كتبوا في السينما

 

 
 
 
 
 

ملفات خاصة

 
 
 

السينما المصرية فقدت "نورها"!

هوفيك حبشيان

عن رحيل

هرم العطاء

نور الشريف

   
 
 
 
 

الصورة الأكثر قُرباً من لحظة الإعلان عن موت #نور_الشريف، هي تلك التي تركها في بال كثر من أحبائه عندما حلّ ضيفاً على مهرجان #دبي الأخير، ليقدم "بتوقيت القاهرة"، الفيلم الروائي الطويل الأول لأمير رمسيس، حيث اضطلع بدور رجل مصاب بالألزهايمر. كان #الشريف قد بدأ يتضاءل وصحته تتراجع في شكل مخيف، الى أن فتك به المرض، فغادرنا عن 69 عاماً، تاركاً خلفة بضع جواهر سينمائية تقاوم النسيان والكثير من الأفلام التي سقطت من الذاكرة منذ عقود. لم يكن صراعه مع العدو الخبيث معلومة غير مؤكدة تتناقلها- جرياً للعادة- الصحافة الصفراء، بل بدا واضحاً بالنسبة إلى كثيرين، أنّ الرجل يعيش شتاءه الأخير، والوداع سيكون قاسياً في منتصف الصيف. بعد سنوات من الغياب، كان الشريف يعود إلينا، ولكنه، في الوقت عينه، يرحل.

كثر تحلَّقوا حوله، بعضهم استغلّ تناوله الفطور في مطعم الفندق المطلّ على بحيرة جميرة الصناعية لمبادلته بعض الحديث. رأيناهم يتهافتون لالتقاط الصور معه تأريخاً لفرصة لن تتكرر ربما. تودّدوا إليه وجعلوه يشعر بالطمأنينة والدفء. نصف قرن من العمل في مجال السينما، تمثيلاً وانتاجاً واخراجاً ودعماً لسينمائيين، يصنع الصداقات ويمتّن الذكريات ويرتجل العلاقات حتى بين أشخاص لا يعرف أحدهم الآخر ولم يلتقوا البتة. السينما عقد حبّ يبرمه الممثل مع مجهولي الهوية، لكن عاجلاً أم آجلاً يصبحون أفراد عائلة واحدة.

مع رحيل نور الشريف، تجد السينما المصرية نفسها أمام واحد من أحلك الظروف وأسوأ الأعوام على الإطلاق. فاتن حمامة، رأفت الميهي، عمر الشريف، نبيهة لطفي، نور الشريف وآخرون، كلّ هؤلاء سقطوا في غضون أشهر، تاركين فراغاً عميقاً، غير متأكدين أي شكل ستأخذه حبيبتهم مصر بعد الرحيل. كلّ فنان من هؤلاء متفردٌ على طريقته، سواء أكان قريباً من هموم الشارع أم بعيداً منها، وسواء اقترب من الصورة التي صنعناها في المخيلة أم بقي منها على مسافة. ما جمع هذه الأضداد هو حبّ الناس غير المشروط قطّ.

قيل إنّ الموت لم يرعب نور الشريف، بقدر ما كان يخشى أن يعرقل المرض مسيرته ويجعله عاجزاً، غير منتج. اكتشف الجميع سنة تلو الأخرى، ما المكان الذي كان يحتلّه العمل في صدر رجلٍ عمل بجهد ووزّع نشاطه ما بين المسرح والسينما والتلفزيون. عبر الشاشة الصغيرة، أبدع في "لن أعيش في جلباب أبي" ودخل البيوت مع "عائلة الحاج متولي". ترعرع بلا أب، عشق كرة القدم، وكاد يتجه الى الملاعب بدلاً من بلاتوات التصوير. اتّسم بالتواضع وعُرف بالخُلق الرفيع ونبذه التكريمات، وتمسّك بالإسلام المعتدل البعيد من تخريفات رجال الدين.

لم يتوانَ، في إحدى المقابلات، عن الاعتراف بأنّ موهبة أحمد زكي كانت تتجاوز موهبته لجهة الأهمية، هو الذي كان درّسه في معهد السينما. كما العديد من فناني جيله تتلمذ على يد الذين سبقوه وآمنوا بقدراته، فساندوه في بداياته: فريد شوقي، نادية لطفي، سعاد حسني، محمد فاضل، سعد أردش. أما عادل إمام، فعرّفه إلى حسن إمام الذي أسند اليه بطولة فيلمين: "قصر الشوق" (1967) و"بنت من البنات" (1968). كرّت السبحة، فعمل مع كمال الشيخ وأحمد بدرخان وعاطف سالم وسعيد مرزوق ونادر جلال وحسام الدين مصطفى ونيازي مصطفى ويحيى العلمي وأشرف فهمي وهنري بركات ومحمد خان.

طالما تذمّر من الفجوة الحاصلة بين جيله والأجيال التي تعاقبت من بعده، وحاول ردمها. صرّح مراراً بأنّ مسألة الإيرادات في السينما لا تشغل باله، بل إنه يخسر المال في سبيلها، وهو مستعد للعمل مقابل مبلغ رمزي في حال اقتنع بالمشروع. وقف خلف أفلام عدة، مسانداً إياها انتاجياً، مثل "ضربة شمس" أو "مدينة الانتقام". هذا العروبي الأصيل، اعتبر "ناجي العلي" (1992 ــ إخراج عاطف الطيب) عن الرسّام الكاريكاتوري الفلسطيني- من أهم أعماله، كونه بحث من خلاله عن "مفهوم الوطن والحريّة"، وفق ما قاله في حديث صحافي. أما من المسائل التي كان يندم عليها، فهي عدم توثيق المسرحيات التي شارك فيها.

ارتبط اسمه بمجموعة من السينمائيين المجدّدين، منهم عاطف الطيب الذي قدّم بإدارته أحد أشهر الأفلام المصرية في الثمانينات وأكثرها مكوثاً في الذاكرة: "سواق الأوتوبيس" (1982). وفي طبيعة الحال، لا يمكن التغاضي عن تعاونه مع يوسف شاهين في "حدوته مصرية" (1982) و"المصير" (1997). في الفيلم الأول، جعله شاهين يكرر اللقطة الواحدة 25 مرة. بين واقعية الطيب و"ذاتية" شاهين، "تورّط" الشريف بأفلام تنقلّ عبرها من ضفة إلى أخرى. وعلى رغم موهبته الأكيدة، لم يبلغ "العالمية" ــ وفق المنظور البدائي للكلمة ــ إلا أنه ظلّ مصرياً قحّ، مستعداً أن يصرخ في وجه أعدائها عبارة "يا أولاد الكلب" الشهيرة!

