كتبوا في السينما

 

 
 
 
 
 

ملفات خاصة

 
 
 

فيلم البسطة.. فضاء الهامشيين وملاذهم نحو الحرية

خالد ربيع السيد

مهرجان أفلام السعودية

الدورة الرابعة

   
 
 
 
 

بكثير من التأكيد يمكن القول بأن تناول المخرج الشاب محمد الحمادي لظاهرة الباعة المتجولين على البسطات الشعبية في فيلمه الوثائقي القصير "البسطة" تنقل بحميمية عالية إشارات دالة على حياة الهامشيين في فضاء المدينة.

بل أن الفيلم بأسلوبه التسجيلي الاستقصائي، وبمحتواه التوثيقي الواقعي، يتداخل إلى حد عميق بأن يكون صادقا في نقل تفاصيل خفية من حياة شريحة فاعلة في واقع مدينة القطيف بالمنطقة الشرقية من السعودية، وليس مدينة القطيف فقط، بل مدن الخليج العربي برمته لتقارب خصائصهم الانثروبولوجية الثقافية.

عفوية الرصد

باعة البسطات، دون شك، فئة مؤثرة في النسيج الاجتماعي، رغم هامشيتها وابتعادها عن الحراك النظامي للسكان، ولذلك يتضح لمشاهد الفيلم، الذي لا تتجاوز مدة عرضه الـ 17 دقيقة، واقعيته العفوية، ليس هناك دراما تم إعدادها، كما يقول المخرج وكاتب السيناريو في إحدى لقاءاته التلفزيونية، وليس هناك تجهيز مسبق لما يتم تصويره، إلا من خلال رسم تخيلي لسيناريو يحدد خطته ويوائم سير سرده، الأمر الواضح في سياق الفيلم، فالأشخاص اللذين ظهروا فيه كانوا طبيعيون وتلقائيون لدرجة أنهم كانوا يطلبون بعدم عرض التصوير الذي أجري معهم.

هذه في حد ذاتها قد تكون سمة غالبة، ومن الخصائص الاجتماعية للهامشيين والكادحين في الشوارع الخلفية، وهي أيضا صفة متفشية بين الطبقات البلوروتارية في أي مدينة من مدن هذا العالم (المعولم)، إذ دائما تركن هذه الطبقات إلى عزل نفسها والإمعان في إخفاء وجودها، وترفض الظهور الإعلامي، وكأن لسان حالها يقول:(أتركونا في حالنا)، ومن هنا كانت أهمية أن يترك مخرج الفيلم كامل اللقطات المصورة ولا يتدخل فيها بالقطع أو الحذف من شريط الفيلم.

مهنة الشوارع الخلفية

من هذا المدخل، وبهذا المفهوم، تتنقل الكاميرا بين ستة بائعين متجولين من أصحاب البسطات الشعبية على اختلاف انواعهم، سواء البسطات الأرضية، أو على الطاولات الخشبية، أو على صناديق سيارت النقل القديمة: بائعي الفواكه (وغالبا يتعاملون مع مزارعين كمصادر لبضاعتهم او تجار جملة)، باعة السمك (وحتما يجلبون بضاعتهم من صيادين أو متعهدي تجارة الاسماك)، ثم بسطات الملابس الجاهزة الآتية من دول اسيوية بنوعياتها الرديئة الصنع وبأسعارها المتدنية، وكأنها صنعت خصيصا للطبقات الفقيرة، وهي بالفعل كذلك، وأيضا بائعي الكماليات والاحتياجات المنزلية والمواد الغذائية وألعاب الأطفال والمصنوعات اليدوية الشعبية، والعلاجات الشعبية وغيرها وغيرها... هي إذن بسطات لا يخلو زقاق أو شارع فرعي منها، لأنها نشاط الشوارع الخلفية بإمتياز، وهي في كل الأحوال تمثل دائرة كبيرة متسلسلة الحلقات تمثل التجارة الشعبية العشوائية، وهي بعد كل هذا وذاك لا تستغني عنها المدن ولا تستطيع إيقافها الحكومات.

غير أن الفيلم يتيح لمشاهده فسحة من التأمل في قصة كل بائع بسطة يظهر في السياق، ويتيح لمخيلته أن يستحضر الخلفيات التي يمكن التنبؤ بها عن حياته، ومن واقع إفاداته، ويقف على جزء من حقيقة هؤلاء الباعة اللذين كرسوا حياتهم لحرية العمل والكسب المرهون بالقدر.

منطق وقناعة

يتجلى حماس أحد الباعة لمهنته من قوله: جربنا الوظائف ولم نحصل منها على أكثر من الفين ريال، بينما في عملي على البسطة أكسب أضعاف ذلك.. يعقبه بائع آخر يقول: كل رب أسرة هدفه أن يوفر السعادة والحياة الكريمة لعائلته.. وثالث يجزم بأنه يعمل كبائع بسطة منذ 22 عاما، ولسان حاله يقول بأنه سيمضي بقية عمره فيها.. إن مهنته توفر له التخلص من قيود الحياة وبيروقراطيتها، فهو غير ملزم بدفع إيجار شهري لصاحب محل أو دكان، وهو متخلص من روتين ومتطلبات الجهات الرسمية في استخراج التصاريح وتجديدها ومراعاة شروط الامن والسلامة والتقيد بشروط وزارة الصحة أو الإذعان لمتطلبات الدفاع المدني.. بائع آخر، طالب يدرس في النهار ويمارس مهنته في المساء، ويوازن بين استذكاره لدروسه وبين وقت العمل بأريحية كاملة.. بائع البطيخ يبتسم طوال الوقت، ويراهن زبونه بأن بطيخته التي اختارها حمراء ويتبادل معه القفشات والقهقهة.

إنهم اناس بسطاء، كما يبدو في الظاهر، ولكنهم ليسوا سذج بأي حال من الأحوال، ويعرفون ماذا يريدون من الحياة، ومدركون لوجودهم ولكيانهم في منظومة المدن الحديثة والحياة المعاصرة، ،وفي ذات الوقت هم رافضون لتعقيدات الحياة التي تحد من حريتهم..

 أحد المتحدثين يهتف: الوظيفة عبودية.. إلى هذه الدرجة هم واعون لمأزق الحياة المعاصرة، ولهذا الحد هم لا يريدون أن يكونوا مجرد تروس صغيرة في آلة العصر الطاحنة، كما عبر عنهم شارلي شابلن في أحد أفلامه، إنهم رافضون بصمت وكبرياء وسعادة، ولذلك، وبكل تأكيد، اختاروا هامش الحياة بمحض إرادتهم وعن قناعة مؤكدة، وهم بذلك ينضمون إلى ما يمكن تسميته بثقافة البسطات أو الباعة المتجولون، الموجودة في النسيج المجتمعي لجميع مدن وقرى العالم.

وفي كل ذلك ومن كل ذلك تتراءى في الفيلم قضية خفية تتمثل في ضياع هوية هؤلاء البسطاء. هويتهم التي بددتها المدنية، فلم يعودوا صيادون ولم يبقوا رهن مزارعهم، حيث يمكن تلمس أصول بعضهم التي تعود إلى فئة المزارعين وبعضهم اﻵخر إلى فئة الصيادين وثالثا لفئة المنتفعين من هذين النشاطين بصفتها أنشطة تمثل نشاط أهل المنطقة الأساسي.

