تعرف على صاحب "سينماتك"  وعلى كل ما كتبه في السينما

Our Logo

  حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقعسجل الزوار 

إلهام شاهين.. بعد 10 قضايا:

الرقابة الجهة الوحيدة التي تحدد الخطوط الحمراء

سحر صلاح الدين

مازالت القضايا تتواصل علي فيلم "1/صفر" قبل عرضه فوصلت إلي عشر قضايا ضد منتج الفيلم ممدوح الليثي وبطلته إلهام شاهين ومؤلفه ومخرجه ووزير الثقافة.

ورغم ذلك أسرع الليثي بتحديد موعد عرض للفيلم "غدا" للنقاد والفنانين علي أن يتبعه العرض الجماهيري الأسبوع القادم.

فقد أثار موضوع الفيلم الذي يدور حول سيدة مسيحية مطلقة ترتبط بقصة حب وتريد أن تأخذ تصريح زواج آخر من الكنيسة وتعاني الويل.. الأمر الذي دفع عشرة محامين لاقامة دعاوي قضائية ضد العمل الذي اعتبروه يسيء إلي المسيحية ويتدخل في أسرار الزواج والطلاق.

تقول بطلة الفيلم إلهام شاهين: مستغربة جدا مما يحدث قبل عرض الفيلم زوبعة ليس لها فائدة فكيف يقومون برفع دعاوي قضائية علي عمل قبل أن يعرض وقبل أن يعرفوا قصة مستندين إلي ما قلته في البيت بيتك.

ونفت الهام أن يكون الفيلم يحمل أي اساءة في حق المسيحيين ولكن رفعوا عليها القضايا واعتبروا أنه ليس من حقها أن تتكلم أساسا عن الزواج والطلاق لأنه سر من أسرار الكنيسة.

وأضافت إلهام: أنا أتكلم عن مشكلة اجتماعية وانسانية سيدة مطلقة تريد تصريح زواج ارتبط بانسان وأحبته وتريد أن تعيش معه حياة طبيعية وصلت إلي سن الأربعين نفسها تنجب وتصبح أماً وتلك فرصتها الأخيرة ومش قادرة تكون راضية تريد أن تمارس حقها في الحياة وسبق وقدمنا تقريبا مشكلة الزواج في فيلم "أريد حلا" لسيدة الشاشة فاتن حمامة وكيف وهي سيدة لها احترامها تطلب كل ساعة في بيت الطاعة هل معني ذلك اننا كنا نهاجم الاسلام والشرع والدين نحن نحترم كل الأديان ولكننا نناقش مشاكل اجتماعية وأنا أحترم المسيحية جدا وأري انه من حق المسيحيين أن نناقش مشاكلهم وبكل احترام وأنا في الفيلم متمسكة بديني وأحترمه بدليل انني لا أغير ديني أو ملتي وأتمسك به وذلك شيء إيجابي للشخصية.

وقالت الهام لم يصلني أي انذار ولا أعطي الموضوع أي اهتمام لأنني أتبع جهة هي التي تقنن لي أعمل ايه وأرفض ايه وهي الرقابة ومادامت وافقت علي العمل أنا أعمل وأنا مطمئنة انني لم اتخط الخطوط الحمراء لأن الرقابة تعرف ايه حدودنا وتحترم الجميع عندما تصرح بأي عمل ونحن نحترم جهاز الرقابة.. ورغم كل ذلك أتوقع أن يكون للفيلم رد فعل جيد وليس مشاكل لأنهم بعد أن شاهدوا الفيلم سوف يشيدون به ولذلك لا أخشي من أي تهديد ولا توجد لديَّ أي حساسية لهذا الموضوع لأننا نسيج واحد مسلمين ومسيحيين وعموما ذلك متوقع في كل فيلم يتناول أي شخصية مسيحية "حسن ومرقص" لقي تلك المشاكل وكذلك "بحب السيما".

وفيلمي لا يدور حول قصة السيدة المسيحية فقط بل أربع قصص مختلفة أنا واحدة منهن "نيللي كريم" قصة وزينة قصة وخالد أبو النجا وأحمد الفيشاوي وانتصار ولطفي لبيب مشاكل مسيحيين ومسلمين وفي النهاية نتجمع علي مشاعر واحدة اننا كلنا مصريون وذلك وقت أن نشجع منتخب مصر في "كأس العالم" في الكرة.

ونفت الهام تماما أن يكون دورها هو قصة الفنانة هالة صدقي قائلة هالة كانت تبحث عن الطلاق والآن تزوجت وحامل في توءم وأدعو لها أن تنجب بالسلامة لكنني في الفيلم أريد تصريح زواج ولذلك قصتي في العمل نقيض شخصية هالة وذلك دليل أن من يطلق الشائعات مش فاهم ولا عارف الفيلم بيقول ايه لذلك أرجو أن يشاهدوا العمل قبل اطلاق أحكام.

وعن أخبارها قالت: أسافر يوم 28 الشهر القادم إلي مهرجان "تطوان" بالمغرب بفيلم "خلطة فوزية" للمشاركة في المسابقة الرسمية ويوم 22 أبريل في نيويورك للمشاركة الرسمية أيضاً في مهرجان "تريبيكا" بأمريكا.

الجمهورية المصرية في

25/02/2009

 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2009)