كتبوا في السينما

 

 
 
 
 
 

ملفات خاصة

 
 
 
 
 

هل يصل فيلم «نوح» إلى الشاشات المصريّة؟

وليد أبو السعود

ملف خاص عن فيلم (نوح Noah)

   
 
 
 
 

ما زال الجدل حول عدم عرض فيلم «نوح» للمخرج دران أرونفسكي، يتفاعل في مصر، بعدما كان الأزهر قد طالب بحظر عرضه. وقال وكيل الأزهر عباس شومان إنّ «عرض الفيلم انتهاك صريح للدستور». وأضاف شومان أنّ الأزهر «أعلن عبر مجمع البحوث الإسلامية، وهيئة كبار العلماء أنّ عرض أعمال تتنافى مع القيم الدينية، تمس الجانب العقدي للمسلمين»، مطالباً الوزارات وجهات الاختصاص بعمل اللازم لمنع عرض العمل.

جاء ذلك رغم تأكيد مسؤول الأفلام الأجنبيّة في الرقابة المصريّة عبد الستار فتحي، في حديث تلفزيوني، أنّ أزمة الفيلم مبالغ فيها، وأنّ قصّة نوح كما يجسّدها راسل كرو، لا تتشابه مع سيرة نوح إلا في الشكل، «إذ أنّ البطل، يستخدم سفينة ليفرّ ومَن معه من البلد التي يعيش فيها»، بحسب فتحي.

وكان مجمع البحوث الإسلامية قد أصدر فتاوى عدّة يحرم فيها تجسيد الأنبياء، على اعتبار أنّ في ذلك «انتهاكاً لعصمتهم ومكانتهم عند البشرية». وأيدت دار الإفتاء فتاوى المجمع، بتأكيدها أنّ «تجسيد الأنبياء ينطوي على مجموعة من المفاسد، لأن العمل السينمائي لا يكون مطابقاً لواقع حياة الأنبياء، وبالتالي ستكون هناك أعمال منافية للشرع، والمقرر في الشرع أن درء المفاسد مقدم على جلب المصالح». كما أصدرت وزارة الأوقاف بياناً أيدت فيه موقف الأزهر بشأن تحريم عرض الفيلم، جاء فيه أنّ «تجسيد شخصية أي نبي أو صحابي اعتداء صارخ على مبادئ الشريعة والدستور».

أما الشركة الموزعة للفيلم في مصر»فور ستارز»، فقالت لـ«السفير» إنّ الجدل المثار حول الأفلام الخاصة بقصص الأنبياء، ليس بجديد. وأكّد مصدر من الشركة أنّهم قاموا بتقديم الفيلم للرقابة منذ أسبوع، ولم يتلقّوا رداً حتى الآن. وأشار إلى أنّ الموعد المحدّد لبدء العرض هو 26 آذار الحالي، وقد أقرّ منذ عام كامل، وفقاً لخطّة التوزيع، «ولكن ليس ضرورياً الالتزام بهذا الموعد، فلا بد من موافقة الرقابة أوّلاً». وحول موقفهم كموزعين في حالة رفض الرقابة التصريح بعرض الفيلم، أكّد المصدر أنهم «لن يقوموا بالتظلّم ضد القرار، لأننّا كشركة توزيع تهمنا مصلحة البلاد». لكنّه تمنّى في الوقت نفسه «تغيير الفكر وإعطاء فرصة لحرية الإبداع ما دامت لا توجد إساءة للدين أو رموزه».

مدير عام الرقابة على المصنفات المصرية المخرج السينمائي أحمد عواض قال لـ«السفير» «إن الرقباء قد شاهدوه بالفعل وإنه سيطلع على التقرير وبعدها يصدر قراره النهائي». في وقت شدّدت «جبهة الإبداع المصري» على عدم جدوى المنع في ظلّ إمكانية مشاهدة أي فيلم على الإنترنت.

الجدير بالذكر أنّ هذه الضجة المثارة ليست الأولى من نوعها في مصر فقد سبقتها أزمة مشابهة عند عرض فيلم «المهاجر» للسينمائي الراحل يوسف شاهين، حين تمّ رفع دعوى قضائية تطالب بمنع العرض، وأجبر المخرج على وضع لوحة في مقدمة الفيلم، تشير إلى أنّه استوحى شخصياته من الخيال. كما تم منع أفلام أجنبيّة عدّة من العرض في مصر للسبب نفسه، ومنها «محامي الشيطان» و«قسطنطين».

