام، فهذا أول مهرجان يقام في بلده، لذا فهناك تعطش لديه لمشاهدة الأفلام، هذا أمر مدهش للغاية، كما أنّ فرصة لقاء صناع السينما تعطي تبادلاً للأفكار، وهناك مفاوضات لمشاريع فنية مقبلة في السعودية ومصر».

وبشأن اعتماده على قصة حقيقية وقعت في فلسطين يبرر أبو أسعد ذلك قائلاً: «طالما ظلت فلسطين قيد الاحتلال، ستبقى هناك قصص حقيقية تستحق أن تروى، فليس لدينا رفاهية الحكي عن قصص عادية، ستظل قصصنا مرتبطة بالواقع تحت الاحتلال، نحن لا نقدم سينما للسينما، بل للتعبير عن بلد يقاوم بكل السبل، وقد سعدت بأن يفتتح فيلمي عروض الأفلام في مهرجان البحر الأحمر، فالسياسة اليوم تحاول ألا تكون قضية فلسطين قضية مركزية، والصهيونية التي زرعت في فلسطين لم تكن فقط من أجل الاستيلاء على أرضنا، بل أيضاً لإضعاف العالم العربي».

يتمتع فيلم «صالون هدى» بإيقاع محكم ومتوازن من البداية للنهاية، لمخرج اعتاد كتابة سيناريوهات أفلامه، وحسبما يؤكد أبو أسعد: فإنّ «السيناريو هو العمود الفقري للفيلم وهو الذي يحدد إيقاعه، لعل أكثر شيء أحبه هو كتابة السيناريو وأشعر بمتعة كبيرة لذلك. فعليه يرتكز كل شيء. وأنا أحب التعمق في اللغة السينمائية وكيف نترجم السيناريو إلى صورة وصوت وشخصيات من لحم ودم».

ولفت أبو أسعد إلى أنّ المخابرات الإسرائيلية استغلت صالونات التجميل لتُسقط بنات. وقد بنَيت السيناريو على الواقعة لأنطلق منه إلى لعبة سينمائية مثيرة، من خلال شخصيتين، الأولى هدى، والثانية ريم، وتسير الأحداث في خط متوازٍ بينهما.

واختار المخرج أبو أسعد، الممثلين علي سليمان، وميساء عبد الهادي، ومنال عوض، الذين تعاون معهم مسبقاً، وعن هذا الاختيار يؤكد: «قبل كتابة السيناريو لم يكن في ذهني أحد؛ ولكن بعدما رأيت أنّ هناك ثلاث شخصيات رئيسية قبل الكتابة اتصلت بعلي وميساء ومنال وقلت لهم إنني لا أرى غيركم في الشخصيات، فهل توافقون مبدئياً؟ فوافق الثلاثة. فكتبت السيناريو وهم في ذهني. وكان هذا أكثر راحة لي. فأنا أتخيلهم في كل مشهد».

ويرى المخرج الفلسطيني الذي وصل فيلمه «الجنة الآن» إلى التصفيات النهائية في مسابقة الأوسكار أنّ السينما أداة لتأكيد الهوية الثقافية، وحسبما يؤكد: «نحن تحت احتلال يهدف إلى تهجير الفلسطينيين عن الأرض، وإذا لم يستطع ذلك، فهو يعمل على محو هويته، وعلى رأسها الهوية الثقافية. وتُعد السينما جزءاً مهماً من هذه الثقافة تبقي الشعب حيّاً في إنتاجه الثقافي والعلمي؛ فشكسبير كتب مسرحيات لا تزال مستمرة حتى يومنا، لأنّه تناول قضايا إنسانية عميقة وهذا ما أحاول فعله، تقديم دراما تتجاوز فكرة الزمن، وهذا ما يكسر الاحتلال أكثر وأكثر».

خاض أبو أسعد تجربة العمل في هوليوود من خلال فيلم «جبل بيننا»، الذي لعبت بطولته كيت وينسلت وإدريس آلبا. وهو يؤكد أنّ لديه مشروعات لأفلام أخرى، قائلاً: «كورونا عطلت كل المشروعات. ولدي أعمال أفلام أتطلع للبدء بها خلال 2022».

دخل أبو أسعد طرفاً في أزمة فيلم «أميرة» التي تفجرت أخيراً، بصفته مستشاراً للفيلم وشريكاً إنتاجياً، مدافعاً عن المخرج محمد دياب، ومتضامناً مع الأسرى في الوقت ذاته، ويقول: إنّ «محمد دياب مخرج رائع، لي الشرف أنني تعاملت معه؛ ولكن لم ينتبه أحد أن أبناء الأسر الفلسطينية من النطف المحررة قد يزعجهم طرح الموضوع، لم ينتبه أحد لهذه الحساسية، فالأسرى شيء (مقدس) عند الفلسطينيين كافة، إنّهم يدافعون في السجون عن حريتنا، ويدفعون ثمناً باهظاً لذلك، لذا فقد أثارت حساسيتهم غضب الشارع، وأنا حالياً مع وقف كل العروض لأنّه لا يمكن التغافل عن شعورهم، ولا بد أن تؤخذ حساسيتهم في الاعتبار، ولا بد من فتح الحوار مع مسؤولي ملف الأسرى لنرى كيف يمكننا التعامل مع هذه الأمور. لا شك أنّ جمهوراً عريضاً شاهد الفيلم وتفاعل معه متعاطفاً بشكل مذهل مع قضية الأسرى، لذا أسعى للتوفيق بين المخرج محمد دياب والمنتج محمد حفظي من جهة ومسؤولي ملف الأسرى من جهة ثانية، للبحث عن صيغة تكون مقبولة لدى الجميع. لأنّ مطالب الأسرى فوق أي اعتبار، وقد جاء قرار وقف العرض من أسرة الفيلم، مما يؤكد احترامهم لما أثارته عائلات الأسرى. أنا شخصياً أرحب بالانتقاد من دون تخوين أو تكفير».

 

الشرق الأوسط في

13.12.2021

 
 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك © 2004