كتبوا في السينما

 

 
 
 
 
 

ملفات خاصة

 
 
 
 
 

نيكول كيدمان:

أميرة موناكو الراحلة لا تشبهني ولا أشبهها

باريس – نبيل مسعد

مهرجان كان السينمائي الدولي السابع واالستون

   
 
 
 
 

إنها احدى أشهر نجمات السينما، إن لم تكن أشهرهن. الأسترالية نيكول كيدمان (46 سنة) لم تمثل في مسيرتها إلا بإدارة كبار المخرجين السينمائيين، ولم تتقاسم بطولات أفلامها إلا مع نجوم من الطراز الأول. آخر أعمال كيدمان السينمائية عنوانه «غريس دي موناكو»، من إخراج الفرنسي أوليفييه دهان، ويروي فترة محددة من حياة أميرة موناكو الراحلة غريس كيلي التي بدأت حياتها ممثلة سينمائية في هوليوود وتحولت في أوج نجوميتها إلى أميرة إثر زواجها من أمير موناكو. وقد رفضت الإمارة الاعتراف بفيلم «غريس دي موناكو» بحجة أنه لا يطابق الواقع.

وفي باريس، عرض الفيلم قبل أيام قليلة من تقديمه في افتتاح مهرجان «كان» السابع والستين، وذلك في شكل خاص وأمام عدد قليل من الإعلاميين الدوليين، بحضور مخرجه وبطلته.

«الحياة» التقت كيدمان بعد عرض الفيلم وحاورتها.

·        هل كان من السهل عليك تقمص شخصية على مستوى الأميرة الراحلة غريس، لا سيما في ما يخص شهرتها العالمية؟

- لم تكن المهمة سهلة اطلاقاً، وقد فكرت طويلاً قبل أن أمنح الشركة المنتجة والمخرج أوليفييه دهان موافقتي النهائية على المشاركة في المشروع، وذلك فعلاً بسبب الصيت العالمي لغريس كيلي طوال حياتها، منذ أن كانت ممثلة سينمائية مرموقة على مستوى العالم كله، ثم بعدما تزوجت من الأمير رينييه وأصبحت أميرة موناكو، وحتى عقب رحيلها المأسوي في حادثة سيارة، فهي إمرأة لا تزال حية في الذاكرة الجماعية. إنها تتمتع بشعبية فوق العادة، غير أنها أيضاً مكروهة من بعض الذين انتقدوها بشدة وهي على قيد الحياة، ولكل هذه الأسباب شعرت شخصياً بالخوف أمام مسؤولية تجسيدها فوق الشاشة، لكنني تجاوزت هذه المرحلة ورفعت التحدي.

·        عائلة الأميرة رفضت الاعتراف بالفيلم، فما هو تعليقك؟

- لقد توقعنا، أنا والمخرج، رد الفعل هذا من الإمارة، وأقصد عائلة الأميرة، والمهم في النهاية هو حكم المتفرج العادي، وهو لم يسقط بعد، وأنا أترقبه بلهفة.

·        ما الذي جعلكم تتوقعون رد فعل سلبياً؟

- لقد حاول مخرج الفيلم أوليفييه دهان مرات ومرات، قبل بدء التصوير، الحصول على موعد مع الأمير ألبرت وسائر أفراد عائلة الأميرة، أو على الأقل مع ناطق رسمي باسم العائلة، وذلك بعد إرسال سيناريو الفيلم إليهم في شكل رسمي، لكن من دون أي نتيجة. فقد أبلغوا المخرج رفض العائلة للمشروع بأكمله وعدم رغبة أفرادها في مناقشة الموضوع، أو ربما إجراء تعديلات على النص المكتوب. وبالتالي عرفنا أن ظهور الفيلم في الأسواق ستصاحبه حملة انتقادات سلبية من عائلة الأميرة غريس. وما أود قوله هو أن الفيلم عبارة عن حكاية رومانسية وليس عملاً تسجيلياً عن حياة الأميرة، وهو بالتالي يتضمن الكثير من المواقف الخيالية التي لا شك في أن الأميرة لم تعشها كما هي مصورة في الفيلم. لكن العمل لا يمس في أي شكل من الأشكال بشخصية هذه المرأة أو بكرامتها، ولا يتضمن أي أكاذيب في شأنها. والمشكلة هي أن عائلة الأميرة لم تشاهد الفيلم حتى تحكم عليه بطريقة منصفة.

التركيب النهائي

·        وها هو مهرجان «كان» يعرض الفيلم في ليلة افتتاحه، فما رأيك بهذه المبادرة؟

- أرى في المبادرة درجة كبيرة من الشجاعة ومحاولة للنظر إلى عمل فني بحت على أنه كذلك، وليس لكونه موضع جدال حاد بين منتجه ومخرجه وعائلة الشخصية التي يروي الفيلم سيرتها.

·        هناك مشكلة ثانية بين المنتج الأميركي المشارك في الفيلم هارفي واينشتاين والمخرج دهان، أليس كذلك؟

- نعم هناك جدال حاد يخص التركيب النهائي للفيلم، فاز به حتى الآن المخرج دهان، لكنه قد يتسبب بعدم نزول الفيلم إلى الأسواق في أميركا الشمالية.

·        ما هو الفارق بين التحضير لدور عادي وآخر مثل غريس كيلي يستمد تفاصيله من حكاية شخصية عاشت بالفعل؟

- الفارق كبير جداً بين الوضعين، إذ إن الخطأ ممنوع بالمرة، طبعاً في المثال الثاني، وأنا قضيت أكثر من ستة أشهر كاملة في مشاهدة تسجيلات تلفزيونية وسماع أشرطة إذاعية لأحاديث منحتها الأميرة، كما أنني قرأت مقالات في الصحف والمجلات في شأنها لا عدّ لها ولا حصر. لقد تعلمت الكلام على طريقتها والمشي على خطاها، إضافة إلى تعبيرات الوجه، وذلك كله تحت رعاية إثنين من أفضل المدربين الاختصاصيين عيّنتهما الشركة المنتجة للفيلم. ثم أتى دور اختصاصي الماكياج وهو أنجز عملاً رائعاً وحوّلني فعلاً إلى غريس من حيث المظهر، الأمر الذي ساعدني إلى درجة كبيرة في تقمص الدور، إذ كنت أنظر إلى نفسي في المرآة وأرى غريس كيلي.

