تعرف على صاحب "سينماتك"  وعلى كل ما كتبه في السينما

Our Logo

  حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقعسجل الزوار 

الفن يوحد العرب.. لا يفرقهم !!

جمال سليمان : اعتذرت عن 25 سيناريو.. وأرفض تصنيف الدراما

إلهام عبدالرحمن

يعود النجم السوري جمال سليمان إلي الدراما المصرية بعد ابتعاد حوالي 3 سنوات والظهور الجديد من خلال الثنائي محمد صفاء عامر وإسماعيل عبدالحافظ اللذين قدماه لأول مرة في مسلسل "حدائق الشيطان".

عن اختياره لنص باللهجة الصعيدية مرة ثانية يقول جمال سليمان: جودة الكتابة واختلاف الفكرة هما الأساس عندي في الموافقة علي أي عمل فخلال الشهور القليلة الماضية قرأت ما لا يقل عن 25 سيناريو لكنني لم أجد فيها ما يشدني لقبولها والمشكلة في الدراما المصرية أننا قسمناها بشكل تقليدي إلي تاريخي واجتماعي وصعيدي وهذا أسلوب سخيف في الحكم عليها ونحن في سوريا أيضا نعاني من مسألة التصنيف هذه مع ان الأصح ان نحكم علي النص فقط دون ان نحسب كم مرة قدمت الرجل الصعيدي أو الرجل المودرن.

ويضيف جمال سليمان هناك مشكلة أخري نعاني منها هي قلة الانتاج السخي علي العمل الفني فقد أجد النص الجيد والمخرج صاحب الرؤية الابداعية لكن الفقر والانفاق قد يؤدي لظهور العمل بشكل سيئ.

وعن موافقته علي أداء الدور الصعيدي حتي يبتعد عن المسلسلات المودرن التي قد تظهر عدم قدرته علي التمثيل باللهجة المصرية المعتادة يقول: هذا السبب غير منطقي لأن اللهجة الصعيدية أصعب بكثير وتحتاج لمراجعة قبل كل مشهد للتأكد من دقتها.

وعن عدم نجاح مسلسل "أولاد الليل" الذي قام ببطولته منذ أكثر من عامين: عدم نجاح المسلسل جماهيريا من وجهة نظر البعض لا يعني بالضرورة فشله من الناحية الفنية فأحيانا لا تتفق الجودة الفنية مع أذواق الجمهور والدليل أننا نشاهد في السينما أفلاما تحقق ايرادات عالية جدا لكنها رديئة المستوي الفني والعكس صحيح بالإضافة إلي ان "أولاد الليل" لم يحصل علي حقه من العرض علي القنوات التليفزيونية.

وبسؤاله حول امكانية ان يثير اسناد هذا الدور له مرة أخري نفس العاصفة التي أثارها بعض الفنانين عندما قام ببطولة مسسل "حدائق الشيطان" يقول جمال سليمان: لا أحب اعادة فتح الملفات القديمة والأصل في العمل الفني ان تختار الفنان للدور الذي يناسبه مع كل الاحترام لكل زملائي الفنانين في مصر.

وعن القول ان نجوميته قد زادت بعد مشاركته في المسلسلات المصرية يقول: المنتج يهمه ان يقدم عملا وهو ضامن انه سوف يحقق من ورائه أرباحا ولو شاهد الجمهور المصري المسلسلات السورية لوجد ان هناك ممثلين علي مستوي عال من الموهبة ووجود الفنان السوري في عمل مصري أو خليجي أو بالعكس يثري العملية الفنية ويحقق نوعا من التجانس في الفكر والآمال وأتمني ان نتخلص من هذه الأفكار لأن الفن يوحد العرب لا يفرقهم.

وعن رأيه في الهجوم الذي شنه البعض علي عادل إمام بسبب آرائه السياسية قال جمال سليمان: عادل إمام نجم عربي كبير ويحسب كل كلمة يقولها وأنا شخصيا لم أسمع ما قاله لكن المشكلة أننا نحكم من خلال الكلام المنقول من شخص لآخر وليس من المصدر نفسه وفي النهاية حق الفنان ان يقول رأيه بصراحة لا ان نحجر عليه أو نهاجمه لمجرد أنه قال رأيا يختلف عما يؤمن به البعض الآخر.

وعن تجربته في السينما المصرية يقول: شاركت في فيلم "حليم" مع الراحل أحمد زكي وفي "ليلة البيبي دول" الذي اعتبره نموذجا للوحدة الفنية لكن قبل هذا شاركت في بطولة 9 أفلام سورية حقق الكثير من النجاحات وأتمني ان أجد الدور المناسب لأعود للسينما مرة أخري.

المساء المصرية في

19/02/2009

 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2009)