أثار
انطلاق فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي الدولي, في دورته رقم35 يوم
الأربعاء
الماضي, ردود أفعال مهمة جدا.. في أحداث المهرجان.. وعاشت إدارة
المهرجان يوما عصيبا.. هو يوم التأجيل..
وكان الخوف أن يحدث تأجيل آخر يؤدي الي استمرارية المشكلات التي عاش فيها
المهرجان
منذ بداية تحركه للقيام بعودة انعقاده في هذه الدورة.. لأهميتها في
التغلب علي كل التهديدات والمشكلات التي كان يعيشها.. وبقوة إرادة
الإدارة وإخلاص
أعضائها لضرورة إقامة الدورة.. دور كبير في انعقاد دورته التي ستصبح
تاريخا
مهما.. في مشوار دوراته منذ بدايته حتي دورته الـ35 التاريخية.
ومع بداية
أحداث
الدورة التاريخية.. وبداية نشاطها منذ اللحظة الأولي, لانعقادها,
كانت
هناك
ضرورة لتسجيل ما حدث في ليلة الافتتاح.. وما يحدث هذه الأيام من نشاط
طاغ.. دفعته للسيطرة علي الأمور.. والصبر الدافع الي التغلب علي كل
المشكلات.. لإعلان أن المهرجان السينمائي الدولي المصري.. باق بكل قوة
حاملا
رسالة الثقافة السينمائية, والمشاركة في المنافسة بين14 مهرجانا
دوليا..
وإخراس الطامعين..!!
ومع ما
حدث.. وما يحدث.. ومشواره.. يكون
اللقاء..
28 من
نجوم العالم.. في لجان
التحكيم
من
خلال5 لجان يوجد في تكوينها28 عضوا من نجوم العالم.. من
دول العالم.. ايطاليا, كندا, الهند, لبنان, سوريا, ألمانيا,
جورجيا, تونس, فلسطين, هولندا, فرنسا, بريطانيا, روسيا,
بولندا,
اليونان, تركيا, كرواتيا, باكستان, أمريكا, وتشترك دول أخري في
أقسام
المهرجان, منها سوق الفيلم تشترك فيه7 دول منها بريطانيا, الكويت,
الصين,
اذربيجان,
الجزائر, العراق.
وهكذا,
فإن مشاركة كل هذه الدول,
والممثلين لها في لجان التحكيم أو الاقسام الأخري في المهرجان, يغلق
الباب أمام
المشككين في حضور نجوم العالم الي المهرجان, للظروف التي تمر بها
البلاد, ولكن
المهرجان السينمائي الدولي المصري, له تاريخ وسمعة عالمية تجذب نجوم
العالم
لحضوره.. حتي مهما كانت الظروف.
عرض
أفلام مرتين يوميا
بالمهرجان
أهم
الأفلام المشاركة في المهرجان بدأ عرضها يوم الجمعة الماضي30 نوفمبر
ويستمر
عرضها حتي يوم الاربعاء5 ديسمبر وحسب إضافة يوم زيادة لأيام
المهرجان. وجميع
الأفلام تعرض مرتين في اليوم الواحد عرض العاشرة صباحا ويعاد عرض نفس
الفيلم
مرة أخري التاسعة والنصف مساء, ومن هذه الافلام فيلم مصور قتيل الذي يمثل
مصر في المسابقة الرسمية, وأحداثه عن صحفي يصور الحوادث ويصور حادث قتل
يتهم فيه
بأنه القاتل بطولة آياد نصار, حورية فرغلي, اخراج كريم العدل, تأليف
عمرو
سلامة. والفيلم الإيراني الحياة الخاصة للسيد والسيدة ميم وبقية الافلام
والتي
ستعرض مرتين يوميا, الفيلم التونسي مملكة النمل المشارك في المسابقة
الرسمية
والعربية وتدور أحداثه عن فلسطين, ويعرض الفيلم الكويتي تورا تورا يوم
الاربعاء5 ديسمبر تدور أحداثه حول أسرة تبحث عن نجلها الذي حدث له غسيل
مخ من قبل
المتطرفين, بطولة سعد الفراج, خالد أمين, اخراج وليد العوضي, ويعرض
في
اليوم الفيلم التونسي باب الفلة بطولة درة, اخراج مصلح كريم, وتدور
أحداثه حول
المدينة القديمة في تونس حيث يوجد بها باب يطلق عليه باب الفلة وقصة حب بين
شاب
وفتاة شعبية, والشاب يعمل في دار عرض سينمائية.