·        هل كنت من المعجبات بالأميرة قبل تمثيلك شخصيتها في فيلم «غريس دي موناكو»؟

- كنت أحبها، لكنني كنت أعرفها مثلما يفعل العالم كله وحسب، بمعنى أنني كنت أتخيلها هكذا أو هكذا، بينما لم أكن على دراية فعلية بحقيقة شخصيتها وبما عاشته من ظروف شخصية. كنت معجبة بالصورة التي ركّبتها عنها في ذهني، والناس في النهاية أحبوا أو كرهوا صورة معينة وليس إمرأة حقيقية. لقد تحدثت مع نساء ورجال عرفوها في الحقيقة، وهنا عرفت أنها كانت إمرأة تتميز بذكاء حاد وحس مرهف، وأنها كانت متقلبة، إلى حد ما، في شأن سعادتها الزوجية مع أمير موناكو، ومُحبة إلى درجة كبيرة لأولادها.

·        أنت نجمة معروفة وفي الوقت ذاته زوجة وأم، فهل لعبت مثل هذه التفاصيل دورها في طريقة إدراكك شخصية غريس كيلي؟

- لا، فأنا لا أعيش ما عاشته غريس كيلي اطلاقاً ولا أشبهها. أنا معروفة لكنني لا أثير العواطف على المستوى الذي فعلته الأميرة، وجمهوري لا يقضي وقته في محاولة اكتشاف خبايا حياتي العائلية، مثلما فعل العالم كله تجاهها هي، والسبب في ذلك طبعاً كونها أميرة. أنا مثلت الشخصية استناداً إلى مقومات كثيرة سبق وذكرتها، لكنني لم ألجأ في أي حال من الأحوال إلى تجربتي الشخصية بهدف حسن إدراك عقلية غريس.

·        حدثينا عن تجربة أخرى، هي العمل تحت إدارة السينمائي جوناثان تريبليتزكي في الفيلم الذي سينزل قريباً إلى الأسواق «رجل السكك الحديد»؟

- لقد تلقيت من تريبليتزكي مكالمة هاتفية في أول الأمر عبّر لي فيها عن رغبته في منح بطولة فيلمه الجديد لممثلة شقراء تشبه نجمات أفلام ألفريد هيتشكوك في زمن الخمسينات من القرن الماضي، لأن حبكة فيلمه تدور في تلك الفترة. وأضاف أنه يراني في هذا الشكل وبالتالي يتمنى مقابلتي للتحدث معي عن الفيلم والدور المعني. ودارت هذه المكالمة في أسلوب بسيط وطبيعي جداً إلى درجة جعلتني أشعر بأنني أتكلم مع صديق وليس مع مخرج سينمائي مرموق وذكي جداً، وسرعان ما زال الارتباك الذي انتابني في بداية الحديث وحلّت مكانه الثقة في نفسي وفي الشخص الذي كان على الخط معي.

وحدث الشيء نفسه في ما بعد عندما حصلت على الدور ومثّلت تحت إدارة تريبليتزكي، إذ إنني اكتشفت رجلاً خلوقاً وهادئاً يعبّر عما يحتاجه من الممثلين، خصوصاً الممثلات في كلمات قليلة جداً وفي الوقت ذاته واضحة جداً. وهو يتعامل مع المرأة وكأنه مستشارها النفساني، فما أحلى هذا الشيء بالنسبة إلى أي ممثلة طبعاً. لقد ارتحت للعمل تحت إشرافه وأدركت ما الذي يدفع بالممثلات عموماً إلى السعي للحصول على أدوار في أفلامه.

·        هل تشبهين في رأيك الشخصي بطلات هيتشكوك فعلاً؟

- لم أكن أرى نفسي في هذه الصورة في الماضي، لكن الأمر تغير عندما أديت شخصية غريس كيلي في فيلم «غريس دي موناكو»، فهي تظل أكبر بطلة «هيتشكوكية» في تاريخ السينما. واقتنعت أكثر وأكثر عندما منحني تريبليتزكي بطولة فيلمه «رجل السكك الحديد» إلى جوار كولين فيرث، فهو مثلما ذكرت، كان يفتش عن شقراء على نسق بطلات هيتشكوك، وعيّنني أنا.

الحياة اللندنية في

16.05.2014

 
 

يوم ماتت غريس كيلي:

رحيل أسطورة 

إذا كان كثر في العالم ذهلوا يوم الرابع عشر من أيلول (سبتمبر) 1982 حين أذيع نبأ مقتل الأميرة غريس، أميرة موناكو، إثر حادث سيارة عنيف تعرضّت له، فإن الذهول لم يكن ناجماً عن كون القتيلة أميرة في تلك الإمارة الأشبه بقطعة من فردوس أرضي حقيقية، ولا حتى عن كون القتيلة عرفت كواحدة من ساحرات هوليوود في سنوات الخمسين، حيث كانت تستعد لخوض مسار سينمائي حافل بالوعود والنجاحات، حين اختارت لها الأقدار أن تتعرف إلى أمير موناكو الشاب رينييه، في ذلك الحين، فيتزوجها ويحولها من ممثلة إلى أسطورة.