يشارك في بطولة «نوح» إلى جانب راسل كرو، وأنتوني هوبكنز، وإيما واتسون، وجنيفر كونلي. وكان ممثل لشركة «باراماونت» منتجة الفيلم أكّد في تصريح صحافي لوكالة «رويترز»، إن ثلاث دول عربية هي قطر والبحرين والإمارات العربية المتحدة، حظرت عرض الفيلم.

السفير اللبنانية في

10.03.2014

 
 

فيلم {نوح} يواجه دكتاتورية الأزهر 

كتب الخبرروميساء إبراهيم 

رغم أن اللجنة التابعة لجهاز الرقابة على المصنفات الفنية التي شاهدت فيلم {نوح} لم تدلِ برأيها بخصوص إجازته والتصريح بعرضه جماهيرياً، فإن الأزهر الشريف اعترض على عرض الفيلم من الأساس.

في بيان صادر عنه جدد الأزهر  رفضه عرض أي أعمال تُجسِّد أنبياءَ الله ورسلَه وصحابة رسول الله ( صلَّى الله عليه وسلَّم )، مؤكداً أنَّ هذه الأعمال تتنافَى مع مَقامات الأنبياء والرُّسل، وتمس بالجانب العقديَّ وثوابتَ الشريعة الإسلاميَّة، وتستفز مشاعر المؤمنين.

الكلام نفسه أكدته دار الإفتاء المصرية، في بيان لها أيضاً، مشيرة إلى حرمة تجسيد الأنبياء والصحابة في الأعمال الفنية، ومبينة أن {العمل الفني يعتمد على الحبكة الدرامية مما يُدخل في سيرة الأنبياء ما ليس منها، والمقرر أن درء المفاسد مقدم على جلب المصالح}.

وتابع البيان أن {اللجنة تربأ بالشخصيات الدينية التي لها من الإجلال والاحترام أن تقع أسيرة رؤية فنية لشخصية الكاتب يفرضها فرضاً على المتلقي، بما يغير حتماً من تخيل المتلقي لهذه الشخصيات والصورة الذهنية القائمة عنده حولها، ويستبدلها بالصورة الفنية المقدمة، مما يكون له أثره البالغ في تغيير صورة هذه الشخصيات، وفرض رؤية الكاتب فرضاً}.

فتوى قديمة

يؤكد  المخرج أحمد عواض، رئيس جهاز الرقابة على المصنفات الفنية، أن اللجنة الرقابية التي شاهدت الفيلم لم تكتب تقريرها بعد، مؤكداً أنه سينتصر للفن والإبداع، إذا لم يكن فيه ما يتعارض مع قانون الرقابة.

بدوره يشير الناقد السينمائي عصام زكريا إلى أن الأزهر يستند في موقفه على فتوى قديمة بعدم جواز تصوير الأنبياء والصحابة والمبشرين بالجنة،  ورغم تغير الزمان الآن إلا أن الأزهر مصر على العمل بها.

يتساءل زكريا: هل يستطيع مشايخ الأزهر منع مشاهدة الفيلم بالفعل؟ أم هي مجرد قرارات للتأكيد على سيطرتهم وقدرتهم على المنع؟

يضيف: {إذا تمكنوا من منع عرض الفيلم في دور العرض، فإنهم بالتأكيد لن يتمكنوا من منع عرضه على شبكات الإنترنت  أو على شاشات التلفزيون، كما حدث من قبل مع مسلسلات {مريم} و{يوسف} و{عمر بن الخطاب} التي شاهدها الجمهور المصري رغم اعتراض الأزهر.

يجب أن يقتصر دور الأزهر، برأيه، على التوجيه وتحذير المؤمنين بهذه الفتوى من مشاهدة الفيلم، وعلى كل مشاهد أن يقرر ماذا يريد، مع التأكيد على أن الذين يجسدون شخصيات الأنبياء هم ممثلون ولا علاقة لهم بالأنبياء.  

من جهتها تقول الدكتورة آمنة نصير، إن الأزهر يرفض إظهار الأنبياء على الشاشة لأسباب عدة، أولها أن الشخص الذي يجسد شخصية النبي، ليس اختياراً إلهياً وليس معصوماً، ولا يخلو من نواقص البشرية وأمراضها.

