حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط

وليد سيف‏:‏

المتربصون بالمهرجان أعلنوا فشله قبل أن يبدأ وندفع فاتورة الصراع علي مهرجان القاهرة

رسالة الإسكندرية‏-‏ شريف نادي

أكد الدكتور وليد سيف رئيس مهرجان الاسكندرية السينمائي أن هناك متربصين بالمهرجان حريصون علي إعلان فشله قبل بدايته واختزلوه في مسائل الإقامة والطعام مشيرا إلي أن المهرجان يدفع فاتورة الصراع علي مهرجان القاهرة السينمائي خاصة وأن هناك من يخشون عودة المهرجان مرة أخري إلي جمعية كتاب ونقاد السينما‏.‏

وأضاف خلال الندوة التي أقامها أمس للرد علي ادعاءات البعض بفشل الدورة الجديدة للمهرجان أنه أصر علي وضع خطة مدروسة لسنوات متصلة وذلك بعد تغيير فريق العمل واستبداله بوجوه جديدة خاصة وأن الفريق القديم رفض الاستمرار وبالتالي لم يكن هناك اختيار اخر سوي الاستعانة بآخرين رغم عدم وجود هيكل إداري ومالي للمهرجان والإعتماد علي الهيكل الإداري والمالي لجمعية كتاب ونقاد السينما‏.‏

وقال إن الدورة تقام بميزانية قليلة وتقلصت هذا العام لتصبح مليونا ومائة ألف بعد أن كانت مليونا ومئتي ألف وقد فوجئنا بذلك قبل إقامة المهرجان بثلاثة أيام‏,‏ موضحا أنه واجه اعتذارات كثيرة هذا العام حيث كان هناك ضيوف يعتذرون يوميا وكان لابد من البحث عن بديل ومن بينها رئيس لجنة التحكيم الاسبانية أنجليز كونزاليز التي اعتذرت قبل افتتاح المهرجان بثلاثة أيام رغم تأكيدها الحضور وللتغلب علي هذه الأزمة إاستعنا بالمخرج الألباني بيرو ملكاني‏.‏ وشهدت الندوة حضور الفنان احمد عزمي والفنانة يسرا اللوزي التي غابت عن المهرجان منذ بداية فعالياته رغم أنها عضو لجنة تحكيم الأفلام الروائية القصيرة‏,‏ وبررت غيابها بأنه كانت لديها بعض الظروف الخاصة التي حالت دون وصولها‏.‏

كما اقيم مساء امس عرض فيلم مولود في‏25‏ يناير للمخرج احمد رشوان الذي اكد انه تجربة ذاتية تعبر عن رؤيته الخاصة لثورة‏25‏ يناير‏,‏ وانه قام بتصوير‏70‏ ساعة لأحداث الثورة استعان بـ‏80‏ دقيقة فقط هي مدة عرض الفيلم مما مثل له مأزقا كبيرا حتي يستطيع ضبط الجمل الحوارية والخط الدرامي للفيلم‏.‏

من ناحية اخري يعرض مساء اليوم الفيلم المصري بعد الطوفان اخراج حازم متولي وبطولة احمد عزمي وحنان مطاوع‏,‏ تعقبه ندوة لمناقشة فريق عمل الفيلم في السادسة مساء‏.‏

بالاضافة الي عرض الفيلم المصري طريق العودة في السابعة مساء تعقبه ندوة مع المخرج ايهاب حجازي يديرها ابراهيم الدسوقي‏.‏

كما يعرض الفيلم المغربي الوتر الخامس في الثانية عشرة ظهرا‏.‏

ويشهد اليوم ايضا عرض افلام التحريك في الرابعة مساء يديرها ابراهيم عوف وياقوت الديب‏,‏ وندوة التمويل الاجنبي ويديرها الناقد رفيق الصبان‏.‏

الأهرام المسائي في

17/09/2012

 

گشف حقيقة الخلاف بين المخرج الگبير وأسامة أنور عكاشة

صلاح السعدنى يستدعى إسماعيل عبدالحافظ ليشاركه ليلة تكريمه بالإسكندرية

خالد محمود  

لم تكتمل فرحة الفنان صلاح السعدنى لا بتكريمه فى مهرجان الاسكندرية السينمائى، ولا بمرور خمسين عاما على احترافه التمثيل.. كان الفنان الكبير يؤهل نفسه للوقوف عند تلك اللحظة الفارقة من عمره ورحلته.. كان يشعر ان يوم تكريمه هذا هو تكريم لمشوار وعطاء واخلاص، كان سعيدا هكذا لمحت عينيه فى صباح ذلك اليوم، لكن تلك العيون قد اختلفت ملامحها عصر اليوم نفسه، تبدلت فرحتها حزنا وشجنا، فقد علم برحيل اعز رفقاء تلك الرحلة وهو المخرج الكبير اسماعيل عبدالحافظ.