ما أذهل الناس يومها كان ذلك الموت المفجع الذي اختطف «الأسطورة» وكشف للجميع أن الأساطير تموت أيضاً، وفي شكل مباغت إذا أمكن. بهذا المعنى كان قاسياً موت الأميرة غريس، بل أقسى من موت ريتا هايوراث مصابة بداء «ألزهايمر» بعدها بفترة ومن موت أنغريد برغمان أو غريتا غاريو أو ماريا كالاس، أو - في زمن أقرب إلينا - جاكلين كنيدي ولاحقاً الأميرة ديانا. ونحن إذا كنا سقنا هذه الأسماء معاً، فما هذا إلا لأن صاحباتها يشاركن في قاسم مشترك أساسي وهو أنهن جميعاً كن سيدات المجتمع والفن و «أحاديث النجوم» عند نهايات القرن العشرين. وكن «أساطير» حقيقية في زمن تحطيم الأصنام وموت الأساطير، وجميعاً كانت نهاياتهن فجائعية. بيد أن غريس كيلي تميزت في كون فاجعة موتها جاءت بغتة، فيما ماتت الأخريات موتاً متوقعاً: بعد مرض، أو عزلة طويلة، أو بعد أن انحسرت عنهن الأضواء. وحدها غريس كيلي - إذا استثنينا ديانا - ماتت في عز صباها، في لفتة مؤلمة من القدر. ولئن كانت نجمات من طراز مارلين مونرو وداليدا اخترن موتهن بأنفسهن، فإن غريس كيلي لم تتمكن حتى من أن تختار ساعة رحيلها وأسلوبه.

ماتت هكذا ببساطة، بحادث سيارة أحمق، كما كانت حال إيزادورا دانكان قبلها بعقود وفي المكان نفسه تقريباً، لتجعل من موتها أسطورة هي التي كانت حياتها أسطورة وحكاية جن حقيقية. في البداية لم تكن غريس كيلي المولودة في فيلادلفيا في عام 1928، سوى فتاة من أسرة بورجوازية هوت فن التمثيل فمثلت على المسرح وكانت في العاشرة من عمرها، ثم مثلت بعض المسلسلات المتلفزة قبل أن تظهر في أفلام سينمائية وإعلانية وتكون تلك هي البداية الحقيقية لها، إذ سرعان ما اكتشفتها هوليوود، بعد دور صغير أدته في فيلم من إخراج هنري هاتاواي حيث لفتت الأنظار بعينيها الخضراوين الغريبتين وشعرها الذهبي ومظهرها الأرستقراطي الذي نادراً ما كانت هوليوود عرفت مثيلاً له من قبل، إذ كانت عاصمة السينما اعتادت على الفتيات الآتيات من أوساط الشعب. من هنري هاتاواي إلى جون فورد ومن مارك روبسون إلى فرد زينمان، وقع مخرجو هوليوود الكبار تحت سحر البورجوازية الحسناء فراحوا يعطونها أدوار مغامرات في أفلام جعلت لها شعبية معينة. وفي ذلك الحين كان هتشكوك الكبير في المرصاد، ووجد أن ملامح غريس كيلي الباردة والاستعلائية تناسب شخصياته النسائية الرئيسية فأدارها في ثلاثة أفلام متتالية، عند أواسط سنوات الخمسين، رفعتها بغتة إلى ذروة لم تكن تحلم بها: أولاً كان هناك «أطلب الرقم ميم إذا كانت هناك جريمة» (1954) ثم «النافذة الخفية» (1954) وأخيراً «امسك حرامي» (1955) الذي مثلته في موناكو.

صحيح أن غريس كيلي لم تقنع أحداً كممثلة، بأدائها البارد ونظراتها الهاربة ونطقها المرتجف، لكنها أقنعت الجميع بجمالها، وهذا الجمال شجع في 1957 على منحها جائزة الأوسكار ما أثار احتجاجاً حقيقياً. المهم أن تلك الأفلام القليلة ثم فيلمين آخرين لكينغ فيدور وتشارلز والترز، جعلت لغريس كيلي شهرة عالمية كبيرة، وراح اسمها يملأ الصحف تارة بصفتها «نتاجاً» هوليوودياً من نمط جيد وأخاذ، وتارة بصفتها «سيدة مجتمع»، حتى كان زواجها في ربيع عام 1954 بالأمير رينيه الذي تعرف بها خلال عملها مع هتشكوك في الفيلم الذي صوره في موناكو. ولما كان الأمير يبحث في تلك الآونة بالذات عن «نصفه الآخر» طلب يدها فوافقت، وانتقل الحديث عن غريس نهائياً من صفحات النجوم إلى صفحات المجتمع المخملية وعاشت طوال حوالى ثلاثين عاماً حكاية حب وأضواء، وكان المثل يضرب بها عند الحديث عن السعادة والنجاح، في وقت كان ماضيها الهوليوودي (العابر على أي حال) أضحى وراءها نهائياً.

حكاية النجاح المخملية هذه كانت معلماً أساسياً من معالم اهتمامات الصحافة طوال تلك الفترة، هذه الصحافة التي حين رحلت غريس كيلي في حادث السيارة، كتبت عن الراحلة بدموع غزيرة وكأن زمننا فقد واحدة من خيرة بناته، بالطبع، وما هذا إلا لأن غريس كيلي ومثيلاتها كن ولا يزلن، الخبز اليومي لصحافة صنعتهن وأعطتهن البعد الأسطوري الذي كان لآلهة الأولمب في العصور السحيقة.

