تعرف على صاحب "سينماتك"  وعلى كل ما كتبه في السينما

Our Logo

  حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقعسجل الزوار 

وصفوا كتاباته بـ المعكرونة وأفلامه بالعبقرية

أيزنستاين·· مخرج يحرّض الصمت على الصراخ!

أبوظبي/ أمية درغام

مئة وعقد على ميلاد المخرج الروسي سيرجي أيزنستاين ''1898- ''1948 ولا يزال سيداً في أفكاره السينمائية التي تعزّزت مع انكشاف الكثير من كتاباته ومقالاته وملاحظاته بعد انهيار الاتحاد السوفييتي.. كتب عنه الكثير وخصوصاً حول نظرياته في ''المونتاج''، ونشر كتابه ''شكل الفيلم'' Film Form بعد ترجمته إلى الإنجليزية ''قام بترجمته تلميذ أيزنستاين جاي لايدا'' بداية في الهند فالولايات المتحدة الأميركية، وذلك قبل نشر نسخته الأصلية الروسية في روسيا أو الاتحاد السوفييتي سابقاً. وقريباً ستنشر النسخة المعرّبة التي دعمها وأقرّها مشروع ''كلمة'' التابع لهيئة أبوظبي للثقافة والتراث.

اللقاء حول أيزنستاين لقاء للحوار والبحث في نظرياته وحياته وأفلامه الصامتة وتلك المصحوبة بكلام، حيث كل لقطة مدروسة بكامل عناصرها وعملية إحداث الانفعالات قائم على حشد كل العناصر وتكثيفها ضمن إطارات هي الأخرى مدروسة بدقة. الحديث هنا عن لقاء جاء بفضل جامعة نيويورك في أبوظبي التي نظمت عروضاً لعدد من أفلام أيزنستاين ثم حلقة حوارية قدّمها البروفيسور في الجامعة فيليب كينيدي وشارك فيها كل من ريتشارد آلين، بروفسور في الدراسات السينمائية في جامعة نيويورك في الولايات المتحدة الأميركية طارحاً للأسئلة الحساسة حول أعمال أيزنستاين، وميشا لامبولسكي، وهو الآخر بروفسور في الأدب المقارن والدراسات الروسية والسلافية، في الجامعة عينها، وكان قد أصدر كتاباً حول أيزنستاين في مئوية ميلاده ''.''1998

وتحدث كل منهما عن حياة أيزنستاين وأسلوب إخراجه للأفلام بالمقارنة بينه وبين من تأثر بهم مثل مايرهولد الذي يعتبر والده الروحي، وعن كتاباته والملاحظات التي كان يدونها وبعضها جاء بعدة لغات أتقنها سليل البيت البرجوازي فشبهها لامبولسكي بالمعكرونة.

اختارت ''دنيا'' فيلم ''السفينة الحربية بوتامكين'' Battleship Potemkin، في محاولة لسبر أغوار أسلوب أيزنستاين وسنتحدث عنه في أعداد لاحقة مع أفلام أخرى لما له من تأثير في تاريخ السينما وصولاً إلى السينما الحديثة. وبغض النظر عن كون أيزنستاين كان محكوماً في مواضيعه بتعزيز ثورة العمال الروسية وما لاقاه من انتقادات ومحاربة من مخرجين معاصرين له، نجد في الفيلم الصامت بالأسود والأبيض، عمل أيزنستاين على تأطير لقطاته وتركيزها وتعامله مع حركة الجسد التي أخذت من اهتمامه الكثير منذ بدايات اهتمامه بالمسرح قبل السينما.

