كتبوا في السينما

 

 
 
 
 
 

ملفات خاصة

 

صفحات

>>

01

02

<<

لاحق

 
عملاقان ميّزا فن السينما ورحلا..
بيرغمان وأنتونيوني

(1912 - 2007) - (1918 - 2007)

 
 
 
 

وكأنه رحيل متفق عليه..!!

بقلم: حسن حداد

 

 

اثنان من عمالقة الفن السابع.. رحلا في يومين متتاليين.. وكأنهما على موعد لهندسة العالم الآخر.. بعد أن هيئوا لنا ولأجيال من البشر عالماً سحرياً من الصور الجميلة المتدفقة.. صوراً ستبقى في الذاكرة البشرية ما بقيت السينما..!!

السويدي أنغمار بيرجمان والإيطالي مايكل أنجلو أنتونيوني.. ماذا يمكن أن يقال في رحيلهما.. وهما اللذان عملا في السينما وقدما أفكاراً ونظريات.. أسست لأسلوبين من أبرز أساليب وتيارات السينما العالمية..!!

بيرجمان.. الذي رحل وعمره 89 عاماً.. هو من اشتغل على تصوير مشاعر وحالات إنسانية جسدها مجمل أعماله السينمائية والمسرحية.. ونجح في تصويرها كما لم ينجح أحد من قبل..!!

وأنتونيوني.. الذي رحل وعمره 94 عاماً.. اشتغل على حالات النفس البشرية من زاوية أخرى، وأبدع في مجال اللقطة الطويلة المعبرة.. ليشكل خرقا واضحاً فيما تقدمه الكثير من الأفلام.. ابتكر لقطته الخاصة وأبدع فيها.. ورحل..!!

 
 
 
 

 
 

  تجدها في الصفحة التالية  >>>>>>>  

متابعات للصحفيين والنقاد العرب

بطاقة

 

أنغمار بيرغمان

Ingmar Bergman

 

معلومات شخصية

الاسم عند الولادة

إرنست إنغمار برغمان

الميلاد

14 يوليو 1918
أوبسالا السويد

الوفاة

30 يوليو 2007 (89 سنة)
جزيرة فور السويد

مكان الدفن

Fårö Church

الجنسية

 السويد

العرق

سويديون   

عضو في

الأكاديمية الأمريكية للفنون والعلوم   

الزوجة

إلس فيشر (1943-1945)
إلين لاندستروم (1945-1950)
غون غروت (1951-1959)
كابي لاريتي (1959-1969)
إنغريد فون روزن (1971-1995)

أبناء

Lena Bergman، وEva Bergman، وJan Bergman، وAnna Bergman، وMats Bergman، وMaria von Rosen، وDaniel Bergman، وLinn Ullmann   

الأب

Erik Bergman

الأم

Karin Bergman

أخ

Dag Bergman

أخت

Margareta Bergman

الحياة العملية

المدرسة الأم

جامعة ستكهولم (1937–)   

تخصص أكاديمي

فن و أدب   

المهنة

مخرج سينمائي، ومخرج مسرحي، وكاتب سيناريو، وكاتب مسرحي، ومخرج   

سنوات النشاط

1944 - 2005

أعمال بارزة

الختم السابع، وPersona، وفاني وأليكسندر، وAutumn Sonata

الجوائز

جائزة غوته

التوقيع

Ingmar Bergman Signature.png  

المواقع

http://www.ingmarbergman.se/

صفحته على IMDB

 

 

مايكل أنجلو أنطونيوني

Michelangelo Antonioni

 

معلومات شخصية

الميلاد

سبتمبر 29, 1912
فيرارا

الوفاة

يوليو 30, 2007
روما

مكان الدفن

Certosa of Ferrara

الإقامة

فيرارا 
مملكة إيطاليا

مواطنة

 إيطاليا

العرق

طليان   

الديانة

إلحاد

الزوجة

Enrica Antonioni (1986–2007)

الحياة العملية

المدرسة الأم

جامعة بولونيا

المهنة

مخرج سينمائي، وكاتب، وكاتب سيناريو ومونتير،ومنتج أفلام 

الجوائز

Academy HonoraryAward (1994) 
European Film Academy Lifetime Achievement Award (1993) 
David Luchino Visconti (1976) 
جائزة الجمعية الوطنية للنقاد السينمائيين لأفضل مخرج (عن عمل:Blowup) (1966) 
جائزة الأسد الذهبي (عن عمل:Red Desert) (1964) 
جائزة لجنة التحكيم (مهرجان كان) (عن عمل:Eclipse) (1962) 
David di Donatello for Best Director (
عن عمل:الليل (فيلم 1961)) (1961) 
Sutherland Trophy (
عن عمل:لافينتورا) (1960) 
جائزة لجنة التحكيم (مهرجان كان) (عن عمل:لافينتورا) (1960) 
النمر الذهبي (عن عمل:Il Grido) (1957) 
Feltrinelli Prize 
الدب الذهبي 
السعفة الذهبية   

الموقع الشخصي

Antonioni

 

 
 
 

 

سيرة

 
 
 

إنغمار برغمان مخرج سينمائي سويدي أخرج نحو 50 فيلما روائيا طويلا للسينما. 

