كتبوا في السينما

 

 
 
 
 
 

ملفات خاصة

 
 
 

فيلم «Phantom Thread»: الحب على طريقة بول توماس أندرسون

أحمد عزت

جوائز الأكاديمية الأمريكية للفيلم

(أوسكار 2018)

   
 
 
 
 

يفتتح «بول توماس أندرسون» فيلمه بلقطة قريبة متوسطة لوجه «ألما» (فيكي كريبس) المضاء بإضاءة حميمية وهي تقول: «لقد حقق رينولدز كل أحلامي، وفي المقابل منحته أقصى ما يرغب فيه، منحته كل قطعة مني» بما يمهد أننا نشاهد فيلما عن قصة حب، لكن طبيعة الشخصيات المضطربة، ودوافعها الخفية، والمنعطفات التي تتخذها العلاقة تجعل من «Phantom Thread» فيلمًا مزعجًا، وغريبًا عن طبيعة الحب وعن الصراعات التي تحتدم في قلب كل علاقة للوصول بها إلى حالة من الانسجام والتوافق.

في فيلمه الثامن، المرشح لست جوائز أوسكار هذا العام والذي تدور أحداثه في لندن في حقبة الخمسينات، يحكي أندرسون قصة «رينولدز وودكوك» (دانيل داي لويس) صانع أزياء الطبقة العليا، ومثال للفنان المهووس بالكمال والمستغرق تمامًا في عمله. وفي مقابل ذلك يتخلى عن فكرة الزواج مكتفيًا بعلاقات عابرة، العلاقة الأطول أمدًا والأكثر استقرارًا هي علاقته بأخته وشريكته في العمل «سيريل» (ليزلي مانفيل).

عالم رينولدز الهادئ، والمصمم بصرامة لا تسمح بأي مفاجآت أو مواجهات تفسد روتينه اليومي المقدس، يترنح تحت سطوة علاقة الحب التي تجمعه بألما، وهي نادلة في مطعم ريفي، يدخلها رينولدز إلى عالمه كملهمة وحبية.

العالم السينمائي لبول توماس أندرسون

في محاولة لفهم شخصية رينولدز وتعقد العلاقة بينه وبين ألما، نعود إلى واحدة من أطروحات فرويد الرئيسية؛ تلك التي تربط العصاب واضطرابات الشخصية بالعائلة (المثلث الذي يضم الأم، الأب، والطفل). ظل هذا المثلث يغطي كل شيء، لا شيء يفلت منه. فمثلًا علاقة حب بين اثنين هي أبدًا علاقة بين أكثر من اثنين. فشبح العائلة حاضر دائمًا بينهما.

العائلة في سينما بول توماس أندرسون، دائمًا هي مصدر الجرح المفتوح، هي ما يغير مسار الشخصيات، ويدفعها إلى تشكيل هوية غالبًا ما تتناقض مع حقيقتها الداخلية. تبحث الشخصيات عن حب بديل يعوضها عن حب فقدته (الأم، الأب، الطفل، أو العائلة) هذه تيمة أساسية في سينما أندرسون، ومكمن التناقض في شخصياته، فهي تسعي دائمًا إلى شيء هربت منه في الأساس.

ففي فيلمه «Boogie Nights» نجد «إدي» الذي يهرب من أم مضطربة ومسيطرة، ينجذب لشخصية «أمبر» التي حرمت من التواصل مع ابنها بواسطة زوجها. كلاهما يجد في علاقتهما معـًا ما يفتقد؛ هو الأم البديلة، وهي الابن المفقود. وفي فيلم «Magnolia» نجد كل العلاقات العائلية محطمة، نجد مثلًا الابنة «كارولينا» العصابية ومدمنة المخدرات لأن الأب قد تحرش بها جنسيًا في صغرها، و«فرانك» الذي يقوم بتقديم عرض تليفزيوني ينضح بذكورية متطرفة ويعلم الرجال كيفية خداع النساء والايقاع بهن ثم هجرهن. ينبع ألمه الأعمق من هجران والده له ولوالدته بعد أن أصيبت بالسرطان، ولأنه عاجز عن مواجهته بغضبه، فإنه يتوحد بشخصيته ويوجه غضبه تجاه النساء.

أما في فيلمه «Punch-Drunk Love» نجد «باري»، نتيجة العائلة الضاغطة والخانقة والمكونة كلها من النساء، لا يستطيع أن يقيم علاقة حقيقية مع امرأة، فالمرأة رغم أنها تشكل خلاصه فإنها تظل التهديد الأكبر بالنسبة له نتيجة تاريخه العائلي.

الضلع الأضعف في مثلث العلاقة

هنا في «Phantom Thread» نجد شبح الأم حاضر منذ البداية، حيث يشعر رينولدز بأنها دائمًا ما تراقبه من العالم الآخر. هذا التعلق المرضي بها (يخيط صورتها في بطانة ثيابه) كأنما لا يزال هناك حبل سري يربطه بها فيما وراء الموت. ما تكتشفه ألما منذ بداية العلاقة أن هذه الشخصية القوية والعنيدة مجرد مظهر خارجي يداري به رينولدز ضعفه وهشاشته وأنه لا يزال في داخله طفل يحتاج إلى من يرعاه، وهذا ما توفره له الأخت من البداية كأم بديلة، ثم ألما بعد ذلك. وفي مثلث العلاقة الذي يشمل رينولدز وسيريل وألما، رينولدز هو الضلع الأضعف.

في أحد مشاهد الفيلم يستشيط رينولدز غضبًا لأن إحدى عميلاته قد تخلت عنه من أجل مصمم أزياء آخر قائلًا لأخته؛ «لا أريد لأحد أن يتخلى عني أبدًا». يمكن اعتبار ذلك مفتاحًا آخر لفهم نمط علاقاته والصعوبات التي واجهت علاقته بألما، فرينولدز لم يتعاف أبدًا من فقدان أمه، شعر أنها تخلت عنه بالموت، والألم الذي شعر به حينذاك جعله يجزع من فكرة العلاقات قانعًا بعلاقات قصيرة الأمد لا تسمح للطرف الآخر بأن يقترب منه للدرجه التي تجعله يتألم لفقده.

ألما كانت تريد أن تقترب أكثر، تريد مساحة أكبر من تلك التي فرضها رينولدز على الطرف الآخر في علاقاته السابقة، وهو ما جعله يشعر أنها تشكل تهديدًا لعالمه.