كاميرا ترصد ولا صوت يعلق

هكذا، تتنقل كاميرا الحمادي بين شوارع وأزقة مدينة القطيف لترصد في قصدية مدى السلم النفسي والوداعة التي تكتنف سكانها... ثمة مشاهد في الفيلم مليئة بالحس الإنساني تحيل إلى كنه وجوهر روح سكان هذه المدينة الحانية.. رجال مسنون يجلسون في الحديقة الوسطية لأحد الشوارع .يلعبون الدومينوز ويتبادلون الأحاديث والابتسام، وكأنهم معزولون تماما عن هموم الحياة ومعاناتها، إنهم سعداء بحياتهم وواقعهم ولا يطلبون من أحد أن يمد لهم يد العون، وإن كان لهم مطلب فهو أن يكفوا عنهم ويتركوهم في حريتهم المسالمة التي لا تخترق قانون أو تنافي مقدرات المجتمع.. هنا يبرز النفس الشعري للمخرج، لاسيما وهو شاعر، يتقصى سعادة الانسان ومكابداته، ويغنى للحظة الفرح، وفي المقابل يطرح أسئلة التأمل والاستكشاف للمعاناة، إن وجدت، سعيا لتخفيفها عن عاتق من يكابدها، وليس للتباكي عليها، ولذلك هو لا يقدم رؤية تراجيدية، ولا يؤمن بوجودها داخل نفوس هؤلاء الناس.

لا يخفى على المشاهد احترافية التصوير التي قام بها هادي الحمادي، واختياره للزوايا والكوادر واللقطات البعيدة والقريبة، بما يلائم المكون البصري الحدثي للمشهد، وفي ذات الوقت، يتكامل معه عمل المونتير محمد البصري، في ترتيب وتحديد أطوال اللقطات ومداخلات ضيوف الفيلم، وكل ذلك في انضباط زمن سرد الفيلم في خط متناسق لا تخل به السرعة أو البطء، ودعمتها موسيقى الفنان حسين المياد، والمؤثرات الطبيعية الصوتية المصاحبة.

غير هذا وذاك تكمن أهمية عملية الترجمة العربية والانجليزية في الفيلم، وهو التجربة الأولى لفريق العمل، لوجود بعض المفردات غير المفهومة لدى البعض، خصوصا المفردات المحلية التي قد لا يفهمها سوى أهل منطقة القطيف، أو المنطقة الشرقية على نحو عام.

ومع كل ذلك لا يتدخل المخرج بالتعليق، ولا يكتب على الشاشة عناوين أو توضيحات، فالكاميرا ترصد وتقول الكثير، خصوصا إذا عرفنا أن الحمادي إعلامي ومراسل تلفزيوني مهنته نقل الحدث والتعليق عليه.. لكنه يحيد نفسه ويبعد صوته وصورته وتعليقه، حتى عندما يوجه أسئلته لضيوف فيلمه، فإنه لا يظهر صوته، ويكتفي بما تسجله الكاميرا ليترك للمشاهد قصة واحدة تحيطها عشرات القصص لكل ضيف اختاره وصوره وهو يحكي عن جزئية صغيرة تتعلق بمهنته كبائع بسطة محترف. 

هوامش:

·        بسطة ـ تمثيل سناء بكر يونس وإبراهيم الحساوي وعبدالله أحمد، وغالية مرشد، تصوير: حسن المدلوح، تنفيذ الإضاءة: شهاب علي، المنتج المنفذ: مجموعة فراديس "عبدالله حسن احمد"، سيناريو: هند الفهاد, هناء العمير، تصوير: حسن سعيد، مونتاج: علي سلوم, يوسف بوخماس، موسيقى : بكر فلاته، والفيلم من تمويل وإنتاج tow four54 أبوظبي. 

·        سبق للمخرجة أن قدمت ثلاث أفلام قصيرة الأول بعنوان "ثلاث عرائس وطائرة ورقية" عام ٢٠١٢ ، والفيلمان الآخران شاركت بهما في مهرجان الخليج السينمائي بدبي، أحدهما بعنوان «المقعد الخلفي» 2013، والثاني بعنوان «يدا بيد» 2014 .

·        تم تصوير مناظر الفيلم الخارجية بين الشارقة والرياض وحائل

·        تقنية الفلاش باك المتقطع بين زمن السرد الراهن وبين زمن سابق، اشتغلتها المخرجة بحرفية موفقة.

·        جوائز نالها الفيلم:

ـ نال جائزة المهر الخليجي للأفلام القصيرة بمهرجان دبي السينمائي، ديسمبر 2015م

ـ نال جائزة أفضل فيلم قصير في مهرجان الشباب للأفلام في جدة، فبراير 2016م .

ـ نال جائزة النخلة الفضية في الدورة الثالثة لمهرجان الأفلام السعودية بالدمام، مارس 2016

القافلة السعودية في

01.08.2016

 
 

شجـون

السينما السعودية.. وتضليل الرأي العام!

رجا ساير المطيري

منذ أكثر من عشر سنوات والسينما السعودية تنمو بشكل تصاعدي كمياً ونوعياً، حققت جوائز في مهرجانات دولية، وأنتجت لنا جيلاً من المخرجين المبدعين مثل هيفاء المنصور وبدر الحمود وعبدالمحسن الضبعان، وهي مستمرة في صعودها الواثق نحو الأعلى بقوتها الذاتية وبإصرار مبدعيها دون الحاجة إلى تسويق مجاني و"فذلكات" دعائية تضر أكثر مما تفيد.

نقول هذا والسينما السعودية تعيش اليوم لحظتها الأكبر بانطلاق عروض فيلمين سعوديين في صالات السينما التجارية في الإمارات، هما فيلم "بركة يقابل بركة" للمخرج محمود صباغ وفيلم "بلال" للمنتج أيمن جمال، حيث يشير حضورهما إلى أن السينما السعودية بدأت طوراً احترافياً في مسيرتها الناجحة، ووضعت لها موطئ قدم في سوق التوزيع السينمائي المعقدة، وهذا تطور نوعي سيكون له ما بعده وسنرى مخرجين سعوديين آخرين يفهمون لعبة التوزيع ويزاحمون بأفلامهم في صالات السينما التجارية.

لكن هذا النجاح السينمائي الذي يدعو للإعجاب لم يخل من منغصات تسبب بها صناع الأفلام أنفسهم إما استعجالاً لنجاح أفلامهم أو طمعاً في عقود مستقبلية، وتكمن هذه المنغصات في التصريحات غير الدقيقة التي يقولها المخرجون عن أفلامهم أثناء إعدادها وبعد عرضها في المهرجانات الدولية، والتي يخالطها الكثير من المبالغة وشيء من التضليل. ولعل من المصادفة أن يكون أكثر فيلمين تورطا في هذه اللعبة هما الفيلمان اللذان ينطلقان اليوم في السينمات التجارية؛ "بركة" و"بلال".

بالنسبة لفيلم "بلال" فقد أشاع طاقم الفيلم في الدورة الماضية لمهرجان "كان" السينمائي أن فيلمهم فاز بجائزة "الفيلم الملهم" في المهرجان، واتضح فيما بعد أن الجائزة ليست من مهرجان "كان" نفسه، بل من مهرجان آخر صغير يقام في مدينة "كان" أثناء فترة انعقاد المهرجان السينمائي العريق، وهكذا تم تضليل الرأي العام وإيهامه بأن الفيلم فاز فعلاً في أهم المهرجانات السينمائية، وتم استغلال هذه المعلومة غير الصحيحة في أغلب النشرات الخاصة بالفيلم التي تبثها وسائل الإعلام العربية.

