كتبوا في السينما

 

 
 
 
 
 

رؤى نقدية

 
 
 
 
 

يعرض فيلمين عن الهم السوري

«مهرجان صندانس» ما زال يجذب هوليوود الباحثة عن الجيد والجديد

بارك سيتي (ولاية يوتا): محمد رُضــا

 

هناك ثلج كثيف هذا العام فوق تلك البلدة التي تحب الخشب والتي ستستوعب عشرات ألوف الزائرين ما بين السادس عشر من هذا الشهر وحتى السادس والعشرين منه. الكثير من مبانيها خشبية، أسسها جيل وطئ تلك الجبال العالية في ولاية يوتا وعدها مسكنا. تصل إلى مطار عاصمة الولاية (سولت لايك سيتي) ولديك خيارات: طائرة مروحية ترتفع بك فوق الجبال الشمالية لتحط بك في «بارك سيتي» حيث المهرجان، أو تأخذ سيـارة تصعد بك تلك الجبال ذاتها وتتوقـف بك عند الشقـة أو الفندق الذي ستحل به.

هناك آلة لإزاحة الثلج تعمل في أحد الشوارع الموصلة إلى المبنى الذي تتخذه إدارة المهرجان مركزا لها، لكن السحب والبرد يهددان بمزيد من الثلوج، وهي لا تزال على أي حال تغطي الميادين والحدائق والمباني. هذا ما تتوقـعه وهذا ما تراه. أنت هنا في مهرجان شتوي بولاية شمالية في عام تميـز ببرودته الشديدة. وسط ذلك، وفي جحور صالات السينما، ستخرج للنور أفلام جديدة لم تعرض سابقا، والجامع بينها أنها تلتقي تحت مظلـة السينما المستقلة. المهرجان اسمه «صندانس»، وذلك تيمـنا بنصف عنوان فيلم «بوتش كاسيدي آند صندانس كـد» الذي حققه جورج روي هيل سنة 1969 مع روبرت ردفورد في دور «صندانس كد» (وبول نيومان كبوتش كاسيدي).

لكن المهرجان بدأ قبل أن يقرر روبرت ردفورد إدارته ومؤسسة «صندانس» التي جرى تأسيسها قبل نحو ثلاثين سنة. الدورة الأولى من هذا المهرجان جرت في عام 1978 في العاصمة بغاية جذب هوليوود للتصوير في ربوع ولاية يوتا. في ذلك العام، كانت هناك عدة عروض لافتة، ليست بالضرورة مستقلـة الإنتاج، لكنها كانت جيـدة بل متميـزة؛ من بينها فيلم جون شليسنجر «مدنايت كاوبوي» حول التكساسي الذي يحط في نيويورك بكبريائه ليخرج منها ذليلا، ومواطنه البريطاني جون بورمان قدم فيلمه الصارخ «خلاص» عن أربعة رجال حطـوا الرحال في غياهب أدغال الجنوب الأميركي وخرجوا أيضا مهزومين.

روبرت ردفورد نقله إلى تلك الجبال العالية وغيـر موعده من سبتمبر (أيلول) إلى يناير (كانون الثاني) وخصصه للسينما التي يحققها الجدد وبجهود خارج مؤسسات هوليوود الكبيرة. سريعا ما انتبهت هوليوود إلى أن هناك منجم ذهب في هذه الأفلام التي لم تنتجها ولن تكلـفها كثيرا إذا ما اشترتها، فأخذت تتوجـه إلى يوتا لا للتصوير، كما كانت الخطـة الأولى، بل للتبضـع. في السنوات الخمس عشرة الأخيرة ظهر واضحا أن المهرجان صار ملتقى سينمائيين يريدون أن يبيعوا ومؤسسات هوليوودية تريد أن تشتري.

وفي حين شاخت مهرجانات أميركية أخرى، منها مثلا «سان فرانسيسكو» الذي خطف الأضواء في السبعينات وجزء من الثمانينات، ومثل «شيكاغو» الذي لعب على أوتار محبي سينما الدهشة والعناوين الكبيرة في الثمانينات.

* حروب وإرهاب ثلاثون سنة ونيـف ليست بالقليلة، وروبرت ردفورد، (77 سنة)، يوحي بأنه سيترك العمل الإداري ويقدم على المزيد من التمثيل والإخراج وربما على إنتاج حلقات تلفزيونية. لكنه سواء أعلن عزمه هذا خلال هذه الدورة أو بعدها، إلا أن ما جرى اختياره لها من أفلام يؤكـد أن «صندانس» لا يزال هو الملتقى المنشود لصانعي السينما، خصوصا من الأجيال الأصغر منه سنـا. ومثل كل مهرجان آخر، هو فخور بالعروض العالمية الأولى التي جمع من بينها تسعة عشر فيلما ليعرضها في قسم خاص.

واحد من هذه الأفلام «فتوة» (Boyhood) للمخرج ريتشارد لينكلتر المعروف بثلاثية «ما قبل»، التي احتوت على «ما قبل الغروب» و«ما قبل الشروق»، ثم «ما قبل منتصف الليل» في العام الماضي. «كالفاري» للآيرلندي جون مايكل ماكدوناف، يدور حول راهب طيب لديه أسبوع واحد ليعيشه حسب تهديدٍ، مصدره رجل غامض. ومن آيرلندا أيضا، «فرانك» لليني أبرامسون، حول حياة موسيقار شاب يقع تحت استغلال الذين لجأ إليهم لمساعدته.

المخرج الأميركي مايك كاهيل، الذي سبق أن اختطف جائزة رئيسة من هذا المهرجان عام 2011 عن فيلمه «أرض أخرى»، يعود بفيلم عنوانه «أنا أصول» (I Origins) الذي يمنحه مجال اللعب حول علاقة رومانسية بين تلميذ البيولوجي وفتاة ربما كانت أكثر من بواعث أحلامه.