صمت السعدنى ورفض الكلام مع أى احد لحظات ولم يردد سوى «لا حول ولا قوة الا بالله». توقع الجميع ان يرفض السعدنى حضور حفل تكريمه لكنه قرر الذهاب وهناك نسى نفسه كثيرا ليحول ندوة تكريمه إلى ندوة تأبين لصديقه عبدالحافظ مستغلا وجود الكاتب محفوظ عبدالرحمن والفنانة سميرة عبدالعزيز والمخرجة انعام محمد على ليشركهم فى هذا التأبين متحدثين عن عبدالحافظ، وهنا قال له محفوظ «يا صلاح انت بذلك تتجنى على نفسك المفروض نحتفى بك فى اللحظة دى، وليكن عبدالحافظ فى توقيت لاحق وفى ندوة خاصة وتليق بقدره، ورفض السعدنى واستكمل الكلام عن علاقته بالمخرج الراحل واصفا اياه ب«الفلاح وابن القرية الذى تمسك بالعادات والتقاليد المصرية، وكشف عن الجانب الانسانى فى حياته بأنه السعدنى يفرض عليه عددا من الفنانين غير المنتشرين فى الاعمال الفنية كنوع من المساندة لهم وكان عبدالحافظ يرحب بهم ولا يرفض اشراكهم فى اى عمل من اعماله.

وسرد السعدنى الواقعة الشهيرة التى حدثت بين أسامة أنور عكاشة وإسماعيل عبدالحافظ بعد الجزء الثانى من ليالى الحلمية عندما تأخر عكاشة فى كتابته، فارتبط عبدالحافظ بمسلسل اخر هو «شارع المواردى» لتليفزيون دبى، مما تسبب فى شرخ بين الثنائى الفنى الشهير، وكان هذا الشرخ كفيلا بأن يسند استكمال «ليالى الحلمية» لمخرج اخر، حتى تدخل الحاج ابراهيم نافع عمدة الجيزة ليصلح بينهما وتعود الحياة إلى مجاريها وتستكمل أجزاء الحلمية.

هذه هى طبيعة السعدنى لإيثار كل أصدقائه على نفسه فقد كانت ندوة تكريمه ندوة استرجاع لذكرياته عن كل من بدأ معهم.. عادل إمام وسعيد صالح حيث بدأوا جميعا من تحت الصفر هكذا قال السعدنى الذى لم يخجل عنما أضاف «كلنا بدأنا كمبارس».

بعد الندوة مباشرة حرض السعدنى العودة إلى القاهرة لإلقاء نظرة الوداع على إسماعيل عبدالحافظ وحضور جنازته مسترجعا أياما من الشهد والدموع.

الشروق المصرية في

17/09/2012

 

مخرج «طريق العودة»:

مفهوم السينما المستقلة مفقود تمامًا في مصر

هدى الساعاتي  

أقيم على هامش مهرجان الإسكندرية السينمائي في دورته الثامنة والعشرين بنادي السيارات، عرض فيلم تسجيلي طويل، بعنوان "طريق العودة" للمخرج إيهاب حجازي، وتدور أحداث الفيلم عقب انهيار الاتحاد السوفيتي وحدوث الانقلابات داخل روسيا.

وجسد المخرج من خلال الفيلم، فكرة فيلم عودة الابن الضال "للمخرج يوسف شاهين الذي يحكي معاناة شاب مسافر حاول الهروب من العالم والأحداث الجارية، التي تمر به بحثا عن المغفرة ولكنه اليوم يشعر أن ما اقترفه من ذنب يصعب غفرانه.

وأكد المخرج إيهاب حجازي في ندوته عقب الفيلم، أن مفهوم السينما المستقلة مفقود تمامًا في مصر، مرجعًا تهميش هذه النوعية من السينما إلى اعتماد السينما المصرية بوجه عام على بطل معروف بعينه، ولا تأخذ بعين الاعتبار فيلما يصنعه محترفون ولكن ليسوا مشهورين.

وأعرب بعض الحضور عن تخوفاتهم من تطبيق فكر السينما المستقلة، لأنهم يرون أن هذه الأفلام يتم تمويلها من مصادر مطلقة دون قيود أو شروط، وعلى الأغلب يكون الممول أحد أطراف الفيلم.

وجدير الذكر، أن مخرج الفيلم إيهاب حجازي، تخرج في كلية الفنون الجميلة، واتجه لدراسة السينما بالجامعة الروسية، وحصل على درجة الماجيستير، وعمل في مجال الإخراج بالسينما والمسرح لسنوات طويلة.

الشروق المصرية في

17/09/2012

 

الصبان:

ابتذال الصورة وعدم طرح فكرة سينمائية سبب عزوفي عن بعض الأفلام

هدى الساعاتي  

قالت الفنانة يسرا اللوزي، أحد أعضاء لجنة تحكيم مسابقة الأفلام القصيرة "الديجيتال" في مهرجان الإسكندرية السينمائي الثامن عشر: "أحرص على مشاركتي في الأفلام القصيرة؛ لما تحتوي من أفكار جديدة وواقعية وأحصل على أجر رمزي أو بدون أجر فيها."

وأضاف المخرج أحمد رشوان خلال ندوة "التمويل الأجنبي" التي نظمها المهرجان، أنه يؤيد فكرة الدعم الجزئي إلى السينما، ووجود منتجين سينمائيين، مشيرًا إلى أن الدولة دعمت 12 فيلمًا طويلا مصريًا، بمبالغ تراوحت بين 750 ألف جنيه ومليوني جنيه، مطالبًا بضرورة تفعيل دور النقابة وغرفة صناعة السينما، ووجود أكاديمية لتعليم الفنيين.

كما أكد الناقد رفيق الصبان، أنه أًصبح لديه عزوف عن مشاهدة بعض الأفلام؛ نظرًا لابتذال الصورة وعدم طرح فكرة سينمائية، لافتًا إلى احترمه لكل الفنانين، إلا أنهم مجبرون على اختيار "أحسن الوحشين".

