ملفات خاصة

 

صفحات

<<

01

02

03

04

>>

لاحق

 
مهرجان كان السينمائي الدولي
الدورة التاسعة والستون

11th - 22th May 2016

 
   

 
 
 
 
 
 

 

 

 
   
 
 
 

 

 

السعفة الذهبية للفيلم الطويل

I, DANIEL BLAKE 

إخراج 

Ken LOACH

أنا دانيال بلاك - المملكة المتحدة

للمخرج كين لوتش

 

السعفة الذهبية للفيلم القصير

 TIMECODE

إخراج 

Juanjo GIMENEZ

شفرة الزمن - أسبانيا

للمخرج خوانجو جيمينيز

     

 

 
 

تابع جوائز الدورة التاسعة والستون لمهرجان كان السينمائي الدولي

 
 
 

تجدها في الصفحة التالية>>>>>>>  

متابعات للصحفيين والنقاد العرب

 

تحكيم الدورة التاسعة والستون

 
 

جورج ميلر

رئيس لجنة تحكيم الدورة 69

 
 

 

سيترأس، جورج ميلر، المخرج وكاتب السيناريو والمنتج الأسترالي الدورة 69 لمهرجان كان السينمائي. سيمنح مع لجنة التحكيم، في نهاية الحدث الذي سيعقد من 11 إلى 22 مايو / أيّار المقبل، جائزة السعفة الذهبية.

بناء على دعوة من المهرجان، يقول جورج ميلر: "يا له من شرف كبير! إنّه لشرف حقا أن أكون في قلب هذا المهرجان الحافل بالتاريخ والذي سيكشف عن مواهب قيمة من السينما العالمية وأن أتحدث بحماس لمدة ساعات مع زملائي من لجنة التحكيم. لن أفوت ذلك مهما كان"!

لقد بدأ فيلم Mad Max : Fury Road صعوده الرائع على الشاشات، في مهرجان كان في مايو/ آيار الماضي. إذ مثّل عرضه خارج المنافسة في المسابقة الرسمية عودة بطل السلسلة الأسطورية للملايين من معجبي ماكس روكاتانسكي ومصمّمه، جورج ميلر، في السينما المتبصرة التي صنعت شهرته عبر أنحاء العالم.

بدأ المسار المهني لجورج ميلر مع المسار المهني بيتر وير وبروس بيريسفورد وفيليب نويس في العصر الذهبي للسينما الأسترالية في الثمانينيات. كتب وأخرج جورج ميلر، المنحدر من بلدة صغيرة في ولاية كوينزلاند، فيلم Violence in the Cinema, part 1 في عام 1971. فاز هذا الفيلم القصير الذي أتنتجه شريكه بايرون كينيدي والذي أسس معه شركة كينيدي ميلر بجائزتين من المعهد الأسترالي للسينما. كما عزّز هذا الاعتراف جورج ميلر في مسار الفيلم وشجعه على إخراج أول فيلم طويل له

في عام 1979، كشف فيلم Mad Max، المستوحى من نوع « outback gothic » الذي كان رائجا في أستراليا عن ميل جيبسون ولقى رواجا عالميا. كما عزز هذا الفيلم العنيف جدا بمثابة حوار رائع مع السينما الأميركية مكانة أفلام الحركة ولعب برموز أفلام الطريق والغرب الأمريكي والخيال العلمي. لقد أبصرت سلسلة أسطورية جديدة النور واستمرت مع فيلم Mad Max 2: The Road Warrior في عام 1981، وMad Max: Beyond Thunderdome في عام 1985 و Mad Max : Fury Roadفي عام 2015.

واصل جورج ميلر تجربة الأنواع السنيمائية طوال مساره المهني بالجمع ببراعة بين فيلم جمهور كبير والمعايير الفنية. في عام 1983، أخرج مع جون لانديس وستيفن سبيلبرغوجو دانتي الجزء الأخير من فيلم (Twilight Zone: The Movie) الذي تلاه فيلم The Witches of Eastwick في عام 1987 وفيلم الدراما Lorenzo في عام 1992، مع سوزان ساراندون ونيك نولتي، الذي ترشح لجائزة الأوسكار لأفضل سيناريو وأفضل ممثلة.

في عام 1995، كتب سيناريو Babeوأخرجه مع كريس نونان الذي حصد سبعة ترشيحات لجوائز الأوسكار شملت أفضل فيلم وأفضل سيناريو. في عام 2006، أنتج أول فيلم رسوم متحركة Happy Feet الذي لقى نجاحا باهرا مع الجمهور وفاز بجائزة الأوسكار لأفضل فيلم رسوم متحركة. كما تم إخراج فيلم Happy Feet 2 في عام 2011.

في عام 2015 وبعد 30 عاما من إخراج آخر فيلم Mad Max، حقق الجزء الملحمي الرابع للسلسة بعد عن نهاية العالم والمناهض للاستبداد نجاحا مبهرا في قاعات السينما. ومازال الفيلم يلقى صدى في الصحافة والمهرجانات. إذ رشح عشر مرات لجوائز الأوسكار في عام 2016 لاسيما كأفضل فيلم وأفضل مخرج ونال تسع جوائز في حفل توزيع جوائز اختيار النقاد بما في ذلك جائزة لأفضل مخرج.

