مملكة النمل ينتمي لكل العرب هكذا بدأ المخرج شوقي الماجري كلمته في
الندوة التي أعقبت عرض فيلمه في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي بهذه
الكلمات في إشارة الي أن أهم ما يميز فيلمه أنه لا ينتمي لدولة عربية
بعينها أو حتي له كمخرج تونسي, فتمويله ومخرجه تونسي لكنه يناقش الهم
العربي الأكبر وهو القضية الفلسطينية وأبطاله من جنسيات عربية مختلفة.
وأضاف إننا كعرب تعايشنا مع هذه القضية نتوارثها جيلا بعد جيل والوضع
يسوء أكثر وأكثر ويزداد الإلم والمعاناة وهو ما حاول التعبير عنه في فيلمه
وتقديم صورة مختلفة قد يقبلها البعض ولا يقبلها البعض الآخر, ولجأ فيها
لاستخدام الأساطير والحكايات والقصص المرتبطة بتراثنا العربي ومنها التركيز
علي الحصان وارتباطه بالشخصية العربية بشكل كبير فهو يمثلنا ويشكل جزءا من
كياننا وله في تراثنا اكثر من50 إسما, وكذلك طقس التزاوج تحت ضوء القمر
الذي يعبر عن إصرارنا علي الحياة والحب بالرغم من كل شيء.
كتب سيناريو الفيلم خالد طريف وشوقي الماجري وأشار شوقي الي انه اختار
مواقع للتصوير فوق الارض وتحت الارض, الاولي كانت في مناطق بسوريا تشبه
الاجواء الفلسطينية لخلق إحساس مماثل, اما الجزء المصور في باطن الارض
وفي الكهوف فكان في تونس, موضحا انه في ظل الضغط الخارجي والقمع
الاسرائيلي اصبحت هناك قصص عن ناس تعيش في باطن الارض, وكان من المهم
بالنسبة له أن يؤكد علي اننا التاريخ واصحاب الجذور ومن هنا جاءت فكرة
المعني المجازي لباطن الارض التاريخي في فلسطين, فهي مغارات حقيقية تعبر
عن تاريخها وليست محفورة بأياد بشرية مثل الأنفاق بين مصر وغزة, وحيث أن
الصراع الاكبر مع اسرائيل هو صراع التاريخ والجذور وليس الصراع العسكري
والسياسي.
وأشار في نهاية حديثة الي ان بعض الدول العربية رفضت دعم إنتاج الفيلم
ولم يكن من السهل تمويله, كما انه رفض دخول جهة إنتاج أجنبية في التمويل
حتي لا تفرض شروطها, وعلق الفنان منذر رياحنة علي هذا بأنه لاتوجد جهة
إنتاج أجنبية يهمها أن تدعم عملا يدافع عن القضية الفلسطينية وإنما يهمها
ان تدعم اسرائيل وتتحيز لها.
وقالت الفنانة صبا مبارك إن أصعب ما واجهها في الفيلم هو التعبير عن
مشاعر شخصية جليلة وتبني فرضية انها سيدة لديها طفل من الممكن ان يخرج من
المنزل ولايعود مرة أخري, مع العلم ان هذا يحدث بشكل يومي في الأراضي
المحتلة, فعندما تودع الأم الفلسطينية ابنها وهو ذاهب الي المدرسة لاتعرف
اذا كان سيعود إليها أم لا وهو إحساس مرهق جدا, واضافت في هذه اللحظة تضع
سيدة فلسطينية ابنها تحت التراب وأنا أمثل دورها وأتعذب لألمها وعذابها.
وأشارت الي انه ليس بالضرورة أن تكون كل الأفلام التي تتناول القضية
الفلسطينية مليئة بالبكاء والعويل وشوقي الماجري قدم في مملكة النمل بصمة
وصورة مختلفة ربما لا تكون واقعية100% لكنها حقيقية جدا.