وأشار "الصبان" إلى أن، السينما المصرية تحتاج إلى دعم الدولة؛ حيث إنه يؤيد الطريقة السليمة التي تسير عليها السينما المغربية في دعم الدولة لها، مشيرًا إلى أنه من أشد المعجبين بها؛ حيث إنها تخطو خطوات نحو الإمام، حيث إن الحركة السينمائية في المغرب بدأت في الازدهار نتيجة لوجود الإنتاج المشترك.

وقال المخرج عز العرب العدوي: "إن دولة المغرب هي التي تدعم صناعة السينما في البلاد؛ حيث إن 70% من ميزانية الفيلم تكون من الدولة"، مشيرًا إلى أن الدعم الخارجي يعمل على فتح الآفاق جديدة في الخارج لسينما المغربية.

الشروق المصرية في

17/09/2012

 

«مولود في 25 يناير»

يستعيد أسباب الثورة على هامش مهرجان الإسكندرية

هدى الساعاتى  

أقيم أمس على هامش فعاليات مهرجان الإسكندرية السينمائي، في دورته الثامنة والعشرين عرض فيلم تسجيلي طويل، بعنوان "مولود في 25 يناير" للمخرج أحمد رشوان، جسد من خلاله أسباب ثورة يناير، مستعرضًا أحداث ومتغيرات الشارع المصري.

وتدور أحداث الفيلم خلال الأربعة أشهر الأولى من عمر هذه الثورة، ورؤية المخرج الذي شارك في فعالياتها منذ بداية أحداثها، حاملا الكاميرا، ومشاركته في أحداث كوبري قصر النيل يوم 28 يناير.

ورصد الفيلم خروج المصريين، وهم ينادون بالدولة المدنية، بينما رفضت التيارات الدينية المشاركة فيها، وعلى الرغم من ذلك وماحدث في الشهور الأربعة الأولى من عمر الثورة، إلا أن الثورة مازالت مستمرة.

وفي غضون ذلك، قال المخرج أحمد رشوان، خلال الندوة التي تم عقدها بأتيليه الإسكندرية، إنه تم تصنيف الفيلم ضمن أفلام حقوق الإنسان.

وأشار رشوان أن، أحداث الفيلم تنقسم إلى شقين؛ الأول ماقبل الثورة ومشكلة توريث السلطة وانفجار كنيسة القديسين في الإسكندرية مع بزوغ عام 2011 وثورة الياسمين في تونس والكلام والشعارات عن الهتافات والمظاهرات من أجل الحرية والشعور بلاجدوى، وكأن هذه المظاهرات تمر مرور الكرام، ولكنها كانت الشرارة الأولى التي أشعلت الثورة.

وواصل الشق الثاني يتمثل في كونه رسالة من المعتصمين في ميدان التحرير، يعبرون عن وجودهم مع توجيه رسالة إلى كل من في منزله أن يتجه إلى الميدان؛ حيث قرروا الاستمرار مع عدم تركهم أماكنهم إلا بعد حصولهم على الحرية، حيث تم التعبير عن الحرية والديمقراطية وحق التظاهر، وهذه أهم سمات حقوق الإنسان.

وجدير بالذكر، أن "أحمد رشوان" مخرج سينمائي وكاتب سيناريو، من مواليد الإسكندرية عام 1969، قام بإخراج العديد من الأفلام التسجيلية والقصيرة، وعمل منتجًا فنيًا لعدد من الأعمال الأجنبية، التي تم تصويرها بمصر.

كما شارك في العديد من لجان تحكيم الأفلام القصيرة والتسجيلية في مصر وتونس وإيطاليا ولبنان، وقام "رشوان" بتأليف كتاب عن المخرج التسجيلي سمير عوف، وأعد كتابًا عن السينما المستقلة.

كما شارك في تنظيم العديد من المهرجانات والبرامج الموازية وبرامج التكريم في المهرجانات السينمائية المصرية والتونسية، وقدم أول أفلامه الروائية "بصرة" الذي عرض في العديد من المهرجانات الدولية والمحلية، وحاز على عدة جوائز، ويقوم حاليًا بالإعداد لفيلمه الروائي الثاني "طعم الحياة". 

«مهرجان الإسكندرية السينمائي» يعرض 6 أعمال تسجيلية مصرية في يومه الرابع

هدى الساعاتي

شهدت فعاليات اليوم الرابع لمهرجان الإسكندرية السينمائي، في دورته الثامنة والعشرين، عرض 6 أفلام تسجيلية قصيرة مصرية بجرين بلازا، بمنطقة سموحة بالإسكندرية.

وتضمن العرض فيلم "سرية كالعادة"، من إخراج روجينا بسالي، مدته 30 دقيقة، و"حواديت"، من إخراج أبانوب نبيل، مدته 13 دقيقة، وفيلم "الأنفاق" للمخرج مؤمن حسن مدته 13 دقيقة، وفيلم "ألوان" للمخرجة سارة نوفل مدته 15 دقيقة، وفيلم "غضب البحر والنهر" للمخرج أحمد صيام، ومدته 6 دقائق، وفيلم "السماع خانة"، من إخراج بريهان مراد، مدته 15 دقيقة.

