كتبوا في السينما

 

 
 
 
 
 

ملفات خاصة

 
 
 

مقدونيا تمنح العالم درسًا فى إنسانية السينما بمهرجان برلين

برلين ــ خالد محمود:

مهرجان برلين السينمائي الدولي

الدورة التاسعة والستون

   
 
 
 
 
 
 

·        ١٢ دقيقة تصفيق لمخرجة وبطلة فيلم «الله موجود، واسمها بيترونيا».. وتوقعات باقترابها من الفوز بالدب الذهبي

·        قصة بسيطة وصورة حميمية ورسالة سياسية تؤكد أن الانتصارات الصغيرة تؤدى إلى تغييرات كبرى

السينما العظيمة هى التى تستطيع أن تجمع كل مشاعر البشر حولها وتهيم بهم عشقا فى عوالم شخصياتها وواقع حكايتها، مثلما حدث مع الفيلم المقدونى «الله موجود، واسمها بيترونيا» الذى ينتمى لتلك النوعية، وعرضته شاشة مهرجان برلين السينمائى بالمسابقة الرسمية.

كان مشهد النهاية رائعا، اختلطت فيه الدموع بآهات الإعجاب وتصفيق استمر ١٢ دقيقة، لأسرة الفيلم عقب العرض، وقبل أن يسدل ستار الشاشة، وقفت المخرجة بيونا ستروجر ميتيفزكا، والممثلة زوريكا نوشيفا وسط القاعة يتلقون التهنئة وفرحتهم بردود الأفعال حول الفيلم الذى يعتبر ــ بحسب كثير من نقاد العالم ــ أحد أجمل افلام المهرجان إن لم يكن أكثرها إبداعا، وربما سيكون قريبا ممن يحوزون جائزة الدب الذهبى.

صور الفيلم قصة شديدة النعومة لفتاة تدعى بيترونيا ــ ٣٢ عاما ــ تعيش مع والديها ببلدة ستيب الصغيرة بمقدونيا، درست التاريخ، تسعى أمها جاهدة لتوظيفها فى أى مكان وآخرها محل ملابس، لكنها لم تعمل ومن غير المحتمل أن تجد وظيفة، وفى طريق العودة من مقابلة عمل أخرى لم تؤد إلى أى شىء، إن لم يكن لدفعها إلى مزيد من الإذلال الاجتماعى، فإن بيترونيا تفاجأ باقامة الطقس الدينى الشهرى، حيث يلقى رئيس الكهنة فى المدينة صليبا خشبيا فى مياه النهر، ويستعد مئات الرجال بالملابس الخفيفة للنزول إلى النهر، ومن يلتقط، حيث يعتقد أن الشخص الذى يجد الصليب يحقق ثروة جيدة وازدهارا عاما فى حياته، فى تلك اللحظة تقرر «بيترونيا» أن تقفز إلى وسط المياه متسللة، وبالفعل تمسك هى بالصليب وسط غضب عارم وشجار من شباب القرية المتنافسين باعتبار أنها امرأة، والاحتفال للرجال فقط، وأن لهم كل الحق فى الغضب، فقد تجرأت امرأة على المنافسة وإنجاز ما فشلوا فى تحقيقه، وتصر «بيترونيا» أنها هى الفائزة وترفض إعادة الصليب، وكأنه حقها فى الحياة، حتى أمها لم تستطع أن تأخذه منها، وتأزم الموقف ويتم القبض عليها والتحقيق معها، بعد أن يسود الشجار بين رجال القرية والشرطة من أجل أن تعيد الصليب، لذلك من الطبيعى أن تضايقها الكنيسة والشرطة من أجل جعل هذا الصليب مكتسبا بشكل غير ملائم، وستقاوم حيث سألها المحقق: هل أنت متدينة؟ فترد عليه: وما علاقة ذلك بحقى فى الصليب، وعندما تسأل المذيعة الكاهن ما الذى ارتكبته بيترونيا، فإن جوابه الوحيد هو: «إنها امرأة!»، ويتعاطف معها رجل الدين ويقول إن الصليب من حقها، لكنها فى النهاية تمنحه له بكامل رضاها ورغبتها.

قدمت المخرجة تيونا ستروجار بطلتها زوريكا نوشيفا ــ التى جسدت دور «بيترونيا» ــ بصورة بديعة مذهلة، وجاء اداؤها تلقائيا وحوارها عفويا فى تعبيراته ومفرداته وراسخة فى أفكاره التى أراد الفيلم توصيلها، وربما تنافس بقوة على جائزة أفضل ممثلة، كما ظهرت الممثلة لابينا ميتفزكا بصورة مقنعة فى دور المراسلة التليفزيونية التى مكثت عند القسم وأصرت على الوقوف بجانب بطلة القصة، ورغم أن حكاية الفيلم بسيطة، فإن لها دلالات اجتماعية وبعدا سياسيا كبيرا، تجاه حق الفرد فى العمل واحترام العقيدة وشكل معارضة ومحاربة التمييز، فبطلتنا التى درست التاريخ لم تعثر على أى عمل ولم يمنحها المجتمع فرصة لتنفس حياتها.