الندوات
هناك عدد
من الندوات لها أهمية خاصة منها
ندوة السينما الأفريقية ودورها في تطوير الانتاج وخصص لعرضها عدد من
الافلام
يوم30 نوفمبر الجمعة الماضية, وندوات يوم الاحد والاثنين تلقي الضوء
حول
الكاميرات الرقمية وإمكانياتها الإبداعية وندوة عن الماكياج والمؤثرات
الخاصة يشارك
فيها
مجموعة من المتخصصين من فرنسا وتركيا وندوة عن دروس السينما عن الاخراج
والتمثيل. ويشترك في هذه الندوات خبراء من مصر ودول العالم ممن لهم دور
فعال في
تطور عناصر صناعة الافلام.
100 ألف جنيه
جائزة..ملتقي القاهرة السينمائي
أكدت
المنتجة ماريان خوري رئيسة
الملتقي القاهرة السينمائي الدولي إقامة الدورة الثانية للملتقي أيام3
ـ4 ـ5
ديسمبر وذلك علي هامش دورة مهرجان القاهرة السينمائي وأن الهدف من إقامة
الملتقي
ووجود قسم خاص للمشروعات السينمائية الجديدة هو تحقيق التواصل بين مبدعي
هذه
المشروعات وصناع السينما العالمية من منتجين وموزعين لدعم المشروعات
المناسبة والتي
تستحق
التشجيع وتقدم للملتقي28 مشروعا وتختار لجنة تحكيم دولية من خبراء
السينما
في
العالم15 مشروعا منهم ليكون لهم حق التواجد خلال أيام الملتقي الثلاثة,
وفي
نهاية الفعاليات ستختار لجنة التحكيم مشروعا واحدا ليفوز بجائزة مالية
قيمتها100
ألف جنيه!!
دموع.. عزت أبوعوف
عندما
تقدم رئيس المهرجان.. ووقف ليعلن بداية فعاليات المهرجان التاريخي..
حاول
أن يحبس
دموعه.. ولكنها من أعماق ألمه انطلقت من عيونه, وعبرت عن ما
يعانيه, وعاناه..واشترك
صوته في التعبير.. صوته الحزين المتألم, وهو يطلق جملته المؤثرة
والتي
تعبر عن آلام ممزوجة بفرحة انعقاد الدورة بجهود كل من شارك في ادارتها,
وقال لم أكن أتصور أن أكون قادرا علي الوقوف الآن.. لأعلن عن بداية دورة
المهرجان.. علي الرغم من كل ما مررنا به من مشكلات, وأهدي دورة
المهرجان لمصر
وشباب الثورة, والحرية.. الملتهمة للفن والثقافة في ظل الاصرار علي
بناء وطن
كبير انساني وامتداد لحضارته, وحاول حبس دموعه, ولكنها أصرت علي كشف
آلامه..
واستطاع أن يلتقط أنفاسه بصعوبة الموقف.. وشعوره بالارهاق الواضح,
وساعد علي
راحته التصفيق المدوي من الحضور في قاعة المهرجان.
ووضح
التعب علي عزت طوال
حركته علي المسرح.. مستندا في سيره علي أيدي ومساعدة بعض زملائه.. حتي
الصورة
التذكارية لمجموعة أعضاء لجان تحكيم المسابقات الثلاث وذهب لاستدعاء زميلة
رحلته في
دورات المهرجان.. الدينامو الفدائية القوية نائبة رئيس المهرجان.. منذ
أيام
الراحل سعد الدين وهبة, صاحب الفضل في دولية المهرجان.. سهير عبدالقادر..
التي رحبت
به وهي تسانده بصدق الوفاء, والصداقة والعطاء.
مبروك
وسلامتك
ياصديقي العزيز د. عزت أبوعوف, صاحب القلب الطيب.. والتضحية من أجل
الآخرين.. مهما كانت ظروفك..
أفلام..
التسامح
تم إنشاء
قسم جديد في المهرجان هذا العام بعنوان أفلام
التسامح, يعرض فيه أفلام التسامح الديني والاجتماعي والسياسي, وذلك من
خلال3
أفلام روائية هي فيلم الرسالة وتدور قصته حول الملحمة التاريخية العطرة
لميلاد
الاسلام وقصة النبي محمد ـ صلي الله عليه وسلم ـ في مكة في القرن السابع
وهو من
إنتاج بريطاني.. لبناني..كويتي..مغربي للمخرج الراحل مصطفي
العقاد.