الأنظار ستتوجـه لفيلم تشويقي من كتابة جون لي كاري بعنوان «أكثر رجل مطلوب» (A Most Wanted Man)، حول جاسوس ألماني اسمه غونتر باكمان يتعقـب مهاجرا شيشانيا وصل هامبورغ بغية معرفة ما إذا كانت له علاقة بـ«إرهابيين مسلمين»، كما يذكر الفيلم في ملخـصه. الفيلم من إخراج أنطون كوربين الذي قدم لنا عام 2010 فيلم «الأميركي»؛ بطولة جورج كلوني في دور القنـاص الذي يلجأ لبلدة إيطالية صغيرة لكي يغيـر حياته، ليكتشف أن ذلك لن يكون سهلا. بطولة «أكثر رجل مطلوب» للممثل فيليب سايمور هوفمن وراتشل أدامز ووليم دافو.

من بين «البرمييرز» أيضا، فيلم كان المخرج البريطاني مايكل ونتربوتوم صور جزءا منه تحت عنوان «الرحلة» عام 2010. لا أحد يعرف لماذا؟ لأن المخرج المعروف لم يطرحه للتوزيع، وقليلون جدا الذين أتيحت لهم مشاهدة الفيلم. الآن، يعود في فيلم، ربما هو تكملة لسلسلة في البال، صوره في العام الماضي، بعنوان جديد هو «الرحلة إلى إيطاليا»، من بطولة ستيف كوغن وروب بريدون.

في «صندانس» أربع مسابقات، اثنتان منها للروائي، واثنتان منها للتسجيلي. المسابقتان الروائيـتان؛ واحدة أميركية والثانية عالمية، كذلك الحال بالنسبة للتسجيلي.

أحد الأفلام التسجيلية الأميركية التي يـنتظر لها أن تلقى إقبالا كبيرا: «الفريق ئي» (E - Team)، وهو الفريق الذي تبعث به مؤسسة (Human Rights Watch) لتقصـي الحقائق على الأرض. وما يهم مخرجي الفيلم، روس كوفمن وكاي شيفيني، هو ما رصده الفريق حين وصل إلى ليبيا وإلى سوريا من سوء أوضاع وفساد وسقوط الحقوق الإنسانية تحت وطأة الديكتاتورية الفردية.

في الشأن السوري، وفي مسابقة الأفلام التسجيلية العالمية، نشاهد «عودة إلى حمص» الذي أخرجه طلال ديركي، حول شابـين سوريين يعودان إلى مدينتهما حمص، منقبين في حالها تحت وطأة الحرب الدائرة. كلاهما يتحول بعد حين من شابين مسالمين إلى مقاتلين في صفوف المعارضة ضد الحكم الباطش.

والموضوع السياسي يمتد ليشمل فيلما فرنسيا نمساويا مشتركا عنوانه «أتينا كأصدقاء»، ويتناول استغلال الصين من ناحية ومؤسسات أوروبية وأميركية من ناحية أخرى الوضع في جنوب السودان لاستثماره لصالح مواردها الاقتصادية. يكشف الفيلم، الذي أخرجه الفرنسي هوبير سوبر، عن كيف تشتري الصين 300 ألف برميل نفط يوميا من موقع في جنوب السودان بينما يموت سكان القرية القريبة من جراء تسمم مياههم الطبيعية.

* أين أفلام الدورة الماضية؟

* ككثير من مهرجانات العالم، قليل فقط من الأفلام التي يعرضها «صندانس» يجد طريقه لعروض نشطة لاحقا. في العام الماضي، نال فيلم «أخ بالدم»، لستيف هوفر، جائزة المهرجان كأفضل فيلم تسجيلي أميركي، لكنه بعد جولة شملت بضعة مهرجانات لا يزال يبحث عن توزيع، على عكس فيلم تسجيلي أميركي آخر عنوانه «وعد أميركي» الذي شهد عروضا تجارية وإن لم تكن مثمرة. الفيلم الذي شهد رواجا أفضل، وإن بقي محصورا، هو الروائي الأميركي «ليست هذه أبدان ملائكية» لديفيد لاوري، كذلك «اقتل أحباءك» لجون كروكيداس. معظم الباقي اختفى.

شاشة الناقد

في سجن النساء

الفيلم: «يوميات شهرزاد» 

إخراج: زينة دكـاش تقييم الناقد:(4*)(من خمسة)

فضلت لجنة التحكيم لمسابقة المهر العربي في «مهرجان دبي»، بقيادة المخرج المصري يسري نصر الله، منح جائزتها الأولى للفيلم المصري «الميدان» للمخرجة جيهان نجيم، وهو فيلم جيـد، لكنه ليس جيدا بما يكفي لتجاوز جودة هذا الفيلم، ثاني أعمال اللبنانية زينة دكـاش بعد «اثنا عشر رجلا غاضبا» قبل عامين. لهذا الفيلم التسجيلي نحو من العمل مثير للاهتمام، لا تتمتع به غالبية الأفلام التسجيلية الأخرى: الكاميرا التي تحكي بمفردها ما لا تحكيه الكلمات. تذهب إلى أبعد ما تعنيه العبارات وإلى ما بعد المشهد ذاته، فتخط سبيلها المنفرد في استكشاف المكان وشخصياته.

في منطقة بعبدا اللبنانية، حيث القصر الجمهوري بالطبع، يكمن سجن بعبد للنساء. والمحكوم عليهن اللاتي يعشن فيه هن؛ إما مذنبات بالفعل، وإما بانتظار الحكم عليهن، وبعضهن يؤكد أنهن لم يرتكبن الجرائم المدنية التي اتهمن بها. إحداهن (واسمها عفاف) ليست لديها مشكلة في أن تعترف، فهي دخلت إلى السجن وخرجت منه عدة مرات. الغائب هو القانون الذي ينتصر للمرأة حين تتعرض للعنف والضرب من الزوج أو من الأب، وكلـهن، تقريبا، تعرضن لذلك، وأجساد بعضهن ما زالت تحمل آثار العنف الذي مورس عليهن، في مجتمع ما زال الرجل فيه، رغم الحرية البادية، يستطيع تعنيف امرأته وضربها من دون أن ينتصر القانون لها. القصص الجامعة التي ترويها السجينات في معظمها هي قصص اضطهاد من الطفولة وإلى اليوم. بعضهن يبكي، وبعضهن يضحك ألما، لكنهن جميعا تحت وطأة سنوات من الجور والحرمان، من دون أن تتوه أو أن تنفصم أو تضعف من أهمية ما هو ماثل مباشرة.