يتم دعم جورج ميلر الذي يبلغ من العمر 70 سنة على الصعيد الدولي لعمله الرائع والفخم سواء من حيث الانتقاء أو الإبداع أو الجرأة. سيتم تسليط الضوء على تراث النوع السينمائي الكبير معه. هذا وسيستضيف مهرجان كان السينمائي 2016 شخص مولع بالسنيما ورجل سخي يحظى بميزات كبيرة.

 
 

أعضاء اللجنة

 
 

 

·        George MILLER – President   (Director, Writer, Producer – Australia)

·        Arnaud DESPLECHIN (Director, Writer – France)

·        Kirsten DUNST (Actress– United States)

·        Valeria GOLINO (Actress, Director, Writer, Producer – Italia)

·        Mads MIKKELSEN (Actor – Denmark)

·        László NEMES (Director, Writer – Hungaria)

·        Vanessa PARADIS (Actress, Singer – France)

·        Katayoon SHAHABI (Producer – Iran)

·        Donald SUTHERLAND (Actor – Canada)

 
 
 
 
 

ناومي كاواس

رئيسة لجنة تحكيم سينيفونداسيون والأفلام القصيرة

 
 

 

في عام 2015، افتتحت فئة Un Certain Regard بشاعرية مع فيلم Sweet Bean (An) لناومي كاواس. يتشرف مهرجان كان السينمائي بإعلان المخرجة اليابانية رئيسة لجنة تحكيم فئة سينيفونداسيون والأفلام القصيرة في الدورة 69.

لا يزال المسار المهني لبعض المخرجين يرتبط بمهرجان كان والمهرجان سعيد بذلك. بدأت القصة مع ناومي كاواس في عام 1997. عندما كان عمرها 27 سنة، باتت أصغر فائزة تحصلت على الكاميرا الذهبية عن فيلمها سوزاكو Suzaku (Moe no Suzaku). وتم تعزيز هذا الاكتشاف عدة مرات لاحقا، كما يتضح من خلال أفلامها الطويلة من ضمن الأفلام المختارة في المسابقة من بينها فيلم Shara (Sharasojyu) في عام 2003 و(The Mourning Forest (Mogari no Mori في عام 2007 و (Hanezu (Hanezu no tsuki في عام 2011 و (Still the Water (Futatsume no mado في عام 2014. وفي عام 2013، اضطلعت ناومي كاواس عضو في لجنة تحكيم الأفلام الطويلة بدور رئيسي إلى جانب ستيفن سبيلبرغ.

تستخدم ناومي كاواس في أفلامها ميزانيات محدودة وتفضل الممثلين غير المحترفين، مما يجسد بصمتها في بدايات إخراجها لنوع الفيلم الوثائقي الذي كشف عن موهبتها، بعد تخرجها من مدرسة التصوير الفوتوغرافي في أوساكا. وحياها النقاد لاسيما عن فيلم Embracing (Ni tsutsumarete) في عام 1992، التي تروي فيه قصة بحثها عن أب تخلى عنها وفيلم Genpin في عام 2010، حيث تتناول موضوع النساء اللواتي اخترن الولادة الطبيعية.

ما فتئت سمعة المخرجة تنمو مع فيلم The Mourning Forest (Mogari no Mori) في عام 2007 الذي حصل على الجائزة الكبرى في مهرجان كان. بدأ رواد السينما عبر أنحاء العالم يكتشفون عملا غنيا وحميميا وحساسا، تتناغم فيه الواقعية المفرطة مع الروحانية. فيلم بعد فيلم، جربت ناومي كاواس مختلف الأنواع والأشكال لاستكشاف موضوعات السيرة الذاتية العزيزة عليها كالروابط الأسرية وعلاقتنا مع الزمن والخسارة والاحتفاء بالطبيعة، خصوصا في منطقة نارا الواقعة في مركز اليابان، حيث مسقط رأسها.

كما قامت المخرجة ذات السمعة الدولية والتي تحظى بمكانة استثنائية في القارة الآسيوية في عام 2010 بتأسيس المهرجان الدولي لفيلم نارا الذي يسعى إلى تعزيز إبداع الشباب من المخرجين السينمائيين. التزام تتشرف ناومي كاواس بتكريمه خلال رئاستها للجنة تحكيم سينيفونداسيون والأفلام القصيرة.

تقول ناومي كاواس بعد الإعلان عن تعيينها: "تثري الأفلام الحياة وتفتح عوالمها آفاقا جديدة. لقد انقضى منذ أكثر من 100 عاما من وجود السينما ولا تزال إمكاناتها تنمو. إنها وسيلة استثنائية لتجسيد تنوع العالم الثقافي وكل قصة هي حياة موازية تثير إعجاب الجمهور.