في فيلم أندرسون نرى صدى واضحًا لفيلم «ريبيكا» لألفريد هيتشكوك، والمبني على إحدى روايات الأدب القوطي. لا يخفي أندرسون ولعه بالسينما المبنية على روايات الأدب القوطي التي تسللت بعض عناصرها إلى فيلمه. شبح الأم الحاضر منذ البداية، الغريب الذي يظهر، الحب، رائحة الموت الصامت التي يعبق بها البيت، لتقلب أمان البيت إلى فوضى. يصور الفيلم الزواج كلعنة، فشبح الأم يظهر في ثوب زفاف، والأخت، العزباء الأبدية لأنها لمست ثوب زفاف أمها. تجد ألما في بطانة ثوب زفاف إحدى رسائل رينولدز السرية «ليس ملعونًا أبدًا».

يقدم أندرسون هنا رومانسية قاتمة، يمتزج فيها الحب والموت. الحب الذي يزداد كثافة كلما اقترب من الموت. فالحالة التي يكون فيها رينولدز مستسلمًا لألما، رقيقًا ومنفتحًا وفي أمس الحاجة لها، هي حالة قريبة من الموت، تشبه موتًا مخففًا.

أندرسون في فيلمه هذا هو الكاتب، والمخرج، ومدير التصوير. يقدم صورة تفيض بالجمال والشاعرية، يبرع، كعادته، في استحضار الزمن الذي تدور فيه أحداث فيلمه، الألوان التي تمنحنا إحساسًا بأننا نشاهد فيلمًا قديمًا، الإضاءة الداخلية التي تعتمد على ضوء الشموع، الديكور والأزياء والجو العام امتدادًا إلى الموسيقي البديعة التي ألفها «جوني غرينوود» (عازف الجيتارالرئيسي لفرقة «راديوهيد» في رابع تعامل له مع أندرسون)، تمنحنا إحساسًا عاليًا بالبيئة الزمنية للفيلم.

«Phantom Thread» هو ظاهرة تنتمي للحقبة الفكتورية حيث كان الخياطون في لندن العائدون إلى  منازلهم بعد عمل طويل وشاق، يستمرون في أداء حركات فعل الخياطة باستخدام خيوط وهمية كما لو كانت هناك قوة خفية تحركهم، هكذا فيلم أندرسون عن الخيوط الوهمية التي تحركنا في مسارات محددة، وعن الأشباح التي تسكن خطانا إلى الأبد.

أندرسون يملك تعاطفًا كبيرًا تجاه شخصياته، ودائمًا ما تحمل نهايات أفلامه أملًا في خلاص هذه الشخصيات، نجد مثلًا مطر الضفادع في «Magnolia»، وهنا مثلما في «Punch-Drunk Love»، يصير الحب هو خلاص شخصياته، حيث بإمكانه أن يهزم الخوف والشك والفقدان.

موقع "إضاءات" في

19.02.2018

 
 

"بافتا" البريطانية تناقض الأوسكار وتتوّج مواطنها "ماكدوناغ" بـ 5 جوائز

محمد حجازي

قبل أسبوعين من موعد إعلان الفائزين بجوائز الأوسكار(4 آذار/مارس)، سجّلت بريطانيا عبر أرفع جوائزها السينمائية "بافتا"، إستقلالية لافتة في خيارها للعام 2018 بمنحها 5 جوائز بينها أفضل فيلم لشريط البريطاني "مارتن ماكدوناغ": "three billboards outside ebbing Missouri" (نشاهده في عرض بيروتي خاص) بما يتناقض مع خيار الأوسكار الأول لشريط المكسيكي "غيلليرمو دل تورو" بعنوان "the shape of water " بـ 13 ترشيحاً.

إنها إشارة سلبية قد تنعكس على الصورة النهائية لتصويت لجنة الأوسكار، رغم أن "بافتا 2018"   أنصفت "دل تورو" ومنحته 3 جوائز عن فيلمه (أفضل مخرج، أفضل موسيقى لـ ألكسندر ديسبلات، أفضل منتج فني)، بينما أغدقت على "ماكدوناغ" بجوائز (أفضل فيلم، أفضل ممثلة لـ فرنسيس ماكدورماند، أفضل ممثل دور ثاني لـ سام روكويل، أفضل سيناريو أصلي لـ ماكدوناغ، وأفضل فيلم بريطاني)، وكانت النتائج إنكليزية الطابع مع تكريم الممثل "غاري أولدمان" عن تجسيده شخصية "ونستون تشرشل" في فيلم "darkest hour" بجائزة أفضل ممثل، وأفضل ماكياج وشعر لأربعة إختصاصيين. ونال المخرج الكوري الجنوبي "شان ووك بارك" جائزة أفضل فيلم أجنبي غير ناطق بالإنكليزية عن فيلمه "the handmaiden".

وتنوعت مروحة التقديرات الأخرى على الشكل التالي: أفضل ممثلة دور ثان "أليسون جاني" (عن دورها في: I tonya) أفضل كاتب مخرج ومنتج في فيلم بريطاني: "رانغانو نيوني" (عن I am not a witch) أفضل وثائقي لـ "راؤول باك" (عن: I am not your negro) أفضل عمل كرتوني (coco) أفضل سيناريو مقتبس لـ "جيمس أيفوري" ( عن: call me by your name) أفضل تصوير لـ "روجر ديكنز"، وأفضل مؤثرات خاصة (عن :blade runner 2049) أفضل مونتاج (عن: baby driver) أفضل ملابس لـ "مارك بريدجز" (عن: phanthom thread) أفضل صوت (عن: dunkerk) أفضل فيلم كرتوني قصير لـ "بالوما بازا" و"سيران لو" (عن: poles apart) أفضل فيلم بريطاني قصير لـ "كولين أوتول" و"جوناس مورتنسون" (عن: cowboy dave)، أما التوتة الذهبية لأسوأ ممثل فذهبت جائزتها إلى "دانيال كالويا" (عن: get out).

يصعب تجاوز هذه الجوائز، لما هو معروف عن لجنة البافتا من جدية وصرامة في التعامل مع الأعمال السينمائية من العالم على مدى سنوات طويلة، وعرفت تقديراتها السابقة إحتراماً عميقاً من أهل السينما والنقاد، والذي يستوقفنا هو أي إنعكاس أو ردة فعل من مرجعية الأوسكار على ما ذهبت إليه البافتا من خصوصية وحرية في إختيار أفضل ما تراه للتتويج.