المخرجة زينة دكـاش، التي أسست «المركز اللبناني للعلاج بالدراما»، تقوم بما وهبت نفسها له: علاج الذوات المعذبة بالدراما. تلبس عددا من السجينات زيا ملونا متشابها تمهيدا لتقديم وصلات مسرحية، إلقائية ورقصا تعبيريا. وهن سعيدات بأن يستقبلن ضيوفا من الرجال والنساء جيء بهم لحضور حفلة تمثيلية تتولـى فيه السيدات السجينات رقص الفلامنغو الإسباني والبوح بما يخالجهن من شعور وما يعشنه من أحلام مكسورة.

تعالج المخرجة اللبنانية الجريمة بالفن: تدرب النساء على الفلامنغو والإلقاء وسبر الغور لاستخلاص الموضوع الذاتي الذي ستعبـر عنه، فإذا بعدد كبير منهن يبدين أكثر مما هو متوقع وعلى نحو يفجـر مواهب شخصية في كل ذات. كاميرا جوسلين أبي جبرايل أكثر من حاضرة لقراءة الوجوه والتعابير وتفاصيل الحركة المعبـرة عن إحساس اللحظة. وفي مرات، تترك كل شيء وتسجل صورا من الحاضر، فاتحة خطـا موازيا لما يقع. هذا هو المقصود بأن الكاميرا تحكي بمفردها. تكون مفردات لغوية وتعبيرية خاصة بها.

المخرجة دكـاش أذكى من أن تقع في العاطفي والخطابي، لكن ذلك لا يمنع أن بعض القصص التي ترويها النساء، بعض تلك التعابير الخاصة، وبعض الوقائع المسرودة تترك تأثيرا عاطفيا وإنسانيا جامحا في الذات ليخلص الفيلم إلى سؤال حول المجتمع ونمط التعامل الإنساني مع نساء، ليست بينهن من واحدة ولدت وفي ذاتها شر.

بين الأفلام

القشاش والسيرك

* «القشاش»(1*)

* متهم بريء هارب بصحبة امرأة ليس لديها أي مبرر لكي تهرب معه. تصليح: ليس لديها أي مبرر صالح للتوظيف الدرامي فعلا. بعد تقديم بطل الفيلم سيد القشاش (محمد فراج)، يسارع المخرج إسماعيل فاروق لتقديم وصلة تهز فيها الراقصة كل ما يمكن أن يتحرك من جسدها أمام الكاميرا، وبعد ذلك بربع ساعة ينتقل إلى صرح الكنيسة حيث السلام والدفء والحمام (شغل الكومبيوتر «غرافيكس») يطير فوق الراهبة التي ستذرف دمعة حنان على خلفية موسيقية حزينة. ليس فقط أن المعالجة برمـتها ساذجة والمشاهد مفتعلة والتمثيل رديء، بل إن أحداث الفيلم تبقى غير قابلة لأي درجة من الإعجاب. والمخرج يعتقد أنه يشتغل فنـا عندما يترك الكاميرا في النهاية تدور نحو عشر مرات في حركات دائرية حول بطليه. مرة واحدة هي بذاتها تصنـع. عشر مرات هي سيرك جوال.

(2*)Hamlet *

* ويليام شكسبير قد يكون كاتبا بديعا ونابغة بين الأدباء والمسرحيين، لكن هذا الفيلم لن يكون برهانا على ذلك. أخرجه الكندي بروس رامزي الذي اختار أن يلعب دور البطولة، كما اختار نقل الأحداث إلى لندن بعد الحرب العالمية الثانية مباشرة. هناك القليل من «هاملت» كما نعرفها، والكثير من الرغبة في الادعاء بأن الممثل - المخرج يوفـر عملا فنيـا يصلح للاقتداء. يعمد المخرج إلى الأجواء فيحسن اختيارها، لكن ذلك في الخلفية، أما ما هو في مقدمة المشاهد، مثل الأداء - خصوصا من رامزي نفسه - فيبقى أقل قدرة على تجسيد الشخصية التي كـتبت لكي تخلـد.

* «أسطورة هركوليز»(1*) The Legend of Hercules

* للمخرج رني هارلن بضعة أفلام جيدة (مثل «ذاي هارد 2» و«كليفهانغر» و«جزيرة كتثروت»)، لكن هذا الفيلم ليس من بينها. إنها أسطورة هركوليز (أو هرقل) في إنتاج ركيك الأطراف مع ممثل اسمه كيلان لوتز، كان عليه إجراء تدريبات رياضية لكي يقنع مشاهديه بأنه يستطيع أن يحمل سيفا ثقيلا، ناهيك بهدم قلاع ورفع الرجال عن الأرض براحة يده. صانعو الفيلم وضعوا بطلهم أمام تحد اعتقدوه كافيا لتحريك النص الركيك: هرقل الذي عوقب بإرساله إلى مصر عليه أن يهرب من اعتقاله ليتوجـه إلى اليونان ويمنع زواج المرأة التي يحب قبل فوات الأوان. لكن الأوان يفوت، لا على الشاشة، بل بالنسبة لفيلم يأتي متعثرا ويسقط في عروضه بكل جدارة. لصالح العمل أنه لا يحاول أن يكون أكثر مما هو عليه: ترفيه ومتعة للعابرين، ولو أن قليلا من الفن في الترفيه والمتعة كان يمكن له أن ينجز عملا أفضل.