والثاني
فيلم قلب المراقب وتدور أحداثه حول حياة الاطفال الذين يعيشون
في دار
الأيتام وعلاقاتهم الاجتماعية وهو انتاج روماني ـ فرنسي ـ بلجيكي اخراج
الروماني كريستيان مونجيو.
يوم إضافي
للمهرجان
أعلنت
ماريان خوري المديرة الفنيةلدورة مهرجان القاهرة أنه سوف
يتم إضافة يوم للمهرجان الي أيام فعاليات دورته والذي تأخر انعقاده يوما
وأنه كان
سينتهي نشاطه يوم6 ديسمبر فتقرر اضافة يوم بدلا من يوم الاجازة استمر
المهرجان في
فعالياته حتي يوم7 ديسمبر وهذا لن يؤثر بأي شكل في برنامج المهرجان
وفعالياته!!
مشاهدة عشرة أفلام بـ70
جنيها
المديرة
الفنية للمهرجان ماريان خوري قالت أن المهرجان قام بعمل
كارنيهات يستطيع بها المشاهد حضور جميع حفلات عروض الأفلام في القاعات
التسع
المجهزة بأحدث تقنيات عرض الأفلام وقمنا بعمل الاشتراكات بأسعار رمزية
للجمهور
بمبلغ70 جنيها أي يمكن للمشترك مشاهدة10 أفلام بهذا المبلغ البسيط,
وكان
العرض لجذب الجمهور, وفعلا حدث إقبال كبير والحمد لله علي شراء
الكارنيهات.
السينما.. تختار نجومها نجمان في
فيلم واحد
السينما
لا تهدأ في ممارسة غرائبها.. واختيارها لنجومها, وفي تاريخ السينما
المصرية
كثير من النجوم الذين اختارتهم السينما بغرائبها والسينمائيات تنشر النجوم
التي اختارتها السينما لتؤكد أن السينما فعلا تختار نجومها, وكأنها
تتحالف مع
القدر في هذا الاختيار!
فيلم
مذكرات مراهقة واحد من أفلام السينما التي تختار نجومها.
الفيلم من
اخراج
إيناس الدغيدي, المخرجة التي لها رؤية خاصة في أفلامها, وتثير كثيرا من
الأراء في أفلامها الجريئة, عرضت بطولة الفيلم علي الممثلة زينة للقيام
بدور
البطلة جميلة ولكنها رفضت الدور لأنه شخصية تحتوي علي مشاهد ساخنة تجمعها
ببطل
الفيلم, وصدفة شاهدت المخرجة إيناس وجها آخر للقيام بالدور وهي تشاهد أحد
أفلام
المسابقة الرسمية في مهرجان قرطاج السينمائي, وكانت إيناس عضوة في لجنة
تحكيم
المسابقة شاهدت الوجه الجديد هند صبري في فيلم صمت الرجال.. كان هذا أول
اختيار
تقوم به السينما لتقدم هند صبري كنجمة في السينما المصرية, النجم الثاني
الذي تم
اختياره.. جاء بعد اعتذار هاني سلامة عن بطولة الفيلم, وفرضت إيناس
الدور علي
ممثل شاب قدم أدوارا صغيرة في أفلام منها كلام الليل فقامت السينما باختيار
نجمها
الجديد واختارته المخرجة ايناس الدغيدي ليكون بطلا لأول مرة في الفيلم وقد
كان هو
الممثل أحمد عز.
وتم عرض
الفيلم وقوبل بنجاح كبير وقدم وجهين جديدين ليكونا
نجمين.. اختارتهما السينما, وتحقق غرائب اختيارها للنجمين في فيلم واحد
أحمد
عز, وهند صبري.
ومازالت
السينما تعلن عن اختيارها للنجوم
في مشوارهم الفني
ومن خلال غرائب سينمائية!!
* أبدا
لم أشعر بالملل من تقديم دور الأم
طوال50 عاما من مشواري الفني ولم أمانع من القيام بنفس الدور في السينما
أو
التليفزيون في السينما مثلا في فيلم نحن لا نزرع الشوك للمخرج حسين كمال,
ولا
أنسي
المخرج الكبير حلمي المهندس عندما قال لي إن تكرارك في دور الأم ليس
عيبا,
ولكنه إثبات لجدارتك في أداء هذا الدور وتميزك فيه,
وبالنسبة
لأفيش فيلم ساعة
ونص ووضع صورتي.. آثار غضبي.. ولكن الفيلم يضم30 ممثلا, والشباب في
العادة
يتصدرون الأفيش, المهم أن حب الناس عندي بمليون أفيش!