نشأته

ولد انجمار في ١٤ يوليو 1918، يوم الثورة عاش طفولة متزمتة مع أب قسيس بروتستانتي لم يشغله سوي الخلاص والتطهر الديني، ليكون ذلك عاملاً رئيسياً في تكوينه الفني والفكري، ويظهر ذلك من خلال أفلامه وكتاباته التي تناولت العالم بلا تزمت ديني، بل وبلا مؤسسة دينية.

حياته الفنية

الممثل عند برجمان

يقدم الممثل عند برجمان ما بداخل الشخصية التي تعكس ما يحدث خارجها، وكانت قمة هذه التركيبة مع فيلم برسونا ١٩٦٦، حيث لم نعد ندرك حقيقة ما نراه هل هو رؤية الشخصية للواقع أم هو الواقع الفعلي، وتلعب الطبيعة دور الديكور المكمل والمبرز للأحاسيس الداخلية، التي تمر بها الشخصية، والتي تتأرجح ما بين السعادة الجارفة والإحباط واليأس. 

الإخراج

كان برجمان يغلق الحائط الرابع الوهمي، الذي تحتل مكانه الكاميرا علي الممثل عبر تضييق مساحة الكادر أو من خلال استخدام الزووم، وعبر زووم أمامي متحرك علي وجه الممثل، يؤدي الممثل ما بداخله ليس أمام الجمهور، ولا أمام أقرانه من الممثلين، بل في مواجهة الكاميرا التي تعتصر ما بداخله من خلال نظراته وتعبيرات وجهه ليكون في لحظة اعتراف كنسي، ولكن بدلاً من القسيس كاميرا، وبدلاً من كرسي الاعتراف شاشة فضية.

وكان غريباً علي مخرج مسرحي مثل برجمان درس وتعلم وعاش فترة شبابه في المسرح الملكي بستوكهولم أن يقدم سينما من نوع جديد تعتمد علي لحظات الصمت أكثر منها علي الحوار والسرد من أجل تقديم أحاسيس شخصياته.

تحرك برجمان في العديد من الدوائر عبر أعماله، ولكن مجاله الحيوي الذي تحركت فيه شخصياته كان الخوف من الوحدة، والبعد عن الدين، والخوف من الموت، والفشل في الحب، والانفصال. تلك هي العناصر المحركة للنفس البشرية في أعمال برجمان، أما الحرب وذكريات الطفولة والفن والمسرح والجنس فهي المؤثرات الخارجية في الشخصيات.

وتحدد حركتهم داخل المجالات الحيوية السابق ذكرها. في نهاية الأربعينيات، قدم برجمان أفلاماً وضح فيها تأثير السينما الأمريكية وسينما الفرنسيين مارسيل كارنيه وجان دوفيفية مع لمسة من الوجودية السويدية للفيلسوف كيركيجارد حيث اختلطت معاً موضوعات قاتمة مثل الإحباط والإجهاض والانتحار.. وضح ذلك مع أفلام مثل السجن ١٩٤٨ والعطش ونافورة أريسوس ١٩٤٩، وقدم في الفيلمين القلق الوجودي الذي تحدث عنه الفيلسوف الفرنسي جان بول سارتر، وكان تأثير روبرتو روسيلليني عليه في فيلم «العطش» كبيراً، فقدم زوجين في رحلة لألمانيا، بعد الحرب حيث دائرة العلاقة ما بين الرجل والمرأة «وهي التيمة التي سيعود إليها كثيراً فيما بعد» مثلما قدمها روسيلليني في «رحلة إلي إيطاليا»، وألمانيا وويلات الحرب كما في «ألمانيا السنة صفر» فيلم من إخراج روسيلليني أيضاً. 

أفلامه

في الخمسينيات بدأ العالم يتعرف علي برجمان من خلال أفلام مثل «لعبة الصيف ١٩٥٠»، و«مونيكا ١٩٥٢» و«انتظار النساء ١٩٥٢». و«ابتسامات ليلة صيف ١٩٥٥»، واحتفي ناقدان من نقاد مجلة «كراسات السينما» الفرنسية احتفاءً كبيراً بفيلم «لعبة الصيف»، الذي يحكي عن مراهقين يقضيان فترة الإجازة الصيفية علي شاطئ البحر واعتبراه بداية لسينما مختلفة. هذان الناقدان هما فرانسوا تريفوا وجان لوك جودار، لذا فإن المؤرخين يعتبرون أن فيلم برجمان هو الملهم لحركة الموجة الجديدة في السينما الفرنسية.

نال «ابتسامات ليلة صيف ١٩٥٥» جائزة خاصة من مهرجان كان «الكوميديا الشعرية»، وفي عام ١٩٥٧ فاز فيلم «الختم السابع» بجائزة مهرجان «كان» الخاصة، ثم «الفراولة البرية ١٩٥٨» الذي نال جائزة الدب الفضي في مهرجان «برلين». ازدادت شهرة برجمان عالمياً مع ثلاثة أفلام من مدارس مختلفة، قصة حب عبر كوميديا خفيفة، وسينما الخيال «الختم السابع»، الذي يتناول شخصاً يلاعب ملاك الموت علي حياته في قالب من جو الإضاءة الخاصة بالمدرسة الانطباعية الألمانية، وفي النهاية دراما نفسية مع «الفراولة البرية» لشخص ينتظر الموت في نهاية حياته، وبرع برجمان فيها في كسر أسلوب السرد التقليدي، وخلط بين الحلم والرؤية والحقيقة.