سنوات السينما: 1940

الأفلام الجيدة بالعشرات

«ربيكا» لألفرد هيتشكوك، هو واحد من أفلامه التي تبحث في المرأة المعذبة التي لا تدري بمن تثق خلال أزمتها النفسية والعاطفية. اختار المخرج جوان فونتاين (التي رحلت أخيرا) للبطولة، إلى جانب لورنس أوليفييه وجورج ساندرز. والفيلم ربح الأوسكار، كذلك ربح مدير تصويره جورج بارنز جائزة مماثلة. لكن الممثلة فونتاين كان عليها الانتظار لثاني بطولة لها تحت إدارة هيتشكوك (في فيلم «شبهة» عام 1942) لكي تفوز بأوسكارها.

كان هذا أول فيلم حققه هيتشكوك في هوليوود، وكان اختار آن باكستر للبطولة أولا ثم قرر منحها بطولة «أنا أعترف» بعد سنوات. وكعادته، يظهر هيتشكوك في لقطة سريعة، هنا نراه يمر أمام كابين هاتف عمومي أمام جورج ساندرز.

المشهد

* كان الجمع الذي التقى في تونس أخيرا تنادى بإصدار مجلة سينمائية متخصصة. واحد اقترحها شهرية، والآخر فصلية، والثالث عارضها أصلا. في حين أن بعض المنادين كانوا في الواقع يبحثون عن عمل؛ فإن الذي عارضها يعمل براتب محدد، مما يعني أن الوضع الاقتصادي بالنسبة لنقاد السينما تدخـل، ولو جزئيا، في هذا القرار.

* ليس خطأ إصدار مجلة سينمائية. لكن الخطأ هو عدم معرفة كيف يمكن لها أن تستمر، وتاريخ مجلات السينما العربية شاهد على أن الكيفية هي أهم من الفكرة. وكانت مجلات سينمائية تحت أكثر من اسم أصدرتها وزارة الثقافة المصرية في عصور غربت، وأدت واجبها وتداولت شؤون السينما وجوانبها وفنانيها، على نحو شهري أحيانا، وفصلي أحيانا أخرى. النشر كان مؤمنا، كون جيب الوزارة كبيرا ويستطيع تحمل التكاليف ويعمل على غير حسابات التجارة. لكن هذا ولـى عصره. فالتفت الممثل محمود حميدة إلى المشروع بحماسة وأصدر مجلة جيـدة، جرى إيقافها بعد حين لأكثر من سبب. في الوقت ذاته، حاولت مجلات أخرى الصدور وتوقـفت أو عجزت عن البيع، وإحداها كانت على غرار «برميير» الفرنسية مع خليط من «توتال فيلم» البريطانية، لكن ذلك لم يشفع لها وتوقـفت بدورها.

* في لبنان، المجلة السينمائية الوحيدة التي صدرت بالعربية في تاريخه هي «فيلم» التي صدر منها 34 عددا أسبوعيا قبل إفلاسها. وفي فرنسا، صدرت مجلة «سينما» التي كانت فكرة جيـدة، بقيت محدودة الجغرافيا وتوقـفت قبل عامها الثالث. وفي سوريا وتونس والمغرب وما سواهم، إصدارات توقـفت، كل لسبب، لكن الجامع بين هذه الأسباب واحد: لا يوجد رواج جماهيري لها.

* أي مشروع يـراد له أن يرى النور اليوم، عليه أن يتحاشى كل الفخاخ التي سقطت فيها المشاريع السابقة، وفي مقدمتها أن هذه المجلات لم تقم على تجارب صحافية، بل على حب الحضور وحده. كذلك، قتلها حب التنظير الذي لا يفارقنا. نحب أن نظهر أننا نفهم سينما فنكتب ديباجات مطولة، ونترجم وننسب الترجمة لأنفسنا ونعتقد أن الجمهور غافل أو مغفـل، بينما معظمه تجاوز الكاتب وربما كان أذكى منه وأكثر علما أيضا.

* في عصر الإنترنت، لا بد من تشكيل جديد لمفهوم أي مجلة، والمجلة المتخصصة بالتحديد. مجلة «سينما»، التي كان عيبها أنها انتمت إلى شلـة كل من فيها كتب على منواله، كانت صائبة في اختيار خط معيـن. لكن التطبيق لم يكن صحيحا، وفي ضمنه التسويق والتوزيع. أهم ما تحتاجه مجلة سينما حديثة (وعليها أن تكون شهرية أو لا تكون)، هو أن تبقى على صلة صافية الغايات مع فئات المشاهدين، جاعلة «الفيلم»، الذي هو وسيلة صلة هذه الفئات، المحور الوحيد لها. وأن تتبع المنهج الصحافي، فتترك المقالات التنظيرية والدراسات الأكاديمية بعيدا وتصبو إلى أن تكون مرآة لما يحدث اليوم. والأهم، أن ينتقى لها نقاد يحترمون ذكاء القارئ (ليس فقط الأفلام الرديئة هي التي عليها أن تفعل هذا)، ويبتعدون عن الغايات والمصالح، ومفهوم «الأنا» الطاغي بيننا حتى ليظن البعض أن الدنيا ستتوقـف لو سمح لنفسه ببعض التواضع والألفة.

* الحب هو ضد الأنانية والمصلحة الخاصة، فإما أن تحب السينما وتهبها حياتك وإما أن تعدها بحرا تصطاد فيه حين تريد. الأول له طريق طويل من التضحيات التي تحتاج إلى شجاعة وثبات، والثاني سراب جميل، لكنه يبقى سرابا.