مع السينما، أثار أيزنستاين التناقضات في لقطات متلاحقة كما صعّد في تعبيرات الجسد لإثارة المُشاهد ودفعه لمواكبة تصعيد المشاعر مع الأحداث.. وليس سهلاً على السينما الصامتة ذلك التصعيد، وخصوصاً أن الأحداث بحد ذاتها ذات وتيرة بنيوية يراكم فيها أيزنستاين، بتلاحق اللقطات، حشد المشاعر فتسلسل الأحداث، ومثالاً بداية ثورة بحارة السفينة التي تبدأ مع بداية الفيلم كأن كل شيء وديع وساكن في أمواج البحر الضاربة على الشاطئ، ومن ثم يأتي ما يحوّل الأحداث في السفينة مع اعتراض البحارة على اللحم الفاسد الذي يتناولونه ويأتي طبيب السفينة المتفق مع قائدها ليؤكد خلاف ذلك مدعياً أن الديدان ليست إلا قذارة ممكن غسلها عن اللحم. يرفض البحارة تناول شوربة اللحم الفاسد والأحداث تتوالى وتقود إلى ثورة على متن السفينة يذهب ضحيتها المحرّض عليها. وهنا تتداعى الأحداث بشكل آخر حيث إن جثة الضحية تؤخذ إلى ساحل مدينة ''أوديسا'' فيتأثر بها وبحكايتها السكان. يعبّر أيزنستاين عن تفاعل السكان بلقطات تركّز على الأيدي وحركات الأيدي بشكل مكثّف، ويتحوّل الحزن المعبّر عنه إلى مشاعر متأججة وصولاً إلى الرغبة بالانتقام من الظلم والافتقاد إلى العدالة فالاحتجاج والثورة.

وأبعد من القصة، التماس الواقعية لدى أيزنستاين بشكل مكثّف من دون الاستغناء عن الرمزية في بعض اللقطات، خصوصاً حين يصوّر شخصية الكاهن حاملاً الصليب، وفي ذلك شيء من الإسقاط، فالكاهن لا يثور إنما يبدي غضبه بطريقة حمله للصليب في يده، صليب يتهيأ لنا أنه سلاح لا بل أنه يتحوّل إلى سكين حين يسقط من يد الكاهن على متن السفينة فينغرس بخشب متنها بقوة، إنما في المقابل تبدو صورة وجه الكاهن مقيتة في الفيلم ولا حركة فعالة تصدر منه سوى تعبيره الذاتي عن الغضب ممّا يدور. وفي ذلك، تدور الأسئلة التي تحتاج إلى بحث معمّق له علاقة مباشرة بحياة أيزنستاين، ابن يهودي اعتنق المسيحية الأرثوذكسية بالإضافة إلى العلاقة الشائكة بين الشيوعية الماركسية واللينينية والستالينية بالكنيسة وبالدين بشكل عام.

وفي الختام، تنتصر ثورة البحارة بتداعياتها على ساحل أوديسا، لكن الثمن يبدو هائلاً، فقد مات كثيرون وضحوا من أجلها، بذلوا دماءهم في سبيلها، وفي ذلك تركيب مونتاج للأحداث ملفت جداً، حيث تبدو براعة المخرج في تركيب المشهد العام لساحات المواجهة، ولكل فرد قصته مع الثورة، هناك المجموعة، إنما لكل فرد فيها مشهديته أو قصته، من ولد يموت هارباً وأمه تعود إليه فتحمله وتذهب لمواجهة جنود السلطة فتلقى حتفها بعد رفضهم لمناجاتها لإيقاف الرصاص، إلى رجل يواجه ثم يهرب ثم يواجه على عكازين، إلى تدحرج عربة صغيرة لطفل على درج حجري بعد أن قتلت والدته فوقع جسدها مسبباً تدحرج العربة. تكثيف هائل للأحداث من دون إهمال التفاصيل، فثمة الكتلة العامة، وهي التي تقرّر وتتفق وتندفع وتواجه، وثمة الحالات الخاصة من ضمنها من دون الانفلات من فكرة كتلة الجماعة. وليس غريباً أن يبقى أينزستاين بعد التطورات الهائلة في عالم السينما سيداً في ميدانه ومثاراً للجدل والنقاش والبحث في أفلامه وكتاباته حول السينما، فهو استنجد حركة الجسد بكل جزئياتها وصوّر التناقضات لإظهار أفكاره، ملتمساً براعة لديه في المونتاج لإحداث الانفعالات المطلوبة والمقصودة لدى المشاهد، والتي لا تزال كلها سيدة في عالم الإخراج حتى بعد مضي زمنٍ لا بأس به تلاحقت فيه التطورات التكنولوجية المؤثرة في عالم السينما. لقد تمكّن أيزنستاين من التعبير عن الكتلة من خلال الغوص في التفاصيل مولياً العناية القصوى بكل تفصيل يحويه كادرات الصورة.

الإتحاد الإماراتية في

17/02/2009

 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2009)