أفلام برجمان لا يمكن حكيها لأن القيمة الحقيقية لا تكمن في موضوعاتها، بل في لغتها السينمائية التي تم بها تجسيد المعاني التي يراد توصيلها ومعظمها كان يدور عن الوحدة، ويبرز ذلك من خلال فيلم «انتظار السيدات ١٩٥٤»، وفي «الفراولة البرية. الله والدين تناولهما برجمان في العديد من أفلامه مثل «من خلال المرآة ١٩٦»، «والمعمودية ١٩٦٢» و«الصمت١٩63»، و«برسونا ١٩٦٦»، ولعل مشهد المومياء التي تتنفس في القبو من فيلم «فاني والكسندر ١٩٨٢» من أشهر المشاهد الرمزية في سينما برجمان لتجسيد الأفكار الدينية العتيقة. أما الموت فهو موضوع مهم شغل برجمان وبرز منذ فيلمه «الأزمة ١٩٤٩»، «الفراولة البرية » «برسونا» «وقت الذئب»، كما كثرت رموز الموت في أفلامه «العنكبوت» «سيدة عمياء» و«هيكل عظمي». برجمان خير من صَوَّر الوجه الإنساني في السينما، وهو خير من قدم الصورة الذهنية لشخصيات أفلامه لدرجة عدم اهتمام المتفرج بوجود سرد تقليدي للفيلم وانغماسه في رؤي أبطاله، فنحن مع برجمان لا نري العالم كما هو عليه بل نراه كما يراه أبطاله أي كما يراه هو. بعد اعتزاله للسينما والإخراج عاد إلى عشقه القديم: “المسرح هو المكان المناسب لحصان متعب مثلي 

برجمان والمسرح

يعتبر انجمار برجمان أحد عمالقة الإخراج في المسرح السويدي، وعرف منذ سنوات كأحد السينمائيين المعدودين في العالم، فهو أول من استخدم المسرح بأسلوب يختلف تماما عن سابقيه من المخرجين إذ انه يجنح إلى الاستبطان أو التأمل الفردي، شغل منصب مدير المسرح الدرامي الملكي بين عامي 1963 و1967 وأجرى خلال تلك الفترة إصلاحات جذرية علىريبرتوار المسرح بقصد إقامة مسرح جماهيري.

تولى برجمان برنامجا سياسيا إذ قدم بالإضافة إلى أعمال بريخت “النائب” للمؤلف هوخوت ومسرحية “مستر شارلي” لجيمس بولدوين ومسرحية “من يخشى فرجيينيا وولف لإدوارد البي.

ولا يعرف الكثيرون أن برجمان كتب في مطلع حياته جملة من المسرحيات منها: النهار أوشك ان ينتهي، وجاك والمدينة، والرسم على الخشب، أما (التيمات) أو الأفكار التي كان يعالجها في مسرحياته فتشبه إلى حد كبير الأفكار التي كانت تعالج وتتلاقى مع الأفلام السينمائية التي أخرجها وتحديدا فيلم “الخاتم السابع”.

اخرج برجمان أعمالا عدة لرائد الواقعية في المسرح النرويجي هنريك ابسن ومنها مسرحية “هيدا جابلر” وأدت دور هيدا الممثلة الكبيرة جيرترود فريده، وفي افتتاح موسم العام 1966 المسرحي قدم مسرحية “مدرسة الزوجات” لموليير، كما قدم “ستة شخصيات تبحث عن مؤلف” للمسرح القومي بأوسلو، ومن ثم كرس جهوده للسينما.

أما جهود المسرح المعاصر فهي مستمدة ومستلهمة من أعمال مسرح بيتسول الذي بدأ نشاطه منذ العام 1960، وقد نجحت منجزات هذا المسرح ما بين عمل مسرح الجماعة والهواة في المسرح الجامعي وما بين حسن استخدام الكلمة واللون لكي يصبح وثيقة مقنعة لدراما العصر.

وهناك رأي ما زال سائدا في المسرح السويدي يقول إن قيمة المسرح تستمد من قيمة مديره، أو أن المسرح يساوي مديره، لذا فهم يهتمون اليوم بتأهيل كوادر مدربة من المديرين وخبراء المسرح أو ما يعرف اصطلاحا بالدراماتورجي أو رجل المسرح، وهناك اليوم نماذج طيبة من هؤلاء المديرين في البرلينر أنسامبل والبيكولو تياترو ورويال شكسبير والمسرح الشعبي الفرنسي، وهي أمثلة مستلهمة من جذوة وأفكار جان سترندبرج رئيس جمعية الممثلين السويديين الذي يرى أن المسرح يجب أن يتفوق على السياسة وعلى السياسيين، لأنه نبض الجماهير

 

عن موقع ويكيبيديا، الموسوعة الحرة 

 

 

 
 
 

مايكل انجلو انطونيوني (بالإيطاليةMichelangelo Antonioni) كافالييري دي غران كروتشي (29 سبتمبر 1912، فيرارا - 30 يوليو 2007، روما) كان مخرجا سينمائيا، كاتب سيناريو، مونتيرا، وكاتب قصة قصيرة إيطالي. اشتهر "بثلاثية عن الحداثة ومساوئها"[4] المغامرة (1960)، الليل (1961)، الخسوف (1962). قام أنطونيوني "بإعادة تعريف مفهوم السرد السينمائي" والطعن في النهج التقليدي نحو السرد، الواقعية، الدراما، ووجهة النظر للعالم بشكل عام.[5] في أفلامه إهمال للحدث لصالح التأمل، مع التركيز على الصورة والتصميم أكثر من الحبكة والشخصيات.[5]