إن الأفلام القصيرة مهمة صعبة للغاية تنطوي على نقل قصة في وقت قصير جدا وإتاحة في الوقت نفسه عدد لا يحصى من الإمكانيات الجديدة. وتخفي الأفلام التي أخرجها بعض الطلبة اكتشافات بارعة، وهذا ما يجعلني أتطلع إلى مساهمتي في لجنة التحكيم بفارغ الصبر. ستكون مغامرة كبيرة ".

ويقول جيل جاكوب: "تستمد ناومي كاواس (الفائزة بالكاميرا الذهبية 1997) حساسيتها وطابعها الرفيع وأناقتها الأخلاقية من جذورها اليابانية. وساعدت موهبتها الكبيرة على نشر ذكاء السينما والفن الرفيع المليء بالغموض الشاعري والبساطة الجميلة التي تنقلها عواطف الحياة واللفتات الصغيرة في الحياة اليومية. ستنضم هذا العام إلى الرؤساء الكبار للجنة تحكيم سينيفونداسيون والأفلام القصيرة، من مارتن سكورسيزي وعباس كياروستامي إلى جين كامبيون وهو هسياو هسين وجون بورمان والإخوة داردين ... "

 
 

أعضاء اللجنة

 
 

 

·       Marie-Josée CROZE – actress – Canada, France

·       Jean-Marie LARRIEU – director, screenwriter – France

·       Radu MUNTEAN – director, screenwriter – Romania

·       Santiago LOZA - director, playwright, writer - Argentina

 
 
 
 
 

مارثي كيلر

رئيس لجنة تحكيم قسم (نظرة ما)

 
 

 

أعضاء اللجنة

 
 

·       Marthe KELLER - President - actress (Switzerland)

·       Céline SALLETTE, actress (France)

·       Ruben ÖSTLUND, director (Sweden)

·       Diego LUNA, actor, director and producer (Mexico)

 
 
 
 
 

كاترين كورسيني

رئيس لجنة تحكيم الكاميرا الذهبية

 
 

 

أعضاء اللجنة

 
 

·       Catherine CORSINI - President (Director, Société des Réalisateurs de Films - SRF)

·       Jean-Christophe BERJON (Syndicat Français de la Critique de Cinéma - SFCC)

·       Alexander RODNYANSKY (invited guest – Producer, Russia)

·       Isabelle FRILLEY (Fédération des Industries du Cinéma, de l’Audiovisuel et du Multimédia - FICAM)

·       Jean-Marie DREUJOU (Association Française des directeurs de la photographie Cinématographique - AFC)

 
 
 
 
 

فيلم Café Society لوودي آلن

يفتتح الدورة 69 لمهرجان كان السينمائي

 
 

 

سيتم افتتاح الدورة 69 لمهرجان كان السينمائي الدولي مع فيلم وودي آلن الجديد، "Café Society"، الذي سيتم عرضه يوم الاربعاء 11 مايو / أيار في مسرح Grand Théâtre Lumière بقصر المهرجانات، في الاختيارات الرسمية خارج المنافسة. وهو رقم قياسي للمخرج النيويوركي الذي كان قد افتتح مهرجان في عام 2002 مع فيلمHollywood Ending وفي عام 2011 مع فيلم Midnight in Paris.

يحكي الفيلم قصة شاب ذهب إلى هوليوود في الثلاثينيات على أمل العمل في مجال السينما ولكنه يقع في الحب ويجد نفسه في عالم أحداثCafé Society  المثير الذي ميّز تلك الحقبة.يحكي الفيلم قصة شاب ذهب إلى هوليوود في الثلاثينيات على أمل العمل في مجال السينما ولكنه يقع في الحب ويجد نفسه في عالم أحداثCafé Society  المثير الذي ميّز تلك الحقبة.

قام ليتي أرونسون (Gravier Productions) وستيفن تننباوم وإدوارد ولسن بإنتاج فيلم Café Society مع هيلين روبن (Perdido Productions) مع الإنتاج التنفيذي لرونالد أل شي وآدم بي  سيرن ومارك آي سترن. تم بيع الفيلم من قبل FilmNation Entertainment  وتوزيعه في فرنسا من قبل Mars Films. 

يتزامن عرض الفيلم في السنيما في فرنسا مع افتتاح مهرجان كان السينمائي، الأربعاء 11 مايو / أيار 2016. وسيتم بث حفل الافتتاح، من تقديم لوران لافيت، على قناة  +Canal. 

 
 
 

أرشيف مهرجان كان في "سينماتك"

2015

 

2014

     

2013

 

2012

     

2011

 

2010

     

2009

 

2008

     

2007

 

2006

     

2005

 

2004

 

CannesTV

Cannes By AFP

عن كان المهرجان

 

"يعد مهرجان كان إنجازا جماعيا، يساهم في بنائه كل واحد منا، أينما كان وبطريقته الخاصة، حجرا حجرا، سنة بعد سنة. وأفضل خدمة يمكن أن نقدمها له، أن لا نتوقف أبدا عن طرح الأسئلة بخصوصه، وأن نعدد من أنشطته ونثير التعليقات حوله. إن مهرجان كان، الراسخة جذوره في تاريخنا، يرحب بكل ما هو جديد، فكل ما يخالفه يثريه، ولذلك فمهرجان كان هو مهرجاننا جميعا."...