الأهرام المسائي في
05/12/2012
عيون الحرية سفير أفلام الثورة في المهرجان
أميرة العادلي
عرض أمس ضمن أنشطة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي الفيلم التسجيلي
المصري عيون الحرية ـ شارع الموت والذي يشارك في مسابقة أفلام الثورة,
وأعقب العرض ندوة حضرها فريق عمل الفيلم المخرج أحمد صلاح, والمخرج رمضان
صلاح, والمصور براء, والسيناريست نادر محمد.
* الفيلم توثيق لاعتداء محمد محمود2011,
ومدته52 دقيقة تسجل فيها كاميرا المخرجين شهادات من شهود عيان, ولقطات
من شارع محمد محمود.
* ويقول المخرج أحمد صلاح: عيون الحرية هو ثاني فيلم عن الثورة,
فقدمنا من قبل فيلما بعنوان18 يوم في مصر وحصل علي6 جوائز بعد عرضه
في25 مهرجانا دوليا, وعيون الحرية عرض في5 مهرجانات وحصل أيضا علي
جائزة لجنة التحكيم في مهرجان بيروت, والجائزة الأولي في إيران, مؤكدا
أن أهم ما كان يشغلني هو توثيق الأحداث, وقمنا بتصوير50 ساعة منذ بداية
الثورة حيث إننا أخذنا عهدا علي أنفسنا في التوثيق لكل مشهد في الثورة
المصرية, و98% من الفيلم مشاهد صورناها ولم نستعن إلا بمشاهد قليلة
أرشيفية وهي لقطات الجثة التي تم رميها في القمامة, والمشرحة, واجتماع
المجلس العسكري, وصورنا بـ5 كاميرات مختلفة لكننا حاولنا في المونتاج
ان نجعل ألوان المشاهد متجانسة. وعن سماع شهادتهم في تحقيقات الاعتداء
علي المتظاهرين قال: بالفعل تواصلنا مع لجنة الحريات, وقدمنا أكثر من
سي دي للنائب العام عن موقعة الجمل, وكل الأحداث, مضيفا وقبل أن نفكر
في صناعة أفلام كنا يوميا نرفع علي اليو تيوب, ومواقع التواصل الاجتماعي
فيلما قصيرا5 دقائق أو أكثر عما يحدث في الميدان, وحين فكرنا في تقديم
فيلم كانت لنا وجهة نظر تحوي تفاصيل اجتماعية وإنسانية, وحاولنا ان نقدم
الحقائق,وسئلنا أثناء عرض الفيلم في الخارج لماذا لم نعرض وجهة النظر
الأخري؟ فكانت إجابتنا أنه لا يوجد عند الطرف الآخر وجهة نظر, وحاليا نعد
لفيلم عن أحداث الثورة بعنوان بروفة ثورة لكننا ننتظر ماذا سيحدث في الأيام
القادمة؟ وعن المشاهد التي تمني أن يضعها في الفيلم قال: اكتشفت بعد أن
أنهيت الفيلم ان هناك شبابا من شبكة حقوق رافعين فيديوهات قريبة جدا من ضرب
الخرطوش وتواصلت معهم, لكن الوقت كان قد تأخر. وأضاف المخرج رمضان
صلاح: في البداية كنا ثلاثة أشخاص انا وشقيقي احمد, والممثل كريم
مغاوري, وانضم إلينا براء وأغلب مشاهد النهار هي من تصويره, بالإضافة
لأحمد نجيب وهو مصور فوتوغرافيا أصم, ولم نكن نعرف فدائما كنا نجده في
الصفوف الأمامية, ويمكن يكون كونه أصم ساعده في أن يلتقط بالكاميرا مشاهد
خطيرة لا يستطيع أحد آخر علي تصويرها.