حصل أنطونيوني على العديد من الجوائز والترشيحات طوال حياته المهنية ، بما في ذلك جائزة لجنة التحكيم مهرجان كان السينمائي (1960, 1962)، السعفة الذهبية (1966) ، الجائزة السنوية الخامسة والثلاثين (1982) ؛ الأسد الفضي بمهرجان البندقية السينمائي (1955)، الأسد الذهبي (1964)، FIPRESCI (1964, 1995)، وجائزة بيترو بيانكي (1998) ؛ الشريط الفضي الذي تقدمه نقابة الصحفيين السينمائيين الوطنية الإيطالية ثماني مرات؛ جائزة الأوسكار الفخرية في عام 1995. وهو واحد من ثلاثة مخرجين فازوا بالسعفة الذهبيةالأسد الذهبي و الدب الذهبي, و المخرج الوحيد الذي فاز بتلك الجوائز الثلاث بالإضافة إلى النمر الذهبي. 

حياته المبكرة

ولد أنطونيوني في أسرة ثرية من ملاك الأراضي في فيراراإميليا رومانيا, في شمال إيطاليا. في طفولته، كان أنطونيوني مولعا بالرسم والموسيقى. برع بعزف الكمان رغم صغر سنه فقدم أولى حفلاته الفنية في سن التاسعة. على الرغم من أنه تخلى عن الكمان بعد اكتشافه للسينما في سن المراهقة، بقي شغوفا بالرسم طوال حياته.

بعيد التخرج من جامعة بولونيا حاصلا على شهادة البكالوريوس في الاقتصاد بدأ العمل مراسلا سينمائيا لصحيفة محلية في بلدة فيرارا صحيفة ايل كورييري باندو عام 1935.

في عام 1940، انتقل أنطونيوني إلى روما حيث عمل لصالح سينما،المجلة السينمائية الفاشية الرسمية التي حررها فيتوريو موسوليني. وقد أقيل أنطونيوني منها بعد بضعة أشهر. في وقت لاحق من ذلك العام التحق في مركز سينماتوغرافية دي سبريمنتالي لدراسة التقنيات السينمائية، لكنه ترك بعد ثلاثة أشهر. تم تجنيده في الجيش بعد ذلك. خلال الحرب أنطونيوني كان محكوما عليه بالإعدام لعضويته في المقاومة.[6] 

حياته المهنية

أعماله السينمائية المبكرة

في عام 1942 ، اشترك أنطونيوتي مع روبرتو روسيليني بكتابة سيناريو فيلم عودة طيار وعمل مساعد مخرج في فيلم إنريكو فولتشنيوني I due Foscari. في عام 1943، سافر إلى فرنسا لمساعدة مارسيل كارنيه في فيلم زوار المساء Les visiteurs du soir ثم بدأ بالعمل على سلسلة من الأفلام القصيرة حملت عنوان ناس من وادي بو، تحكي قصة صيادين فقراء من وادي بو. بعد تحرير إيطاليا كان الفيلم مخزّنافي "جمهورية سالو" الفاشية بشرق إيطاليا وتعذر استرداده وتوليفه حتى عام 1947 (وحتى حينذاك لم تسترد كامل اللقطات). انتمت الأفلام المذكورة إلى مدرسة الواقعية الجديدة إذ كانت دراسات شبه وثائقية لحياة الناس العاديين.[7]

ومع ذلك، في فيلمه الروائي الطويل الأول حكاية علاقة غرامية (1950) ابتعد أنطونيوني عن الواقعية الجديدة بتصويره فيلما عن الطبقة الوسطى. وتابع توجهه هذا في سلسلة من الأفلام الأخرى: المهزوم (1952)، الذي فيه ثلاث قصص حول جنوح الأحداث، تدور أحداث كل منهافي دولة مختلفة (فرنسا، إيطاليا وإنجلترا)؛ السيدة دون زهور الكاميليا(1953) حول نجمة سينمائية شابة وسقوطها؛ الصديقات (1955) عن نساء الطبقة الوسطى في تورينو. الاحتجاج (1957) الذي عاد فيه إلى قصص الطبقة العاملة إذ كان عن قصة عامل مصنع وابنته. تجمع كل هذه الأفلام ثيمة مشتركة هي الاغتراب عن المجتمع.[7] 

شهرته عالميا

في الصديقات (1955)، جرب أنطونيوني أسلوبا مبتكرا: بدلا من السرد التقليدي، قدم سلسلة من الأحداث تبدو وكأنها غير متصلة ببعضها، كما أنه استخدم اللقطات الطويلة كجزء من أسلوبه السينمائي.[7] التي عاد أنطونيوني إلى استخدامها في المغامرة (1960) الذي كان أول نجاحاته الدولية. في مهرجان كان السينمائي تلقى الفيلم خليطا من الهتافات[8] والاستهجان ، [9] لكن الفيلم حظي بشعبية في دور السينما الفنية في شتى أنحاء العالم. أتبع فيلم المغامرة بفيلمي الليل (1961) من بطولة جين مورو و مارسيلو ماستروياني ، الخسوف (1962) من بطولة آلان ديلون. تعتبر هذه الأفلام الثلاثة ثلاثية لتشابهم أسلوبيا ومعالجتهم مسألة اغتراب الفرد في العالم الحديث.[10][11][12] فاز فيلم الليل بجائزة الدب الذهبي في مهرجان برلين السينمائي الدولي الحادي عشر،[13] فيلمه الملون الأول،الصحراء الحمراء(1964)، يتعامل مع مواضيع مماثلة و في بعض الأحيان يعتبر الفيلم الرابع من "الثلاثية".[4] كانت جميع هذه الأفلام من بطولو النجمة مونيكا فيتي، عشيقته خلال تلك الفترة.