الميادين نت في

19.02.2018

 
 

بالصور .. حفل جوائز «البافتا» يدعم حملة «انتهى الوقت» لمواجهة التحرش الجنسي

كتبت- نجلاء سليمان

5 جوائز للفيلم البريطاني Three Billboards Outside Ebbing, Missouri

أقيم أمس الأحد، حفل توزيع جوائز الأكاديمية البريطانية لفنون السينما والتلفزيون «البافتا»، الذي تشارك به المملكة المتحدة في موسم الجوائز كل عام.

وأقيم الحفل هذا العام في مسرح «رويال ألبرت هول» وسط العاصمة البريطانية، في دورته الـ71، بحضور الأمير ويليام وزوجته كيت ميدلتون، دوق ودوقة كامبريدج، وقدمت الحفل الممثلة البريطانية جوانا لوملي.

وكما حدث في حفل جوائز الجولدن جلوب، الذي أُقيم الشهر الماضي، غلب اللون الأسود على أزياء الفنانين والفنانات في حفل «البافتا»، تضامنا مع حملة «انتهى الوقت»، التي تهدف إلى تحسين معاملة النساء العاملات في مجال الترفيه والمجالات الفنية، امتدادا لحملة «أنا أيضا»، ألتي أظهرت عدد كبير من حوادث التحرش الجنسي التي تعرضت لها النساء في مجال العمل الفني من قبل بعض المنتجين والممثلين.

وحصل فيلم «ثلاث لوحات إعلانية خارج إيبنج، ميسوري»، على خمس جوائز، وهي «أفضل فيلم، وأفضل فيلم بريطاني، أفضل سيناريو أصلي لمخرج الفيلم وكاتبه مارتن ماكدوناه، وجائزة أفضل ممثلة لبطلته الممثلة فرانسيس مكدورماند، وجائزة أفضل ممثل مساعد الممثل سام راكويل».

الفيلم يتحدث عن قصة أم فشلت الشرطة في العثور على الجاني الذي قتل ابنتها، فقامت بشراء ثلاث لوحات إعلانية للفت انتباه العامة إلى القضية، أُصدر في نوفمبر 2017، وحصل على أربعة جوائز في حفل الجولدب جلوب.

وألقت فرانسيس مكدورماند، 60 عاما، خطابا بعد فوزها بالجائزة، تؤكد فيه دعمها لحركة «انتهى الوقت» النسائية، رغم أنها لم تتمكن من ارتداء اللون الأسود وظهرت بفستان وردي اللون.

وحصل المخرج جيليرمو ديل تورو، على جائزة أفضل مخرج عن فيلم The Shape of Water، أو شكل الماء، وفاز أيضا بجائزة أفضل موسيقى تصويرية للموسيقار الفرنسي ألكساندر ديبلا، فضلا عن جائزة تصميم الإنتاج.

ونال الممثل جاري أولدمان، جائزة أفضل ممثل عن دوره في فيلم Darkest Hour، ويجسد فيه شخصية رئيس الوزراء البريطاني وينستون تشرشل، وقدمتها له الممثلة سلمى حايك، وحصل الفيلم على جائزة أفضل مكياج، فيما ذهبت جائزة أفضل ممثلة دور مساعد لأليسون جاني، عن دورها في فيلم I, Tony.

وقدمت الأكاديمية جائزتها الشرفية التي تمنح لفنان بارز عن مجمل أعماله للمخرج ريدلي سكوت، ولم يفز الفيلم العربي الوحيد الذي شارك في المسابقة «رجل يغرق» للمخرج مهدي فليفل بأي جائزة.

الشروق المصرية في

19.02.2018

 
 

«جوائز بافتا»: Time’s up تفرض اللون الأسود.. و«كيت» فى الـblacklist

كتب: ريهام جودة

الأكاديمية البريطانية لفنون السينما وزعت، الأحد، جوائز دورتها الـ «٧١»، فى احتفال كبير بقاعة ألبرت هول فى لندن، حضره عدد من مشاهير السينما العالمية إلى جانب أفراد العائلة الملكية فى بريطانيا، وعلى رأسهم الأمير وليام وزوجته كيت ميدلتون التى حرصت على الحضور رغم متاعب الحمل فى شهره السابع، مرتدية فستانا من الأخضر الغامق، وهو ما عرضها لانتقادات من بعض الآراء النسائية عبر مواقع التواصل الاجتماعى التى رأت أن «ميدلتون» كان عليها أن تلتزم بارتداء فستان أسود دعما وتأييدا لحركة Time’s up التى أعلنتها نجمات السينما لمواجهة التحرش الجنسى منذ حفل جولدن جلوب فى هوليوود الشهر الماضى.

وكتبت مغردات على موقع تويتر «خيب أملنا فى كيت، إن الموقف هنا نسائى، وليس سياسياً»، فى حين ارتدت ميجان ماركل، خطيبة الأمير هارى، فستانا قصيرا باللون البيج عارٍ من أحد الكتفين بإطلالة تشبه نجمات السينما، ولم تناسب عضوة بالبلاط الملكى- حسبما وصف خبراء الموضة.

والتزمت النجمات وضيفات حفل بافتا بالملابس السوداء، ومنهن جنيفر لورنس ومارجوت روبى وسالى هوكينز وليلى جيمس ولوبيتا نيونجو وأنجلينا جولى التى حظيت بإعجاب خبراء الموضة لإطلالتها الجذابة فى فستان أسود بذيل واسع، وقالت فى تصريحات لها أعقبت الحفل إن الأمر كان مذهلا ونجح فى توصيل صوت النساء من هوليوود إلى العالم كله، كما شارك 11 نجما ونجمة فى وضع «بادجات» تحمل شعار Time’s up على ملابسهم، والرافض للتحرشات ضد النساء، ومنهم كاترينا بالف وإدوارد هولكرافت، وحميمة تشان وجاك لويدون وكريستين سكوت توماس، كما انضمت مجموعة من المؤيدات من العامة، يرتدين تى شيرتات سوداء تحمل شعار الحركة واستلقين على السجادة الحمراء، وذلك فى ثالث حفل فنى كبير تفرض خلاله الملابس السوداء بعد حفلى الجولدن جلوب والجرامى الموسيقية.