ويحمل الفيلم رسالة نسائية ناعمة وهى أن الانتصارات الصغيرة ستؤدى إلى تغييرات كبيرة، عبر مواقع الشخصية ووصولها إلى مفترق طرق بمفاهيم متناقضة تماما عن وضع المرأة التى يقسو عليها العالم، وكانت الكاميرا حميمية بتصويرها السينمائى المبدع لتلك القصة البارعة وسط حالة من المتعة البصرية والحوارية، واللا متوقع لمجريات الحدث حتى النهاية مع إطارات كلاسيكية لسينما شرق أوروبا، فكتابة السيناريو الذى يعطى على وجه التحديد إشارات الإغاثة والفروق الدقيقة للشخصيات كانت ذكية للغاية.

قيمة هذا العمل أنه من صناعة مخرجة، ويبدو أن مهرجان برلين هذا العام ينحاز لسينما النساء، حيث تضم المسابقة سبعة افلام مخرجتها امرأة، وهى المكانة التى كان يتم تجاهلها بشكل غير عادل من قبل مهرجانات مرموقة أخرى، ويحسب لإدارة المهرجان برئاسة ديتر كوسليك، انحيازه لسينما هى بعيدة عن آلة الصخب الهوليوودية، سينما دولة مثل مقدونيا التى عرفت طريق العزف على الإبداع، ومخرجة أعاد المهرجان اكتشافها باشتراكها لأول مرة بالمسابقة الرسمية، لمنحنا درسا فى الإنسانية والسينما أيضا.

** 4 أفلام سعودية تشارك فى الفاعليات 

تشارك 4 أفلام سعودية فى الدورة 69 لمهرجان برلين السينمائى الدولى، والأفلام المشاركة هى: «حياة ملونة» للمخرج «عبدالرحمن صندقجى»، و«أغنية البجعة» للمخرجة «هناء العمير»، و«جابر» للمخرج «عبدالرحمن الجندل»، و«قبول» للمخرجة «سارة المنيف».

وتعرض الأفلام السعودية، فى قاعات مخصصة لها ضمن عروض السوق الأوروبية للأفلام التى ينظمها المهرجان بموازاة فاعلياته الرسمية.

ووفقا لتقرير مركز السينما العربية، ضمت قائمة الـ100 شخص الأكثر تأثيرا فى صناعة السينما العربية، أسماء سعودية تعمل على إثراء الحركة السينمائية فى المملكة والوطن العربى.

** ديتر كوسليك يشاررك فى مظاهرة أمام قصر البرلينالى للإفراج عن مخرج أوكراني

شارك ديتر كوسليك، مدير مهرجان برلين السينمائى، فى مظاهرة لعدد من السينمائيين أمام قصر البرينالى أمس الأحد، تطالب بالإفراج الفورى عن المخرج الأوكرانى أوليج سينتسوف، الذى صدر بحقه حكم بالسجن 20 عاما.

وأعلن كوسليك تضامنه مع السينمائيين فى مطالبة السلطات الروسية بالإفراج الفورى للمخرج الذى ينفذ إضرابا عن الطعام.

وسينتسوف مخرج أفلام وثائقية وناشط معارض للكرملين اعتقل من منزله فى القرم فى 2014 بعدما ضمت موسكو شبه الجزيرة، وأصدرت بحقه محكمة روسية حكما بالسجن لمدة 20 عاما بعد إدانته بالإرهاب.

** المخرجة مارى كريتز تهاجم حكومة النمسا

هاجمت المخرجة النمساوية مارى كريتزر ــ التى تشارك بفيلمها «الأرض تحت أقدامهم»، بالمسابقة الرسمية لمهرجان برلين حكومة بلدها، ووجهت رسائل سياسية أثناء حضورها المؤتمر الصحفى للفيلم، حيث أبدت اعتراضها على الحكومة من خلال ارتدائها «تيشيرت» مكتوب عليه عبارة «ليست حكومتى» أمام كاميرات المصورين.

وعن فيلمها الذى يستعرض عددا من المشكلات داخل المجتمع النمساوى، قالت كريتزر :«إنه يمثل الواقع الحقيقى الذى نعيشه، فالكل يعيش فى قلق، وعدم رضاء، والخوف يسيطر علينا جميعا حول مستقبل غامض».