الشروق المصرية في

17/09/2012

 

محفوظ عبدالرحمن:

مشروع أفلام الرموز المصرية «ذهب مع الروتين»

الشروق  

قال الكاتب محفوظ عبدالرحمن إن مشروعه بتحويل حياة الرموز المصرية إلى أفلام سينمائية «ذهب مع الروتين الحكومى» ولم يخرج منه سوى فيلم «ناصر 56» الذى قام ببطولته الفنان الراحل أحمد زكى لأنه كان الأكثر إيمانا بالتجربة، وتمسك بها حتى خرجت إلى النور.

وأضاف عبدالرحمن، خلال ندوة تكريمه بمهرجان الإسكندرية السينمائى فى دورته الـ28، إلى أن فكرة فى البداية كانت تقديم حياة 60 شخصية من الرموز الوطنية فى سهرات أو أفلام تليفزيونية، ويشارك فى الكتابة عدد كبير من المؤلفين.

وأشار إلى أن ملف الأعمال الدرامية عن الرموز واجه عقبات روتينية كبيرة وانسحب المشاركون فى المشروع، ولم يتبق منه إلا «ناصر 56»، مشيرا إلى أن ما ظهر على الشاشة من الفيلم المذكور لم يكن أكثر من ثلث من كتبه، حيث انتهت الأحداث مع قرار تأميم قناة السويس، وقال إن تقديم أى شخصية خلال مدة زمنية قصيرة أو موقف من حياتها أفضل كثيرا من تقديمها فى 40 سنة.

من جهة أخرى، كشف عبدالرحمن أنه بدأ الكتابة فى مقتبل العمر من «باب التسلية»، وقال إن والده كان كثير السفر من مكان إلى آخر، ولم يستقر فى مكان بعينه مما حرمه من تكوين صداقات شأن بقية الشباب فى مثل عمره.

وأضاف أنه اكتشف أن القراءة والكتابة هما ملاذه الوحيد، وبدأ فى كتابة القصص، ونشرت له العديد منها قبل أن يتجه إلى الكتابة للتليفزيون بسهرة درامية، وحينها اكتشف أن درجة تفاعل الجمهور مع المشاهدة أكبر من القراءة، مما شجعه على المضى قدما فى هذا الطريق، ثم قدم بعد ذلك العديد من الأعمال المسرحية والتليفزيونية.

وحول ابتعاده عن الكتابة السينمائية والتركيز على التليفزيون، قال إنه لم يكن من محبى الكتابة السينما رغم أنه عاد، وقال إنه يستمتع بمشاهدة الأفلام، مضيفا أن الكاتب الفرنسى «روبرت سوليه» أبلغه ذات مرة أنه لا يستطيع الكتابة إلا بعد أن يشاهد 3 أفلام أسبوعيا.

ولم يخف عبدالرحمن سعادته بتكريمه فى مهرجان الإسكندرية رغم أعماله السينمائية المحدودة التى لم تتعدَ الـ 3 أفلام، معترفا أن تحفظ فى البداية على تكريمه لأنه لم يقدم للسينما الكثير من الأعمال قبل أن يعود، ويقبل التكريم لأنه يؤمن بأن أهمية الأعمال فى الكيف وليس فى الكم، وقال: «هناك من يقدم مائة فيلم، ولا تكون سوى دليل إدانته فنيا».

وفى الوقت نفسه، أعرب عبدالرحمن عن استعداده للمشاركة فى مشروع لتعليم كتابة السيناريو، موضحا أنه خلال فترة الستينيات أصدر سلسلة تضم محموعة من أشهر السيناريوهات العالمية، مشيرا إلى أن السيناريو هو بداية التطور فنيا، وأنه يميل هذه الفترة إلى الكتابة للسينما.

الشروق المصرية في

18/09/2012

 

في ندوة بعد الطوفان

أحمد عزمي‏:‏ الفيلم أخرجني من حالة اكتئاب عقب الثورة

حنان مطاوع‏:‏ قدمنا عملا يوثق لأطهر لحظات في تاريخنا

رسالة الإسكندرية ــ شريف نادي 

أكد الفنان أحمد عزمي أن فيلم بعد الطوفان حاول أن يضع يده علي السلبيات والايجابيات في المجتمع المصري بعد الثورة خاصة أنها في حالة المخاض‏,‏ مؤكدا أن السلبيات لن تحارب إلا بتجمع المثقفين والكتاب لأنه سيجعل السينما تعود إلي سابق عهدها‏.‏

وأضاف خلال الندوة التي أقيمت مساء أمس لفيلم بعد الطوفان ضمن فعاليات مهرجان اسكندرية السينمائي أنا سعيد بعرض الفيلم في مهرجان بلدي علي الرغم من أننا حصلنا علي جائزة أحسن فيلم في مهرجان الرباط إلا أن عرضه في مهرجان بلدي يساوي كل الدنيا‏,‏ وأشار إلي أنه قبل عرض الفيلم عليه حدثت له تجربة بعد الثورة دخل بسببها في حالة اكتئاب وحينما جاء السيناريو قرر أن ينفذه ولكنه تخوف من تصوير الفيلم بالكامل في مدينة الإسكندرية وعلي عكس ما توقعت فوجئت بترحاب الشعب السكندري الذي كان يحمينا بنفسه رغم كل ما يقال إنه لم يكن هناك أمن في ذلك الوقت‏.‏