####

بالصور... هكذا أمضى نور الشريف عيده الأخير

في 28 نيسان الماضي، احتفل الفنان #نور_الشريف بآخرعيد ميلاد له عندما بلغ الـ69 عاماً، حينها ظن كثيرون ان الشريف تعافى من الأزمة الصحية بعد رحلة علاج الى الخارج. وحضر الاحتفال يومها، الفنانة بوسي وابنته الفنانة مي والهام شاهين

####

بالفيديو- لحظة بكى نور الشريف

مع إعلان وفاة نور الشريف، أحد أبرز الممثلين المصريين الذين انخرطوا في الفن حاملين لواء الالتزام بالقضية الاجتماعية والسياسية، استعاد رواد مواقع التواصل الاجتماعي لحظات ومحطات بارزة في مسيرته الحافلة، الا ان الفيديو الذي يحمل مشاهد بكاء نور الشريف كان من بين المواد الأكثر تأثيراً المتداولة

يعود تاريخ الفيديو الى شهر كانون الاول الماضي، خلال استضافة الاعلامية هالة سرحان في برنامج تلفزيوني لضيوف بينهم الشريف الذي تحدث بتأثر عن الحملات التي تعرض لها في الصحف اثر مشاركته في بطولة فيلم "ناجي العلي"، وقال ان تلك الازمة كشفت له حقيقة الكثيرين من الفنانين، وابدى امتنانه للفنان سمير صبري الذي كان يسأل عنه دائماً

####

ما هو مرض نور الشريف الذي أدى الى وفاته؟

يوم حزين تشهده الساحة السينمائية المصرية والعربية اليوم، فقد رحل نور الشريف عن عمر يناهز الـ69عاماً، وذلك بعد صراع طويل مع المرض. مرض كان قد كشف عنه في حديث سابق له مع صحيفة "الوفد" المصرية، وحينها أكد أنه تعب من الشائعات التي تلاحقه وتتعلّق باصابته بمرض خطير أثر عليه بشكل كبير. الشريف ذكر في معرض حديثه  ان الدم لا يصل الى رجله اليمنى، لافتاً الى ان الأطباء نصحوه باجراء جراحة لتوسعة الشرايين، "وقبل إجراء الجراحة تم اكتشاف وجود مياه في الرئة ونتج عن هذه المياه حدوث إلتهاب في الغشاء البلوري، ولهذا توقفت عن التدخين منذ سنتين". 

وذكر انه يتلقى علاجاً للرئة وازالة الالتهاب الموجود في الغشاء البلوري، وخلال المقابلة قال: "اذا كتب الله سبحانه وتعالى الشفاء فسوف اجري جراحة في قدمي اليمنى

####

نور الشريف وبوسي... حبيبي دائماً

علاقة نور الشريف وبوسي من أشهر قصص الحب التي انتقلت من الشاشة الكبيرة (السينما) إلى الواقع، وتكلّلت بالزواج فيما بعد، وكانت ثمرتها ابنتين، سارة ومي

ومرّت العلاقة العاطفية بالكثير من المراحل، سواء في الحياة المهنية أو الشخصية، وكانت محطّ أنظار الجمهور. وكانت بداية "الشعلة" العاطفية حين وقف الثنائي وجهاً لوجه في احدى حلقات برنامج "القاهرة والناس" للمخرج محمد فاضل في منتصف الستينات

وتقول بوسي في أحد تصريحاتها الصحافية: "أحببته بكل أحاسيسي ومشاعري وأنا في الصف الثالث الإعدادي، وعمري لا يتخطى 15 عاماً وكنت لا أستطيع أن أبوح بحبي لأنني كنت صغيرة لكنني كنت جريئة أيضاً وحينما لمست أمي التغيّرات التي طرأت عليّ وكثرة سرحاني واجهتني فصارحتها فقالت: "أنت صغيرة على الحب".

رفضت عائلة بوسي ارتباطها بنور لصغر سنها وربما لاعتبارات اجتماعية، ويُنقل انه في احد الايام تقدم لبوسي رجلاً ثرياً نال رضى اهلها لكنها حاولت الانتحار للتنصل من تلك الزيجة واقناع اهلها بالموافقة على ارتباطها بنور. ونجح الامر في العام 1972 وارتبط الثنائي وشهدت حياتهما المهنية مساراً تصاعدياً، لاسيما خلال مشاركتهما بطولة فيلم "حبيبي دائماً" (انتاج 1981 واخراج حسين كمال) الذي نهل نجاحه من علاقة الحبيبين في الواقع.

وككل سيرة زواج، واجهت العلاقة مطبّات كان أعنفها في العام 2006 حين انفصل الممثلان، وعادا بعد فترة للارتباط، ولم تنقطع العلاقة بين الثنائي خلال فترة الطلاق، ولعبت الابنتان دوراً قوياً في هذا السياق

والى جانب حبيبي دائماً، جمعت أعمال ناجحة النجمان، منها كروانة ، الضحايا ، وغيرها

لمشاهدة حديث تلفزيوني نادر لوسي ونور الشريف، إضغط هنا

####

بالفيديو- لحظة بكى نور الشريف

مع إعلان وفاة نور الشريف، أحد أبرز الممثلين المصريين الذين انخرطوا في الفن حاملين لواء الالتزام بالقضية الاجتماعية والسياسية، استعاد رواد مواقع التواصل الاجتماعي لحظات ومحطات بارزة في مسيرته الحافلة، الا ان الفيديو الذي يحمل مشاهد بكاء نور الشريف كان من بين المواد الأكثر تأثيراً المتداولة

يعود تاريخ الفيديو الى شهر كانون الاول الماضي، خلال استضافة الاعلامية هالة سرحان في برنامج تلفزيوني لضيوف بينهم الشريف الذي تحدث بتأثر عن الحملات التي تعرض لها في الصحف اثر مشاركته في بطولة فيلم "ناجي العلي"، وقال ان تلك الازمة كشفت له حقيقة الكثيرين من الفنانين، وابدى امتنانه للفنان سمير صبري الذي كان يسأل عنه دائماً

####

نور الشريف: من يطلق شائعة وفاتي بلا ضمير

يبدو أنه في الآونة الاخيرة لم يعد عند بعض هواة تسريب الشائعات سوى الترويج لخبر وفاة الفنان نور الشريف بعد الوعكة الصحية التي المت به ودفعته إلى تلقي العلاج في لندن. وفي المناسبة علق الشريف على شائعة وفاته قائلا ان لا علم لديه عمن يقف وراء تسريبها، واصفا مطلقها بأنه بلا ضمير لأنه يتسبب في ازعاج جمهوره وعائلته. يذكر أنه بصدد العودة إلى التمثيل بعدما وافق على المشاركة في فيلم يسلط الضوء على القضية الفلسطينية.

النهار اللبنانية في

11.08.2015

 
 

عشرة أفلام مهمة لنور الشريف: الذهب الذي لا يصدأ

محمد جابر

لسوء حظ نور الشريف كانت فترة السبعينيات التي شهدت بداية مسيرته وتألقه هي فترة ركود شديد في السينما المصرية، لأسباب سياسية واقتصادية، ولكن لحسن حظه أن عقد الثمانينيات كان العقد الأقوى ربما في تاريخها، وكان هو نجماً مفضلاً لبعض من أهم مخرجيها. لذلك فإن أغلب أفلام مسيرته المهمة ترتكز هناك.

هذه قائمة بعشرة أفلام مهمة في مسيرة نور الشريف:

10 ــ الطاووس (إخراج: كمال الشيخ – 1982)

آخر فيلم "مهم" أخرجه العملاق كمال الشيخ، أفضل مخرجي الإثارة والجريمة في تاريخ السينما المصرية، صنع عملاً مشدود الوتر حتى النهاية، ويؤدي فيه الشريف دور رجل يحاول تدبير جريمة قتل لزوجته بسبب وقوعه في غرام أختها. فيلم جيد وممتع في مشاهدته.

9 ــ حدوتة مصرية (إخراج: يوسف شاهين - 1982)

بالنسبة لبعضهم قد يحتل الفيلم مكانة أهم في مسيرة الشريف، ولكنه كان الأقل في ثلاثية يوسف شاهين الذاتية، امتلأ بالعديد من الأخطاء في التواريخ والأحداث، ولكنه مع ذلك يظل تجربة مهمة جداً، ومحاولة "شاهينية" معتادة في التحليق خارج إطار السينما المصرية المعتاد، وهذه المرة من خلال مخرج يقيم محاكمة لنفسه وعائلته داخل "قفصه الصدري" أثناء قيامه بعملية قلب مفتوح. جسّد الشريف دور المخرج "يحيى شكري مراد"، حاول التقاط (كادرات) وطريقة "شاهين" في الحركة والأداء، مما حجّمه في بعض أجزاء الفيلم.