تييري فريمو 

التمويل

ميزانية المهرجان تعادل حوالي 20 مليون يورو، نصفها يأتي من الأموال العامة من وزارة الثقافة (المركز الوطني لصناعة السينما)، ومدينة كان وغيرها من السلطات المحلية (المجلس الإقليمي لمقاطعة ألب كوت دازور والمجلس العام لألب ماريتيم). وقد استكمل التمويل من تبرعات من عدد من الجماعات المهنية، والشركاء من المؤسسات وشركات القطاع الخاص والشركاء الرسميين في المهرجان.

الأفلام

تظهر المقارنة بين عدد من الأفلام الروائية والقصيرة المقدمة في الأقسام المختلفة للمهرجان منذ عام 1966. نلاحظ أن الأفلام التي تم عرضها في الـ Marché du Film ازدادت لأكثر من الضعف منذ ذلك التاريخ، في حين أن المهرجان قد حافظ على نفس العدد من الأفلام على مر السنين.

التغطية الإعلامية

عرض بالأرقام وبأنواع التغطية الإعلامية للمهرجان من 1966 حتي 2014. علما بأن عدد الصحفيين في مدينة كان ارتفع من 700 إلى 4675 في 40 عاما.

المهنيون المعتمدون

كم عدد المهنيين المعتمدين كل عام في مهرجان كان السينمائي؟ أين هم؟ ما هي المجموعة المهنية الأكثر تمثيلاً؟ الإجابات في أرقام.

 

تاريخ المهرجان

 
 
تاريخ السينما
 
 
68 عاماً بالصور
 

تاريخ السينما العالمية المصوّر

يرويه متخصصون

ندعوك لمرافقتنا في رحلة نحو البلدان الكبيرة المنتجة للسينما، إذ يروي اختصاصيون وبشكل مكثف، تاريخ السينما مع تقديم مقتطفات من الأفلام، وصور، وملصقات، ومستندات أخرى، وشهادات...

تعرف من الآن على سينما البلدان المذكورة أدناه واكتشف بلدانا جديدة على مدار الشهر.

 

السعفة الذهبية

 
 
 
 
 
 
 

درس السينما

لوليام فريدكن

 
 

سيقوم المخرج الأمريكي وليام فريدكن بإعطاء درس السينما في الدورة 69 بمهرجان كان السنيمائي. بعد مارتن سكورسيز وناني موريتي ووونغ كار واي وكوينتن تارانتينو وماركو بيلوشيو أو فيليب كوفمان وجاك أوديار، سيصعد وليام فريدكن على خشبة المسرح في قاعة بونويل بقصر المهرجانات للتواصل مع الجمهور في لقاء من تنشيط الناقد ميشال سيمنت.

وليام فريدكن واحد من الشخصيات الرائدة في السينما الأميركية ونشر مؤخرا كتاب "The Friedkin Connection: A Memoir"  والذي يتحدث فيه عن نفسه بكل حماس وصدق. كما لعب دورا كبيرا في إحياء السينما الأمريكية في بداية السبعينات من خلال فيلم "French Connection" (1971)  أو "The Exorcist" (1973) اللذان حققان نجاحا كبيرا. كما فاز بجائزة أوسكار كما لأفضل مخرج في عام 1972 وعدة جوائز عبر جميع أنحاء العالم.

وصرح قائلا عند قبوله الدعوة: "إنه لشرف كبير لي أن أشرك أفكاري وخواطري مع الجمهور في مهرجان كان، وطن السينما العالمية". "أعتقد أننا في عصر يمثل تحديا كبيرا لمستقبل السينما عبر جميع أنحاء المعمورة، فهناك تغييرات كبيرة للغاية في الإنتاج والتشغيل تتجاوز ما عرفته طوال خمسين عاما".

ولد وليام فريدكن المولع بالإذاعة والأوبرا في شيكاغو في عام 1935 وأراد منذ صغره أن يصبح مخرجا سينمائيا عندما شاهد فيلم "Citizen Kane by Orson Welles". درس بمدرسة التلفزيون وإعداد التقارير التي تركت أثرا بارزا على أسلوبه الذي يجمع بين السرد وحس الواقعية العميق. رجل مثقف ومولع بالسينما، قام وليام فريدكن بمقابلة طويلة من فريتز لانغ في عام 1974، قبل إخراج فيلم Sorcerer  في عام 1977 – المقتبس من كتاب " The Wages of Fear"  لهنري جورج كلوزو، وهو فيلم يعتبره كعمله الفني البارز.

كما قام بإخراج عملين بارزين في الثمانينات: فيلم " Cruising" (1980) وفيلم To Live and Die in L.A (1985)  اللذان تناولا موضوعات الجريمة والإثارة، بعدها تعمق في أفلام الرعب مع فيلم Rampage (1987)  وفيلم The Guardian (1990).

واصل وليام فريدكن الذي يعمل لاسيما في إخراج أعمال الأوبرا بإخراج فيلم "Bug" (2006) أو فيلم "Killer Joe"(2011).

سيلقى درس وليام فريدكن يوم الأربعاء 18 مايو / أيار، في مسرح بونويل بقصر المهرجانات.