بينما قالت الفنانة حنان مطاوع بطلة الفيلم إن الفيلم يوثق للثورة التي تعتبره من أطهر الأشياء التي حدثت في حياتنا رغم أننا لم نجن ثمارها بعد إلا أننا كنا في حاجة إلي توثيقها‏,‏ وأضافت أن الفيلم عرض عليها من خلال المخرج حازم متولي صديقها الذي تعرفت عليه في ميدان التحرير أثناء الثورة‏,‏ وقد كان متحمس جدا لتقديم عمل يوثق هذه اللحظة ويعري الفساد وقد وافقت علي الفور بذلك‏.‏

كما أكد المخرج حازم متولي أنه تعمد وضع كلمة قبل الطوفان حيث كان يقصد منها ماذا بعد التنحي مشبها الطوفان بالثورة فالاثنان نتاج طبيعي لكل ما يحدث عبر التاريخ‏.‏

وأضاف أن الحوار في الفيلم كان مرتبطا بفكرة ماذا بعد حيث كان عندنا أزمة بعد حالة القهر لمدة لا تقل عن‏30‏ سنة حصلنا علي حرية دون شروط وبالتالي فكيف سنستخدمها‏.‏

وردا علي اقتحام الأغنية عن الإسكندرية ضمن أحداث الفيلم قال إنه اسكندراني وأعشق هذه المدينة وموسيقاها واسمها‏,‏ وقد شعرت أنني محتاج أن أغني للإسكندرية في أول فيلم في حياتي وأن يكون هناك حالة فصل تدفع الجمهور لاستكمال متابعة أحداث الفيلم‏.‏

وقال رمسيس مرزوق مدير التصوير رغم سعادتي بوجود شركة إنتاج صغيرة إلا أنني كنت أتمني أن أري تكنيكا جديدا في التصوير خاصة أن الفيلم به تكنيك مصري عال‏,‏ وكان لابد أن يعطيه شيئا جديد لأننا حتي ننهض لأبد أن لا نكرر أنفسنا وأتمني ذلك في أعمال الشباب الجديدة‏,‏ ووجه أحمد عزمي الشكر لكل من الفنانين هالة فاخر وصبري عبدالمنعم‏,‏ ومها أبوعوف‏,‏ التي خرجت من المستشفي قبل التصوير بيوم نتيجة إجراء عملية جراحية وأصرت علي تصوير المشهد الذي كان به احتفال ورقص‏,‏ وأقول لهم شكرا وأي شخص يفكر في الهجوم علي الفنانين بأي شكل من الأشكال يعلم بأن وراءه‏80‏ مليون مصري‏.‏

الأهرام المسائي في

18/09/2012

 

خلال ندوة الفيلم بمهرجان الإسكندرية..

هجوم حاد على مخرج "بعد الطوفان"

الإسكندرية ـ محمد إبراهيم طعيمة:  

هاجمت إحدى الحاضرات حازم متولي مخرج فيلم "بعد الطوفان" متهمة إياه بتقديم فيلم ضعيف المستوى لا يليق بتمثيل مصر في أي مهرجان دولى؛ كان ذلك خلال الندوة التى أقيمت أمس للفيلم المصري "بعد الطوفان" ضمن فعاليات مهرجان الإسكندرية السينمائى المشارك بالمسابقة الرسمية للمهرجان؛ عقب هذا الهجوم سادت حالة من الهرج والمرج في القاعة.

وأجاب المخرج بأنه يحترم وجهة نظر أي شخص؛ واضطرت الناقدة خيرية البشلاوي لإنهاء الندوة.

كما اتهم أحد الحضور الفيلم خلال الندوة بأنه لا يعبر عن أشخاص قريبة من الواقع فالأبطال بعيدين عن الناس وهناك نماذج تبدو غير متوافقة مع الطباع المصرية؛ ورد المخرج بأنه بالفعل ركز في الفيلم علي شريحة معينة وليس كل الشرائح .

واتهم النقاد أيضا مخرج الفيلم بأنه قدم نموذجا لضابط شرطة يرتدي ملابسه الرسمية بعد الثورة ويتواجد في بار ويتحدث بشكل عادي مع الناس ويتعاطفون معه, رغم أنه في تلك الفترة التي تلت الثورة مباشرة كان هناك هجوم حاد علي الشرطة وكان رجالها يخافون التصريح بأنهم ضباط.

وأجاب المؤلف والمخرج بأنه أراد أن يظهر الضابط بهيئته وشكله ليمثل الداخلية؛ والتعاطف معه جاء لأنه كان يبدو مختلا وطبيعة المصريين تحتم التعاطف مع أي شخص ولو مكروه إذا أحسوا بأنه به بعض الخلل.

وعن الموسيقي التصويرية المرتفعة التي صاحبت كل أحداث الفيلم لدرجة الإزعاج؛ قال المخرج: إنه قدم ما يراه مناسبا؛ وأن البعض لم ينزعج من الموسيقي وهناك اختلاف في الآراء لكنه مقتنع بأن الموسيقي كانت عادية.

كما اتهم البعض المخرج بإقحام أغنية عن إسكندرية رغم أنها لم تكن مطلوبة دراميًا؛ فاعترف المخرج بأنه سكندري ويعشق تفاصيل وشكل الإسكندرية وأراد أن يضع أغنية تعبر عن هذا البلد في أول فيلم له لهدفين؛ الأول للاستمتاع بالموسيقي، والثاني لفصل الناس قليلا عن تواتر الأحداث.