الأهرام المسائي في
05/12/2012
سيطرت علي مهرجان القاهرة : أفلام السياسة والتسامح
د. مصطفي فهمي وعصام سعد
جاء مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الحالية ليؤكد كيانه
علي الساحة الدولية ويحسم الصراع السياسي, الذي دار لسحب صفة الدولية
منه, ومع الأيام الأولي للمهرجان شهدت مصر حالة من الاحتقان السياسي أثر
بدوره علي الفعاليات, وفي ظل هذه الأجواء كيف ظهر المهرجان؟ وما هي كواليس
الأيام الأولي؟
فعاليات الدورة الخامسة والثلاثين لمهرجان القاهرة السينمائي جاءت
متعددة الموضوعات.. ففي المسابقة الدولية سيطرت افلام البعد الاجتماعي,
فجاء الفيلم البولندي موسم السنة الخامسة الذي تناول كيف تغير المواقف
حياة, وطبائع البشر, وتكسبهم صفات لم يتوقعوا إكتسابها, وكأن القدر يرسم
مراحل حياة الانسان دون أدني توقع بمرور هذه المراحل ولم تبتعد القارة
اللاتينية في الفيلم الفنزويلي كاسر الصمت عن نفس التناول من خلال فتاة
تغير مسار حياتها واشقائها بسبب زوج الأم.. في حين جاء الفيلم التركي الحب
في حديقة الأسرار مجسدا لقصة حب لم يكن يتوقع الرجل الهارب من المعسكر
معايشة هذه الحالة, وكذلك الفتاة التي عالجته من إصابته أثر هروبه.
اتسمت أفلام المسابقة العربية بسيطرة التناول السياسي, والإرهاب علي
أفلامها.. فجاء الفيلم المصري الشتا اللي فات متناولا التحول السياسي,
والاجتماعي الذي شهده المجتمع المصري بعد ثورة يناير.. ولم تبتعد المشاركة
العمانية عن سابقتها المصرية في سيطرة البعد السياسي الثوري علي فيلم أصيل
حيث التوثيق للثورة التونسية منذ إندلاعها, وحتي تكوين الجمعية التأسيسية,
أما الفيلم الكويتي تورا بورا فصور الوضع العائلي لمجاهدي أفغانستان,
وباكستان, والنظام السياسي, والأمني لهاتين الدولتين.. لم يبتعد فيلم مملكة
النمل في تناوله عن سابقيه لعرضه الواقع الاجتماعي الفلسطيني وطبيعته في ظل
الحصار السياسي المفروض من القوات الإسرائيلية,.
علي الجانب الأخر تناولت ندوة السينما الأفريقية التحديات والصعوبات
للفيلم الأفريقي بعنوان السينما الافريقية في الحاضر والمستقبل وشارك
فيها.. مايكل اجيرا مدير صندوق التنمية للسينما الافريقية في نيجيريا, حضر
كل من نيوتين اديوكا, وفايث ايساكيبر.
وجاءت الندوة الرئيسية لبرنامج قسم التسامح والتعصب في السينما مكملة
لفعاليات الأقسام السابقة بتناول الملحمة التاريخية لميلاد الإسلام وقصة
سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم ومناقشة فيلم الرسالة للمخرج الراحل مصطفي
العقاد, حيث أكد المخرج مالك العقاد ان الفيلم بمثابة رسالة للغرب, لما
يحمله من تقديم صورة واضحة عن سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم, والدين
الإسلامي.
الافتتاح.. هدية لأرواح الشهداء
هناء نجيب:
> شهدت دار الأوبرا حفل افتتاح المهرجان
وجاء حفلا حزينا يلفه السواد من جوانبه, وارتدت معظم الفنانات ملابس
سوداء حدادا علي شهداء ثورة25 يناير..
وتم عرض مشاهد افلام سينمائية مصرية وطنية,
بالاضافة إلي لقطات مصورة خلال الثورة وحتي الآن.. وبذلك أكد حفل الافتتاح
ان دورة= المهرجان هدية لأرواح هذه الثورة.
>
بعد أن ناشدت إدارة المهرجان ممثلة في رئيس المهرجان ونائبه
قبل اقامة النجوم جميعا خصوصا الشباب منهم بحضور حفل الافتتاح نظرا لأهمية
هذه الدورة.. ولكن لم يحضر أحد منهم رغم ترديدهم الدائم حبهم لمصر.