 
 
 
 
 

ورشة عمل سينيفونداسيون 2016

L’Atelier 2016

 

 
 
 

ستستضيف ورشة عمل سينيفونداسيون الدورة الثانية عشرة هذا العام وستدعو إلى مهرجان كان 16 مخرجا تمّ اعتبار مشاريعهم على وجه الخصوص بالواعدة. كما قد ستتسنى لهم الفرصة برفقة منتجيهم بالالتقاء بشركاء محتملين، وهي خطوة ضرورية لإنهاء مشروعهم والبدء في صنع أفلامهم. تتيح ورشة العمل هذه للمشاركين الاستفادة من الإنتاج الدولي المشترك لإنهاء صنع فيلهم بسرعة.

تم تأسيس ورشة عمل سينيفونداسيون في عام 2005 لتحفيز صناعة الأفلام الإبداعية وتشجيع ظهور جيل جديد من المخرجين. وتمت حتى الآن مرافقة 171 مشروعا. إذ تم بث 126 منها و18 أخرى هي حاليا في مرحلة ما قبل الإنتاج. للدورة 12، تمّ اختيار 15 مشروعا من بين 14 دولة لمخرجين جدد ومخرجين مشهورين.

 
 
 

مشروع  Abou Leila

أمين سيدي بومدين

الجزائر

 

 

 

مشروع  La Cordillera

سانتياغو ميتري

الأرجنتين

 

 

 

مشروع  Tantas Almas

نيكولاس رينكون جيل

كولومبيا

 

 

 

مشروع  Ni dieux ni maîtres

إريك شريار

فرنسا

 

 

 

مشروع  Memories and my Mother

أديتيا فيكرام سينغوبتا

الهند

 

 

 

مشروع  Marlina the murderer in four acts

مولي سوريا

أندونيسيا

 

 

 

مشروع  Daoud’s winter

كتيبة الجنابي

العراق

 

 

 

مشروع  Death in Bed

دافيد فولاش

إسرائيل

 

 

 

مشروع  Sow The Wind

دانيلو كابوتو

إيطاليا

 

 

 

مشروع  Femme fatale

كيوكو مياكي

اليابان

 

 

 

مشروع  The Whole-timers

بيبهوزان باسنت وبوجا غورونغ

النيبال

 

 

 

مشروع  Animas

خوسيه أورتونيو

إسبانيا

 

 

 

مشروع  My favorite fabric

غايا جيجي

سوريا

 

 

 

مشروع  Iguana Tokyo

كان مجدسي

تركيا

 

 

 

مشروع  The Boarding school

رزان يزيلباس

تركيا

 

 

 
 
 

2016 Official Selection

 
 

IN COMPETITION

 
 
   

مارن أد (ألمانيا)

TONI ERDMANN

 

 

بدرو ألمودوفار (إسبانيا)

JULIETA

 

 

أدنريا أرنولد (المملكة المتحدة)

AMERICAN HONEY

 

 

أوليفييه أساسي (فرنسا)

PERSONAL SHOPPER

 

 

جان بيير داردين، لوك داردين (بلجيكا)

LA FILLE INCONNUE

 

 

كزافييه دولان (كندا)

JUSTE LA FIN DU MONDE (IT'S ONLY THE END OF THE WORLD)

 

 

برونو دومون (فرنسا)

MA LOUTE (SLACK BAY)

 

 

نيكول غارسيا (فرنسا)

MAL DE PIERRES

 

 

آلان جيرودي (فرنسا)

RESTER VERTICAL

 

 

جيم جرموش (الولايات المتحدة الأمريكية)

PATERSON

 

 

كليبر مندونسا فيلهو (البرازيل)

AQUARIUS

 

 

كين لوتش (المملكة المتحدة)

I, DANIEL BLAKE

 

 

بريلانت مندوزا (الفلبين)

MA' ROSA

 

 

كريستيان مونجيو (رومانيا)

BACALAUREAT

 

 

جيف نيكولس (الولايات المتحدة الأمريكية)

LOVING

 

 

بارك تشان ووك (كوريا الجنوبية)

AGASSI (THE HANDMAIDEN)

 

 

شون بن (الولايات المتحدة الأمريكية)

THE LAST FACE

 

 

كريستي بوييو (رومانيا)

SIERANEVADA

 

 

بول فرهوفن (هولندا)

ELLE

 

 

نيكولا ويندنغ رفن (الدنمارك)

THE NEON DEMON

 

 

أصغر فرهادي (إيران)

THE SALESMAN

 

 

 
 

UN CERTAIN REGARD

 
 
     

بهنام بهزادي (إيران)

VAROONEGI (INVERSION)

 

 

 

 

بو جونفينج (سنغافورة)

APPRENTICE

 

 

 

 

دلفين كولان، موريل كولان (فرنسا)

VOIR DU PAYS (THE STOPOVER)

 

 

 

 

ستيفاني دي جيوستو(فرنسا)

LA DANSEUSE (THE DANCER)

الفيلم الأول

 

 

 

محمد دياب (مصر)