من جانبه، قال الفنان أحمد عزمي: إن الفيلم حصل علي جائزة أحسن فيلم في مهرجان الرباط وكان تكريمه حدثا كبيرا لكن الفيلم يعرض في مصر للمرة الاولي وهذا حدث أكثر روعة من أي عرض له فى الخارج.

وأضاف "عزمي" أنه بعد الثورة تعرض لحادث شخصي مؤلم جدا بسبب الانفلات الأمني وبعده عرض عليه المؤلف والمخرج سيناريو الفيلم؛ ونظرا لإحساسه الشخصي بقضية الفيلم وافق علي الفور وبدأ التصوير دون أي مناقشة إيمانا منه بالثورة وضرورة طرح كل أبعادها .

أما الفنانة حنان مطاوع، فقالت: إنها والمخرج أصدقاء ميدان؛ كانا يتقابلان بشكل يومي في الثورة وميدان التحرير وعرض عليها الفكرة بعد الثورة مباشرة والتنحي؛ ليس بغرض رصد نتائج أو تحليل ولكن بغرض توثيق الثورة والأحداث المهمة وطرح سؤال "كيف ستكون الفترة القادمة بعد الثورة؟" .

وسأل أحد الحاضرين عن الصورة وعدم ابتكار طريقة حديثة في التصوير؛ حيث دفعوا بالمصور رمسيس مرزوق للتعبير عن رأيه الفني في التصوير؛ فقال مرزوق: "الصورة لا يوجد بها أي ابتكار يناسب روح الشباب والثورة في التقنيات"؛ واعترف المخرج بتقليدية الصورة، وقال: "كنت حذرا من أي تقنية حديثة في التصوير خاصة أن طبيعة الفيلم لا تتطلب أي نوعية جديدة من الكاميرات والتصوير".

الفيلم من بطولة أحمد عزمي وحنان مطاوع ومها أبو عوف وهالة فاخر وهبة مجدي وصبري عبد المنعم وتأليف وإخراج حازم متولي.

يذكر أن الفيلم يتناول ثورة 25 يناير حتى يوم التنحي ويتناول مشكلات البطالة والنهب والاستيلاء على المال العام؛ ونتائجها على المجتمع والشباب الذي أصيب بعقد نفسية بالإضافة لمشكلة البلطجة والانفلات الأمني، وذلك من خلال طبيبة نفسية تقوم بعمل دراسة تحليل نفسي علي مجموعة وزراء النظام السابق للكشف عن الأسباب النفسية والدوافع الحقيقية وراء فساد حكمهم .

الوفد المصرية في

18/09/2012

 

مهرجان الإسكندرية السينمائي ال 28 لدول البحر المتوسط

تـــكـــــــــريم ثــــــورات الـــربـــيــــــــع الــعـــــــــــــربـــي

بقلم: نعمــــــة اللــه حســــــــين 

الإسكندرية عروس البحر.. الثغر الجميل المشرق دوما المنفتح والمتفتح علي الثقافات المتنوعة.. تنصهر فيه جنسيات مختلفة.. ولغات متعددة.. وثقافات متغيرة. الإسكندرية دائما وأبدا (فنارة) .. و(منارة) الفن فيها تاريخ قديم.

عروس البحر في لقاء سنوي يتجدد وتفتح ذراعيها لمهرجانها السينمائي الدولي الذي تقيمه الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما.. ومهرجان هذا العام يحتفل بدورته الثامنة والعشرين برئاسة د. وليد سيف وقد وضح تماما الجهد المبذول في تدارك أخطاء كثيرة كنا نعتبرها من (فلكلور) مهرجان الإسكندرية.. لكن نتيجة لتجدد الدماء داخل مجلس الإدارة للتناغم الشديد بين أعضاء مجلس الإدارة.. الأمير أباظة ـ محمد قناوي ـ أشرف بيومي ـ إمام عمر ـ وباقي أعضاء مجلس الإدارة الذين تكاتفوا لإنجاح هذه الدورة.

وقد فقدت هذه الجمعية العربية التي أسست المهرجانات بمصر (القاهرة ـ الإسكندرية ـ أسوان) واحدا من رعيلها الأول الناقد الكبير أحمد صالح وهو أيضا واحد من أهم كتاب السيناريو في مصر.. أيضا الكاتبة الصحفية (حسن شاه) هذه الأستاذة القديرة.. التي استطاعت بفضل فيلمها الشهير (أريد حلا) أن تغير من قوانين الأحوال الشخصية.. والتعنت الشديد الذي كانت تواجهه المرأة عند طلب الطلاق.

وقد اختفي من هذه الدورة الأخ العزيز (حامد حماد) بعد صراع طويل مع المرض.. وحامد رحمه الله هو الجندي المجهول الذي تقع علي عبئه المراكز الصحفية والإعلامية لكل من مهرجان القاهرة والإسكندرية والطفل. حامد كان رغم مرضه لايكل من العمل وقد حزن علي فقدانه الوسط الصحفي ليس في مصر وحدها بل العالم العربي كله حيث كانت تربطه علاقات قوية بمعظم الصحفيين العرب.. وربما يكون العوض في ابنته الصغيرة (أميرة) التي تسير علي درب والدها.