أما فيلم "بركة يقابل بركة" فهو يمارس سلوكاً مشابهاً هذه الأيام عبر الترويج بأنه مرشح للأوسكار بالمعنى الذي يوحي بأنه حاز على موافقة الأكاديمية الأميركية وتم اعتماده رسمياً في سباق الأوسكار. وهذا بالطبع ليس صحيحاً. نعم لقد تقدمت المملكة بهذا الفيلم - عبر جمعية الثقافة والفنون - للأكاديمية لكن هذا الترشيح "الداخلي" لا يعني شيئاً حتى الآن، هو مجرد تسجيل فقط في سجل المشاركة السنوية ولا يعني أنه مقبول أو أن لجنة الأوسكار قد اعترفت به. هناك عشرات الدول التي تطلب المشاركة في الأوسكار كل سنة، دول مثل منغوليا وبنغلاديش والصومال وحتى أفغانستان تسجل أفلامها لدى الأكاديمية ولا يحق لهذه الأفلام أن تدعو نفسها بالمرشحة للأوسكار إلا بعد ظهور القائمة الأولية من قبل لجنة الأوسكار. هذه القائمة تمثل "اختيار" الأكاديمية وتعد اعترافاً بأحقية الفيلم وإقراراً بجودته، أما قبل ذلك فهو مجرد تسجيل.

هيفاء المنصور لم تصرح بأنها رشحت للأوسكار إلا بعد ظهور قائمة التسعين فيلماً التي اختارتها الأكاديمية وكان فيلمها "وجدة" بين هذه الأفلام. أما صُنّاع "بركة" فقد بدأوا الاحتفال مبكراً وبثوا في الأرجاء نبأ ترشحهم للأوسكار منذ اللحظة التي أعلن فيها الأستاذ سلطان البازعي اختيار فيلمهم لتمثيل المملكة في السباق الأوسكاري. بالطبع نتمنى لهم التوفيق، ونتمنى أن نراهم ليس في القائمة الأولية فقط بل في قائمة "الخمسة" التي تحضر الحفل الشهير، والمؤشرات النقدية تقول إنهم قادرون على ذلك، لكن المبالغة في الاحتفال وإيهام الجمهور بأن الفيلم رشح فعلاً للأوسكار ليست مقبولة، لأن "الترشيح" مسؤولية الأكاديمية لا الدولة المنتجة للفيلم؛ الدولة تكتفي بتقديم وتسجيل فيلمها والأكاديمية تقرر إن كان الفيلم يستحق الترشح لجائزة الأوسكار أم لا.

نقول في النهاية إن السينما السعودية ماضية في نجاحاتها وتسير ببطء لكن بفعالية نحو إرساء صناعة سينمائية متطورة على المستوى الإقليمي، وهي بالتأكيد ليست بحاجة إلى تسويق مجاني و"فذلكات" دعائية تضر أكثر مما تفيد.

الرياض السعودية في

08.09.2016

 
 

«في لمح البصر» يقرأ التجربة وتجلياتها

الأفلام السعودية القصيرة.. الصوت الآخر والمنسي في ظل هيمنة الصور النمطية

محمود عبد الله (أبوظبي)

يتضمن كتاب «في لمح البصر» مجموعة من الموضوعات ونصوص السيناريوهات والقراءات النقدية التي تتناول صناعة الأفلام القصيرة في المملكة العربية السعودية، ويمكن القول إن الكتاب الصادر مؤخراً عن «الفيصل» السعودية يأتي كنوع من الاحتفاء بالسينما السعودية التي بدأت تنشط مؤخراً، حيث عقد مهرجان الأفلام السعودية الثالث.

ويؤكد مدير مهرجان دبي السينمائي مسعود أمرالله، رئيس لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الروائية في مهرجان الأفلام السعودية الثالث، أن الأفلام السعودية في طريقها إلى التوهج قريباً جداً، نظراً إلى أن الجيل الجديد وجد في التعبير السينمائي مادة خصبة للبوح، ووسيلة لإيصال الصوت الآخر والمنسي في ظل الهيمنة النمطية للصور السائدة، مشيراً إلى أن «مهرجان أفلام السعودية» يشكل بيئة حاضنة لهذه الجهود، مثلما هو نواة صحية ومهمة لتطوير تجارب صناع الأفلام نحو لغة سينمائية سعودية خالصة، مشيراً إلى أن الأعداد المتزايدة في الإنتاج الفيلمي في المملكة دليل على أن هناك شغف بالتعبير البصري.

من جانب آخر، يوضح الشاعر أحمد الملا مدير مهرجان الأفلام السعودية، خلاصة تجارب فنية ومعرفية وتقنية لصناع الأفلام الشباب، موضحاً الخطاب الثقافي والجمالي لاشتغالات هذه الفئة من المبدعين، كما يشرح تفاصيل عمل المهرجان وآلياته في اختيار الأفلام، حيث يعتبر منصة لعرض الأفلام والتقاء صانعيها وتشجيعهم وتدريبهم إلى جانب تسهيل السبل أمامهم لتبادل الخبرات، وعقد المزيد من التعاون والشراكة في المستقبل. ويقول رئيس لجنة تحكيم السيناريوهات في المهرجان سعد الدوسري، إن الشباب السعودي مقبل على السينما من خلال المتابعة اليومية لكل النتاج العالمي، وقراءة كل ما يكتب من نقد وتحليل وتأريخ، وهم بهذه الثقافة الواعية يشكلون موقفاً إيجابياً من اللقطة البصرية التي تسيطر على الحالة الإبداعية في كل دول العالم.

نطالع في الكتاب أربعة نماذج من نصوص سيناريوهات لأفلام قصيرة هي: (المتاهة) لمصلحة دواس، (ضجيج) لمحمد أسامة المصري، (القفص) لعباس الشويفعي، و(مانجا) لعباس الحايك، حيث تستلهم جميعها مكابدات الحياة اليومية مثلما تناقش تطلعات وهموماً تعكس رؤى ذاتية، كما يبيّن الناقد السينمائي السعودي خالد ربيع السيد في الكتاب، أن الأفلام السعودية تعكس أنماط تفكير الشباب إزاء عرض شواغله الواقعية والوجودية والنفسية ولا تخلو من الخيالية الفلسفية، كقوالب يرومون من خلالها التعبير عن هواجسهم، فيحاولون العمل وفق اجتهادات تبلغ الاحترافية أحياناً، وتخطئها أحياناً أخرى، وإن كان معظمها معقول التقنيات في ما يتصل بالصورة السينمائية والتكوينات البصرية والسمعية.

الإتحاد الإماراتية في

13.09.2016

 
 

قدم صورة إنسانية جميلة عن المملكة

«بركة يقابل بركة» يحصد الإعجاب في مهرجان تورنتو السينمائي

الرياض - "ثقافة اليوم"

عُرض الفيلم السعودي "بركة يقابل بركة" في مهرجان تورنتو السينمائي ضمن قسم "العروض الخاصة" الذي ضم أكثر من ستين فيلماً تمثل صفوة الأفلام العالمية التي تم إنتاجها في عام 2016 من بينها الفيلم الألماني "توني إردمان" وفيلم "باترسون" للمخرج الأميركي جيم جارموش وفيلم American Honey للمخرجة أندريا آرنولد؛ وحاز الفيلم السعودي على انطباعات إيجابية بعد أربعة عروض خلال أيام المهرجان كان آخرها مساء أمس الأحد.

ويتناول الفيلم في قالب كوميدي حكاية رومانسية بطلها شاب فقير يدخل في علاقة عاطفية مع فتاة ثرية، وعبر زوار المهرجان عن إعجابهم بالفيلم سواء في اللقاءات المباشرة التي أعقبت العروض أو في مواقع التواصل الاجتماعي، وتركزت أغلب الانطباعات على الاندهاش من الصورة الإنسانية الجميلة التي قدمها الفيلم عن المملكة العربية السعودية، والتي تختلف عن الصورة النمطية السائدة التي تبثها نشرات الأخبار العالمية، واتفق أغلب مشاهدي الفيلم -من جنسيات مختلفة- على أن الفيلم "لطيف، شفاف، ورومانسي وذو روح كوميدية مميزة" معتبرينه واحداً من أفضل ثلاثة أفلام عرضت في المهرجان الذي يعد من أهم المهرجانات السينمائية في العالم.