 

####

 

المخرجة أنييس فاردا: لست أسطورة

برلين (رويترز)

أخرجت أنييس فاردا، المخرجة المولودة في بلجيكا وسيدة السينما الفرنسية، أحدث أفلامها (أنييس باي فاردا) ليساعدها على وداع مشاهديها، لكن المخرجة البالغة من العمر 90 عاما لا تستبعد إخراج المزيد من الأفلام.

وفي كلمة بعد ساعات من حصولها على جائزة الكاميرا عن مجمل إنجازاتها في مهرجان برلين السينمائي رفضت فاردا، التي أخرجت أفلاما مثل (لا بوينت كورت) في 1955 و (فاجابوند) في 1985، محاولات الاحتفاء بها.

وقالت بعد أن قدمها محاور خلال مؤتمر اليوم الصحفي واصفا إياها بالمخرجة الاسطورية التي تعتبر مؤسسة الموجة الفرنسية الجديدة في السينما ”لست أسطورة. أنا لا أزال على قيد الحياة“.

وتظهر فاردا في أحدث أفلامها وهي تناقش أعمالها أمام جمهور بالإضافة إلى لقطات من أفلام سابقة مثل الفيلم الكلاسيكي النسوي (كليو من 5 إلى 7).

كما تجري خلال الفيلم مقابلات مع ممثلين ومديري تصوير سبق لها التعاون معهم.

وقالت ”أنا مهتمة جدا بالآخرين وفي هذا الفيلم ستجدون الكثير من الناس المهمين بالنسبة لي، علي أن أعد نفسي لأن أقول وداعا وأرحل“.

الشروق المصرية في

13.02.2019

 
 
 
 
 

"فارويل تو ذا نايت" فيلم يدعو لنشر التسامح لإنقاذ الشباب من التطرف

رويترز

قالت الممثلة الفرنسية الشهيرة، كاترين دونوف، إن روح التسامح والاحتواء قد تكون أفضل وسيلة لإنقاذ الشبان الأوروبيين الذين انجرفوا لتيار التطرف، ويرغبون في الانضمام إلى الإسلاميين المتشددين في صراعات الشرق الأوسط.

وتجسد دونوف شخصية مورييل في فيلم (وداعا لليل) "فارويل تو ذا نايت"، الذي عرض لأول مرة، الثلاثاء، في مهرجان برلين السينمائي، حيث تحاول منع حفيدها من الالتحاق بتنظيم "داعش" الإرهابي في سوريا.

وقالت دونوف، خلال مؤتمر صحفي: "شخصية الفيلم تجسد بالتأكيد امرأة ذكية، لكنها أيضا شديدة التسامح، شخصية لا تصدر أحكاما وإنما تحاول أن تفهم". 

وفي الفيلم تعيش مورييل حياة هادئة في مزرعة خيول بالريف الفرنسي، لكن ذلك الهدوء تبدد بزيارة حفيدها أليكس الذي تولت تربيته بعد وفاة أمه في حادث سيارة، ومر أليكس على المزرعة ليودعها قبل أن يسافر لشغل وظيفة من المفترض أنها في كندا، وأثناء إقامته القصيرة، تكتشف أن حفيدها اعتنق الإسلام من خلال صديقته ليلى

وتتقبل مورييل، التي ولدت في الجزائر، ديانة حفيدها الجديدة وتحاول أن تحتويه، لكنها تعلم فيما بعد أنه يعتزم السفر إلى سوريا للانضمام إلى تنظيم "داعش" الإرهابي وباتت ممزقة بين محاولة إثنائه عن الذهاب والسماح للسلطات بالتدخل.

وقال آندريه تيشين، مخرج الفيلم: "النقطة الأساسية في الفيلم بالنسبة لي كانت كيف يمكن لهذه المرأة البسيطة أن تجد طريقة لتساعد حفيدها عندما أدركت أنه عبر إلى الجانب الآخر؟"، وذكر أنه يريد أن يتساءل المشاهدون ماذا سيفعلون إذا وجدوا أنفسهم في ذلك الموقف

وينصب اهتمام مورييل على مساعدة إرهابي سابق عاد إلى فرنسا بعد أن سعى للعيش في سوريا لفترة، ويصور الفيلم أليكس كشخص لديه معرفة سطحية عن الإسلام وعن الوضع السياسي في سوريا، يستقي معلوماته الأساسية عن الدين من خلال الإنترنت.

وقال تيشين إن جانبا كبيرا من الحوار بين شخصيات الفيلم مستوحى من مقابلات أجريت مع متشددين سابقين، وأضاف: "هذه كلماتهم بالفعل... أردت أن يستمع الجمهور لهذه الكلمات".