السبب الثاني، ضرورة بقاء الأنبياء، بما تركوه من نصوص ومن وحي ومن تقبل العقل للوحي الإلهي، كما هم في أذهان المؤمنين، لأن ذلك أفضل برأيها من تجسيدهم على الشاشة، {أي ممثل، مهما اجتهد وأبدع لن يصل إلى عظمة الأنبياء، ومهما حاول السيناريو والحوار والصورة، فلن ترقى إلى عمق الأنبياء، من هنا لا بد من دفع المضرة عن الأنبياء من أي تحريف أو قضاء على الخيال الإيماني والعقيدة الإيمانية لدى الناس}.

وترفض نصير الانتظار حتى مشاهدة الفيلم لتحكم عليه، لأن الممثل الذي يؤدي دور النبي هو اختيار بشري، يمكن أن يؤدي دور النبي ثم يرتكب المحرمات ما يسبب في خدش صورة النبي، مشيرة إلى أن الأنبياء اختيار إلهي منحهم  الله العصمة وأعطاهم خصوصيات لا تعطى لباقي الناس.

وحول عدم إمكانية المنع من مشاهدة الإنترنت أو التلفزيون، توضح نصير أن الأزهر يتحرك في حدود حقه والمسموح له بمنع عرض الفيلم  في دور العرض، وهو ليس وصياً على أحد، ومن يريد مشاهدة الفيلم بطريقة أخرى فليتحمل وزره.

ضد التدخل

يرفض الناقد محمود عبدالشكور موقف الأزهر، مؤكدا أنه ضد تدخله في الأمور الفنية، ولو كان لشيوخ الأزهر بعض التحفظات، فيمكنهم وضع لافتة قبل عرض الفيلم تؤكد أنه لا يعبر عن وجهة نظر القرآن، مثلما حدث أثناء عرض فيلم {آلام المسيح} إذ وضعت لافتة تشير إلى أنه يعبر عن وجهة نظر الإنجيل في مسألة الصلب.  

يضيف: {إذا كان القانون يعطي للأزهر حق التدخل فإن أقصى تدخل مقبول في هذا العصر وضع هذه اللافتة}، مؤكداً أن {أي جهة لا تمتلك القدرة على منع الناس من مشاهدة أي إبداع فني، في ظل ثورة الاتصالات التي تخوّل مشاهدة أي عمل فني في يوم عرضه، وإذا منعه الأزهر من العرض على الشاشات السينمائية، فإن مصر ستراه عبر الإنترنت. على مشايخ الأزهر أن يدركوا تغير الزمن، وأن يكيفوا أمورهم ويجدوا صيغة لعرض الفيلم بدل منعه}.

الجريدة الكويتية في

10.03.2014

 
 

بعد أزمة "نوح".. نور الشريف:

أحترم الأزهر لكنى أفضل مشاهدة الفيلم..

وفتحى: لن نحذف أي مشهد إذا عرضناه

سارة نعمة الله 

من جديد تعود أزمات تجسيد شخصيات الأنبياء في الأعمال الفنية، فالمؤسسات الدينية تتمسك بموقفها من التحريم، في حين ترفض الجبهات الفنية بما فيها من جهاز الرقابة على المصنفات الفنية المبدأ، وتتمسك بفكرة العرض وهى الواقعة التى حدثت مؤخرًا مع فيلم "نوح" الأمريكى. 
وهو الفيلم الذى أعلن الأزهر الشريف في بيان له، استنكاره لتجسيد شخصية الأنبياء في إشارة لرفضهم عرض الفيلم. 

الفيلم يجسد شخصية النبي نوح، ويقوم ببطولته الفنان راسل كرو، وإيما واتسون، وأثار العمل قبل بدأ عرضه في مصر، جدلاً كبيرًا من قبل الأزهر الشريف ورجال الدين حتى وصل الأمر إلى حظر ثلاثة دول عربية عرضه وهى قطر، والبحرين، والإمارات، اقتداءً بما أصدرته المؤسسة العريقة "الأزهر" من فتوى. 

الفنان نور الشريف، واحد من الفنانين القلائل الذين حاربوا سنوات طويلة من أجل تقديم شخصية سيدنا "الحسين على الشاشة" إلا أنه واجه اعتراضات كثيرة، أعرب عن رأيه في مسألة عرض فيلم "نوح" في مصر، حيث أكد أن الحكم على العمل بإبداء رأي فيه قبل مشاهدته هو أمر صعب للغاية. 

وأضاف الشريف في تصريحات لـ "بوابة الأهرام": شخصية سيدنا نوح، بها بعض الجوانب التى من الممكن أن تحدث التباساً لدى المشاهد، وهنا أقدر موقف الأزهر في اعتراضه على عرض الفيلم، ولكن على الجانب الآخر علينا أن نفهم أننا نقدم فيلم وليس وجهة نظر، وأتذكر أن فيلم "الإغواءات الأخيرة للسيد المسيح" للمخرج الكبير مارتن سكورسيزي، والذي حمل الكثير من التجاوزات قد شهد اعتراضات كثيرة لكنه في النهاية لم يمنع عرضه. 