أجمل ما يميز مهرجان الإسكندرية أنه فرصة حقيقية للتلاقي والنقاش والحوار مع أصدقاء وزملاء مهنة قد تشغلنا الأحداث عن رؤيتهم مكتفين بمتابعة مايحدث.. إن مهرجان الإسكندرية له في نفسي معزة خاصة في دورة هذا العام اشتقت كثيرا لأستاذتي (إيريس نظمي) متعها الله بالصحة فقد كانت أحد الأركان الرئيسية في الجمعية والمهرجان.. اعتذرت عن عدم الحضور ربما ليس بسبب المرض وحده لأنها والحمد لله تعدت مراحل صعبة.. لكن ربما أن فقدان الأصدقاء خاصة (حسن شاه) أصابها بالحزن.. وهو الوفاء الشديد الذي نفتقده كثيرا هذه الأيام.

حفل الافتتاح هذا العام الذي أخرجه خالد جلال حمل الكثير من المتعة وكانت فكرته جميلة عبر تاريخ السينما في مدينة الإسكندرية التي شهدت أول عرض سينمائي في مصر.. من أفلام خالدة حملت معها عبق الذكري الجميلة لأفلام أثرت في وجداننا (إسكندرية ليه).. (السمان والخريف).. (أبي فوق الشجرة).. إلخ.

وقد كانت كلمة وزير الثقافة د. صابر عرب شديدة البلاغة.. أما الفنان هاني رمزي ففي كلمات موجزة لخص معني الوطن والمواطنة في إهدائه الجائزة الخاصة به في تكريمه في حقوق الإنسان.. لاسم والده الراحل.. ولكل فنان شعر بالإهانة من أي تيار ديني.. ولكل مسلم شعر بالإساءة والإهانة والغضب من الفيلم المسيء للرسول ([).

وكذلك الكلمة الرائعة التي أرسلها المخرج الكبير (رأفت الميهي) وإطلاقه اسم (اليتامي) علي من يسمحون لأنفسهم بالتهجم علي الفن والفنانين تحت اسم وعباءة الدين.

كان رأفت كعادته جريئا شجاعا لايخاف ولايهاب أحدا.. هذا الفنان الجميل الذي أمتعنا بأجمل أفلام السينما المصرية.

(ثلاث ثورات) كانت حاضرة في مهرجان الإسكندرية.. الأولي ثورة عظيمة تحتفل بمرور خمسين عاما علي قيامها، دفع أبناؤها ثمنا لها مليون شهيد.. هي ثورة الجزائر التي كتب أبناؤها تاريخها بدمائهم الحرة.. لذا كان فيلم الافتتاح الجزائري (قد إيش تحبني) للمخرجة فاطمة الزهراء.

الثورة الثانية هي السورية.. حيث جاء إخوة فنانون من العزيزة سوريا يحملون الحلم بحياة أفضل متضامنين مع أهلهم وإخوانهم. الأخوان محمد وأحمد ملص، فنانة واحة الراهب. المخرج نضال الدبس الذي يحمل شارة سوداء علامة الحداد والحزن الشديد علي أرواح الشهداء ممن استشهدوا. كما كان هناك تكريم خاص للمخرج الشهيد (تامر العوام) الذي اغتيل أثناء تغطيته لأحداث المعارك الدامية في حي الإذاعة.. بعد أن صور (المجازر) التي يتعرض لها السوريون دون أن ننسي الثورة التونسية التي أشعلت ثورات الربيع العربي.. وأخيرا الثورة المصرية التي ربما ستجني ثمارها الحقيقية عبر المتغيرات الاجتماعية والاقتصادية بعد عدة سنوات.

الله.. ما أجمل أن تري كل صباح كاتبنا الكبير (محفوظ عبدالرحمن) والفنانة القديرة زوجته (سميرة عبد العزيز) في وجودهما ثراء للمهرجان.. والحديث والجلوس معهما ليس متعة إنسانية بل ثقافية وحضارية لتجربة حياة ثرية متعهما الله بالصحة والعافية.

في آخر ساعة كان لنا السبق في تقديم الكثير من الأفلام عبر مهرجانات عالمية ومنها فيلم الافتتاح (قد إيش تحبني) لفاطمة الزهراء زموم التي درست في معهد تاريخ الفن والسينما بالسوربون، بعد أن أنهت دراستها بمعهد الفنون الجميلة بالجزائر.. لتقدم خمسة أفلام روائية قصيرة حصلت بها علي العديد من الجوائز الدولية في مهرجانات متعددة.

فاطمة الزهراء في فيلمها الاجتماعي (قد إيش تحبني) تقدم صورة لثلاثة أجيال متعاقبة.. من خلال أسرة يقرر الزوجان الشابان فيها الانفصال فيعهدان بالابن الصغير إلي الجد والجدة من ناحية الأب لرعايته.. ومن خلال هذا الصبي الصغير الحائر بين عواطف ومشاعر الكبار ورؤيتهم الاجتماعية والثقافية تستعرض صورة لجزائر اليوم.. ووضع المرأة وعلاقاتها بالرجل.. ولعل من أجمل ملامح هذه الدورة وجود أكثر من مخرجة من دولة عربية تعرض تجاربهن الأولي المميزة.. فمن المغرب جاءت (سلمي برجاش) بفيلمها الرائع (الوتر الخامس).

سلمي عاشت سنوات طويلة في فرنسا حيث درست في السوربون وحصلت علي الدكتوراة عن (صورة المرأة في السينما العربية) وذلك عام 97 .. حيث لم تكن توجد في المغرب سوي مخرجتين الأولي الرائدة فريدة بورقية والثانية فريدة بن اليزيد.. وقد عملت سلمي مساعد مخرج لمعظم مخرجي السينما المغربية، بعدها قدمت عددا من الأفلام الروائية القصيرة.. قبل أن تقدم فيلمها الروائي الطويل (الوتر الخامس) الذي استغرق الإعداد له خمس سنوات منها سنتان في كتابتها للسيناريو.