الحياة اللندنية في

16.05.2014

 
 

نساء... نساء... نساء والمطلوب مزيد من أفلام المبدعات

كان (جنوب فرنسا) إبراهيم العريس 

< من الناحية العددية الخالصة، لا يمكن اعتباره كبيراً عدد الأفلام المشاركة في مختلف تظاهرات هذه الدورة السابعة والستين لمهرجان «كان» السينمائي والتي حققتها مخرجات نساء. فمن بين ما يزيد عن مئتين وسبعين فيلماً تعرض في شتى التظاهرات الأساسية، وعشرات أخرى من أفلام تعرض على الهوامش أو في سوق الفيلم، يمكن التوقف عند حسبة بسيطة: هناك فيلمان من إخراج امرأتين في المسابقة الرسمية وفيلمان آخران لنساء في العروض الخاصة التي تقام على هامش هذه المسابقة، وسبعة أفلام في تظاهرة «نظرة ما» وفيلمان في «أسبوعي المخرجين»، وفيلمان آخران في «أسبوع النقاد»، واحد منهما في عرض خاص... ومن الواضح أن مجموع هذه الأرقام يشكل نسبة هزيلة حتى وإن قال المراقبون إنها نسبة ترتفع وإن في شكل طفيف عاماً بعد عام. والحال أننا إذا ما بارحنا هذه التظاهرات الرئيسية وتفحصنا بقية العروض لن نخرج بنتيجة أفضل: النسبة الإجمالية لا تصل في أية حال من الأحوال إلى أكثر من عشرة في المئة. ومع هذا ثمة إجماع على أن هذه الدورة من مهرجان «كان» ستدخل التاريخ باعتبارها واحدة من أكثر دورات المهرجان «نسوية» منذ سنوات طويلة. فهل في الأمر لغز ما؟

أرقام وأرقام

على الإطلاق. فالأرقام التي أوردناها أعلاه صحيحة... ولكن اعتبار الدورة نسوية بامتياز أمر لا يقل صحة. أما اليقين بين تجاور هذين التناقضين، فيجب البحث عنه في أمكنة أخرى، وتحديداً في مواضيع الأفلام من ناحية وفي لجان التحكيم الأساسية من ناحية أخرى، إذ هنا يبدو لنا الواقع زاهياً مطمئناً. وهو كذلك إلى درجة تفسّر بالنسبة إلى كثر كون الاختيار وقع على المخرجة النيوزيلندية جين كامبيون لترؤس لجنة تحكيم المسابقة الرسمية يحيط بها رهط من زميلاتها الآتيات من تنوّع جغرافي طيّب، فمن إيران تأتي ليلي خاتمي ومن الولايات المتحة صوفيا كوبولا ومن فرنسا كارول بوكيه ومن كوريا جون دويوون... وفي المقابل ثمة أربعة ذكور من المؤكد أنهم لن يمثلوا ثقلاً حقيقياً في وجه هذا الحضور الأنثوي/ النسوي القوي.

فإذا عرجنا على لجنة تحكيم أسبوع النقاد سنجدها في رئاسة المخرجة البريطانية أندريا آرنولد. وفي السياق نفسه ثمة مخرجة فرنسية هي ريبيكا زلوتوفسكي لرئاسة لجنتي تحكيم خاصتين بالمواهب الشابة في «أسبوع النقاد» نفسه. وفي تظاهرة «رؤى اجتماعية» التي تستضيف هذا العام أفلاماً من إسبانيا، تطالعنا النجمة الإسبانية الكبيرة فكتوريا أبريل كعرابة للتظاهرة... فإذا أضفنا إلى هذا كله اختيار الممثلة والمخرجة الفرنسية نيكول غارسيا لرئاسة لجنة تحكيم جائزة «الكاميرا الذهبية» – وهي المسابقة الوحيدة التي تمنح فائزها جائزة مالية - سنتساءل: وماذا يبقى للرجال تحت حكم النساء شبه المعمّم هذا؟ والحقيقة أن حدة هذا السؤال تطل إن نحن تذكرنا أن القسم الأكبر من «السيدات الرئيسات» – وكذلك من السيدات الأعضاء اللواتي لا يتسع المجال لذكرهنّ جميعاً – هو ممن اشتهرن على الشاشات وفي الحياة العامة بمواقف «نسوية» لا لبس فيها ولا مهادنة.

... والحكايات نسائية أيضاً

والأطرف من هذا – وقد يقول البعض «الأدهى من هذا» – أن عدداً كبيراً من الأفلام المشاركة في العدد الأكبر من التظاهرات، أفلام تتحدث عن النساء عُقدت فيها البطولة لهنّ، سواء كانت من إخراج مبدعات أو مبدعين. وذلك بدءاً طبعاً من فيلم الافتتاح الذي عرض مساء الأربعاء من دون أن يكون في المسابقة الرسمية، ونعني به طبعاً فيلم «غريس أوف موناكو» الذي تألقت فيه النجمة نيكول كيدمان في دور الفاتنة غريس كيلي، ليروي لنا المخرج أوليفييه دهان من خلالهما حكاية عام من حياة النجمة التي أضحت أميرة وكان عليها في ذلك العام أن تختار بين العودة إلى السينما تحت إدارة هتشكوك - الذي أراد منها أن تقوم ببطولة فيلمه «مارني» - أو التدخل في السياسة لرأب الصدع بين الجنرال ديغول وزوجها الأمير رينيه. عرض الفيلم وسط صخب كبير لكن الوقت لا يزال أبكر من الحكم عليه وإن كان الموزع هارفي ونشتاين تخلى عن توزيعه في أميركا بسبب عدم انصياع المخرج الفرنسي لأوامره بتقصير زمن الفيلم، ما شكل أول حدث كبير تتردد أصداؤه في «كان» منذ الأيام الأولى. مهما يكن من أمر فلا بد من القول إن «غريس أوف موناكو» فيلم نساء بالمعنى المميز للكلمة. وكذلك الحال مع جديد المخرج دافيد كروننبرغ في فيلمه المشارك في مسابقة «كان» الرسمية، «خريطة النجوم» الذي يتصدى للنزعات الهوليوودية المدمرة في شريط عن السينما عُقد الدور الرئيس فيه لنجمة قوية فاتنة هي جوليان مور، وهو ما يمكن أن يقال نفسه عن الفيلم الجديد للأخوين البلجيكيين جان بيار ولوك داردين «يومان وليلة» الذي ينظر إليه الذين شاهدوه حتى الآن باعتباره مرشحاً جدياً للسعفة الذهبية بحيث لو فاز سيصنع واحدة من «معجزات كان الصغيرة» – إذ سيكون ثالث سعفة لصاحبيه -. المهم هنا أنه فيلم آخر يعطي الدور الأساس لامرأة هي هنا ماريون كوتيّار التي يريد لها رب عملها أن تُطرد إن لم تتمكن من إقناع زملائها العمال بالتخلي عن المكافأة مقابل إبقائها في العمل...