الشرق الأوسط في

17.01.2014

 
 

مخرج أول فيلم مصري عن المثلية الجنسية يتعرض لضغوط رقابية

عادل سالم 

مراسل صحيفة "الجارديان" البريطانية في القاهرة باتريك كنجسلي، يكتب عن المشاكل الرقابية التي تواجه فيلم "أسرار عائلية" للمخرج هاني فوزي الذي يتناول موضوع المثلية الجنسية أو ما يعرف في الثقافة العربية السائدة بـ"الشذوذ الجنسي".

المقال نشر بتاريخ 5 يناير وفيه يكتب  باتريك: "عندما إنتهى هاني فوزي من عمل المونتاج لفيلمه "أسرار عائلية" كان يعتقد أنه أنجز أول فيلم يتناول المثلية الجنسية في السينما المصرية. ثم شاهده المسؤولون في الرقابة وطالبوه يعمل 13 تعديلا في الفيلم الأمرالذي جعله يخشى أن تصبح العلاقة في الفيلم بين بطله وشاب آخر، إلى علاقة عادية صداقة بعيدة عن الجنس.

يقول كاتب مقال الجارديان إن أسامة فوزي- كاتب السيناريو الذي اتجه للاخراج في هذا الفيلم يخشى أن يصبح الفيلم في هذه الحالة غير مفهوم من جانب الجمهور، الذي لن يصبح بمقدوره فهم الأزمة النفسية التي يعاني منها بطله مروان، وستصبح علاقته بالشاب الآخر علاقة عادية.

"ويروي الفيلم قصة مروان الذي يتردد على خمس عيادات نفسية لكي يعثر على علاج لمشكلته التي أراده المجتمع أن يفهم أنها مشكلة مرضية".

ويمضي الكاتب فيقول انه- طبقا لما قاله فوزي- ليست هناك مشاهد جنسية صريحة في الفيلم لكن الرقباء يريدون استبعاد 13 لقطة منها لقطة لمروان وهو يسند رأسه على كتف صديقه في دار للسينما، ولقطة أخرى لهما معا في الفراش، كما أن المسؤولين في الرقابة غير راضين أيضا عن حوار حول المثلية الجنسية يدور بين طبيب نفسي ومروان يسأله خلاله الطبيب ما اذا كان يشعر بالرغبة في اقامة علاقة جنسية مع أحد زملائه الرجال.

ويقول الكاتب إن موضوع الرقابة ليست المشكلة الوحيدة بل ان 15 ممثلا رفضوا القيام بدور مروان بسبب موضوع الفيلم قبل أن يقبل محمد مهران القيام به. ويقول ان اثنين من الممثلين غيرا رأيهما بعد أن وقعا العقد وقال فوزي إن أحدهما تراجع بعد ان هدده والده بأنه سيتوقف عن دفع نفقات دراسته!

ويقول كاتب المقال إن هناك رقابة مشددة على الأفلام في مصر من مرحلة السيناريو الذي يجب أن يحصل على موافقة رسمية، كما أن كل من يتحدى الحظر على موضوع تصوير المثلية الجنسية يواجه عادة الكثير من الضغوط من جانب أهله كما قد يتعرض للسجن.

ويقول ان الشرطة قامت في اكتوبر الماضي بمداهمة مسكن في ضواحي القاهرة واعتقلت عددا من الأشخاص في "ساونا" (حمام بخار) معروف كمكان للقاء بين عدد من المثليين في القاهرة.

وحسب المقال فإن المثلية الجنسية ليست ممنوعة قانونيا في مصر غير أن من يضبط بهذا الفعل يتهم بارتكاب فعل ينافي الذوق العام.

ويقول باتريك كنجسلي إن الغريب أن قصة الفيلم أثارت استياء عدد من المثليين المصريين لأنه يصور المثلية كشيء يدعو الى الشعور بالعار.  وينقل المقال عن رامي يوسف الذي يصفه بأنه أول مصري يعلن عبر موقع تويتر الاجتماعي أنه "مثلي" قوله إن الفيلم يجعل الناس يعتقدون أن المثلية مرض يجب العلاج منه.

ولكن البعض يرحب بالفيلم كونه قد ينجح في اثارة نقاش حول موضوع المثلية. إلا أن أحد المثليين (يكتفي المقال بتسميته "محمد") يرى أن الفيلم- على العكس- قد يدفع إلى حملة هجومية على المثلية الجنسية في مصر من جانب القوى المحافظة اجتماعيا.

عين على السينما في

17.01.2014

 
 

رحيل الممثلة أماليا أبي صالح 

غيب الموت، فجر اليوم، الممثلة أماليا أبي صالح عن عمر ناهز الـ69 عاماً، بعد دخولها في غيبوبة لعدة أيام بسبب أمراض في القلب والرئة. أماليا التي تركت بصمة في الدراما اللبنانية، أضحكت الناس لفترة طويلة بأدائها أدوار كوميدية، كان من أشهرها شخصية "بدور" في "المعلمة والأستاذ".

ولدت أماليا في الأشرفية في مطلع الأربعينات. تزوجت من محمد دمج ثم تطلقا، بعدما رزقا بثلاثة أبناء هم: وليد، ربيع وزياد.

تلقت علومها الأولى في مدرسة "زهرة الإحسان" في الأشرفية قبل أن تنتقل إلى مدرسة "العائلة المقدسة" في بانياس حيث رسبت ثلاث مرات في الشهادة المتوسطة. انتقلت بعد ذلك إلى اللاذقية لتتعلم اللغة الإيطالية على يد مدرس خصوصي، على أمل السفر إلى إيطاليا للتخصص في السياحة.

وفعلاً انتقلت إلى ضواحي ميلانو في العام 1961، حيث دخلت مدرسة للراهبات  التحقت بعدها بفرقة "دينو دزيكا" التي كانت تقدم العروض الترفيهية لجنود القواعد العسكرية الأميركية في أوروبا.

في العام 1964، عادت إلى بيروت لتشترك في برنامج "نادي الهواة" مع فرقة الفنان صلاح تيزاني، ثم أدت في العام ذاته أول دور مسرحي لها مع الفنان شوشو في مسرحية "شوشو بك عريس".