بوابة العين الإماراتية في

13.02.2019

 
 
 
 
 

في مهرجان برلين 69.. الفائزون بجائزة مؤسسة روبرت بوش للتعاون

متابعة: المدى

أعلنت مؤسسة روبرت بوش الليلة أسماء الفائزين بجائزة الفيلم خلال حفل أقيم في إطار مواهب البرليناله خلال فعاليات الدورة 69 من مهرجان برلين السينمائي الدولي.

بدأ الحفل الذي قدّمه فرانك دبليو ألبرز، كبير مدراء المشروع وصاحب المبادرة في جائزة الفيلم، إلى جانب فلوريان ويغورن، مدير برنامج مواهب البرليناله، مع عرض الفيلم الروائي القصير للمخرجة فيروز سرحال، "تشويش" (2016)، الذي فاز بعدة جوائز وكان عُرض للمرة الأولى عالمياً في لوكارنو خلال العام 2017 قبل أن يتنقّل بين عدة مهرجانات سينمائية منذ ذلك الحين. وبعد انتهاء الفيلم، جرى التعريف على الفرق المرشّحة العشرة كافةً على شاشة المسرح من خلال مقابلة مصوّرة مع كل فريق، قبل الإعلان عن أسماء الفائزين

وبعد توزيع الجوائز، أقيم حفل استقبال صغير أتاح للضيوف والفائزين والمرشّحين عموماً فرصة الالتقاء والتواصل، كما أجرت الصحافة مقابلات مع الفائزين

والفائزون بجائزة الفيلم لعام 2019 (قلوب بلا مأوى) فيلم روائي قصير، ألمانيا/لبنان، 20 دقيقة إخراج محمد صباح، وإنتاج باستيان كلوغل وغنى الهاشم "يتناول هذا الفيلم الطبيعة الإنسانية في أبسط حالاتها وأكثرها تعقيداً في آنٍ واحد... ما يثير الرقّة والوحشية، والإغراء والاشمئزاز، والإنكار والحقيقية. هي قصة حب تُحطّم كل الصور النمطية في عالم مصغّر يعكس أشكال الحياة المحتملة في ظل الحروب الأهلية في بلد يعاني حالة دائمة من الاضطرابات". 

وفيلم (أبو زعبل 1989) وهو فيلم وثائقي، ألمانيا/مصر، 75 دقيقة إخراج بسام مرتضى، وإنتاج أنا بولستر وقسمت السيد "وهومشروع شجاع يتمحور حول موضوع ذي صلة كبيرة. ومن أجل مقاربة متعددة الأوجه وغنية وخاطفة. من أجل علاج بتصوُّر ومفاهيم واضحة، وبمساحات واسعة للإبداع وكل ما هو غير متوقع. ومن أجل إنتاج وثائقي يستكشف بشكل مثير للاهتمام كيفية انتقال ثقافات المقاومة وصدمات القمع السياسي عبر الأجيال، ويمنح الأمل، في الوقت عينه، بإمكانية كسر القيود". 

وفيلم (هل تحبني ) فيلم وثائقي، ألمانيا/لبنان، 70-80 دقيقة، إخراج لانا ضاهر، وإنتاج جاسبر ميلكيه ولانا ضاهر "في رواية [الكاتب الفرنسي مارسيل] بروست بعنوان "البحث عن الزمن المفقود"، يعيد مذاق قطعة حلوى "المادلين" ذكريات الطفولة. أما في هذا المشروع، فالأغنية هي التي تثير أحاسيس وانفعالات جيل بأكمله، بعدما كانت حقّقت في ما مضى هروباً من آثار الحرب الأهلية في لبنان. وترى لجنة التحكيم في ذلك نقطة انطلاق مميّزة وتتمنّى للفريق الموهوب بأن يتسلّح بقوة عظيمة خلال مسيرته الطموحة والشخصية على درب المواد المؤرشفة". 

وفيلم (فولاذ) فيلم وثائقي، ألمانيا/تونس، 100 دقيقة، ىإخراج مهدي هميلي، وإنتاج ميشال بالاغيه ومفيدة فضيلة، "مفهومان رئيسيان يلخّصان موضوع هذا الفيلم: التعقيد والحميمية. الحميمية لأنه بفضل هيكلية هذا الفيلم، سيتمكّن المخرج من تجسيد هوية حميمية، وسياسية جداً أيضاً، لأربعة أعمال. لقد سَحَرنا العالم المرئي لفيلم المستقبل، والشخصيات التي تتحرّك في هذه المساحة، والأجواء الشاعرية الغامضة لأمكنة التصوير، ومكان العمل".