الصينية الفاتنة غونغ لي أيضاً تتصدر أحداث الفيلم الصيني وأجواءه الذي يعود به «مكتشفها» الأول ورفيق عمرها دجانغ ييمو إلى «كان» بعد غياب طويل. وليس صدفة أن يحمل الفيلم عنوان «العودة إلى الديار» كما ليس صدفة أن يكون هذا الفيلم في حدّ ذاته فعل إيمان بدور المرأة في الحياة والمجتمع. وفي المقابل، لئن كان «رجل الدار» الذي يعود به الممثل الأميركي تومي لي جونز إلى التباري في «كان» بعد سنوات من مشاركته بفيلمه الأول كمخرج «ثلاث جنازات»، إلى الإخراج، فيلماً عن الغرب الأميركي فإنه في أعماقه كذلك، فيلم عن صعوبة حياة النساء في ذلك الغرب وبطولاتهن المدهشة وسط قسوة الطبيعة والرجال... من هنا، يتّسم هذا الفيلم بطابع رمزي أكيد سيتضح أكثر لدى عرضه، وربما ستتضح معه المكانة الفنية الملتبسة لبطلته الحسناء هيلاري سوينك. أفلا يمكننا قول الشيء نفسه، مثلاً عن الفيلم الذي يشارك به أوليفييه السايس (صاحب «كارلوس»)، في المسابقة الرسمية «سيلس ماريا»؟ إننا هنا، ومن جديد أمام فيلم عن النساء من تحقيق مخرج رجل لم يفُته في الماضي أن يخص المرأة ببعض أجمل الأدوار في أفلامه – نقول هذا ونتذكر فيلم «نظيفة» الذي أعطى ماغي تشانغ قبل سنوات واحداً من أجمل أدوارها خارج سينماها الصينية المدهشة -. ففي «سيلس ماريا» الذي تتقاسم بطولته جولييت بينوش مع كريستين ستيوارت وكلوي غريس موريتز، لدينا ليس امرأة واحدة بل مجموعة من نساء يلعبن في حكاية تذكّر بعمل سابق للراحل جون كازافيتس - هو «ليلة الافتتاح» - يدور في أجواء المسرح وازدواجية الشخصية، وكل هذا للتعبير عن المرأة وأزمة العمر.

طبعاً، لا يمكن هذه العجالة أن تفي هذا الموضوع حقه، لكنها تكفي بالتأكيد لرسم صورة ما لدورة «كانيّة» من الواضح أن معظم ما سيدور حولها من تحليلات وأحاديث لن يفوته أن يركز على هذا الجانب الذي يأتي ليرسم صورة أقل ما يمكن أن يقال عنها إنها زاهية لنظرة السينما إلى المرأة و«قضية» المرأة.صورة قد تبدو مدهشة وعادلة لكثر من الذين كان من مآخذهم على دورة العام الفائت لمهرجان «كان» نفسه أنها أتت ضعيفة في شكل عام، وركزت في شكل خاص على مثلية جنسية أتت فاقعة بدءاً من عدد كبير من أفلام جوبهت باحتجاجات لم تكن دائماً خجولة، وصولاً إلى سعفة ذهبية – نالها «حياة آديل» – نالت إجماعاً قبل أن تُنسى ويصبح معها فيلمها في مهب النسيان كما في مهب الخلافات والفضائح بين أصحابه!

الحياة اللندنية في

16.05.2014

 
 

مقابلة مع كارول بوكيه:

"ما زلتُ أرى العالم بتلك النظرة المندهشة التي كانت تميّزني عندما كنتُ ممثلة مبتدئة" 

تمضي السنوات ويبقى جمالها. في عمر يناهز 56 سنة، يحق لكارول بوكيه الافتخار بأنها مثّلت مع أكبر شخصيات الفن السابع. أتيحت الفرصة لكل من لويس بونويل، فرانسيس فورد كوبولا أو فيرنر شورتر تصوريها. في سنة 1990 فازت بجائزة "سيزار" لأفضل ممثلة في فيلم Trop Belle Pour Toi للمخرج بيرتراند بلييه. ارتبطت سيرتها الفنية أيضا بمهرجان كان وجاءت إلى المهرجان لتقديم خمسة أفلام وقدّمت حفل الافتتاح والاختتام في سنة 1995. لقاء مع امرأة تعشق السينما.

·        ما هي ذكرياتك المتعلقة بأوّل دور مثلتيه في الفيلم Cet obscur objet du désir للمخرج لويس بونويل؟

ذكرياتٌ رائعة. من جهة، أتذكرأني كنتُ خائفة جدا. كان أوّل فيلم مثلتُ فيه وكنت في طور تعلّم مهنتي. كان الذعر يسكنني. من جهة أخرى كنتُ على علم بأنني كنت أعمل مع أكبر معلّم في السينما وإنه اختارني لأمثل الدور الرئيسي.

·        في أية لحظة يمكننا القول إنّ ممثلةً ما منشرحة؟

عندما تستمتع دون أدنى شك بالتمثيل. يتوقف ذلك على شخصيتها، ولكن قد تشعر ذلك بسرعة. بالنسبة إليَّ، استغرق ذلك عدة سنوات. وذات يوم، بدأ القلق يزول وشعرت بانشراح عند التمثيل. تحسنتُ في التمثيل لأني تحرّرت من الانزعاج الناجم عن جسدي. يُصبح كلّ شيء رائعًا عندما يجد المرء متعةً في هذه المهنة.