النجمة
الرائعة كريمة
مختار
الأهرام المسائي في
03/12/2012
سينمائيو الحرية فيلم جزائري يرصد ثورة الجزائر
ناهد خيري
جاء الفيلم الوثائقي الجزائري سينمائيو الحرية للمخرج سعيد مهداوي
الذي عرض علي هامش مهرجان القاهرة السينمائي ليؤكد أن السينما في الجزائر
استخدمت كأداة تحريضية نضالية ألهبت حماس الثوار وأخرجت روح الشجاعة وقوة
التحمل في تحقيق الحرية والاستقلال
كما فضح الفيلم رسالة السينما التي قدمها المستعمر الفرنسي من خلال
أفلامه لينقل من خلالها للغرب صورة غير حقيقية وظالمة عن المجتمع العربي
متمثلا في الجزائر.
وقد أعقب عرض الفيلم ندوة تحدث فيها عدد من السينمائيين وأدارها
الناقد أحمد فايق تحدثوا عن الدور الحقيقي للسينما الجزائرية في نقل
الحقيقة إلي الناس.
وكشف محمد بن صالح أستاذ السينما في الفيلم كذب وادعاء المستعمر حين
صور الجزائر بأنه بلد لاثقافة له ولادين وبأنه متخلف ومتعصب مؤكدا أن هذا
جاء في فيلم العربي المضحك.
مؤكدا أيضا أن فيلم شعب موكو قد صور المرأة الجزائرية متخلفة ومنحطة
كما أشار المؤرخ السينمائي أحمد بجاوي الي محاولات الإقصاء التي تمت
للجزائريين لطمس هويتهم. وعلق رضا مالك رئيس وزراء الجزائر السابق علي
جانب من الفيلم تناول صور المعارك الوحشية التي ارتكبها جنود الاحتلال ضد
الجزائريين فتحدث عن المقاومة الشعبية وتاريخها النضالي وتحدث أيضا عن
الدور الوطني لمحمد بوضياف الذي أصدر جريدة المقاومة الجزائرية السرية
الناطقة بلسان جبهة التحرير الوطني. ولم ينكر الفيلم دور الأجانب ممن
قاوموا الاحتلال الفرنسي سواء كانوا فرنسيين أو من جنسيات غربية أخري فأكد
الدور العظيم الذي لعبه روني فوتيه من خلال فيلم مثل أمة العرب وكفاح
الجزائر الذي عرض خارج الجزائر ففضح من خلاله الممارسات العنيفة للاحتلال
الفرنسي.
الأهرام المسائي في
03/12/2012
في ندوة جمعية نقاد السينما..
النقد السينمائي يغزو الصحافة الألكترونية
فوزي سليمان
استضاف المجلس الأعلي للثقافة الندوة التي أقامتها جمعية كتاب ونقاد
السينما المصريين علي هامش المهرجان وتناولت أحوال النقد السينمائي العربي
في الوقت الحاضر وأدارها الناقد السيد سعيد.
في بداية الندوة تحدث الناقد الالماني كلاوسي ايدر أمين عام الاتحاد
الدولي للصحافة السينمائية حيث قدم صورة عامة لأحوال الصحافة النقدية وأكد
أن النقد المطبوع لم يعد له مكان في الصحافة حيث توقفت واحدة من أكبر
المجلات السينمائية الأمريكية عن الصدور واكتفت بموقع الكتروني.
وتحدث الناقد أحمد يوسف عن أزمة النقد السينمائي العربي حيث أن ما
ينشر اليوم في الصحافة المطبوعة لا يمت بصلة للنقد ولا يخرج عن كونه
انطباعات سطحية فيما شهد النشر الالكتروني تطورا كبيرا في هذا المجال وقدم
الناقد الشاب أحمد شوقي بحثا بعنوان آفاق النشر الالكتروني تحدث فيه عن
التجربة الالكترونية وكيف يتيح للنقد هامشا أكبر للحرية ووصولا أسرع
للقاريء.