وشاركت مع فرقة شوشو في العديد من الأعمال المسرحية أبرزها: " أستاذ شوشو" ، "فرقت نمرة"، " كافيار وعدس"، كما شاركت مع بديعة مصابني ونيللي في "الدنيي دولاب" و" آخ يا بلدنا".

كان لوفاة شوشو أثر كبير على مسيرتها المهنية، فقد اعتزلت التمثيل لسبع سنوات لتعود بعدها إلى الفن من بوابه مسرح الأطفال، بعدما تمكن الكوميدي ديب أبي شالة من إقناعها بالعودة مجدداً، فشاركت في أعمال عدة منها "مرجوحة نانا"، إضافة إلى مسلسل "المعلمة والأستاذ" مع الراحل إبراهيم مرعشلي.

انتقلت بعدها إلى المسرح الدرامي الديني في تعاون مع الأب فادي تابت، من خلال أربع مسرحيات، وقد شكلت هذه التجربة اختباراً جديداً لها، مع عدم اقتناعها في البداية بـ"التعامل مع رجل دين"، لكن سرعان ما تغيرت قناعتها بعدما حصدت تلك الأعمال نجاحاً لافتاً.

من أشهر الأغاني التي اشتهرت في أعمالها، هي أغنية للأطفال "ألف بي بوبيي".

وشيّعت الفنانة الراحلة إلى مثواها الأخير، ظهر اليوم، من جامع الخاشقجي. وتقبل التعازي يومي السبت والأحد في قاعة شهاب الدين، ساحة الورديّة - الحمراء

السفير اللبنانية في

17.01.2014

 
 

فجر يوم جديد: فيلا 69 الساحرة!

كتب الخبرمجدي الطيب 

الاعتراف بأن الفرجة على الأفلام طقس جماعي لا يمنع القول بأن بعض الأفلام يحتاج إلى خلوة، بمعنى أن المرء لا يحتاج معها إلى صحبة تُشاركه المشاهدة، وإنما يحتاج إلى أن يعيش بمفرده مع الأحداث والشخصيات، ليستشعر تقلباتها ويتعاطف مع مشاعرها، من دون أن يخشى أن يضبطه أحد متلبساً بفعل البكاء أو الفرح!

ينطبق هذا على فيلم «فيلا 69»، الذي أخرجته آيتن أمين عن سيناريو شارك في كتابته محمد الحاج ومحمود عزت؛ ويحكي الساعات الأخيرة في حياة المهندس المعماري «حسين» (خالد أبو النجا) الذي أصيب بمرض عضال دفعه إلى إدارة مكتبه الاستشاري من الفيلا التي تملكها عائلته، واختارها مقراً لعزلته. لكن شيئاً لم يحل دونه، والتشبث بالقواعد الدقيقة التي وضعها لحياته، والنظام الصارم الذي حدده داخل بيته (لا رد على الهواتف ولا تدخين للسجائر ولا قطعة ديكور أو أكسسوار تتحرك من مكانها)، والسخرية التي اختارها نهجاً له (يُبدي دهشته لأن ثمة من يختار الموت في العاشرة صباحاً، ويتسبب في إزعاج من حوله)، ومع قسوته وعنفه وعصبيته يبدو شديد العطف والحنو في تعامله مع الممرضة «هناء» (هبة يسري) ويُسهم في التعجيل بزواجها الذي تأخر كثيراً. كذلك يقدم نفحة من المال للرجل الذي يدير الفيلا، فور علمه بمرض والده، ويخصص جزءاً من وقته لإطعام القطط الضالة، وعندما يُدرك أن حالته المرضية ميئوس منها يتنازل عن نصيبه في مكتبه لمساعده المخلص، ويُنهي علاقته بعشيقته «سناء» (أروى) هرباً من شفقتها، ويستنكر تصرفات شقيقته «نادرة» (لبلبة) التي دأبت على بيع إرث والدهما، ويرفض انتقالها للعيش معه خشية أن تنتهك طقوسه الخاصة، لكنه لا يمنع نفسه من تقبيل يدها عرفاناً بوقفتها إلى جواره في محنته، ويقسو على حفيدها «سيف» (عمر الغندور)، غير أنه يُطالبه بأن يناديه باسمه مجرداً، ويفتح له قلبه بعد أن ينجح في إزالة الحواجز بينهما، وبصديقته «آية» (سالي عابد) وفرقته الموسيقية، ويُلقن الشباب درساً في كيفية الإحساس بالكلمة وتذوق الموسيقى، وفي تأكيد على ثقته في الجيل الجديد، يقرر الخروج من عزلته. ويغادر «فيلا 69» في سيارة والده قديمة الطراز، بصحبة «سيف» و»آية» تاركاً للحفيد مسؤولية القيادة بكل ما في الاختيار من مغزى ورهان ورسالة.