>
تأجيل تكريم النجوم وارجائه لحفل الختام لم يكن قرارا سليما,
فبعد اخطار النجوم المصريين بالتكريم, تم ارجاء كل التكريمات لحفل الختام
نظرا لأن زانج ييمو المخرج الصيني يكرمه ايضا مهرجان مراكش في نفس الوقت,
والتساؤل: لماذا لم يأخذ في الاعتبار مثل الاعلان عن التكريمات؟ خاصة أن
الجميع كانوا يخشون إلغاء حفل الختام نظرا للظروف القهرية.. وبالمناسبة يجب
أن توضع معايير للتكريم يراعي فيها المشوار الفني والسنوات الطويلة التي
قدمها الفنان علي ألا ترتبط بالمجاملات.
>
وعن تكريم الفنانة لبلبة قالت: لقد تم تكريمي في عدة مهرجانات
في الداخل والخارج, ولكني أعتز بهذا التكريم من خلال مهرجان القاهرة
السينمائي لأنه يحمل اسم بلدي مصر. والأهم أن هذه الدورة هي الأولي بعد
ثورة25 يناير, كما انها مهداة لروح شهداء الثورة, ويعود المهرجان هذا العام
الي المهرجانات الدولية مما أعطي فرصة اكثر لاستمراريته واضافت: تكريمي
بالمهرجان عن مشواري الفني الطويل يجعلني سعيدة بحب جمهوري وهو السبب
الحقيقي لتحقيق نجاحي كذلك يعد تقديرا من الدولة لأعمالي الفنية ما يمنحني
ثقة لتقديم المزيد من الأعمال الفنية الراقية. واختتمت قائلة: التكريم يسعد
الفنان عندما يكون في قمة توهجه, وأخيرا أنا متفائلة بمستقبل السينما
المصرية, لأنها سينما عريقة اجتازت هزات عديدة وخرجت منها أقوي الافلام علي
مدي تاريخها.
من غير مقاطعة
علا السعدني
:
نعلم إن اقامة مهرجان القاهرة السينمائي حاليا جاء في وضع حرج نظرا
للظروف الاستثنائية التي تمر بها مصر, خاصة ان الغاءه هذا العام سيعرضه
لسحب صفة الدولية منه بعد الغائه العام الماضي ونكون بذلك قد خسرنا آخر ما
تبقي لمصر من وجود ضمن قوائم المهرجانات العالمية
.
وهناك من سيقول أن حالة البلد لم تكن تتناسب أبدا مع اقامة احتفاليات
فنية..
نعم ولكن لم يكن هناك بديل آخر, ثم إن افتتاح المهرجان كما شاهده
الجميع لم يتضمن اي مظاهر احتفالية بالمعني المعروف مثلما كان يحدث في
الاعوام السابقة, بل كان أشبه بالجنائزي.
ويكفي أنه لم يكن هناك وجود للنجوم العالميين وبالتالي لم يأخذ
الاهتمام العالمي كما سبق, والآن لابد من تضافر جميع الجهود حتي نصل به الي
نهايته بسلام.
ومن ايجابيات المهرجان الحالي, اقامته في موعده, فليس من المعقول ان
تقام كل المهرجانات في منطقتنا العربية مثل ابو ظبي والدوحةودبي ومراكش
وغيرها بما فيها مهرجان قرطاج في تونس التي بدأت فيها أولي ثورات الربيع
العربي. واستطاعت ان تتغلب علي مشكلاتها ولم يكن مقبولا إلغاء المهرجان
الذي يعد من اقدم مهرجانات المنطقة وأهمها؟
>
اصبحت مقاطعة النجوم للمهرجان عادة قديمة حتي قبل ان تكون هناك
ثورة, والحكاية كلها حجة والسلام لتبرير غيابهم المستمر, ويبدو أنهم فعلا
لا يرغبون في حضور مهرجان بلدهم سواء كان ذلك بمقاطعة أو من غير مقاطعة.
>
بمناسبة الحضور والغياب, أشيع ان الفنانة يسرا تركت مهرجان
القاهرة وفضلت عليه الذهاب الي مهرجان مراكش ولكن اتضح ان ذلك لم يحدث حيث
حضرت يسرا حفل الافتتاح, وأجلت الذهاب الي المغرب من أجل مشاركتها في
مهرجان القاهرة, هذه هي يسرا وشتان بينها وبين باقي النجوم المتغيبين عن
المهرجان.