8 ــ العار (إخراج: علي عبدالخالق – 1982)

واحد من كلاسيكيات السينما المصرية ومن أكثر أفلامها نجاحاً وجماهيرية، بداية سطوع نجم المؤلف محمود أبو زيد بالمواضيع ولغة الحوار المختلفة (كتب لاحقاً: الكيف وجري الوحوش)، العلاقة بين ثلاثة أخوة بعد موت أبيهم واكتشاف اثنين منهم أنه كان تاجر مخدرات. دراما قوية وشخصيات مكتوبة بحرص وعلاقة حب بين "كمال" و"روقة" من أجمل ما كتب في السينما المصرية.

7 ــ أهل القمة (إخراج: علي بدرخان – 1981)

أحد أفضل الأفلام التي قدمتها السينما المصرية عن الانفتاح الاقتصادي، عن قصة لنجيب محفوظ، وأخرج علي بدرخان هذا الفيلم، المجرم واللص الصغير الذي تسمح له التغيّرات الاقتصادية أن يصبح تائباً غنياً. ضابط الشرطة الأخلاقي الذي يحاول العيش في مجتمع يتعفن ولكنه مع ذلك غير قادر على رؤية العفن القريب منه، والفتاة، شقيقة ضابط الشرطة التي تقع في حب اللص القديم، تستطيع فتح صفحة جديدة حتى مع علمها بالحقيقة. دراما قوية فعلاً وأداء متزن ومضبوط من "سعاد حسني وعزت العلايلي ونور الشريف".

6 ــ البحث عن سيد مرزوق (إخراج: داوود عبدالسيد – 1990)

نسخة سريالية مختلفة عن سينما داوود عبدالسيد. دراما الليلة الواحدة عن الموظف الذي يخرج من بيته يوم الإجازة فتتغيّر حياته إلى الأبد، فيلم مهم وقوي مليء بالرموز القابلة للتأويل بأشكال عدة، لم يظهر فيه الشريف بأداء كبير بالنظر إلى طبيعة الفيلم نفسه وقلة المساحة الأدائية التي يمنحها له، ولكنه مع ذلك يبقى واحداً من أهم أفلام مسيرته.

5 ــ ليلة ساخنة (إخراج: عاطف الطيب – 1995)

ليلة واحدة أخرى في القاهرة، ولكن بصورة واقعية هذه المرة. آخر الأفلام التي أخرجها ومنتجها عاطف الطيب (توفي في منتصف مراحل إنتاج وتصوير فيلمه الأخير "جبر الخواطر"). لقاء بين سائق تاكسي وفتاة ليل تائبة، يتورط معها في البحث عن الأشخاص الذين قاموا بضربها وسرقتها، وخلال رحلة ساعات في ليل القاهرة تتغيّر حياتهما "سوياً". فيلم مهم وقوي، عاطف الطيب كالمعتاد يتحرك بـ"هم اجتماعي"، وتُضاف إليه هنا صنعة سينمائية وإيقاع متماسك وجاذبية شخصيات ثقيلة تتعرّض لكل تلك الأحداث المتلاحقة. مع أداء رائع جداً من نور الشريف ولبلبة.

4 ــ الصعاليك (إخراج: داوود عبدالسيد – 1984)

هذا الفيلم مختلف تماماً عن أي فيلم آخر تم صنعه عن الانفتاح الاقتصادي وتأثيره على الحياة في مصر، "مختلف" لأن ثقله الأساسي لا يتعلق بالتغيّرات التي يتعرض لها أبطاله بين الثراء والفقر، ولكن يتعلق بـ"علاقتهم ببعضهم"، واحد من أكثر الأفلام المصرية إخلاصاً لتناول الصداقة والصدأ الذي قد تتعرّض له مع توالي السنين.

3ــ زوجتي والكلب (إخراج: سعيد مرزوق – 1971)

كان الشريف في بداية مسيرته، وفي الفترة التي يقبل فيها المشاركة في أي فيلم يعرض عليه، هذا العمل هو الوحيد الذي سيذكره له التاريخ من تلك المرحلة.

باكورة أعمال سعيد مرزوق، والذي يقال إن مدير التصوير العبقري عبدالعزيز فهمي أنتجه بنفسه من أجل أن يقوم فيه بكل التجارب البصرية والفنية التي يريدها. دراما نفسية عن زوج يشك في علاقة تجمع بين زوجته وزميله في العمل، ومن خلال التمازج بين الواقع والمُتخيّل يُحكى واحد من أفضل الأفلام المصرية على الإطلاق.

2 ـ ضربة شمس (إخراج: محمد خان – 1978)

العمل الذي غيّر في مسار السينما المصرية، وفي حياة نور الشريف تحديداً، حين اتخذ قراراً جريئاً بإنتاجه، وتحمل اختلاف الفيلم عن السائد، وأنه التجربة الطويلة الأولى لشاب يدعى "محمد خان". حكاية عن مصور صحافي يجد نفسه متورطاً مع عصابة لتهريب الآثار. قصة "كليشيه" جداً ولكن إخراج "خان" وتصوير سعيد الشيمي بقرابة 90 في المائة من المشاهد في شوارع القاهرة الحقيقية يجعلان هذا العمل "رائعة كلاسيكية" حقيقية، خصوصاً مع إدراك أهميته ومساهمته في خلق "جيل الثمانينيات من المخرجين" وما سُمّي بعد ذلك بـ"الواقعية الجديدة".

1 ــ سواق الأتوبيس (إخراج: عاطف الطيب – 1982)

عام 1982 هو أهم عام في تاريخ نور الشريف، تم خلاله إنتاج ثلاثة من أفلام هذه القائمة، بالإضافة إلى فيلم المقدمة هذا.. أفضل أفلام "الشريف" وأفضل أفلام "عاطف الطيب" وواحد من الأفلام المصرية التي يمكن أن توصف بأنها "تحفة سينمائية".

دراما شكسبيرية قوية جداً (كتبها محمد خان وبشير الديك) عن ابن يحاول إنقاذ ورشة والده من الإفلاس، ويتنقل بين أخواته الثلاث من أجل مساعدته مالياً في إنقاذ الأسرة، ولكنه يُقابل بالرفض والفتور من الجميع، ويكتشف أن العالم تغيّر من حوله تماماً خلال سنوات قليلة.

"الهم الاجتماعي" الذي دائماً ما شغل بال عاطف الطيب كان هنا، في أول أفلامه المعروضة سينمائياً وثانيها في الإنتاج، في أحسن صورة، لأنه وإن كان يتحدث بشكل مباشر عن "تفسخ المجتمع في مصر عقب الانفتاح الاقتصادي"، ولكن الحكاية الدرامية التي يملكها، بتفاصيل الشخصيات والأماكن وتتابع الأحداث، تجعل ما يحدث يتجاوز بعده الرمزي ويكون "حقيقياً" جداً وملامساً بشدة للمشاهد.

نور الشريف كذلك يقدم أفضل أداء في مسيرته على الإطلاق، بالملامح والانفعالات تشعر بمقدار الارتباك والضياع الذي يصيب حياة "حسن"، سواق الأتوبيس، كلما تقدم الفيلم للأمام، ويبدو كل شيء (أداء نور.. موسيقى كمال بكير.. تصوير سعيد الشيمي.. ومونتاج نادية شكري) في تناغم كامل لرثاء انهيار عالم البطل.

هذا الفيلم كالذهب الذي لا يصدأ، وهو الأبقى في مسيرة حافلة لنور الشريف سيُذكر منها الكثير.

####

نور الشريف.. دورٌ أخيرٌ وهادئ

القاهرة - العربي الجديد

من كان يعرف أنّ لاعب نادي الزمالك المصري لكرة القدم، محمد جابر محمد عبد الله، سيكتسب شهرةً في التمثيل؛ ليصبح معروفاً باسم نور الشريف (1941 – 2015)، الذي رحل اليوم في القاهرة عن 74 عاماً، بعد صراع استمرّ عامين مع المرض.