وأوضح الشريف، أنه من الأفضل أن يري رجال الأزهر الفيلم أولاً، حيث سيكون هناك وجهة نظر تظهر للعالم كيفية تقديم شخصيات الأنبياء. 

"لن نحذف مشهد واحد من نوح" هكذا أكد عبد الستار فتحي، رئيس الرقابة على الأفلام بجهاز الرقابة على المصنفات الفنية، حيث أوضح أنه شاهد الفيلم كاملاً ولم يجد به أي تشويه لشخصية سيدنا نوح، وأنه في حال عرض الفيلم، لن يحذف أية مشاهد منه. 

وأشار فتحى، إلى أنه يحاول مع الدكتور أحمد عواض رئيس الرقابة، أن يصلوا لصيغة نهائية لعرض الفيلم وقال: مع احترامي الكامل لمؤسسة الأزهر العريقة لكننا في النهاية نتحدث عن فن، ورفض الأزهر يتعلق بفكرة تجسيد شخص للنبي. 

وبسؤال الناقد طارق الشناوى حول عدم اعتراض الأزهر على المسلسلات الإيرانية التى جسدت عدد من الشخصيات كسيدنا عيسي، ومريم العذراء وتم عرضها على قنوات مصرية، قال: لن يسيطر الأزهر على الفضائيات ولكن جهاز الرقابة يستطيع فقط منع الأفلام في دور العرض، والمشكلة تكمن في أننا يجب أن يعيد الأزهر نظرته في قواعد التحريم المطلقة التى يعرفها، ولم ينعم في التفكير فيها من جديد. 

واستكمل الشناوي: سبق ورفض الأزهر تجسيد شخصية الفاروق لأنه يتعارض مع رؤيته في تجسيد شخصيات الخلفاء الراشدين، لكن رغم ذك حقق العمل مشاهدة بالملايين، واتصور أنهم أحبوه بعد رؤية المسلسل، وهو ما يعنى أن العمل له دور إيجابي. 

وأوضح الشناوي أن الأزهر نوايا طيبة للغاية لكنهم غير قادرين أن يستوعبوا فكرة أن شخص يجسد حياة نبي لكونه من الممكن أن يقبض عليه في وقت لاحق في قضية دعارة على سبيل المثال لكن المشاهد أصبح على وعى أن ذلك مجرد تمثيل، والحقيقة أن موقف الأزهر تجاوزه العالم الإسلامي وهنا نطالب المؤسسة العريقة أن تعيد النظر في قواعدها التى برمت عليها منذ عقود هذا بالإضافة إلى أن هناك شرائع وأديان آخرى تبيح تجسيد الأنبياء كما في المسيحية واليهودية. 

جدير بالذكر أن "بوابة الأهرام" حاولت الاتصال كثيرًا بالدكتور أحمد عواض، رئيس الرقابة لمعرفة قراره النهائي في مسألة عرض فيلم "نوح" الذى شاهده بالأمس، إلا أنه لم يمكنا الوصول إليه في الوقت الراهن.

بوابة الأهرام في

10.03.2014

 
 

قال: الفيلم لا يقدم قصة النبى نوح لكنه يستلهم قصته..

موزع "نوح" بمصر يطالب بإقامة عرض خاص للشيوخ المستنيرين والنقاد

كتبت علا الشافعى 

صرح وسيم عادل مدير توزيع شركة فور ستار المسئولة عن توزيع فيلم نوح فى مصر، بأن نسخة فيلم نوح لا تزال فى الرقابة لم تخرج منها حتى الآن، وهو لا يعرف موقف عرضه أو منعه، مضيفا أنه ينتظر موافقة الرقابة.

وأكد عادل على أن هناك لبسا فى ما هو متناول حول قصة الفيلم، موضحا أنه يدور حول رجل لا دينى يدعى نوح بعيدا عن الله، وأثناء نومه يحلم بحلم يغير حياته، موضحا أن الفيلم مستلهم من قصة النبى نوج ولكنه لا يجسد شخصه، مستشهدا بكلام رئيس الرقابة على المصنفات الأجنبية عبد الستار فتحى ، والذى أكد أنه لا يمانع فى عرض الفيلم خصوصا وأنه يستلهم قصة نوج ولا يجسد شخصية النبى نوح

وتساءل وسيم عادل، "لماذا لا يفكر عدد من مشايخ الأزهر فى مشاهدة الفيلم للحكم بأنفسهم بعيدا عن الحكم دون المشاهدة، لأن بعض الدول التى قامت بمنع الفيلم منعته انطلاقا من اسم الفيلم دون التفكير فى مشاهدته.