الفيلم هو محاولة ورغبة منها في التعرف والتواصل مع ثقافتها وجذورها العربية التي ابتعدت عنها فترة طويلة بحكم كونها كانت مغتربة.. وقد اختارت سلمي أن يكون هذا التواصل عبر الموسيقي القديمة ومن خلال الموشحات الأندلسية التي أثرت الحياة والموسيقي في العالم.. كما أنها كانت تحية خاصة للموسيقار (زرياب) الذي انطلق من بغداد بعد أن أضاف (للعود) هذه الآلة العالمية (الوتر الخامس) وأستاذه (الموصلي) .. سلمي استطاعت أن تأخذنا في دروب الدار البيضاء لتعطينا صورة جميلة وجذابة ليس فقط لهذه المدينة.. لكن لعدة مدن أخري .. من خلال بطل فيلمها الذي يعشق الموسيقي والعزف علي العود ويحاول تطوير الموسيقي القديمة لكي تتواصل مع الحديث مع الحفاظ علي التراث .. فيصطدم بعمه (أمير) الموسيقار الكبير المتحفظ غير القابل للتطوير علي الرغم من شهرته العريضة وإدارته لمدرسة موسيقية عريقة.. بطل الفيلم الشاب ينجح في التحرر من سيطرة (عمه) وتحقيق أحلامه والتحليق بها بعيدا عن الرافضين للتطوير.

علي مدي تسعين دقيقة حققت لنا سلمي متعة بصرية وسمعية فصلتنا تماما عن الواقع الذي نعيشه بكل أحداثه.. وحلقت بنا في عالم الروح من خلال موسيقي وفن راق.. ونموذج رائع لمخرجة متميزة يتوقع لها أن تحتل مكانة بارزة في السينما.

ويبدو أن الهوية والبحث عنها هي ما يشغل بال معظم المخرجات الشابات خاصة من أجبرت منهن علي الاغتراب سواء للدراسة أو بسبب ظروف سياسية مرت بها أوطانهن.. فمن إيران قدمت (سبيدة فارس) فيلم (منزل تحت الماء) وإن كان قد عرض تحت اسم (فرنسا) باعتبار أنها الدولة المنتجة.. لكن يبقي الفيلم إيراني الهوية ليس لكون مخرجته إيرانية.. لكن لأنه يحمل روح هذه الدولة حتي وإن كان التصوير تم في العراق.. وناطق بالفارسية.. والجدير بالذكر أن كلا من المغرب.. وهولندا وألمانيا مع فرنسا شاركت في إنتاجه.

(سبيدة) التي غادرت إيران عام ٠٨٩١ لتستقر في باريس بعد ذلك.. وقدمت العديد من الأفلام التي حصلت علي عدة جوائز.. هي حريصة كل الحرص علي التواصل مع بلدها.. وزيارتها كل عام.. ومعظم أفلامها تدور حول البحث عن الهوية.

منزل تحت الماء يتعرض لعلاقة صداقة بين رجلين تحولت مابين صداقة وعداوة ثم صداقة مرة أخري نتيجة لشكوك تجاه مرتضي الذي أمضي في السجن سنوات طويلة للاشتباه في مقتل طفل صغير بالبحيرة.. وبين طاهر الضابط الذي كان صديقا له في الماضي.. بعد خروج مرتضي من السجن يذهب للبحيرة التي غرق فيها الصبي وبسبب الشكوك أمضي في السجن أعواما طويلة.. دون ذنب اقترفه.. ليجد نفسه متورطا في حادث غرق ثان لطفل كان يلعب في البحيرة.. مع فتاة بالكرة.. لكن لم يستطع إنقاذه.. في رحلة البحث عن الحقيقة وقبل أن تبرئه الصغيرة يسترجع طاهر صداقته بمرتضي ويعلم كيف كان مخطئا تجاهه.

منزل تحت الماء يحمل الكثير من الملامح الإنسانية.. ويستعرض الكثير من المشاكل الاجتماعية خاصة فيما يتعلق بالفتيات والقهر الذي يتعرضن له من قبل بعض الآباء.. نجحت مخرجته أن تقدم صورة جميلة لسينما راقية تعبر عن مخرجة واعية متمكنة من كل أدواتها الفنية.

لقد تابعت مهرجان الإسكندرية علي مدي نصف سنوات عمري لذا أوجه تحية خاصة للدكتور وليد سيف.. وأعضاء مجلس الإدارة لأحييهم علي الجهد المبذول.. أعلم أن هناك أخطاء.. لكن من يجيدون التنظير فقط عليهم أن يعلموا أن كل جهد يحتمل بعض الأخطاء.. ويكفي (وليد سيف) أنه كان حريصا علي الاعتذار عن أي خطأ هو مسئول عنه أو متورط فيه.. وأقول له لاتحزن ممن يهاجمونك، فالقافلة تسير.. تعوي..

وأخيرا سيظل مهرجان الإسكندرية نورا مشعا لهذه المدينة العريقة التي شهدت توالي حضارات وثقافات ثرية عليها.

آخر ساعة المصرية في

18/09/2012

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2012)