·        من هو المخرج الذي كان شاهدا على نشأة الممثلة التي أصبحتِ؟

بالنسبة إلي، بدأ ذلك مع الفيلم Jour des Idiots (1981) للمخرج فيرنر شروتر الذي عُرض في منافسة كان. في أثناء التمثيل، بدأتُ أرى في أعين الفنّيين ما كنت أريد فعله، وكانوا واعيين بذلك. كانت تلك إشارة إلى أنّ كلّ شيء كان على ما يرام وشعرت بالثقة بعدها. في وقت لاحق، الفيلم الذي شعرتُ فيه بمتعة كبيرة هو Trop Belle Pour Toi (1989) للمخرج بيرتراند بليه. وفي ذلك الفيلم كانت أيام التصوير أيامًا تعج بالبهجة. كنت أشعر بحرية مطلقة.

·        قد تكون السينما ملاذا للمشاهد. هل هو ملاذ لك أيضا؟

طبعا. تتحدث السينما عن العالم وهذا ما يعجبني فيها. في الوقت نفسه، تتواجد السينما في حيّز بعيد عن العالم الواقعي لأنها الطريقة الوحيدة الممكنة لسرد العالم بأفضل شكل. بإيجاز، نحن الممثلون نعيش في عالم خيالي يوحي إلى الواقع. أيا كان السيناريو، يجب دائما ألا ننسى أننا هنا للتمثيل.

·        هل تشعرين بأنك تحظين بالحماية؟

أشعر بأنّي محمية جيدا في موقع التصوير. لم يكن الأمر كذلك في بداية مساري الفني، ولكن الآن، أشعر بأني محمية بشكل مذهل. على خشبة المسرح أيضا. ربما هذا ليس معقولا جدا.

·        هل يوجد دور مثّلتيه ما زلت تفكيرين فيه الآن؟

لا، بالنسبة إليّ، الأدوار عابرة. ثمة بعضها أكثر رقة من الأخرى، أكثر بهجة من الأخرى، ولكنها لا تعذّبني.

·        كيف أثرت إقامتك في نيويورك والتعرف على فنانين مثل أندي وارهل على تحسن أدائك؟

كانت حقبة غنية جدا بالنسبة إليّ كامرأة. في تلك الفترة، كانت الحرية مطلقة في نيويورك. كنت مع أشخاص ذوي انتاج فني غزير. كنت محظوظة للغاية وكنت دون العشرين. وبالمقابل، لا أعرف إن أثرت تلك الحقبة على أدائي كممثلة. أيّا كان الحال، أدركتُ أهمية مواصلة مساري الفني في فرنسا. لستُ أمريكية، ومما لا شك فيه أنني كنت سأمثّل شخصيات نساء سفيهات فقط هناك. في تلك الفترة، كان عليّ أن أتعلّم مهنتي. وكان عليّ أن أتغلب على خوفي وكان عليّ أن أتحسّن في التمثيل بلغتي الأم. عُدت إلى فرنسا بعد سنة، كانت سنة كاملة من الحفلات.

·        في رأيك، ما هي الوظيفة التي يجب أن تؤديها السينما؟

السينما في رأي هي فتحة المفتاح في الباب التي تتيح لنا رؤية ما يجري في العالم. كبرتُ واكتشفتُ العالم عن طريق السينما. يجب أن تكون الأفلام ملتزمة وأظن أنّ الأفلام التي سنشاهدها ملتزمة للغاية. السينما بالنسبة إليّ فنٌ.

·        بفضل مسارك الفني، ارتقيتِ إلى أعلى مستويات السينما الفرنسية. هل يوجد أمر لم تحققيه بعد؟

أمور كثيرة. أشعر أني لم أفعل أيّ شيء. لم أعد أشعر ذلك الخوف الذي كان يسكنني عندما كنتُ ممثلة مبتدئة. ولكني ما زلتُ أرى العالم بتلك النظرة المندهشة التي كانت تميّزني عندما كنتُ ممثلة مبتدئة. لا أزال أندهش بسهولة.

موقع "كان السينمائي" في

16.05.2014

 
 

نجوم الافلام الكرتونية يشعّون في 'كان'

ميدل ايست أونلاين/ باريس 

عدسات المهرجان العالمي تركز على المخرج دين ديبلوي وغاي باروتشل وأميركا فيريرا والتنين 'توثلس'، و'هاو تو ترين يور دراغون 2' و'ذا كابتيف' في الواجهة.

يعيد "هاو تو ترين يور دراغون 2" بعض نجوم أفلام الرسوم المتحركة في هوليوود إلى دائرة الاضواء في مهرجان كان السينمائي الدولي الجمعة بينما يثري فيلم عن اختطاف طفلة تنوع الافلام المشاركة في المهرجان الذي يستمر 12 يوما.

ورغم قلة مشاركة أفلام الرسوم المتحركة في مهرجان كان السينمائي غير أن هذه الأخيرة تنجح دائما في سرقة الأضواء من الأعمال الأخرى.

وفي أجواء مشمسة وقف المخرج والكاتب دين ديبلوي والنجوم غاي باروتشل وأميركا فيريرا والتنين "توثلس" أمام عدسات المصورين.

وفيلم الرسوم المتحركة "هاو تو ترين يور دراغون 2" هو الجزء الثاني من عمل يدور حول طفل وصديقه التنين ويعرض خارج المسابقة الرئيسية وذلك في اليوم نفسه الذي تعرض فيه ثلاثة من 18 فيلما تنافس على جائزة السعفة الذهبية المقرر الاعلان عن الفائز بها يوم 24 مايو/ايار.