وقال الناقد التونسي محرز قردي ان الخسائر التي تحققها الصحافة
الورقية اليوم أعطت فرصة أكبر لانطلاق الصحافة النقدية وخاصة بالنسبة للنقد
السينمائي
وقالت الناقدة خيرية البشلاوي ان الناقد يحمل رسالة مهمة ولذلك يجب أن
نبحث عن تطوير ادائه فنحن الان في حاجة إلي الناقد السينمائي صاحب الخلفية
الثقافية والاقتصادية والاجتماعية والسياسية بجانب خلفيته
السينمائية.وطالب الناقد هاشم النحاس بضرورة توفير الامكانات للناقد
السينمائي وإنشاء مجلة عربية للنقد السينمائي
الأهرام المسائي في
03/12/2012
في ندوة بمهرجان القاهرة السينمائي الدولي:
إياد نصار: مصور قتيل نجاح لأفلام الإثارة
عمرو سلامة: السفاح موجود لكنه غاب عن السينما لسنوات
كتبت:مني شديد
لاقي فيلم مصور قتيل استحسان الجمهور بعد عرضه في مهرجان القاهرة
السينمائي الدولي وهو الفيلم المصري الوحيد المشارك في المسابقة الدولية
للمهرجان, وثاني أفلام المخرج الشاب كريم العدل بعد ولد وبنت.
والتأليف للمخرج والسينارست عمرو سلامة والبطولة لاياد نصار ودرة
وحورية فرغلي وأحمد فهمي وعمر السعيد وسلوي محمد علي ورحمة وموسيقي هاني
عادل, وتصوير عبد السلام موسي.
وقال الفنان أياد نصار خلال الندوة التي اعقبت عرض الفيلم ان مزاج
شخصية أحمد التي قدمها في الفيلم خاص ومرهق جدا و يعد بمثابة تحد بالنسبة
له, مشيرا الي انه ممثل مزعج لنفسه يصر علي البحث عن المناطق الصعبة
والاتقان ويفتح صدره للفشل في كل مرة.
واضاف الفيلم يدخل في اطار افلام الاثارة الا انه متقن الصنع وهذا ما
لا نراه كثيرا في أفلام الإثارة التي يكون اغلبها ركيكا وبه الكثير من
الثغرات, وساعد علي خروجه في صورة جيدة حالة التفاهم بين فريق العمل
والتفكير المشترك مؤكدا ثقته في كاميرا كريم العدل ووعيه كمخرج, خاصة ان
يعرفه منذ فترة حيث كان من المفترض ان يعمل معه في فيلمه الاول ولد وبنت
الا انه لم يشعر بان الشخصية تناسبه.
بينما غادرت الفنانة درة بعد عرض الفيلم مباشرة ولم تشارك في
الندوة, اما عمرو سلامة فعلق علي احداث الفيلم وتناوله لقضية سفاح متسلسل
ان هذه القضايا ربما تكون قليلة في مصر لكنها موجودة ومنها نموذج سفاح
كرموز وسبق ان تناولتها السينما المصرية في أفلام الأبيض والأسود, اما
الفكرة الخيالية عن رؤية بطل الفيلم للمستقبل فاشار الي انها خطرت له اول
مرة اثناء اخراجه لفيديو كليب كانت بطلته تري حبيبها في شاشات التليفزيون
ولا تراه في الواقع وقرر وقتها تطوير هذه الفكرة في فيلم روائي طويل.
ونفي ان تكون فكرة الفيلم مقتبسة عن الفيلم الأمريكي شاتر إيلاند
لمارتن سكورسيزي الذي عرض في عام2010 مشيرا إلي أنه كتب فيلم مصور قتيل
في عام2005 وحصل علي تصريح الرقابة في عام2006 اي قبل شاتر ايلاند
باربع سنوات ولا توجد اية صلة بين الفيلمين, بينما تأثر في كتابته للفيلم
بمشهد واحد فقط في فيلم ان بريكبول ولم يقدم هذا المشهد في الفيلم الذي
اخرجه كريم.
وعن سبب عدم أخراجه لهذا الفيلم قال عمرو انه يكتب كثر ما يخرج فمن
الممكن ان يكتب في العام الواحد مايقرب من3 أفلام ومن غير المنطقي أن
يخرج كل هذا العدد من الأفلام, مشيرا الي انه سعيد بتحمل شخص اخر
لمسئولية الإخراج بدلا عنه ليري كتاباته في عدسة مخرج اخر, ولم تكن هذه
هي التجربة الأولي له مع كريم حيث أخرج الأخير فيلما قصيرا من تأليفه اثناء
دراسته في المعهد, وبعد ان قدم عمرو فيلم زي النهاردة طلب منه ان كريم
تجربة مماثلة ليقوم باخراجها.