وراهن وسيم على تفتح وسماحة وسعة أفق شيخ الأزهر والمسئولين عن الرقابة فى مصر فى التعامل مع الفيلم على أنه عمل إبداعى يحمل الكثير من العظات الإنسانية ونحن فى أمس الحاجة إلى ذلك.

وأشار إلى أن هناك العديد من الدول العربية لم تحظر عرض الفيلم مثل لبنان ودبى وغيرها، أما فى حال المنع فإن الفيلم سيشاهد من خلال "منافس" مختلفة منها الإنترنت أو قنوات فضائية عربية أو غير عربية، وسبق وأن مررنا بمنع العديد من الأعمال واكتشفنها أنها لا تجدى.

اليوم السابع المصرية في

10.03.2014

 
 

صناع الفن يطالبون بعرض نوح ويعتبرون رفضه عودة للجاهلية

كتب - آية رفعت - سهير عبد الحميد - محمد عباس 

فى الوقت الذى تتزايد فيه الحاجة إلى التنوير والتفكير المتفتح فوجئ الكثيرون من مشاهدى السينما ومتابعيها لمنع عرض فيلم «نوح» مما شكل صدمة كبيرة للكثيرين بعد أن استندت الجهات المطالبة بمنع عرضه وهى الأزهر والأوقاف إلى حجة منع تجسيد الأنبياء على الشاشة وهذا يمثل عودة إلى الوراء والتمسك بالتابوهات البالية والتى مر عليها الزمن ففى الوقت الذى ينشغل فيه العالم بأمور قد تغير مسار الكون وتقلب توازناته تعود هذه القضية الجدلية للظهور من جديد فى مصر وذلك بالرغم من عرض اعمال تجسد الأنبياء بشكل أو بآخر من بينها فيلم «حياة وآلام يسوع المسيح» الذى تم عرضه تجاريا فى مصر فى مطلع الخمسينيات وتم انتاجه فى 1935 وشاركت فى دبلجته الفنانة سميحة أيوب وعزيز حلمى فى دور «مريم» أما المسيح جسده الفنان أحمد علام.

هذا بجانب فيلم «آلام المسيح» لميل جيبسون والذى تم عرضه قبل 10 سنوات وهذا يظهر تناقضا غريبا فى المؤسسات المصرية التى تحرم تجسيد الأنبياء وهذا لم يعد مقبولا وموقفها نفسه حيث تسمح بعرض افلام عن المسيح فمن التسامح أن يتم عرض الأعمال التى تتناول هذه الشخصيات المقدرة حتى يستنير الجمهور والجيل الذى هجر القراءة ومازال ولعا بالفن والسينما، استنكر عدد كبير من صناع السينما ومحبيها موقف الاوقاف والأزهر الذى اعترض شيوخه وعلماؤه على عرض فيلم نوح بمجرد طرح «البرومو» الخاص به فى دور العرض السينمائى مما جعل الجهات المعنية بمنح تراخيص عرض الافلام تتراجع عن موقفها وتعلن تأييدها وتبعيتها للأزهر فى الأعمال التى تتعلق بالموضوعات الدينية ومن بينها غرفة صناعة السينما التى أبدت موقفا متخاذلا واعتبر سيد فتحى عضو غرفة صناعة السينما أن عرض هذا الفيلم فى دور العرض المصرية تهمة الغرفة بريئة منها وقال إن برومو الفيلم المنتشر بالستينيات لم يعرض على الغرفة وانه تم تسريبه من أحد مواقع التواصل الاجتماعى حيث أوضح فتحى أن الغرفة تابعة فى هذه القرارات للازهر الشريف وبدا أن الأزهر يرفض ظهور الأنبياء فى الأعمال الفنية فإن غرفة صناعة السينما بالتأكيد تؤيد قرارات الأزهر وعن عرض أعمال فنية أخرى عن الأنبياء مثل مسلسل يوسف الصديق وفيلم «آلام المسيح» فإن الأزهر هو المسئول عن هذا الموضوع ويختص بالأعمال التى تتناول شخصيات دينية.