المدى العراقية في

14.02.2019

 
 
 
 
 

السعودية تعرض أفلاماً لافتة رغم وجود عربي خجول

«سوب أوبرا» تركي وانسحاب صيني

برلين: محمد رُضا

سُحب فيلم زانغ ييمو «ثانية واحدة» من مهرجان برلين السينمائي بعد أيام من بدء المهرجان. والسبب المعلن هو أوهنها: «لأسباب تقنية في مرحلة ما بعد الإنتاج».

ليست غلطة المهرجان، بل هو ضمّ فيلم ييمو الجديد بعدما تسلّم تأكيدات المخرج بأنّ الفيلم صار جاهزاً وستُرسل النسخة الكاملة منه في مطلع الشهر. لكن السّلطات الصينية، على الأرجح، هي التي مانعت خروجه لأسباب لا بد أنّها رقابية.

يقول صحافي ألماني، صباح يوم أمس، إنّ هناك فيلماً صينياً آخر في قسم سينما الأطفال سُحب أيضاً. هو لا يذكر عنوانه، لكن ذلك محتمل، وإن كان من غير الممكن تصوُّر أنّ فيلماً للأطفال يمكن له أن يحتوي على ما يوجِب المنع.

والمهرجان، في كل الأحوال، مقبل على تغيّرات مهمة مع انتقال رئاسته إلى فريق جديد. فالمهرجان فوجئ، حسب مصدر مسؤول، بأن أكاديمية العلوم والفنون السينمائية قدّمت موعد حفلها السنوي إلى وقت مبكر عن المعتاد. لذلك قرّر المهرجان إرجاء موعده في العام المقبل إلى نحو منتصف شهر مارس (آذار) بعيداً عن صخب الأوسكار السائد.

هذا بات رسمياً، لكنّ الموجبات ما زالت تبدو غريبة.

في الدرجة الأولى برلين والأوسكار دائماً ما وقعا في زمن متقارب. وفي الثانية لا يُفهم كيف يؤثر الأوسكار سلباً أو إيجاباً على المهرجان الألماني الذي تنتهي دورته في السابع عشر من الشّهر أي قبل موعد الأوسكار بأسبوع كامل.

أفلام سعودية

الوجود العربي الخجول في دورة هذا العام ليس من صنع المهرجان، ولا أثار اهتمام أحد من الإعلام الغربي. هذا ليس غريباً، فحتى بعض أفضل ما لدينا من أفلام يتمحور غالباً على مواضيع قد تكون موحية لأصحابها، لكنّها ليست خلاقة في معالجاتها.

نعم، كانت هناك عروض قليلة لأفلام تقع على بُعد بضع سنوات ضوئية من المسابقة الرّسمية ومتناثرة كما المسافة بين جزيرة برتغالية وأخرى يونانية، لكنّ هذا الوجود لم يمنح أياً من الأفلام (وسمعنا أنّ فيلم اللبناني غسان سلهب الجديد كان أحدها) أي حضور فعلي.

الاهتمام ارتفع بعض الشيء مدفوعاً بالفضول الكبير عندما أشرفت مؤسسة «مركز السينما العربية» على برمجة ضمّت الفيلم التّسجيلي «حياة متنوعة» لعبد الرحمن صندقجي، عن نساء يتحدثن عن حياتهن الخاصة والعملية الحاضرة، والفيلم الروائي القصير «حورية» لعائشة رضوان الذي يتحدّث عن فتاة تحلم بأن تصبح حورية لكي تلتقي بأمها التي ماتت بالغرق.

من بلد مجاور هو تركيا عُرض فيلم «حكاية ثلاث شقيقات» في المسابقة، للمخرج أمين ألبر الذي سبق له أن حقق فيلمين سابقين؛ أحدهما «فزع» الذي نال سنة 2015، جائزة لجنة التحكيم الخاصة في مهرجان فينيسيا.

أفضل وصف لهذا الفيلم هو أنّه «سوب أوبرا» خليق بسهرة تلفزيونية. نعم، يثير قضايا اجتماعية، لكنّها قضايا محدودة الأثر وتخلو ممّا يُثير نطاقاً أوسع من الأهمية. حكايته تدور حول ثلاث شقيقات يتجاذبن الحديث عن أوضاعهن الشّخصية والعاطفية مع وضع اثنتين منهن في مواقف متضادة بحيث علينا أن نتابع كذلك احتدام الجدل بينهما.