يذكر أن فيلم "بركة يقابل بركة" اختير من قبل جمعية الثقافة والفنون لتمثيل المملكة في أوسكار أفضل فيلم أجنبي لهذا العام، كما بدأت عروضه قبل أيام في صالات السينما الإماراتية والبحرينية، وهو التجربة الإخراجية الأولى لمخرجه محمود صباغ، كما يعد أيضاً التجربة السينمائية الاولى لبطليه الرئيسيين هشام فقيه وفاطمة البنوي.

الرياض السعودية في

19.09.2016

 
 

"بركة يقابل بركة" يفاجئ النقاد بتقديم رؤية مختلفة للعلاقات بين الجنسين بالسعودية

كتبت أسماء مأمون

حظى الفيلم السعودى "بركة يقابل بركة" على إرشادات نقدية واسعة حيث ذكر موقع theupcoming أن محتوى الفيلم مبهر بالنسبة للقيود التى تضعها الرقابة السعودية على الأفلام هناك، لافتا إلى أن السماح بعرض هذا الفيلم من قبل الرقابة هو أمر مفاجئ، مشيرًا إلى أن العمل يقدم رؤية مختلفة وجريئة لمفهوم العلاقات بين الجنسين ويسلط الضوء على شكل الرومانسية بين الشباب داخل الرياض وهو أمر قلما يتم تناوله فى الأفلام السعودية.

فيما أكد موقع theguardian أن الفيلم جيد جدًا بالنسبة لكونه أول فيلم كوميدى رومانسى يتم إنتاجه بالسعودية، مشيرًا إلى أن فريق العمل كشف النقاب على الثقافة القمعية التى يعانى منها المواطنون السعوديون والتى تحرمهم من أبسط حقوقهم المجتمعية وهى التحدث وجهًا لوجه، خاصة عندما جاء على لسان شخصية "بركة" بطل العمل خلال الأحداث جملة "لم أمسك يد امرأة من قبل" وقام بالبكاء ووصف الموقع الفيلم بأنه ممتع رغم احتوائه على بعض المشاهد المستفزة ولكنها كانت تخدم فكرة العمل.

يحكى الفيلم قصة عاشقين يجمعهما القدر فى بيئة معادية لمقابلات الرومانسية من أى نوع، فهو بركة الموظف فى بلدية جدة ذى الأصول المتواضعة، وممثل هاوٍ يتدرب لتقديم دور نسائى فى مسرحية هاملت، وهى بركة الفتاة الجميلة التى تدير مدونة فيديو صاخبة مشهورة على الإنترنت، يتحايل الاثنان على التقاليد والعادات، بالإضافة إلى الشرطة الدينية، مستعينين بوسائل الاتصال الحديثة والطرق التقليدية للمقابلة.

"فيلم بركة يقابل بركة" من بطولة هشام فقيه، فاطمة البنوى، سامى حنفى، عبد المجيد الرهيدى وخيرية نظمى، وقام بكتابته وإخراجه محمود صباغ، وفاز بجائزة PRIZE WINNER FORUM 2016 بمهرجان برلين السينمائى الدولى فى دورته الـ66، وتم اختياره من قبل جمعية الثقافة والفنون السعودية لتمثيل المملكة السعودية فى جوائز أوسكار 2017 بفئة أفضل فيلم أجنبى، كما شارك فى الدورة الـ41 من مهرجان تورنتو السينمائى الدولى .

اليوم السابع المصرية في

12.10.2016

 
 

السعودية تحصد 4 جوائز في المهرجان السينمائي الخليجي بأبو ظبي

في فروع الروائية والوثائقية الطويلة والقصيرة والأنيميشن

الدمام: عبيد السهيمي

حصدت الأفلام السعودية المشاركة في المهرجان السينمائي لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربي الذي أقيم في العاصمة الإماراتية أبوظبي، أربع جوائز في أربع فئات تشمل الأفلام الروائية القصيرة والأفلام الوثائقية القصيرة والطويلة وأفلام الأنيميشن.

ونظمت الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية المهرجان الأول للسينمائيين الخليجيين خلال الفترة من 16 إلى 20 أكتوبر (تشرين الأول) الحالي، من أجل تحفيز ودعم المشتغلين بالسينما في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، للتنافس والمشاركة على الجوائز، وإبراز إمكاناتهم السينمائية وتشجيعهم على خوض التجربة الحقيقية في مجال السينما.

وكرم المهرجان في دورته الأولى أحمد الملا مدير جمعية الثقافة والفنون في الدمام (شرق السعودية)، والمشرف على «مهرجان أفلام السعودية» المهرجان السينمائي السعودي، لقيادته الشأن السينمائي في المملكة، والدور الثقافي الكبير الذي يقوم به من خلال جمعية الثقافة والفنون في الدمام.

وكان لإدارة مهرجان أفلام السعودية الذي تنظمه جمعية الثقافة والفنون في الدمام ترشيح الأفلام المشاركة عن السينما السعودية، وجاءت موافقة وكالة وزارة الثقافة والإعلام للشؤون الثقافية، على الأفلام «كمان» للمخرج عبد العزيز الشلاحي، و«أصفر» للمخرج محمد السلمان، و«بسطة» للمخرجة هند الفهاد، و«المتاهة» للمخرج فيصل العتيبي، و«شباب بوب كورن» للمخرج رائد الشيخ، والمخرج عوض الهمزاني والممثل إبراهيم الحساوي، وكاتبة السيناريو زينب آل ناصر، وأحمد الملا.

وحصد فيلم «بسطة» للمخرجة هند الفهاد في المركز الثالث على فئة الأفلام الروائية القصيرة، كما حصد فيلم «أصفر» للمخرج محمد السلمان المركز الثاني في فئة الأفلام الوثائقية القصيرة، فيما حصد فيلم «المتاهة» للمخرج فيصل العتيبي المركز الثالث في فئة الأفلام الوثائقية الطويلة، وفي فئة الأنيميشن حصد فيلم «بوب كورن» للمخرج رائد الشيخ المركز الثاني.

يشار إلى أن مهرجان أفلام السعودية قدم نحو 15 عرضا سينمائيا داخليا في عدد من مناطق المملكة كما كانت له مشاركة في كثير من المناسبات، حيث ساهمت هذه المشاركة في التعريف بصناع الأفلام السعوديين وعرض إنتاجهم على نطاق واسع.

وتشارك الأفلام السعودية في مهرجان نواكشوط الدولي للفيلم القصير في الفترة من 23 إلى 27 أكتوبر الحالي، حيث تكون «المملكة العربية السعودية» ضيف شرف، بحضور مدير جمعية الثقافة والفنون في الدمام أحمد الملا والمخرج عوض الهمزاني.

ويتطلع مهرجان أفلام السعودية الذي تنظمه جمعية الثقافة والفنون في الدمام إلى التقدم في حركة صناعة الأفلام السعودية، من خلال الطرح والمضمون والتخصص والعرض، واختيار مجموعة من الأفلام المشاركة والمميزة لعرضها في أهم المحافل المحلية والعالمية لدعم صناع الأفلام السعوديين ونشر تجاربهم للعالم.

الشرق الأوسط السعودية في

22.10.2016

 
 

عطوى..فيلم طريق بين الواقع والوهم والمفارقة الساخرة

خالد ربيع السيد

بما يجول في المخيلة وبين ما يحدث في الواقع، وبين ما ينسحب على التهيؤات التي يعتقد المرء أحيانا أنها حقائق ـ ربما بفعل تأثير الخرافات والقصص المتناسلة من ثقافة الصحراء، والمتداولة بين الناس ـ وأيضا في خضم الخوف من الغريب والمجهول، والرغبة في خوض المغامرة وتبوء مكانة البطولة في الحكايا والاساطير الشعبية، بين كل هذا وذاك يمكن لنا أن نتوقف عند الفيلم القصير(15 دقيقة) "عطوى" للمخرج الشاب عبدالعزيز الشلاحي، والذي تناول قصة طريفة لا تخلو من الغموض والتشويق ومفارقة الكوميديا.