وفى مفاجأة أكد عبد الستار فتحى المشرف العام على الأفلام الأجنبية بجهاز الرقابة أنه تمت بالفعل مشاهدة الفيلم وأن هناك اتفاقًا تامًا بين الرقباء على اجازة الفيلم لانه جيد جدا على المستوى الفنى ولا يسىء للأنبياء وقضية تجسيد الأنبياء كما أن قضية تجسيد الأنبياء قد حُسمت من قبل بعرض أعمال درامية تتناول تجسيد الأنبياء.

واستكمل، أطالب بإجازة الفيلم بشكل نهائى خاصة أن الأمر الأول والأخير فى يد رئيس الرقابة أحمد عواض.

وكشف فتحى أنه ليس لمشيخة الأزهر أى دخل بموضوع الفيلم ولن يتم عرضه عليها لأن هذا مخالف قانونيا لأن الأزهر لا يشاهد سوى الأعمال المصرية فقط وليس الأجنبية، فالفيلم الأجنبى لا تطبق عليه الشروط المحلية والأمر كله بيد الرقيب عواض.

وعلى الجانب الآخر وجدت هذه التصريحات هجوما شديداً من صناع الفن ونقاده حيث رفض الناقد طارق الشناوى أن قرارات الأزهر وغرفة صناعة السينما بمنع عرض الفيلم من دور العرض موضحا أن الجمهور المصرى لديه وعياً كبيرا بأن الشخصية التى أمامه هى لممثل وليس للنبى «نوح» نفسه واشار إلى انه عندما تم عرض فيلم «آلام المسيح» منذ عشر سنوات لم تثار هذه الضجة ولم يعترض الأزهر على عرض الفيلم كما أننى أرى أن الجمهور يستفيد كثيرا من عرض هذه الأعمال ويتعرفون على الأنبياء واخلاقهم بشكل أكبر والدليل على ذلك نجاح مسلسل «يوسف الصديق».

وعلى الجانب الآخر علق المنتج محمد العدل على منع فيلم «نوح» من العرض قائلا مثل هذه القرارات تعيدنا إلى عصور الجاهلية  فمن المدهش أن تعود للحديث عن حرمة تجسيد الأنبياء والشخصيات الدينية من عدمه ونحن فى عام 2014، معربا عن تساؤلاته لماذا يتم عرض الاعمال التى تتناول المسيح بينما الاعمال التى تتناول محمد صلى الله عليه وسلم ونوح وغيرهما يتم منع عرضها فما هو المعيار فى هذه المنطقة ولماذا يثار هذا الجدل لابد من التعامل مع هذه الاعمال على انها منتج فنى وثقافى وحسب دون التمييزات الأخرى واعربت الناقدة ماجدة خير الله عن استيائها من هذه النوعية من الافلام قائلة اشعر ان هذه الأمور تكون بهدف الضجة المطلقة حيث سمحت الجهات المصرية بعرض افلام تتناول انبياء فى مصر وحققت نجاحات كما تم عرض يوسف الصديق بالرغم من الجدل والهجوم كما انه اصبح من التخلف ان نمنع عرض فيلم لتوقفنا عند تابوهات قديمة وغير مناسبة لعصورنا فالجمهور حاليا لم يعد يتوقف عن قرارات هذه الجهات الرقابية العقيمة بل يتخطاها من خلال الانترنت واليوتيوب الذى حرر الأعمال الفنية من قبضة وتحركات جهات غير واعية وتفوق الجمهور فى وعيه وتحرره وتفتحه منها بكثير لهذا اطالب بعرض الفيلم والحكم وقتها سيكون للجمهور.

السيناريست بشير الديك يرى أن قضية منع الأزهر للأعمال الفنية التى تجسد الأنبياء امر يحتاج لمراجعة خاصة ونحن نعيش فى ظل السموات المفتوحة واذا تم منعه من العرض على شاشة السينما فالفضائيات واليوتيوب موجود وان عدم موافقة الأزهر على عدم عرض هذه الاعمال يزيد من رغبة الجمهور لمشاهدة هذه الافلام التى تثير الجدل وهذا حدث مع اعمال مثل «آلام المسيح» لميل جيبسون الذى قدم عام 2004 وعرضت الفضائيات بعد ذلك ايضا مسلسل «يوسف الصديق» الذى مازال يعرض حتى يومنا هذا ومسلسل «عمر بن الخطاب» ومسلسل «مريم» واضاف الديك انه لا يوجد نص قرآنى يحرم تجسيد الأنبياء فى اعمال فنية وان الاصل فى الأمور الإباحة وليس المنع وان قرار الأزهر جاء حفاظا على مشاعر المجتمع.