المكان هو قرية تقع في منطقة شمالية باردة وصعبة الوصول. المشهد الأول لسيارة تلتهم الطريق الصّاعد صوب أعالي الجبال مارة بطبيعة تعكس القسوة التي يعيش فيها أهل القرية. حين تصل السيارة إلى تلك القرية تنزل منها فتاة صغيرة تلتقي بشقيقتها بعد طول غياب. الشقيقة الثانية تأتي لاحقاً ومنذ وصولها يحتدّ نزاع بينها وبين الشقيقة الكبرى المتزوجة من راعي غنم. الحكايات المتداخلة هي مجرد خطوط للربط بين مواقف وسلوكيات الشّخصيات الرّجالية والنّسائية وكيف أنّ قليلاً من التّجانس والتّفاهم يجمعها معاً.

الفيلم يكرّر مفاداته، ويخسر في كل مرّة جزءاً من الوعد الذي وفّره في مطلعه. لدى المخرج الموقع الذي قد تقع فيه قصص أهم ممّا كتبه وقدّمه، لكنّ الحكم على ما اختاره بنفسه جاعلاً الموقع بقريته وجباله ووعورته اللافت الوحيد لمشاهد مبنية على حوارات طويلة متتالية.

عصابات نابولي

فيلم آخر انسلّ بعيداً عن بؤرة الاهتمام النقدي، هو «باراناز» للإيطالي كلاوديو جيوڤانيسي المستوحى عن رواية لروبرتو سافيانو الذي تتمحور رواياته الثلاث التي تم تحويلها إلى الشاشة («غامورا» (2008) و«تاتانكا» (2011) و«بيراناز») بكونها تدور حول الشوارع التحتية لمدينة نابولي وحياة سكانها الصّعبة. هذا الفيلم لا يبتعد عن هذا المصدر الدّائم للأحداث وشخصياتها، لكنّه يتحدث عن طينة أخرى من تلك الشّخصيات: الأولاد الصّغار الذين يشكّلون عصابات شرسة يعجز البوليس عن مواجهتها.

نيكولا (فرنشسكو دي نابولي) في الخامسة عشرة ولديه سوابق. يتاجر بالمخدرات والسلاح وينشد أن يصبح زعيم أترابه. خلال مسيرته يرتكب الفيلم خطيئة الاكتفاء بالعرض من دون محاولة ربط الحدث بمنطلقاته الاجتماعية. بذلك، يستعرض الفيلم ما نراه كحكاية وليس كموضوع يُراد منه الذهاب إلى ما يمنحها حضوراً فعلياً أقوى. ضمن هذا الاستعراض يعرض الفيلم مفارقات تشي بأنّ هؤلاء الأولاد، كما يعبر نيكولا عنهم، يستطيعون العيش طبيعياً لولا ما يقترفونه من جرائم. هذا يأتي عبر تخصيص بعض الوقت لتقديم بطله، وقد تعرف على فتاة (فيفيانا أبريا) وصادقها. كما من خلال تصرفات تريد أن توحي بأنّ هؤلاء الصبية ما زالوا أصغر من أن يدركوا مغبّة أفعالهم. كل ما ينشغل به الفيلم يبقى عرضاً واستعراضاً لا يدخل في صميم المشكلة ولا يستحوذ على الاهتمام بالدرجة التي تتجاوز الفضول.

 

####

 

كريستيان بيل يفكر بالعودة إلى شخصية «باتمان»

الفنان البريطاني لـ «الشرق الأوسط»: لو مثلت ديك تشيني كاريكاتيرياً لانهار الفيلم

برلين: {الشرق الأوسط}

حتى الآن، خرج كريستيان بيل بلا جائزة رئيسية من تلك التي يتلقفها الآخرون في هذا الموسم. فاز بجوائز نقدية، أهمها جائزة «لندن فيلم سيركل» السنوية كأفضل ممثل عن دوره في «نائب»، لكنه خسر أمام رامي مالك في ثلاث مسابقات أولى: «غولدن غلوبز» ومسابقة «نقابة الممثلين الأميركية» و«البافتا» البريطانية.

وهو هنا في برلين ليس ليفوز بجائزة فاتته في تلك المناسبات الثلاث، لأن «نائب» يُعرض خارج المسابقة. نوع من اشتراك أميركي يتيم قد يعبّر عن عدم لهاث المهرجان وراء هوليوود أو عدم وجود فيلم هوليوودي يناسب المهرجان وقيمته... أو ربما للسببين معاً.

لكن «نائب» فيلم ممتاز وخال من أي «ارتباكات» و«غياب البؤرة» كما كُتب عنه. كل ما نراه في الفيلم مقصود بذاته، بما في ذلك أسلوب عمله ومونتاجه والشخصية الشعبية التي تسرد الحكاية وتموت (عن قصد؟) من وجهة نظرها الخالية من المصلحة الخاصة.