في عام 1967، حصل الشريف على دبلوم في الفنون المسرحية، بعد أن شارك في عام 1966 في أوّل فيلم له، "قصر الشوق" (إخراج حسن الإمام).

اللافت في مسيرة الشريف الطويلة، التي شارك من خلالها في قرابة 200 فيلم، كان له منها أدوار بطولة، وأخرى صغيرة، إلى جانب 23 مسلسلاً تلفزيونياً، ومجموعة مسرحيات، هو بعض الأدوار الإشكالية التي قدّمها؛ سواءً في السينما أو في الدراما.

من أبرز هذه الأدوار، دور الفنان الفلسطيني الشهيد ناجي العلي، في فيلم يحمل اسمه للمخرج عاطف الطيب. أثار الفيلم (1992) ضجّة واسعةً حينها، بسبب انتقاداته لعدّة أنظمة عربية، كان النظام المصريّ واحداً منها. 

إضافة إلى العلي، أدّى الشريف دور ابن رشد في فيلم المصير (1997)، لمخرجه الراحل يوسف شاهين. يمثّل العمل الصّراع بين التيّار الفكري الذي تبنّاه ابن رشد، القائم على إعمال العقل والمنطق، وذاك التيّار الذي اتّخذ من السّلف مصدراً للتشريع.

جاء الفيلم ردّاً على الرّقابة المصرية، التي منعت عمل شاهين "المهاجر" من العرض في دور السينما؛ لأنّه مأخوذ عن قصة النبي يوسف.

في 2006، شارك الشريف، إلى جانب عادل إمام وأحمد بدير وهند صبري وغيرهم، في فيلم "عمارة يعقوبيان"، المأخوذ عن رواية الكاتب علاء الأسواني. الفيلم بكامله أثار ضجّة حينها، ليس لاحتوائه على مشاهد جريئة، على المستوى البصري أو النصّي، وإنما لمقولته في توصيف مؤسسة الفساد وتحولها إلى حكومة في مصر.

ينتقل الحاج عزام، الذي أدّى الشريف دوره، من ماسح أحذية إلى رجل متديّن يعمل في تجارة السيارات. رجلٌ انتهازي يحمل المسبحة ويعمل في تجارة المخدّرات سرّاً، متحالفاً مع أحد الفاسدين في السلطة. كان دوراً إشكاليّاً أيضاً، يكشف عن نوع من الناس الذين يتّخذون من التديُّن وسيلةً لإخفاء أعمالهم اللاأخلاقية؛ إذ تزوّج من امرأةٍ تصغره بكثير، ولم تكن الزيجة سوى واحدة من صفقاته.

من الأدوار التي لعبها الشريف، هو دور عوضين الأسيوطي في فيلم "ليلة البيبي دول" (2008)؛ "إرهابي" يحاول تفجير نفسه في وفد أميركي يصل مصر، لكنه يفشل، فيأخذونه إلى سجن أبو غريب، ويتعرّض هناك للتعذيب. 

العربي الجديد اللندنية في

11.08.2015

 
 

حالما وعاشقا وابن بلد.. نور الشريف وداعا

سارة نعمة الله

ما من أسرة جلست أمام الشاشة إلا وشعرت أنه واحد منها في دور واحد على الأقل.. فقد حمل نور في قلبه جرعات كبير من أفراح وأحزان المصريين، كان فنانا مثقفا كثيف الوعي ويجيد قراءة المستقبل، لم يستسلم لمرض ولا استسلم لابتزاز ولا ضعف أمام المغريات. 

في مشوار حياته الممتده طولا وعرضا، ظل محباً للحياة.. عاشقاً للفن..وفياً لحبه الوحيد.. حالماً بمستقبل أفضل لبلاده ولشبابها٠ 

لم أتخيل يوماً منذ سنوات في بداية رحلة العمل الصحفي أن يوافق نجم بحجم وقيمة الراحل نور الشريف على مقابلتي وأنا في رحلة كتابة الاسم بالقلم الرصاص، وافق الرجل وذهبت له في تصوير أحد أعماله الفنية، وصلت في الموعد المحدد في أستديو "السمنودي" وفوجئت بالفنان الكبير يترك التحضير لمشاهده وسط أنامل ماكييره الجالس معه في الغرفة وجاء لاستقبالي من أمام بوابة الأستوديو في الخارج وسط حفاوة كبيرة لم أتوقع أن أراها وسط مجتمع بات التعامل فيه مع الشخصيات الفنية التي لا يتعدى عمر بعضها سنوات من صعوبات ومأزق العمل في هذا المجال، وظللت اتساءل كيف يمكن لفنان قدير بحجم وقيمة هذا الرجل أن يكون بهذا التواضع، وألا يقلل من قيمة من يقف أمامه، ووجه الإجابة بعد يوماً كاملاً قضيته معه قي التصوير، وبعد قراءة أكثر وعياً في رحلته الفنية الطويلة٠ 

الإجابة على تساؤلاتي قرأتها في عقل نور الشريف، فكلما اعتقدت أنني قربت من أفكار الرجل فجاءني ببحر قراءاته في الحقل السياسي والفني المحلي والعربي لدرجة أنني وصلت في لحظة لمرحلة الاستسلام، فالقراءة وحب الراحل في الغوص في أعماق شخصيات المجتمع بطبقاته الدنيا وصاحبة الثراء كانت السبب فيها تواضعه ومحبته وآراؤه التي لم يبخل بها على أحد، وكان سهلا استنتاج ذلك فيما رأيته بالكواليس فقد كان يتحدث مع النجوم الشباب الذين يشاركونه بطولة العمل ويقيم معهم بروفة صغيرة" على المشهد وسط أجواء أمتزجت بالعطاء، وقيمة دوره في خروج أجيال جديدة ومساندتها في بدايتها٠ 

من يقرأ رحلة الشريف في سنوات عمله يجده محباً في تقديم دماء جديدة للمشاهد بشكل متوازن مع دوره بل في بعض الأحيان تكون الوجوه الشابة صاحبت النصيب الأكبر من العمل، بعكس ما قد نشاهده اليوم من أعمال لأجيال جديدة ربما يكتب لها مشاهد العمل كاملاً متجاهلة الأدوار الفرعية، وربما يكون لظهور الشريف في أعمال تميزت بتقديم العديد من الوجوه الجديدة وقتها تأثيراً في قناعته بهذه الأمور فيما بعد٠ 

السيدة زينب 

ربما كان للحي الذي ولد فيه محمد جابر الشهير بـ"نور الشريف" أثره في رحلته الفنية التي كان فيها شديد الاقتراب من الرجل المصري بمختلف فئاته وطبقاته، ومراحله العمرية.. هو "حسن" سائق الأتوبيس أحد النماذج الكادحة والمكافحة في المجتمع المصري وهو "عبد الغفور البرعي" صاحب الوكالة الذي بدأحياته من الصفر، وهو أيضاً من صعد إلى قمم المجتمع بأدواره في أفلام أهل القمة، وعمارة يعقوبيان وغيرها٠ 

ولعل النماذج التي قدمها الشريف في أعماله الفنية جعلت منه بطلاً رمزاً شعبياً لدى محبيه الذي ارتبطوا بأعماله خصوصاً ما قدمه في التلفزيون في السنوات الأخيرة٠ 

السينما 

تدرجات مختلفة في حياة البطل بدأها بأدوار شبابية كدوره في فيلم "قصر الشوق" عن ثلاثية نجيب محفوظ وتنوع بعد ذلك بين الكوميديا، كما في الكل عاوز يحب، ومدرسة المشاغبين وغيرهما ثم خاطبت عقول الشباب بالحب الذي لربما لم يكن متاحاً بشكل أكبر قبل حرب ٧٣، نظراً لأوضاع البلاد حيث قدم أفلاما جمعت بين ثنائيات الحب والرومانسية بينه وبين زوجته الفنانة بوسي كان أشهرها "حبيبي دائماً" والذي يعد واحداً من كلاسيكيات السينما المصرية، وغيرها من الأعمال التي جمعته مع فنانات جيله مثل مرفت أمين، ونجلاء فتحي وغيرهم. 