تحديات النقد السينمائي
محيي الدين فتحي
علي هامش المهرجان عقدت جمعية نقاد السينما المصريين ندوة التحديات
التي تواجه النقد السينمائي بين النشر الإلكتروني والمطبوع
.
حيث تحدث كلاوس إيدر سكرتير عام الاتحاد الدولي للصحافة( فيبريسي) عن
تدهور النقد السينمائي في أوروبا عامة وألمانيا خاصة. وقال إنه يحضر
المهرجان لأول مرة ورحب بإقامة المهرجان رغم الاضطرابات السياسية القائمة
في البلاد. وأضاف ان الناقد السينمائي في الصحف والمجلات المطبوعة في
أوروبا عامة وألمانيا خاصة ينقرض كالديناصور ولم يعد له قراء, وأصبح(
مجانيا) في مواقع الانترنت وأغلقت صحف ومجلات سينمائية متخصصة وتكتفي
الشركات السينمائية بإذاعة لقطات مصورة او مسموعة في الاذاعة والتليفزيون
عن الافلام الجديدة, واكد محرز قروي( ناقد سينمائي.. تونس) في دراسته وفاة
النقد السينمائي وتراجع الصحافة السينمائية في افريقيا عامة وتونس خاصة
واقتصاره علي اهتمام موسمي محدود. ومن مصر قدم أحمد يوسف دراسة عن النقد
السينمائي العربي في الفضاء الإلكتروني, وأحمد شوقي دراسة عن آفاق النشر
الإلكتروني, واعترضت الناقدة خيرية البشلاوي علي دراسة كلاوس إيدر ودافعت
عن أهمية وظيفة الناقد السينمائي في المجتمع كبوصلة لمناقشة الافلام
المنتجة وليس كأداة تسليم. كما تناولت الناقدة صفاء الليثي مشاكل النقد
السينمائي المطبوع بما يشكل حتمية البديل الإلكتروني.
من الكواليس
إلهام الحجر
إنتابت جمهور المهرجان حالة من الغضب لإلغاء
بعض عروض الأفلام فجأة ووضعها في أوقات وأيام أخري.. إلي جانب تغير أماكن
ومواعيد الندوات.
>
تم إلغاء الندوات للأفلام الايرانية لعدم وصول الوفد الإيراني
مع بداية المهرجان.
>
كان الإقبال الجماهيري علي المهرجان ضعيفا بسبب أحداث
التظاهرات ووجود البعض بميدان التحرير وعدم استقرار جدول عروض الافلام.
>
فيلم مملكة النمل من المفروض كان عرضه10 صباح الأحد الماضي وتم
تغيير الموعد وندوته إلي الساعة السادسة مساء. والغريب في الأمر أن تم
تخصيص الموعد لعرض الفيلم التونسي( باب الفلا), والفيلمان ابطالهم موجودون.
>
للأسف الشديد أن إدارة المهرجان هذا العام اهتمت بالشكل العام
للمهرجان كواجهة للضيوف وغيرهم, ولكن غاب عنهم المضمون مثل التنظيم السيئ
للمركز الصحفي الهزيل وسوق الفيلم الضعيفة.
>
من ضمن إصدارات المهرجان جاء الكتالوج بدون فهرس للأفلام ليحدد
صفحة لكل فيلم بحيث يسهل الرجوع لأي فيلم عند الرغبة في قراءة معلومات عنه.
وكان هناك أيضا تكرار للأفلام في أكثر من قسم, وكأن إدارة المهرجان
تريد تزويد عدد الأفلام في الكتالوج.
>
عملية إقامة المهرجان بكل فعالياته في محيط دار الأوبرا فكرة
جيدة لكن لا يمكن ان تغني عن تنظيم عروض سينمائية في وسط المدينة أو
أطرافها, حيث إن هناك جمهورا لا يتردد علي دار الأوبرا أو لبعد المكان عن
مقر إقامة اعداد غير قليلة من الجمهور, وكان هذا من الأسباب الرئيسية لقلة
الإقبال علي المهرجان.