بعد ذلك وقع أنطونيوني عقدا مع المنتج كارلو بونتي ضمن له الحرية الفنية في ثلاثة أفلام في اللغة الإنجليزية من توزيع MGM. أول تلك الأفلام كان تكبير (1966),[14] الذي تدور أحداثه في لندن الستينات وحقق نجاحا دوليا كبيرا. السيناريو كان مقتبسا عن قصة قصيرة للكاتب الأرجنتيني خوليو كورتاثر بعنوان لعاب الشيطان (المعروفة أيضا باسم تكبير). على الرغم من صعوبة موضوعها حول استحالة وجود معايير موضوعية والتشكيك الدائم بصدق الذاكرة، حاز الفيلم على شعبية جماهيرية ونجح تجاريا، ساهم في ذلك وجود لقطات جنس اعتبرت جريئة بمعايير تلك الفترة. كان الفيلم من بطولة ديفيد هيمينغز وفانيسا رديغريف. الفيلم الثاني كان نقطة زابريسكي (1970), أول أفلامه الذي تدور أحداثه في أمريكا وعالج موضوع الثقافة المضادة. ضمت موسيقى الفيلم أعمالا لفنانين شعبيين مثل بينك فلويد (الذين ألفوا موسيقى جديدة خصيصا للفيلم) ، غريتفول دد ورولينج ستونز. إلا أن الفيلم لم يعجب النقاد وفشل تجاريا. ثالث تلك الأفلام كانالمهنة: صحفي(1975) بطولة جاك نيكلسون و ماريا شنايدر الذي أثنى عليه النقاد، لكنه كان ضعيف الأداء في شباك التذاكر. كان الفيلم خارج التداول لسنوات عديدة، ولكن تم إعادة عرضه في دور السينما لفترة محدودة أكتوبر 2005 ومن ثمة أصدر على دي في دي.

في عام 1972 فترة ما بين عمله على نقطة زابريسكي والمهنة صحفي، دعت أنطونيوني حكومة ماو في جمهورية الصين الشعبية إلى زيارة البلد. أنجز إثر ذلك الفيلم الوثائقي تشونغ كو ، الصين, ولكن السلطات الصينية نددت بهذا الفيلم معتبرة إياه "معاديا للصين" و "معاديا للشيوعية".[15] عرض هذا الفيلم الوثائقي لأول مرة في الصين في 25 نوفمبر 2004 في بكين بمهرجان أفلام استضافته أكاديمية بكين للأفلام لتكريم أعمال مايكل أنجلو أنطونيوني. 

أفلامه المتأخرة

في عام 1980، أخرج أنطونيوني لغز أوبروالد، تجربة في المعالجة الإلكترونية للألوان، سُجّلت على الفيديو ومن ثم حُوّلت إلى فيلم سينمائي، مثلت فيه مونيكا فيتي مرة أخرى. كانت مقتبسة عن مسرحية جان كوكتو الصقر ذو الرأسين. فيلم التعرف على امرأة, 1982) صُوِّر في إيطاليا، يعالج نفس مواضيع ثلاثيته الايطالية. في عام 1985، عانى أنطونيوني من السكتة الدماغية، التي تركته مشلولا جزئيا وغير قادر على الكلام. ومع ذلك ، استمر في صناعة الأفلام ، بما في ذلك وراء الغيوم (1995)، الذي قام فيم فيندرس بتصوير بعض مشاهده. كما شرح فيندرس لاحقا فقد رفض أنطونيوني غالبية المواد التي صورها فيندرس أثناء تحرير الفيلم، باستثناء عدد قليل من المقاطع القصيرة.[16] تقاسموا FIPRESCI في مهرجان البندقية السينمائي معسيكلو.

في عام 1994 حاز على جائزة الأوسكار الفخرية "تقديرا لمكانته كونه أحد أساتذة الأساليب البصرية في السينما." وقدّم له الجائزة جاك نيكلسون. بعد ذلك بأشهر، سرق التمثال مما أوجب استبداله. كان قد رشح في الماضي لجائزة الأوسكار لأفضل مخرج وأفضل سيناريو عن فيلم تكبير الصورة. فيلم أنطونيوني الأخير الذي أنجزه عندما كان التسعينات من عمره، كان مقطعا من فيلم المختارات إيروس (2004) وكان عنوان المقطع عنوان "Il pericoloso delle cose" ("خطورة الموضوع الأشياء"). مقاطع الفيلم القصير مربوطة بلوحات فنية حالمة وأغنية "مايكل أنجلو أنطونيوني" ، من تأليف وغناء كايتانو فيلوسو.[17] ومع ذلك ، لم يلق الفيلم استحسانا دوليا; في أمريكا ، على سبيل المثال ،روجر إيبرت ادعى أنه لم يكن أيروسيا ولا عن الأيروسية[18] إصدار دي في دي في الولايات المتحدة يتضمن فيلما قصيرا إضافيا آخرجه أنطونيوني, Lo sguardo di Michelangelo (تحديقة مايكل أنجلو).