وعلى صعيد الجوائز فاز فيلم Three Billboards Outside Ebbingبـ5 من الجوائز الـ9 التى رشح لها، وحصد المكسيكى جوليرمو ديل تورو جائزة أفضل إخراج عن فيلمه The Shape Of Water، والذى حصد أيضا جائزة أفضل موسيقى أصلية، وأليسون جانى جائزة أفضل ممثلة مساعدة عن فيلم I، Tonya، وجارى أولدمان أفضل ممثل عن DARKEST HOUR، والذى حصد أيضا جائزة أفضل ماكياج، وفاز COCO بجائزة أفضل فيلم رسوم متحركة، وPHANTOM THREAD بجائزة أفضل تصميم أزياء، وفاز دانييل كالويا بجائزة أفضل ممثل صاعد، وأفضل تصوير لفيلم Blade Runner 2049.

المصري اليوم في

19.02.2018

 
 

بـ 5 جوائز فيلم «THREE BILLBOARDS» يكتسح «بافتا» 2018

الوكالات ـ  «سينماتوغراف»

حصد فيلم الدراما والجريمة “THREE BILLBOARDS OUTSIDE EBBING, MISSOURI”، للمخرج مارتن ماكدونه نصيب الأسد من جوائز الأكاديمية البريطانية لفنون السينما والتلفزيون “بافتا”، في الحفل الذي أقيم مساء أمس الأحد، بقاعة رويال ألبرت الملكية بلندن.

فاز الفيلم بخمس جوائز نالها من إجمالي 9 ترشيحات، أبرزها: أفضل فيلم، أفضل فيلم أجنبي، أفضل نص أصلي، أفضل ممثلة رئيسية، أفضل ممثل مساعد.

وعلى الرغم من تصدر فيلم الفانتازيا والدراما ،”The Shape of Water” الترشيحات بواقع 12 جائزة، إلا أنه لم يتمكن سوى من حصد 3 جوائز فقط، وهي: أفضل موسيقى تصويرية، أفضل مخرج، أفضل تصميم إنتاج.

كما فاز الممثل الإنجليزي القدير جاري أولدمان، بجائزة أفضل ممثل رئيسي عن دوره بفيلم “Darkest Hour”، كما فازت الممثلة أليسون جاني، بجائزة أفضل ممثلة مساعدة عن فيلم “I, Tonya”، وفاز الممثل الشاب دانيال كالويا، بجائزة أفضل ممثل صاعد.

وتنشر «سينماتوغراف» القائمة الكاملة لجوائز البافتا لعام 2018:

أفضل فيلم:

THREE BILLBOARDS OUTSIDE EBBING, MISSOURI

أفضل فيلم بريطاني:

THREE BILLBOARDS OUTSIDE EBBING, MISSOURI

أفضل ممثلة رئيسية:

فرانسيس ماكدورماند عن فيلم “Three Billboards Outside Ebbing, Missouri”

أفضل ممثل رئيسي:

جاري أولدمان عن دوره في فيلم Darkest Hour.

أفضل ممثلة مساعدة:

أليسون جاني عن فيلم “I, Tonya”

أفضل ممثل مساعد:

سام روكويل عن فيلم “Three Billboards Outside Ebbing, Missouri”

أفضل مخرج:

جييرمو ديل تورو عن فيلم “THE SHAPE OF WATER”

أفضل فيلم أجنبي:

THE HANDMAIDEN

أفضل فيلم وثائقي:

I AM NOT YOUR NEGRO

أفضل فيلم رسوم متحركة:

COCO

أفضل منتج أو مخرج أو كاتب يظهر لأول عمل له:

روجانو نيونو عن فيلم “I AM NOT A WITCH”

أفضل سيناريو أصلي:

THREE BILLBOARDS OUTSIDE EBBING, MISSOURI

أفضل سيناريو مقتبس:

CALL ME BY YOUR NAME

أفضل مونتاج:

BABY DRIVER

أفضل تصميم إنتاج:

THE SHAPE OF WATER

أفضل تصميم أزياء:

PHANTOM THREAD

أفضل مكياج وشعر:

DARKEST HOUR

أفضل صوت:

DUNKIRK

أفضل مؤثرات بصرية:

BLADE RUNNER 2049

أفضل تصوير سينمائي:

BLADE RUNNER 2049

أفضل موسيقى:

ألكسندر ديسبلايت عن فيلم “THE SHAPE OF WATER”

أفضل فيلم بريطاني قصير:

COWBOY DAVE

أفضل فيلم رسوم متحركة بريطاني قصير:

POLES APART

أفضل نجم صاعد:

دانيال كالويا عن فيلم “Get Out”

زمالة الأكاديمية

المخرج القدير ريدلي سكوت

سينماتوغراف في

19.02.2018

 
 

فيلم 'ثري بيلبوردز' يحصد نصيب الأسد في جوائز بافتا

رئيسة أكاديمية بافتا تقول للحضور في الحفل 'إنه من الضروري ان نستخلص العبر من العام الماضي (الصعب)'، مشيدة بجهود مكافحة انعدام المساواة بين الجنسين.

العرب/ لندن – حصد فيلم "ثري بيلبوردز آوتسايد إيبينغ ميزوري" مساء الاحد خمس جوائز خلال حفل مكافآت بافتا السينمائية البريطانية الذي قدم دعما قويا لحملة محاربة التحرش الجنسي التي تشهدها هوليوود.

وفاز الفيلم الذي يدور حول حملة تشنها ام فقدت ابنتها للوصول إلى العدالة، جوائز أفضل فيلم وأفضل سيناريو فيما نالت بطلته فرانسيس ماكدورماند جائزة افضل ممثلة وسام روكويل جائزة افضل ممثل في دور ثانوي.

اما الفيلم الخيالي “ذي شايب اوف ووتر” للمخرج المكسيكي غييرمو ديل تورو فقد فاز بثلاث جوائز بينما كان مرشحا في 12 فئة، من بينها افضل مخرج.

وفاز غاري اولدمان بجائزة افضل ممثل عن تأديته دور تشرشل في فيلم “داركست آور”. وسبق له ان فاز بجائزة غولدن غلوب التي تمنحها الصحافة الاجنبية في هوليوود لاميركي عن هذا الدور.

وفاز الفيلم كذلك بجائزة افضل ماكياج مع التحول الجسدي الذي خضع له غاري اولدمان ليشبه تشرشل وكان يحتاج إلى أربع ساعات يوميا لإتمامه. وقد كانت قضية التحرش الجنسي حاضرة جدا خلال الحفل.