تأتي مرحلة الوعي السينمائي الأهم والأكبر في حياة نور الشريف السينمائية، ببحثه عن قضايا مجتمعية كان للسياسة تأثير فيها بشكل أو بآخر.. واستطاع من خلال توحده مع صديقه المخرج الراحل عاطف الطيب.. تشكيل تيار مضاد لسينما المقاولات التي غزت الوسط الفني إبان حقبة الثمانينات، بل أن طموح الثنائي لم تجعل حدود موهبتهم تتوقف عند سائق الأتوبيس"سواق الأتوبيس"، أو صاحب الليلة الساخنة "ليلة ساخنة" بل تخطت حدود القطر وقدما معاً شخصية الرسام الثائر الفلسطيني ناجي العلي. 

وجاءت المراحل الأخيرة في مشوار الراحل السينمائي بتمسكه بها، واختيار ما يناسبه في سينما الألفية الجديدة بشكل لا يقلل من قيمة ما قدموا من قبل بل يزيد عليه بالكثير، وكان تناغمه مع الشباب واضحاً بمختلف مرحلهم العمرية والفكرية بداية من فيلمه أولى ثانوي والذي خاطب فيه فئات هذا العمر الذي ندر الحديث عنه في فيلم سينمائي مروراً بأفلام مسجون ترانزيت مع أحمد عز، وعمارة يعقوبيان الذي عمل فيه مع الشباب والكبار من جيله، ودم الغزال مع يسرا ومنى زكي، وأخيراً بتوقيت القاهرة الذي شاركه فيه درة، وشريف رمزي وعرض في مطلع العام الجاري٠ 

التليفزيون

إطلالات مميزة من عام إلى آخر في رمضان من كل عام، تنوعت أدوار الشريف فيها بين الرجل المكافح كما في لن أعيش في جلباب أبي، وعائلة الحاج متولي، والعطار والسبع بنات، تلك الأعمال التي خاطبت الأسر البسيطة في الفكر وأسلوب معيشة الحياة لينطلق الراحل ببوابات آخرى من الأعمال التي ناقشت قضايا معاصرة للشباب وأفكار المجتمع هنا عيش أيامك، حضرة المتهم أبي، متخافوش إضافة إلى وعي كبير لدى الراحل تكلل في أدوار تاريخية ودينية قدمها الشريف نجح فيها في مزج قراءته في هذا الحقل بالسيناريو الدرامي فجاء أكثر سلاسة وبساطة في الأداء الذي قدم بعمق وتوحد مع الشخصيات جذب فيها الكثيرين لمتابعته من خلالها بل أن المرحلة التي قدم فيها الشريف هذه الأعمال مثلت عصر الازدهار في تقديم الأعمال الدينية التي تضاءلت بمرور الزمن٠ 

لكن تبقى شخصية الحسين الحلم الأكبر الذي سعى الشريف وحلم بخروجه للنور لكنه لم يتحقق بسبب رفض المؤسسات الدينية لتجسيد شخصيات آل البيت٠ 

حلم الشريف بمستقبل أفضل لبلاده، وكان شديد التفاؤل بالمرحلة الحالية التي تعيشها مصر، فرغم عدم حديثه في السياسة إبان وقت الثورة إلا أنه كان يحلم بتحقيق الديمقراطية بشكل أنضج وأكثر وعي بالمجتمع، وظلت مخاوفه على السينما مؤخراً هي ما يقلقه ويشغل تفكيره٠ 

لا يؤمن الراحل إلا بالنظام في أدق تفاصيل عمله، فهو ليس من الفنانين الذين يحرصون على الجلوس بغرفتهم لحين يأتي دوره بل يتابع تفاصيل من يظهرون حوله بالمشهد، وأتذكر أنه في اليوم الذي قضيتهرفي حواري مع الراحل غضب كثيراً عندما وجد الطفل الذي كان من المقرر مصاحبته له في المشهد لا يرتدي الثياب المطلوبة مما أزعجه وكان سبباً لتغيير موده تماماً٠ 

ربما كان اليوم قصيراً في الاقتراب من قامة بحجم نور الشريف، لكنه كان مؤثراً في الرؤى والفكر، وتلاها لقاءات ومحادثات كلما حاورته فيها تزداد الأفق٠ 

مقاومات الراحل للحياة كانت قوية عندما قابل جمهوره في الدورة الأخيرة لمهرجان دبي رغم مرضه، وعندما خاطب محبيه بعبارات مؤثرة كتبها منذ أشهر قليلة وانتشرت على مواقع التواصل الإجتماعي حول انزعاجه من انتشار اخبار وفاته وكيف كان لها تأثير عليه بالسلب أولاً ثم بالإيجاب من التفاف الكثيرين حوله للاطمئنان عليه، وربما كان الرحيل صدمة للكثيرين لكن الحزن الأكبر يبقى في قيمة الإنسان الخلوق الذي صاحب نور الشريف مهما ارتفعت شهرته وأسهمه ومهما فاقت تكريماته٠

####

أشرف عبد الغفور:

نور الشريف نتاج مشروع قومي وثقافي جعله فنانا غير تقليدي

سارة نعمة الله

"لقائي الأول بنور الشريف كان عندما كان يجري بروفات مشروع تخرجه على شخصية "هاملت"، وبدأت الصداقة منذ عملنا معاً في مسلسل "القاهرة والناس".. هكذا تحدث الفنان أشرف عبد الغفور أحد الأصدقاء المقربين للفنان الراحل نور الشريف معرباً عن افتقاد الوسط الفني لقيمة ثقافية كبيرة. 

وأضاف عبد الغفور في تصريحات لـ "بوابة الأهرام" أن نور الشريف فنان غير تقليدي، فهو شخص مهموم بقضايا بلده ووطنه، وأن هذا يعد أمراً طبيعياً في إطار المناخ الثوري الذي نشأ فيه إبان حقبة الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، والتي كانت تحمل معها مشروعا قوميا وثقافيا ووطنيا وأحلام نشأنا وتعلقنا بها كالوحدة العربية وحل أزمة القضية الفلسطينية، مشيراً إلى أن كل هذه الأجواء ساعدته في التفاعل مع هذا المشروع القومي بقراءته وإطلاعه مما أثمر على وجود خلفيات ثقافية وسياسية. 

واستكمل عبد الغفور: نور الشريف لم يكن مجرد ممثل فقد قام بعمل شركة إنتاج قدم فيها نماذج ونجوم كبيرة في عالم الإخراج، والتأليف، والتصوير وكثير من الوجوه الشابة فهو ليس بفنان عابر، بل كان طموحاً ومناضلاً، وشجاعاً حتى في رحلة مرضه فلم يتاجر بها أو يستعطف قلوب محبيه فيها حتى إنه ذهب في عز هذه الأزمة وقام بعمل فيلم سينمائي "بتوقيت القاهرة" ليثبت لنفسه وللجميع حبه وعشقه الكبير للفن. 

ويشير عبد الغفور إلى أن الراحل كان يتمنى بفرص أفضل لمناخ حقيقي للفن والثقافة في البلاد، وأن تعود الدولة بكامل رونقها بمؤسساتها الإنتاجية، إضافة إلى حرصه على دعم المواهب الشابة في جميع أعماله، وهو ما يعبر عن مفردات الفنان الحقيقية والصادقة لتكون كل عناصر العمل قوية ومميزة بجانبه. 

