تعرف على صاحب "سينماتك"  وعلى كل ما كتبه في السينما

Our Logo

  حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقعسجل الزوار 

مجلة كاييه دي سينما: سينما داخل السجون

عرض: جودت جالي

تضمن العدد الأول لسنة 2009 من المجلة السينمائية الفرنسية الشهيرة (كاييه دي سينما) 641 ككل عدد مواد غنية التنوع عن آخر النتاجات السينمائية وكذلك مقالات أستذكارية لأفلام قديمة إضافة الى الأبواب الثابتة على صفحاتها المزينة بالصور السينمائية البديعة والإعلانات عن الأفلام.

نجم الغلاف في هذا العدد الممثل ديل تورو في لقطة من الجزء الثاني من الفيلم الذي قام ببطولته عن جيفارا (شي الأرجنتيني) و(شي المغوار) اللذين أخرجهما ستيفن سوديربيرغ عام 2008 (قدمت صفحة سينما المدى ترجمة لمقال عنه في عدد سابق)، ولقطة من فيلم (غناء الطيور) للمخرج ألبرتو سيرا عن الملوك الثلاثة الذين ذهبوا سيرا على الأقدام للاحتفاء بمولد السيد المسيح. في العدد مقال عن فيلم (ليلة الكلب) للمخرج فيرنر شرويتر، ومقابلة مطولة معه تناولت مختلف جوانب حياته وأعماله الفنية وآرائه (سنقدم ترجمة للمقال عن الفيلم في عدد مقبل).

ونقرأ مقتطفات من حوارات مع جان-لوك غودار بقلم آلان فلايشر. أطول المقالات كانت عن أفلام (شي...) بجزءيه و(ليلة الكلب)، والمرآة السحرية للمخرج مانويل دي أوليفيرا، و(موتوم) للمخرجة ساندرا كوغوت، و(أغبياء وملائكة) للمخرج بيلي بليمبتون، ونطلع على عروض بمساحة صفحة لكل فيلم من مختلف أنحاء العالم، أما ملف العدد (الفعل الثقافي في المعركة) فقد احتوى مقالات لنقاد وسينمائيين ومنتجين منهم جان-ميشيل مزودون (كسر سيناريو الكارثة)، ولورين كانتيه (قلق وغاضب)، ومقال لجمعية الفعل الثقافي (قبل أن يفوت الأوان)، وتيري ميرانجيه (لمن نقاتل؟)، وليسيا أيمينيتي (مكاني من الكادر)، وسعاد البوهاتي (وكالة للفيلم القصير)، وآن توسان (سينما داخل السجون).. وغيرهم. تناول كل من هؤلاء الموقف السينمائي الملتزم، أنتقاد تخلي الدولة عن دعم القطاع السينمائي، السينما المستقلة والعلاقة بجمهورها، تسويق الأعمال السينمائية الجادة والتجريبية، شمول اماكن كالسجون والأصلاحيات بقناة للعروض السينمائية.. كل هذه بأرتباطها مع ضرورة صمود السينمائيين أمام التحديات، وكما في بداية كل سنة تعلن المجلة الأختيار لأفضل عشرة أفلام أنتجت في العام السابق في قائمتين رئيسيتين.. قائمة اختيارات هيئة التحرير وقائمة اختيارات قراء المجلة ففي حين اختارت الهيئة عشرة أفلام من عام 2008 هي:

- (منقح) بريان دي بالما.

- (الى الأمام ياشباب) بيدرو كوستا.

- (كلوفيز فيلد) مات ريفز.

- (لا وطن للشيوخ) للأخوة كوين.

- (عاشقان) جيمس غراي.

- (رقصة فالس مع بشير) آري فولمان.

- (تعقيد أخير) رباح عمور.

- (جوع) ستبف مكوين (مخرج فيديوي من أنجلترا- المترجم).

- (فيلم قصير عن أنديو ناسيونال) رايا مارتن.

- (عن الحرب) بيرتران بونيلو.

اختار قراء المجلة:

- (صمت لورنا) لوك وجان بيير داردين.

- (لاوطن للشيوخ).

- (رقصة فالس مع بشير).

- (حكاية عن نوئيل) آرنو ديبيلشن.

- (ستسفك دماء) بول توماس أندرسن.

- (عاشقان).

- (فيكي كريستينا برشلونه) وودي آلان.

- (جوع).

- (الحياة الحديثة) ريمون ديباردون.

- (بين الجدران) لورين كانتيه.

المدى العراقية في

10/03/2009

 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2009)