تعرف على صاحب "سينماتك"  وعلى كل ما كتبه في السينما

Our Logo

  حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقعسجل الزوار 

عودة أجمل الجميلات في ذروة الأزمات

ترجمة: ناجي العرفاوي

لقد عادت جميلة الجميلات...عادت سوبرستار التسعينيات جوليا روبرتس التي كانت تسيطر على هوليوود وتجلس فوق عرش السينما الأمريكية والعالمية أيضا.

في الشهر القادم تسجل جميلة الجميلات عودتها إلى شاشة السينما، لكن هذه المرة في دور سيدة مجتمع بارزة.

تعود جوليا روبرتس هذه المرة من خلال فيلم Duplicity الذي تلعب فيه دور البطولة مع الممثل البريطاني كليف أوين، وهو أول دور بطولة تلعبه خلال الأعوام الثمانية الماضية.

أما فيلم Duplicity الذي تعود من خلاله جوليا روبرتس لتطل علينا ثانيا فهو من نوع أفلام الأكشن التي تجمع ما بين الإثارة والرومانسية والجريمة.

لقد أسالت عودة جوليا روبرتس لعاب الكثيرين في الصناعة السينمائية، ذلك أن اسمها مقترن في التسعينيات بأفلام ضخمة، كما أنها فازت بجائزة أوسكار أفضل ممثلة.

يقول جاريل مورفي وهو صحفي معروف: لا أشك لحظة في أن المعجبين بجوليا روبرتس سيتدافعون لمشاهدة فيلمها الجديد Duplicity، فهي ماتزال تتمتع بتلك الابتسامة القاتلة.

ذلك ما يتمناه التنفيذيون القائمون على الصناعة السينمائية في هوليوود.

لقد اشتهرت جوليا روبرتس بالأدوار الهامة التي لعبتها في أفلام رومانسية بارزة مثل فيلم "امرأة جميلة" وفيلم Notting Hill وفيلم Runaway Bride إضافة إلى أفلام أخرى درامية على غرار فيلم Erin Brockovich وهي أيضا التي جعلت الاستوديوهات السينمائية تكسب مئات الملايين من الدولارات نظرا إلى نجوميتها الطاغية وشهرتها داخل الولايات المتحدة الأمريكية وخارجها.. توجت جوليا روبرتس تلك المسيرة الناجحة بالفوز بجائزة أوسكار أفضل ممثلة وهو تكريم هي جديرة به بلا شك قبل أن تتزوج وتكوّن عائلة سنة .2002

بعد زواجها فاجأت جوليا روبرتس الجميع باكتفائها بالأدوار الثانوية وتربية أطفالها الثلاثة.

يقول جاريل مورفي: لقد كانت جوليا روبرتس دائما تفعل ما تريد جوليا روبرتس أن تفعله. فهي نجمة النجوم كما أنها سيدة أعمال.

لقد انتهت حياة جوليا روبرتس بعيدا عن الأضواء. فما أن تم إعلان قرب فيلمها الجديد Duplicity في شهر مارس القادم حتى بدأ الجميع يحنون إلى نجمة التسعينيات التي طغت على كل النجمات، فقد نشرت نيويورك تايمز مقالا مطولا عن عودتها إلى الأضواء من جديد من خلال فيلمها Duplicity وقد اختارت له عنوان "أهلا بعودة السيدة الجميلة" تزامن ذلك مع ظهور جوليا روبرتس من خلال سلسلة من الصور في مجلة ALLURE.

انتشرت أيضا أخبار مفادها بأن جوليا روبرتس بدأت تعد العدة للعب دور البطولة في فيلم مأخوذ عن رواية "كل وصل ومارس الحب".

يقول البروفيسور روبرت تومبسون وهو خبير ثقافي معروف في جامعة سرقسطة: إن مشاعر الحنين إلى التسعينيات تخيم الآن على الأجواء مع إعلان عودة جوليا روبرتس إلى الأجواء.