إلهام شاهين:

نور الشريف كان يساعد أصغرعامل في الاستديو..

والسينما كانت محط أحاديث لقاءاتنا الأخيرة

سارة نعمة الله

"لم يكن مجرد صديق بل أخ ومعلم، وكان لديه تفاؤل وأمل في الشفاء وعودتنا للعمل سينمائياً معاً، بهذه الكلمات المؤثرة نعت النجمة إلهام شاهين، الفنان الكبير نور الشريف واصفة الفراق بالأمر الصعب، ومعربة عن افتقادها لإنسانيته المعروفة عنه لدى الجميع. 

وأضافت شاهين في تصريحاتها لـ "بوابة الأهرام": "نور ليس مجرد زميل، فهناك علاقة صداقة وعشرة عمر تربطني به وبزوجته الفنانة بوسي وشقيقتها نورا، وابنتيهما سارة ومي، فهو بمثابة الأستاذ المعلم الذي يساعد كل من حوله، فقد تتلمذت على يده، وكانت بداياتي معه في فيلم "العار" أثناء دراستي بمعهد الفنون المسرحية، وكثيراً كان يرشحني لأعمال كثيرة. 

أما على المستوى الإنساني فهو أقرب صديق لي في الوسط الفني، فهو شخص مسالم ومحب ومساعد لكل زملائه من الصغير إلى الكبير، وأتذكر عندما كان يجلس في البلاتوه ويرى بعينه عامل يرفع بعض الأشياء فيسرع على الفور ويقوم بمساعدته. 

واستكملت شاهين: نور الشريف كان أكثر إنسان مثقف فهو بمثابة مكتبة عظيمة، وحين كنا نصور معاً أي عمل ويقوم بفتح أحد الموضوعات كان يذكر لي مجموعة الكتب التي قرأها في هذا الأمر، وهو أول من علمني أهمية الكتاب في حياتنا وكثيراً ما كان يعيرني بعض الكتب، ونور الشريف هو أيضاً الفنان الوحيد الذي عملت معه في مختلف المجالات سينما حيث قدمت معه ثمانية أفلام، كما عملنا معاً بالتلفزيون في مسلسل "السيرة العاشورية" إضافة إلى مسرحية. 

وبسؤال شاهين عما تردد عن كونه كان يفضل العزلة في الأيام الأخيرة، قالت: بالعكس نور إنسان اجتماعي جداً، لكن ظروفه الصحية لم تكن تسمح بالتواجد في أماكن غير صحية نظراً لضعف مناعته. 

وعن الأحايث الأخيرة والمقابلات بين النجمة والراحل، قالت إلهام: آخر مرة رأيت نور فيها كان صباح اليوم بالمستشفي، وبالطبع لم يكن هناك حديث ولكن ما كان يشغل باله في أحاديثنا في الفترة الأخيرة هي مخاوفه على السينما، وكان دائماً يثني على إسهامي بالإنتاج في السينما، وكان لديه تفاؤل بالشفاء ووقوفنا معاً في فيلم قريباً. 

####

إطلاق اسم نور الشريف على مسابقة الفيلم العربي بمهرجان الإسكندرية السينمائي

سيد محمود سلام

اتفق الأمير أباظة رئيس مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط مع مسعد فودة نقيب السينمائيين على إطلاق اسم الفنان الكبير نور الشريف على مسابقة الفيلم العربي التى ينظمها المهرجان والنقابة لأول مرة في الدورة الحادية والثلاثين للمهرجان التي تقام خلال الفترة من 2-8 سبتمبر المقبل.

وإطلاق اسم الفنان الكبير علي جائزة أحسن ممثل في المسابقة نفسها والتى يرأس لجنة تحكيمها المخرج الكبير عمر عبد العزيز. 

كما اتفق أباظة مع المخرج امير رمسيس على عرض فيلم بتوقيت القاهرة في عرض خاص بالمهرجان يعقبه ندوة تكريم للفنان الكبير يشارك فيه عدد كبير من السينمائيين المشاركين بالمهرجان. 

####

مشهراوي وسليمان وسماحة وعجرم..

فنانون عرب ينعون رحيل نور الشريف

سيد محمود سلام

عبر فنانون عرب عن بالغ حزنهم لرحيل النجم الكبير نور الشريف، فقبل رحيله بأيام كان قد التقى المخرج الفلسطينى رشيد مشهراوى الذى حضر خصيصا للقائه وكان مشهراوى أول من نعاه من الفنانين العرب وقال فقدت نور الشريف الصديق والأستاذ ونشر صورا لهما معا. 

النجم جمال سليمان قال: "وداعا أيها الرجل النبيل حبيبي يا أستاذ نور وداعا. لقد كنت بموهبتك وإخلاصك والتزامك وتواضعك وثقافتك مثلا أعلى". 

أهنئك لأنك لم ترحل عن هذه الدنيا إلا وقد تركت تراثا تفخر به أسرتك وبلدك. كنت خير من يمثل الفنان العربي بسعة أفقك و صدق محبتك لفنك. كل شئ فيك كان حقيقيا و أصيلا. الحديث عنك و عن إنسانينك و فنك طويل جدا، و لكن الوداع لحظات. وداعا أيها الرجل النبيل. 

وقالت كندة علوش "رحم الله الفنان الكبير وكل العزاء لبوسى ومى وسارة". 

وقالت كارول سماحة على صفحتها بـ"انستجرام" الكبار يرحلون لكنهم باقون فى قلوبنا.. شكرا نور الشريف على ما قدمته لنا من فن جميل ..ونشرت صورا له مبتسما". 

ونعته وفاء الكيلانى الإعلامية بقناة إم بى سى "ما زلت بيننا وعايش لأجيال من بعدنا". 

وقال الفنان السورى تيم حسن "نور رحمك الله رحلت وتركت مكانا فارغا.. كنت مثالا للفنان المحترم الغيور على فنه وعروبته "ونعته المطربة أحلام أيضا بصورة حزينة ". 

وقالت صبا مبارك "كان لى شرف العمل معك وأنى عرفتك.. فى ذمة الله يا غالى". 

وقال درة "الكلمات تعجز عن وصف اللحظة والتعبير عن الوداع ..الفنان والأب نور الشريف الملتزم الطيب المثقف ". 

وقالت دارين حداد "أفتكر لك كل كلمة وموقف جميل قدمته لى رحمك الله يا فنان ".. وكتبت مى سليم "البقاء لله يرحمك الله يا نجمنا " .. 

وكتبت نانسى عجرم تنعيه "رحم الله نور الشريف وألهم عائلته الصبر ..العزاء للعالم العربى كله". 

ثم قالت كلوديا حنا "وداعا العملاق".

####

نجوم الفن والإعلام والسياسة ينعون الراحل نور الشريف:

"آخر الرجال المحترمين"

مي عبدالله

منذ تأكد خبر وفاة الفنان القدير نور الشريف، انهالت تعليقات نجوم الفن والسياسة والإعلام ناعين الفنان الراحل عبر صفحاتهم الشخصية بمواقع التواصل الاجتماعى. 

ومن أوائل الناعين كانت الفنانة اللبنانية نانسى عجرم التى كتبت على حسابها الشخصي بموقع الفيس بوك قائلة " رحم الله الفنان الكبير نور الشريف وألهم عائلته الكريمة الصبر.. العزاء للعالم العربى والبقاء لله أما الإعلامى معتز الدمرداش فكتب فى تغريدة "وداعا نور الشريف..آخر الرجال المحترمين، وداعا". 