سينما الطريق وموسيقى الريف

في جانب آخر، وغير هذه الحيثيات، قد يحيلنا الفيلم إلى ما يسمى اصطلاحا سينما الطريق (Road movies) حيث يمكننا أن نصنفه بانتماءه إلى هذا النوع من الأفلام التي ظهرت في السينما الأمريكية وامتدت إلى السينما المصرية وغيرها من سينمات العالم، فأفلام الطريق يكون مسرحها الطريق عبر الانتقال فيه، ويكون حدثها الرئيس فيه ايضا، وهكذا تدور جل مشاهد فيلم عطوى، إذ يبدأ الفيلم بعد مشهدين قصيرين في مزرعة، ثم ينطلق السرد إلى الطريق ويستمر في الطريق وينتهي فيه أيضا، وربما يدفع ذلك بالمشاهد إلى الرغبة في بلوغ الهدف، أو قد يحيله إلى التماهي مع قصة الفيلم البسيطة التي كتبها عبدالعزيز الشلاحي ورسم السيناريو لها عادل ساري، بحذاقة تأسر مشاهديه في الطريق مع بطله الممثل الشاب "خالد الصقر" في أول ظهور له.

ولتأكيد التأثر بسينما الطريق على سردية الفيلم، نجد أن الفني الموسيقي "عبدالله العبرة" أدخل شيئا من موسيقى الريف (Country Music) باعتبارها الموسيقى الشعبية المرتبطة بالثقافة الريفية في الولايات المتحدة، والمعتمدة على آلة الهارمونيكا والجيتار مع الإيقاع السريع المميز لها. ولم يكتف العبرة بتوظيف هذا النوع من الموسيقى فقط، بل استعان بمؤثرات صوتية تذكر بمغامرات بالصحراء في أفلام الغرب الحديثة (Modern Western Movie's)، لتحدث تأثيرا سمعيا ينحو إلى الإثارة والغموض. 

رغم قصر مدة عرض الفيلم إلا أن حبكته المشغولة بقدر من التشويق، والتي يغذيها شيء من الرعب الخفيف، أو التوتر، إلا أنه جاء مكتملا في بناء الدرامي، ومقنع في سرده الفني، ولا يعيبه قصر دقائق عرضه، بل على العكس فهي تمثل ميزته (المونتاجية)، وإن كان الاختصار قد أخل ببعض تفاصيل الحبكة، ما يجعل فهمها صعبا، مثل: لماذا أخذ الطفلان الدمية؟ ولماذا تركاها؟ وما قصة السيارة البيضاء التي تظهر مرة محمولة على شاحنة نقل، ومرة في آخر الفيلم وقد توقفت للرجل الدمية؟.

خلفية القصة

صبي وصبية، شقيقان، (فيصل والجوهرة) يعيشان في مزرعة مع جدهما (الممثل القدير علي المدفع)، ويصنعان دمية بحجم وشكل رجل، ليلهوان بها ويتسليان، ثم يصحبهما الجد في مشوار إلى قرية عطوى بسيارته (البيكب) ذات الحوض ويأخذان الدمية معهما.. ولإكمال اللهو واللعب (هكذا يمكن أن نخمن ونستنتج) فقد قررا أن يتركا الدمية على قارعة الطريق ووضعا بقربها حقيبة حديدية فارغة.

بداية متكررة

شاب يعمل في وزارة الصحة ولديه مهمة عمل ينبغي القيام بها في مركز عطوى الصحي، يقود سيارته في طريق صحراوي طويل بين الرياض وقرية عطوى، وبينما هو في الطريق ويسلي نفسه بالتواصل مع أصدقاءه عبر "السناب شات" يلمح رجلا مسنا ودميما يقف على قارعة الطريق، فيتوقف، ويعود بالسيارة إلى الخلف، ويترجل منها ليعرض على المسن توصيله إلى وجهته. 

توهم 1

يصعد الرجل العجوز الدميم إلى السيارة ويضع حقيبته في الصندوق الخلفي، وبعد قليل يتوقف الشاب لقضاء حاجته، وعندما عاد للسيارة لم يجد الرجل الدميم، انتظره فلم يعد ،ثم توجه إلى صندوق السيارة فوجد الحقيبة معبئة بالأوراق النقدية ومسدس.. يرتبك، ويجد نفسه في مخفر الشرطة ويجري معه الضابط تحقيقا عن الحقيبة.. وعندما صعقه الضابط بالعصا الكهربائية يفوق، ونعرف أنه كان يتوهم خلال الثواني التي توقف فيها ورجع بسيارته.

توهم 2

تعود بنا الكاميرا إلى الرجل المسن، بينما الشاب يرجع بالسيارة نحو الخلف، وكأن الموقف بدأ من جديد.. يصعد الرجل ويوصله الشاب إلى قرية عطوى ويستقبله أحفاده. ولكننا نفطن إلى أن ذلك أيضا لم يحدث أيضا، وإنما هو وهم عاشه الشاب في تلك الثواني بين توقف السيارة وعودتها إلى الخلف.

انفراج العقدة 

العودة إلى مشهد توقف الشاب ونزوله من سيارته ، ليجد أن الشخص الواقف على الطريق إنما هو مجرد دمية وبجانبها حقيبة خاوية.. ينفجر الشاب بالضحك، وينتهي الفيلم بنزول التتر، ثم بلقطة أخيرة: فيصل يسأل الجوهرة، بنلقاها؟.. أي سنجد الدمية؟

بين هذه القصص الثلاث نتلمس الخوف بأشكال عدة: الخوف من مفاجئات الطريق، والخوف من اختراق القانون، الخوف من جن أو عفاريت الخلاء أو من المرأة العجوز التي تسمت القرية باسمها، وكذلك الخوف من وحشة الليل ـ رغم أن الأحداث تدور في رابعة النهار لكن التوهم جعله ليلا ـ إذ تشكل تلك المخاوف البعد النفسي للبطل، والتي تكونت في رحم الثقافة الشعبية، وأصبحت تسكن الوجدان الشعبي وتؤثر فيه، رغم تطور الحياة و تقنيات الانتقال والتواصل التي تظهر في الفيلم.   

·        جائزة أفضل مخرج في مهرجان الأفلام السعودية بالدمام 2016

·        جائزة أفضل مخرج في مهرجان الشباب للأفلام بجدة 2016

·        مقدرة المخرج على صياغة القصص المتوهمة في لغة فيلمية محبوكة دفعت بلجان التحكيم للإقرار بأفضليته

·        فريق التصوير: أحمد خليل وعمر الأحمد وباسم مصباح، أداروا كاميراتهم بإجادة، خصوصا في تصوير اللقطات البعيدة (البانورامية) ومناسبتها مع القريبة (الزوم إن)، في تنقل بصري عبر مونتاج متقن، بمعرفة شريف الحلو وأسامة أبا الخيل.

·        فاز الممثل خالد الصقر بجائزة أفضل ممثل في مهرجان الشباب للأفلام

·        عُرض الفيلم في مهرجان كان السينمائي 2016 في قسم أفلام دولية قصيرة كما شارك في المهرجان الدولي للفيلم القصير في برلين 2016

القافلة السعودية في

01.11.2016

 
 

إبداع السينما السعودية رغم كل القيود

أحمد ولد جدو

في السنوات الأخيرة، شهدت السينما في السعودية حراكاً ملحوظاً وشارك العديد من الأفلام في مهرجانات دولية خارج المملكة، وقد أثار بعضها الجدل وحصد جوائز من تلك المهرجانات، خاصة في مجال الأفلام القصيرة.