توفي أنطونيوني عن عمر يناهز 94 في 30 يوليو 2007 في روما، في نفس اليوم الذي توفي فيه المخرج السينمائي الشهير إنغمار بيرغمان. دفن في مسقط رأسه بلدة فيرارا في 2 أغسطس 2007.

 

عن موقع ويكيبيديا، الموسوعة الحرة 

 
 
 
 

 

فيلموغرافيا

 
 

Writer (70 credits)

 2015A Spiritual Matter (TV Movie) (play: En Själslig Angelägenhet) 

 2006Skines apo ena gamo (TV Movie) (original scenario) 

 2005Bergmanova sonata (TV Movie) (play) 

 2003Saraband (TV Movie) 

 2002Persona (Video short) 

 2000Faithless 

 1997In the Presence of a Clown (TV Movie) 

 1996Private Confessions (TV Movie) 

 1996Harald & Harald (TV Short) 

 1995The Last Gasp (TV Movie) (play) / (screenplay) 

 1992Sunday's Children 

 1992The Best Intentions 

 1991The Best Intentions (TV Mini-Series) (4 episodes) 

Episode #1.4 (1991)

Episode #1.3 (1991)

Episode #1.2 (1991)

Episode #1.1 (1991)

 1990Live from Lincoln Center (TV Series) (by: was suggested by a film - 1 episode) 

New York City Opera: A Little Night Music (1990) ... (by: was suggested by a film)

 1986The Making of Fanny and Alexander (Documentary) 

 1984After the Rehearsal (TV Movie) 

 1984Karin's Face (Documentary short) 

 1982Fanny and Alexander (written by) 

 1980From the Life of the Marionettes (TV Movie) 

 1978Autumn Sonata (writer) 

 1977The Serpent's Egg 

 1977A Little Night Music (suggested by: a film by "Sommarnattens leende") 

 1976De fördömda kvinnornas dans (Short) 

 1976Face to Face 

 1975The Magic Flute (TV Movie) (screenplay) 

 1973Scenes from a Marriage (TV Mini-Series) (6 episodes) 

Mitt i natten i ett mörkt hus någonstans i världen (1973) ... (uncredited)

Analfabeterna (1973) ... (uncredited)

Tåredalen (1973) ... (uncredited)

Paula (1973) ... (uncredited)

Konsten att sopa under mattan (1973) ... (uncredited)

Show all 6 episodes

 1973The Lie (TV Movie) 

 1972Cries & Whispers 

 1971The Touch (screenplay - uncredited) 

 1970Play for Today (TV Series) (writer - 1 episode) 

The Lie (1970) ... (writer)

 1970The Lie (TV Movie) 

 1970Sliki na drvo (TV Movie) (play) 

 1969The Passion of Anna (writer) 

 1969The Rite (TV Movie) 

 1968Shame (writer) 

 1968Hour of the Wolf (writer) 

 1967Stimulantia (segment "Daniel") 

 1966Persona (story and screenplay) 

 1964All These Women (written by) 

 1963The Silence (writer) 

 1963Painting-On-Wood (TV Movie) 

 1963Winter Light (writer) 

 1962Staden (TV Movie) (play) 

 1961The Pleasure Garden (written by - as Buntel Ericsson) 

 1961Through a Glass Darkly 

 1960The Devil's Eye (screenplay) 

 1958The Magician (writer) 

 1958Brink of Life (uncredited) 

 1957Wild Strawberries (written by) 

 1957Night Light (uncredited) 

 1957The Seventh Seal (play "Trämålning") / (screenplay) 

 1956Last Pair Out 

 1955Smiles of a Summer Night 

 1955Dreams 

 1954A Lesson in Love 

 1953Sawdust and Tinsel (uncredited) 

 1953Summer with Monika (uncredited) 

 1952Waiting Women 

 1951Divorced 

 1951Summer Interlude 

 1950While the City Sleeps (synopsis) 

 1950To Joy 

 1949Prison (writer) 

 1948Eva (screenplay) / (short story "Trumpetaren och Vår Herre") 

 1948Port of Call (screenplay) 

 1947A Ship Bound for India 

 1947Woman Without a Face 

 1946It Rains on Our Love (screenplay) 

 1946Crisis (screenplay) 

 1944Torment 

 

Actor (14 credits)

 1997In the Presence of a Clown (TV Movie) 
Mental patient (uncredited)

 1975The Magic Flute (TV Movie) 
Man in Audience (uncredited)

 1973Scenes from a Marriage (TV Mini-Series) 
Pressfotografens röst

Oskuld och panik (1973) ... Pressfotografens röst (voice, uncredited)

 1972Cries & Whispers 
Narrator (voice, uncredited)

 1969The Passion of Anna 
Narrator (voice, uncredited)

 1969The Rite (TV Movie) 
Priest

 1955Dreams 
Man with poodle (uncredited)

 1954A Lesson in Love 
Narrator / Man with Cap at Railway Station (uncredited)