>
من المسئول في إدارة المهرجان عن عدم إبلاغ د. رفيق الصبان
الذي أدار ندوة فيلم الشتا اللي فات بأن عمرو واكد بطل الفيلم وإبراهيم
البطوط مخرجه لن يتمكنا من حضور ندوة الفيلم لوجودهما في بلجيكا حيث كانا
مرتبطين بعرض الفيلم هناك مع الاتحاد الأوروبي.
>
جاء الموقع الإلكتروني للمهرجان في دورته الحالية باللغة
الانجليزية فقط ولم تهتم إدارة المهرجان بأن تكون المعلومات عن المهرجان
متاحة باللغة العربية إلي جانب الانجليزية كما يحدث في كل المهرجانات التي
تقام في المنطقة العربية.. علما بأن موقع المهرجان في دورته عام2010 كان
متاحا لمن يتطلع علي الموقع بخمس لغات وهي العربية والانجليزية والفرنسية
والإيطالية والاسبانية.. وهذا يدل علي الإهمال الشديد.
>
رفضت الفنانة درة حضور ندوة فيلمها مصور قتيل وانصرفت مسرعة
بعد مشاهدة العرض.
>
فشلت تجربة كارنيه الجمهور الذين احتفظوا بالكارنيه ولم
يشاهدوا الافلام, ودليل علي ذلك وجود حفلات خاوية تماما من الجمهور, وخاصة
حفلة الساعة العاشرة صباحا.
>
هاجم النقاد والصحفيون الفيلم اللبناني( تنورة ماكسي) لسوء
مستواه الفني وتفكيك أحداثه, وتعرض مخرج الفيلم الشاب جويو عيد لنقد لاذع..
ودافع المخرج عن موقفه بأنه عمله الروائي الأول وانه أراد تقديم سيرة ذاتية
بأسلوب عبثي مختلف عن الافلام التقليدية.
الأهرام اليومي في
05/12/2012
إلغاء حفل ختام مهرجان القاهرة السينمائي الدولي..
وتوزيع الجوائز بمؤتمر صحفي ظهر غد
سارة نعمة الله
ألغت وزارة الثقافة، حفل ختام مهرجان القاهرة السينمائي الدولي
والمقرر إقامته غداً وذلك بناءً علي قرار من وزير الثقافة، وسيلغي الحفل
وتؤجل التكريمات الثلاث التي كانت مقررة للفنانتان نيللي ولبلبة ومهندس
الديكور أنسي أبو سيف.
ذلك علي أن توزع جوائز المهرجان في مؤتمر صحفي بالمسرح الكبير بدار
الأوبرا المصرية في الثانية عشرة من ظهر يوم غد الخميس.
وقالت الوزارة إنها ستصدر بياناً بهذا الشأن بعد قليل.
مدحت العدل:
انسحبت من لجنة تحكيم مهرجان القاهرة السينمائي احتجاجًا على وزير الثقافة
أ ش أ : أكد المنتج الفني مدحت العدل وعضو لجنة تحكيم مهرجان القاهرة
السينمائي فى دورته الحالية أنه انسحب من لجنة تحكيم المهرجان بعد قيام
اللجنة التأسيسية للدستور بتوجيه الشكر للدكتور محمد صابر عرب، وزير
الثقافة على طبعه نسخ الدستور علي حساب وزارة الثقافة.
وقال العدل، فى تصريحات للنشرة الفنية لوكالة أنباء الشرق الأوسط
،اليوم الأربعاء إن انسحابه جاء من الحفل الختامي لمهرجان القاهرة
السينمائي ردا على موقف وزير الثقافة، موضحا أنه قام بعمله فى المهرجان على
أكمل وجهة، حيث قام بإعتماد الجوائز مع لجنة المهرجان.