واكد كريم العدل انه لم يخش خوض التجربة مع فيلم من أفلام الإثارة
والتشويق في بداية طريقه مشيرا الي ان السينما في الاساس مغامرة, ولا
معني لوجوده كمخرج اذا لم يقدم شيئا جديد ومختلفا به شيئا من المخاطرة خاصة
وانه يحمل عبء ومسئولية اسم عائلة العدل التي ينتمي اليها ويحتاج لاثبات
نفسه علي الساحة كمخرج له بصمة وليس مجرد ابن تدعمه العائلة, وأضاف انه
قام بأعداد الفيلم خلال سنة وشهرين من بينها من4 الي5 اشهر بروفات لكل
ابطال الفيلم للوقوف علي كل تفاصيل الفيلم والحالة المطلوبة.
من كواليس المهرجان:
غياب الضيوف يربك جدول العروض
ألغيت امس ندوة الفيلم الفلسطيني الأردني لما شفتك للمخرجة ان ماري
جاسير في المسرح الكبير, نظرا لعدم حضور المخرجة الي مصر, كما الغيت
ندوة الفيلم الفرنسي المغربي حكايات الطفولة في سينما الهناجر, وكذلك
الغيت ندوة الفيلم الايراني طيران الطيارات الورقية.
واجرت ادارة المهرجان العديد من التعديلات علي جدول العروض التي اربكت
المركز الصحفي نتيجة لانسحاب بعض الافلام مثل الفيلم المصري البحث عن النفط
والرمال الذي سحبته شركة الانتاج قبل افتتاح المهرجان مباشرة اعتراضا علي
اعتداءات الامن علي المتظاهرين في التحرير, بينما كانت مطبوعات المهرجان
قد تم الانتهاء منها وتضمنت مواعيد عرض الفيلم ومشاركته في المسابقة
العربية.
وفي سياق متصل الغت ادارة المهرجان ايضا الفيلم السوري العاشق من جدول
العروض بعد استبعاده لدعم مخرجه لنظام بشار الاسد والانتقادات التي واجهتها
ادارة المهرجان بسبب ذلك, وكان من المفترض ان يعرض اليوم في الواحدة ظهرا
بعد فيلم مملكة النمل التونسي في المسرح الكبير ضمن المسابقة الدولية
للافلام الطويلة.
وتعقد غدا ندوات لافلام مملكة النمل من تونس بعد عرضه في السادسة
والنصف مساء في المسرح الكبير, والفيلم الاسباني علي في المسرح الصغير
ويعرض في العاشرة صباحا, والفيلم التونسي باب الفلة تعقد ندوة بعد عرضه
في السادسة والنصف مساء بالمسرح الصغير وبذلك يتزامن موعد عرض مع الفيلم
التونسي الاخر مملكة النمل وتقام ندوتيهما في موعد واحد.
آية25 بالمركز الثقافي الفرنسي اليوم
يقيم المركز الثقافي الفرنسي اليوم في الثامنة مساء عرضا للفيلم
الروائي القصير آية25 تأليف ناصر عبد الرحمن وإخراج أسامة المليجي.
تدور أحداث الفيلم في التحرير والشوارع المجاورة له وقت الثورة وأثناء
الاحتجاجات التي شهدها الميدان عام2011 حيث يرصد أحلام عدد من الممثلين
الشباب عاشوا وسط الجموع الغفيرة بالميدان المتعطشين للحرية كأمثالهم من
الشباب المصري الذي عاني طيلة هذه السنوات من حكم ظالم أفقدهم الثقة في كل
مناحي الحياة.
يشارك في الفيلم عدد من الممثلين الشباب كما يعرض الفيلم غدا بالمركز
الثقافي الفرنسي بالإسكندرية.
الأهرام المسائي في
02/12/2012
سهير عبد القادر:
المهرجان لم يتأثر بمظاهرات الشرعية والشريعة
كتبت:أميرة العادلي
رغم التخوفات الشديدة من وقوع حوادث عنف قد تؤثر علي انشطة مهرجان
القاهرة السينمائي التي تقام في دار الاوبرا المصرية بالقرب من مظاهرات
الشرعية والشريعة.