ESHTEBAK (CLASH)

 

 

 

 

مايكل دودوك دي ويت (هولندا)

LA TORTUE ROUGE (RED TURTLE)

الفيلم الأول

 

 

 

فوكادا كوجي (اليابان)

FUCHI NI TATSU (HARMONIUM)

 

 

 

 

مها حاج (إسرائيل)

OMOR SHAKHSIYA (PERSONAL AFFAIRS)

الفيلم الأول

 

 

 

عيران كوليرين (إسرائيل)

ME’EVER LAHARIM VEHAGVAOT
(BEYOND THE MOUNTAINS AND HILLS)

 

 

 

 

كور إيدا هيروكازو (اليابان)

AFTER THE STORM

 

 

 

 

يوهو كيوزمانن (فنلندا)

HYMYILEVÄ MIES
(THE HAPPIEST DAY IN THE LIFE OF OLLI MÄKI)

الفيلم الأول

 

 

 

فرانسيسكو ماركيز، أندريا تستا (الأرجنتين)

LA LARGA NOCHE DE FRANCISCO SANCTIS
(FRANCISCO SANCTIS'S LONG NIGHT)

الفيلم الأول

 

 

 

بوغدان ميريكا (رومانيا)

CAINI (DOGS)

الفيلم الأول

 

 

 

ستيفانو مورديني (إيطاليا)

PERICLE IL NERO

 

 

 

 

مايكل أوشي (الولايات المتحدة الأمريكية)

THE TRANSFIGURATION

الفيلم الأول

 

 

 

مات روس (الولايات المتحدة الأمريكية)

CAPTAIN FANTASTIC

 

 

 

 

كيريل سيريبرينكوف (روسيا)

UCHENIK (THE STUDENT)

 

 

 

 

ديفيد ماكينزي (بريطانيا)

HELL OR HIGH WATER

 

 

 

 

 
 

OUT OF COMPETITION

 
 
   

شان بلاك (الولايات المتحدة الأمريكية)

THE NICE GUYS

 

 

جودي فوستر (الولايات المتحدة الأمريكية)

MONEY MONSTER

 

 

نا هونغ جين (كوريا الجنوبية)

THE WAILING

 

 

ستيفن سبيلبرغ (الولايات المتحدة الأمريكية)

DISNEY’S THE BFG

 

 

 
 

MIDNIGHT SCREENINGS

 
 
   

جيم جرموش (الولايات المتحدة الأمريكية)

GIMME DANGER

 

 

إيوسانغ-هو (كوريا الجنوبية)

BU-SAN-HAENG (TRAIN TO BUSAN)

 

 

جين فرانسيس ريتشت (فرنسا)

BLOOD FATHER

 

 

 
 

SPECIAL SCREENINGS

 
 
   

ثانوس أناستوبولوس (اليونان
دافيد دال ديجان (إيطاليا)

L'ULTIMA SPIAGGIA (THE LAST RESORT)

 

 

محمد صالح هارون (تشاد)

HISSEIN HABRÉ, UNE TRAGÉDIE TCHADIENNE
(HISSEIN HABRÉ, A CHADIAN TRAGEDY)

 

 

ريتي بان (كمبوديا)

EXIL

 

 

ألبرت سيرا (إسبانيا)

LA MORT DE LOUIS XIV (LAST DAYS OF LOUIS XIV)

 

 

بول فيشيالي (فرنسا)

LE CANCRE

 

 

جوناثون ليتل (الولايات المتحدة الأمريكية)

WRONG ELEMENTS

 

 

جورجي ليبرنس رينغي (فرنسا)

LA FORÊT DE QUINCONCES

 

 

كريم دريدي (فرنسا/ تونس)

CHOUF

   
 
 

THE 2015 SHORT FILMS COMPETITION 

 
 
       

لطفي عاشور

LA LAINE SUR LE DOS

تونس، فرنسا

15’

 

 

 

 

سارة دانلوب

DREAMLANDS

المملكة المتحدة

14’

 

 

 

 

خوانجو جيمنيز

TIMECODE

إسبانيا

15’

 

 

 

 

ريمون غوتيريز

IMAGO

الفلبين

15’

 

 

 

 

سيمون ميزا سوتو

MADRE (Mother)

كولومبيا، السويد

14’

 

 

 

 

جون باولو ميراندا ماريا

A MOÇA QUE DANÇOU COM O DIABO
(The Girl who Danced with the Devil)

البرازيل

14’

 

 

 

 

فيلسكس مواتي

APRÈS SUZANNE

فرنسا

15’

 

 

 

 

كاتالين روتارو، غابي فرجينيا سارغا

4:15 P.M. SFARSITUL LUMII
(4:15 P.M. The End of the World)

رومانيا

15’

 

 

 

 

فارنوش سامدي، علي أسغاري

IL SILENZIO (The Silence)

إيطاليا

15’

 

 

 

 

سيمون فالن

FIGHT ON A SWEDISH BEACH

السويد

14’

 

 

 

 

 
 

THE CINEFONDATION SELECTION

 
 
       

حميد أحمدي

IN THE HILLS

The London Film School
المملكة المتحدة

21'