كريستيان بيل هو دك تشيني ليس في الدور فقط، بل في السلوك والشكل. ويتابعه الفيلم من حين كان مراهقاً بجسد كبير وعاطل عن العمل إلى حين وصوله إلى المنصب الثاني في البيت الأبيض، وقدرته غير المسبوقة في قرارات الرئيس جورج و. بوش. هذا مروراً بتسلله بين المناصب السابقة، من ثمّ خروجه من العمل السياسي لفترة وعودته أقوى وأكثر تأثيراً ممّا كان عليه.

ليس سراً أنّ المخرج آدام مكاي لا يطيق ديك تشيني، لكنّه في الوقت ذاته، لا يعمد لتصويره كاريكاتيرياً أو على نحو ساخر. ولا بايل يقدّمه من ضمن موقف ذاتي قابل به أو رافض. بل يؤدي دوره باحتضان الشّخصية تماماً وضمّها إليه.

القول إنّ كريستيان بيل من أهم المواهب السينمائية المتوفرة في الغرب ليس جديداً. ما هو جديد اعتراف بايل بأنّه أمضى أشهراً طويلة من الاستعداد وتجهيز نفسه، ضمناً وقالباً، لدور تشيني، لكنّه لا يزال لا يفهم سر سلطته حتى اليوم. يبادر قائلاً:

على الرّغم من الشهور التي قضيتها متلبساً شخصية ديك تشيني، ما زلت لا أفهم ذلك المستوى من السّلطة التي تمتع بها. كيف له أن يستيقظ صباح كل يوم متمتعاً بالسلطة يوماً بعد يوم بعد يوم بعد يوم. هذا مع ما يصاحب الحمل والمسؤولية المرافقين لتلك السلطة.

- هل تخيلت نفسك مكانه بالفعل ولم تنجح في فهمه؟

- نعم، لكن هذا التّقمّص لم يبدّد السؤال الذي طرحته على نفسي مرة بعد مرّة. وبصراحة لا أعتقد أنّني كنت أستطيع حمل هذه المسؤولية فيما لو كنتُ في المنصب ذاته.

سؤال في السُلطة

- ما الذي واجهته من مصاعب لكي تؤدي هذا الدور لجانب محاولتك فهم سر سلطة ديك تشيني؟

- حالما تقرّر أنّ الطريقة الصحيحة للعب شخصية يراها كثيرون وحشية هي أن تقدّمه على عكس تلك الصورة السّهلة يصبح كل شيء آخر سهل التّطبيق. لقد اعتاد الناس أن يروا الشّخصيات إمّا بطولية بلا لطخات داكنة أو شريرة بلا حسنات على الإطلاق. بالنسبة لي تمثيل ديك تشيني كان اختباراً للوسيلة الصحيحة لتقديمه: تمثيله كشخص لديه القدرات الدّاخلية على تحقيق غاياته وترك الأحداث المحيطة، ترسم الصورة الصحيحة له. بعض تلك الأحداث من ابتكاره والبعض الآخر سيقت له أو وجد نفسه فيها لظروف طارئة. الوحوش لا تأتي دائماً على هيئة تشارلز مانسون أو تحمل في يدها شعارات النازية. هي قادرة على أن تختبئ تحت قمصان «بولو» وسراويل كاكية.

ما وجدته مثيراً جداً بالنسبة لي في هذا الدور هو السؤال التالي: هل تستغل سلطتك لكي تضع الابتسامة على وجوه الناس وترفع من معنوياتهم وتطور العالم لما هو أفضل، أم تستغل سلطتك لكي تنتقم. أقول هذا لأنّني أعتقد أنّ هناك كثيرين مثل ديك تشيني يسيرون بيننا. ربما بعضهم في هذه الغرفة التي تجمعنا.

- هذا الوضع الذي تتحدث فيه عن المظهر المخادع واستقبال المشاهدين للأبطال والأشرار على نحوٍ تقليدي نلحظه في الطريقة التي مثلت فيها شخصية «باتمان» في الثلاثية الشهيرة. «باتمان» أيضاً كان بطلاً، لكنّه بطل داكن.

- صحيح. هذا يعزّز الغموض الذي لا بد منه، ويجعل الفيلم أفضل لناحية ما يجب أن يحتويه من أزمات وصراعات داخلية. لا أحد في العالم يجب أن يتصرّف كما لو أنّ كل تصرفاته صحيحة أو أنّ كل تصرفاته خاطئة. وكل منا يستطيع أن يكون غالباً إنسانا جيداً مع نسبة محدودة كافية لأن تجعله غير كاملاً. والعكس صحيح.

- البعض توقّع أن يكون تمثيلك لشخصية ديك تشيني عبارة عن لكمات موجعة له. لكنّك مثّلت الدّور كما لو كنتَ هو.