وكان آخر تتويجات الأفلام السعودية القصيرة، فوز المخرج السعودي محمد الهليّل بجائزة أفضل فيلم قصير بمهرجان بيروت السينمائي في دورته الـ16 عن فيلمه "ماطور". والمفارقة أن الجائزة كانت مناصفة بين إيران والسعودية. أما الأفلام الروائية الطويلة فهي تُعدّ على أصابع اليد.

رصيف22، التقى على هامش مهرجان نواكشوط للفيلم القصير الذي نُظّم ما بين 23 و27 أكتوبر، وكانت السعودية ضيف شرف المهرجان، اثنين من صناع السينما السعودية، الأول أحمد الملا، مدير جمعية الثقافة والفنون بالدمام ومدير مهرجان أفلام السعودية، وهو من مواليد مدينة الأحساء، 1961، والثاني عوض الهمزاني، مخرج ومصوّر فوتوغرافي، من مواليد مدينة حائل، وسبق وفاز فيلمه "فوتون" بالجائزة الثانية في مسابقة الأفلام الوثائقية القصيرة، ضمن مهرجان أبوظبي السينمائي.

من السفارات إلى الأندية الثقافية

كان للسفارات الأجنبية الفضل في أول العروض السينمائية بالسعودية، وكانت البداية في فترة السبعينيات من القرن الماضي، حين دأبت سفارتا نيجيريا وإيطاليا على تنظيم عروض سينمائية للجمهور السعودي.

في تلك الفترة، انطلقت صالات عرض سينمائي من خلال الأندية الرياضية وكانت مخصصة للرجال، وظهرت دور عرض سينمائي في جدة مثل "باب شريف"، وفي مدينة الطائف كسينما "ششة".

أقوال جاهزة

المخرج السعودي عوض الهمزاني لرصيف22: مشاهدة الأفلام في السينما كصلاة الجمعة بينما مشاهدتها على التلفاز هي كالصلاة وحدك

عدم الاعتراف السعودي الرسمي بالسينما يضرها بالتأكيد ولكن له جوانب إيجابية أيضاً، هذا ما يقول المخرج السعودي أحمد الملا

وكانت باكورة الأفلام السعودية، سنة 1975، على يد المخرج عبد الله المحيسن، عبر فيلم "تطوير مدينة الرياض"، ثم فيلم "اغتيال مدينة"، عام 1977، وفاز الفيلم الأخير آنذاك بجائزة نيفرتيتي لأفضل فيلم قصير، ضمن مهرجان القاهرة السينمائي.

لكن ذلك الحال تغيّر وتوقفت السفارات عن العروض واختفت دور السينما، ويعزو البعض ذلك إلى تصاعد المد المحافظ في الثمانينيات.

وعن واقع السينما السعودية الحالي قال أحمد الملا لرصيف22: "لا توجد سينما سعودية، بل صناعة أفلام. في السعودية ليس هناك مهنة قائمة بذاتها، فكل العاملين في هذا المجال أو غالبيتهم هم متطوعون، لديهم أعمال أخرى".

وتحدث الملا عن غياب دور العرض اليوم، وقال: "بدون حكم قيمة أنا أصف الحال فقط، عدم الاعتراف الرسمي بالحالة الفنية يضرها لكنه ينفعها من جهة أخرى. صناع الأفلام غير مرتهنين للخط الرسمي وبالتالي يلعبون في المنطقة التي تعتبر أندرغراوند أو سرية أو غير مرئية، وهذا يحقق لهم هامشاً من الحرية ويحسب من الجوانب الإيجابية للصناعة".

وأضاف: "وهناك ميزة ثانية، وهي ارتفاع معدلات الشباب. سبعون في المئة من التعداد السكاني البالغ 30 مليوناً في السعودية هم شباب، وهذا واضح أيضاً في صناعة السينما. الشباب مطلعون على أحدث التجارب والوسائل التقنية، والشاب يعلّم نفسه بنفسه بالدراسة عن طريق الإنترنت، وهناك مَن يسافرون لدراسة السينما في دول مجاورة أو في أوروبا أو أميركا".

وتابع الملا: "أنا كمراقب جاد منذ عام 2006 لصناعة الأفلام السعودية، أجد فيها تطوراً غير عادي، فقد حدثت قفزات نوعية على المستوى التقني والفني. لكن النص ينضج عادة في الآخر، إذ تسبقه قفزات في الصورة والصوت وكل العناصر السينمائية، والنص هو الروح الحقيقية وهو الأصل. لاحظنا أن إشكالية النص علّة تواجه صناعة الأفلام، ونحن نعمل على هذا الجانب".

جهاد عرض الأفلام

يجاهد صناع السينما المستقلون اليوم في السعودية لخلق فضاءات لعرض أفلامهم داخل المملكة. عن ذلك قال الملا لرصيف22: "المؤسسات والجمعيات الثقافية هي التي تعرض الإنتاج الفيلمي السعودي وطبعاً ليس بالصفة التجارية. أما انتشار السينما ودور العرض فليس بيد المثقف إذ له علاقة بالجانب الحكومي، وبالقرارات الرسمية".

خلال هذا العام، حصلت عروض في الرياض وفي الجبيل والدمام والأحساء وأماكن عديدة أخرى، وستُعرض أفلام في جدة في نوفمبر، لكن ليس في قاعات عرض سينمائي "إذ لا يمكن أن يجازف أحد بأن يفتح سينما بدون أن يصدر قانون يسمح بذلك، ولو حدث قرار رسمي ستمتلئ السعودية بدور السينما"، قال الملا.

وأضاف: "هناك جمهور للأفلام القصيرة أيضاً. في تجربتنا في مهرجان أفلام السعودية الثاني والثالث بالذات، لدينا 400 كرسي في الصالة ويكتمل الحجز بمجرد أن نفتحه، وعند العرض يكون مَن هم خارج الصالة أكثر ممن هم في الداخل".

أما المخرج عوض الهمزاني، فقد سرد لرصيف22 قصته الشخصية مع العرض، وقال: "بإمكاننا أن نعرض عن طريق نوادٍ أدبية وثقافية، أنا مثلاً عرضت فيلمي "فتون" في مقهى. ذهبنا للمرة الأولى إلى المقهى وثبتنا المعدات، ولكن قبل العرض بدقائق، تردد صاحب المقهى وقال إنه قد يقع في مشاكل. وساعتذاك، ظهر صديق اَخر وقال أنا عندي مقهى وفيه مكان يسمح بالعرض، فذهبنا كلنا إلى مقهاه وعرضنا الفيلم".

ويرى عوض أن "الجهل هو سبب العداء لهذه الصناعة، ولا علاقة للمنع بفكرة دينية أو بالعادات والتقاليد. السينما مختلفة عن صناعة التلفاز، السينما تتحدث عن العمق، تلمس المناطق الحساسة وهذا هو دورها، ودورها الآخر في الكتابة وجمعها للفنون كلها. هي حالة من الشعر الذي تستطيع أن تراه، هذه السينما بالنسبة إلي".

واعتبر أن "الشاشة الكبيرة مهمة، العرض يجعلك تستمتع بالتجربة وتعيش حالة الفيلم، ثم إن وجود آخرين معك يشاركونك تلك الحالة شيء جميل. مثلاً هناك صلاتان، صلاة تقيمها في الليل وحدك وهناك صلاة جماعة، والجماعة لها دور مهم، فنحن حين نجلس بعضنا مع بعض، يختلف ذلك عن الجلوس بمفردنا. هناك طاقة أنت تطلقها والآخر يطلقها، وبالتالي استقبالك للفيلم يختلف، لذلك تجربة صالة السينما مختلفة".

