تعرف على صاحب "سينماتك"  وعلى كل ما كتبه في السينما

Our Logo

  حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقعسجل الزوار 

في مهرجان الحب والأسطورة الذاتية بالساقية

نفسي أقول أكشن ..

آيات الحبال

أقيم في ساقية عبد المنعم الصاوي بالقاهرة "مهرجان الساقية السادس للأفلام الروائية القصيرة" في الفترة من 18 إلى 20 فبراير 2009، وذلك بمشاركة عدد كبير من الفنانين والوجوه الجديدة في السينما المستقلة، وأيضا ممثلي قطاع القنوات المتخصصة بالتلفزيون المصري، بالإضافة إلى ممثلي بعض شركات الإنتاج. وعرض المهرجان 50 فيلما من إنتاج جهات مختلفة منها: أكاديمية الفنون، والمعهد العالي للسينما، ومركز الجزويت بالمنيا، والمركز القومي للسينما، وكلية الإعلام جامعة القاهرة، بالإضافة إلى كثير من الجهات المستقلة.

ويشارك طلاب المعهد العالي للسينما بسبعة أفلام منها: "نفسي أقول أكشن" للمخرج عمر رشدي، و"دستور يا سيده" للمخرج محمد العدل، وفيلم "هوس العمق" للمخرج أسامة العبد.

كما تقدم طلاب كلية الإعلام بجامعة القاهرة بفيلمين، ومن شبكة تلفزيون النيل والتلفزيون المصري فيلم "الرهوان" للمخرج عز الدين سعيد المأخوذ عن قصة الكاتب الكبير يوسف إدريس، ومشاركة 17 مخرجا مستقلا بأعمال روائية قصيرة، ومنها: "جنة الشياطين" للمخرجة نورهان متولي عن قصة الكاتب الكبير توفيق الحكيم، و"باقة زهور" للمخرج محمد المازن والمأخوذ عن قصة الأديب الراحل إحسان عبد القدوس.

الوجوه الجديدة

كشف المهرجان هذا العام عن العديد من الوجوه الجديدة والمخرجين الشباب، من بينهم الفنان الشاب محمد يونس الذي قام ببطولة فيلم "الرهوان" للمخرج عز الدين سعيد، والوجه الجديد عمر خورشيد الذي قام ببطولة فيلم "باقة زهور"، بالإضافة إلى مشاركة الفنانة الشابة يسرا اللوزي ببطولة فيلم "هوس العمق".

وبرغم أن جميع الأعمال المشاركة من إخراج وتأليف وتمثيل الشباب إلا أن فيلم "نجاملكم في الأفراح" للمخرج سامح الشوادي وإنتاج قطاع إنتاج التلفزيون المصري قامت ببطولته الفنانة دلال عبد العزيز، والفنان القدير إبراهيم يسري.

وأكد المهندس عبد المنعم الصاوي في كلمته التي ألقاها في افتتاح المهرجان أن "العبرة لدينا في المهرجان ليست بمدة الفيلم، ولكن بمدى التألق الفني في التعبير عن الفكرة، أو رصد حالة، أو طرح رأي أو رسالة، أو رسم ابتسامة ذكية على وجوه المشاهدين، فنحن في "ساقية الصاوي" نقوم بعرض الأفلام الروائية القصيرة لعلها تنجح وتغري الدور التجارية في إنتاج هذا النوع من الأفلام بجانب الأفلام الروائية الطويلة".

ويقوم بتقييم الأعمال المشاركة لجنة تحكيم برئاسة مدير التصوير سعيد الشيمي، والفنان القدير سامح الصريطي مدير عام الفرقة القومية للفنون الشعبية، والمخرج عادل يحيى عبد العزيز عميد المعهد العالي للسينما، والمونتيرة نادية حسن.

موضوعات مختلفة

وعن الموضوعات التي تناولتها الأعمال المشاركة في المهرجان أشار محمد رشاد منسق عام المهرجان قائلا: "حرصنا في المهرجان هذا العام على عدم وجود خط معين للأفلام؛ فليست هناك تيمة معينة أو فكرة تجمع الأفلام المشاركة؛ وذلك ضمن أهداف المهرجان في إطلاق العنان لإبداع المشاركين دون قيود، فنجد الفيلم السياسي والرومانسي والميلودراما والسيكودراما وغيرها، فالهدف هو التنويع وعرض أشكال مختلفة من الإبداع الفني".

نجد في المهرجان هذا العام مجموعة من الأسئلة طرحتها الأعمال المشاركة، منها: "هل يستطيع الإنسان تحقيق أسطورته الذاتية؟" هذا ما طرحه فيلم "كان يا ما كان" للمخرج شادي العناني، كما طرح فيلم "أنا والسماء" للمخرج مينا سليم سؤال: "هل توجد ظروف أقوى من الحب تجعله يتحطم ويموت؟".

وفيلم "ذكرى" للمخرجة داليا سالم يتناول أهمية الذكرى في حياة الإنسان؛ وذلك من خلال السؤال الذي يطرحه الفيلم "هل يستطيع الإنسان أن يوجد لنفسه ذكرى؟"، "ماذا لو فكر الإنسان أن يعيش يوما بعيدا عن همومه ومسئولياته كيف سيعيش هذا اليوم؟" هذا ما طرحه.

كما ناقشت بعض الأعمال مسألة الاحتلال السياسي والفكري وبخاصة احتلال العراق، وما يحدث في فلسطين، بالإضافة إلى مشكلات الشباب في العمل، والحب، والتواصل مع الآخر، والمجتمعات الأجنبية.

كما تناول فيلم "لضمان مستوى الخدمة" إخراج ريهام حاتم قضية غزو شبكة الإنترنت الذي حول المجتمع إلى مجتمع خدمي، وأتاح كل شيء.

يذكر أن "ساقية عبد المنعم الصاوي" من أكبر المنتديات الثقافية بمصر، وتقوم بعمل مهرجان الساقية للأفلام التسجيلية سنويا في شهر يوليو، ومهرجان الساقية لأفلام الرسوم المتحركة سنويا في شهر ديسمبر، بالإضافة إلى عدد من المهرجانات في الفن التشكيلي والتصوير الفوتوغرافي، وأيضا تعقد عددا من الصالونات الثقافية والندوات العلمية المختلفة، كما ترعى عددا كبيرا من الكتاب والشعراء الشباب والفنانين التشكيليين والموسيقيين.

صحفية مصرية

إسلام أنلاين في

19/02/2009

 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2009)