وقال مخرج وكاتب سيناريو فيلم “ثري بيلبوردز” الايرلندي مارتن ماكدوناه لدى تسلمه جائزته “فيلمنا هذا يتحدث عن الأمل بطرق مختلفة الا انه فيلم غاضب كذلك” مضيفا “كما وجدنا خلال الفترة الأخيرة أن الغضب احيانا هو السبيل الوحيد لجعل الناس يصغون الينا ولنحقق التغيير. ونحن سعيدون جدا لان جوائز بافتا كرمت ذلك”.

وقد اتت غالبية النجمات إلى الحفل بفساتين سوداء ومن بينهن انجلينا جولي وسلمى حايك وجنيفير لورنس ومارغو روبي وكريستين سكوت توماس تلبية لنداء وجهته حملة “تايمز آب” لمحاربة العنف الجنسي.

شجاعة كبيرة

افتتحت رئيسة اكاديمية بافتا جاين لاش الحفل قائلة للحضور الذي ضم عددا لا يحصى من النجوم انه من الضروري ان نستخلص العبر من العام الماضي “الصعب” مشيدة بجهود مكافحة انعدام المساواة بين الجنسين.

واضافت “تتالى كشف حالات المضايقات والتحرش الجنسي بشجاعة كبيرة وهي حالات كانت تخفى لعقود مع انها كانت واضحة”. وتابعت تقول “انها لحظة تاريخية يجب ان تكون منعطفا وحافزا لتحقيق تغيير دائم”.

واشادت مقدمة الحفل النجمة السينمائية والتلفزيونية البريطانية جوانا لوملي بحركة المطالبة بالمساواة بين الجنسين مقارنة اياها بحركة المطالبات بحق المرأة بالاقتراع قبل قرن من الزمن.وهي حيت “العزم على اسئتصال الانتهاكات التي تطال المرأة اينما كان في العالم”.

وفي رسالة مفتوحة نشرت الاحد دعم نحو 200 من نجوم بريطانيا وايرلندا صندوقا جديدا لمساعدة النساء على مواجهة التحرش والانتهاكات الجنسية في اماكن العمل.

وهي شبيهة بمبادرة مماثلة اطلقت الشهر الماضي.

وقد تبرعت الممثلة والناشطة ايما واتسون بمليون جنيه استرليني (1,4 مليون دولار) إلى الصندوق الجديد.

شكرا سير وينستون

نتائج البافتا التي تمنح بين جوائز غولدن غلوب والاوسكار غالبا ما تكون مشابهة لنتائج المكافآت الأميركية العريقة.

ففيلم “ذي شايب او ووتر” الذي يدور حول قصة حب بين عاملة تنظيفات بكماء وكائن مائي كان مرشحا في 12 فئة وهو نال اكبر عدد من الترشيحات ايضا في جوائز اوسكار مع 12 فئة.

وفاز الفيلم بجائزة افضل مخرج لغييرمو ديل تورو وافضل موسيقى تصويرية للفرنسي الكسندر ديسبلا وهي الثالثة له.

ونالت أليسون جايني جائزة افضل ممثلة في دور ثانوي عن دورها في فيلم “آي تونيا”.

وقد نال غاري اولدمان عن تأديته دور تشرشل في “داركست آور” حتى الان جائزتي غولدن غلوب وبافتا وهو مرشح للفوز بالاوسكار في الرابع من مارس.

ووجه اولدمان تحية إلى الزعيم البريطاني خلال الحرب العالمية الثانية بقوله “في تلك الأيام القاتمة في العام 1940 ثبت من أجل الكرامة والحرية في سبيل وطنه والعالم. شكرا سير ويسنتون”.

وقالت ماكدورماند عند تسلمها جائزة افضل ممثلة وبعدما لم ترتد الأسود، إنها كالأم التي تؤدي دورها في الفيلم “لا تحب الامتثال كثيرا”.

لكنها اضافت “أحرص على أن أقول إنني متضامنة كليا مع اخواتي اللواتي ارتدين الأسود اليوم”.

ونال المخرج البريطاني ريدلي سكوت جائزة فخرية عن مجمل مسيرته.

العرب اللندنية في

19.02.2018

 
 



ميريل ستريب وغاري أولدمان ودانيال دي لويس يتراجعون أمام أفلام منتصف العام

المرشحون لجوائز الأوسكار يفشلون في تحقيق إيرادات كبيرة في دور العرض المصرية

القاهرة – «القدس العربي»:

تشهد دور العرض المصرية حاليا عددا كبيرا من الأفلام الأجنبية المتميزة، من بينها أفلام مرشحة لجوائز الأوسكار مثل «فانتوم ثريد»، بطولة دانيال دي لويس وإخراج توماس أندرسون ، الذي تدور أحداثة في فترة الخمسينات في لندن بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية وبدء العالم في استعادة عالم الموضة، حيث يصبح مصمم الأزياء رينولدز وودكوك وأخته سيريل أهم مصممي الأزياء في بريطانيا، ومسؤولين عن أزياء النبلاء ونجوم السينما ووريثات الثروات الضخمة والشخصيات الاجتماعية البارزة، ليخلقا سوياً أسلوباً جديداً في الأزياء خاصا بدار أزياء وودكوك.

تدخل النساء وتخرج في حياة وودكوك لتضيف لحياة العازب الشهير الإلهام والرفقة، حتى تدخل حياته شابة صغيرة وقوية الإرادة تدعى إلما، والتي سرعان ما تتحول إلى جزء ثابت في حياته كمصدر إلهام وحبيبته، ليجد رينولدز وودكوك نفسه فاقداً للسيطرة على حياته المنضبطة والتي حاك تفاصيلها بعناية بسبب هذا الحب.

الفيلم مرشح لست جوائز أوسكار، وهي: أفضل ممثل في دور رئيسي للنجم دانيال داي لويس، وأفضل ممثلة في دور مساعد للنجمة ليزلي مانفيل، وأفضل موسيقى أصلية لـ جوني جرينوود، وأفضل تصميم أزياء لـ مارك بريدجيز، وأفضل إخراج للمخرج الكبير بول توماس أندرسون، إضافة لأفضل فيلم خلال العام.

فيلم «ذا بوست»

يعرض أيضا في مصر فيلم «ذا بوست»، بطولة النجمة الأمريكية ميريل ستريب ومرشحة عنه لجائزة اوسكار أحسن ممثلة، ويشارك في بطولته النجم توم هانكس.