نجحت آيتن أمين، والسيناريو، في رسم شخصية «حسين»، الذي ينطبق عليه القول الشائع «كم من قسوة تحمل في باطنها رحمة»، وحالفها التوفيق في حشد كثير من التفاصيل المدهشة، والعناصر الفنية الجمالية التي جعلت من الفيلم قطعة فنية أخاذة تفيض بالمشاعر المرهفة، والأحاسيس العذبة التي تبث لدى المتابع شحنة من الشجن النبيل، والتعاطف الإنساني مع رجل يحتضر؛ فأوراق الشجر اليابسة التي تملأ الأرض توحي بالعمر الذي يذبل كأوراق الخريف. أما تداخل الأعشاب الجافة مع تلك التي تنمو حديثاً فيحمل دلالة على تجدد واستمرار الحياة، بينما يوحي الأثاث القديم، والراديو العتيق، والحقائب المتهالكة، والفرن المستهلك، والنوافذ التقليدية، واللوحات الكلاسيكية، وألوان الجدران المتهالكة القاحلة (ديكور شهيرة ناصف) بانتماء البطل إلى طبقة غابرة. وجاء اختيار أغنية «كان أجمل يوم» لمحمد عبد الوهاب، بتنويعاتها الموسيقية المتعددة (سمير نبيل) في السياق الذي يؤكد معنى الفيلم ورؤيته، فيما تُعمق الستارة المواربة أمام النافذة نصف المفتوحة شعور البطل بالعزلة، وتعكس توتر علاقته والعالم الخارجي الذي يتعامل معه من خلف ستار، بينما لعب التصوير والإضاءة (إدارة حسام شاهين) دوراً كبيراً في تكثيف المعنى الدرامي، سواء من خلال زيادة حدة الإضاءة لتصل إلى درجة السطوع «الميتافيزيقي»، أو توظيف اللونين البني والأزرق لتحقيق أثر نفسي؛ إذ من المعروف أن اللون الأزرق يبعث في النفس شعوراً بالبرودة والنقاء والاسترخاء والثقة والاكتئاب أيضاً، بينما يُجسِّد اللون البني الشعور بالانطواء والحساسية المفرطة والتحفظ والانكفاء على الذات والميل إلى التخطيط وحب الحياة المنظمة والانسحاب بعيداً عن العالم الواقعي... وكلها صفات انطبقت فعلاً على البطل «حسين» الذي جسده خالد أبو النجا بمصداقية رائعة وبراعة فائقة، ربما لأنه عاش الشخصية بكل أحاسيسه وجوانحه، والأمر نفسه ينطبق على الوجوه الجديدة التي أثرت الفيلم بمشاعر طازجة، وأحاسيس تلقائية صادقة.

فيلم «فيلا 69» أحد الأعمال الفنية القليلة التي تجعل المشاهد مشاركاً فاعلا بمشاعره وانفعالاته، مع ما يراه متجسداً على الشاشة، وليس متلقياً سلبياً كما جرت العادة، وذلك بفضل رهافة حس مخرجته الشابة، وقدرتها الكبيرة على الاحتفاظ بالتفاصيل التي يحتاج إليها العمل (مونتاج عماد ماهر) والحوار الرشيق الذي لا يخلو من سخرية محببة... ولأنها حدثتنا عن الموت بتفاؤل.

الجريدة الكويتية في

17.01.2014

 
 

اللعنة والضـياء:

أو حينما تسللت "يرما" إلى "العيون الجافة"

عبد اللطيف البازي

"العيون الجافة " عمل إبداعي من توقيع إمرأة ، هو الفيلم المطول الأول للمخرجة المغربية نرجس النجار، و قد تمت دعوتها لتقديمه بمهرجان كان في مايو 2003 . إنه  عمل عميق  و صارم سواء من جهة بنائه أو من محتواه،  كما أنه يطرح علينا أكثر من سؤال ويلوح بأكثر من إدانة.

أ - يتعلق الأمر في هذا الفيلم   بنساء منكسرات، وإن كن باديات المرح،  يغالبن ضعفهن وقدرهن أو اللعنة التي ورثنها كما يمكن أن يرث المرء ورما خبيثا، إذ أنهن يعشن فيما يشبه الغيتو  بقرية إيزي التي هي  على ما يبدو ليست قرية متخيلة وبها  تستباح أجسادهن من طرف كل من بإمكانه أن يؤدي الثمن. وذلك ما يشكل، بشكل مأساوي ومخجل،  المورد الوحيد لعيشهن.

ب - لقد ركز الفيلم على حالة  الثنائي مينة وهالة ، مينة التي عادت بعد سنوات طوال قضتها بالسجن لتصدم باكتشافها أن القرية مازالت على الحال الذي تركته عليها وأن  ابنتها   هالة ذات الجمال المتوحش هي المكلفة بتدبير وضع القرية الإستثنائي وذاك  الإنغلاق المنتمي إلى أزمنة سحيقة. كما أن هالة هي نفسها  المكلفة والحريصة على أن تتخلص نساء القرية من مواليدهن لأن تلك هي الطريقة التي يأملن بها التخلص من اللعنة الملتصقة بأجسادهن، وهن يعشن، بهذا المعنى، عقما إراديا وليس كعقم "يرما " في مسرحية فيديركو غارسيا لوركا التي تحمل نفس العنوان والتي اعتمدتها المخرجة الأندلسية بيلار طافورا Pilar Tavoraلإٌخراج فيلم جميل سنة 1998 .

ج -  المسنات من نساء  القرية يهجرنها للعيش بكهوف بعيدة مما يذكرنا بالعجائز اليابانيات وهن يغادرن مساكنهن نحو قمة أحد الجبال في فيلم "أنشودة ناراياما" La balade de Niriyama  وذلك قصد التنازل عن الآكل لمن هن في مقتبل العمر، ذلك أنه في  قرية إيزي لا مكان للحلم ولامكان لجسد أنثوي لا يثير الرغبة والغرائز  مما يقرب "العيون الجافة" من بعض أفلام الخيال العلمي التي تحكي عن نهاية العالم برؤية مغرقة في تشاؤمها.

د - يقدم الفيلم تصورا خاصا عن الأسرة وعن تهدم أسسها لنصبح إزاء مجتمع تغيب فيه صورة الأب وتتكفل المرأة بكل الأدوار الممكنة كما في بعض أفلام الإسباني بيدرو المودوفار وخاصة فيلمه " كل شيء عن أمي ". وقد نعتبر أن وجود فهد، الرجل الوحيد الذي تقترب منه كاميرا نرجس النجار إلى جانب بعض الكومبارسات، هو وجود نشاز ولا يستجيب لمنطق العمل وأجوائه الأميسية، غير أن ما يبرر حضوره هو أنه شخصية مرهفة عاش مفتقدا لحنان الأبوين، وهو فنان متوحد أضحك أطفال القرية وكبارها ذات أمسية بتقليده لحركات شارلي شابلن، كما أنه، وقد يكون هذا هو الأهم بالنسبة للمنطق الموجه للوقائع، يتبنى الجانب الأنثوي من شخصيته لذا يتنكر بعد نقاش حاد مع هالة في لباس إمرأة ليجعلها تقتنع بأن الرجال أيضا يبكون ويعانون  وهو لم يجد أية غضاضة في إبراز جسده عاريا في لحظة ألم وتطهر يكسوها بياض الثلج.