بين الداخل والخارج

تُعتبر المهرجانات الخارجية أبرز فرصة أمام السينمائيين السعوديين لعرض إنتاجهم. عن ذلك الواقع قال أحمد الملا: "غالبية المخرجين السعوديين بدأوا بعرض أفلامهم في الخارج لعدة أسباب، منها عدم وجود صالات عرض في الداخل ومؤسسات ثقافية تعرضها، فبدأوا يتعرفون على أنفسهم وعلى الاَخر وحتى على زملائهم السعوديين في الخارج، من خلال المهرجانات العربية والعالمية".

وأضاف أنه "عبر تلك المشاركات، بدأت تتشكل علاقاتهم التي استكملوها في بلدهم، وتلك الحالة شكلت بعض الأسى لدى المخرجين السعوديين لأنهم يستطيعون أن يعرضوا أفلامهم في الخارج ولا يستطيعون عرضها في السعودية".

وتابع: "عندما انطلقت فكرة أول مهرجان للأفلام السعودية عام 2008، بمدينة الدمام، كان هناك حماس قوي إلى درجة أن غالبية صناع الأفلام هم الذين ساهموا في إقامة المهرجان وتكفلوا به بمجهوداتهم الذاتية، واستمر هذا الأمر إلى اليوم لأن صناع الأفلام شعروا بشيء مختلف".

بدوره قال عوض الهمزاني "إن عرض فيلم لي في بلدي ويحكي قصصاً منه وعنه، إحساس عظيم". وعلّق: "البارحة في مهرجان نواكشوط حين شاهدت أفلاماً موريتانية وصناعها الموريتانيين، يرون أفلامهم مع أهاليهم، عبر الشاشة الكبيرة، رأيت البهجة في عيونهم".

أهل السينما: ماذا يشغلهم؟

يطرح الفنان والمبدع في السعودية الكثير من القضايا. الفنان يطرح تساؤلات حول العادات والتقاليد والدين، يقول الهمزاني ويضيف: "يتساءل الفنان مثلاً هل كون المرأة لا تقود السيارة هو جزء من العادات وهل هو من الدين؟ هو يعلم أنه غير صحيح لكنه يستعرض هذا الشيء، وقد يبدو ثائراً لكن هو فعلاً يبحث عن المعنى حتى يجده، وقد يطرح الأسئلة ولا يعرف الإجابة كأنه يحدّث نفسه".

أما الملا فيرى أنه "ليست هناك قضية واحدة تجمع صناع السينما في السعودية... ولكنّ الحالة الفنية هي صياغة الموجود وتحويله إلى حالة فنية، وإعادة تفكيكه وتركيبه من جديد، هذه هي المنطقة التي نرى الشباب يقدمون عليها وهي حالة طبيعية، فلن يستطيع الفنان أن يذهب مباشرة إلى عمقه الفلسفي لأنه يرغب فقط في صناعة فيلم. السينما تحتضن غالب الفنون وتعيد صياغتها في حالة واحدة، وبالتالي فإن اختفاء العمق الفلسفي يسبب خللاً كبيراً للأفلام".

في السعودية تابوهات ومحاذير أمام المبدع تجعله يُخضع نفسه لرقابة ذاتية وذلك ما حدثنا عنه عوض الهمزاني، وقال: "الدين هو أكثر التابوهات أمام الفنان في السعودية، وبرأيي هناك ظلم للإسلام وللنبي محمد وظلم في تأويل القراَن، لكن الذهاب إلى هذه المنطقة مربك بغض النظر عما ستقوله، هذه المنطقة خطرة وفينا رقيب داخلي يستيقظ حين نفكر فيها".

رصيف 22 في

01.11.2016

 
 

ســــينمائيات

أفلام سعودية في أميركا.. ثم ماذا؟

رجا ساير المطيري

لم يكن العرض الخارجي مشكلة بالنسبة للسينما السعودية منذ انطلاقتها عام 2003، فحيثما كان هناك فيلم سعودي فإن هناك عشرات المهرجانات الدولية التي تخطب وده وتطلب عرضه؛ من دول الخليج إلى هولندا إلى إيطاليا إلى ألمانيا إلى كندا وإلى فرنسا التي كرمت قبل ثماني سنوات ثلاثة مخرجين سعوديين ومنحت مفتاح إحدى مدنها للمخرج القدير عبدالله المحيسن. وحتى في أميركا وجد الفيلم السعودي احتفاء في مناسبات مهمة مثل الأوسكار -كما في حالتي "وجدة" و"بركة يقابل بركة"- أو في بقية المهرجانات التي عرضت الأفلام السعودية القصيرة خلال العشر سنوات الماضية.

نقول هذا ونحن نحاول فهم الدوافع التي قادت مركز الملك عبدالعزيز الثقافي التابع لشركة أرامكو لتنظيم فعالية في مسرح فندق ACE في مدينة لوس انجلس الأميركية تحت عنوان "أيام الفيلم السعودي" عرضت خلالها سبعة أفلام جديدة لنخبة مبدعي السينما السعودية الشابة؛ بدر الحمود، عبدالعزيز الشلاحي، فيصل العتيبي، طارق يوسف، مشعل الجاسر، علي الكلثمي وعلي السميّن. ومع أن الفعالية شهدت حضوراً جيداً من جمهور متنوع الجنسيات إلا أن هذا لا يلغي مشروعية التساؤل حول جدوى فعالية من هذا النوع وفائدتها لصناعة الفيلم السعودي.

مبدئياً لا يكفي أن يعرض المخرج –أي مخرج- فيلماً في هوليود لكي يضمن اهتمام الأستوديوهات الكبيرة ولا حتى الصغيرة في عاصمة السينما العالمية. فإذا كان هدف الفعالية لفت نظر منتجي هوليود نحو المخرجين السعوديين الشباب فإن المنظمين قد أخطأوا الطريق، وهوليود ليست بهذه السذاجة ولا تمنح اهتمامها للطارئ الجديد إلا بصعوبة حتى لو كان مخرجاً مبدعاً مرشحاً للأوسكار مثل الفلسطيني هاني أبو أسعد الذي مازال يعاني في إيجاد ممولين لأفلامه. وقد تأكد ذلك بحيّز التغطية الذي نالته الفعالية السعودية داخل هوليود حيث لم تحظ باهتمام يذكر من وسائل الإعلام الأميركية المهمة ولم يتفاعل مع الحدث سوى السعوديين القابعين في منازلهم في الرياض وجدة والدمام!. ولأننا نعرف منظمي الفعالية وندرك استيعابهم لهذه الحقيقة ومعرفتهم الدقيقة للواقع في هوليود فإننا نجدد التساؤل: ما الغاية التي من أجلها عرضت الأفلام السعودية في أميركا بدلاً من المملكة؟.

البعض يبرر بأن للفعالية هدفاً سياسياً يتمثل في تغيير صورة المملكة في الشارع الأميركي وإقناع المشاهد الغربي بأن المجتمع السعودي مثقف ومنفتح على الفنون، ورغم سمو هذا الهدف، ونُبله، إلا أن المشاهد الغربي نفسه قد يسأل: إذن لماذا لم تعرض هذه الأفلام داخل المملكة؟. وحينها سيرتد الهدف النبيل الذي يسعى له المنظمون وتنقلب رسالتهم إلى عكسها، وسيعتبر المشاهد الغربي هذه الفعالية تأكيداً لانطباعه المسبق والخاطئ عن المملكة بأنها دولة متشددة تمنع الفنون وتجبر مبدعيها على الهجرة وعرض أعمالهم في "المنفى"!.