الفيلم ينتمي لفئة الدراما والسيرة الذاتية، ومن إنتاج الشركة الأمريكية «توينتي سينتشوري فوكس»، وتأليف الثنائي جوش سنجر وليز هانا، وإخراج ستيفن سبيلبرغ، ويشارك في بطولته عدد كبير من النجوم أبرزهم، ميريل ستريب، توم هانكس، أليسون بري، كاري كوون، مايكل ستولبيرغ، برادلي ويتفورد.

قصة الفيلم تدور في إطار درامي وفقاً لأحداث حقيقية، تتناول عملية التستر على الفساد والتي دامت في الولايات المتحدة الأمريكية خلال فترة رئاسة 4 رؤساء، وبسببها تقوم أول ناشرة صحف في البلدة بالتعاون، مع محرر متمكن من عمله بالتحالف في معركة غير مسبوقة بين الصحافة والحكومة.

كذلك يعرض فيلم «ذا داركست آور» للنجم غاري أولدمان والمرشح عنه لجائزة أحسن ممثل، كما أن الفيلم مرشح لأربع جوائز أخرى، منها أحسن فيلم وأحسن تصوير، ويحكي عن فترة تولي ونستون تشرشل رئاسة وزراء بريطانيا أيام الحرب العالمية الثانية.

فيلم «جومانجي»

ومن الأفلام المعروضة أيضا «جومانجي»، بطولة النجم دواين جونسون، وهو ينتمي لفئة المغامرة والكوميديا، ومن إنتاج استوديوهات سوني السينمائية، وبلغت تكلفة إنتاجه 90 مليون دولار، ومن تأليف الثنائي سكوت روزنبرغ وريك سومنرز، وإخراج جاك كاسدان، ويشارك في بطولته عدد من النجوم أبرزهم، دواين جونسون، كارين جيلان، لوبي كانافال، ميس بايل، كيفن هارت، جاك بلاك.

قصة الفيلم تدور في إطار من الخيال والتشويق، حول أربعة طلاب في المدرسة الثانوية يكتشفون لعبة قديمة تقحمهم داخل الغابة المرتبطة بإعدادات اللعبة ووحدة تحكمها، حرفيًا اللعبة تتجسد في اختياراتهم التي تقف عليها أنشطتهم، ليدركوا مع الوقت أن «جومانجي» ليست مجرد لعبة، بل تحد للبقاء على قيد الحياة، حيث عليك أن تُتم اللعبة لنهايتها فتتمكن من العودة إلى عالمك الحقيقي.

فيلم «ذا كريتيست شو ومان»

أما فيلم «ذا كريتيست شو ومان»، بطولة هيو جاكمان فهو ينتمي لفئة الكوميديا الموسيقية، وهو من إنتاج استوديوهات «فوكس» السينمائية، وبلغت تكلفة إنتاجه 84 مليون دولار، ومن ﺇﺧﺮاﺝ مايكل جريسي، وﺗﺄﻟﻴﻒ الثنائي جيني بيكس وبيل كوندون، ويشارك في بطولته عدد كبير من النجوم أبرزهم، هيو جاكمان، ميشيل ويليامز، زاك إفرون، ريبيكا فيرجسون، زندايا، بول سباركس.

قصة الفيلم تدور في إطار درامي حول الفنان الاستعراضي الأمريكي بي تي بارنوم، مؤسس السيرك الذي أصبح جوالًا مشهورًا يسافر عبر الدول ويقدم فنه حتى بات من أبرز الرجال في عالم صناعة الترفيه.

الفيلم ينتمي لفئة الكوميديا الموسيقية، وهو من إنتاج استوديوهات فوكس السينمائية، وبلغت تكلفة إنتاجه 84 مليون دولار، ومن ﺇﺧﺮاﺝ مايكل جريسي، وﺗﺄﻟﻴﻒ الثنائي جيني بيكس وبيل كوندون، ويشارك في بطولته عدد كبير من النجوم أبرزهم، هيو جاكمان، ميشيل ويليامز، زاك إفرون، ريبيكا فيرغسون، زندايا، بول سباركس.

ورغم أهمية هذه الأفلام وتحقيقها إيرادات عالمية قياسية إلا أنها فشلت في تحقيق الإيرادات المتوقعة في مصر، بسبب تزامن عرضها مع أفلام موسم منتصف العام 
مما أثر بدوره على نسبة مشاركة الأفلام الأجنبية في دور العرض المصرية، في ظل استحواذ أفلام موسم نصف العام على السينمات، حيث تم تخصيص عدد كبير من دور العرض المتميزة للأفلام المصرية، بينما عرضت الأفلام الأجنبية في عدد قليل من السينمات البعيدة عن منتصف المدينة مما تسبب في تراجع إيراداتها.

####

النظام وترامب يمنعان بطل أول فيلم سوري يُرشح للأوسكار من حضور حفل الجوائز

لندن – «القدس العربي»:

كشف موقع «ذا هوليوود ريبورتر» الأمريكي، أن الحكومة السورية منعت عدداً من صناع الفيلم المرشح للأوسكار من حضور حفل توزيع الجوائز.

وكان مقررا أن يحضر المنتج كريم عبيد، وبطل الفيلم ومؤسس منظمة الخوذ البيضاء محمود الحتار فيلم «آخر الرجال في حلب» الاحتفال في الرابع من شهر مارس/آذار المقبل.

ويقول فريق العمل من داخل سوريا، إن المسؤولين السوريين رفضوا تسريع عملية استخراج تأشيرات سفرهم لحضور أول فيلم من إنتاج وإخراج سوري تعترف به الأكاديمية، والذي ينافس على جائزة الأوسكار لأفضل فيلم وثائقي.

ويؤرخ الفيلم لعمليات الإنقاذ التي تقوم بها منظمة «الخوذ البيضاء»، التي كانت في طريقها للفوز بجائزة نوبل للسلام في عام 2016، والتي تعمل كوحدة إغاثة طبية في أجزاء من المناطق التي تسيطر عليها المعارضة في سوريا.

فيما يقول الحتار للموقع الأمريكي: «أريد أن أصعد على منصة الأوسكار لأقول: لقد حان الوقت لإنهاء هذه الحرب، ووقف أولئك الذين يستخدمون سلطتهم لتدميرنا»، موضحاً أنه كان سيستخدم منصة الفوز لإدانة «كل من يمثل السلطات ويدعمهم بالأسلحة لقمع شعب سوريا».