 1952Waiting Women 
Man in the stairs at the gynecologist's (uncredited)

 1950To Joy 
Expecting Father at the Maternity Ward (uncredited)

 1949Thirst 
Train Passenger (uncredited)

 1948Music in Darkness 
Man with Newspaper on the Train (uncredited)

 1947A Ship Bound for India 
Man wearing a beret at the funfair (uncredited)

 1944Torment 
Voice on the Radio (voice, uncredited)

 

Art director (1 credit)

 1954A Lesson in Love (uncredited) 

  

Director (67 credits)

 2008On Set Home Movies (Video documentary short) 

 2007Spöksonaten (TV Movie) (stage director) 

 2003Saraband (TV Movie) 

 2000The Image Makers (TV Movie) 

 1997In the Presence of a Clown (TV Movie) 

 1996Harald & Harald (TV Short) 

 1995The Last Gasp (TV Movie) 

 1993Backanterna (TV Movie) 

 1992Madame de Sade (TV Movie) 

 1986The Making of Fanny and Alexander (Documentary) 

 1986The Blessed Ones (TV Movie) 

 1985Dom Juan (TV Movie) 

 1984After the Rehearsal (TV Movie) 

 1984Karin's Face (Documentary short) 

 1983Hustruskolan (TV Movie) (tv director) 

 1982Fanny and Alexander 

 1980From the Life of the Marionettes (TV Movie) 

 1979Fårö-dokument 1979 (TV Movie documentary) 

 1978Autumn Sonata 

 1977The Serpent's Egg 

 1976De fördömda kvinnornas dans (Short) 

 1976Face to Face 

 1975The Magic Flute (TV Movie) (uncredited) 

 1974The Misanthrope (TV Movie) 

 1973Scenes from a Marriage (TV Mini-Series) (6 episodes) 

Mitt i natten i ett mörkt hus någonstans i världen (1973) ... (uncredited)

Analfabeterna (1973) ... (uncredited)

Tåredalen (1973) ... (uncredited)

Paula (1973) ... (uncredited)

Konsten att sopa under mattan (1973) ... (uncredited)

Show all 6 episodes

 1972Cries & Whispers 

 1971The Touch 

 1970Fårö dokument (TV Movie documentary) 

 1969The Passion of Anna 

 1969The Rite (TV Movie) 

 1968Shame 

 1968Hour of the Wolf 

 1967Stimulantia (segment "Daniel") 

 1966Persona 

 1965Don Juan (TV Mini-Series) 

 1964All These Women 

 1963The Silence 

 1963A Dream Play (TV Movie) 

 1963Winter Light 

 1961Through a Glass Darkly 

 1960The Devil's Eye 

 1960The Virgin Spring 

 1960Storm Weather (TV Movie) 

 1958The Magician 

 1958Rabies (TV Movie) 

 1958Brink of Life 

 1958The Venetian (TV Movie) 

 1957Wild Strawberries 

 1957Mr. Sleeman Is Coming (TV Movie) 

 1957The Seventh Seal 

 1957Bakomfilm Smultronstället (Documentary short) 

 1955Smiles of a Summer Night 

 1955Dreams 

 1954A Lesson in Love 

 1953Sawdust and Tinsel 

 1953Summer with Monika 

 1952Waiting Women 

 1951Summer Interlude 

 1950This Can't Happen Here 

 1950To Joy 

 1949Thirst 

 1949Prison 

 1948Port of Call 

 1948Music in Darkness 

 1947A Ship Bound for India 

 1946It Rains on Our Love 

 1946Crisis 

 

Producer (12 credits)

 1987Gotska Sandön (Documentary) (producer) 

 1981Sally and Freedom (producer) 

 1980From the Life of the Marionettes (TV Movie) (producer) 

 1979My Beloved (producer) 

 1978Rätt ut i luften (TV Movie) (producer) 

 1977Paradistorg (producer) 

 1976De fördömda kvinnornas dans (Short) (producer) 

 1972Cries & Whispers (producer) 

 1971The Touch (producer - uncredited) 

 1966Persona (producer) 

 1960The Virgin Spring (producer - uncredited) 

 1957Bakomfilm Smultronstället (Documentary short) (producer) 

Hide 

Miscellaneous Crew (3 credits)

 1993Backanterna (TV Movie) (stage director) 

 1973Scenes from a Marriage (TV Mini-Series) (speaker - 6 episodes) 

Mitt i natten i ett mörkt hus någonstans i världen (1973) ... (speaker - uncredited)

Analfabeterna (1973) ... (speaker - uncredited)

Tåredalen (1973) ... (speaker - uncredited)

Paula (1973) ... (speaker - uncredited)

Konsten att sopa under mattan (1973) ... (speaker - uncredited)

Show all 6 episodes

 1957The Minister of Uddarbo (script consultant - uncredited) 

 

Soundtrack (3 credits)

 1957The Seventh Seal (lyrics: "HÅLLAS MELLAN RONA", "DET SITTER EN DUVA", "ÖDET ÄR EN RACKARE", "HÄSTEN SITTER I TRÄDET", "SKATS SÅNG") 

 1956Last Pair Out (lyrics: "DET ÄR LÖRDAG I DAG") 

 1955Smiles of a Summer Night (writer: "BORT MED SORG OCH BITTERHET") 

 

Cinematographer (2 credits)