إن المعركة الأهم بالنسبة للسينما السعودية هي العرض داخل المملكة، وكان الأولى بمركز الملك عبدالعزيز الثقافي وهو الشريك في تنظيم مهرجان "أفلام السعودية" بالدمام أن يركز اهتمامه على الداخل أكثر ويبذل كل الجهود لتكريس المناسبات المحلية التي تعنى بالفيلم السعودي. وهل هناك أفضل من أن تنظم فعالية لسبعة أفلام جديدة لخيرة المخرجين الشباب وتعرضها أمام الجمهور السعودي المتعطش لرؤية إبداعات أبناء وطنه؟!.

إنصافاً نقول: إن مركز الملك عبدالعزيز الثقافي بذل -ومازال يبذل- جهوداً كبيرة لدعم الإبداعات السعودية في مجالات فنية مختلفة، ومنها السينما، ويكفيه فضلاً أنه احتوى هذه الأفلام السبعة ودعمها منذ أن كانت فكرة وحتى تصويرها، لكن هذا أمر ومسألة عرضها المجاني والبلا معنى في أميركا أمر آخر.

عندما اهتمت المهرجانات العالمية بالفيلم السعودي واحتفت به وأفردت له مساحات واسعة في منشوراتها الإعلامية، منذ أكثر من عشر سنوات وحتى الآن، فإنها قدمت –بشكل غير مباشر- رسالة إيجابية عن المجتمع السعودي تناهض الصورة السلبية التي يسعى الإعلام الحاقد لتكريسها، أما إذا نظمت جهة سعودية شبه رسمية مهرجاناً في بلاد المهجر! وعرضت فيه أفلاماً للمرة الأولى وقبل أن يراها المشاهد السعودي فإنها تقدم –بشكل غير مباشر أيضاً- رسالة سلبية تجاه مجتمعنا.

الرياض السعودية في

08.11.2016

 
 

«فنون الدمام» تفتتح باب التسجيل في «مهرجان أفلام السعودية»

اليوم - الدمام

تستهل جمعية الثقافة والفنون في الدمام استعداداتها لإقامة مهرجان أفلام السعودية في دورته الرابعة، التي تقام في مارس المقبل، حيث تشرع الجمعية التي تنظم المهرجان منذ دورته الأولى عام 2008م في رفع معايير الجودة والتجهيزات الفنية في خطوة جديدة تهدف إلى الرقي بالمحتوى المشارك في مسابقات المهرجان.

وقال مدير الجمعية والمهرجان أحمد الملا: «تمت مراجعة الشروط الفنية للمشاركة في المهرجان تماشياً مع هدفنا في دفع الصناعة خطوة أخرى إلى الأمام، حيث تم ترشيح مجموعة من الشباب العاملين في مجال الإعلام وصناعة الأفلام لعضوية اللجنة الاستشارية للمهرجان، التي تهدف لإضافة رؤى إستراتيجية تتمثل في الاطلاع على خطط المهرجان قبل التنفيذ في مراحله الأساسية، وهو تثمينا للخبرات السعودية في المجالات المرتبطة بصناعة الأفلام».

وسيفتتح باب التسجيل للمشاركة في المهرجان بالأفلام والسيناريوهات في الأسبوع الاول من ديسمبر 2016م، وستتنافس المشاركات المؤهلة على النخلة الذهبية في كل من مسابقة الأفلام الروائية، ومسابقة الأفلام الوثائقية، ومسابقة أفلام الطلبة، ومسابقة السيناريو، كما سيتم هذا العام قبول الأفلام الروائية الطويلة.

وقد خصص المهرجان جائزة تحت عنوان «مدينة سعودية» للأفلام، التي توثق الجوانب السياحية والتراثية والتاريخية لمدينة سعودية، وذلك في بادرة لتشجيع صناع الأفلام على إظهار ما تتميز به العديد من مدن المملكة من عناصر إبهار لا يجب إغفالها.

اليوم السعودية في

22.11.2016

 
 

دورة رابعة لمهرجان «أفلام السعودية» في مارس المقبل

الخبر - إبراهيم الشيبان

كشف أحمد الملا مدير جمعية الثقافة والفنون عن عزم الجمعية تنظيم دورة جديدة من مهرجان "أفلام السعودية" في شهر مارس من العام المقبل، مؤكداً حرص اللجنة المنظمة على رفع معايير الجودة والتجهيزات الفنية "في خطوة جديدة تهدف إلى الرقي بالمحتوى المشارك في مسابقات المهرجان". وقال الملا: "إن الشروط الفنية للمشاركة في المهرجان تمت مراجعتها تماشياً مع هدفنا في دفع الصناعة خطة أخرى إلى الأمام"، وأشار إلى أن باب تسجيل الأفلام في المهرجان سيفتتح في الأسبوع الأول من ديسمبر المقبل، وستتنافس المشاركات المؤهلة على النخلة الذهبية في كل من مسابقة الأفلام الروائية، ومسابقة الأفلام الوثائقية، ومسابقة أفلام الطلبة، ومسابقة السيناريو، كما سيتم هذا العام قبول الأفلام الروائية الطويلة.

وأعلن الملا عن تخصيص المهرجان جائزة تحت عنوان "مدينة سعودية" للأفلام التي توثق الجوانب السياحية والتراثية والتاريخية لمدينة سعودية، وذلك في بادرة لتشجيع صناع الأفلام على إظهار ما تتميز به العديد من مدن المملكة من عناصر إبهار لا يجب إغفالها.

الرياض السعودية في

22.11.2016

 
 

السينما السعودية: ضوء أخضر متأخر

الرياض - العربي الجديد

هل يحتاج إنتاج عمل فنّي إلى ترخيص؟ لعل هذا السؤال يبدو متأخراً كثيراً عن وقته، غير أن ما يستدعيه مجدّداً خبر تتداوله مواقع التواصل الاجتماعي عن إتاحة وزارة الثقافة والإعلام السعودية إمكانية الحصول على ترخيص لتصوير فيلم سينمائي أو عرض مسرحي أو أية فعالية فنية أخرى من خلال موقعها الإلكتروني.

من النادر أن نجد بلداناً في العالم لم يجر فيها إنتاج سوى أفلام معدودة، ولكن هذا هو الحال في السعودية، وهي في الغالب أفلام جرى إنتاجها بمبادرات فردية ودون المرور بقنوات التوزيع المعتادة، كما أنه من النادر جداً أن تكون قد عُرضت كغيرها من الأفلام في قاعات، وكثير منها قد أنجز من خلال ترخيص بتصوير مسلسل.

ثمة ظاهرة لافتة لمتابع الحياة السينمائية المحدودة في السعودية، وهو تنازعٌ حول على هوية "أول فيلم" روائي طويل فيها. ثمة من يذهب إلى فيلم "كيف الحال" (2006) أو فيلم "وجدة" (2012) لـ هيفاء المنصور باعتباره أول فيلم جرى تصويره بالكامل على الأراضي السعودية، كما أن هناك من يعود إلى القرن الماضي من خلال أفلام أنجزها المخرج عبد الله المحيسن أو أفلام لهواة أشبه بتصوير لمظاهر الحياة اليومية بأدوات بسيطة مع خلوّ هذه الأعمال من أقل مقوّمات الصناعة السينمائية.

من هذه النظرة إلى الوراء، يمكننا أن نجد خطوة "وزارة الثقافة والإعلام" السعودية محاولة لاستيعاب هذا المدّ الذي يستحيل صدّه مع سهولة تصوير الأفلام وتوفّر الإمكانيات المادية لإنتاجها في السعودية وتكوّن مجموعة شخصيات تتمثّل نفسها كمحترفي سينما من مخرجين وممثلين ومنتجين، غير أن الخطوة قد لا تعني كثيراً، في ما عدا التسهيلات الإجرائية المرتقبة في منح الرخص، في ظل ضيق المساحة المتوقّع على محتويات الأفلام، وقد لا يحتاج الترخيص الضوء الأخضر من الوزارة فقط.  

العربي الجديد اللندنية في

24.11.2016

 
 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2017)