وحسب مجلة «إنترتينمنت ويكلي» الأمريكية، فإنه حتى إذا تم تأمين تأشيرات السفر، فإن قرار ترامب التنفيذي رقم 13780 يوقف طلبات الحصول على تأشيرات جديدة من المواطنين السوريين وغيرهم.

وفي محاولة لمساعدة صناع الفيلم، كتب توم أوير مدير عضوية الأكاديمية رسالة نيابة عن عبيد، في محاولة لإضفاء شرعية على طلب المنتج أمام الحكومة، من خلال التأكيد على وضعه كمرشح، إلى جانب نيته للسفر إلى الولايات المتحدة لحضور حفل توزيع جوائز الأوسكار.

ورغم أن فريق عمل الفيلم يتواصل مع وزارة الخارجية الأمريكية لاستخراج التأشيرات، ولكنه لم يتلق أي إشارة على أنها سوف تتدخل.

صانع الفيلم الوثائقي، السوري فراس فياض، يلقي اللوم أيضاً على مواقف الرئيس ترامب «القبيحة» الشبيهة بحواجز الطرق، أخبر الموقع الأمريكي بأن الحكومة السورية لا تريد استخراج جوازات سفر وتأشيرات، لأنهم يستخدمون الاتهامات نفسها، التي يستخدمها الروس، وهي أن منظمة «الخوذ البيضاء» تعمل مع جماعة إرهابية.

القدس العربي اللندنية في

19.02.2018

 
 

فيلم «ثري بيلبوردز» يحصد نصيب الأسد في جوائز «بافتا» البريطانية

لندن – أ ف ب:

حصد فيلم «ثري بيلبوردز آوتسايد إيبينغ ميزوري» (اللوحات الثلاث خارج إيبينغ في ميزوري مساء الأحد خمس جوائز خلال حفل مكافآت «بافتا» السينمائية البريطانية، الذي قدم دعما قويا لحملة محاربة التحرش الجنسي التي تشهدها هوليوود.

وفاز الفيلم الذي يدور حول حملة تشنها أم فقدت ابنتها للوصول إلى العدالة، جوائز أفضل فيلم وأفضل سيناريو فيما نالت بطلته فرانسيس ماكدورماند جائزة أفضل ممثلة وسام روكويل جائزة أفضل ممثل في دور ثانوي.

أما الفيلم الخيالي «شكل الماء» للمخرج المكسيكي غييرمو ديل تورو فقد فاز بثلاث جوائز، بينما كان مرشحا في 12 فئة، من بينها أفضل مخرج.

وفاز غاري أولدمان بجائزة أفضل ممثل عن تأديته دور تشرشل في فيلم «داركست آور». وسبق له أن فاز بجائزة غولدن غلوب التي تمنحها الصحافة الأجنبية في هوليوود لأمريكي عن هذا الدور.

وفاز الفيلم كذلك بجائزة أفضل ماكياج مع التحول الجسدي الذي خضع له غاري أولدمان ليشبه تشرشل وكان يحتاج إلى أربع ساعات يوميا لاتمامه. وقد كانت قضية التحرش الجنسي حاضرة جدا خلال الحفل.

وقال مخرج وكاتب سيناريو فيلم «ثري بيلبوردز» الايرلندي مارتن ماكدوناه لدى تسلمه جائزته «فيلمنا هذا يتحدث عن الأمل بطرق مختلفة إلا أنه فيلم غاضب كذلك»، مضيفا «كما شحجنا خلال الفترة الاخيرة الغضب احيانا هو السبيل الوحيد لجعل الناس يصغون الينا ولنحقق التغيير. ونحن سعيدون جدا لأن جوائز بافتا كرمت ذلك».

وأتت غالبية النجمات إلى الحفل بفساتين سود ومن بينهن انجلينا جولي وسلمى حايك وجنيفير لورنس ومارغو روبي وكريستين سكوت توماس تلبية لنداء وجهته حملة «تايمز آب» لمحاربة العنف الجنسي.

وافتتحت رئيسة أكاديمية بافتا جاين لاش الحفل قائلة للحضور الذي ضم عددا لا يحصى من النجوم إنه من الضروري أن نستخلص العبر من العام الماضي «ألصعب»، مشيدة بجهود مكافحة انعدام المساواة بين الجنسين.

وأضافت «تتالى كشف حالات المضايقات والتحرش الجنسي بشجاعة كبيرة وهي حالات كانت تخفى لعقود مع انها كانت واضحة».

وتابعت تقول «إنها لحظة تاريخية يجب أن تكون منعطفا وحافزا لتحقيق تغيير دائم».

وأشادت مقدمة الحفل النجمة السينمائية والتلفزيونية البريطانية جوانا لوملي بحركة المطالبة بالمساواة بين الجنسين مقارنة إياها بحركة المطالبات بحق المرأة بالاقتراع قبل قرن من الزمن. وهي حيت «العزم على اسئتصال الانتهاكات التي تطال المرأة اينما كان في العالم».

وفي رسالة مفتوحة نشرت الاحد دعم نحو 200 من نجوم بريطانيا وايرلندا صندوقا جديدا لمساعدة النساء على مواجهة التحرش والانتهاكات الجنسية في اماكن العمل. وهي شبيهة بمبادرة مماثلة اطلقت الشهر الماضي.

وتبرعت الممثلة والناشطة ايما واتسون بمليون جنيه استرليني (1,4 مليون دولار) إلى الصندوق الجديد.

ونتائج «البافتا» التي تمنح بين جوائز غولدن غلوب والأوسكار غالبا ما تكون مشابهة لنتائج المكافآت الأمريكية العريقة.

ففيلم «ذي شايب او ووتر» الذي يدور حول قصة حب بين عاملة تنظيفات بكماء وكائن مائي كان مرشحا في 12 فئة وهو نال اكبر عدد من الترشيحات ايضا في جوائز اوسكار مع 12 فئة.

وفاز الفيلم بجائزة أفضل مخرج لغييرمو ديل تورو وأفضل موسيقى تصويرية للفرنسي الكسندر ديسبلا وهي الثالثة له.

ونالت أليسون جايني جائزة أفضل ممثلة في دور ثانوي عن دورها في فيلم «آي تونيا».

وقد نال غاري اولدمان عن تأديته دور تشرشل في «داركست آور» حتى الآن جائزتي «غولدن غلوب» و»بافتا» وهو مرشح للفوز بالأوسكار في الرابع من آذار/ مارس.