إن المشهد الثقافي الذي تستعد جوليا روبرتس للعودة إليه ثانية يختلف عن أجواء التسعينيات التي كانت نسبيا مليئة بمشاعر السعادة والحبور والحظ السعيد في حياة الأمريكيين وغيرهم من شعوب العالم الأخرى. فالأزمة الاقتصادية العالمية التي تهز الآن الولايات المتحدة الأمريكية وتوشك أن تسقطها من عليائها والتي عادت بعواقب وخيمة على بقية دول العالم قد غطت بظلالها أيضا على نوعية الأعمال السينمائية التي بدأت تنتهجها الاستوديوهات السينمائية الأمريكية في هوليوود.. إن فيلم Duplicity ومعناه "الازدواجية" هو واحد من عدة أفلام أخرى ينتظر أن تعرض تباعا في الأشهر القادمة وهي تعكس جميعا الأوضاع المالية والاقتصادية الصعبة الآن ومشاعر الغضب والسخط على كبار رجال الأعمال والمال والمصارف التي يحملها المواطنون الأمريكيون العاديون مسئولية الكساد المالي والمصرفي الحالي.

تلعب جوليا روبرتس وكليف أوين في فيلم Duplicity دور جاسوسين يعملان لحساب الشركات لكنهما يقرران أن يضعا اليد في اليد ويتعاونا لسرقة أصحاب الشركات.

رغم أن الفيلم رومانسي وكوميدي فإن الفيلم يصور الشركات وإظهارها في مظهر العالم الخفي الغامض والمليء بالسواد والقتامة والتجاوزات، يصور الفيلم أصحاب الشركات على أنهم أثرياء ولصوص لا يملكون أي مبادئ أخلاقية، لذلك فهم لا يترددون في وضع أيديهم على أي شيء يعترض سبيلهم.

لا تعتبر النجمة الحسناء جوليا روبرتس الممثلة الوحيدة التي تحاول استغلال المشاعر المعادية لللشركات وأصحابها والتي بدأت تظهر في أوساط هوليوود، لماذا تنامت هذه المشاعر؟

لقد تنامت هذه المشاعر المعادية لكبرى الشركات وأصحاب رؤوس الأموال لأن الطبقات المبدعة في الولايات المتحدة الأمريكية تحاول التكيف مع عالم غارق في أكبر وأخطر أزمة اقتصادية تواجهه منذ أزمة .1929

يذكر أن المثمل كليف أوين لعب بدوره في فيلم The International وفي هذا الفيلم نجد أن العدو عبارة عن بنك كبير مستعد لقتل الناس من أجل تحقيق أهداف وتكديس الفوائد والأرباح.

في مشهد من هذا الفيلم يقول أحد الممثلين: هذه هي حقيقة صناعة البنوك والمصارف. إنها تريد أن تحولنا جميعا إلى عبيد لديها من خلال إغراقنا في الديون.

لا غرابة أن صحيفة New Republic تعتبر أن مثل هذه الأفلام تتماشى مع مزاج العصر. لا شك أن ملايين المشاهدين الأمريكيين سيشعرون ببعض الراحة النفسية وهم يشاهدون كيف أن كليف أوين ينجح في فيلم The International في إسقاط البنك وتدميره لأنه وأمثاله أصل شقاء ملايين الناس الغارقين في الديون.

لقد انضم المخرج المعروف مايكل مور الحائز على جائزة السعفة الذهبية في مهرجان كان الفرنسي السينمائية بدوره إلى هذا التيار، فقد أعلن أن فيلمه الوثائقي القادم سيركز على صناعة المال والبنوك والمصارف.

لقد سبق لمايكل مور أن أخرج أفلام Farenheit ثم Sick وفيلم Bowling for Columbine بل إن مايكل مور نشر رسالة علنية طلب فيها من كل موظف أو شخص من داخل صناعة المال والبنوك أن يتصل به إذا كان لديه أسرار عن البنك الذي يعمل به ويريد أن يفضح الأمر.

لقد قال مايكل مور في تلك الرسالة: سأحرص على حمايتكم كما أنكم ستقررون بأنفسكم مقدار المعلومات التي ستقدمونها لنا، حتى نشترك جميعا في سرد وقائع أكبر جريمة لم ترو قصتها حتى الآن، جريمة البنوك التي تمتص دماء الناس.

)أوبزرفز(

أخبار الخليج البحرينية في

22/02/2009

 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2009)