ونعى الفنان الكبير محمد صبحى الراحل بكلمات مؤثرة فقال " البقاء لله يا صديقى وأخى وزميلى ..نور الشريف.. انتقل إلى رحمة الله..إنى أبكيك يا من وُلدت فى نفس الحى فنحن أبناء السيدة زينب ..وكنا زملاء معهد الفنون المسرحية وأنت تسبقنا للنجومية.. شرفتنا رجلا وفنانا .. دمث الخلق ومثقف ..واع تعشق تراب مصر". 

والمطرب أحمد جمال كتب "وداعا نور الشريف .. ستبقى حيا رغم الرحيل " والفنان يوسف الشريف قال " إنا لله وإنا إليه راجعون ..وداعا نور الشريف ". 

راغب علامة عبر عن صدمته قائلا" وصلنى الآن خبر مؤلم عن وفاة الفنان القدير نور الشريف، إنا لله وإنا اليه راجعون.. تعازينا الحارة لأهله ووأحبابه وللشعب المصرى والعربى" ، والصدمة أصابت الفنانة التونسية درة أيضا فعلقت قائلة " نور الشريف ، لا أصدق" . 

وأيضا نعى نقيب الموسقيين الفنان هانى شاكر وفاة الراحل نور الشريف وتقدم بخالص العزاء لأحبابه ، وكتب الفنان محمد هنيدى على صفحته الشخصية " هتوحشنا". 

أيتن عامر قالت " لأول مرة مش هقدر أكتب الخبر وأقول إن الفنان زى الفل .. زى كل مرة.. ربنا يرحمك برحمته .. نور الشريف فى ذمة الله". 

وعلقت الكاتبة الكويتية فجر السعيد " لا حول ولا قوة إلا بالله .. توفى قبل قليل العملاق الكبر نور الشريف، ربنا يرحمك يا أستاذ" . 

الحقوقى حافظ أبو سعدة قال " البقاء لله فى وفاة الفنان القدير نور الشريف الله يرحمه ويتقبله قبولا حسنا كان وطنيا يعشق الأرض والامة ومؤمنا ان الفن رسالة تنوير. 

واكتفى المطرب وائل جسار مغنى تتر أشهر مسلسلات الراحل نور الشريف " الدالى " بتعليق " وداعا يا دالى".

####

ننشر قائمة أشهر الأعمال الفنية للفنان الراحل نور الشريف

بوابة الأهرام

حفلت مسيرة الفنان الراحل نور الشريف بمئات الأعمال الفنية سواء فى السينما أو المسرح أو الدراما التليفزيونية والتى ستظل شاهدة على عبقرية هذا الفنان الكبير وتنشر بوابة "الأهرام " قائمة أهم الأعمال الفنية للفنان الراحل. 

   

1.  بتوقيت القاهرة (2014) 

2.  نقطة النور (2011) 

3.  قائمة الموت (2011) 

4.  ليلة البيبي دول (2008) 

5.  مسجون ترانزيت (2008) 

6.  عمارة يعقوبيان (2006) 

7.  دم الغزال (2005) 

8.  نسور المجد (2005) 

9.  اختفاء جعفر المصري (2002) 

10.                العاشقان (2001) 

11.                الظالم والمظلوم (1999) 

12.                أولي ثانوي (1999) 

13.                حائط البطولات (1998) 

14.                عفريت النهار (1997) 

15.                عيش الغراب (1997) 

16.                الكلام في الممنوع (1997) 

17.                المصير (1997) 

18.                الهروب إلي القمة (1996) 

19.                ليلة ساخنة (1996) 

20.                الزمن والكلاب (1996) 

21.                خط أبيض خط أسود (1995) 

22.                الطيب والشرس والجميلة (1994) 

23.                الرقص مع الشيطان (1993) 

24.                كروانة (1993) 

25.                لهيب الأنتقام (1993) 

26.                131 أشغال (1993) 

27.                أقوى الرجال (1993) 

28.                عيون الصقر (1992) 

29.                ناجي العلي (1992) 

30.                دماء علي الأسفلت (1992) 

31.                لعبة الانتقام (1992) 

32.                الصرخة (1991) 

33.                الظاهر بيبرس (1991) 

34.                البحث عن سيد مرزوق (1991) 

35.                ليل وخونة (1990) 

36.                صراع الأحفاد (1989) 

37.                عنبر الموت (1989) 

38.                الفتي الشرير (1989) 

39.                قلب الليل (1989) 

40.                كتيبة الاعدام (1989) 

41.                أيام الغضب (1989) 

42.                الحقونا (1989) 

43.                كل هذا الحب (1988) 

44.                اصدقاء الشيطان (1988) 

45.                زمن حاتم زهران (1988) 

46.                ثمن الخوف (1988) 

47.                ضربة معلم (1987) 

48.                قاهر الزمن (1987) 

49.                الوحل (1987) 

50.                جري الوحوش (1987) 

51.                بئر الخيانة (1987) 

52.                سكة سفر (1987) 

53.                أجراس الخطر (1986) 

54.                عصر الذئاب (1986) 

55.                عصفور الشرق (1986) 

56.                كلمة السر (1986) 

57.                القطار (1986) 

58.                الهروب من الخانكه (1986) 

59.                وصمة عار (1986) 

60.                جذور في الهواء (1986) 

61.                السكاكيني (1986) 

62.                الصعاليك (1985) 

63.                المطارد (1985) 

64.                الحكم أخر الجلسة (1985) 

65.                الزمار (1985) 

66.                انحراف (1985) 

67.                عسل الحب المر (1985) 

68.                آخر الرجال المحترمين (1984) 

69.                شوارع من نار (1984) 

70.                عندما يبكي الرجال (1984) 

71.                بيت القاضي (1984) 

72.                اللعنة (1984) 

73.                يا ما أنت كريم يارب (1983) 

74.                الذئاب (1983) 

75.                الطاووس (1982) 

76.                العار (1982) 

77.                غريب في بيتي (1982) 

78.                الغيرة القاتلة (1982) 

79.                بريق عينيك (1982) 

80.                ارزاق يا دنيا (1982) 

81.                سواق الأتوبيس (1982) 

82.                حدوتة مصرية (1982) 

83.                رجل بلا ماضي (1982) 

84.                الشيطان يعظ (1982) 

85.                فتوات بولاق (1982) 

86.                لن أغفر أبدا (1982) 

87.                ولسه بحلم بيوم (1982) 

88.                أهل القمة (1981) 

89.                ضربة شمس (1980) 

90.                لست شيطانا ولا ملاكا (1980) 

91.                حبيبي دائما (1980) 

92.                اعدام طالب ثانوي (1980) 

93.                أين تخبئون الشمس (1980) 

94.                تحدى الأقوياء (1980) 

95.                الحب وحده لا يكفي (1980) 

96.                الرغبة (1980) 

97.                يمهل ولا يهمل (1980) 

98.                مع سبق الإصرار (1980) 

99.                . لا تبكي ياحبيب العمر (1980) 

100.          دنيا الله (1980) 

101.          ابتسامة واحدة لا تكفي (1978) 

102.          رحلة داخل أمراة (1978) 

103.          وضاع العمر يا ولدي (1978) 

104.          المرأة الأخرى (1978) 

105.          إمراة حائرة (1978) 

106.          الأقمر (1978) 

107.          بدون زواج أفضل (1978) 

108.          البعض يذهب للمأذون مرتين (1978) 

109.          الاعتراف الأخير (1978) 

110.          ابنتي والذئب (1977) 

111.          الشياطين (1977) 

 

112.          فتاة تبحث عن الحب (1977) 

113.          قطة علي نار (1977) 

114.          همسات الليل (1977) 

115.          ميعاد مع سوسو (1977) 

116.          سونيا والمجنون (1977) 

117.          مارد الجبل (1977) 

118.          الراعية الحسناء (1976) 

119.          شلة الأنس (1976) 

120.          العاشقات (1976) 

121.          لا وقت للدموع (1976) 

122.          وعادت الحياة (1976) 