التي أقامتها جماعة الأخوان المسلمين, وحزب الحرية والعدالة, وعدد
من الجماعات والاحزاب الإسلامية إلا ان إدارة المهرجان لم تقوم بإلغاء أي
نشاط فني حيث أكدت سهير عبد القادر ـ نائب رئيس مهرجان ـ: أن الامور كانت
طبيعية, ولم يحدث اي تغيير في الجدول, مضيفه ان إدارة المهرجان لم تهتم
بمشاهدة الأخبار فهناك ضيوف عددهم اكثر من66 دولة لا يجب أن يشعروا باي
توتر, او قلق. مؤكدة أن هناك بعض الضيوف أجلوا رحلة عودتهم لمدة ساعة
حتي يحضروا بعض الندوات وهذا يدل علي أحساسهم بالأمان, كما طلب عدد منهم
الذهاب للهرم في صباح المليونية, ولم نتردد في تنفيذ طلبهم حرصا علي
شعورهم بالاطمئنان, لأننا نتحدث عن صورة مصر امام العالم التي يجب ان
تظهر بشكل مشرف, وكنا حريصين علي أن يشعر الضيوف الأجانب بالحراك السياسي
الذي يدور بدون ان نعطيهم محاذير, او نشعرهم بأي خطر, وهذا كان ومازال
تحديا كبيرا, وواجب علي كل مصري, مؤكدة أن إقامة المهرجان مهمة وطنية
وواجب علي المبدعين والمثقفين, وقال أن المخرج الصيني زانج ييمو سيتم
تكريمه في حفل الختام, وأضافت أهم الأزمات التي تعرضنا لها هي انسحاب
احدي شركات السيارات قبل المهرجان بيوم, وفوجئت اليوم باتصال شركة بعد
معرفتها بحضور المخرج الصيني تعرض علينا توفير سيارة وسائق لاستقبال
ومصاحبة المخرج, وهذا شيء إيجابي جدا لم نكن نتوقعه في ظل هذه الظروف,
مؤكدة ان إدارة المهرجان تقدر كل من ساعدها لخروج هذه الدورة بشكل مشرف
سواء من الفنانين او المبدعين, ولن تتعاون مرة أخرة مع من تخلو اعنها.
كما قالت الناقدة باكينام قطامش ـ مدير المركز الصحفي ـ أنه لم يتم
اتخاذ أي إجراء استثنائي, او غير اعتيادي بالعكس فالأمور تسير كما كان
مخططا لها, والضيوف الأجانب منذ الصباح موجودون في اللجان, ويشاهدون
الأفلام, ويحضرون الندوات بدون أي إجرات خاصة.
الأهرام المسائي في
02/12/2012
القاهرة
السينمائي احتفل بمرور 50 عاماً علي استقلال الجزائر
كتبت
ــ أماني خالد:
أقيمت احتفالية بمناسبة مرور 50 عاماً علي استقلال الجزائر وذلك
في إطار فاعليات مهرجان القاهرة السينمائي الدولي بدار الأوبرا المصرية حيث
حضرها
السفير الجزائري بالقاهرة "نزير عرباوي" والناقد "أحمد فايق"
والمخرج الجزائري سعيد
مهراوي والإعلامي جمال مازولي وكلا من الإعلامية فاطمة بن
منحوحة ورابحة عشيت. تم
عرض الفيلم الوثائقي "سينمائيو الحرية" للمخرج سعيد مهراوي ومدته 70 دقيقة.
يتناول الفيلم دور السينما في تحرير الجزائر من خلال تسليط الضوء علي
المخرجين
الجزائريين والأجانب الذين شاركوا بأفلامهم في الثورة ومن أهمهم المخرج
محمد الأخضر
حامينا الحاصل علي السعفة الذهبية لمهرجان كان عن فيلم وقائع سنوات الجمر.
وأحمد
راشدي وجمال شاندرلي وكلاهما شارك في تكوين أول خلية للإنتاج السينمائي
لخدمة
الثورة التحريرية كما تناول الفيلم أول عمل وثائقي مصور حول
حرب التحرير لمخرج
فرنسي التحق بصفوف جهة تحرير الوطن وهو رونية فوتي بفيلمه الجزائر تحترق.
بدأت
الاحتفالية بإلقاء السفير الجزائري نزير عرباوي كلمته علي الحضور حيث شكر
كل من
ساهم في هذه الأمسية ولاسيما وزير الثقافة المصري الدكتور محمد صابر عرب
لدعمه لهذه
الاحتفالية التي تجمع الأشقاء العرب. وأضاف أنه لابد أن ننعي الشهداء
الأبرار الذين
ضحوا واستشهدوا من أجل أن تعيش الجزائر حرة مستقلة.
