تعرف على صاحب "سينماتك"  وعلى كل ما كتبه في السينما

Our Logo

  حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقعسجل الزوار 

مسلسلات من دون نجومها وأخرى تحتاج إلى إعادة نظر...

دراما الأجزاء في مأزق الاستمرارية

القاهرة - سلوى عيد

تواجه دراما الأجزاء صعوبات عدة، أبرزها عدم المواصلة بالنجوم أنفسهم، أو تأجيل الأجزاء التالية للجزء الأول الى أجل غير مسمى.

أول تلك الأعمال مسلسل «المصراوية» من تأليف أسامة أنور عكاشة، إذ يصوّر المخرج إسماعيل عبد الحافظ الجزء الثاني منه، ولكن من دون أبطال الجزء الأول، بعدما حلّ ممدوح عبد العليم بديلاً من هشام سليم الذي كان اعتذر عن عدم لعب الدور بعدما رفضت جهة الإنتاج زيادة أجره إلى 3 ملايين جنيه. وهذه ليست المشكلة الوحيدة التي واجهت العمل إذ حلّت ميس حمدان بديلة من غادة عادل بطلة الجزء الأول. وبررت الأخيرة انسحابها بقلة مشاهدها التي لم تزد على 120 مشهداً في الجزء الثاني، بحسب ما قالت.

وأكد إسماعيل عبد الحافظ لـ«الحياة» أنه يراهن على نجاح الجزء الثاني بأبطاله الحاليين ممدوح عبد العليم وميس حمدان، وقال انهم قادرون على مواصلة النجاح الذي حققه الجزء الأول، معتبراً ان ممدوح عبد العليم «فنان كبير ويجيد إتقان أدواره، وله العديد من الأعمال الدرامية الناجحة، منها «ليالي الحلمية» و«خالتي صفية والدير» و«جمهورية زفتي» و«الضوء الشارد» وغيرها، وهو ممثل لا يختلف عليه أحد، أما ميس حمدان فهي موهبة شابة مقتنع بها تماماً». ويرصد الجزء الثاني من المسلسل أحوال مصر الاجتماعية والسياسية والاقتصادية منذ الحرب العالمية الأولى حتى الآن. ويتكون العمل من خمسة أجزاء.

ويواجه الجزء الثاني من مسلسل «عدى النهار» من تأليف محمد صفاء عامر وإخراج إسماعيل عبد الحافظ وبطولة صلاح السعدني، مأزقا آخر، إذ ما زال ينتظر موافقة نيكول سابا على استكمال بطولته. وما يزيد الأمر صعوبة الخلافات التي شهدتها كواليس العمل بين نيكول ورزان مغربي.

وحتى الآن لم يحدد موعد التصوير، ما يشير إلى أن المسلسل لن يكون جاهزاً للعرض في شهر رمضان المقبل.

أما الجزء الثالث من مسلسل «الدالي» من تأليف وليد يوسف وإخراج يوسف شرف الدين، فقد أجّل بطله نور الشريف التصوير حتى ينتهي مؤلفه من كتابة أحداثه بطريقة متأنية، رافضاً الاستعجال في تنفيذه «كي يظهر الجزء الثالث في شكل جيد»، خصوصاً بعد الانتقادات التي كانت وجهت الى الجزء الثاني الذي عرض في شهر رمضان الماضي.

كما انشغل نور الشريف بتصوير مسلسلين آخرين، هما «متخافوش» من تأليف أحمد عبدالرحمن وإخراج جمال عبدالحميد، ويجسد فيه دور رئيس تحرير جريدة يومية مستقلة يتصدى للفساد، والثاني بعنوان «الرحايا» من تأليف عبدالرحيم كمال ويشاركه بطولته سوسن بدر وشعبان حسين وفريدة سيف النصر وأحمد سلامة وريم البارودي ولطفي لبيب ومديحة حمدي، من إنتاج شركة الجابري.

وبعد انتهائه من تصويرهما سيبدأ تصوير مسلسل آخر بعنوان «أبو الحسن الشاذلي» من تأليف أنور عبدالمغيث، وإخراج التونسي شوقي الماجري، ما يؤكد أن «الدالي3» خرج تماماً في الوقت الحالي من حسابات نور الشريف.

وعلى رغم إعلان المؤلف محمد جلال عبد القوي كتابته جزءاً ثانياً من مسلسل «شرف فتح الباب» من إخراج السورية رشا شربتجي، فإن العمل لم يظهر للنور بعد، علماً ان يحيى الفخراني الذي جسد بطولة الجزء الأول لن يشارك في الجزء الثاني الذي سيتناول مصير أبناء شرف فتح الباب، وكيفية تعاملهم مع أموال والدهم التي اختلسها، ووصولهم الى مناصب حساسة في البلد.

ولم يقتصر الأمر على الأعمال الدرامية الطويلة بل تعداها إلى الستكوم، إذ أن الجزء الثاني من مسلسل «كافتشينو» من بطولة خالد النبوي ودنيا سمير غانم وإخراج سامح عبد العزيز، يواجه هو الآخر أزمة بعد اعتذار خالد النبوي عن عدم لعب بطولته، ما وضع فريق العمل في ورطة، خصوصاً أنهم كانوا يعتزمون تصويره خلال هذا الشهر.

ولا تزال المفاوضات جارية مع خالد النبوي كي يتراجع عن قراره.

الحياة اللندنية في

20/02/2009

 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2009)