 2009Images from the Playground (Documentary short) 

 1967Stimulantia 

 

Camera and Electrical Department (1 credit)

 2012Liv & Ingmar (Documentary) (cinematographer: archive footage) 

 
 
 

شكر خاص لموقع IMDb

كان عوناً كبيراً لنا في تصنيف هذه الأعمال وترتيبها.. شكراً جزيلاً

 
 
 
 

Writer (30 credits)

 Two Telegrams (screenplay) (announced

 2004Eros (book "Quel Bowling sul Tevere" - segment "The Dangerous Thread of Things") / (screenplay - segment "The Dangerous Thread of Things") 

 2004Michelangelo Eye to Eye (Documentary short) (story) 

 1995Beyond the Clouds (book "That Bowling Alley on the Tiber River") / (screenplay) 

 1983Ritorno a Lisca Bianca (TV Short documentary) 

 1982Identification of a Woman (screenplay) / (story) 

 1980The Mystery of Oberwald (adaptation) 

 1975The Passenger (screenplay) 

 1973Chung Kuo - Cina (Documentary) (concept - uncredited) 

 1970Zabriskie Point (screenplay) / (story) 

 1966Blow-Up (screenplay) / (story) 

 1964Red Desert 

 1962L'Eclisse (scenario and dialogue) 

 1961La Notte (screenplay) / (story) 

 1960L'Avventura (screenplay) / (story) 

 1957Il Grido (idea) 

 1955Le Amiche (screenplay) 

 1953Love in the City (Documentary) (segment "Tentato suicidio") 

 1953I vinti (writer) 

 1953The Lady Without Camelias (screenplay) / (story) 

 1952The White Sheik (story - as M. Antonioni) 

 1950The Funicular of Mount Faloria (Documentary short) 

 1950Story of a Love Affair (screenplay) / (story) 

 1949Bomarzo (Documentary short) 

 1949Lies of Love (Documentary short) (writer) 

 1948Seven Reeds, One Suit (Documentary short) (writer) 

 1947Tragic Hunt 

 1947People of the Po Valley (Documentary short) 

 1942I due Foscari (screenplay) 

 1942A Pilot Returns (screenplay) 

 

Editor (9 credits)

 1995Beyond the Clouds 

 1993Noto, Mandorli, Vulcano, Stromboli, carnevale (Short documentary) 

 1989Kumbha Mela (Documentary short) 

 1983Ritorno a Lisca Bianca (TV Short documentary) 

 1982Identification of a Woman 

 1980The Mystery of Oberwald 

 1975The Passenger 

 1970Zabriskie Point (uncredited) 

 1950Story of a Love Affair (uncredited) 

 

Producer (3 credits)

 1998Liv (Short) (producer) 

 1997Sicilia (Short) (producer) 

 1950Uomini in piú (Documentary short) (producer) 

 

Soundtrack (1 credit)

 1965I Knew Her Well (as Ammonio, "Eclisse Twist") 

Director (35 credits)

 2004Eros (segment "The Dangerous Thread of Things") 

 2004Michelangelo Eye to Eye (Documentary short) 

 1997Sicilia (Short) 

 1995Beyond the Clouds 

 1993Noto, Mandorli, Vulcano, Stromboli, carnevale (Short documentary) 

 198912 registi per 12 città (Documentary) (segment "Roma") 

 1989Kumbha Mela (Documentary short) 

 1983Ritorno a Lisca Bianca (TV Short documentary) 

 1982Identification of a Woman 

 1980The Mystery of Oberwald 

 1975The Passenger 

 1973Chung Kuo - Cina (Documentary) 

 1970Zabriskie Point 

 1966Blow-Up 

 1965I tre volti (segment "Il provino") 

 1964Red Desert 

 1962L'Eclisse 

 1961La Notte 

 1960L'Avventura 

 1957Il Grido 

 1955Le Amiche 

 1953Love in the City (Documentary) (segment "Tentato suicidio") 

 1953I vinti 

 1953The Lady Without Camelias 

 1950The Funicular of Mount Faloria (Documentary short) 

 1950Story of a Love Affair 

 1949Bomarzo (Documentary short) 

 1949Lies of Love (Documentary short) 

 1949Ragazze in bianco (Documentary) 

 1949Superstitions (Short documentary) 

 1948Oltre l'oblio (Documentary short) 

 1948Roma-Montevideo (Documentary short) 

 1948Seven Reeds, One Suit (Documentary short) (as Michelangiolo Antonioni) 

 1948N.U. (Short documentary) 

 1947People of the Po Valley (Documentary short) 

 

Second Unit Director or Assistant Director (4 credits)

 1959Sheba and the Gladiator (second unit director - uncredited) 

 1958Tempest (assistant director) / (second unit director) 

 1942Les Visiteurs du Soir (assistant director - uncredited) 

 1942I due Foscari (assistant director) 

 

Production designer (1 credit)

 2004Michelangelo Eye to Eye (Documentary short) 

 

Miscellaneous Crew (1 credit)

 1957Questo nostro mondo (Documentary) (supervising director) 

 

 
 
 

شكر خاص لموقع IMDb

كان عوناً كبيراً لنا في تصنيف هذه الأعمال وترتيبها.. شكراً جزيلاً

 
 
 
 
 

 
 
 

صفحات

>>

01

02

<<

لاحق

 
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2016)