ويدور فيلم "ذا كابتيف" للمخرج الكندي اتوم إيجويان حول اختطاف طفلة عمرها عشر سنوات من سيارة والدها من قبل عصابة تستغل الاطفال جنسيا. ولم يحظ الفيلم بقبول كبير من جمهور النقاد الذين شاهدوا الفيلم في عرض خاص.

وكتب برايان دي. جونسون الناقد السينمائي في مجلة ماكلينز الكندية في حسابه بموقع تويتر على الانترنت عن الفيلم "لقد أثار استهجان الحضور أثناء عرضه للصحفيين ... تراوحت ردود الفعل بين الدهشة والرفض".

وقال إيجويان إنه استلهم فكرة الفيلم من حادثة وقعت في بلدته في غرب كندا عندما تعرض طفل للاختطاف في متنزه عندما انشغلت عنه امه للحظات.

وكانت حمى التنانين واضحة في كان مع انتظار عشاق أفلام الرسوم المتحركة العرض الاول لفيلم "هاو تو ترين يور دراغون 2" الليلة.

ونال "هاو تو ترين يور دراغون 2" اعجاب النقاد في العرض الخاص مما يوضح ارتفاع سقف التوقعات للفيلم الذي رشح الجزء الاول منه لجائزة افضل فيلم للرسوم المتحركة في حفل جوائز الاوسكار عام 2011.

وافتتح فيلم "غريس موناكو" للمخرج الفرنسي أوليفيه داهان وسط جدل كبير مهرجان كان السينمائي الدولي في دورته الـ67 الأربعاء.

ويجمع مهرجان كان السينمائي في هذه الدورة بين كبار نجوم هوليوود والسينما العالمية.

وقال تيري فريمو مدير المهرجان الذي يعقد في مدينة كان الساحلية الفرنسية خلال مؤتمر صحفي الخميس إن 18 فيلما من روسيا وتركيا وكندا واليابان وفرنسا وموريتانيا وغيرها تتنافس على السعفة الذهبية هذا العام بينها أفلام أخرجتها نساء.

ومن بين الأفلام التي ستعرض ضمن المنافسة الرسمية للمهرجان الفيلمان الكنديان "مابس تو ذا ستارز" للمخرج ديفيد كرونينبرج و"ذا كابتيف" للمخرج أتوم إيغويان بالإضافة للفيلمين البريطانيين "جيميز هول" للمخرج كين لوتش و"مستر ترنر" للمخرج مايك لي.

وستعرض أيضا أفلام "ليفياثان" للمخرج الروسي أندريه زفياغنتسيف والفيلم التركي "كيس ايوكوسو" أو "بيات شتوي" للمخرج نوري جيلان، إضافة إلى فيلم "تمبكتو" للمخرج الموريتاني عبد الرحمن سيساغو.

وترأس جين كامبيون المخرجة النيوزيلندية الحاصلة على جائزة أوسكار لجنة تحكيم المسابقة الرئيسية.

ميدل إيست أونلاين في

16.05.2014

 
 

"مأساة سوريا" حضرت أيضاً في مهرجان كان

كان - فرانس برس 

تحضر المأساة السورية في مهرجان كان السينمائي مع عرض خاص الجمعة خارج المسابقة الرسمية لفيلم "ماء الفضة" الوثائقي للمخرج السوري أسامة محمد، وهو عمل مؤثر يؤرخ بواسطة الصور والمقاطع المنشورة على الإنترنت لهذه المأساة الدائرة في ظل لا مبالاة المجتمع الدولي.

والتقطت معظم مشاهد هذا الفيلم شابة كردية من مدينة حمص تدعى وئام بدرخان، أرادت أن تنقل يوميات مدينتها التي ظلت على مدى ثلاثة أعوام تحت نيران قوات الرئيس بشار الأسد بوتيرة يومية دون انقطاع.

ونفذ الإخراج أسامة محمد الذي لجأ إلى فرنسا في العام 2011، وذلك بعدما تواصلت معه الشابة المصورة، وصارت تزوده بالمقاطع المؤثرة والعنيفة أولاً بأول من مدينة حمص، التي أطلق عليها اسم "عاصمة الثورة السورية" منذ انطلاق الاحتجاجات في هذا البلد في مارس من العام 2011.

كما يضم الفيلم مقاطع التقطها ناشطون معارضون بغية توثيق ما يجري في بلدهم بعيداً عن عدسات الإعلام. وقال المخرج في بيان صحافي إن هذا العمل شكل لديه بحثاً طويلاً وشاقاً وأتاح له فهم ما يجري في بلده.

وسبق أن شارك أسامة محمد في مهرجان كان بفيلم نجوم النهار في العام 1988، وفيلم تضحيات في العام 2002، وفاز عن الأول بجائزة "أسبوع المخرجين"، والثاني بجائزة "نظرة خاصة".

ومن المشاهد الظاهرة في الفيلم تظاهرة حاشدة، يهتف فيها المشاركون "حرية"، قبل أن تطلق عليهم قوات الأمن الرصاص الحي لتفريقهم. ثم يبدو شاب وهو يصرخ بعبارات معادية للنظام ودموعه في عينيه فوق جثة والده.

كذلك، من المشاهد المؤثرة طفل في السادسة من العمر يلتفت يميناً ويساراً حذراً من رصاص القناصة، قبل أن يعبر الشارع راكضاً، ورجال يحتمون وراء جدار ويحاولون سحب جثث رفاقهم. ومن بين المشاهد المزعجة في الفيلم تلك التي يظهر فيها جنود نظاميون يعذبون معتقلين بقسوة، ويمثلون بجثث القتلى، وهي مقاطع التقطها جنود نظاميون بهواتفهم وتم تسريبها إلى ناشطي المعارضة.