- لقد قابلتُ قبل التصوير كثيراً من الناس الذين كانوا معجبين به، وقالوا لي إنّه ليس الوحش الذي يعتقده الليبراليون. وقابلت الذين طالبوني بأن أستغلَّ الفرصة للنيل منه. لكن لو فعلت لانهار الفيلم. طبعاً المخرج مكاي يعرف كيف يقتنص الفرصة، وهو دائماً واضح الموقف سياسياً ويعرف كيف يصنع فيلماً له رسالة، لكنّه متفق معي في هذه النّقطة. لو مثلتُ الشخصية كاريكاتيرياً أو عارضتُها من خلال تمثيلي لها لتعرّض الفيلم لنكسة.

- لا يمكن أن تكون ضد تشيني وأنت تمثله واقعياً.

- تماماً، وينطبق على أي شخصية أخرى، خصوصاً إذا ما كان الفيلم جاداً في معالجته.

- هل تعتقد أنّك قبضت جيداً على سلوكيات الشخصية, ما رأيك؟

- رأيي أنك فعلتَ. لم أعد أرى كريستيان بيل بل ديك تشيني.

إذن الجواب صار لديك. لقد أمضيت أوقاتاً طويلة وأنا أشاهد الأفلام والمقاطع الإخبارية التي ظهر فيها. هاتفي هذا مليء به (يضحك). لكنّ المسألة هي أبعد من التّقليد، هي في التّقمص الحقيقي، وبذلك تصبح الممارسة مطابقة يمكن لك أن تصدّقها.

- ما كان رأي المخرج مكّاي عندما جلستما لمناقشة طريقتك في تمثيل ديك تشيني؟

- كان متفهماً. قلتُ له إنّ الأمر الصحيح بالفعل هو تمثيل الشخصية على نحو يناقض الفيلم.

الحقيقي والخيالي

- بعد خمس عشرة سنة على غزو العراق وعشر سنوات على ترك ديك تشيني منصبه في البيت الأبيض، كيف ترى وضع العالم اليوم؟

- رجال البيت الأبيض حينها، وديك تشيني على الخصوص، غيّروا المناخ السّياسي لما هو عليه اليوم. الشرق الأوسط بأكمله يعيش آثار فترته.

- هل تعتبره مسؤولاً وحده عمّا قام به بعد كارثة سبتمبر (أيلول)؟

- لا. كان محاطاً بكثير من الشخصيات السياسية المسؤولة والفعل لم يكن فعله المطلق، بل كان نتيجة توجهات سياسية للبيت الأبيض آنذاك، لكن بالتأكيد كان أقوى شخصيات البيت الأبيض وأكثرها عناداً. كان ديك تشيني أكثر خبرة من الرئيس بوش (الابن)، لكنه لم يكن الشخص الذي يريد أن يُصدر القرارات بنفسه بل يحبّ توجيهها من الخلف.

- أنت من الممثلين الأكثر إمعاناً في أداء الشخصيات، حقيقية كانت أو خيالية، بتلوين مختلف. ليس هناك من دور سهل حتى ولو كان الفيلم لا يقصد ذلك. هل تعتبر نفسك ممثلاً بتعريف وحسب مدرسة ستانيسلافسكي؟

- لا، ولسبب وجيه: لم أدرس تعاليم ستانيسلافسكي، لذلك لا أدري ما هي. لم أدرس تعاليم التمثيل مطلقاً لا تبعاً لمدرسته ولا تبعاً لمدرسة سواه. التمثيل يأتي من الداخل. في كل مرّة أمثل شخصية ما أستجيب لما أراه ضرورياً. هي التي تعطيني الطريقة.

- كيف يختلف الأمر عندك بين تمثيل شخصية حقيقية وتمثيل شخصية خيالية؟

- أبدأ بالسلوكيات. إذا كانت الشخصية حقيقية يجب أن أدرس كيف ولماذا كانت تتصرّف هكذا أو كيف ولماذا كانت تعبر عن نفسها على هذا النحو. تمثيل شخصية غير حقيقية يجعلك قادراً على أن تبتكر سلوكيات مختلفة بنفسك، لكن تبقى السلوكيات هي المبدأ الأهم. كذلك يجب ألا ينطلق الممثل من التّقليد بل من التّطبيق.

- هل ستعود لتمثيل شخصية «باتمان»؟

- ليس هناك شيء مستبعد. أنا محظوظ لأنّني أستطيع الاختيار. وإذا ما عُرض علي العودة إلى شخصية «باتمان» فسأدرس الموضوع بعناية.

الشرق الأوسط في

14.02.2019

 
 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2019)