هـ - سألت هالة أمها بمرارة :من نحن؟ وأكدت بمرارة أن ما يحدد هوية نساء القرية هو حرفتهن التي هي سبب حرقتهن. وإذا كان الروائي التشيكي ميلان كونديرا يعتبر أن الهوية "أو الأنا هو مجموع ما نتذكره لذا فما يرعبنا ليس فقدان المستقبل بل فقدان الماضي" (1) فإن الأم مينة ترى عكس ذلك وترغب في نسيان هويتها القديمة وتجربتها الحدية أو تجربتيها الحديتين: البغاء المهين والإعتقال المرير. وهي تربط هويتها ووضعها الجديدين بمستقبل منظور تصبح فيه نساء القرية أمهر النساجات بالمنطقة لأن رسوم وعلامات التزيين التي يستعملنها لم يعد يتقنها إلا هن "زواقكم  بدا يقلال" تقول مينة. فما هي يا ترى  العلاقة التي تجمعهن ببينلوب؟ وماذا ينتظرن بالتحديد من رغبتهن في الإنخراط في هذه التجربة الجديدة ؟ الإنعتاق؟ ربما، من أسر أغلال غير مرئية.

و- وبارتباط مع الرسوم والعلامات، فإن من أهم ما يسترعي الإنتباه في فيلم نرجس النجار هو احتفاؤه بالبعد التشكيلي ومنحه اهتماما رئيسا  للألوان وتوزيعها في الفضاء كما هو الأمر مع حقل العار حيث يعلق منديل أحمر مقابل كل فتاة تغتصب ثم  إن الشخصيات نفسها تصبح أحيانا محض حامل للألوان لتتفرد هالة (أدت دورها سهام أسيف  بشكل جد مقنع) بثيابها السوداء وبحضورها الأنثوي الباذخ والقاسي وحزنها اللامتناهي وكأنها خرجت للتو من إحدى الأساطير الإغريقية أو من إحدى الحكايات الغجرية.

ز- وقد نجد لوقائع هذا الفيلم ارتباطا بوقائع حكاها الشاعر الإسباني فيديريكو غارسيا لوركا في مسرحيته "يرما " فالعملان معا يتمحوران حول موضوعة العقم، العقم الإرادي في حالة الفيلم المغربي والعقم غير الإرادي الذي هو قدر الشخصية الرائعة يرما. وحالة  العقم تدفع حتما إلى التساؤل حول وظيفة الجسد الأنثوي في العملين وحول مدى احتفاظه بالقدرة على الإغراء مع انتفاء قدرته على العطاء وتعطل خصوبته كما أن نفس هذا الوضع يدفع إلى التساؤل حول مفهوم الشرف بمختلف تداعياته. وكتعويض عن حالة  العقم، ربما، تحضر الطبيعة في عملي نرجس النجار وفيديريكو غارسيا لوركا باعتبارها مكونا أساسيا في البناء العام  يرمز إلى الخصوبة لذا فإن هذه الطبيعة  تستضيف احتفالات الرقص حول النار وشعائر الغناء  التي يبرز فيها التجاذب الإيروتيكي بين الجنسين كما أنها تشهد على تقديم بعض القرابين الرمزية أو الفعلية لإله خفي قد يكون هو المتحكم في مصائر الشخصيات.

ن- يعتمد هذا الفيلم ذو الإيقاع البطيء والمتبني للتشخيص المسرحي، مما يقربه مرة أخرى من "يرما"، على الصمت وعلى ترافلينغات تلامس الفضاءات وكأنها تكتشفها لأول مرة. وقد نصفه  بأنه عمل  ذو أطروحة يندد بوضع ما ويقترب من  الحياة اليومية لهامش منسي وينتصر لقيم مغايرة ويبحث عن ضياء ما. ويبدو أن نرجس النجار ليست ضد مثل هذا التوصيف  فهي تدافع عن سينما مواطنة، سينما منتبهة بعمق لتحولات زمنها ومجتمعها  وتحاور المستقبل كما يبدو ذلك جليا في نهاية الفيلم حيث تلتقي ثلاث نساء يمثلن ثلاثة أجيال( مينة وابنتها وحفيدتها) ويرافقهن سائق يعشق الفن ولا تجعله الحافلة المعطلة يقع فريسة لليأس  بل إنه، رفقة نسائه، ينظر نحو البعيد وكأنه يردد هذه المقاطع العذبة للشاعر الإسباني أنطونيو ماتشادو: " أيها العابر/ آثارك هي الطريق/ لاشيء أكثر/ أيها العابر/ ليس ثمة طريق / تتشكل الطرق عند المسير".

ح- يقول أحد الباحثين:"إن الصورة السينمائية تحافظ على علاقتها بالواقع وتعمل على تحويل هذا الواقع إلى مادة سحرية" (2) وقد تمكنت نرجس من تحقيق هذه المعادلة الصعبة وأهدتنا عملا قويا، مبنيا بصرامة ومسؤولية جمالية وأخلاقية، عملا يربكنا لأنه يطرح علينا أسئلة مؤلمة أجلنا طولا محاولة تلمس إجابة ما عنها.

هـامشان:

EL CULTURAL, 1Mayo 2003- 1

الترجمة العربية للحوار نشرت بـ"العلم الثقافي"، عدد 31 مايو 2003 

2- Marcel Martin , le langage cinématographique , les editions du Cerf, Paris, 1992 , p27

عين على السينما في

16.01.2014

 
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2014)