تعرف على صاحب "سينماتك"  وعلى كل ما كتبه في السينما

Our Logo

  حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقعسجل الزوار 

رفض مشاركة الأفلام الإسرائيلية بمهرجان الأطفال

كتبت سارة نعمة الله

بدأت ظهر اليوم السبت فعاليات مؤتمر مهرجان القاهرة الدولى لسينما الأطفال فى دورته الـ19 والمقام تحت شعار "الأطفال عايزين إيه" بقاعة مؤتمرات المجلس الأعلى للثقافة بدار الأوبرا المصرية، وبحضور كل من د. فوزى فهمى رئيس المهرجان وسهير عبد القادر، بالإضافة إلى د. حسين الجندى رئيس صندوق التنمية الثقافية ومجموعة كبيرة من الصحفيين والإعلاميين.

بدأ المؤتمر بكلمة شكر وجهها د. فوزى فهمى إلى كل من نعم الباز رئيس عام لجان المشاهدة بالمهرجان ووزارتى الخارجية والثقافة، وخاصة وزارة الثقافة الفلسطينية والتى ساهمت بالمشاركة فى فيلم روائى طويل، بالرغم من الظروف والمحن الأخيرة التى تمر بها دولة فلسطين.

كما شكر فهمى أيضا سهير عبد القادر مديرة المهرجان على ما قامت به من جهد وعمل متواصل على مدار الشهرين الماضيين حتى أنه قال عنها: "لا أرى براءة سهير إلا عندما يأتى مهرجان سينما الأطفال نظراً لحالة البهجة التى تسيطر عليها خلال فترة عمل المهرجان".

أكد فهمى أن المهرجان هذا العام يشهد نسبة إقبال عالية، فهناك ما يقرب من 53 دولة مشاركة هذا العام، بفارق 10% عن العام الماضى ومنهم: الهند، إيطاليا، سويسرا، تركيا، الفلبين، اليابان، بالإضافة إلى عدد كبير من الدول العربية، كذلك تم زيادة عدد الأفلام بنسبة 15% حيث يبلغ عددها 315 من بينها 41 فيلما سينمائيا روائيا طويلا.

أعلن فهمى أيضا أن المهرجان سيتم افتتاحه يوم الأحد الموافق الـ8 من مارس المقبل، على أن يتم تخصيص ثلاثة أيام فى الفترة من 5 إلى 8 مارس لذوى الاحتياجات الخاصة والمعاقين، بما فيها من إقامة ورش فنية تساعد على اكتشاف قدراتهم وإمكانية تنميتها، إضافة إلى أنه سيتم تنظيم سوق خيرية لمتحدى الإعاقة والأيتام داخل المسرح المكشوف بدار الأوبرا المصرية.

من أهم الفنانين المكرمين هذا العام خالد أبو النجا، إيناس عبد الله، سمير صبرى، إيمان ذو الفقار، ماهر عصام، كريم محمود عبد العزيز، صابرين، مى نور الشريف، ميرفت العايدى والذين سيتم تكريمهم على مجموعة الأعمال المتميزة التى قدموها فى مرحلة الصغر، وأثرت فى العديد من الأطفال.

من ناحية أخرى نفى فوزى فهمى وجود أية مشاركة لأى أفلام من دولة إسرائيل، كما أعلن عن اختيار إدارة المهرجان لـ 6 أفلام سيتم عرضها على شاشات التليفزيون المصرى خلال الفترة المقبلة.

اليوم السابع المصرية في

28/02/2009

 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2009)