123.          لقاء هناك (1976) 

124.          المنحرفون (1976) 

125.          الدموع الساخنة (1976) 

126.          دائرة الانتقام (1976) 

127.          توحيدة (1976) 

128.          الكلب يحب (1976) 

129.          شقة في وسط البلد (1975) 

130.          شهيرة (1975) 

131.          صابرين (1975) 

132.          الضحايا (1975) 

133.          الكرنك (1975) 

134.          الكل عاوز يحب (1975) 

135.          لاشئ يهم (1975) 

136.          يارب توبة (1975) 

137.          يوم الاحد الدامي (1975) 

138.          لقاء مع الماضي (1975) 

139.          امراتان (1975) 

140.          ألو أنا القطة (1975) 

141.          الأنثي والكلب (1975) 

142.          بائعة الحب (1975) 

143.          أنساء وسيدات (1974) 

144.          أبناء الصمت (1974) 

145.          الشوارع الخلفية (1974) 

146.          في الصيف لازم نحب (1974) 

147.          النصابين الخمسة (1974) 

148.          البنات والحب (1974) 

149.          الحفيد (1974) 

150.          الأخوة الأعداء (1974) 

151.          حبيبتي شقية جدا (1974) 

152.          الحفيد 1974 

153.          الحواجز الزجاجية (1974) 

154.          شروال وميني جيب (1973) 

155.          شيء من الحب (1973) 

156.          مدينة الصمت (1973) 

157.          المرأة التي غلبت الشيطان (1973) 

158.          دمي ودموعي وابتسامتي (1973) 

159.          السكرية (1973) 

160.          مدرسة المشاغبين (1973) 

161.          أشرف خاطئة (1973) 

162.          السلم الخلفي (1973) 

163.          الرغبة والضياع (1972) 

164.          كلمة شرف (1972) 

165.          الخوف (1972) 

166.          زواج بالاكراه (1972) 

167.          امتثال (1972) 

168.          من البيت للمدرسة (1972) 

169.          العيال الطيبين (1972) 

170.          مكان للحب (1972) 

171.          زوجتي والكلب (1971) 

172.          شباب في عاصفة (1971) 

173.          ولد وبنت والشيطان (1971) 

174.          ليالي لن تعود (1971) 

175.          المتعة والعذاب (1971) 

176.          الأبرياء (1971) 

177.          بنات في الجامعة (1971) 

178.          أمراة لكل الرجال (1971) 

179.          ثم تشرق الشمس (1971) 

180.          البيوت أسرار (1971) 

181.          غدا يعود الحب (1971) 

182.          المراية (1970) 

183.          السراب (1970) 

184.          أشياء لا تشترى (1970) 

185.          نادية (1969) 

186.          بئر الحرمان (1969) 

187.          الحاجز (1969) 

188.          زوجة بلا رجل (1969) 

189.          بنت من البنات (1968) 

190.          قصر الشوق (1966) 

191.         
من المسلسلات[عدل] 

192.          مارد الجبل 1980 

193.          ثمن الخوف 1988 

194.          الحرافيش ملحمة عاشور الناجي 

195.          القاهرة والناس 

196.          هارون الرشيد 

197.          عمر بن عبد العزيز 

198.          لن أعيش في جلباب أبي 

199.          الثمن 

200.          الثعلب 

201.          الرجل الآخر 2000 

202.          عائلة الحاج متولي 2001 

203.          العطار والسبع بنات 2002 

204.          رجل الأقدار (عمرو بن العاص) 2003 

205.          عيش أيامك (مسلسل) 2004 

206.          اديب 1996 

207.          حضرة المتهم أبي 2006 

208.          الدالي (الجزءالأول) 2007 

209.          الدالى (الجزء الثاني) 2008 

210.          متخافوش 2009 

211.          الرحايا 2009 

212.          الدالى (الجزء الثالث) 2011 

213.          عرفة البحر 2012 

214.          خلف الله 2013 

215.         
ومن المسرحيات 

216.          القدس في يوم آخر 

217.          ياغولة عينك حمرا 

218.          الأميرة والصعلوك 

219.          يامسافر وحدك 

220.          كنت فين ياعلي 

 

   

بوابة الأهرام في

11.08.2015

 
 

صلاح عبدالله ينعى نور الشريف بأبيات شعرية:

«مع السلامه يا نور»

كتب: بوابة المصري اليوم 

نعى الفنان صلاح عبدالله، الفنان نور الشريف، الذي وافته المنية اليوم عن عمر يناهز 69 عامًا.

ونشر «عبدالله» عبر صفحته على مواقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك» أبيات شعرية قال فيها:

«مع السلامة يا نور عينى يا نور قلبى يا نور الفن اللى هيفضل يلالى

مع السلامة يا أستاذى يا حبيبى يا صديقى العزيز الغالي

مع السلامة يا مشوارى من «كتيبة الإعدام» لحد «مسجون ترانزيت» و«دم الغزال» و«الدالي»

بدموعى مثلت معاك أصعب وأغلى المشاهد

وبدموعى بنعيك وربنا على حبى ليك شاهد

دعمك وتشجيعك ليا ماكانش غريب عليك

لأنك كنت بتعمل كدا مع كل اللى حواليك

غصب عني خلص الكلام بس إنت مش حتخلص أبداً

مع السلامه يا نور»

####

إسعاد يونس عن وفاة نور الشريف:

«والنبي يارب قول لملايكتك تحضنه»

كتب: علوي أبو العلا

نعت الفنانة إسعاد يونس وفاة الفنان نور الشريف بعد صراع مع المرض عن عمر يناهز 69 عامًا، وأشارت إلى أنه «كان اسم على مسمى لأنه كان نور في كل حياته»، حسب وصفها.

وأضافت «يونس» عبر صفحتها على «فيس بوك»: «حتى اسمك الفني كان شبهك، وشك وضحكتك وكرمشة عينيك كلهم نور، نور لأهل بيتك ولأصحابك وتلاميذك وحتي اساتذتك».

وتابعت: «شريف في حياتك ومسيرتك الفنية وتعاملاتك مع الناس، شريف في صراعاتك ونضالاتك وكفاحك الفني».

وواصلت: «نور يا غالي، يا صاحبي بالقوي، يا قدوتي في أمور كتيرة، يا رمز كنت جوه قلبي بتبع ضله، وكنت بصدقك في كل كلمة بتقولها، وبستكين لأي نصيحة بتديهالي، الكلام عِجِز، مع السلامة، والنبي يارب تقول لملايكتك تحضنه، لحسن ده غالي قوي، لله الأمر من قبل ومن بعد».

####

صفاء أبو السعود:

فقدنا حصن مُدافع عن الفن برحيل نور الشريف

كتب: علوي أبو العلا

قالت الفنانة صفاء أبوالسعود إن العالم العربي فقد برحيل الفنان الكبير نور الشريف، حصنا منيعا من الحصون المدافعة عن قيمة الفن المصري والعربي، مشيرة إلى أن أعماله التي قدمها كانت ولاتزال ملهمة ومعلمة للأجيال الجديدة.

وأكدت أبوالسعود أنها أشتركت مع الفنان الراحل في بطولة العديد من الأعمال منها «لسة بحلم بيوم» و«طائر الأحلام» مضيفة أنه كان يتميز بحب الناس بصورة لا يتخيلها أحد، وكان شديد الحرص على مساعدة كل أفراد العمل ويدفعهم للتألق والتميز أمامه من أجل خروج العمل بالشكل الذي يرضى المشاهدين، وساهم نورالشريف بخبرته وبأسلوبه الفريد في إثراء الشاشة العربية بعشرات الأعمال النادرة، وأيضا ظهور أجيال من شباب النجوم يدينون له بكثير من الفضل والحب والاحترام.

المصري اليوم في

11.08.2015

 
 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2015)