وتابع قائلاً: امامنا فترة طويلة حتى نتقبل ظهور الانبياء والصحابة فى الاعمال الفنية وان هذا الأمر يختلف من مجتمع لآخر بدليل ان ايران تجهز لفيلم عن حياة سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام.
من جانبها اصدرت جبهة الابداع المصرى بيانًا عبرت عن غضبها من سبب تحريم مؤسسة الأزهر عرض ومشاهدة فيلم «نوح» ووصفت ذلك بانه تعد على دور الرقابة على المصنفات الفنية وهى الجهة الرسمية الوحيدة المنوط بها الموافقة أو الرفض لأى عمل فنى بجانب أن النبى نوح عليه السلام يخص الديانتين المسيحية واليهودية وكليتهما لاتحرمان ظهور الأنبياء فى الصور أو الأعمال الفنية ونص البيان على التالى: تحريم تجسيد الانبياء والصحابة فى الأعمال الفنية لازال حتى الآن لا يتعدى كونه اجتهادًا من الشيوخ والفقهاء ولا يوجد نص قرآنى أو حديث شريف مثبت بشكل واضح ينهى عن ذلك وان كان اجتهادًا فى التأويل فربما كان على شيوخنا الأجلاء مناقشة هذا الاجتهاد مع المجتمع والمفكرين باعتبار ان باب الاجتهاد مفتوح منذ انقطاع الوحى وانه لا يمكن المنع الفعلى لان الفيلم يتحول الآن لوسيط ينتقل عبر الانترنت ولا يستطيع كائن أن يمنع مواطن من مشاهدته وان وجب الاعتذار على الشيخ الذى طالب بحرق السينمات التى ستعرض الفيلم.

وفى نهاية البيان اعلن اعضاء الجبهة عن استعدادهم لعمل مناظرة فكرية مع أى من شيوخ الازهر اصحاب فكر المنع للمجابهة بالرأى والرأى الآخر.

روز اليوسف اليومية في

10.03.2014

 
 

مدير الرقابة:

منع نوح من العرض فى مصر حرام

كتبت - دينا دياب

مازال فيلم «نوح» الأمريكى يثير الجدل فى الأوساط الفنية والدينية، ناقشنا على صفحات «الوفد» فكرة عرض الفيلم بين القبول والرفض وحتى اللحظات التى تطبع فيها الجريدة والرقابة لم تحدد موقفها من العرض، الرقباء أجمعوا بعد المشاهدة أن الفيلم متميز ولا يوجد به ما يتعارض مع القانون ويأتى هذا الكلام فى الوقت الذى أعلن فيه الأزهر فى بيان واضح رفضه تماماً عرض الفيلم لتحريم تجسيد سيدنا نوح أو أى من الأنبياء على الشاشة.

سألنا عبدالستار فتحى، مدير الرقابة، المسئول عن مشاهدة الفيلم، والمقرر أن يجيز العرض ويرسله إلى أحمد عواض، رئيس الإدارة المركزية للمصنفات الفنية والمسئول عن الموافقة النهائية، فقال: حتى هذه اللحظات الرقابة وافقت على عرضه وأنا شخصياً وافقت على عرضه ولكن مازال الرأى النهائى لأحمد عواض، رئيس الإدارة، الذى لم يحدد موقفه بعد ولكن الفيلم متميز و«حرام» ألا نستمتع به، فأنا ضد كل ما واجهه العمل على الساحة من انتقادات، فالفيلم يتعرض لشخص رجل صالح اسمه «نوح» ولم يوضح مخرجه إذا كان النبى نوح أو شخص عادى بهذه الصفات، لكنه إذا كان نوحاً فهو منظور ليس إسلامياً لكنه يتناوله من منظور العهد القديم «التوراة». أحداثه تدور حول شخصية نوح الذى يأخذ ابنه العاق إلى السفينة ويجمع فيها الجميع الأخيار والأشرار وتصل السفينة ليخرج كله فى طريقة.

·        ولكن وجودك فى هذا الموقع لا يحتمل إعلان رأيك الشخصى؟

- أنا مسئول عن عرض جميع الأفلام وأنا جزء من الرقابة التى تسمح بعرض الفيلم، ولكن فى النهاية لسنا وحدنا الذين نوافق ولكن عرض الفيلم فى مصر يتم الاتفاق عليه لأنه يدخل فيه أبعاد أخرى مثل رفض جهة سيادية من الدولة أو الأزهر أو الكنيسة.