 

 

 

 

مونيا أكل

SUBMARINE 

Columbia University School of the Arts 
الولايات المتحدة الأمريكية

19'

 

 

 

 

ناجا أندراساف

A NYALINTÁS NESZE 
(The Noise of Licking)

Moholy-Nagy University of Art and Design 
هنغاريا

09'

 

 

 

 

ألكساندرو باديا

TOATE FLUVIILE CURG ÎN MARE 
(All Rivers Run to the Sea)

UNATC "I. L. Caragiale" 
رومانيا

24'

 

 

 

 

ميلودي بوليسيار

AILLEURS (Somewhere)

École nationale supérieure des Arts Décoratifs 
فرنسا

06'

 

 

 

 

أنا كازيناف كامبي

GABBER LOVER

La Fémis
فرنسا

13'

 

 

 

 

جاك كلينج

THE ALAN DIMENSION

NFTS
المملكة المتحدة

08'

 

 

 

 

ألكسندر جيلمي
 

POUBELLE (Trash)

INSAS
بلجيكا

19'

 

 

 

 

مارتا هيرنيز بدال

DOBRO (Fine)

film.factory

البوسنة والهرسك

15'

 

 

 

 

مايكل لابراكا

LA CULPA, PROBABLEMENTE
(The Guilt, Probably)

Universidad de Los Andes 

فنزويلا

14'

 

 

 

 

إرنستو مارتينيز بوسيو

LAS RAZONES DEL MUNDO
(The Reasons in the World)

Centro de Capacitación Cinematográfica

المكسيك

37'

 

 

 

 

بارك يونغ جو

1 KILOGRAM

Korea National University of Arts

جمهورية كوريا

29'

 

 

 

 

فرشته برنيان

 ARAM

Université Lumière Lyon 2
فرنسا

17'

 

 

 

 

سوراف راي

GUDH (Nest)

Satyajit Ray Film & TV Institute
الهند

28'

 

 

 

 

Laura SAMANI

LA SANTA CHE DORME
(The Sleeping Saint)

Centro Sperimentale di Cinematografia
إيطاليا

19'

 

 

 

 

ريمو شير

BEI WIND UND WETTER

(Whatever the Weather)

Hochschule Luzern - Design & Kunst
سويسرا

11'

 

 

 

 

أور سيناي

ANNA

The Sam Spiegel Film & TV School
إسرائيل

24'

 

 

 

 

Malena VAIN

BUSINESS

Universidad del Cine

الأرجنتين

20'

 

 

 

 

 

 

 
 
 
 
 
 
 

العرب في كان

 

 
 
 

مسابقة قسم نظرة ما

 

 

 

 محمد دياب

 ESHTEBAK (CLASH)

 مصر

 

 

 

 مها حاج

 OMOR SHAKHSIYA (PERSONAL AFFAIRS)

 فلسطين

 

 

 

 
 
 

مسابقة الأفلام القصيرة

 

 

 

 لطفي عاشور

 LA LAINE SUR LE DOS

 تونس، فرنسا

 

 

 

 
 
 

تظاهرة أسبوعي المخرجين

 

 

 

 هدى بنيامينا

 الهيات

 المغرب، فرنسا

     

 رشيد جعيداني

 دورة فرنسا

 الجزائر، فرنسا

     

 داميان أونوري

 قنديل البحر

 الجزائر، فرنسا

 

 

 

 
 
 

أسبوع النقاد

 

 

 

 ڤاتشي بولغورجيان

 ربيع» (تراماتون بالأرمنية)

 لبنان، فرنسا

     

 وسام شرف

 من السماء

 لبنان، فرنسا

     

 منية عقل

 غواصة

 لبنان، فرنسا

 

 

 

 
 
 

عروض خاصة

 

 

 

 كريم دريدي

 CHOUF شوف

 تونس، فرنسا

 

 

 

 
 
 

ورشة عمل سينيفونداسيون 2016

 

 

 

 أمين سيدي بومدين

 مشروع  Abou Leila

 الجزائر

 

 

 

 كتيبة الجنابي

 مشروع  Daoud’s winter

 العراق

 

 

 

 غايا جيجي

 مشروع  My favorite fabric

 سوريا

 

 

 

 
 

 

 
 
 
 

أفلام "سعفة كان الذهبية" السابقة

 

 
 
 

لائحة باسماء الافلام التي فازت بالسعفة الذهبية في مهرجانات كان السينمائية منذ انشاء هذه الجائزة في 1975 والتي كان يطلق عليها في الماضي اسم الجائزة الكبرى:

 
 
 

·  2015: (ديبان) جاك أوديار ـ فرنسا

 

·  2013: (الأزرق أكثر ألألوان دفئاً) عبداللطيف كشيش ـ فرنسا، بلجيكا، أسبانيا

·  2014: (بيات شتوي) نوري بليج جيلان ـ تركيا

·  2011: (شجرة الحياة) ترينس ماليك ـ الولايات المتحدة الأمريكية

·  2012: (حب) مايكل هانيكه ـ المملكة المتحدة، تايلند، فرنسا، ألمانيا، النمسا.