ويشكل هذا الفيلم رسالة من أسامة محمد المقيم في منفاه في باريس وتذكيرا للعالم بما يجري في بلده، حيث قضى 150 ألف شخص على الأقل في ثلاث سنوات.

يذكر أنه في الأيام الأخيرة، غادرت وئام بدرخان مدينة حمص مع خروج المقاتلين المعارضين الذين أخلوا مناطقهم في المدينة القديمة بموجب اتفاق بينهم وبين قوات النظام، قضى بإخراجهم آمنين بعد عامين من الحصار المطبق والجوع والقصف اليومي العنيف.

العربية نت في

16.05.2014

 
 

مهرجان «كان» يعرض فيلما وثائقيا عن الحرب في سوريا

فرنسا – رويترز  

يتحول فجأة الشعر الأبيض الفضي لرجل مسن إلى لون أحمر دام في فيلم (مياه فضية.. صورة ذاتية لسوريا) للمخرج السوري المقيم في المنفى أسامة محمد الذي عرض الليلة الماضية في مهرجان كان السينمائي.

قد يكون الفيلم لرجل هاو وقد يكون التصوير مرتعشا مجتزئا ينقصه الرؤية الشاملة لكن المشاهد يعرف على الفور أن الرجل المسن أصيب بطلق ناري في رأسه ليسقط ضحية جديدة في الحرب الدائرة في سوريا منذ أكثر من ثلاث سنوات والتي أودت بأرواح أكثر من 150 ألف ضحية.

هذه اللقطة وصور أخرى لا حصر لها من الصراع تشكل نسيج الفيلم الوثائقي لمحمد الذي ترك بلاده في مايو عام 2011 وسافر إلى العاصمة الفرنسية باريس خوفا على سلامته الشخصية.

ويقول محمد بصوته في خلفية الفيلم "منذ أن تركت سوريا أصبحت جبانا." لكن فيلمه هو فيلم وثائقي حي وشجاع يجب مشاهدته عن حجم الدمار الواقع في سوريا وعن شعب محاصر وعن قوة أثر التوثيق لما يحدث في البلاد.

تملك الشعور بالذنب من محمد بعد أن ترك أهله وأقرانه في وقت الشدة حين بدأت الاحتجاجات السلمية تنزلق إلى حرب أهلية وتحول محمد إلى هاو لتنزيل اللقطات من موقع يوتيوب ليتابع ولو عن بعد ما يحدث في بلاده. ومن كل هذه اللقطات القوية نسج فيلمه.

من أهم اللقطات التي تضمنها الفيلم الوثائقي صور التقطتها فتاة كردية تعيش في مدينة حمص التقى بها محمد من خلال غرف الدردشة على الإنترنت. بدأت ويام سيماف تصور ما تراه مع تحول مدينتها أمام عينيها إلى كومة من الحطام.

وتقول سيماف "الكاميرا بالنسبة للنظام (الحاكم) هي سلاح." صورها هي وشهود آخرون يغامرون بحياتهم من أجل توثيق ما يحدث في بلدهم سوريا هي اتهام صارخ لنظام الرئيس السوري بشار الأسد.

يوثق الفيلم تدمير حمص ثالث أكبر مدينة سورية التي كانت يوما مدينة صناعية صاخبة إلى جانب صور القتل والحرب التي تشنها قوات المعارضة وعمليات التعذيب.

يظهر في الفيلم رجل جاث على ركبتيه يتعرض للركل ويجبر على تقبيل ملصق للرئيس ورجل آخر معصوب العينين مقيد القدمين والذراعين معلق في الهواء وفتى عار مكوم في زاوية زنزانة يركله الجنود ويستخدمون قضيبا للاعتداء عليه جنسيا.

حتى الحيوانات طالتها آثار القسوة والحرمان فهناك قطط مشوهة فقدت جزءا من وجهها وأخرى بترت أطرافها وهناك حيونات محترقة. تظهر في الفيلم قطة صغيرة برزت عظامها تموء بصوت خافت لا يلحظها أحد في حمص المدمرة المهجورة.

ونال الفيلم فرصة عرضه بشكل خاص في مهرجان كان السينمائي الذي يستمر 12 يوما ويعرض أيضا إلى جانبه عدد من الأفلام التي تنقل وقائع الفوضى والوحشية والاحداث الراهنة في عالم القرن الحادي والعشرين إلى الشاشة الفضية منها فيلم (ميدان) عن الاحتجاجات التي شهدتها العاصمة الأوكرانية كييف.

الشروق المصرية في

16.05.2014

 
 

عرض فيلم يتحدث عن الشيوعية بـ"كان" 2014

كتبت رانيا علوى

عرض أمس بفعاليات مهرجان "كان"السينمائى الدولى لعام 2014 فيلم "Blind Chance" بفئة "كلاسيكيات كان"، وقد تم ترميم نسخة الفيلم بصيغة K2 ليعرض بالمهرجان بشكل أفضل.

وقد منع فليم "Blind Chance" عام 1987 الذى يعد من أول أفلام المؤلف والمخرج كرزيستوف كيسلوفسكى عند خروجه فى بولونيا لأنه يعمل على معالجة التاريخ السيئ للشيوعية.

يذكر أن " Blind Chance" مدة عرضه 114 دقيقة، وهو من بطولة بوجوسلو ليندا ومارزينا تريبالا وآدم فيرنسى.

اليوم السابع المصرية في

16.05.2014

 
 

إن المخرج أوليفر ستون يقدم من خلال فيلمه هذا، إدانة جديدة لأمريكا وجنودها، كما يقدم إدانة لكل الحروب بشكل أو بآخر. لقد قدم المخرج فيلماً متقناً في حرفيته، يعد من بين أهم أفلام الحركة والتكنيك السينمائي الأمريكي، ولكن هذا لا يجعله يتميز كثيراً عن الجيد من أفلام حرب فيتنام.

المصرية في

20.05.2014

 
 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2014)