ووجه اولدمان تحية إلى الزعيم البريطاني خلال الحرب العالمية الثانية بقوله «في تلك الأيام القاتمة في العام 1940 ثبت من اجل الكرامة والحرية في سبيل وطنه والعالم. شكرا سير ويسنتون».

وقالت ماكدورماند عند تسلمها جائزة أفضل ممثلة وبعدما لم ترتد الأسود، إنها كالأم التي تؤدي دورها في الفيلم «لا تحب الامتثال كثيرا».

لكنها أضافت «أحرص على أن أقول إنني متضامنة كليا مع اخواتي اللواتي ارتدين الأسود اليوم».
ونال المخرج البريطاني ريدلي سكوت جائزة فخرية عن مجمل مسيرته.

القدس العربي اللندنية في

20.02.2018

 
 

الأوسكار تتراءى من زاوية جوائز «بافتا»

مفاجآتها في من لم يفز

> أُعلنت أول من أمس، جوائز «بافتا» البريطانية، وهي الموازية للأوسكار، واشتهرت بأنها أقرب إلى بنت العم، إلى أن ارتفعت أهميتها فأصبحت شقيقة صغرى، وبذلك أتى موسم الجوائز على أحد آخر معقلين من معاقلها. الثاني هي الأوسكار ذاتها التي ترتسم على بُعد أسبوعين من الآن.

في النظرة الأولى يبدو أنه لا توجد مفاجآت. الأفلام والشخصيات المتنافسة هي، في الأساس، ذاتها التي تشترك في سباق الأوسكار. لكن بقراءة متأنية هناك بعض المفاجآت المستترة وراء ذلك الستار الظاهر.

من أهمها أن الجوائز التي تمنحها «أكاديمية الفيلم والتلفزيون البريطانية» أدارت ظهرها أكثر من مرّة لسينمائيّي بريطانيا في نتائجها. لا «بافتا أفضل فيلم» ذهبت إلى أي من الإنتاجات البريطانية (مثل «دنكيرك» الذي خرج بجائزة واحدة من بين 9 ترشيحات) ولا جائزة أفضل إخراج مُنحت لسينمائي برياني (كمخرجه كريستوفر نولان). ولا حتى جائزة أفضل ممثلة نالتها نجمة بريطانيا للجوائز هذا العام سالي هوكينز.

كذلك فإن الوضع الناتج عن منح جائزة أفضل فيلم لعمل ما، ومنح جائزة أفضل مخرج لسينمائي آخر لم يحقق ذلك الفيلم، تبدو ناشزة بعض الشيء. لكن الواضح أن الكثير من التنافس سبق هذه النتائج، ما جعل مهمة أعضاء الأكاديمية صعبة، كما وصفها أحدهم الذي يحضر فاعليات مهرجان برلين التقيناه في «الاستاند» الذي اتخذته السينما البريطانية منبراً لها في سوق الفيلم.

جائزة أفضل فيلم:

> «Three Billboards Outside Ebbing, Missouri».

الأفلام المنافسة الأخرى شملت «شكل الماء» و«دنكيرك» و«أحلك ساعة» و«نادِنِي باسمك». وأقواها في مجال التنافس كان «شكل الماء» وبعده «دنكيرك».

جائزة أفضل مخرج:

> غويليرمو دل تورو عن «The Shape of Water».

ما لم ينله الفيلم الأميركي «شكل الماء» في مسابقة أفضل فيلم حصده مخرج الفيلم دل تورو في هذه المسابقة. مرّة أخرى لم ينجز الفيلم البريطاني - الأميركي «دنكيرك» أي حظوة هنا، كذلك لم ينل مارتن مكدوناف، مخرج «3 ألواح خارج إيبينغ ميسوري» جائزة عن فيلمه الذي نال «بافتا» كما تقدم.

جائزة أفضل ممثلة:

> فرنسيس مكدورمند عن «Three Billboards Outside Ebbing, Missouri».

العام هو عامها بكل تأكيد، وفوزها هنا سيسبق فوزها بالأوسكار. المنافِسات الأخريات كن مارغوت روبي عن «أنا، تانيا»، وساوريس رونان عن «لايدي بيرد»، وآنيت بانينغ عن «نجوم السينما لا يموتون في ليفربول». وحدها، بين هؤلاء كانت سالي هوكينز الأقرب إلى خط الفوز والمنافسة الأولى لمكدورمند التي لم ترتدِ الثوب الأسود تيمناً بموجة «مي تو» بل رداء أحمر اللون بديلاً.

جائزة أفضل ممثل:

> غاري أولدمان عن «Darkest Hour».

هل يستحق؟ بكل تأكيد، والمنافسون هنا كانوا أقل قدرة على التشخيص الدرامي المتين مما مارسه أولدمان، لاعباً دور تشرشل. هذا باستثناء الدور الدرامي الخيالي الذي قام به دانيال داي لويس في «فانتوم ثرد» (Phantom Thread). الباقون كانوا جايمي بل عن «نجوم السينما لا يموتون في ليفربول»، ودانيال كالويا عن «اخرج»، ثم تيموثي شالامت عن «نادِنِي باسمك».

جائزة أفضل ممثلة مساندة:

> أليسون جَني عن «I, Tonya».

هذه السنة كانت زاخرة بالتمثيل المساند القوي من مجموعة موهوبة من الممثلات والممثلين. في عداد التمثيل النسائي هنا انضمت كرستن سكوت توماس، لاعبة دور زوجة تشرشل، في «أحلك ساعة»، ولسلي مانفيل عن «فانتوم ثرد»، وأوكتافيا سبنسر عن «شكل الماء»، ولوري متكالف عن «لايدي بيرد».

جائزة أفضل ممثل مساند:

> سام روكوَل عن «3 لوحات...».

كما كان متوقعاً، ذهبت هذه الجائزة للدور الذي قام به الأميركي سام روكوَل بانصهار أعلى من مقبول. وهو بذلك تجاوز زميله في الفيلم وودي هارلسون (النقطة البيضاء الإيجابية الوحيدة بين شخصيات الفيلم)، ووليم دافو عن «ذ فلوريدا بروجكت»، وكريستوفر بلامر عن «كل مال العالم»، وهيو غرانت عن «بادنغتون 2».

الشرق الأوسط في

20.02.2018

 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2017)