قبل أن يتحدث الناقد أحمد
فايق طلب من الحضور الوقوف دقيقة حداد علي حال الصحافة وما
يتعرض له الصحفيون من
انتهاكات بجميع الصحف المصرية أثناء تغطيتهم للأحداث الجارية بالبلاد.
تحدث
فايق في الندوة حول تاريخ السينما الجزائرية وأفلامها بداية بفيلم
البرتقالة الذي
أخرج حالة الغضب عند شباب هذا الجيل. وفيلم سكتوا الذي عبر عن الحي الشعبي
الجزائري
من خلال مذيع يدخل بالكاميرا الخاصة به لخصوصية رجال الشرطة. فيلم غداً
الجزائر
وتدور أحداثه قبل انتفاضة 88 بيوم واحد فقط ثم فيلم قراقوز
وجاء هذا الفيلم لإدانة
نظام الحكم وقتها حيث رمز له بـ "الأراجوز" أو الدومية للتعبير عن المعاناة
التي
عاشها الجزائريون بـ "العشرية السوداء" وهي الحرب بين الإسلاميين والنظام
الجزائري
في .1992
أضاف: نلاحظ من خلال هذا الفيلم سينمائيو الحرية مدي الحرية التي وصل
إليها المخرجون الجزائريون علي المستوي الفني وأيضاً علي المستوي الإنتاجي
حيث
اعتمدوا علي أكثر من طريقة للإنتاج وساعدهم علي ذلك الاستقلال في الدعم
بدلاً من
الاعتماد علي الحكومة.
ومن المعروف تواجد أكثر من 550 دار عرض بالجزائر ولكن
بالعشرية السوداء احترقت أغلبهم والباقي تحول إلي عروض ثقافية أو دار
للمناسبات.
ولكن مع ظهور الإعلام التليفزيوني الخاص مثل: الشروق. النهار. الجزائرية.
بدأوا
بالاهتمام بإنتاج المسلسلات ولاحقاً سيبدأون في إنتاج الفيلم.
أشاد فايق بدور
المرأة الجزائرية التي ظلمت في تاريخها بسبب العشرية السوداء بالرغم من
لعبها دوراً
هاماً ورئيسياً في معظم الأعمال ووقوفها بجانب الرجل لمواجهة الاستعمار
الفرنسي
فمثلاً فيلم "الجن" الذي يعرض العادات والتقاليد القديمة التي
تحكم الفتاة والمرأة
عندما تبحث عن ذاتها. فيلم "قوليلي" الذي قام ببطولته بطلتنان إحداهما
محجبة
والأخري غير محجبة ومدي التناقضات بين الاثنتين في الوقت الواحد. ثم فيلم
"حورية"
الذي يعبر عن مدي قهر المرأة حتي عند اغتصابها وتحميل المجتمع المسئولية
لها. ولكن
مع هذا الجيل بدأت النظرة تتغير تجاه المرأة والمضمون المقدم
مختلفاً كلياً مع
السابق.
قال الإعلامي جمال مازولي: إن مهرجان القاهرة السينمائي الدولي له
عراقة كبيرة عند السينما الجزائرية. وكان من الصعب التحدث عن تاريخ السينما
بالجزائر بمراحلها السياسية المختلفة في فيلم واحد بسبب
الميزانيات الضخمة ولكن
السينما الحاضرة استطاعت الوصول للعالم الخارجي والحرية أصبحت متاحة أكثر
خاصة في
آخر عشرين عاماً.
أكد المخرج الجزائري سعيد مهراوي والمشارك بفيلمه سينمائيو
الحرية أنه سعيد وفخور بمشاركته في هذا المهرجان الضخم. وقال: بمجرد أن
حصلنا علي
ورقة الميزانية من الحكومات الجزائرية سارعت باتصالاتي للتجهيز
للفيلم.. وبالرغم من
أن الميزانية ضئيلة جداً ولكنني حرصت علي تقديم الفيلم في أفضل حالاته
وساعدني علي
ذلك مشاركة جميع الفنانين والسياسيين بهذا الفيلم بترحاب شديد للتحدث عن
تاريخ
بلدهم وعن معايشتهن للواقع آنذاك.
أضاف مهراوي أن تصوير هذا الفيلم استغرق 8
أيام فقط حيث حاول التوفيق بين الموجود علي قيد الحياة وبين
البدائل من المتوفين.
كما اعتبر أن الفيلم مكسب كبير لديه لإثراء نوادي السينما الجزائرية به.
المساء المصرية في
03/12/2012 |