وأضاف انه حضر جميع فعاليات المهرجان من أجل مصر وخروجه بشكل يليق بها،
موضحًا أن مصر هى التى تبقي وليس احزاب وتيارات، مشيرًا إلى أنه يقوم حاليا
بالاعتصام بميدان التحرير من أجل تحقيق المطالب الثورية.
بوابة الأهرام في
05/12/2012
القاهرة السينمائى يكرم المخرج الصيني "زهانج ييمو "
سيد محمود سلام
وصل المخرج الصينى الكبير زهانج ييمو إلى القاهرة لتكريمه فى مهرجان
القاهرة وتقام له ندوة اليوم الأربعاء بمسرح الهناجر، وهو ليس مخرجا فقط
إنما مؤلف و ممثل ومنتج و مصور فوتوغرافى، و قد حصلت أفلامه على عدد من أهم
الجوائز الكبرى فى المهرجانات الدولية.
مارس "ييمو" هوايته فى التصوير الفوتوغرافى والرسم وحصل على الدكتوراه
الشرفية من جامعة "بوسطن"، وجامعة "هارفارد" لتفوقه فى فن الفوتوغرافيا.
يعد "زانج ييمو" أول مخرج صينى يتم ترشيح معظم أفلامه لجائزة أوسكار
أفضل فيلم اجنبى. وقام "ييمو" عام 2008 بإخراج حفل افتتاح دورة الألعاب
الأوليمبية بالصين واختارته مجلة "تايم" كرجل العالم عن ذلك العام.
وفى مهرجان مراكش المنعقد حاليا تسلم المخرج الصيني تذكار التكريم من
المخرج الصربي الشهير٬ إمير كوستوريكا٬ رئيس لجنة تحكيم الدورة السابقة
لمهرجان مراكش٬ الذي نوه بمسيرة متفردة لمخرج جمع في رؤيته بين القيم
الجمالية والأخلاقية والبعد الفرجوي الترفيهي.
حصدت أفلام زهانج ييمو العديد من الجوائز الدولية. ففيلم "جو دو" هو
أول شريط صيني يرشح لنيل جائزة الأوسكار لأفضل فيلم أجنبي سنة 1990٬ وفيلم
"زوجات وخليلات" نال الأسد الفضي في مهرجان البندقية السينمائي لسنة 1991٬
كما رشح بدوره لجائزة الأوسكار لأفضل فيلم أجنبي .
بوابة الأهرام في
04/12/2012
ندوة عن "الماكياج والمؤثرات البصرية"
على هامش فاعليات مهرجان القاهرة السينمائي
سارة نعمة الله
يقام في الرابعة من عصر اليوم، ندوة عن المكياج والمؤثرات الخاصة،
وذلك بقاعة "أوبرا 1" داخل فندق سوفتيل الجزيرة، وذلك على هامش فاعليات
مهرجان القاهرة السينمائي الدولى.
يحاضر في الندوة الماكيير الشهير محمد عشوب، ومجموعة متخصصين في فن
المكياج من فرنسا وتركيا، ومصر، والشرق الأوسط، إضافة إلى تواجد من إحدى
شركات الماكياج العالمية.
تأخر عرض فيلم "مملكة النمل" بسبب تأخير وصوله
سارة نعمة الله
في واقعة غريبة، تأجل عرض فيلم "مملكة النمل" الذى يلعب بطولته
الأردنى منذر ريحانة، وصبا مبارك، والسورى عابد فهد، إلى الساعة الواحدة من
ظهر اليوم، وذلك بعدما كان من المقرر عرضه في العاشرة صباحاً في إطار
فاعليات مهرجان القاهرة السينمائي الدولى.
وعلمت "بوابة الأهرام" أن سبب تأجيل الفيلم هو عدم وصوله إلى مطار
القاهرة إلا منذ قليل، مما جعله يصل إدارة المهرجان منذ ربع ساعة فقط.
وحتى الآن ورغم مرور الساعة الواحدة لم يبدأ عرض الفيلم، ومن المحتمل
أن يتأخر قليلاً بسبب تحضير ترتيبات عرضه.
بوابة الأهرام في
02/12/2012 |