·  2009: (الشريط الأبيض) مايكل هانيكه ـ ألمانيا/ النمسا/ فرنسا/ إيطاليا.

·  2010: (العم الذي يمكن أن يتذكر ماضيه) أبيشاتبونج ويراثيكول ـ المملكة المتحدة، تايلند، فرنسا، ألمانيا، أسبانيا.

·  2007: (أربع شهور وثلاثة أسابيع ويومان) كريستيان مونجو ـ رومانيا.

·  2008: (بين الجدران) لورنت كانيه ـ فرنسا.

·  2005: (الطفل) للأخوين جان بيار ولوك داردن ـ بلجيكا.

·  2006: (الريح التي هزت الشعير) كين لوش ـ بريطانيا.

·  2003: الفيل ـ لغاس فان سانت ـ الولايات المتحدة.

·  2004: (فهرنهايت 11/9) للمخرج مايكل مور ـ الولايات المتحدة.

·  2001: غرفة الابن ـ لناني موريتي ـ ايطاليا.

·  2002: عازف البيانو ـ لرومان بولانسكي ـ بولندا.

·  1999: روزيتا ـ للوك وجان بيار داردين ـ بلجيكا.

·  2000: راقصة في الظلام ـ للارس فون تراير ـ الدنمارك.

·  1997: الانقليس ـ لشوهاي ايمامورا ـ اليابان + طعم الكرز ـ لعباس كياروستامي ـ ايران.

·  1998: الابدية ويوم ـ لثيو انجيلوبولوس ـ اليونان.

·  1995: اندرغراوند ـ لامير كوستوريكا ـ يوغوسلافيا.

·  1996: أسرار وأكاذيب ـ لمايكل لي ـ بريطانيا.

·  1993: درس البيانو ـ لجاين كامبيون ـ استراليا + وداعا يا خليلتي ـ لشين كايج ـ الصين.

·  1994: بالب فيكشن ـ لكونتن تارنتينو ـ الولايات المتحدة.

·  1991: بارتون فينك ـ لجويل وأيثن كوين ـ الولايات المتحدة.

·  1992: افضل النوايا ـ لبيل اوغست ـ الدنمارك.

·  1989: جنس وأكاذيب وفيديوز ـ لستيفن سودربرغ ـ الولايات المتحدة.

·  1990: سيلور اند لولا ـ لديفيد لينش ـ الولايات المتحدة.

·  1987: تحت شمس الشيطان ـ لموريس بيالا ـ فرنسا.

·  1988: بيل الفاتح ـ لبيل اوغست ـ الدنمارك.

·  1985: ابي في رحلة عمل ـ لامير كوستوريكا ـ يوغوسلافيا.

·  1986: البعثة ـ لرولان جوف ـ بريطانيا.

·  1993: درس البيانو ـ لجاين كامبيون ـ استراليا + وداعا يا خليلتي ـ لشين كايج ـ الصين.

·  1994: بالب فيكشن ـ لكونتن تارنتينو ـ الولايات المتحدة.

·  1991: بارتون فينك ـ لجويل وأيثن كوين ـ الولايات المتحدة.

·  1992: افضل النوايا ـ لبيل اوغست ـ الدنمارك.

·  1989: جنس وأكاذيب وفيديوز ـ لستيفن سودربرغ ـ الولايات المتحدة.

·  1990: سيلور اند لولا ـ لديفيد لينش ـ الولايات المتحدة.

·  1987: تحت شمس الشيطان ـ لموريس بيالا ـ فرنسا.

·  1988: بيل الفاتح ـ لبيل اوغست ـ الدنمارك.

·  1985: ابي في رحلة عمل ـ لامير كوستوريكا ـ يوغوسلافيا.

·  1986: البعثة ـ لرولان جوف ـ بريطانيا.

·  1983: رقصة ناراياما ـ لشوهاي ايمامورا ـ اليابان.

·  1984: باريس-تكساس ـ لفيم فاندرس ـ جمهورية المانيا الاتحادية.

·  1982: مفقود ـ لكوستا غافراس ـ الولايات المتحدة + يول ـ ليلماز غوناي ـ تركيا.

·  1981: الرجل الحديد ـ لاندريه فايدا ـ بولندا.

·  1980: كاغيموشا ـ لاكيرا كوروساوا ـ اليابان + كل هذا الجاز ـ لبوب فوس ـ الولايات المتحدة.

·  1979: القيامة الآن ـ لفرانسيس فورد كوبولا ـ الولايات المتحدة + الطبل ـ لفولكر شلوندورف ـ جمهورية المانيا الاتحادية.

·  1977: بادري بادروني ـ لباولو وفيتوريو تافياني ـ ايطاليا.

·  1978: شجرة القباقيب ـ لارمانو اولمي ـ ايطاليا.

·  1975: وقائع سنوات الجمر ـ لمحمد الاخضر حامينا ـ الجزائر.

·  1976: سائق التاكسي ـ لمارتن سكورسيزي ـ الولايات المتحدة.

 
 
 
 
 

صفحات

<<

01

02

03

04

>>

لاحق

 
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2016)