·        عرض الفيلم فى السينما سيتيح عرض فيلم «ابن الإله» الذى يتناول قصة سيدنا عيسى وباقى الأفلام التى تتناول الأنبياء فهل ستسمحون بذلك خاصة فى ظل التطرف الدينى والسياسى الذى تعانيه مصر؟

- بالفعل تم عرض أعمال عن المسيح وسيدنا يوسف وعمر بن الخطاب والحسن والحسين وكلها كانت أعمالاً مرفوضة وعرضت فى القنوات الفضائية، العالم الآن أصبح مفتوحاً وحرية الإبداع تجبرنا أن نعرض الفيلم حتى لو كان الجمهور ضدنا، وشاهد «آلام المسيح» وهو من وجهة نظر مسيحية، ونحن كدولة يجب أن تتيح عرض كل الاتجاهات سواء حسب الشريعة الإسلامية أو الكتاب المقدس، والأزهر سلطة سيادية له رأيه وتفكيره الدينى الذى يرفض أو يقبل من خلاله.

·        ولكن إذا كنت مع حرية الإبداع لماذا ترفضون تقديم مسلسل «أسماء بنت أبى بكر»؟

- لأن رأى الأزهر يطبق على الأعمال التى يتم إنتاجها فى مصر، بالإضافة إلى أن القانون يرفض الأنبياء وآل البيت والعشرة المبشرين بالجنة، وهنا لا نرفض أسماء بنت أبى بكر كشخصية لكننا نرفض ظهور أبوبكر وعثمان بن عفان وشخصيات أخرى لا يمكن تجسيدها وإن كنت فى رأيى أتمنى أن يتوقف الأمر عند عدم تجسيد الأنبياء فقط، حيث إن صورة الأنبياء متوقفة فى عقل الجمهور فى القرآن الكريم، لكن الصحابة والمبشرين بالجنة لا يمكن أن تقدمهم فى أعمال دينية.

·        كيف تسمحون بعرض أفلام تعد ضد الشريعة الإسلامية بمصر وترفضون أعمالاً دينية بحجة أنها إنتاج مصرى؟

- لأن الفيلم من حقى أن أعرضه أو أعيده إلى بلده، ومن حقى أن أعرضه للنقاد فقط مثل أفلام المهرجانات، ومن الممكن أن أحذف منه مشاهد، فالمشكلة هنا فى العرض وليس فى الإنتاج، ولكن الأفلام المصرية الأزهر الشريف والكنيسة الأرثوذكسية تتدخل فى إنتاجنا بشكل كبير، بالإضافة إلى أن الأفلام التى تنتج فى أمريكا لا يقال إنها عن نبى لكنها رؤية لمخرج تعرض كما هى وهذا ما نقع فيه، لكن الأعمال المصرية محددة أنها مقدمة عن شخص وهو ما يفسر عرض فيلم المهاجر رغم أنه يناقش قصة حياة سيدنا يوسف، بالإضافة إلى أن الأنبياء الذين يقدمون فى الغرب ليسوا بالقدسية الموجودة فى مصر، هناك أنبياء من أولى العزم أصحاب الرسالات هؤلاء أهم الأنبياء بالنسبة لنا لكن فى الغرب يهتمون أكثر بتقديم داوود أو سليمان أو نوح كلها لابد أن نراها ونحكم عليها.

الأحد , 09 مارس 2014 17:17

ويرفض دعوات استخدام العنف لمنعه..

الأزهر يجدد طلب منع عرض فيلم سيدنا نوح

كتب - محمد عبد الشكور :

استنكر الأزهر الشريف ما نُسِب إلى أحد أعضاء هيئة كبار العلماء من الدعوة إلى هدم دور السينما التى ستعرض الفيلم الذى يجسد شخصية سيدنا نوح - عليه السلام.

وأكد الأزهر رفضه استخدام العنف أو إقراره فضلا عن الدعوة إليه وأن هيئة كبار العلماء بكامل أعضائها تؤكد على حرمة تجسيد الأنبياء والصحابة وأمهات المؤمنين فى الأعمال الفنية, وتأثيم من يشاهد تلك الأعمال.

كما أكد الأزهر أن مسئولية منع عرض هذه الأعمال ليست من اختصاص الأزهر وإنما من اختصاص وزراتى الإعلام والثقافة, وقد قام الأزهر بمخاطبة الوزارتين رسميا اليوم الأحد.

الوفد المصرية في

10.03.2014

 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2014)